موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:27 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

النقطة الثالثة :
قوله ( وقد استراب البخارى فى بعض حديثه لما بلغه عن يحيى بن سعيد القطان فيه كلام فلم يخــرج له و لم يكذب على أحد ما كذب على جعفر الصادق مع براءته ) . اهـ
فنرد عليه بالآتى :
(1) بما أورده تلميذه الحافظ الذهبى فى سير أعلام النبلاء (6/256،257) ما نصه: " عن يحيى بن سعيد قال: أملى على جعفر بن محمد الحديث الطويل - يعنى فى الحج - ثم قال: وفى نفسى منه شيء، مجالد أحب إلى منه. قلت - الذهبى - هذه من زلقات يحيى القطان، بل أجمع أئمة هذا الشأن على أن جعفراً أوثق من مجالد، ولم يلتفتوا إلى قول يحيى .
قال الشافعى ثقة، وقال يحيى بن معين: جعفر بن محمد ثقة مأمون، وقال ابن أبى حاتم: سمعت أبا زرعة - وسئل عن جعفر بن محمد عن أبيه وسهيل عن أبيه والعلاء عن أبيه أيها أصح - قال : لا يقرن جعفر إلى هؤلاء . وسمعت أبا حاتم يقول: جعفر لا يسأل عن مثله " . اهـ
قال ابن عدى فى الكامل ( 2 / 131- 134 )
" له حديث كثير عن أبيه عن جابر ، وعن آبائه ونسخ لأهل البيت وقد حدث عنه الأئمة وهو من ثقات الناس كما قال ابن معين " . اهـ
(2) فى هذه الجملة تخليط كبير لا معنى له إلا الإبهام والإيهام ( وقد استراب البخارى فى بعض حديثه لما بلغه عن يحيى بن سعيد القطان فيه كلام فلم يخرج له و لم يكذب على أحد ما كذب على جعفر الصادق مع براءته ) ووجه إدخال الكلام فى بعضه ، هو أن كلام يحيى القطان كان على صدق الإمام جعفر الصادق نفسه، لذا نقلنا قول الحافظ الذهبى ( هذه من زلقات يحيى القطان ) .
هذا موضوع ، أما بقية الجملة المعطوفة على ما سبق فموضوع آخر ، فتتعلق بمن يكذب على الإمام ، جعفر الصادق فشتان بين المعنيين فى سياق واحد فانتبه .
(3) ما فائدة قول ابن تيمية ( ولم يكذب على أحد ما كذب على جعفر الصادق مع براءته ) ، وإذا كان هو مقتنع بذلك فلماذا يذكر زلقة يحيى القطان الذى نقل الذهبى إجماع الأئمة على خطئه ؟! .
(4) الإمام البخارى - وهو شافعى المذهب - لم يرو للإمام الشافعى فى صحيحه ، فهل معنى ذلك أن الشافعى ليس بثقة ، أو لم يأخذ منه الأئمة ؟! فانتبه .
(5) ماذا يقصد ابن تيمية بجملة ( ولم يكذب على أحد ما كذب على جعفر الصادق مع براءته ) أهذا تبرير لعدم رواية البخارى له ، أم يقصد التشكيك فيما يروى عن جعفر الصادق فيرتاب من يسمع شيئاً عن جعفر الصادق - وهذا والله أعلم قصده بدليل جملة ( وقد استراب البخارى فى بعض حديثه ) - ونقول لابن تيمية : كان الأحرى بك أن تقول : ولم يكذب على أحد ما كذب على جعفر الصادق مع براءته كما كذب بعض الرواة على جده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
(6) لماذا نُعت الإمام جعفر بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين سبط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بالصادق، واتفقت الأمة على ذلك ؟. وتذكر أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم نُعت بالصادق الأمين ، وصـدق عمرو بن أبى المقدام حينمـا قال " كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين ".اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:28 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

32 - تنقيص ابن تيمية للإمام على الرضا بن موسى الكاظم
الذى كان ابن خزيمة وابن حبان يتبركون بقبره
الإمام على الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن سيد أهل الجنة الحسين بن على ، وهو من قيل فيه على منبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : هذا على بن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين
ستة آباء هم ما هم .
خير من يشرب صوب الغمام .
قال ابن تيمية بخصوصه فى منهاجه ( 4 / 60 )
( وأما قوله : إنه كان أزهد الناس وأعلمهم فدعوى مجردة بلا دليل ، فكل من غلا فى شخص أمكنه أن يدعى له هذه الدعوى ، كيف والناس يعلمون أنه كان فى زمانه من هو أعلم منه ومن هو أزهد منه كالشافعى وإسحاق بن راهويه وأحمد بن حنبل وأشهب بن عبد العزيز وأبى سليمان الدارانى ومعروف الكرخى وأمثال هؤلاء ، هذا ولم يأخــذ عنه أحد من أهل العلم بالحــديث شيئا ولا روى له حديث فى الكتب الستة ) . اهـ
وقال أيضاً فى منهاجه ( 4 / 61 ، 62 )
( وأما قوله : إنه أخذ عنه فقهاء الجمهور كثيرا فهذا من أظهر الكذب ، هؤلاء فقهاء الجمهور المشهورون لم يأخذوا عنه ما هو معروف ، وإن أخذ عنه بعض من لا يعرف من فقهاء الجمهور فهذا لا ينكر ، فإن طلبة الفقهاء قد يأخذون عن المتوسطين فى العلم ومن هم دون المتوسطين ، وما يذكره بعض الناس من أن معروفا الكرخى كان خادماً له وأنه أسلم على يديه ، أو أن الخرقة متصلة منه إليه فكله كذب باتفاق من يعرف هذا الشأن ) . اهـ بحروفه


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:29 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

قلت :
لنا تعقبات :
(1) هذه من إحدى مسلسلات ابن تيمية فى تنقيص أهل البيت، فبعد أن نفى ابن تيمية عن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة أنهما أزهد وأعلم عصرهما - وفى الوقت نفسه يسمح لمريديه أن يقولوا عنه أنه بقية السلف وقدوة الخلف أَعْلَمُ مَنْ لقيت ببلاد المشرق والمغرب.كما سبق فى كتابه الزهد والورع والعبادة (ص:85)- أقول: أخذ ينفى عن حفيد الحسين أنه أزهد وأعلم أهل عصره - ونسى أن الله أكرم سابع حفيد بصلاح آبائه كما قال تعالى :
(وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا)
(الكهف 82) .
وكون الإمام على الرضا أزهد أهل عصره، فلكونه - كما هو معروف ومعلوم - عرض عليه المأمون الخلافة فرفض، ففيه شبه من الحسن رضى الله عنه .. الذى قال فيه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيما رواه البخارى وغيره " إن ابنى هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين" .
(2) قول ابن تيمية ( كيف والناس يعلمون أنه كان فى زمانه من هو أعلم منه ومن هو أزهد منه ، كالشافعى وإسحاق بن راهويه وأحمد بن حنبل وأشهب بن عبد العزيز وأبى سليمان الدارانى ومعروف الكرخى ). اهـ
فيه مغالطات كثيرة منها :
من هم هؤلاء الناس .. هلا ذكرهم لنا، وما دليلهم ؟ وإذا كان ابن تيمية يقول على من نسب ذلك إلى على الرضا أنه قول بلا دليل فكذلك أين الدليل على خلافه ؟ ، وأيضاً قدمنا احترام الإمام الشافعى لأهـل البيـت حتى نسبوه إلى التشيع ، كما أن الدارانى من أئمة التصوف ، وحبهم لأهل البيت معروف ، وأيضاً معروف الكرخى قد كان خادماً لعلى الرضا كما أثبته غير واحد من الأئمة – حتى لو أنكر ابن تيمية ذلك، وهو كعادته بعد عدة قرون أول من ادعى أن معروفاً لم يكن خادماً لعلى الرضا، وسبب نفى ابن تيمية أن يكون معروفاً الكرخى خادماً لعلى بن موسى أن الإمام أحمد كان يبجل معروفاً الكرخى تبجيلاً كبيراً ونقول لابن تيمية: انظر إلى إسحاق بن راهويه - وقد ذكرت أنه أزهد من على الرضا - وأدبه مع على الرضا .
فقد قال العجلونى فى كشف الخفاء ( 1 / 22 )
( لما دخل على بن موسى الرضا نيسابور على بغلة شهباء فخرج علماء البلد فى طلبه منهم يحيى بن يحيى وإسحق بن راهويه وأحمد بن حرب ومحمد بن رافع فتعلقوا بلجام دابته ، فقال له إســحاق : بحق آبائك حدثنا فقال حدثنا العبد الصالح أبى موسى بن جعفر الى آخر سنده عن أهل البيت وذكر هذا - يعنى حديث " لا إله إلا الله حصنى " ). اهـ
فها هو إسحاق بن راهويه يتعلق بلجام دابة على الرضا ليس وحده ولكن معه يحيى بن يحيى - الذى كان أحمد بن حنبل يتبرك بقميصه - وأئمة السلف مثل أحمد بن حرب ، ومحمد بن رافع . وتعلق أئمة السلف بلجام دابة على الرضا معروف .
انظر تاريخ دمشق لابن عساكر حافظ الدنيا ( 5 / 463 )


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:30 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

(3) قول ابن تيمية ( ولم يأخذ عنه أحد من أهل العلم بالحديث شيئاً ، ولا روى له حديث فى الكتب الستة ) . اهـ

قال ابن حجر فى تهذيبه ( 7 / 339 )
" روى عنه من أئمة الحديث آدم بن أبى إياس ونصر بن على الجهضمى ومحمد بن رافع القشيرى وغيرهم ". اهـ
كما أن ابن ماجه – وهو أحد الستة – روى له حديث " الإيمان معرفة بالقلب وقول باللسان وعمل بالأركان " ونقل قول أبى الصلت " لو قرئ هذا الإسناد على مجنون لبرأ ". اهـ ، وابن تيمية يتناسى القهر والحصار والظروف الشديدة التى عاشها أهل البيت سواء فى العصر الأموى أو العباسى ، والإمام على الرضا نفسه مات مسموماً وضع له سم فى شراب الرمان كما هو معلوم .

(4) قول ابن تيمية ( وإن أخذ عنه بعض من لا يعرف من فقهاء الجمهور فهذا لا ينكر ، فإن طلبة الفقهاء قد يأخذون عن المتوسطين فى العلم ومن هم دون المتوسطين ) . اهـ ، علق عليه أنت بما شئت ، وافهم نفسية ابن تيمية تجاه أهل البيت بما شئت ، واختر مع من تكون ؟.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

33 – تعظيم أئمة السلف وتبجيلهم
لعلى بن موسى الرضا
منهم أبو زرعة الرازى وابن أسلم الطوسى
ومعهما من أهل العلم والحديث من لا يحصى
يتوسلون ويقسمون على علىّ بن موسى الرضا حتى يحدثهم
قول ابن تيمية فيما سبق ذكره فى منهاجه ( 4/60 ) ( فإن على بن موسى له من المحاسن والمكارم المعروفة والممادح المناسبة لحاله اللائقة به ما يعرفه بها أهل المعرفة ، وأما هذا الرافضى فلم يذكر له فضيلة واحدة بحجة ) . اهـ
قلت :
فلماذا لم يذكر ابن تيمية الفضيلة التى لعلى الرضا ؟؟
وقوله ( والممادح المناسبة لحاله اللائقة به ) تجعل ابن تيمية وكأنه قيِّم على الأمة حتى من سبقه بمئات السنين .
وحتى تعرف شيئاً من تعظيم وتبجيل الأمة سلفها وخلفها للإمام على الرضا حتى فى قبره ، نسوق إليك ما يلى :
(1) تعلق أئمة السلف بلجام دابة على بن موسى الرضا رضى الله عنه معروف ومشهور .
روى ذلك عن يحيى بن يحيى وإسحاق بن راهويه وأحمد بن حرب ومحمد بن رافع وأبو زرعة الرازى وابن أسلم الطوسى وياسين بن النضر ومعهم من أهل العلم والحديث من لا يحصى .
( الديلمى فى مسند الفردوس ، وقد نقله ابن عساكر حافظ الدنيا فى تاريخ دمشق ( 5 / 463 ) والحافظ المناوى فى فيض القدير ( 4 / 489 ) والحافظ العجلونى فى كشف الخفاء ( 1 / 22 ). بل وانظر ما قاله المناوى فى فيض القدير ( 4 / 489 ، 490 )
فائدة فى تاريخ نيسابور للحاكم " أن على الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين لما دخل نيسابور كان فى قبة مستورة على بغلة شهباء ، وقد شق بها السوق ، فعرض له الإمامان الحافظان أبو زرعة الرازى وابن أسلم الطوسى ومعهما من أهل العلم والحديث من لا يحصى، فقالا : أيها السيد الجليل ابن السادة الأئمة بحق آبائك الأطهرين وأسلافك الأكرمين إلا ما أريتنا وجهك الميمون ، ورويت لنا حديثاً عن آبائك عن جدك نذكرك به ، فاستوقف غلمانه وأمر بكشف المظلة وأقر عيون الخلائق برؤية طلعته فكانت له ذؤابتان صلياها ، على عاتقه ، والناس قيام على طبقاتهم ينظرون ما بين باك وصارخ ومتمرغ فى التراب ومقبل لحافر بغلته ، وعلا الضجيج فصاحت الأئمة الأعلام معاشر الناس أنصتوا واسمعوا ما ينفعكم ولا تؤذونا بصراخكم ، وكان المستملى أبو زرعة والطوسى ، فقال الرضا حدثنا أبى موسى الكاظم عن أبيه جعفر الصادق عن أبيه محمد الباقر عن أبيه على زين العابدين عن أبيه شهيد كربلاء عن أبيه على المرتضى قال حدثنى حبيبى وقرة عينى رسول الله قال " حدثنى جبريل عليه السلام قال حدثنى رب العزة سبحانه يقول كلمة لا إله إلا الله حصنى، فمن قالها دخل حصنى، ومن دخل حصنى أمن من عذابى" ثم أرخى الستر على القبة وسار ، فعد أهل المحابر والدواوين الذين كانوا يكتبون فأنافوا على عشرين ألفاً " . اهـ
وقال الأستاذ أبو القاسم القشيرى: اتصل هذا الحديث بهذا السند ببعض أمراء السامانية فكتبه بالذهب وأوصى أن يدفن معه فى قبره فرئى فى النوم بعد موته فقيل ما فعـل الله بك ؟ قال: غفر لى بتلفظى بلا إله إلا الله، وتصديقى بأن محمدا رسـول الله.اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

(2) ماذا قال السلف الصالح عن سند على بن موسى، عن أبيه موسى الكاظم، عن أبيه جعفر الصادق، عن أبيه محمد الباقر ، عن أبيه على زين العابدين، عن أبيه الحسين، عن أبيه على بن أبى طالب، عن رســول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . قال أبو نعيم فى حلية الأولياء ( 3 / 191-192) " هذا حديث ثابت مشهور بهذا الإسناد من رواية الطاهرين عن آبائهم الطيبين . وكان بعض سلفنا من المحدثين إذا روى هذا الإسناد قال : لو قرىء هذا الإسناد على مجنون لأفاق " . اهـ
وقـال ابن ماجه ( 1 / 25 ) من قول أبى الصلت " لو قرئ هذا الإسناد على مجنون لبرأ " . اهـ
ونقل الخطيب فى تاريخ بغداد (5 / 418 – 419) قول من قال " هذا سعوط المجانين ، وإذا سعط به المجنون برأ ". اهـ .
وقال أحد أئمة الجرح والتعديل – وهو عبد الرحمن بن أبى حاتم الرازى – قال " كنت مع أبى بالشام فرأيت رجلاً مصروعاً فذكرت هذا الإسناد فقلت : اجرب بهذا ، فقرأت عليه هذا الإسناد فقام الرجل فنفض ثيابه ومرّ " . اهـ ، ذكره الرافعى فى التدوين فى أخبار قزوين ( 3 / 482 )
فمن غير المعقول أن لا يصل حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إلى أهل بيته ، وتعلمه سائر الأمة ..
والغريب أن فى حاشية ابن القيم ( 12 / 294 ) قوله تعليقاً على حديث ابن مـاجه " قال بعض أئمة الحديث : لو قرىء هذا على مجنون لبرأ . لو سلم من عبد السلام وهو المتهم به ". اهـ ، ولم يذكر لنا من الذى قال هذه العبارة . وأنا اعتقد أن جملة ( لو سلم من عبد السلام وهو المتهم به ) زيادة على ما قاله هؤلاء الأئمة ..
المهم أن ابن القيم مقر بأن مجرد الإسناد الذى فيه أهل البيت لو قرئ على مجنون لبرأ ، وكلمة ابن القيم ستنفعه يوماً ما .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

34 - تعظيم وإجلال علماء المسلمين وحكامهم
للإمام على الرضا بعد وفاته وتبركهم بقبره
(1) تعظيم الإمام ابن خزيمة والإمام أبى على الثقفى قبر على بن موسى الرضا بطوس. قال الحافظ ابن حجر فى ترجمة الإمام على الرضا ( تهذيب التهذيب 7/339 )
( وقال الحاكم فى تاريخ نيسابور : قال وسمعت أبا بكر محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى يقول : خرجنا مع إمام أهل الحديث أبى بكر بن خزيمة وعديله أبى على الثقفى مع جماعة من مشائخنا وهم إذ ذاك متوافرون إلى زيارة قبر على بن موسى الرضا بطوس ، قال : فرأيت من تعظيمه - يعنى بن خزيمة - لتلك البقعة وتواضعه لها وتضرعه عندها ما تحيرنا ) . اهـ
قلت:
فانظر إلى خمسة من أكابر علماء الأمة
أولهم : الإمام ابن خزيمة - الذى وصفه ابن تيمية بإمام الأئمة - ،
ثانيهم : الحافظ أبى على الثقفى ، وهو الإمام المحدث الفقيه العلامة شيخ خراسان وهو الذى قال فيه ابن سريج : حجة الله على خلقه – كما ذكر الذهبى فى السير ( 15 / 280 ) .
ثالثهم : شيخ الحاكم وهو محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى بن ماسرجس . قال فيه الذهبى - تلميذ ابن تيمية - فى السير ( 16 / 23 ، 24 ) " الإمام رئيس نيسابور بنى داراً للمحدثين وأدر عليهم الأرزاق كان أبو على الحافظ يقرأ عليه تاريخ أحمد بن حنبل " . اهـ
رابعهم : الإمام الحاكم صاحب كتاب المستدرك على الصحيحين .
خامسهم : خاتمة حفاظ المسلمين ومحدثيهم ابن حجر العسقلاني .
وانظر إلى قول الماسرجسى : مع جماعة من مشائخنا وهم إذ ذاك متوافرون : وانظر قوله : فرأيت من تعظيمه - يعنى ابن خزيمة - لتلك البقعة وتواضعه لها وتضرعه عندها ما تحيرنا . ولا تتعجب من ذلك ، فليس علماء الحديث مثل ابن خزيمة ، وأبى على الثقفى ، والماسرجسى ، والمشايخ الذين كانوا معهم فقط هم الذين يحبون مشاهد أهل البيت ، بل الأمة كلها .
(2) الإمام الحافظ ابن حبان
قال ابن حبان عند ذكر على الرضا فى كتابه الثقات ( 8 / 457 ) ما نصه
" وقبره بسنا باذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد ، قد زرته مراراً كثيرة وما حلت بى شدة فى وقت مقامى بطوس فزرت قبر على بن موسى الرضا صلوات الله على جده وعليه ودعوت الله إزالتها عنى إلا أستجيب لى وزالت عنى تلك الشدة ، وهذا شيء جربته مراراً فوجدته كذلك ، أماتنا الله على حب أهل بيته صلى الله عليه وآله وسلّم الله عليه وعليهم أجمعين ".اهـ كلام ابن حبان بحروفه
ونقول :
لا تعليق على شدة حب علماء الأمة المحمديـة لآل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وبغض من فى قلبه مرض لآل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

(3) الملك محمود بن سبكتكين
قال الحافظ الذهبى فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 500 )
" ومن المعروف والمشهور أن الملك سبكتكين صاحب بلخ وغزنة وغير ذلك
( 387 هـ ) وكان من أعداء أهل البيت لما أخذ طوس أخرب مشهد على بن موسى الرضا وقتل من يزوره ، فلما تملك ابنه محمود رأى فى النوم علياً رضــى الله عنه وهو يقول : إلى كم هذا ؟ فبنى المشهد ورد أوقافه إليه ". اهـ
أما الملك محمود بن سبكتكين فهو من أظهر مذهب أهل السنة والجماعة بعد بدعة أبيه حـتى أن ابن تيمية نفسه مدحه عدة مرات وقال عنه فى مجموع الفتاوى ( 4 / 22 )
( ولما كانت مملكة محمود بن سبكتكين من أحسن ممالك بنى جنسه كان الإسلام والسنة فى مملكته أعز فإنه غزا المشركين من أهل الهند ، ونشر من العدل ما لم ينشره مثله ، فكانت السنة فى أيامه ظاهرة والبدع فى أيامه مقموعة ) . اهـ
وقال فى درء التعارض ( 6 / 253 )
( وأظهر السلطان محمـود بن سبكتكين لعنة أهل البدع على المنابر وأظهر السنة ). اهـ
وقال فى بيان تلبيس الجهمية ( 2 / 331 )
( السلطان محمود بن سبكتكين وكان من أحسن ملوك أهل المشرق إسلاماً وعقلاً وديناً وجهاداً وملكاً فى آخر المائة الرابعة ) . اهـ
وقال عنه فى منهاجه ( 3 / 429 )
( وكان من خيار الملوك ). اهـ
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل بيته وسلم تسليما كثيرا كبيرا


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:35 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

35 - هل أطلع الله ابن تيمية على جهنم
حتى يجزم بأن ذرية فاطمة رضى الله عنها ليست كلها محرَّمة على النار ؟!
قال ابن تيمية فى منهاجه ( 4 / 63 ، 64 )
(وأيضا فليست ذرية فاطمة كلهم محرمين على النار بل فيهم البر والفاجر).اهـ
قلت :
ما لابن تيمية وآل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ وما الذى يضيره من خصائصهم ؟
ونقول لأتباع ابن تيمية :
(1) أين دليل ابن تيمية على أن ذرية فاطمة عليها السلام ليسوا كلهم محرمين على النار ؟
(2) إن الأمة كلها مأمورة بالصلاة عليهم بنص حديث البخارى (3/1232) ومسلم ( 1 / 306 ) عن أبى حميد الساعدى رضى الله عنه الذى قال فيه : أنهم قالوا يا رسول الله كيف نصلى عليك ، قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته ، كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وأزواجه وذريته ، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد "
وابن تيمية يقر بأن ذرية فاطمة هم أهل بيته قال فى مجموع الفتاوى (24/245)
( فأزواجه وذريته من آله بلا شك أو هم آله ) . اهـ
وقال فى منهاجه ( 7 / 240 )
( فى الصحيحين عنه قوله " اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته " بل يدخل فيه سائر أهل بيته إلى يوم القيامة ) . اهـ
(3) آل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم هم أسياد الدنيا والآخرة ، ويكفيك قـول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " فاطمة سيدة نساء أهل الجنة - وقال أيضاً - الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة " .
وكما ذكرنا فقد أُمرنا بالصلاة على الذرية الذين هم - كما يقر ابن تيمية - من آله بلا شك أو هم آله .. فكيف يتكلم على أسياده بهذا الأسلوب ، وهم أسياده شاء أم أبى ، ويا ويل من أبغضهم أو عاداهم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:36 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

(4) لا تنس أن الطبرانى روى فى الكبير ( 11 / 263 ) عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لفاطمة رضى الله عنها " إن الله غير معذبك ولا ولدك "
قال الهيثمى فى المجمع ( 9 / 202 ) " رجاله ثقات " . اهـ
(5) إياك أن تتبع ابن تيمية فى تهويله ، إما بنفى أحاديث صحيحة فى فضائل أهل البيت ، أو تأويلها ، وما ورد بإسناد ضعيف يدعى إنه موضوع ، وشتان بين الضعيف الذى لا يجزم بصحة نسبته وبين الموضوع الذى يجزم بأنه كذب لا يحتمل الصدق وقد يؤخذ بالضعيف فى فضائل الأعمال والمناقب .
وللتدليل على تهويل - وإن شئت قلت كذب - ابن تيمية ، وعدم احتماله لسماع فضائل أهل البيت قوله تعليقاً على حديث " إن فاطمة أحصنت فرجها فحرم الله ذريتها على النار "
فقد قال فى منهاجه ( 4 / 62 )
( هو كذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث ) . اهـ ، ويا ليت أى متنطع يأتى لنا بالمصنف أو الموطن الذى اتفق فيه أهل المعرفة بالحديث أنه كذب ، إلا إذا كان ابن تيمية كان جالساً - بعد عدة قرون من رواية الحديث وتخريجه - هو وأصحابه واتفقوا على ذلك الحكم ، وفى تخريج الحديث ما يثبت لك تهور ابن تيمية .
(6) لا تنس أن أئمة التفسير مثل الطبرى (30/232) والقرطبى (20/ 95) وابن كثير (4 / 524 ) والسيوطى فى الدر المنثور ( 8 / 542 ) والشوكانى فى فتح القدير (5/ 459 ) والآلوسى فى روح المعانى ( 30 / 160 ) ذكروا تفسير عبد الله بن عباس فى قوله تعالى :
(وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى)
(الضحى 5)
بقوله : من رضا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ألا يدخل أحد من أهل بيته النار .
(7) لا تنس أن تراجع ما ذكرناه فى المصيبة التى وقع فيها ابن تيمية حينما صرح بأن نسب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقرابته لا تفيد، وأنه لا ميزة لزوجاته فى مصاهرتهن للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
ولا تنس ما صح من قوله صلى الله عليه وآله وسلم " كل سبب ونسب مقطوع يوم القيامة إلا نسبى وسببى " وحديث أم هانئ بنت أبى طالب حينما خرجت متبرجة قد بدا قرطاها فقال لها عمر بن الخطاب : اعملى فإن محمداً لا يغنى عنك شيئاً فجاءت الى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فأخبرته ، فقال رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " ما بال أقوام يزعمون أن شفاعتى لا تنال أهل بيتى وأن شفاعتى تنال حا وحكم " حا وحكم قبيلتان . إلى آخر ما أوردناه فى مسألتى النسب والمصاهرة . وقد تقدم تخريجها هنالك .
وصل اللهم على من قال لابنته " إن الله غير معذبك ولا ولدك "
وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

36 - من هو الذى ليس بطاهر من أهل البيت
يا ابن تيمية ؟!
قال ابن تيمية فى منهاجه ( 4 / 259 )
( إن الله تعالى لم يخبر أنه طهر جميع أهل البيت وأذهب عنهم الرجس ، فإن هذا كذب على الله ، كيف ونحن نعلم أن فى بنى هاشم من ليس بمطهر من الذنوب ولا أذهب عنهم الرجس لا سيما عند الرافضة ، فإن عندهم كل من كان من بنى هاشم يحب أبا بكر وعمر رضى الله عنهما فليس بمطهر ) . اهـ
قلت :
بنفس منطق ابن تيمية يمكن لأى زنديق أن يقول : إن الله تعالى لم يخبر أنه طهر جميع زوجات النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
أو يقول زنديق آخر : اللهم صلى على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وعلى من ثبت طهره من أهل البيت ؟!
ثم هل أخبر الله عز وجل أنه طهر بعضهم أو نصفهم ؟ ولم يطهر الباقين ؟ وترى مَنْ مِن علماء المسلمين ألف كتاباً فى بيان أسماء الطاهرين وأسماء غير الطاهرين من أهل البيت ، إلا إذا كان فى كتب الزنادقة ؟!
وترى مَنْ مِن علماء المسلمين ، قال بقول ابن تيمية فى القرون السابقة له ؟!
وترى هل خَطَّأَ ابن تيمية ، أم بدع أم جهل علماء الأمة الذين كانوا يفتتحون كتبهم ويختمونها بقولهم بعد صلاتهم على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : وعلى أهل بيته الطاهرين – أو الأطهار – الذين طهرهم الله تطهيراً
وهذه الصيغة موجودة بكثرة فى كتب العلماء قديماً وحديثاً .
وترى هل هذا كلام يخرج من محب لأهل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، أم من حاقد ؟!
ولا أدرى من نصدق .. سيد شباب أهل الجنة سيدنا الحسن والسيدة زينب رضى الله عنهما، أم نصدق ابن تيمية ؟!
فقد روى الطبرانى فى الكبير ( 3 / 93)
" عن أبى جميلة أن الحسن بن على حين قتل على استخلف ، فبينا هو يصلى بالناس إذ وثب إليه رجل فطعنه بخنجر فى وركه فتمرض منها أشهراً ، ثم قام فخطب على المنبر فقال : يا أهل العراق اتقوا الله فينا ، فإنا أمراؤكم وضيفانكم ، ونحن أهل البيت الذين قال الله عز وجل ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)
(الأحزاب 33) فما زال يومئذ يتكلم حتى ما ترى فى المسجد إلا باكياً ". اهـ
قال الهيثمى فى المجمع ( 9/172 ) " ورجاله ثقات " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:38 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

وفى رواية أخرى عن أبى الطفيل فى حديث طويل قال " خطبنا الحسن بن على بن أبى طالب فحمد الله وأثنى عليه .. وفيه .. وأنا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً ، وأنا من أهل البيت الذين افترض الله عز وجل مودتهم وولايتهم ، فقال فيما أنزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلّم (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ۗ)
(الشورى23) .
وحسن الهيثمى فى المجمع (9/146) بعض طرقه. ورواه الحاكم (3/188) والدولابى فى الذرية الطاهرة ( 1 / 74 ) عن على زين العابدين .
وذكر الطبرانى فى تاريخه (3/336) وابن كثير فى البداية (8/193) " أنه لما دخلت السيدة زينب على عبيد الله بن زياد - بعد قتل سيدنا الحسين - قال : من هذه؟ فلم تكلمه فقال بعض إمائها : هذه زينب بنت فاطمة . فقال الحمد لله الذى فضحكم وقتلكم وكذب أحدوثتكم فقالت : بل الحمد لله الذى أكرمنا بمحمد وطهرنا تطهيراً ، لا كما تقول ، وإنما يفتضح الفاسق ويكذب الفاجر. قال : كيف رأيت صنع الله بأهل بيتكم ، فقالت : كتب عليهم القتل فبرزوا إلى مضاجعهم ، وسيجمع الله بينك وبينهم فيحاجونك إلى الله " . اهـ
وفى الحديث الذى صححه ابن حبان ( 15 / 432 ) وحسنه الذهبى فى السير ( 3 / 85 ) وقال : هذا حديث حسن غريب " أجلس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فاطمة عن يمينه ، وعلياً عن يساره ، وحسناً وحسيناً بين يديه . وقال " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ، اللهم هؤلاء أهلى " قال واثلة بن الأسقع فقلت من ناحية البيت : وأنا يا رسول الله من أهلك ؟ قال " وأنت من أهلى " قال واثلة : إنها لمن أرجى ما أرتجى ".اهـ
ثم قال فى منهاجه ( 7 / 79 )
( فإن قيل فهب أن القرآن لا يدل على وقوع ما أريد من التطهير و إذهاب الرجس، لكن دعاء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لهم بذلك يدل على وقوعه ، فإن دعاءه مستجاب ، قيل المقصود أن القرآن لا يدل على ما ادعاه من ثبوت الطهارة وذهاب الرجس ، فضلاً عن أن يدل على العصمة و الإمامة ، و أما الاستدلال بالحديث فذاك مقام آخر ) .اهـ
قلت :
ابن تيمية معترف بأن دعاءه صلى الله عليه وآله وسلّم مستجاب ، فما معنى كلامه السابق ( وأن ليس كل أهل البيت مطهرين )؟؟ وما معنى كلامه ( وأما الاستدلال بالحديث فذاك مقام آخر ) ؟؟ ولماذا لم يتكلم عن هذا الحديث فى كتبه ؟


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:39 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
37 - ابن تيمية يقلل من أهمية أهل البيت
رضى الله عنهم والصلاة عليهم
رداً على ابن المطهر فى جزئية تفضيل أهل بيت النبى على غيرهم بسبب دخولهم فى الصلاة قال ابن تيمية فى منهاجه ( 7 / 78 )
( وإن صلى على آله تبعاً له لم يقتض ذلك أن يكونوا أفضل من أوليائه الذين لم يصل عليهم ، فإن الأنبياء والمرسلين هم من أوليائه ، و هم أفضل من أهل بيته ، وإن لم يدخلوا فى الصلاة معه تبعاً فالمفضول قد يختص بأمر و لا يلزم أن يكون أفضل من الفاضل ، ودليل ذلك أن أزواجه هم ممن يصلى عليه كما ثبت ذلك فى الصحيحين ، فقد ثبت باتفاق الناس كلهم أن الأنبياء أفضل منهن كلهن ). اهـ
وقال أيضا فى منهاجه ( 7 / 240 )
( ومعلوم أن دخول كل هؤلاء فى الصلاة والتسليم لا يدل على أنه أفضل من كل من لم يدخل فى ذلك ) . اهـ
قلت :
ماذا يريد ابن تيمية من آل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .. وما هـذا التغرير والإيهام بقوله ( فإن الأنبياء والمرسلين هم من أوليائه وهم أفضل من أهل بيته ) وهل فى ذلك خلاف ؟!
المقصود أن أهل البيت أفضل الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم والأنبياء والمرسلين ، ومن نص عليه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كما قال" أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة " وقد ثبت أن السيدة فاطمة " سيدة نساء أهل الجنة " ، " والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وأبوهمـا خير منهما " هكذا قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وزوجاته رضى الله عنهن معه بنص القرآن الكريم ، وكذلك ذريته ..
وكما قلنا: هل يريد ابن تيمية أن يهدر نسب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقرابته ومصاهرته ؟ وابن تيمية إذا أهدر- والعياذ بالله - ما سبق فماذا يفعل فى وصول ملايين ملايين الصلوات عليهم كل يوم فى صلوات المصلين.. فكل ابن آدم ينقطع عمله إلا من ثلاث، وآل بيت النبى لا ينقطع ما يصـل إليهم من الصـلوات عليهم والتى يتعبدنا الله بها .
ثم ما معنى قوله ( ومعلوم أن دخول هؤلاء فى الصلاة والتسليم لا يدل على أنه أفضل من كل من لم يدخل فى ذلك ). اهـ ، من أين أتى بهذا المعلوم ؟ وما دليله ؟ انتبه إلى أسلوب غسيل المخ .
ولو كان أهل البيت بغير هذه الأفضلية ما خلقهم الله من أهل البيت ، ولم يدخلهم فى بركة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، ثم صلاة المصلين عليهم بأمر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وتعليمه أمته .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:40 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

38 - ابن تيمية يفتح الباب على مصراعيه
لمن لا يريد
أن يصلى على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته
رداً على ابن المطهر فى جزئية تفضيل أهل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على غيرهم بسبب دخولهم فى الصلاة عليهم فى تشهد المسلمين فى الصلوات الخمس والنوافل والسنن قال ابن تيمية فى منهاجه ( 4 / 595 )
( والفقهاء متنازعون فى وجوب الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى الصلاة ، وجمهورهم لا يوجبها ، ومن أوجبها يوجب الصلاة عليه دون آله ) وأكد ذلك أيضاً بقوله فى منهاجه ( 4 / 598 ) ( بل منهم من لا يوجب إلا الصلاة عليه دون آله كما هو معروف فى مذهب الشافعى وأحمد ، فعلى هذا لا تجب الصلاة على آله ) . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

قلت :
لكم الله ورسوله يا آل البيت، ففى سبيل نفى ابن تيمية خصائصكم فإنه يفتح الباب لضعاف الإيمان حتى لا يصلوا عليكم !! ويا ليته لفت النظر أن من لم يقل بالوجوب فقد قال بالاستحباب، وقد لبَّس ابن تيمية وكذب على الإمام أحمد، وسنسوق أقوال الحنابلة قبل ابن تيمية وبعده وأقوال بعض تلامذته بما يفيد تكذيبه، فقد ادعى أن قول الجمهور على عدم وجوب الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى الصلاة، مع أن مذهب الشافعى وأحمد وبعض المالكية الوجوب فكيف يكون قول الجمهور؟
(1) قال ابن قدامة المقدسى الحنبلى - توفى قبل موت ابن تيمية ب 108سنة- فى المغنى ( 1 / 318) " مسألة: قال: ويتشهد بالتشهد على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيقول اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ". اهـ ، وجملته أنه إذا جلس فى آخر صلاته فإنه يتشهد بالتشهد الذى ذكرناه ثم يصلى على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كما ذكر الخرقى وهى واجبة فى صحيح المذهب … وهو قول الشافعى وإسحاق وعن أحمد واجبة .. وظاهر مذهب أحمد وجوبه .. فإن أبا زرعة الدمشقى نقل عن أحمد أنه قال : كنت أتهيب ذلك ثم تبينت فإذا الصلاة واجبة . فظاهر هذا أنه رجع عن قوله الأول إلى هذا .
(2) قال ابن مفلح الحنبلى تلميذ ابن تيمية فى المبدع ( 1 / 497)
" والصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى رواية اختارها الخرقى وفى المغنى وهى ظاهر المذهب وصححها فى الشرح وجزم بها فى الوجيز لقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
(الأحزاب 56) والأمر للوجوب . ولا موضع تجب فيه الصلاة أولى من الصلاة المفروضة ، وعنه : ركن . قدمها فى المحرر والفروع وصححها فـى المذهب والوسيلـة ، وذكـر ابن هبيرة أنها المشهورة وأنها اختيار الأكثر لحديث كعب . وعنه : سنة قال المروزى لأبى عبد الله : إن ابن راهويه يقول لو أن رجلاً ترك الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى التشهد بطلت صلاته فقال : ما اجترئ أن أقول مثل هذا . وفى روايـة : هذا شذوذ " . اهـ
(3) وفى الإنصاف للمرداوى الحنبلى – توفى بعد موت ابن تيمية بـ 157 سنة – ( 2 / 116) " قوله والصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى موضعها – يعنى أنها واجبة فى التشهد الأخير – وهى إحدى الروايات عن الإمام أحمد . جزم به فى العمدة والهادى والوجيز ، واختارها الخرقى والمجد فى شرحه فى تذكرته ، وصححها فى النظم والحاوى الكبير . قال فى المغنى هذا ظاهر المذهب ، وقدمه فى الفائق . وعنه أنها ركن وهى المذهب وعليه أكثر الأصحاب ".اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط