النقطة الثالثة : قوله ( وقد استراب البخارى فى بعض حديثه لما بلغه عن يحيى بن سعيد القطان فيه كلام فلم يخــرج له و لم يكذب على أحد ما كذب على جعفر الصادق مع براءته ) . اهـ فنرد عليه بالآتى : (1) بما أورده تلميذه الحافظ الذهبى فى سير أعلام النبلاء (6/256،257) ما نصه: " عن يحيى بن سعيد قال: أملى على جعفر بن محمد الحديث الطويل - يعنى فى الحج - ثم قال: وفى نفسى منه شيء، مجالد أحب إلى منه. قلت - الذهبى - هذه من زلقات يحيى القطان، بل أجمع أئمة هذا الشأن على أن جعفراً أوثق من مجالد، ولم يلتفتوا إلى قول يحيى . قال الشافعى ثقة، وقال يحيى بن معين: جعفر بن محمد ثقة مأمون، وقال ابن أبى حاتم: سمعت أبا زرعة - وسئل عن جعفر بن محمد عن أبيه وسهيل عن أبيه والعلاء عن أبيه أيها أصح - قال : لا يقرن جعفر إلى هؤلاء . وسمعت أبا حاتم يقول: جعفر لا يسأل عن مثله " . اهـ قال ابن عدى فى الكامل ( 2 / 131- 134 ) " له حديث كثير عن أبيه عن جابر ، وعن آبائه ونسخ لأهل البيت وقد حدث عنه الأئمة وهو من ثقات الناس كما قال ابن معين " . اهـ (2) فى هذه الجملة تخليط كبير لا معنى له إلا الإبهام والإيهام ( وقد استراب البخارى فى بعض حديثه لما بلغه عن يحيى بن سعيد القطان فيه كلام فلم يخرج له و لم يكذب على أحد ما كذب على جعفر الصادق مع براءته ) ووجه إدخال الكلام فى بعضه ، هو أن كلام يحيى القطان كان على صدق الإمام جعفر الصادق نفسه، لذا نقلنا قول الحافظ الذهبى ( هذه من زلقات يحيى القطان ) . هذا موضوع ، أما بقية الجملة المعطوفة على ما سبق فموضوع آخر ، فتتعلق بمن يكذب على الإمام ، جعفر الصادق فشتان بين المعنيين فى سياق واحد فانتبه . (3) ما فائدة قول ابن تيمية ( ولم يكذب على أحد ما كذب على جعفر الصادق مع براءته ) ، وإذا كان هو مقتنع بذلك فلماذا يذكر زلقة يحيى القطان الذى نقل الذهبى إجماع الأئمة على خطئه ؟! . (4) الإمام البخارى - وهو شافعى المذهب - لم يرو للإمام الشافعى فى صحيحه ، فهل معنى ذلك أن الشافعى ليس بثقة ، أو لم يأخذ منه الأئمة ؟! فانتبه . (5) ماذا يقصد ابن تيمية بجملة ( ولم يكذب على أحد ما كذب على جعفر الصادق مع براءته ) أهذا تبرير لعدم رواية البخارى له ، أم يقصد التشكيك فيما يروى عن جعفر الصادق فيرتاب من يسمع شيئاً عن جعفر الصادق - وهذا والله أعلم قصده بدليل جملة ( وقد استراب البخارى فى بعض حديثه ) - ونقول لابن تيمية : كان الأحرى بك أن تقول : ولم يكذب على أحد ما كذب على جعفر الصادق مع براءته كما كذب بعض الرواة على جده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . (6) لماذا نُعت الإمام جعفر بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين سبط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بالصادق، واتفقت الأمة على ذلك ؟. وتذكر أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم نُعت بالصادق الأمين ، وصـدق عمرو بن أبى المقدام حينمـا قال " كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين ".اهـ
_________________ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ
|