موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: بداية الطب عند العرب والاستنباط
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 10:29 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4099
مكان: الديار المحروسة
أقسام تاريخ الطب عند العرب والمسلمين
قسم الدكتور عبد الحليم عقبي تاريخ الطب عند العرب و المسلمين إلى مرحلتين:

مرحلة الترجمة والتحصيل
وهي التي أفرد لها ابن أبي أصيبعة باباً لنقله عن الأطباء، وتمتد هـذه المرحلة من بداية ظهور الإسلام إلى حوالي سنة 235 هـ / 850 م، وكان أغلب أطبائها من المسيح المحليين أو المستوطنين من السوريين أو البيزنطيين، وقد نقلوا أغلب النصوص إلى السريانية أولاً، ثم إلى العربية، وأول من قام بهذه المهمة الضخمة "النساطرة" الذين منهم "سرجيوس" الذي عمل في مدرسة جنديسابور في أول الأمر ثم في بغداد.

في الوقت نفسه ظهر كطبيب يعقوبي أصله من مدينة "نينوى" بالعراق هو "أبو زكريا يوحنا بن ماسويه" الذي خدم ستة من الخلفاء على التوالي، منهم هارون الرشيد والمأمون، وترك آثاراً هامة منها "الكناشة وكتاب الأقراباذين"، وبعض الملاحظات حول تشريح القردة، والرمد، وأمراض النساء، والتغذية، ومن أشهر تلاميذته "حنين بن إسحاق" وهو نسطوري من الحيرة عمل بدمشق وبغداد، وكان المترجم الرسمي للمأمون والمتوكل وطبيبهما الخاص، ويرجع إليه الفضل في ابتكار المصطلحات الطبية العربية، وقد عرب نحو (200) مؤلف، ووضع كتاب "العشر المقالات في العين"، وهو أقدم من ألف في أمراض العين بطريقة علمية.

ثم أتم عمله بعده ابنه إسحاق، وابن أخيه حبيش الذي عرّب قسم "أبقراط"، ومن تلاميذه عيسى بن يحيى، وعيسى بن علي الرمدي، وقسط بن لوقا البعلبكي.

ثم جاء "يوحنا بن سرافيون" يوحنا الدمشقي السرياني الأصل الذي ألف "الفصول" و"الكناشة"، وترجمهما "جيرار دي كريمون" ترجمة طبقت أول مرة في البندقية سنة 1469 م.

مرحلة الأصالة والاستنباط
وقد بدأت مع بداية (ق 3 هـ)، وفيها نشأ أكبر فلاسفة العرب و أطبائها أمثال الرازي، وابن سينا، والزهراوي، وابن رشد، والمجوسي، وبعضهم من الفرس، والبعض من الأندلس، وقد انحصرت الاتجاهات العلمية والطبية في أربع اتجاهات:

الملاحظة الاكلينكية الدقيقة والتدريس، إلى جانب السرير والمستشفيات.
الكيمياء وكان رائدها عراقي من الكوفة "أبو موسى جابر بن حيان" (83 هـ - 148 هـ) (702 م – 765 م)، الذي دارت الأساطير حول صورته، وما زالت مصطلحاته وتسمياته في الكيمياء سائدة في كل لغات العالم إلى اليوم.
علم النبات وخواصه، حيث أضاف العرب إلى تراث "ديسوقريدس" مفردات عدة أخذوها عن آسيا و إفريقيا.
تحسين و تنظيم المستشفيات التي ورثوا فكرتها عن بيزنطة، هذه الاتجاهات الأربعة هي الميزات التي جعلت الطب العربي سراجاً وهاجاً أضاء العالم قروناً عديدة، ويمكن أن نذكر باختصار أربعة ممن شاركوا في هذه النهضة:
أبو بكر الرازي محمد بن زكريا.
الشيخ الرئيس ابن سينا.
علي بن العباسي المجوسي.
أبو القاسم الزهراوي.
اقرأ أيضاً: صفات الطبيب في كتب التراث الطبي العربي الإسلامي

ملاحظات عامة
ظهر جالينوس اليوناني في عهد عيسى عليه السلام.
البابليون، والكلدانيون، والأنباط هم الذين اشتغلوا بالسحر والطلسمة وبالغوا فيها إلى درجة الشرك، معتمدين في ذلك على كتاب "طمطم الهندي"، ثم ظهر بالمشرق "جابر بن حيان" كبير السحرة في هذه الملة، حيث تفحص كتب الأقدمين في هذا المجال، وأخرج صناعته، ومنها الكيمياء.
ثم جاء "مسلمة بن أحمد المجريطي" إمام أهل الأندلس في التعاليم والسحريات، فلخص جميع الكتب السابقة ونقحها، وهو الذي  سحر النبي صلى الله عليه وسلم "حتى أنه كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء ولا يفعله"، حيث سحر له في مشط، وفي جلف نخل، ودفن في بئر ذروان، فنزل قوله تعالى: "من شر النفاثات في العقد.."، وقالت عائشة رضي الله عنها: "كان لا يقرأ على عقدة من تلك العقد التي سحر فيها إلا انحلت".

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بداية الطب عند العرب والاستنباط
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:10 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46235
تسجيل حضور ومتابعة

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بداية الطب عند العرب والاستنباط
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 01, 2023 9:14 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24136

في سطر أو جمل وقعت أثناء النقل أو الطباعة

ايه اللي جاب المجريطي لموضوع لبيد بن الأعصم

ابن الزهراء كتب:

ثم جاء "مسلمة بن أحمد المجريطي" إمام أهل الأندلس في التعاليم والسحريات، فلخص جميع الكتب السابقة ونقحها، وهو الذي سحر النبي صلى الله عليه وسلم "حتى أنه كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء ولا يفعله"، حيث سحر له في مشط، وفي جلف نخل، ودفن في بئر ذروان، فنزل قوله تعالى: "من شر النفاثات في العقد.."، وقالت عائشة رضي الله عنها: "كان لا يقرأ على عقدة من تلك العقد التي سحر فيها إلا انحلت".

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بداية الطب عند العرب والاستنباط
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 01, 2023 11:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4099
مكان: الديار المحروسة
msobieh كتب:

في سطر أو جمل وقعت أثناء النقل أو الطباعة

ايه اللي جاب المجريطي لموضوع لبيد بن الأعصم

ابن الزهراء كتب:

ثم جاء "مسلمة بن أحمد المجريطي" إمام أهل الأندلس في التعاليم والسحريات، فلخص جميع الكتب السابقة ونقحها، وهو الذي سحر النبي صلى الله عليه وسلم "حتى أنه كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء ولا يفعله"، حيث سحر له في مشط، وفي جلف نخل، ودفن في بئر ذروان، فنزل قوله تعالى: "من شر النفاثات في العقد.."، وقالت عائشة رضي الله عنها: "كان لا يقرأ على عقدة من تلك العقد التي سحر فيها إلا انحلت".



نعم ياسيدي صدقت .. خطاء من النقل وهو خطاء غير مقصود

وارجو من الاشراف حذف الخطاء من اول ,, وهو الذي سحر - الي اخر الفقره,, للخلل السياقي

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط