موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 27 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 27, 2005 3:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]أيها الولد [/fot]
بعض مسائلك من هذا القبيل

اما البعض الذى يستقيم له الجواب فقد ذكرناه فى احياء علوم الدين وغيره

ونذكر ها هنا نبذا منه ونشير اليه فنقول

قد وجب على السالك اربعة امور
اول الامر
اعتقاد صحيح لا يكون فيه بدعة
الثانى
توبة نصوح لا يرجع بعدها الى الزلة
الثالث
استرضاء الخصوم حتى لا يبقى لاحد عليك حق
الرابع
تحصيل علم الشريعة قدر ما تؤدى به اوامر الله تعالى
ثم من العلوم الآخرة ما يكون به النجاة
حكـــــــــــــــــى
ان الشبلى خدم 400 أستاذ
وقال قرأت 4000 حديث
ثم اخترت منها حديث واحدا وعملت به وخليت ما سواه
لأني تأملته فوجدت خلاصي ونجاتي فيه وكان علم الاولين والاخرين كله مندرجا فيه فاكتفيت به وذلك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبعض اصحابه

( اعمل لدنياك بقدر مقامك فيها واعمل لاخرتك بقدر بقائك فيها واعمل لله بقدر حاجتك اليه واعمل للنار بقدر صبرك عليها
[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 19, 2005 3:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][align=center][fot]ايها الولد[/fot][/align]
[light=#FFFFCC]اذا علمت هذا الحديث لا حاجة الى العلم الكثير
وتامل فى حكاية اخرى
وذلك ان حاتم الاصم كان من اصحاب شقيق البلخى رحمه الله تعالى عليهما
فساله يوما قال :-
صاحبتنى منذ 30 سنة ما حصلت فيها ؟
قال حصلت ثمانى فوائد من العلم وهى تكفينى منه لانى ارجو خلاصى ونجاتى فيها
فقال شقيق : ماهى ؟ قال حاتم [/light]
الفائدة الاولى

[light=#FFFF99]انى نظرت الى الخلق فرايت لكل منهم محبوبا ومعشوقا يحبه ويعشقه
وبعض ذلك المحبوب يصاحبه اله الى مرض الموت وبعضه يصاحبه الى شفير القبر ثم يرجع كله ويتركه فريدا وحيدا ولا يدخل معه قبره منهم احد
فتفكرت وقلت
افضل محبوب المرء ما يدخل معه قبره ويؤانسه فيه فما وجدته غير الاعمال الصالحة فاخذتها محبوبا لى لتكون سراجا فى قبرى وتؤانسنى فيه ولا تتركنى فريدا [/light]

الفائدة الثانية

[light=#FFCCCC]انى رايت الخلق يقتدون باهوائهم ويبادرون الى مردات انفسهم
فتاملت قوله تعالى ( واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هى الماوى
وتيقنت ان القران حق صادق فبادرت الى خلاف نفسى وتشمرت بمجاهدتها وما متعتها بهواها حتى رضيت بطاعة الله[/light]
الفائدة الثالثة

[light=#FFCCFF]انى رايت كل واحد من الناس يسعى فى جمع حطام الدنيا ثم يمسكها قابضا يده عليه فتاملت فى قوله تعالى ما عندكم ينفذ وما عند الله باق
فبذلت محصولى من الدنيا لوجه الله تعالى ففرقته بين المساكين ليكون ذخرا لى عند الله تعالى [/light]
الفائدة الرابعة
[light=#FFCCCC]انى رايت بعض الخلق ظن ان شرفه وعزهفى كثرة الاقوام والعشائر فاغتر بهم
وزعم اخرون
انه فى تروة الاموال وكثرة الاولاد فافتخروا بها
واعتقدت طائفة انه فى اتلاف المال واسرافه وتبذيره فتاملت فى قوله تعالى ان اكرمكم عند الله اتقاكم
فاخترت التقوى واعتقدت ان القران حق صادق وظنهم وحسبانهم كلها باطل زائل [/light]
الفائدة الخامسة

[light=#FFCC99]انى رايت الناس يذم بعضهم بعضا
ويغتاب بعضهم بعضا
فوجدت اصل ذلك من الحسد فى المال والجاه والعلم فتاملت فى قوله تعالى نحن قسمنا بينهم معيشتهم فى الحياة الدنيا
فعلمت ان القسمة كانت من الله تعالى فى الازل فما حسدت احدا ورضيت بقسمة الله تعالى [/light]
الفائدة السادسة
[light=#FFCCCC]انى رايت الناس يعادى بعضهم بعضا لغرض وسبب فتاملت فى قوله تعالى ان الشيطان لكم عدوا فاتخذوه عدوا فعلمت انه لا يجوز عداوة احد غير الشيطان [/light]
الفائدة السابعة
انى رايت كل احد يسعى بجد ويجتهد بمبالغة لطلب القوت والمعاش بحيث يقع به فى شبهة وحرام ويذل نفسه وينقص قدره فتاملت فى قوله تعالى وما من دابة الا على الله رزقها فعلمت ان رزقى على الله تعالى وقد ضمنه فاشتغلت بعبادته وقطعت طمعى عمن سواه
الفائدة الثامنة
[light=#FFCCCC]انى رايت كل واحد معتمدا على شىء مخلوق
بعضهم على الدينار والدرهم
وبعضهم على المال والملك
وبعضهم على الحرفة والصناعة
وبعضهم على مخلوق مثله
فتاملت فى قوله تعالى ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل الله لكل شىء قدرا
فتوكلت على الله تعالى فهو حسبى ونعم الوكيل [/light]
فقال شقيق
[align=center]وفقك الله تعالى انى قد نظرت التوراة والانجيل والزبور والفرقان
فوجدت الكتب الاربعة تدور على هذه الفوائد الثمانية
فمن عمل بهاكان عاملا بهذه الكتب الاربعة[/align]
[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 08, 2006 12:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot][align=center]ايها الولد [/align][/fot]
قد علمت من هاتين الحكاتين انك لا تحتاج الى تكثير العلم والان ابين لك ما يجب على سالك سبيل الحق

فاعلم انه ينبغى للسالك [light=#FFCCCC]شيخ مرشد مرب[/light]

ليخرج الاخلاق السيئة منه بتربيته ويجعل مكانها خلقا حسنا

[light=#FFCCCC]ومعنى التربية[/light]
يشمل فعل الفلاح الذى يقلع الشوك ويخرج النباتات الاجنبية من بين الزرع ليحسن نباته ويكمل ريعه

[light=#FFFFCC]ولا بد للسالك من شيخ يربيه ويرشده الى سبيل الله تعالى [/light]

لان الله ارسل للعباد رسول الخلفاء فى مكانه حتى يرشدوا الى الله تعالى

وشرط الشيخ الذى يصلح ان يكون نائبا لرسول الله صلوات الله وسلامه عليه

[light=#FFCC99]وان يكون عالما [/light]
ولكن لا كل عالما يصلح للخلافة

[light=#FFCCCC]وانى ابين لك بعض علامته على سبيل الاجمال حتى لا يدعى كل احد انه مرشد[/light]
[align=center]فنقول :- من يعرض عن حب الدنيا وحب الجاه
وكان قد تابع لشخص بصير يتسلل متابعته الى سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم
وكان محسنا رياضة نفسه من قلة الاكل والقول والنوم
وكثرة الصلوات والصدقة والصوم
وكان بمتابعته الشيخ البصير جاعلا محاسن الاخلاق له سيرة ( كالصبر والصلاة والشكر والتوكل واليقين والقناعة وطمأنينة النفس والحلم والتواضع والعلم والصدق والحياء والوفاء والوقار والسكون والتأنى وامثاله

فهو اذن نور من انوار النبى صلى الله عليه وسلم يصلح للاقتداء به

ولكن وجود مثله نادر اعز من الكبريت الاحمر ومن سعادته السعادة فوجد شيخا كما ذكرنا وقبله الشيخ ينبغى ان يحترمه ظاهرا وباطنا

[light=#FFFFCC]اما احترام الظاهر :-[/light]
فهو ان لا يجادله
ولا يشتغل بالاحتجاج معه فى كل مسألة وان علم خطاه
لا يلقى بين يديه سجادته الا وقت اداء الصلاة فاذا فرغ يرفعها
لا يكثر نوافل الصلاة بحضرته
يعمل ما يامره الشيخ من العمل بقدر وسعه وطاقته
[light=#FFFFCC]واما احترام الباطن [/light]
فهو ان كل ما يسمع منه فى الظاهر لا ينكره فى الباطن لا فعلا ولا قولا لئلا يتسم بالنفاق

ان لم يستطع يترك صحبته الى ان يوافق ظاهره باطنه

يحترز عن مجالسة صاحب السؤ ليقصر ولاية شياطين الجن والانس من صحن قلبه فيصفى عن لوث الشيطنه

وعلى كل حال يختار الفقر على الغنى [/align]
[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 11, 2006 2:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]ايها الولد[/fot]
ثم اعلم ان التصوف له خصلتان
1. الاستقامة
2. السكون عن الخلق

[align=center]فمن استقام
واحسن خلقه بالناس
وعاملهم بالحلم
فهو صوفى[/align]


اولا الاستقامة
ان يفدى حظ نفسه لنفسه

ثانيا حسن الخلق مع الناس
الا تحمل الناس على مراد نفسك
بل تحمل نفسك على مرادهم ما لم يخالفوا الشرع

[align=center]ثم انك سالتنى عن العبودية
وهى ثلاثة اشياء :-[/align]

1- محافظة امر الشرع
2- الرضاء بالقضاء والقدر وقسمة الله تعالى
3- ترك رضاء نفسك فى طلب رضاء الله تعالى

[align=center]وسالتنى عن التوكل [/align]
وهو ان تستحكم اعتقادك بالله تعالى فيما وعد
يعنى تعتقد ان ما قدر لك سيصل اليك لا محالة وان اجتهد كل من فى العالم على صرفه عنك
وما لم يكتب لك لن يصل اليك وان ساعدك جميع العالم

[align=center]وسالتنى عن الاخلاص [/align]
وهو ان تكون اعمالك كلها لله تعالى
ولا يرتاح قلبك بمحامد الناس
ولا تبالى بمذمتهم

[light=#FFCCCC]اعلم ان الرياء يتولد من تعظيم الخلق
علاجه
ان تراهم مسخرين تحت القدرة
وتحسبهم كالجمادات فى عدم قدرة ايصال الراحة والمشقة لتخلص من مراءاتهم
ومتى تحسبهم ذوى قدرة وارادة لن يبعد عنك الرياء [/light][/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 12, 2006 1:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][align=center]ايها الولد [/align]
والباقى من مسائلك بعضها مسطور فى مصنفاتى فاطلبه ثمة وكتابة بعضها حراما
اعمل انت بما تعلم لينكشف لك ما لم تعلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[align=center][marq=up]من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم[/marq][/align]
[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 13, 2006 2:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]ايها الولد[/fot]
[align=center]بعد اليوم لا تسالنى ما أشكل عليك الا بلسان الجنان
قال تعالى ( ولو انهم صبروا حتى تخرج اليهم لكان خير لهم )الحجرات 5
واقبل نصيحة الخضر حين قال
( فلا تسالنى عن شىء حتى احدث لك منه ذكرا ) الكهف 70

ولا تستعجل حتى تبلغ او انه يكشف لك وتراه
( ساوريكم اياتى فلا تستعجلون) الانبياء 37

فلا تسالنى قبل الوقت وتيقن انك لا تصل الا بالسيرلقوله تعالى
( او لم يسيروا فى الارض فينظروا ) الروم 9[/align]
[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 14, 2006 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot][align=center]ايها الولد [/align][/fot]
[align=center]بالله ان تسر تر العجائب فى كل منزل وابذل روحك فان راس هذا الامر بذل الروح
[light=#FFFFCC]كما قال ذو النون المصرى[/light] رحمة الله تعالى لاحد تلامذته :
[marq=up]ان قدرت على بذل الروح فتعال والا فلا تشتغل بترهات الصوفية [/marq][/align]
[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 18, 2006 1:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]ايها الولد :[/fot]
[light=#FFCCCC]انى انصحك بثمانية أشياء[/light]
اقبلها منى لئلا يكون عملك خصمك يوم القيامه ,
[light=#FFCCCC]تعمل منها اربعة وتدع منها اربعة : [/light]
[light=#FFCCCC]اما اللواتى تدع :[/light]
[light=#FFCCCC]فأحدها [/light]:
الاتناظر احدا فى مسألة ما استطعت لآن فيها افات كثيرة فأثمها اكبر من نفعها اذ هى منبع كل خلق ذميم كالرياء والحسد والكبر والحقد والعداوة والمباهاه وغيرها .

نعم لو وقع مسألة بينك وبين شخص او قوم , وكانت ارادتك فيها ان تظهر الحق ولايضيع جاز البحث
لكن لتلك الارادة علامتان :

احداهما :
الا تفرق بين ان ينكشف الحق على لسانك غيرك .

والثانيه :
ان يكون البحث فى الخلاء احب اليك من ان يكون فى الملآ .

[light=#FFCCCC]واسمع انى اذكر لك هاهنا فائدة : واعلم ان السؤال عن المشكلات عرض مرض القلب الى الطبيب . والجواب له سعى لاصلاح مرضه .[/light]واعلم ان الجاهلين : المرضى قلوبهم

والعلماء : الا طباء .
والعالم الناقص لايحسن المعالجة والعالم الكامل لايعالج كل مريض , بل يعالج من يرجو فيه قبول المعالجة والصلاح , فأذا كانت العله مزمنه او عقيما لاتقبل العلاج فحذاقة الطبيب فيه ان يقول : هذا لايقبل العلاج فلا تشتغل فيه بمداواته لآن فيه تضييع العمر .

ثم اعلم ان مرض الجهل على اربعة انواع :
احدها :
يقبل العلاج والباقى لايقبل

[light=#FFCCCC]اما الذى لايقبل :[/light]
[light=#FFCCCC]فأحدها :
من كان سؤاله واعتراضه عن حسد وبغض فكلما تجيبه بأحسن الجواب وافصحة واوضحه , فلا يزيد له ذلك الا بغضا وعداوة وحسدا فالطريق الا تشتغل بجوابه , فقد قيل :
كل العداوة قد ترجى ازالتها الا عداوة من عاداك عن حسد
فينبغى ان تعرض عنه وتتركه مع مرضه , قال الله تعالى فأعرض عن من تولى عن ذكرنا ولم يرد الا الحياة الدنيا ) (النجم 29)
والحسود بكل ما يقول ويفعل يوقد النار فى زرع علمه : ( الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب )
والثانى : ان تكون علته من الحماقة وهو ايضا لايقبل العلاج كماقال عيسى عليه السلام انى ماعجزت عن احياء الموتى وقد عجزت عن معالجة الاحمق وذلك رجل يشتغل بطلب العلم زمنا قليلا ويتعلم شيئا قليلا من علوم العقل والشرع فيسأل ويعترض من حماقته على العالم الكبير الذى امضى عمره فى العلوم : العقلية والشرعية وهذا الاحمق لايعلم , ويظن ان ما اشكل عليه هو ايضا مشكل للعالم الكبير , فأذا لم يعلم هذا القدر يكون سؤاله من الحماقة فينبغى الا يشتغل بجوابه .
والثالث :
ان يكون مسترشدا وكل مالايفهم من كلام الاكابر يحمل على قصور فهمه , وكان سؤ اله للاستفادة , لكن لكونه بليدا لايدرك الحقائق , فلا ينبغى الاشتغال بجوابه ايضا , كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( نحن معاشر الانبياء امرنا ان نكلم الناس على قدر عقولهم ) .[/light]

[align=center][fot]واما المرض الذى يقبل العلاج[/fot][/align] :

فهو ان يكون مسترشدا عاقلا فهما لايكون مغلوب الحسد والغضب وحب الشهوة والجاه والمال .

ويكون طالب الطريق المستقيم , ولم يكن سؤاله واعتراضه عن حسد , وتعنت وامتحان ,

وهذا يقبل العلاج , فيجوز ان تشتغل بجواب سؤاله بل يجب عليك اجابته .

[fot]والثانى مما تدع [/fot]:

وهو ان تحذر وتحترز من ان تكون واعظا ومذكرا لآن افته كثيرة الا ان تعمل بماتقول اولا ,
ثم تعظ به الناس فتفكر فيما قيل لعيسى عليه السلام : يابن مريم عظ نفسك
فأن اتعظت فعظ الناس والا فاستح من ربك .

وان ابتليت بهذا العمل فاحترز عن خصلتين :
الاولى :
عن التكلف فى الكلام بالعبارات والاشارات والطامات والابيات والاشعار ,
لآن الله تعالى ببعض المتكلفين والمتكلف المتجاوز عن الحد يدل على خراب الباطن وغفله القلب ,
[light=#FFCCCC]ومعنى التذكير [/light]:
ان يذكر العبد نار الاخره , وتقصير نفسه فى خدمة الخالق ويتفكر فى عمره الماضى الذى افناه فيما لايعنيه ويتفكر فيما بين يديه من العقبات من عدم سلامة الايمان فى الخاتمة وكيفية حالة فى قبض ملك الموت وهل يقدر على جواب منكر ونكير ؟

ويهتم بحاله فى القيامه وموابقها ,
وهل يعبر عن الصراط سالما ام يقع فى الهاوية ؟
ويستمر ذكر هذه الاشياء فى قلبه ,
فيزعجه عن قراره ,
فغليان هذه النيران ,
وتوجه هذه المصائب يسمى تذكيرا ,
واعلام الخلق واطلاعهم على هذه الاشياء ,
وتنبيههم على تقصيرهم وتفريطهم ,
وتبصيرهم بعيوب انفسهم لتمس حرارة هذه النيران اهل المجلس ,
وتجزعهم تلك المصائب ليتداركوا العمر الماضى بقدر الطاقة ,
ويتحسروا على الايام الخالية فى غير طاعة الله تعالى .

هذه الجملة على هذا الطريق تسمى وعظا , كما لو رأيت ان السيل قد هجم على دار احد , وكان هو واهله فيها فتقول : الحذر الحذر فروا من السيل " وهل يشتهى قلبك فى هذه الحالة ان تخبر صاحب الدار خبرك بتكلف العبارات , والنكت والاشارات ؟ فلا تشتهى البته , فكذلك حا ل الواعظ فينبغى ان يجتنبها .

والخصله الثانية :
ينبغى الا تكون همتك فى وعظك ان ينفر الخلق فى مجلسك ويظهروا الوجد , ويشقوا الثياب , ليقال : نعم المجلس هذا , لآن كله ميل للدنيا وهو يتولد من الغفله بل ينبغى ان يكون عزمك وهمتك ان تدعو الناس من الدنيا الى الاخرة , ومن المعصيه الى الطاعة , ومن الحرص الى الزهد , ومن ومن البخل الى السخاء ومن الغرور الى التقوى , وتحبب اليهم الاخره وتبغض اليهم الدنيا وتعلمهم علم العبادة والزهد , لآن الغالب على طباعهم الزيغ عم منهج الشرع , والسعى فيما لايرضى الله تعالى به , والاشتغال بالاخلاق الرديه , فألق فى قلوبهم الرعب وروعهم وحذرهم عما يستقبلون من المخاوف , لعل صفات باطنهم تتغير , ومعاملة ظاهرهم تتبدل , ويظهروا الحرص والرغبة فى الطاعة والرجوع عن المعصية وهذا طريق الوعظ والنصيحة وكل وعظ لايكون هكذا فهو وبال على من قال ويسمع بل قيل انه غول وشيطان يذهب بالخلق عن طريق ويهلكهم . فيجب عليهم ان يفروا منه , لآن مايفيد هذا القائل من دينهم لايستطيع يمله الشيطان ومن كانت له يد وقدرة يجب عليه ان ينزله عن منابر المواعظ ويمنعه عما باشر فأنه من جملة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر .

[fot]والثالث مما تدع[/fot] :
انه لاتخالط الآمراء والسلاطين ولاتراهم لآن رؤيتهم ومجالستهم ومخالطتهم افه عظيمه , ولو ابتليت بها دع عنك مدحهم وثناءهم , لآن الله تعالى يغضب اذا ادح الفاسق والظالم ومن دعا بطول بقائهم فقد احب ان يعصى الله فى ارضه .

[fot]والرابع مما تدع [/fot]:
الا تقبل شيئا من عطاء الامراء وهداياهم وان علمت انها من الحلال لآن الطمع منهم يفسد الدين , لآنه يتولد منه المداهنه , ومراعاة جانبهم والموافقة فى ظلمهم وهذا كله فساد فى الدين واقل مضرته انك اذا قبلت عطاياهم وانتفعت من دنياهم احببتهم ومن احب احدا يحب طول عمره وبقائه بالضرورة وفى محبة بقاء الظالم ارادة فى الظلم على عباد الله تعالى , وارادة خراب العالم فأى شىء يكون اضر من هذا على الدين والعاقبة .

واياك اياك ان تخدع باستهواء الشياطين او قول بعض الناس لك : بأن الافضل والاولى ان تأخذ الدينار والدرهم منهم وتفرقها بين الفقراء والمساكين فأنهم ينفقون فى الفسق والمعصية وانفاقك على ضعفاء الناس خير من انفاقهم , فأن اللعين قد قطع اعناق كثير من الناس بهذه الوسوسة وقد ذكرناه فى ( احياء العلوم ) فاطلبه ثم .

[fot]واما الاربعة التى ينبغى لك ان تفعلها : [/fot]
الاول :
ان تجعل معاملتك مع الله تعالى , بحيث لو عامل معك بها عبدك ترضى بها منه ولايضيق خاطرك عليه ولاتغضب والذى لاترضى لنفسك من عبدك المجازى فلا ترضى ايضا لله تعالى وهو سيدك الحقيقى .
والثانى :
كلما عملت بالناس اجعله كما ترضى لنفسك منهم لانه لا يكمل ايمان عبد حتى يحب لسائر الناس مايحب لنفسه .
والثالث :
اذا قرأت العلم او طالعته ينبغى ان يكون علمك يصلح قلبك ويزكى نفسك كمالو علمت ان عمرك مايبقى غير اسبوع فبالضرورة لاتشتغل فيها بعلم الفقه والاخلاق والاصول والكلام وامثالها, لانك تعلم ان هذه العلوم لاتغنيك , بل تستغل بمراقبة القلب ومعرفة صفات النفس والاعراض عن علائق الدنيا , وتزكى نفسك عن الاخلاق الذميمه وتشتغل بمحبة الله تعالى وعبادته والاتصاف بالاوصاف الحسنه , ولايمر على عبد يوم وليله ولايمكن ان يكون موته فيه .

.[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 19, 2006 11:52 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]ايها الولد : [/fot]
اسمع منى كلاما اخر وتفكر فيه حتى تجد خلاصا :
لو انك اخبرت ان السلطان بعد اسبوع يجيئك زائرا .
اعلم انك فى تلك المدة لا تشتغل الا باصلاح ماعلمت ان نظر السلطان سيقع عليه من الثياب والبدن والدار والفرش وغيرها .

والان تفكر الى ما اشرت به فأنك فهم والكلام الفرد يكفى اليس قال رسول الله عليه الصلاة والسلام
( ان الله لاينظر الى صوركم ولا الى اعمالكم ولكن ينظر الى قلوبكم ونياتكم )

وان اردت على احوال القلب :
فانظر الى (الاحياء ) وغيره من مصنفاتى وهذا العلم فرض عين وغيره فرض كفاية الا بمقدار مايؤدى به فرائض الله تعالى , وهو يوفقك حتى تحصله .

والرابع :

[color=#990066]الا تجمع من الدنيا اكثر من كفاية سنه ,
كما كان رسول الله عليه الصلاة والسلام
يعد ذلك لبعض حجراته
وقال ( اللهم اجعل قوت ال محمد كفافا )
ولم يكن يعد ذلك لكل حجراته بل كان يعده لمن علم ان فى قلبها ضعفا
واما من كانت صاحبة يقين فماكان يعد لها اكثر من قوت يوم ونصف .
[/color]

[fot]ايها الولد : [/fot]
انى كتبت فى هذا الفصل ملتمساتك ,
فينبغى لك ان تعمل بها ولاتنسانى فيه من ان تذكرنى فى صالح دعائك .

[align=center][fot]واما الدعاء الذى سألت منى :[/fot][/align]
فاطلبه من دعوات الصحاح , واقرأ هذا الدعاء فى اوقاتك
خصوصا فى اعقاب صلواتك :
[color=#993366]
[align=center]اللهم انى اسألك من النعمة تمامها
ومن العصمة دوامها
ومن الرحمة شمولها
ومن العافية حصولها
ومن العيش ارغده
ومن العمر اسعده
ومن الاحسان اتمه
ومن الانعام اعمه
ومن الفضل اعذبه
ومن اللطف اقربه [/align].

[align=center]اللهم كن لنا ولاتكن علينا
, اللهم اختم بالسعاده اجالنا
وحقق بالزيادة امالنا
واقرن بالعافية غدونا واصالنا
واجعل الى رحمتك مصيرنا ومالنا
واصبب سجال عفوك على ذنوبنا
ومن علينا بأصلاح عيوبنا
واجعل التقوى زادنا وفى دينك اجتهادنا
وعليك توكلنا واعتمادنا .
اللهم ثبتنا على نهج الاستقامة
واعذنا فى الدنيا من موجبات الندامة يوم القيامه
وخفف عنا ثقل الاوزار
وارزقنا عيشة الابرار
واكفنا واصرف عنا شر الاشرار
واعتق رقابنا
ورقاب ابائنا وامهاتنا واخواننا واخواتنا من النار
برحمتك ياعزيز ياغفار يا كريم ياستار
ياعليم ياجبارياالله
برحمتك يا ارحم الراحمين
ويا اول الاولين ويا اخر الاخرين وياذا القوة المتين
ويا ارحم الر احمين
لا اله الا انت سبحانك ان كنت من الظالمين
وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين
والحمد لله رب العالمين [/align][/color].[/font]


[align=center]وتم الحمد الله الانتهاء من كتيب ايها الولد[/align]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 20, 2006 8:54 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
[align=center]بارك لك الله و جعله فى ميزان حسناتك بحق جاه رسول الله صل الله عليه وسلم وآله وسلم[/align]

_________________

يا خير من دفنت في التراب أعظمه فطاب من طيبهن القاع الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا ما زلّت القدم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 04, 2007 6:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]دكتور محمود صبيح[/fot]
من فضلك قرأت هذا الكتيب وكتبته ونزلته على الموقع منذ فترة
لكن هناك بعضا منه لم افهمه
ممكن افهمه اصل بالضبط هناك بعض الكتب لا يفهما فى زماننا هذا الا قلة الى عندهم علم
ويمكن هناك من يقول اننا عارفين الكتاب بيتكلم عن ايه وفاهمين
لكن هو فى حقيقة الامر باللغة الاجنبية لنا فقط
وقد شعرت فى بعض كتابات حضرتك انك بتقول الدكان مفتوح واللى عاوز ياخذ ويتعلم اهلا به
طب انا عايزة اتعلم من حضرتك وافهم فانا انسانة بسيطة
ليس لديها من العلم والحكمة والفهم ما لحضرتكم
بالضبط هذه الكتب كانها باللغة الانجليزية وحضرتك بتنزل لمستوانا وتعلمنا وتترجمها وتفهمنا ما بين السطر
انا عارفة ان حضرتك معنكش وقت
لكن انا فهمت ان الدكان مفتوح واللى عاوز اهلا به اليس كذلك
مش عايزة اتعلم من تلاميذك انا عايزة من حضرتك[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 05, 2007 7:54 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24707

أهلا ومرحبا



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 27 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط