موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 9, 10, 11, 12, 13, 14, 15 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:42 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

(4) قال ابن كثير - وهو شافعى المذهب - فى تفسيره ( 3 / 509) فإنا قد روينا وجوب ذلك والأمر بالصلاة على رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وآله وسلم فى الصلاة كما هو ظاهر الآية ، ومفسر بهذا الحديث عن جماعة من الصحابة منهم ابن مسعود وأبو مسعود البدرى وجابر بن عبد الله . ومن التابعين الشعبى وأبو جعفر الباقر ومقاتل بن حيان وإليه ذهب الشافعى لاخلاف عنه فى ذلك ولا بين أصحابه أيضاً وإليه ذهب الإمام أحمد أخيراً فيما حكاه عنه أبو زرعة الدمشقى . به قال إسحاق بن راهويه والفقيه الإمام محمد بن إبراهيم المعروف بابن المواز المالكى رحمهم الله ، حتى إن بعض أئمة الحنابلة أوجب أن يقال فى الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلّم كما علمهم أن يقولوا لما سألوه وحتى إن بعض أصحابنا أوجب الصلاة على آله فيما حكاه البندنيجى وسليم الرازى وصاحبه نصر بن إبراهيم المقدسى ، ونقله إمام الحرمين وصاحبه الغزالى قولاً عن الشافعى والصحيح أنه وجه ، على أن الجمهور على خلافه ، وحكوا الإجماع على خلافه والقول بوجوبه ظاهر الحديث والله أعلم ) .اهـ
(5) قال صاحب سبل السلام ( 1 / 193)
" والحديث دليل على وجوب الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلّم فى الصلاة ، لظاهر الأمر - أعنى قولوا - وإلى هذا ذهب جماعة من السلف والأئمة والشافعى وإسحق ودليلهم الحديث مع زيادته الثابتة ، ويقتضى أيضاً وجوب الصلاة على الآل ، وهو قول الهادى والقاسم وأحمد بن حنبل ، ومن هنا تعلم أن حذف لفظ الآل من الصلاة كما يقع فى كتب الحديث ليس على ما ينبغى . وكنت سئلت عنه قديماً فأجبت أنه قد صح عند أهل الحديث بلا ريب كيفية الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهم رواتها وكأنهم حذفوها خطأ تقية لما كان فـى الدولة الأموية مـن يكره ذكرهم ". اهـ
قلت :
فهل يتبعهم ابن تيمية فى كراهية ذكرهم فى الصلاة ؟
قلت :
ولنا تساؤل لأصحاب ابن تيمية : هل الذين لم يقولوا بوجوب الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم تركوا الصلاة عليه فى التشهد فى الصلاة ، أو تركوا الصلاة على أهل بيته ؟؟ فما وجه استدلال ابن تيمية .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:42 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

39 - هوان دم أهل البيت رضى الله عنهم
عند ابن تيمية
فى آخر المطاف وصل ابن تيمية إلى ما أراده بما أثاره فى النقاط السابقة حيث قال رداً على الرافضى فى منهاجه ( 4 / 586 )
( وكذلك قول " اشتد غضب الله وغضبى على من أراق دم أهلى وآذانى فى عترتى " كلام لا ينقله عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ولا ينسبه إليه إلا جاهل ، فإن العاصم لدم الحسن والحسين وغيرهما من الإيمان والتقوى أعظم من مجرد القرابة ، ولو كان الرجل من أهل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأتى بما يبيح قتله أو قطعه كان ذلك جائزاً بإجماع المسلمين ) . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 01, 2018 9:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
قلت :
هل يريد ابن تيمية أن يقول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم توكلوا على الله واذبحوا أهل بيتى ؟!
ورداً على ما فى نفسه وخرج من كلامه ـ فالمـرء مخبـوء تحـت لسانه ـ نقول :
1- إذا كان العاصم لدم سيدى شباب أهل الجنة الإيمان والتقـوى - كمـا يقول ابن تيمية - فلماذا لم يأت جبريل بالتربة التى قتل فيها المئات والآلاف من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم الذين قتلهم الحجاج وجنود يزيد بن معاوية ، كما جاء بالتربة الحمراء من كربلاء حيث استشهد الإمام الحسين ؟
(راجع موضوع شجرة الطرفاء التى سال عليها دم الحسين رضى الله عنه).
2- ابن تيمية لا يضعف حديثاً ولكنه ينفى معنى .. فانتبه ثم انتبه !!
3- أما بالنسبة لدم العترة فيكفى الحياء من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم والإحسان إلى أهل بيته، فإن احتاج المرء دليلاً لضعف دينه وقلة يقينه وعدم تعظيمه حرمة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فيكفيه ما ورد عن السيدة عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " ستة لعنتهم لعنهم الله وكل نبى مجاب : المكذب بقدر الله ، والزائد فى كتاب الله ، والمتسلط بالجبروت يذل من أعز الله ويعز من أذل الله ، والمستحل لحرم الله ، والمستحل من عترتى ما حرم الله ، والتارك لسنتى".
4- وعند ابن تيمية كل من تكلم فى عدم إيذاء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وإراقة دم ذريته فهو جاهل . فمن العالم إذاً ؟
وقد روى ابن حبان والطبرانى والحاكم وابن أبى عاصم هذا الحديث - وهم من أئمة الحديث - فهل هؤلاء هم الجهلة ؟؟!
5- أخرج الحاكم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : أوحى الله إلى محمد صلى الله عليه وآله وسلّم " أنى قتلت بيحيى بن زكريا سبعين ألفاً وأنى قاتل بابن ابنتك سبعين ألفاً وسبعين ألفا ".
فهل دم الحسين وعترة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم هينة عند الله ؟! وللعلم فلم يذكر ابن تيمية هذا الحديث لا بتصحيح ولا بتضعيف ، وتجاهله تماماً – بسبب ما ورد عن عبد الله بن سلام أنه قال حين هاج الناس فى أمر عثمان " أيها الناس لا تقتلوا هذا الشيخ واستعتبوه ، فإنه لن تقتل أمة نبيها فيصلح أمرهم حتى يهراق دماء سبعين ألفا منهم ، ولن تقتل أمة خليفتها فيصلح أمرهـم حتى يهراق دماء أربعين ألفا منهم ". اهـ
وفى نفس الأثر : فلما قتل على قال عبد الله لابن معقل " هذه رأس الأربعين وسيكون على رأسها صلح ، ولن تقتل أمة نبيها إلا قتل به سبعون ألفاً ، ولن تقتل أمة خليفتها إلا قتل به أربعون ألفاً " . اهـ
قال الهيثمى فى المجمع ( 7 / 246ـ 247)
"رواه الطبرانى من طريقين ورجال هذه رجال الصحيح ". اهـ
فمعنى الحديثين أن جزاء إراقة دم الحسين رضى الله عنه - كرامة للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم - نفس جزاء من قتل نبياً ، ولا تنس قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لعلى " من أشقى الأولين " قال: عاقر الناقة، قال " فمن أشقى الآخرين " قال: الله ورسوله أعلم قال " قاتلك " رواه البزار بسند جيد كما قال الحافظ فى الفتح وقد تقدم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:25 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
40- زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ،
وبعض الأحكام فى الاهتمام بقبور الصالحين
ادعى ابن تيمية أنه لا يجوز شد الرحال لك يا رسول الله ، وأن الأئمة اتفقوا على أن الدعاء عند قبرك غير مستجاب ، وأن من دعا بحضرتك يعطيك ظهره ، وأنه لا فائدة أصلاً
من الإتيان والسلام عليك، وأن الصحابة استغنوا عن السلام عليك، وأنهم تركوك هملاً يزورون آباءهم ولا يزوروك .. حتى أهل المدينة لا يزورونك وادعى أيضاً أن أهل الإسلام اتفقوا على ألا يزوروا قبرك ، ولأنك لا تسمع إلا فى حدود الحجرة النبوية عدة أمتار فما الذى يجعل من يزورك يسافر كل هذه المسافات البعيدة ؟ وغير ذلك من ادعاءات .
وكأن ابن تيمية يقول لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : السفر لك أنت لا، أما المسجد حيطـان وأبواب وحصر وسجاجيد فنعم !!
أما لك فسأجعل أمتك تتشكك فى زيارتك، وسأحرمهم من بركتك - كما ذكر أن المدينة لا تحفظ ببركة النبـى صلى الله عليه وآله وسلّم - ، وسأجعل الناس يأتون لا بناه الصحابة بأيديهم أما أنت - يا من قال الله فيك ( فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا)
(الطور 48) - وقال لموسى ( وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي)
(طه 39) فلن أمكنهم من زيارة من قيل له ( فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا)
(الطور 48) .
وسأكسب كل يوم رجالاً ، وخاصة عند آخر الزمان ، عندما ينزع العلم بقبض العلماء ويخرج نشء صغير فى السن ليس عندهم توقير لكبير ولا رحمة بصغير، لا يجاوز إيمانهم تراقيهم، يصححون الأحاديث بهواهم ، ويضعفونها بهواهم ، وإذا قيل لهـم : الإمام الفلانى قال كذ1 قالوا : لا نعرف سوى ابن تيمية .
شيوخهم ليس لهم هَمّ إلا التكفير ، حـتى من قال إن الأرض كـروية لا يسلم من تكفيرهم ، ومن قال إن الإنسان سافر إلى القمر كفروه ، حتى استخدام الميكروفونات فى المساجد كانت عندهم من أعظم البدع ..
ثم تخرج أجيال وأجيال أشد تطرفاً ، ويخرج منهم من يقتل الناس فى الحرم بالسلاح لادعائهم خروج المهدى منهم ( 1979 م ـ1400هـ ) .
ومنهم من يصحح حديث الإسرائيليات مثل الحديث المكذوب الذى فيه " أن الله تعالى لما فرغ من الخلق استلقى على قفاه ووضع رجلاً على رجل وقال إن هذا لا ينبغى لابن آدم " !!!


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:25 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
أقول والدمع مـن عينى منسجم .
لما رأيت جدار القبر يُستلـــم .
والناس يغشونه باك ومنقطع .
من المهابة أو داع فملتزم .
فما تمالكت أن ناديت من حرق .
فى الصدر كادت لها الأحشاء تضطرم
( يا خير من دفنت بال قاع أعظمه .
فطاب من طيبهن القاع والأكم ) .
( نفسى الفداء لقبر أنت ساكنه .
فيه العفاف وفيه الجود والكرم ) .
وفيه شمس التقى والدين قد غربت .
من بعد ما أشرقت من نورها الظلم .
حاش لوجهك أن يبلى وقد هديت .
فى الشرق والغرب من أنواره الأمم .
وأن تمسك أيدى الترب لامسة .
وأنت بين السـمـوات العلى علم .
لقيت ربك والإسـلام صارمــه .
ماضٍ، وقد كان بحر الكفر يلتطـم .
فقمت فيه مقام المرسـلين إلى .
أن عز فهو على الأديان يحتكـــم .
لئن رأينـاه قبراً إن بـاطنه .
لروضة من رياض الخلـد تبتســم
طافت به مـن نواحيــه ملائكة .
تغشاه فى كـل مــا يوم وتزدحم .
لو كنت أبصرتــه حياً لقلت له .
لا تمش إلا على خـدى لك القـدم .
هدى به الله قوماً قال قــائلهـم .
ببطن يثــرب لما ضمــه الرجم .
إن مات أحمد فالرحمـن خالقــه .
حى ونعبده مـا أورق الســـلم .
(من نظم أبو الطيب أحمد المقدسى رحمه الله )


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:27 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

مئات الصفحات إن لم يكن آلاف - بلا مبالغة - سودها ابن تيمية فى كتبه للتدليل على تحريمه زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى مرقده ،
وفى سبيل ذلك نفى الزيارة أولاً بشد رحل ،
ثم زاد الأمر عليه شدة فادعى أنه صلى الله عليه وآله وسلّم لا يزار كغيره ،
وأن زيارته ممتنعة حتى على أهل المدينة ،
وادعـى أن الدعاء عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بدعة اتفقت الأئمة كلها على ذلك ،
ومن دعا فــلا بد أن يكون ظهره للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم
ولا يستقبل وجهه الشريف صلى الله عليه وآله وسلّم ،
ومن صلى عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فهذا بدعة وشرك !!
ثم اشتد الحال عليه حتى قلل من أهمية رد سلام النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على من يسلم عليه!!
وفجأة ادعى أن الصحابة استغنوا عن السلام على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند قبره ،
ويصرح بأنه لا فائدة من زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ،
ثم انتهى به الأمر بعد ما نفى كل ما سبق إلى أن قال فى مجموع فتاويه ( 27 / 416 ) :
( فلم يبق فى إتيان القبر فائدة لهم ولا له ) .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:28 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

وكان منهج ابن تيمية فى أول الأمر - المرحلة الأولى - يتلخص فى الآتى :
1 - نفيه لصحة أى حديث فيه زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
2 - نفيه زيارة الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
3 - استدلاله بحديث شد الرحال .
4 - استدلاله بحديث " لا تتخذوا قبرى عيداً " .
فلما قام عليه علماء عصره بدأ ابن تيمية المرحـلة الثانية -وهى أشد ضراوة - حيث نظر فى أدلتهم ورتب منهجه - بالإضافة إلى ما سبق - كالآتى :
1- فتح جبهات جديدة ومسائل مثل التوسل ، حيث كان - أولاً - يثبت التوسل وينفى الاستغاثة، حتى أن ابن كثير كان يظن أن ابن تيمية لا ينفى التوسل.
قال ابن كثير فى البداية والنهاية ( 14 / 45 )
" قال البرزالى: فردوا الأمر فى ذلك إلى القاضى الشافعى، فعقد له مجلسا وادعى عليه ابن عطاء بأشياء فلم يثبت عليه منها شىء ، لكنه قال لا يستغاث إلا بالله، لا يستغاث بالنبى استغاثة بمعنى العبارة، ولكن يتوسـل به ويتشفع به إلى الله. فبعض الحاضرين قال: ليس عليه فى هذا شيء، ورأى القاضى بدر الدين بن جماعة أن هذا فيه قلة أدب، فحضرت رسالة إلى القاضى أن يعمل معه ما تقتضيه الشريعة : فقال القاضى قد قلت له ما يقال لمثله " . اهـ
فها هو ذا ابن كثير نفسه - وهو من تلامذته - قد توسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم كما فى البداية والنهاية ( 13 / 192 ) بقوله فى النار التى ظهرت فى المدينة
" فالله يجعلها عبرة للمسلمين ورحمة للعالمين بمحمد وآله الطاهرين " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:29 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

2- القول بتحريم قصر الصلاة فى السفر لزائر قـبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، مع أنه قال فى مسألة قصر الصلاة وأنه يجـوز فى سفر المعصية قال فى مجموع الفتاوى (24/109)
( وهو قول ابن حزم وغيره وأبو حنيفة وابن حزم وغيرهما ، يوجبون القصر فى كل سفر وإن كان محرماً ، كما يوجب الجميع التيمم إذا عدم الماء فى السفر المحرم . وابن عقيل رجح فى بعض المواضع القصر والفطر فى السفر المحرم ، والحجة مع من جعل القصر والفطر مشروعاً فى جنس السفر ، ولم يخص سفراً من سفر وهذا القول هو الصحيح ، فإن الكتاب والسنة قد أطلقا السفر قال تعالى :
(فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ)
(البقرة 184) كما قال فى آية التيمم ( وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ)
(المائدة 6) الآية . ا هـ

أى أن ابن تيمية كان يرجح جواز القصر فى السفر المحرم ، وهو ما نفاه عند الكلام على قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، مما أثار حفيظة علماء الأمة ، وخاصة عندما ادعى أن هذا مذهب الجمهور ، وخاصة مالك والشافعى وأحمد ، فطالبوه بالإتيان بالمكان الذى فيه هذا الكلام ، ولم يأت ابن تيمية ولا أحد من أتباعه إلى الآن بقولٍ لأى إمام أنه قال : المسافر إلى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا يقصر فى الصلاة ، واعتبروا كلامه من التلبيس .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:30 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

3-نفيه استدلالات السابقين من علماء الأمـة ، أو تأويله لها حتى وإن كان ظاهرها ضده ، مع زيادة النقول والتى اتهم بسببها أنه غير أمين فى النقل وأنه مغرض - على ما سيأتى .
كان من المحتم أن يكون السجن هو نتيجـة آراء ابن تيمية - والتى ذكرناها آنفاً - ، وبدأت المرحلة الثالثة ، وكان أبرز ما فيها أمران :
الأول : أسباب وحيثيات حكم العلماء بطول حبسه بدلا من قتله .
والثانى : تطور أفكار ابن تيمية وأصحابه فى محاولة النجاة من قتلهم بسبب
اتهامهم بالزندقة وعداوة سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلّم .
وكان التطور باتباع الأسلوب الآتى :
أ - اتخاذ ابن تيمية لعقيدة التقية ، ومثال ذلك كتابة ابن تيمية بخط يده أنه تاب، وأنه على مذهب الإمام الشافعى. وقد كتب بيده ثلاث مرات أنه تاب
ب - استخدام حرب الشائعات ، حيث كان أصحابـه يشيعون أنه غلب من ناظرهم ، وفى الوقت نفسه يكون هو أشهد على نفسه أنه رجع وتاب عن هذه الآراء .
ج - عمل ما يشبه بجهاز إعلامى لتحسين صورته ، وإدعاء أنه لا يقول بكذا وكذا ، وفى الوقت نفسه يثبت ابن تيمية أمام العوام أنه لم يرجع !!
د - حاول جهازه الإعلامى إظهاره بأنه الإمام المظلوم كأحمد بن حنبل ، وأن علماء عصره يحسدونه ليس إلا .
ومن الغريب والعجيب أن ابن تيمية لم يرجع عن تحريمه قصد زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، سواء لأهل المدينة أو لمن أراد مجرد الزيارة ، والطامة الكبرى أنه زعم الإجماع على ذلك .
ونحن هنا - فى ردنا على ابن تيمية - نسوق معظم مسائله مع الرد عليها تباعاً، وقد يختلف أسلوبنا عن أسلوب بقية من كتب فى الرد على ابن تيمية .. فنستميحكم عذراً لذلك .
وسوف نذكر أقوال بعض أحباب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ثم أقوال العلماء، ثم مناقشة المسائل المختلفة .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:31 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

41 - أقوال من نور فى زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم
أقوال من نور فى زيارة أهل الله فى القبور
- الطبرانى فى المعجم الصغير ( 2 / 32 )
" أن نعيم بن عبد الله المجمر أخبره أن أنس بن مالك أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم "قال ثلاث من كن فيه فقد وجد حلاوة الإيمان " .
وإنما سمى المجمر لأنه كان يجمر قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وهو من موالى عمر بن الخطاب رضى الله عنه " . اهـ
- الطبرانى فى المعجم الأوسط ( 3 / 202 )
" حدثنا إبراهيم قال حدثنا مرار بن حمويه الهمذانى قال حدثنى يحيى بن سعيد أبو زكريا المدنى - حافظ قبر رسول الله - قال حدثنى محمد بن صالح ... الخ ". اهـ
- كتاب الزهد للإمام أحمد بن حنبل ( ص: 369 )
" حدثنـا عبد الله بن أحمد أخبرت عن ابن المبــارك أن امرأة قالت لعائشة رحمها الله اكشفى لى عن قـبر رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فكشفت لها عنـه فبكت حتى ماتت " . اهـ
- سير أعلام النبلاء للذهبى ( 5 / 358 - 359 )
"وقال مصعب بن عبد الله حدثنى إسماعيل بن يعقوب التيمى قال : كان ابن المنكدر يجلس مع أصحابه فكان يصيبه صمات ، فكان يقوم كما هو حتى يضع خده على قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ثم يرجع ، فعوتب فى ذلك فقال : إنه يصيبنى خطر فإذا وجدت ذلك استعنت بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " . اهـ
"وكان يأتى موضعاً من المسجد يتمرغ فيه ويضطجـع فقيل له فى ذلك ، فقال: إنى رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى هذا الموضع – يعنى مناماً " . اهـ
- روى الدارمى عن كعب الأحبار ( 1 / 57 )
" ما من يوم يطلع إلا نزل سبعون ألفاً من الملائكة حتى يحفوا بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يضربون بأجنحتهم ويصلون على رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وآله و سلم ، حتى إذا أمسوا عرجوا وهبط مثلهم فصنعوا مثل ذلك ، حتى إذا انشــقت عنه الأرض خرج فى سبعين ألفا من الملائكة يزفونه " . اهـ
- تاريخ دمشق لابن عساكر ( 36 / 178 )
عبد الـرزاق بن همام يقـول : " حججت فصرت إلى المدينة لزيارة قبر الرسول " . اهـ
- البيهقى فى شعب الإيمان ( 3 / 492 )
" قال ابن أبى فديك قال سمعت بعض من أدركت يقول: بلغنا أنه من وقف عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فتلا هذه الآية (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
(الأحزاب 56) صلى الله عليك يا محمد حـتى يقولها سبعين مـرة، فأجابه ملك: صلى الله عليك يا فلان لم يسقط لك حاجة "اهـ وإسناده حسن .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- سير أعلام النبلاء للذهبى ( 11 / 212 )
" قال عبد الله بن أحمد: رأيت أبى يأخذ شعرة من شعر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيضعها على كفيه يقبلها، وأحسب أنى رأيته يضعها على عينه ويغمسها فى الماء ويشربه يستشفى به ورأيته أخذ قصعة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فغسلها فى حب الماء ثم شرب فيها، ورأيته يشرب من ماء زمزم يستشفى به ويمسح به يديه ووجهه " قلت – القائل الذهبى – :
" أين المتنطع المنكر على أحمد، وقد ثبت أن عبد الله سأل أباه عمن يلمس رمانة منبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ويمس الحجرة النبوية فقال: لا أرى بذلك بأساً، أعاذنا الله وإياكم من رأى الخوارج ومن البدع " . اهـ كلام الذهبي
- التمهيد لابن عبد البر ( 12 / 229 )
" لما تـوفى رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بقى فضـل قبره ومسجده والمدينة لا ينكر فضلها ".اهـ
- التمهيد لابن عبد البر ( 22 / 226 )
"وأما قوله فى هذا الحديث " والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون " فقيل : فيه خير لهم من أجل أنها لا يدخلها الطاعون ولا الدجال، وقد قيل: إن الفتن فيها دونها فى غيرها، وقيل: من أجل فضل مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم والصلاة فيه ومجاورة قبره".اهـ
- سير أعلام النبلاء للذهبى ( 6 / 273 )
" قال الخطيب أنبأنا أبو العلاء الواسطى حدثنا عمر بن شاهين حدثنا الحسين ابن القاسم حدثنى أحمد بن وهب أخبرنى عبد الرحمن بن صالح الأزدى قال: حج الرشيد فأتى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ومعه موسى بن جعفر فقال السلام عليك يا رسول الله يا ابن عم - افتخاراً على من حوله - فدنا موسى: وقال السلام عليك يا أبة ، فتغير وجه هارون وقال : هذا الفخر يا أبا الحسن حقاً " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:33 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- التاريخ الكبير للإمام البخارى
" قال : صنفت التاريخ فى المدينة عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وكنت أكتبه فى الليالى المقمرة " . اهـ
- نوادر الأصول فى أحاديث الرسول للحكيم الترمذى ( 2 / 67 )
"الأصل الثانى عشر و المائة: فى أن زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم هجرة المضطرين". اهـ
- حلية الأولياء لأبى نعيم الأصبهانى ( 9 / 262 )
" قال أبو سليمان الدارانى : لما حج أويس دخل المدينــة فلماوقف على باب المسجد قيل له هذا قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : فغشـى عليه فلما أفاق قال : أخرجونى فليس بلادى بلداً محمد صلى الله عليه وآله وسلّم فيه مدفون " . اهـ
- الاستيعاب للحافظ ابن عبد البر ( 4 / 1518 )
"قال النابغة الجعدى
فيا قبر النبى وصاحبيه .
ألا يا غوثنا لو تسمعونا " . اهـ .
- موطأ مالك ( 2 / 462 برقم 988 ، 989 )
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " ما على الأرض بقعة هى أحب إلى أن يكون قبرى بها منها " ثلاث مرات يعنى المدينة .
- الإنصاف للمرداوى الحنبلى ( 8 / 43 )
"وذكر ابن عقيل أنه لم يكن له - أى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم - فيئ فى شمس ولا قمر لأنه نورانى ، والظل نوع ظلمة . وكانت تجتذب الأرض أثقاله" اهـ .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- مصنف ابن أبى شيبة ( 3 / 450 )
"يزيد بن عبد الملك بن قسيط قال: رأيت نفراً من أصحاب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إذا خلا لهم المسجد قاموا إلى رمانة المنبر القرعا فمسحوها ودعوا قال: ورأيت يزيد يفعل".اهـ
- طبقات الحنفية ( 1 / 282 )
" قال ابن المبارك وسمعت أبا حنيفة يقول: قدم أيوب بن أبى تميمة السختيانى وأنا بالمدينة فقلت: لأنظرن ما يصنع ، فجعـل ظهره مما يلى القبلة ووجهه مما يلى وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم متباكٍ فقام مقام رجل فقيه " . اهـ
- الإرشاد لأبى يعلى الخليلى ( 1 / 185 ، 186 )
"ويبتدئ بالمدينة لأنها بيت هجرة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وبها قبره " . اهـ
- السيرة النبوية لابن هشام ( 6 / 91 ، 92 )
وقال حسان بن ثابت أيضاً يبكى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
ما بال عينك لا تنام كأنما .
كحلت مآقيها بكحل الأرمد .
فظللت بعد وفاته متبلدا .
متلددا يا ليتنى لم أولد .
أأقيم بعدك بالمدينة بينهم .
يا ليتنى صبحت سم الأسود .
والله لا أسمع بهالـك .
إلا بكيت على النبى محمد .
يا ويح أنصار النبى ورهطه .
بعد المغيب فى سواء الملحد .
ضاقت بالأنصار البلاد فأصبحـوا .
سودا وجوههم كلون الإثمد .
ولقد ولدناه وفينا قبره .
وفضــول نعمته بنا لم يجحد .
والله أكرمنا به وهدى بــــه .
أنصاره فى كل ساعة مشهـــد .
صلى الإله ومن يحف بعرشـــه .
والطيبون على المبارك أحمـــد .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- نور الدين محمود قاهر الفرنجة بإذن الله - من كتاب الروضتين فى أخبار الدولتين (3/83)
" قال: وابن أخينا غائب فى أقصى بلاد الفرنج فى أول برية الحجاز، فإن طاغية منهم جمع خيله ورجله وحدثته نفسه الخبيثة بقصد تيماء وهى دهليز المدينة على ساكنها السلام، واغتنم كون البرية معشبة مخصبة فى هذا العام والعجب أنا نحامى عن قبر النبى صلوات الله عليه وسلامه مشتغلين بمهمه والمذكور - يعنى صاحب الموصل - ينازع فى ولاية هى لنا ليأخذها بيد ظلمه " . اهـ
قلت : يا ليت ابن تيمية كان فى زمانك يا نور الدين
- ابن كثير فى البداية والنهاية ( 12 / 322 )
" قال : ثم سار السلطان نور الدين محمود إلى حطين فزار قبر شعيب ثم ارتفع منه إلى إقليم الأردن فتسلم تلك البلاد كلها " . اهـ
- البيهقى فى شعب الإيمان ( 3 / 484)
" قال : سمعت أبا سعيد الحسن بن أحمد الأصطخرى الشافعى يقول : سمعت يحيى بن معاذ الرازى يقول فى مواعظه : دعوة منى فيهـا المنى ، إتيان المدينة وزيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم والصلاة فى مسجده ، وفى مسجد قباء " . اهـ
- أخبار مكة للفاكهى 217 – 275 هـ ( 2 / 299 )
لا خير فيمن ليس يعرف فضلكم .
من كان يجهله فلسنا نجهـل .
فى أرضكم قــبر النبى وبيتــه .
والمنبر العالى الرفيع الأطــــول .
وبها قبور السابقين بفضلهـــم .
عمر وصاحبه الرفيق الأفضل .
والعتــرة الميمونة اللاتى بهــا .
سبقت فضيــلة كل من يتفضـل .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 03, 2018 10:35 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

- مشاهير علماء الأمصار لابن حبان ( 1 / 3 )
" الصقع الأول : قال الإمام أبو حاتم ( ابن حبان ) رحمه الله : نبدأ من هذا الصقع بالمدينة لأنها مهبط الوحى ، ومعدن الرسالة وبها نصر المصطفى صلى الله عليه وآله وسلّم كثيراً ، ومنها انتشر الإسلام وظهر أعلام الدين وبها قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وضجيعيه أبى بكر وعمر " . اهـ
- الإكتفاء بما تضمنه من مغازى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لأبى ربيع سليمان بن موسى الكلاعى الأندلسى ( 2 / 468 )
" فمن ذلك ما وقفت عليه لأبى إسحاق إسماعيل بن القاسم الغزى الكوفى المعروف بأبى العتاهية من كلمة ..
ليبك رسول الله من كان باكيا .
ولا تنس قبرا بالمدينة ساويـا .
جزى الله عنا كل خير محمدا .
فقد كان مهديا دليلا هـاديــا .
لمن تبتغى الذكرى لما هو أهله .
إذا كنـت للـبر المطهر ناسـيـا .
أتنسى رسول الله أفضل من مشى .
وآثاره بالمسجدين كما هيا .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 9, 10, 11, 12, 13, 14, 15 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط