موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 487 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 10, 11, 12, 13, 14, 15, 16 ... 33  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2015 1:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(594) إِن ابْني هَذَا سيد وَلَعَلَّ الله أَن يصلح بِهِ بَين فئتين عظيمتين من الْمُسلمين.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالْبُخَارِيّ وَأَصْحَاب السّنَن سوى ابْن ماجة عَن أبي بكرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ رَأَيْت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على الْمِنْبَر وَالْحسن بن عَليّ إِلَى جنبه وَهُوَ يقبل على النَّاس مرّة وَعَلِيهِ أُخْرَى وَيَقُول إِن ابْني هَذَا فَذكره.

(595) إِن أَتْقَاكُم وَأعْلمكُمْ بِاللَّه أَنا.

أخرجه البُخَارِيّ عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

عَنْهَا قَالَت كَانَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذا أَمرهم أَمرهم من الْأَعْمَال بِمَا يُطِيقُونَ قَالُوا إِنَّا لسنا كهيئتك يَا رَسُول الله إِن الله قد غفر لَك مَا تقدم من ذَنْبك وَمَا تَأَخّر فيغضب حَتَّى يعرف الْغَضَب فِي وَجهه ثمَّ يَقُول إِن أَتْقَاكُم فَذكره.

(596) إِن أحب الْأَعْمَال إِلَى الله مَا دَامَ وَإِن قل.

أخرجه البُخَارِيّ عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

عَنْهَا أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يحتجر حَصِيرا بِاللَّيْلِ فَيصَلي فِيهِ ويبسطه بِالنَّهَارِ فيجلس عَلَيْهِ فَجعل النَّاس يثوبون إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يصلونَ بِصَلَاتِهِ حَتَّى كَثُرُوا فَأقبل فَقَالَ يَا أَيهَا النَّاس خُذُوا من الْأَعْمَال مَا تطيقون فَإِن الله لَا يمل حَتَّى تملوا وَإِن أحب فَذكره.

(597) إِن أحب الدّين إِلَى الله عز وَجل مَا دوم عَلَيْهِ وَإِن قل.

أخرجه الإِمَام أَحْمد عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

رِجَاله رجال الصَّحِيح.

سَببه :

عَنْهَا أَن امْرَأَة كَانَت تدخل عَلَيْهَا تذكر من اجتهادها قَالَ فَذكرُوا ذَلِك للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ إِن أحب فَذكره.

وَفِي رِوَايَة عَنْهَا عِنْد أَحْمد فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَه عَلَيْكُم بِمَا تطيقون فوَاللَّه لن يمل الله عز وَجل حَتَّى تملوا إِن أحب الدّين إِلَى الله مَا داوم عَلَيْهِ صَاحبه.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2015 1:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(598) إِن أحدكُم إِذا كَانَ فِي صلَاته فَإِنَّهُ يُنَاجِي ربه فَلَا يبزقن بَين يَدَيْهِ وَلَا عَن يَمِينه وَلَكِن عَن يسَاره وَتَحْت قَدَمَيْهِ.

أخرجه الشَّيْخَانِ عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَانَ فِي البُخَارِيّ عَن أنس أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رأى نخامة فِي الْقبْلَة فحكها بِيَدِهِ ورئي فِيهِ كراهيته لذَلِك وشدته عَلَيْهِ فَقَالَ إِن أحدكُم إِذا قَامَ فِي صلَاته فَإِنَّمَا يُنَاجِي ربه أَو ربه بَينه وَبَين الْقبْلَة فَلَا يبزقن فِي قبلته وَلَكِن عَن يسَاره وَتَحْت قَدَمَيْهِ ثمَّ أَخذ طرف رِدَائه وبزق فِيهِ ورد بعضه على بعض فَقَالَ أَو يفعل هَكَذَا.

(599) إِن أَحَق مَا أَخَذْتُم عَلَيْهِ أجرا كتاب الله.

أخرجه البُخَارِيّ عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

عَنهُ أَن نَفرا من أَصْحَاب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مروا بِمَاء فِيهِ لديغ أَو سليم فَعرض لَهُم رجل من أهل المَاء فَقَالَ هَل فِيكُم من راق إِن فِي المَاء رجلا لديغا أَو سليما فَانْطَلق رجل فرقاه بِفَاتِحَة الْكتاب على شَاءَ فجَاء بالشاء إِلَى أَصْحَابه فكرهوا ذَلِك وَقَالُوا أخذت على كتاب الله أجرا
قَالَ فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن أَحَق فَذكره.

(600) إِن أَخا صداء هُوَ أذن وَمن أذن فَهُوَ يُقيم.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَأَصْحَاب السّنَن سوى النَّسَائِيّ عَن زِيَاد بن الْحَارِث الصدائي رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد عَنهُ قَالَ لما كَانَ أول أَذَان الصُّبْح أَمرنِي يَعْنِي النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن أؤذن فَأَذنت فَجعلت أَقُول أقيم يَا رَسُول الله فَجعل ينظر إِلَى نَاحيَة الْمشرق إِلَى الْفجْر فَيَقُول لَا حَتَّى إِذا طلع الْفجْر نزل فبرز ثمَّ انْصَرف إِلَى وَقت تلاحق أَصْحَابه فَأَرَادَ بِلَال أَن يُقيم فَقَالَ لَهُ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2015 1:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(601) إِن أَشد النَّاس عذَابا يَوْم الْقِيَامَة المصورون.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَالنَّسَائِيّ عَن ابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَن مُسلم بن صبيح عَن مَسْرُوق عَن ابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ قَالَ ابْن صبيح كنت مَعَ مَسْرُوق فِي بَيت فِيهِ تماثيل مَرْيَم فَقَالَ مَسْرُوق هَذَا تماثيل كسْرَى فَقلت هَذَا تماثيل مَرْيَم فَقَالَ أما إِنِّي سَمِعت عبد الله بن مَسْعُود يَقُول قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن أَشد فَذكره وَتقدم نَحوه فِي حَدِيث أَشد النَّاس عذَابا.

(602) إِن أَشدّكُم أملككم عِنْد الْغَضَب وأحلمكم من عَفا بعد قدرته.

أخرجه العسكري فِي الْأَمْثَال عَن عَليّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَنهُ قَالَ مر النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على قوم يرفعون حجرا فَقَالَ إِن أَشدّكُم فَذكره.

(603) إِن أَعمال الْعباد تعرض يَوْم الْإِثْنَيْنِ وَيَوْم الْخَمِيس.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ عَن أُسَامَة بن زيد رَضِي الله عَنهُ.

وَزَاد فِي النَّسَائِيّ على رب الْعَالمين.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يَصُوم الِاثْنَيْنِ وَالْخَمِيس فَسئلَ عَن ذَلِك فَقَالَ إِن أَعمال الْعباد فَذكره.

(604) إِن أَعْتَى النَّاس على الله من قتل فِي الْحرم وَمن قتل غير قَاتله بِدُخُول الْجَاهِلِيَّة.

أخرجه ابْن أبي شيبَة عَن عبد الله بن عَمْرو بن الْعَاصِ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَنهُ أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ يَوْم فتح مَكَّة كفوا السِّلَاح إِلَّا خُزَاعَة عَنى بني بكر فَأذن لَهُم حَتَّى صَار الْعَصْر ثمَّ قَالَ لَهُم كفوا السِّلَاح فلقي من الْغَد رجل من خُزَاعَة رجلا من بني بكر فَقتله بِالْمُزْ.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2015 1:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(605) إِن أقل سَاكِني الْجنَّة النِّسَاء.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَمُسلم عَن عمرَان بن حُصَيْن رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَن أبي التياح قَالَ كَانَ لمطرف بن عبد الله امْرَأَتَانِ فجَاء من عِنْد إِحْدَاهمَا فَقَالَت الْأُخْرَى جِئْت من عِنْد فُلَانَة قَالَ جِئْت من عِنْد عمرَان بن حُصَيْن فحدثنا أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ إِن أقل فَذكره.

(606) إِن أمامكم عقبَة كؤودا لَا يجوزها المثقلون.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ وَالْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب وَالْحَاكِم عَن أبي الدَّرْدَاء.

قَالَ الهيثمي رِجَاله ثِقَات.

وَقَالَ الْحَاكِم صَحِيح وَأقرهُ الذَّهَبِيّ.

سَببه :

كَمَا فِي الطَّبَرَانِيّ قَالَت أم الدَّرْدَاء لأبي الدَّرْدَاء مَالك لَا تطلب كَمَا يطْلب فلَان وَفُلَان قَالَ سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول إِن أمامكم فَذكره ثمَّ قَالَ فَأَنا أحب أَن أتخفف لتِلْك الْعقبَة.

(607) إِن أمتِي يدعونَ يَوْم الْقِيَامَة غرا محجلين من آثَار الْوضُوء فَمن اسْتَطَاعَ مِنْكُم أَن يُطِيل غرته فَلْيفْعَل.

أخرجه الشَّيْخَانِ عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم أَن نعيم بن عبد الله رأى أَبَا هُرَيْرَة يتَوَضَّأ فَيغسل وَجهه وَيَديه حَتَّى كَاد يبلغ الْمَنْكِبَيْنِ ثمَّ غسل رجلَيْهِ حَتَّى رفع إِلَى السَّاقَيْن ثمَّ قَالَ سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول فَذكره.

وَلَفظه فِي مُسلم يأْتونَ بدل يدعونَ.

(608) إِن أهل الْجنَّة يَأْكُلُون فِيهَا وَيَشْرَبُونَ وَلَا يَبُولُونَ وَلَا يَتَغَوَّطُونَ وَلَا يَمْتَخِطُونَ وَلَكِن طعامهم ذَلِك جشاء وَرشح كَرَشْحِ الْمسك يُلْهمُون التَّسْبِيح والتحميد كَمَا تلهمون النَّفس.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَمُسلم وَأَبُو دَاوُد عَن جَابر رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

قَالَ جَابر جَاءَ رجل من الْيَهُود إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ تزْعم أَن أهل الْجنَّة يَأْكُلُون وَيَشْرَبُونَ قَالَ نعم قَالَ إِن الَّذِي يشرب تكون لَهُ الْحَاجة وَالْجنَّة مطهرة فَذكره.

(609) إِن بهَا نظرة فاسترقوا لَهَا.

أخرجه الشَّيْخَانِ عَن هِنْد بنت أبي أُميَّة أم سَلمَة زوج النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رأى فِي بَيتهَا جَارِيَة بوجهها سفعة فَقَالَ إِن بهَا نظرة فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2015 2:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(610) إِن تِلْكَ السَّاعَة لَو تدومون عَلَيْهَا لصافحتكم الْمَلَائِكَة.

أخرجه الضياء الْمَقْدِسِي فِي المختارة عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَن أَصْحَاب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالُوا للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذا كُنَّا عنْدك فحدثتنا رقت قُلُوبنَا وَإِذا خرجنَا من عنْدك عاقنا النِّسَاء وَالصبيان وَفعلنَا وَفعلنَا فَقَالَ إِن تِلْكَ السَّاعَة فَذكره.

(611) إِن جِبْرِيل أَتَانِي آنِفا فبشرني أَن الله قد أَعْطَانِي الشَّفَاعَة.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَابْن عَسَاكِر عَن عبد الله بن بسر رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَنهُ قَالَ بَيْنَمَا نَحن نَنْتَظِر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذْ خرج إِلَيْنَا مشرق الْوَجْه يَتَهَلَّل فقمنا فِي وَجهه فَقُلْنَا يَا رَسُول الله سرك الله إِنَّه يسرنَا مَا نرى من إشراق وَجهك فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن جِبْرِيل أَتَانِي آنِفا فبشرني أَن الله قد أَعْطَانِي الشَّفَاعَة فَقُلْنَا يَا رَسُول الله أَفِي بني هَاشم خَاصَّة قَالَ لا فَقُلْنَا فِي قُرَيْش قَالَ لَا فَقُلْنَا فِي أمتك قَالَ هِيَ فِي أمتِي للمذنبين المثقلين.

(612) إِن جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلَام أَتَانِي فَقَالَ من صلى عَلَيْك من أمتك وَاحِدَة صلى الله عَلَيْهِ عشرا وَرَفعه بهَا عشر دَرَجَات.

أخرجه الضياء فِي المختارة عَن عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ خرج رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لِحَاجَتِهِ فَلم يَك أحد يتبعهُ فَفَزعَ عمر فَأَتَاهُ بمطهرة من خَلفه فَوجدَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سَاجِدا فِي مشربَة فَتنحّى عَنهُ من خَلفه حَتَّى رفع النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رَأسه فَقَالَ أَحْسَنت يَا عمر حِين وجدتني سَاجِدا فتنحيت عني إِن جِبْرِيل فَذكره.

قَالَ الطَّبَرَانِيّ تفرد بِهِ عَمْرو بن الرّبيع.

(613) إِن حسن الْعَهْد من الْإِيمَان.

أخرجه الْحَاكِم عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

قَالَ الْحَاكِم على شَرطهمَا وَلَا عِلّة لَهُ وَأقرهُ الذَّهَبِيّ.

سَببه :

عَنْهَا قَالَت جَاءَت إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَجُوز فَقَالَ من أَنْت قَالَت جثامة المزنية قَالَ بل أَنْت حسانة المزنية كَيفَ حالكم كَيفَ كُنْتُم بعْدهَا قَالَت بِخَير فَلَمَّا خرجت قلت تقبل هَذَا الإقبال على هَذِه قَالَ إِنَّهَا كَانَت تَأْتِينَا أَيَّام خَدِيجَة وَإِن حسن الْعَهْد من الْإِيمَان.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2015 2:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(614) إِن حَقًا على الله تَعَالَى أَن لَا يرْتَفع شَيْء من أَمر الدُّنْيَا إِلَّا وَضعه.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالْبُخَارِيّ وَالنَّسَائِيّ وَأَبُو دَاوُد عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ قَالَ كَانَت نَاقَة لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم تسمى العضباء وَكَانَت لَا تسبق فجَاء أَعْرَابِي على قعُود فسبقها فَاشْتَدَّ ذَلِك عل الْمُسلمين وَقَالُوا سبقت العضباء فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن فَذكره.

(615) إِن خياركم أحسنكم قَضَاء.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالْبُخَارِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن ماجة عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ قَالَ كَانَ لرجل على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سنّ من الْإِبِل فَجَاءَهُ يتقاضاه فَقَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَعْطوهُ فطلبوا سنا فَلم يَجدوا لَهُ إِلَّا سنا فَوْقهَا فَقَالَ أَعْطوهُ فَقَالَ أوفيتني أوفى الله لَك. قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن خياركم فَذكره.

وَفِي الْجَامِع الْكَبِير أخرج عبد الرَّزَّاق عَن أبي رَافع قَالَ استلف النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من رجل بكرا فَجَاءَتْهُ إبل الصَّدَقَة فَأمرنِي أَن أقضيه بكرا فَقلت لم أجد إِلَّا جملا خيارا رباعيا فَقَالَ اقضه إِيَّاه
قَالَ خير النَّاس أحْسنهم قَضَاء وَرَوَاهُ مَالك.

(616) إِن دباغ الْميتَة طهورها.

أخرجه ابْن مَنْدَه عَن جون بن قَتَادَة التَّيْمِيّ رَضِي الله عَنهُ بِهَذَا اللَّفْظ وَأخرجه مُسلم من حَدِيث ابْن عَبَّاس وَلَفظه إِذْ دبغ الإهاب فقد طهر وَلَفظه فِي التِّرْمِذِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ كل إهَاب دبغ فقد طهر أخرجه الدَّارَقُطْنِيّ من حَدِيث ابْن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا وَله طرق أخر.

سَببه :

أخرج ابْن مَنْدَه عَن جون قَالَ كُنَّا مَعَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي بعض أَسْفَاره فَمر بعض أَصْحَابه بسقاء مُعَلّق فِيهِ مَاء فَأَرَادَ أَن يشرب فَقَالَ لَهُ صَاحب السقاء إِنَّه جلد ميتَة فَأمْسك حَتَّى لحقهم النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَذكرُوا ذَلِك لَهُ فَقَالَ اشربوا فَإِن دباغ فَذكره.

وجون لَيْسَ لَهُ صُحْبَة روى عَن جون عَن سَلمَة بن المبحق وَهُوَ الصفار وَيَأْتِي نَحوه فِي حَدِيث دباغ الْأَدِيم طهوره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2015 2:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(617) كإِن دماءكم وَأَمْوَالكُمْ وَأَعْرَاضكُمْ بَيْنكُم حرَام كَحُرْمَةِ يومكم هَذَا فِي شهركم هَذَا فِي بلدكم هَذَا ليبلغ الشَّاهِد الْغَائِب فَإِن الشَّاهِد عَسى أَن يبلغ من هُوَ أوعى لَهُ مِنْهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَن أبي بكرَة رَضِي الله عَنهُ أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قعد على بعيره وَأمْسك إِنْسَان بخطامه أَو بزمامه قَالَ أَي يَوْم هَذَا فسكتنا حَتَّى ظننا أَنه سيسميه بِغَيْر اسْمه
قَالَ أَلَيْسَ يَوْم النَّحْر فَقُلْنَا بلَى
قَالَ فَأَي شهر هَذَا فسكتنا حَتَّى ظننا أَنه سيسميه بِغَيْر اسْمه
فَقَالَ أَلَيْسَ بِذِي الْحجَّة قُلْنَا بلَى
قَالَ فَأَي بلد هَذَا فسكتنا حَتَّى ظننا أَنه سيسميه بِغَيْر اسْمه
قَالَ أَلَيْسَ بِمَكَّة قُلْنَا بلَى
قَالَ إِن دماءكم فَذكره وَنَحْوه عَن وابصة

(618) إِن ذَكَاة الْجَنِين ذَكَاة أمه.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَأَصْحَاب السّنَن سوى النَّسَائِيّ وَابْن حبَان وَالدَّارَقُطْنِيّ وَالْحَاكِم عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه أَبُو دَاوُد وَالْحَاكِم عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ وَلَفظه فِي بَعْضهَا
بِدُونِ إِن وَله تخاريج أخر تَأتي فِي رِوَايَة ذَكَاة الْجَنِين بِغَيْر إِن حسنه التِّرْمِذِيّ وَصَححهُ الْحَاكِم ورده الْعِرَاقِيّ وَقَالَ عبد الْحق لَا يحْتَج بأسانيده كلهَا وَقَالَ الْحَافِظ ابْن حجر الْحق أَن فِيهَا مَا تنهض بِهِ الْحجَّة.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد عَن أبي سعيد قُلْنَا يَا رَسُول الله نَنْحَر النَّاقة ونذبح الْبَقَرَة أَو الشَّاة فِي بَطنهَا الْجَنِين أنلقيه أَو نأكله فَقَالَ كلوه إِن شِئْتُم فَإِن ذَكَاة الْجَنِين ذَكَاة أمه.

(619) إِن زاهرا باديتنا وَنحن حاضروه.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالتِّرْمِذِيّ وَالْبَغوِيّ وَأَبُو يعلى وَالْبَزَّار وَالطَّبَرَانِيّ عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الشَّمَائِل لِلتِّرْمِذِي عَن أنس أَن رجلا من أهل الْبَادِيَة كَانَ اسْمه زاهرا وَكَانَ يهدي للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْهَدِيَّة من الْبَادِيَة فيجهزه رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذا أَرَادَ أَن يخرج فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن زاهرا فَذكره.

قَالَ وَكَانَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يُحِبهُ وَكَانَ رجلا دميما فَأَتَاهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْمًا وَهُوَ يَبِيع مَتَاعه فَاحْتَضَنَهُ من خَلفه وَلَا يبصره فَقَالَ من هَذَا أَرْسلنِي.

فَالْتَفت فَعرف النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَجعل يألو مَا الْتَصق ظَهره بصدر النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حِين عرفه فَجعل النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول من يَشْتَرِي العَبْد فَقَالَ الرجل يَا رَسُول الله إِذا وَالله تجدني كاسدا
فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لست عِنْد الله بكاسد أَو قَالَ أَنْت عِنْد الله غال
قَالَ الهيثمي وَرِجَال أَحْمد رجال الصَّحِيح.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2015 3:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(620) إِن ساقي الْقَوْم آخِرهم شربا.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَمُسلم عَن أبي قَتَادَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَنهُ من حَدِيث طَوِيل فِي آخِره أَنهم كَانُوا فِي سفر فَحصل لَهُم عَطش فَقَالُوا يَا رَسُول الله هلكنا عطشا فَقَالَ لَا هلك عَلَيْكُم ثمَّ قَالَ أطلعوا لي غمري ودعا بالميضأة فَجعل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يصب وَأَبُو قَتَادَة يسقيهم فَلم يعد إِلَى أَن رأى النَّاس مَاء فِي الْمِيضَاة تكابوا عَلَيْهَا.

فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَحْسنُوا الْمَلأ كلكُمْ سيروى فَفَعَلُوا فَجعل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يصب وَأَبُو قَتَادَة يسقيهم حَتَّى مَا بَقِي غَيْرِي وَغير رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
قَالَ ثمَّ صب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ لي اشرب فَقلت لَا أشْرب حَتَّى يشرب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ إِن ساقي الْقَوْم فَذكره.

(621) إِن سُبْحَانَ الله وَالْحَمْد لله وَلَا إِلَه إِلَّا الله وَالله أكبر يساقطن الذُّنُوب كَمَا تساقط هَذِه الشَّجَرَة وَرقهَا.

أخرجه التِّرْمِذِيّ وَابْن عَسَاكِر عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَن الْأَعْمَش عَن أنس قَالَ خرجت أَمْشِي مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَمر بشجرة قد يبس وَرقهَا فضربها النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بعصا كَانَت مَعَه فتساقط وَرقهَا فَذكره.

(622) إِن سياحة أمتِي الْجِهَاد فِي سَبِيل الله.

أخرجه أَبُو دَاوُد وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب عَن أبي أُمَامَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد عَنهُ أَن رجلا قَالَ يَا رَسُول الله ائْذَنْ لي بالسياحة فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن فَذكره.

قَالَ الْحَاكِم صَحِيح وَأقرهُ الذَّهَبِيّ.

وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ بِلَفْظ إِن لكل أمة سياحة وسياحة أمتِي الْجِهَاد فِي سَبِيل الله وَلكُل أمة رَهْبَانِيَّة ورهبانية أمتِي الرِّبَاط فِي وَجه الْعَدو وللبيهقي فِي الشّعب من حَدِيث أنس رَهْبَانِيَّة أمتِي الْجِهَاد فِي سَبِيل الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2015 3:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(623) إِن شدَّة الْحر من فيح جَهَنَّم فَإِذا اشْتَدَّ الْحر فأبردوا بِالصَّلَاةِ.

أخرجه البُخَارِيّ عَن أبي ذَر الْغِفَارِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ كُنَّا مَعَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي سفر فَأَرَادَ الْمُؤَذّن أَن يُؤذن لِلظهْرِ فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أبرد ثمَّ أَرَادَ أَن يُؤذن فَقَالَ أبرد حَتَّى رَأينَا فَيْء التلول فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن شدَّة فَذكره.

(624) إِن شدَّة الْحساب يَوْم الْقِيَامَة لَا تصيب الجائع إِذا احتسب فِي دَار الدُّنْيَا.

أخرجه أَبُو نعيم فِي الْحِلْية والخطيب وَابْن عَسَاكِر فِي التَّارِيخ عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَنهُ قَالَ دخلت على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ يُصَلِّي جَالِسا فَقلت يَا رَسُول الله أَرَاك تصلي جَالِسا فَمَا أَصَابَك قَالَ الْجُوع يَا أَبَا هُرَيْرَة فَبَكَيْت فَقَالَ لَا تبك إِن شدَّة فَذكره.

(625) إِن شَرّ النَّاس منزلَة عِنْد الله يَوْم الْقِيَامَة من تَركه النَّاس اتقاء فحشه.

أخرجه الشَّيْخَانِ وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنْهَا أَن رجلا اسْتَأْذن على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَلَمَّا رَآهُ قَالَ بئس أَخُو الْعَشِيرَة وَبئسَ ابْن الْعَشِيرَة فَلَمَّا جلس تطلق النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي وَجهه وانبسط لَهُ فَلَمَّا انْطلق الرجل قَالَت لَهُ عَائِشَة يَا رَسُول الله حِين رَأَيْت الرجل قلت لَهُ كَذَا وَكَذَا ثمَّ تطلقت فِي وَجهه وانبسطت إِلَيْهِ فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَا عَائِشَة مَتى عهدتني فَاحِشا إِن شَرّ النَّاس فَذكره.

(626) إِن شهابا اسْم شَيْطَان.

أخرجه الْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

عَنْهَا قَالَت سمع النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رجلا يُقَال لَهُ شهَاب قَالَ بل أَنْت هِشَام ثمَّ ذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2015 3:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(627) إِن صَاحب الدّين لَهُ سُلْطَان على صَاحبه حَتَّى يَقْضِيه.

أخرجه ابْن ماجة عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

عَنهُ قَالَ جَاءَ رجل يطْلب نَبِي الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بدين أَو بِحَق فَتكلم بِبَعْض الْكَلَام فهم أَصْحَاب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِهِ فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَه إِن فَذكره.

(628) إِن طول صَلَاة الرجل وَقصر خطبَته مئنة من فقهه فأطيلوا الصَّلَاة واقصروا الْخطْبَة وَإِن من الْبَيَان لسحرا.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَمُسلم عَن عمار بن يَاسر رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَن أبي وَائِل قَالَ خَطَبنَا عمار فأوجز وأبلغ فَقُلْنَا يَا أَبَا الْيَقظَان أوجزت وأبلغت قَالَ سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول إِن طول فَذكره.

(629) إِن عَامَّة عَذَاب الْقَبْر من الْبَوْل.

أخرجه ابْن ماجة وَعبد بن حميد وَالْبَزَّار وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَالْحَاكِم عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا
سَببه أخرج ابْن أبي شيبَة من رِوَايَة جسرة قَالَت حَدَّثتنِي عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا قَالَت دخلت عَليّ امْرَأَة من الْيَهُود فَقَالَت إِن عَذَاب الْقَبْر من الْبَوْل قلت كذبت قَالَت بلَى إِنَّه ليقرض مِنْهُ الْجلد وَالثَّوْب
فَخرج رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى الصَّلَاة وَقد ارْتَفَعت أصواتنا فَقَالَ مَا هَذَا فَأَخْبَرته فَقَالَ صدقت.

وَأخرج البُخَارِيّ عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا قَالَ مر النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بحائط من حيطان الْمَدِينَة أَو مَكَّة فَسمع صَوت إنسانين يعذبان فِي قبورهما فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يعذبان وَمَا يعذبان فِي كَبِير ثمَّ قَالَ بلَى كَانَ أَحدهمَا لَا يسْتَتر من بَوْله وَكَانَ الآخر يمشي بالنميمة ثمَّ دَعَا بجريدة فَكَسرهَا كسرتين فَوضع على كل قبر مِنْهُمَا فَقيل يَا رَسُول الله لم فعلت هَذَا قَالَ لَعَلَّه يُخَفف عَنْهُمَا مَا لم ييبسا أَو إِلَى أَن ييبسا.

(630) إِن عدَّة الْخُلَفَاء من بعدِي عدَّة نقباء بني إِسْرَائِيل.

أخرجه ابْن عدي فِي الْكَامِل وَابْن عَسَاكِر فِي التَّارِيخ عَن عبد الله بن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

قَالَ ابْن مَسْعُود سَأَلنَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كم يملك هَذِه الْأمة من خَليفَة فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2015 4:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(630) إِن عدَّة الْخُلَفَاء من بعدِي عدَّة نقباء بني إِسْرَائِيل.

أخرجه ابْن عدي فِي الْكَامِل وَابْن عَسَاكِر فِي التَّارِيخ عَن عبد الله بن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

قَالَ ابْن مَسْعُود سَأَلنَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كم يملك هَذِه الْأمة من خَليفَة فَذكره

(631) إِن على الْمُؤمنِينَ من صَدَقَة الثِّمَار عشر مَا تَسْقِي الْعين وسقت السَّمَاء وعَلى مَا يسقى بالغرب نصف العشور.

أخرجه ابْن جرير عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَنهُ قَالَ كتب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى أهل الْيمن إِلَى الْحَارِث بن عبد كلال وَمن تبعه من أهل الْيمن من مغافر قرى هَمدَان إِن على الْمُؤمنِينَ فَذكره.

(632) إِن عمْرَة فِي شهر رَمَضَان تعدل حجَّة.

أخرجه ابْن زَنْجوَيْه عَن ابْن خُنَيْس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن الشّعبِيّ عَن ابْن خُنَيْس قَالَ كنت جَالِسا عِنْد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأَتَتْهُ امْرَأَة فَقَالَت إِنِّي أُرِيد أَن أعتمر فَفِي أَي الشُّهُور أعتمر قَالَ اعتمري فِي شهر رَمَضَان إِن عمْرَة فَذكره.

(633) إِن فِي الصَّلَاة شغلا.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَأَبُو دَاوُد وَابْن ماجة عَن ابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ قَالَ كُنَّا نسلم على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ فِي الصَّلَاة فَيرد علينا فَلَمَّا رَجعْنَا من عِنْد النَّجَاشِيّ سلمنَا عَلَيْهِ فَلم يرد علينا وَقَالَ إِن فِي الصَّلَاة شغلا وَأخرج عبد الرَّزَّاق عَن ابْن مَسْعُود بِلَفْظ إِن فِي الصَّلَاة لشغلا وَكفى بِالصَّلَاةِ شغلا.

(634) إِن فِي ثَقِيف كذابا ومبيرا.

أخرجه مُسلم عَن أَسمَاء بنت أبي بكر رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَن أبي نَوْفَل قَالَ رَأَيْت عبد الله بن الزبير على عقبَة الْمَدِينَة قَالَ فَجعلت قُرَيْش تمر عَلَيْهِ وَالنَّاس حَتَّى مر عَلَيْهِ عبد الله بن عمر فَوقف عَلَيْهِ فَقَالَ السَّلَام عَلَيْك أَبَا خبيب السَّلَام عَلَيْك أَبَا خبيب السَّلَام عَلَيْك أَبَا خبيب أما وَالله لقد كنت أَنهَاك عَن هَذَا ثَلَاثًا أما وَالله إِن كنت مَا علمت صواما قواما وصُولا للرحم أما وَالله لأمة أَنْت شَرها لأمة خير.

ثمَّ نفد عبد الله بن عمر فَبلغ الْحجَّاج موقف عبد الله وَقَوله فَأرْسل إِلَيْهِ فَأنْزل من جذعه فألقي فِي قُبُور الْيَهُود.

ثمَّ أرسل إِلَى أمه أَسمَاء بنت أبي بكر رَضِي الله عَنْهُمَا فَأَبت أَن تَأتيه فَأَعَادَ عَلَيْهَا الرَّسُول لتَأْتِيني أَو لَأَبْعَثَن إِلَيْك من يسحبك من قرونك فَأَبت وَقَالَت وَالله لَا آتِيك حَتَّى تبْعَث إِلَيّ من يسحبني بقروني.

قَالَ فَقَالَ أدوني سبتي فَأَخذه عَلَيْهِ ثمَّ انْطلق يتوذق حَتَّى دخل عَلَيْهَا فَقَالَ كَيفَ رَأَيْتنِي صنعت بعدو الله قَالَت رَأَيْتُك أفسدت عَلَيْهِ دُنْيَاهُ وأفسد عَلَيْك آخرتك.

بَلغنِي أَنَّك تَقول يَا ابْن ذَات النطاقين أَنا وَالله ذَات النطاقين أما أَحدهمَا فَكنت أرفع بِهِ طَعَام رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَطَعَام أبي بكر من الدَّوَابّ وَأما الآخر فنطاق الْمَرْأَة الَّتِي لَا تَسْتَغْنِي عَنهُ أما إِن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حَدثنَا إِن فِي ثَقِيف كذابا ومبيرا فَأَما الْكذَّاب فَرَأَيْنَا وَأما المبير فَلَا إخالك إِلَّا إِيَّاه قَالَ فَقَامَ عَنْهَا وَلم يُرَاجِعهَا.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2015 4:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(635) إِن فِيك لخصلتين يحبهما الله تَعَالَى وَرَسُوله الْحلم والأناة.

أخرجه مُسلم وَالتِّرْمِذِيّ عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

أخرج أَبُو يعلى وَالطَّبَرَانِيّ وَالْبَيْهَقِيّ عَن مزيدة بن مَالك العصري وَأَبُو يعلى أَيْضا عَن الْأَشَج رَضِي الله عَنهُ قَالَ الأول بَيْنَمَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يحدث أَصْحَابه إِذْ قَالَ لَهُم سيطلع عَلَيْكُم من هَا هُنَا ركب هم خير أهل الْمشرق فَقَامَ عمر فَتوجه نحوهم فلقي ثَلَاثَة عشر رَاكِبًا فَقَالَ من الْقَوْم قَالُوا من بني عبد الْقَيْس.

قَالَ فَمَا أقدمكم هَذِه الْبِلَاد ألتجارة قَالُوا لَا.

قَالَ أما إِن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قد ذكركُمْ آنِفا فَقَالُوا خيرا.

ثمَّ مضى مَعَهم حَتَّى أَتَوا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ عمر للْقَوْم هَذَا صَاحبكُم الَّذِي تُرِيدُونَ.

فَرمى الْقَوْم بِأَنْفسِهِم عَن رِكَابهمْ فَمنهمْ من مَشى إِلَيْهِ وَمِنْهُم من هرول وَمِنْهُم من سعى حَتَّى أَتَوا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَابْتَدَرَهُ الْقَوْم وَلم يلبسوا إِلَّا ثِيَاب سفرهم فَأخذُوا بِيَدِهِ فقبلوها وتخلف الْأَشَج وَهُوَ أَصْغَر الْقَوْم فِي الركاب حَتَّى أناخها وَجمع مَتَاع الْقَوْم وَذَلِكَ بِعَين رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.

وَفِي حَدِيث الزَّارِع بن عَامر الْعَبْدي عِنْد الْبَيْهَقِيّ قَالَ جعلنَا نتبادر من رواحلنا فنقبل يَد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَرجله وانتظر الْمُنْذر الْأَشَج حَتَّى أَتَى عيبته فَلبس ثَوْبه.

وَفِي حَدِيثه عِنْد الإِمَام أَحْمد فَأخْرج الْأَشَج ثَوْبَيْنِ أبيضين من ثِيَابه فلبسهما ثمَّ جَاءَ يمشي حَتَّى أَخذ بيد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فقبلها وَكَانَ رجلا دميما فَلَمَّا نظر النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم دمامته قَالَ يَا رَسُول الله إِنَّه لَا يَسْتَقِي فِي مسوك الرِّجَال إِنَّمَا يحْتَاج من الرجل إِلَى أصغريه لِسَانه وَقَلبه.

فَقَالَ لَهُ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن فِيك لخصلتين يحبهما الله تَعَالَى وَرَسُوله الْحلم والأناة.

قَالَ يَا رَسُول الله أَنا أتخلق بهما أم الله جبلني على خَصْلَتَيْنِ يحبهما الله وَرَسُوله وَفِي رِوَايَة ثمَّ قَالَ لَهُم النَّبِي تُبَايِعُونَ على أَنفسكُم وقومكم فَقَالَ الْقَوْم نعم فَقَالَ الْأَشَج يَا رَسُول الله إِنَّك لم تزاول الرجل عَن شَيْء أَشد من دينه نُبَايِعك على أَنْفُسنَا وَنُرْسِل من يَدعُوهُم فَمن اتَّبعنَا كَانَ منا وَمن أَبى قَاتَلْنَاهُ.

قَالَ صدقت إِن فِيك فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2015 5:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(636) إِن قُريْشًا أهل أَمَانَة لَا يبغيهم العثرات أحد إِلَّا أكبه الله لمنخريه.

أخرجه البُخَارِيّ فِي الْأَدَب وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن رِفَاعَة بن رَافع رَضِي الله عَنهُ وَابْن عَسَاكِر عَن جَابر بن عبد الله.

قَالَ الهيثمي رجال أَحْمد وَأحد إسنادي الطَّبَرَانِيّ ثِقَات.

سَببه :

عَن رَافع قَالَ إِن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لعمر اجْمَعْ لي قومِي فَجَمعهُمْ ثمَّ دخل عَلَيْهِ فَقَالَ أدخلهم عَلَيْك أَو تخرج إِلَيْهِم قَالَ بل أخرج إِلَيْهِم فَقَالَ هَل فِيكُم من أحد غَيْركُمْ قَالُوا نعم حلفاؤنا وَبَنُو أخواتنا قَالَ حلفاؤنا منا وَبَنُو أخواتنا وَأَنْتُم أَلا تَسْمَعُونَ إِن أوليائي مِنْكُم المتقون فَإِن كُنْتُم أُولَئِكَ فَذَاك وَإِلَّا فانظروا لَا يَأْتِي النَّاس بِالْأَعْمَالِ يَوْم الْقِيَامَة وتأتون بالأثقال فَيعرض عَنْكُم ثمَّ رفع يَدَيْهِ فَقَالَ يَا أَيهَا النَّاس إِن فَذكره وَمر نَحوه فِي حَدِيث ابْن أُخْت الْقَوْم الخ.

(637) إِن قُلُوب الْخَلَائق بَين أصبعين من أَصَابِع الله عز وَجل.

أخرجه الدَّارَقُطْنِيّ فِي الصِّفَات عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن أبي سُفْيَان عَن أنس قَالَ كَانَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول يَا مُقَلِّب الْقُلُوب ثَبت قلبِي على دينك فَقَالُوا يَا رَسُول الله أتخشى علينا وَقد آمنا بك وأيقنا بِمَا جئتنا بِهِ فَقَالَ وَمَا يدريني إِن قُلُوب الْخَلَائق فَذكره.

(638) إِن كسر عظم الْمُسلم مَيتا ككسره حَيا.

أخرجه أَبُو دَاوُد وَابْن ماجة وَعبد الرَّزَّاق وَسَعِيد بن مَنْصُور عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا وَصَححهُ ابْن حبَان.

سَببه :

أخرج ابْن منيع فِي جُزْء من روايتيه عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ قَالَ خرجنَا فِي جَنَازَة مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حَتَّى إِذا جِئْنَا الْقَبْر إِذا هُوَ لم يفرغ فَجَلَسَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على شَفير الْقَبْر وَجَلَسْنَا مَعَه فَأخْرج الحفار عظما ساقا أَو عضدا فَذهب ليكسرها فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَا تكسرها فَإِن كسرك إِيَّاه مَيتا ككسرك إِيَّاه حَيا وَلَكِن دسه فِي جَانب الْقَبْر.

وَنقل العلقمي عَن الدَّمِيرِيّ أَنه جَاءَ فِي رِوَايَة عَن أم سَلمَة رَضِي الله عَنْهَا عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه قَالَ كسر عظم الْمَيِّت ككسر عظم الْحَيّ فِي الْإِثْم وَإِسْنَاده حسن.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2015 3:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(639) إِن لله تَعَالَى أهلين من النَّاس أهل الْقُرْآن هم أهل الله وخاصته.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالنَّسَائِيّ وَابْن ماجة وَالْحَاكِم عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

يَأْتِي فِي حَدِيث أهل الْقُرْآن الخ عَن عَليّ رَضِي الله عَنهُ.

(640) إِن لله تَعَالَى مَلَائِكَة فِي الأَرْض تنطق على أَلْسِنَة بني آدم بِمَا فِي الْمَرْء من الْخَيْر وَالشَّر.

أخرجه الْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الْحَاكِم على شَرط مُسلم وَأقرهُ الذَّهَبِيّ.

سَببه :

قَالَ أنس مر بِجنَازَة فَأَثْنوا عَلَيْهَا خيرا فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَجَبت وَمر بِأُخْرَى فَأَثْنوا عَلَيْهَا شرا فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَجَبت فَسئلَ عَنهُ فَقَالَ إِن لله فَذكره.

(641) إِن لله تَعَالَى مَا أَخذ وَله مَا أعْطى وكل شَيْء عِنْده بِأَجل مُسَمّى.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَأَصْحَاب الْكتب السِّتَّة غير التِّرْمِذِيّ عَن أُسَامَة بن زيد بِأَلْفَاظ مُتَقَارِبَة.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَن أُسَامَة بن زيد رَضِي الله عَنْهُمَا قَالَ أرْسلت بنت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن ابْنا لي قبض فائتنا فَأرْسل يقرىء السَّلَام وَيَقُول إِن لله مَا أَخذ وَله مَا أعْطى وكل شَيْء عِنْده بِأَجل مُسَمّى فَلتَصْبِر ولتحتسب.

فَأرْسلت تقسم عَلَيْهِ ليأتينها فَقَامَ وَمَعَهُ سعد بن عبَادَة ومعاذ بن جبل وَأبي بن كَعْب وَزيد بن ثَابت وَرِجَال فَرفع إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الصَّبِي وَنَفسه تتقعقع قَالَ حسبت أَنه قَالَ كَأَنَّهَا شن فَفَاضَتْ عَيناهُ فَقَالَ سعد يَا رَسُول الله مَا هَذَا قَالَ هَذِه رَحْمَة جعلهَا الله فِي قُلُوب عباده وَإِنَّمَا يرحم الله من عباده الرُّحَمَاء.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2015 3:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(642) إِن للزَّوْج من الْمَرْأَة لشعبة مَا هِيَ لشَيْء.

أخرجه ابْن ماجة وَالْحَاكِم عَن جهنة بنت جحش رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

عَنْهَا أَنَّهَا قيل لَهَا قتل أَخُوك فَقَالَت رَحمَه الله وَإِنَّا لله وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُون فَقَالُوا قتل زَوجك فَقَالَت واحزناه فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن للزَّوْج فَذكره.

(643) إِن لصَاحب الْحق مقَالا.

أخرجه الإِمَام أَحْمد عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا والشيخان عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ وَلَفظه لصَاحب الْحق مقَال.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَن أبي هُرَيْرَة أَن رجلا تقاضى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأَغْلَظ فهم بِهِ أَصْحَابه فَقَالَ دَعوه لصَاحب الْحق مقَال.

(644) إِن لَك مَا احتسبت.

أخرجه مُسلم وَأَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ عَن أبي بن كَعْب رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَنهُ قَالَ كَانَ رجل من الْأَنْصَار بَيته أقْصَى بَيت فِي الْمَدِينَة فَكَانَ لَا تخطئه الصَّلَاة مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فتوجعت لَهُ فَقلت يَا فلَان لَو أَنَّك اشْتريت حمارا يقيك من الرمضاء ويقيك من هوَام الأَرْض قَالَ أما وَالله مَا أحب أَن بَيْتِي مطنب بِبَيْت مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَحملت بِهِ حملا حَتَّى أتيت نَبِي الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأَخْبَرته فَدَعَاهُ فَقَالَ لَهُ مثل ذَلِك وَذكر أَنه يَرْجُو فِي أمره الْأجر فَقَالَ لَهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن لَك مَا احتسبت فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 487 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 10, 11, 12, 13, 14, 15, 16 ... 33  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط