موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 487 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 11, 12, 13, 14, 15, 16, 17 ... 33  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2015 3:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(645) إِن لكل ساع غَايَة وَغَايَة ابْن آدم الْمَوْت فَعَلَيْكُم بِذكر الله فَإِنَّهُ يسهلكم ويرغبكم فِي الْآخِرَة.

أخرجه الْبَغَوِيّ فِي مُعْجم الصَّحَابَة عَن جلاس بن عَمْرو الْكِنْدِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ وفدت فِي نفر من قومِي على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَلَمَّا أردنَا الرُّجُوع قُلْنَا أوصنا يَا رَسُول الله فَذكره.

(646) إِن لكل نَبِي حواريا وَإِن حوارِي الزبير.

أخرجه الشَّيْخَانِ وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ وَالتِّرْمِذِيّ أَيْضا وَالْحَاكِم عَن عَليّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَن جَابر قَالَ قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من يأتيني بِخَبَر الْقَوْم يَوْم الاحزاب قَالَ الزبير أَنا ثمَّ قَالَ فَمن يأتيني بِخَبَر الْقَوْم فَقَالَ الزبير أَنا فَقَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن لكل نَبِي فَذكره وَنَحْوه فِي مُسلم.

(647) إِن مَا قد قدر فِي الرَّحِم سَيكون.

أخرجه النَّسَائِيّ عَن أبي سعيد الزرقي رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَن رجلا سَأَلَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن الْعَزْل فَقَالَ إِن امْرَأَتي ترْضع وَأَنا أكره أَن تحمل فَذكره.

(648) إِن مَعَ كل جرس شَيْطَانا.

أخرجه أَبُو دَاوُد عَن عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَن عَامر بن عبد الله بن الزبير قَالَ ذهبت مولاة لآل الزبير بابنة لَهُم إِلَى عمر رَضِي الله عَنهُ وَفِي رجلهَا أَجْرَاس فقطعها ثمَّ قَالَ سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول إِن مَعَ فَذكره.

قَالَ الْمُنْذِرِيّ مولاتهم مَجْهُولَة وعامر لم يدْرك عمر.

(649) إِن من الْبَيَان لسحرا.

أخرجه البُخَارِيّ وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ عَن ابْن عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنْهُمَا وَأخرجه مُسلم بعض حَدِيث عَن عمار رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَن ابْن عمر قَالَ قدم رجلَانِ من الشرق فخطبا فَعجب النَّاس لبيانهما فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن فَذكره.

وَأخرج الْبَيْهَقِيّ فِي دَلَائِل النُّبُوَّة من طَرِيق مقسم بن عَبَّاس قَالَ جلس إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الزبْرِقَان بن بدر وَعَمْرو بن الْأَهْتَم وَقيس بن عَامر ففخر الزبْرِقَان فَقَالَ يَا رَسُول الله أَنا سيد بني تَمِيم والمطاع فيهم والمجاب فيهم أمنعهم من الظُّلم وآخذ مِنْهُم بحقوقهم وَهَذَا يعلم ذَلِك يَعْنِي عَمْرو بن الْأَهْتَم فَقَالَ عَمْرو إِنَّه لشديد الْعَارِضَة مَانع بجانبه مُطَاع فِي أدنيه فَقَالَ الزبْرِقَان وَالله يَا رَسُول الله لقد علم مني غير مَا قَالَ وَمَا مَنعه أَن يتَكَلَّم إِلَّا الْحَسَد فَقَالَ عَمْرو أَنا أحسد لَهُ وَالله يَا رَسُول الله إِنَّه لئيم الْخَال حَدِيث المَال أَحمَق الْوَالِد مضيع فِي الْعَشِيرَة وَالله يَا رَسُول الله لقد صدقت فِي الأولى وَمَا كذبت فِي الثَّانِيَة الْآخِرَة وَلَكِنِّي رجل إِذا رضيت قلت أحسن مَا علمت وَإِذا غضِبت قلت أقبح مَا وجدت قَالَ فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2015 3:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(650) إِن من الشّجر كَالرّجلِ الْمُؤمن.

أخرجه الرامَهُرْمُزِي فِي الْأَمْثَال عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا وَالْبُخَارِيّ بِلَفْظ أخبروني بشجرة كَالرّجلِ الْمُسلم تؤتي أكلهَا كل حِين بِإِذن رَبهَا لَا يتحات وَرقهَا ثمَّ قَالَ هِيَ النَّخْلَة.

سَببه :

عَن ابْن عمر قَالَ كنت عِنْد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ يَأْكُل جمارا فَقَالَ إِن من الشّجر فَذكره
قَالَ ابْن عمر فَأَرَدْت أَن أَقُول هِيَ النَّخْلَة فَنَظَرت فِي وُجُوه الْقَوْم فَإِذا أَنا أَصْغَرهم فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم هِيَ النَّخْلَة.

(651) إِن من تَمام النِّعْمَة دُخُول الْجنَّة والفوز من النَّار.

أخرجه ابْن أبي شيبَة عَن معَاذ بن جبل رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَنهُ قَالَ مر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على رجل وَهُوَ يَقُول اللَّهُمَّ إِنِّي أَسأَلك تَمام النِّعْمَة فَقَالَ يَا ابْن آدم وَهل تَدْرِي مَا تَمام النِّعْمَة قَالَ يَا رَسُول الله دَعَوْت دَعْوَة بهَا رَجَاء الْخَيْر قَالَ إِن من تَمام النِّعْمَة فَذكره.

(652) إِن من عباد الله من لَو أقسم على الله لَأَبَره.

أخرجه أَصْحَاب الْكتب السِّتَّة سوى التِّرْمِذِيّ عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ أَن الرّبيع عمته كسرت ثنية جَارِيَة فطلبوا إِلَيْهَا الْعَفو فَأَبَوا فعرضوا الْأَرْش فَأَبَوا فَأتوا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وأبوا إِلَّا الْقصاص فَأمر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِالْقصاصِ فَقَالَ أنس بن النَّضر يَا رَسُول الله أتكسر ثنية الرّبيع لَا وَالَّذِي بَعثك بِالْحَقِّ لَا تكسر ثنيتها
فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَا أنس كتاب الله الْقصاص فَرضِي الْقَوْم فعفوا فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن من عباد الله فَذكره.

(653) إِن من الشّعْر لحكمة وَإِن من الْبَيَان لسحرا.

أخرجه الديلمي عَن بكر الْأَسدي رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن أَحْمد بن بكر الْأَسدي قَالَ حَدثنَا أبي أَنه أَتَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَلَمَّا رأى فَصَاحَته قَالَ وَيحك يَا سري هَل قَرَأت الْقُرْآن مَعَ مَا أرى من فصاحتك قَالَ لَا وَلَكِن قلت شعرًا فاسمعه مني فَقَالَ قل فَقَالَ وَحي ذَوي الأضغان تسبي قُلُوبهم تحيتك الْأَدْنَى فقد ترفع السّفل وَإِن عالنوا بِالشَّرِّ أعلن بِمثلِهِ وَإِن وجموا عَنْك الحَدِيث فَلَا تسل وَإِن الَّذِي يُؤْذِيك مِنْهُ سَمَاعه فَإِن الَّذِي قَالُوهُ بعْدك لم يقل فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن من الشّعْر فَذكره ثمَّ أقرأه {قل هُوَ الله أحد}.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2015 4:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(654) إِن من مُوجبَات الْمَغْفِرَة بذل السَّلَام وَحسن الْكَلَام.

أخرجه ابْن أبي شيبَة وَأحمد وَالطَّبَرَانِيّ والخرائطي وَالْبَيْهَقِيّ عَن هانىء بن بُرَيْدَة رَضِي الله عَنهُ
قَالَ الْعِرَاقِيّ إِسْنَاده جيد وَقَالَ الهيثمي رجال أَحْمد رجال الصَّحِيح.

سَببه :

عَن هانىء قَالَ قلت يَا رَسُول الله دلَّنِي على عمل يدخلني الْجنَّة فَذكره.

(655) إِن مُوسَى آجر نَفسه ثَمَانِي سِنِين أَو عشرا على عفة فرجه وَطَعَام بَطْنه.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَابْن ماجة عَن عتبَة بن الندر رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي ابْن ماجة عَنهُ قَالَ كُنَّا عِنْد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَرَأَ {طس} حَتَّى إِذا بلغ قصَّة مُوسَى قَالَ إِن مُوسَى فَذكره.

(656) إِن هَذَا الْقُرْآن أنزل على سَبْعَة أحرف فاقرؤوا مَا تيَسّر مِنْهُ.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَأَصْحَاب الْكتب السِّتَّة سوى ابْن ماجة عَن عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَن عمر قَالَ سَمِعت هِشَام بن حَكِيم بن حزَام يقْرَأ سُورَة الْفرْقَان فِي حَيَاة رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَاسْتَمَعْت لقرَاءَته فَإِذا يقْرَأ على حُرُوف كَثِيرَة لم يقرئنيها رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقلت كذبت فَإِن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَقْرَأَنيهَا على غير مَا قَرَأت فَانْطَلَقت بِهِ أقوده إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقلت إِنِّي سَمِعت هَذَا يقْرَأ سُورَة الْفرْقَان على حُرُوف لم تقرئنيها فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أرْسلهُ اقْرَأ يَا هِشَام فَقَرَأَ عَلَيْهِ الْقِرَاءَة الَّتِي سمعته يَقْرَأها فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَذَلِك أنزلت ثمَّ قَالَ اقْرَأ يَا عمر فَقَرَأت الْقِرَاءَة الَّتِي أَقْرَأَنِي فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَذَلِك أنزلت إِن هَذَا الْقُرْآن فَذكره.

(657) إِن هَذَا المَال خضرَة حلوة فَمن أَخذه بِحقِّهِ بورك لَهُ فِيهِ وَمن أَخذه بإشراف نفس لم يُبَارك لَهُ فِيهِ وَكَانَ كَالَّذي يَأْكُل وَلَا يشْبع وَالْيَد الْعليا خير من الْيَد السُّفْلى.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ عَن حَكِيم بن حزَام رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ أَن حَكِيم بن حزَام قَالَ سَأَلت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأَعْطَانِي ثمَّ سَأَلته فَأَعْطَانِي ثمَّ سَأَلته فَأَعْطَانِي ثمَّ قَالَ يَا حَكِيم إِن هَذَا المَال فَذكره وتتمته قَالَ حَكِيم فَقلت يَا رَسُول الله وَالَّذِي بَعثك بِالْحَقِّ لَا أرزأ أحدا بعْدك شَيْئا حَتَّى أُفَارِق الدُّنْيَا فَكَانَ أَبُو بكر رَضِي الله عَنهُ يَدْعُو حكيما إِلَى الْعَطاء فيأبى أَن يقبله مِنْهُ ثمَّ إِن عمر دَعَاهُ ليعطيه فَأبى أَن يقبل مِنْهُ شَيْئا فَقَالَ عمر إِنِّي أشهدكم يَا معشر الْمُسلمين على حَكِيم أَنِّي أعرض عَلَيْهِ حَقه من هَذَا الْفَيْء فيأبى أَن يَأْخُذهُ فَلم يرزأ حَكِيم أحدا من النَّاس بعد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حَتَّى توفّي رَضِي الله عَنهُ.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2015 4:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(658) إِن هَذِه الْأَخْلَاق من الله فَمن أَرَادَ الله تَعَالَى بِهِ خيرا منحه خلقا حسنا وَمن أَرَادَ بِهِ سوءا منحه خلقا سَيِّئًا.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

أخرج العسكري وَغَيره عَن أبي الْمنْهَال أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مر بِرَجُل لَهُ عكرة فَلم يذبح لَهُ شَيْئا وَمر بِامْرَأَة لَهَا شويهات فذبحت لَهُ فَقَالَ إِن هَذِه الْأَخْلَاق فَذكره.

(659) إِن هَذِه الْأَقْدَام بَعْضهَا من بعض.

أخرجه أَصْحَاب الْكتب السِّتَّة سوى أبي دَاوُد عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

عَنْهَا أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم دخل عَلَيْهَا مَسْرُورا تبرق أسارير وَجهه فَقَالَ ألم تسمعي مَا قَالَ مجزز المدلجي وَرَأى أُسَامَة وزيدا نائمين فِي ثوب وَاحِد أَو فِي قطيفة قد غطيا رؤوسهما وبدت أقدامهما فَقَالَ إِن هَذِه فَذكره.

(660) إِن هَذِه النَّار إِنَّمَا هِيَ عَدو لكم فَإِذا نمتم فأطفئوها عَنْكُم.

أخرجه الشَّيْخَانِ وَابْن ماجة عَن أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ قَالَ احْتَرَقَ بَيت بِالْمَدِينَةِ على أَهله من اللَّيْل فَحدث بشأنهم النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ إِن هَذِه فَذكره.

(661) إِن هذَيْن حرَام على ذُكُور أمتِي حل لإناثهم.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَأَصْحَاب السّنَن سوى التِّرْمِذِيّ والطَّحَاوِي عَن عَليّ أَمِير الْمُؤمنِينَ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ أَخذ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حَرِيرًا فَجعله فِي يَمِينه وَأخذ ذَهَبا فَجعله فِي شِمَاله ثمَّ رفع بهما يَدَيْهِ وَقَالَ إِن هذَيْن فَذكره.

(662) إِنَّا لن نستعمل على عَملنَا من أَرَادَهُ.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ عَن أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ قَالَ أَقبلت إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَمَعِي رجلَانِ من الْأَشْعَرِيين أَحدهمَا عَن يَمِيني وَالْآخر عَن يساري وَرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يستاك فكلاهما سَأَلَ فَقَالَ يَا أَبَا مُوسَى أَو يَا عبد الله بن قيس أما شَعرت أَنَّهُمَا يطلبان الْعَمَل فَكَأَنِّي أنظر إِلَى سواكه تَحت شفته قلصت فَقَالَ لن أَو لَا نستعمل فَذكره.

وَفِي رِوَايَة لِلشَّيْخَيْنِ أَيْضا عَنهُ قَالَ دخلت على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنا ورجلان من بني عمي فَقَالَ أَحدهمَا يَا رَسُول الله أمرنَا على بعض مَا ولاك الله وَقَالَ الآخر مثل ذَلِك فَقَالَ إِنَّا وَالله لَا نولي هَذَا الْعَمَل أحدا سَأَلَهُ أَو أحدا حرص عَلَيْهِ.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2015 4:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(663) إِنَّا نخطب فَمن أحب أَن يجلس للخطبة فليجلس وَمن أحب أَن يرجع فَليرْجع.

أخرجه الطَّحَاوِيّ فِي مُشكل الْآثَار عَن عبد الله بن السَّائِب رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ شهِدت مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْعِيد فَلَمَّا صلى قَالَ إِنَّا فَذكره.

(664) إِنَّا لَا نقبل شَيْئا من الْمُشْركين.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالْحَاكِم من حَدِيث عرَاك بن مَالك عَن حَكِيم بن حزَام رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الهيثمي رِجَاله ثِقَات.

سَببه :

قَالَ عرَاك كَانَ مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أحب النَّاس إِلَيّ فِي الْجَاهِلِيَّة فَلَمَّا تنبأ وَخرج إِلَى الْمَدِينَة شهد حَكِيم بن حزَام الْمَوْسِم وَهُوَ كَافِر فَوجدَ حلَّة لذِي يزن تبَاع فاشتراها بِخَمْسِينَ دِينَارا ليهديها لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقدم بهَا على الْمَدِينَة فراوده على قبضهَا هَدِيَّة فَأبى وَقَالَ إِنَّا لَا نقبل فَذكره وتتمته وَلَكِن إِن شِئْت أخذناها بِالثّمن فَأَخذهَا بِهِ.

(665) إِنَّا لَا نستعين بمشرك.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَابْن ماجة عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد أَن رجلا من الْمُشْركين لحق بِالنَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لِيُقَاتل مَعَه فَقَالَ ارْجع إِنَّا لَا نستعين بمشرك فَذكره.

وَأخرج الْبَيْهَقِيّ عَن أبي حميد السَّاعِدِيّ قَالَ خرج رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم أحد حَتَّى جَاوز ثنية الْوَدَاع إِذا كَتِيبَة خشناء.

قَالَ من هَؤُلَاءِ قَالَ عبد الله بن أبي فِي سِتّمائَة من موَالِيه من قينقاع قَالَ وَقد أَسْلمُوا قَالُوا لَا
قَالَ فليرجعوا إِنَّا لَا نستعين بمشرك.

(666) إِنَّا لَا نستعين بالمشركين على الْمُشْركين.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالْبُخَارِيّ فِي التَّارِيخ عَن خبيب بن يسَاف رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

أَن رجلا لحق النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لِيُقَاتل مَعَه ففرح بِهِ الْمُسلمُونَ لجراءته ولنجدته فَقَالَ لَهُ تؤمن قَالَ لَا فَرده وَقَالَ إِنَّا لَا فَذكره


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2015 4:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(667) إِنَّا معشر الْأَنْبِيَاء يُضَاعف علينا الْبلَاء.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن فَاطِمَة بنت الْيَمَان أُخْت حُذَيْفَة رَضِي الله عَنْهُمَا وَيُقَال لَهَا الفارعة.

وَأخرج ابْن ماجة عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ رَضِي الله عَنهُ أَنه قَالَ قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِنَّا معشر الْأَنْبِيَاء يُضَاعف لنا الْبلَاء كَمَا يُضَاعف لنا الْأجر كَانَ النَّبِي من الْأَنْبِيَاء عَلَيْهِم السَّلَام يبتلى بالقمل حَتَّى يقْتله وَإِنَّهُم كَانُوا يفرحون بالبلاء كَمَا تفرحون بالرخاء.

وَذكر فِي الفردوس أَن حَدِيث ابْن ماجة هَذَا صَحِيح وَقَالَ الهيثمي وَإسْنَاد أَحْمد حسن.

سَببه :

قَالَت الفارعة أُخْت حذيقة أَتَيْنَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نعوده فِي نسَاء فَإِذا شن مُعَلّق نَحوه يقطر مَاءَهُ فِي فِيهِ من شدَّة مَا يجده من حر الْحمى فَقُلْنَا يَا رَسُول الله لَو دَعَوْت الله فشفاك
قَالَ إِنَّا معشر الْأَنْبِيَاء فَذكره.

(668) إِنَّا آل مُحَمَّد لَا تحل لنا الصَّدَقَة.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَابْن حبَان من حَدِيث أبي الْحوَاري عَن الْحسن بن عَليّ أَمِير الْمُؤمنِينَ رَضِي الله عَنْهُمَا.

قَالَ الهيثمي رجال أَحْمد ثِقَات.

وَقَالَ ابْن حجر إِسْنَاده قوي.

سَببه :

قَالَ أَبُو الْحوَاري كُنَّا عِنْد الْحسن فَسئلَ مَا عقلت من رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَو عَنهُ قَالَ كنت أَمْشِي مَعَه فَمر على جرين من تمر الصَّدَقَة فَأخذت تَمْرَة فألقيتها فِي فِي فَأَخذهَا بلعابها فَقَالَ بعض الْقَوْم وَمَا عَلَيْك لَو تركتهَا فَقَالَ إِنَّا آل مُحَمَّد فَذكره.

(669) إِنَّك امْرُؤ قد حسن الله خلقك فَأحْسن خلقك.

أخرجه ابْن عَسَاكِر فِي التَّارِيخ عَن جرير بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ وَرَوَاهُ الخرائطي والديلمي.

قَالَ الْحَافِظ الْعِرَاقِيّ وَفِيه ضعف.

سَببه :

عَن جرير قَالَ كَانَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم تَأتيه الْوُفُود فيبعث إِلَيّ فألبس حلتي ثمَّ أجيء فيباهي بِي وَيَقُول يَا جرير إِنَّك فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2015 4:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(670) إِنَّك كَالَّذي قَالَ الأول اللَّهُمَّ ابغني حبيبا هُوَ أحب إِلَيّ من نَفسِي.

أخرجه مُسلم عَن سَلمَة بن الْأَكْوَع رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ قدمنَا الْحُدَيْبِيَة مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَنحن أَرْبَعَة عشر مائَة وَعَلَيْهَا خَمْسُونَ شَاة لَا ترْوِيهَا قَالَ فَقعدَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على جباء الرَّكية فإمَّا دَعَا أَو بَصق فِيهَا قَالَ فَجَاشَتْ فسقينا وأسقينا.

قَالَ ثمَّ إِن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم دَعَانَا لِلْبيعَةِ فِي أصل الشَّجَرَة.

قَالَ فَبَايَعته أول النَّاس ثمَّ بَايع وَبَايع حَتَّى إِذا كَانَ فِي وسط من النَّاس قَالَ بَايع يَا سَلمَة قَالَ قلت بَايَعْتُك يَا رَسُول الله فِي أول النَّاس قَالَ وَأَيْضًا ورآني رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عزلا يَعْنِي لَيْسَ معي سلَاح قَالَ فَأَعْطَانِي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حجفة أَو درقة.

قَالَ ثمَّ بَايع حَتَّى إِذا كَانَ فِي آخر النَّاس قَالَ أَلا تبايعني يَا سَلمَة قَالَ قلت قد بَايَعْتُك يَا رَسُول الله فِي أول النَّاس وَفِي أَوسط النَّاس قَالَ وَأَيْضًا قَالَ فَبَايَعته الثَّالِثَة.

ثمَّ قَالَ لي يَا سَلمَة أَيْن حجفتك أَو درقتك الَّتِي أَعطيتك قَالَ قلت يَا رَسُول الله لَقِيَنِي عمي عَامر عزلا فأعطيته إِيَّاهَا قَالَ فَضَحِك رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَقَالَ إِنَّك فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2015 4:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(671) إِنَّكُم ستبتلون فِي أهل بَيْتِي من بعدِي.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير من حَدِيث عمَارَة بن يحيى بن خَالِد بن عرفطة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَن عمَارَة قَالَ كُنَّا عِنْد خَالِد يَوْم قتل الْحُسَيْن رَضِي الله عَنهُ فَقَالَ لنا هَذَا مَا سَمِعت من رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَذكره.

(672) إِنَّكُم سَتَلْقَوْنَ بعدِي أَثَرَة فَإِذا رَأَيْتُمْ ذَلِك فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي غَدا على الْحَوْض.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ عَن أسيد بن حضير رَضِي الله عَنهُ.

وَأخرجه أَحْمد والشيخان أَيْضا عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَن أسيد أَن رجلا أَتَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ يَا رَسُول الله اسْتعْملت فلَانا وَلم تَسْتَعْمِلنِي قَالَ إِنَّكُم فَذكره.

(673) إِنَّكُم سَتَرَوْنَ ربكُم كَمَا ترَوْنَ هَذَا الْقَمَر لَا تضَامون فِي رُؤْيَته فَإِن اسْتَطَعْتُم أَن لَا تغلبُوا على صَلَاة قبل طُلُوع الشَّمْس وَصَلَاة قبل غُرُوبهَا فافعلوا.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَأَصْحَاب السّنَن عَن جرير بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ قَالَ كُنَّا عِنْد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذْ نظر إِلَى الْقَمَر لَيْلَة الْبَدْر فَقَالَ أما إِنَّكُم سَتَرَوْنَ ربكُم فَذكره.

(674) إِنَّكُم ستحرصون على الْإِمَارَة وَإِنَّهَا سَتَكُون ندامة وحسرة يَوْم الْقِيَامَة فنعمت الْمُرضعَة وبئست الفاطمة.

أخرجه البُخَارِيّ وَالنَّسَائِيّ عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه عَنهُ قَالَ قلت يَا رَسُول الله أَلا تَسْتَعْمِلنِي فَذكره.

(675) إِنَّكُم مصبحو عَدوكُمْ وَالْفطر أقوى لكم فأفطروا.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَمُسلم عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَنهُ قَالَ سافرنا مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى مَكَّة وَنحن صِيَام قَالَ فنزلنا منزلا فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِنَّكُم قد دنوتم من عَدوكُمْ وَالْفطر أقوى لكم فأفطروا فَكَانَت عَزمَة فأفطرنا ثمَّ لقد رَأَيْتنَا نَصُوم مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي السّفر بعد ذَلِك.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2015 4:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(676) إِنَّكُم لن تدركوا هَذَا الْأَمر بالمغالبة.

أخرجه ابْن سعد فِي الطَّبَقَات وَالْإِمَام أَحْمد وَالْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب عَن نَافِع بن الأدرع رَضِي الله عَنهُ
قَالَ الهيثمي رجال أَحْمد رجال الصَّحِيح.

سَببه :

عَنهُ قَالَ كنت أحرس النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَخرج ذَات لَيْلَة لِحَاجَتِهِ فرآني فَأخذ بيَدي فمررنا على رجل يُصَلِّي فجهر بِالْقُرْآنِ فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِنَّكُم لن تدركوا فَذكره.

(677) إِنَّمَا الْأَعْمَال بخواتيمها.

تقدم سَببه فِي حَدِيث إِن الرجل ليعْمَل بِعَمَل أهل الْجنَّة فِيمَا يَبْدُو للنَّاس الحَدِيث وَيَأْتِي نَحوه فِي حَدِيث الْعَمَل بخواتيمه.

(678) إِنَّمَا البيع عَن ترَاض.

أخرجه ابْن ماجة عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

قَالَ الدَّمِيرِيّ روى الشَّيْخ فِي التَّهْذِيب بِإِسْنَادِهِ عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ أَنه حدث أَن يَهُودِيّا قدم زمَان رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِثَلَاثِينَ حمل شعير وتمر فسعر مدا بِمد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَسلم بدرهم وَلَيْسَ فِي النَّاس طَعَام يَوْمئِذٍ وَقد أصَاب النَّاس جوع لَا يَجدونَ فِيهِ طَعَاما وأتى النَّاس النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَشكونَ إِلَيْهِ ذَلِك فَقَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لألقين الله من قبل أَن أعطي أحدا من مَال أحدكُم لَا تطاعنوا وَلَا تناجشوا وَلَا تَحَاسَدُوا وَلَا يسم الْمَرْء على سوم أَخِيه وَلَا تَأْخُذُوا شَيْئا من البيع حَتَّى تقدم سوقكم وَلَا يبع حَاضر لباد وَالْبيع عَن ترَاض وَكُونُوا عباد الله إخْوَانًا.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 04, 2015 1:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(679) إِنَّمَا بَنو الْمطلب وَبَنُو هَاشم شَيْء وَاحِد.

أخرجه البُخَارِيّ عَن جُبَير بن مطعم رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

أخرج الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن جُبَير بن مطعم قَالَ لما قسم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سهم ذَوي الْقُرْبَى بَينهمَا قلت أَنا وَعُثْمَان يَا رَسُول الله أَعْطَيْت بني الْمطلب وَتَرَكتنَا وَنحن وهم مِنْك بِمَنْزِلَة فَذكره.

(680) إِنَّمَا التَّسْبِيح للرِّجَال والتصفيق للنِّسَاء.

أخرجه مُسلم عَن عبد الرَّزَّاق عَن سهل بن سعد السَّاعِدِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن سهل قَالَ كُنَّا عِنْد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذْ جِيءَ فَقيل لَهُ إِنَّه كَانَ بَين أهل قبا شَيْء فَانْطَلق النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَيْهِم ليصلح بَينهم فَأَبْطَأَ على النَّاس فَقَالَ بِلَال لأبي بكر أَلا أقيم الصَّلَاة قَالَ مَا شِئْت فَأَقَامَ بِلَال فَتقدم النَّاس أَبُو بكر فَبينا هُوَ يُصَلِّي أقبل النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَجعل يشق الصُّفُوف حَتَّى قَامَ خلف أبي بكر فَجعلُوا يصفقون وَكَانَ لَا يلْتَفت فِي الصَّلَاة فَلَمَّا أَكْثرُوا الْتفت فَإِذا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَائِم خَلفه فَأَشَارَ إِلَيْهِ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن يُصَلِّي كَمَا هُوَ فنكص على حذائه وَتقدم النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فصلى فَقَالَ مَا مَنعك إِذْ أمرت أَن لَا تكون قد صليت قَالَ لَا يَنْبَغِي لِابْنِ أبي قُحَافَة أَن يتَقَدَّم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ثمَّ قَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَا شَأْن التصفيق إِنَّمَا التَّسْبِيح فَذكره.

(681) إِنَّمَا الْخَاتم لهَذِهِ وَهَذِه يَعْنِي الْخِنْصر والبنصر.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الْعِرَاقِيّ إِسْنَاده ضَعِيف.

سَببه :

عَنهُ قَالَ رَآنِي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَنا أقلب خَاتمِي فِي السبابَة وَالْوُسْطَى فَقَالَ إِنَّمَا الْخَاتم فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 04, 2015 1:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(682) إِنَّمَا الْحَرْب خدعة فَاصْنَعْ مَا تُرِيدُ.

ذكره السُّيُوطِيّ فِي الْجَامِع الْكَبِير.

أخرجه ابْن جرير عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَنهُ أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بعث رجلا من أَصْحَابه إِلَى رجل من الْيَهُود فَأمره بقتْله فَقَالَ لَهُ يَا رَسُول الله إِنِّي لَا أَسْتَطِيع ذَلِك إِلَّا أَن تَأذن لي فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِنَّمَا فَذكره.

(683) إِنَّمَا الشدَّة فِي أَن يمتلىء أحدكُم غيظا ثمَّ يغلبه.

أخرجه ابْن النجار عَن سعد بن أبي وَقاص رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن عَامر بن سعد بن أبي وَقاص عَن أَبِيه قَالَ مر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بأناس كَانُوا يتحاذون مهراسا فَقَالَ أتحسبون الشدَّة فِي حمل الْحِجَارَة إِنَّمَا فَذكره.

(684) إِنَّمَا الشَّهْر تسع وَعِشْرُونَ فَلَا تَصُومُوا حَتَّى تروه وَلَا تفطروا حَتَّى تروه فَإِن غم عَلَيْكُم فاقدروا لَهُ.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان عَن ابْن عمر.

سَببه :

أخرج أَحْمد وَمُسلم عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ قَالَ اعتزل النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نِسَاءَهُ شهرا فَخرج إِلَيْنَا صباح تسع وَعشْرين فَقَالَ بعض الْقَوْم يَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِنَّمَا أَصْبَحْنَا تسعا وَعشْرين فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن الشَّهْر يكون تسعا وَعشْرين ثمَّ طبق النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بيدَيْهِ ثَلَاثًا مرَّتَيْنِ بأصابع يَدَيْهِ كلهَا وَالثَّالِثَة بتسع مِنْهَا وَرُوِيَ فِيهِ غير ذَلِك.

(685) إِنَّمَا الصَّبْر عِنْد أول صدمة.

أخرجه عبد بن حميد فِي مُسْنده عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رأى امْرَأَة تبْكي على صبي لَهَا فَقَالَ لَهَا اتقِي الله واصبري فَقَالَت وَمَا تبالي أَنْت بمصيبتي فَلَمَّا ذهب قيل لَهَا إِنَّه رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأَخذهَا مثل الْمَوْت فَأَتَت بَابه فَلم تَجِد عَلَيْهِ بوابين قَالَت لم أعرفك يَا رَسُول الله فَقَالَ إِنَّمَا فَذكره أَو قَالَ عِنْد الصدمة وَمر فِي إِن الصَّبْر عِنْد الصدمة الأولى.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 04, 2015 1:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(686) إِنَّمَا الشؤم فِي ثَلَاثَة فِي الْفرس وَالْمَرْأَة وَالدَّار.

أخرجه البُخَارِيّ وَأَبُو دَاوُد وَابْن ماجة عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ قَالَ ذكرُوا الشؤم عِنْد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن كَانَ الشؤم فِي شَيْء فَفِي الدَّار وَالْمَرْأَة وَالْفرس وَأخرج أَيْضا عَن سهل بن سعد رَضِي الله عَنهُ أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ إِن كَانَ الشؤم فِي شَيْء فَفِي الْفرس وَالْمَرْأَة والمسكن.

(687) إِنَّمَا الصَّدَقَة عَن ظهر غنى وابدأ بِمن تعول.

أخرجه الطَّحَاوِيّ فِي مُخْتَصر الْآثَار عَن جَابر بن عبد الله.

سَببه :

عَنهُ أَن رجلا أعتق عبدا عَن دبر مِنْهُ فَاحْتَاجَ مَوْلَاهُ فَأمره بِبيعِهِ فَبَاعَهُ بثمانمائة دِرْهَم فَقَالَ أنفقها على عِيَالك ثمَّ ذكره.

(688) إِنَّمَا الطَّاعَة فِي الْمَعْرُوف.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ عَن عَليّ أَمِير الْمُؤمنِينَ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَن عَليّ رَضِي الله عَنهُ قَالَ بعث النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سَرِيَّة وَأمر عَلَيْهِم رجلا من الْأَنْصَار وَأمرهمْ أَن يطيعوه فَغَضب عَلَيْهِم وَقَالَ أَلَيْسَ أَمر النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن تطيعوني قَالُوا بلَى قَالَ أَقْسَمت عَلَيْكُم لما جمعتم حطبا وأوقدتم نَارا ثمَّ دَخَلْتُم فِيهَا فَجمعُوا حطبا فأوقدوا نَارا فَلَمَّا هموا بِالدُّخُولِ قَامَ ينظر بَعضهم إِلَى بعض قَالَ بَعضهم إِنَّمَا تبعنا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِرَارًا من النَّار أفندخلها فَبَيْنَمَا هم كَذَلِك إِذْ خمدت النَّار فسكن غَضَبه فَذكر ذَلِك للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ لَو دخلوها مَا خَرجُوا مِنْهَا أبدا إِنَّمَا الطَّاعَة فِي الْمَعْرُوف.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 04, 2015 2:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(689) إِنَّمَا الطَّلَاق لمن أَخذ بالساق.

أخرجه ابْن ماجة وَالدَّارَقُطْنِيّ عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا.

وَفِي رِوَايَة عِنْد الدَّارَقُطْنِيّ بِلَفْظ يملك وَيَأْتِي فِي حرف الطَّاء بِلَفْظ الطَّلَاق بيد من أَخذ بالساق.

ورمز السُّيُوطِيّ لحسنه.

سَببه :

كَمَا فِي سنَن ابْن ماجة من حَدِيث ابْن لَهِيعَة عَن مُوسَى بن أَيُّوب الغافقي عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس قَالَ أَتَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رجل فَقَالَ يَا رَسُول الله سَيِّدي زَوجنِي أمته وَهُوَ يُرِيد أَن يفرق بيني وَبَينهَا قَالَ فَصَعدَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْمِنْبَر فَقَالَ أَيهَا النَّاس مَا بَال أحدكُم يُزَوّج عَبده أمته ثمَّ يُرِيد أَن يفرق بَينهمَا إِنَّمَا الطَّلَاق فَذكره.

(690) إِنَّمَا العشور على الْيَهُود وَالنَّصَارَى وَلَيْسَ على الْمُسلمين عشور.

أخرجه أَبُو دَاوُد عَن حَرْب بن عبد الله بن عُمَيْر عَن جده أبي أمه عَن أَبِيه يرفعهُ وَأخرجه أَبُو دَاوُد أَيْضا وَالْإِمَام أَحْمد عَن رجل من بني تغلب.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد عَن الرجل الْمَذْكُور قَالَ أتيت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأسْلمت وَعَلمنِي الْإِسْلَام وَعَلمنِي كَيفَ آخذ الصَّدَقَة من قومِي مِمَّن أسلم ثمَّ رجعت إِلَيْهِ فَقلت يَا رَسُول الله كل مَا علمتني قد حفظته إِلَّا الصَّدَقَة أفأعشرهم قَالَ لَا إِنَّمَا العشور فَذكره.

وَرَوَاهُ البُخَارِيّ فِي تَارِيخه الْكَبِير وسَاق اضْطِرَاب الروَاة فِيهِ وَقَالَ لَا يُتَابع عَلَيْهِ.

وَقَالَ الهيثمي فِي رِوَايَة أَحْمد وَفِيه عَطاء بن السَّائِب اخْتَلَط وَبَقِيَّة رِجَاله ثِقَات..

(691) إِنَّمَا المَاء من المَاء.

أخرجه مُسلم عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ وَأخرجه الإِمَام أَحْمد وَالنَّسَائِيّ وَابْن ماجة عَن أبي أَيُّوب الْأنْصَارِيّ.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَن أبي سعيد قَالَ خرجت مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم الِاثْنَيْنِ إِلَى قبا حَتَّى إِذا كُنَّا فِي بني سَالم وقف رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على بَاب عتْبَان فَصَرَخَ بِهِ فَخرج يجر إزَاره فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أعجلنا الرجل فَقَالَ عتْبَان يَا رَسُول الله أَرَأَيْت الرجل يعجل عَن امْرَأَته وَلم يمن مَاذَا عَلَيْهِ فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِنَّمَا المَاء من المَاء وَقد مر فِي حَدِيث إِذا التقى الختانان مَا فِيهِ من مقَال.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 04, 2015 2:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(692) إِنَّمَا الْمَجْنُون الْمُقِيم على مَعْصِيّة الله تَعَالَى.

أخرجه ابْن عَسَاكِر فِي تَارِيخه عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير قَالَ مر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِجَمَاعَة فَقَالَ مَا هَذِه الْجَمَاعَة قَالُوا مَجْنُون فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَيْسَ بالمجنون وَلكنه مصاب إِنَّمَا الْمَجْنُون الْمُقِيم على مَعْصِيّة الله تَعَالَى.

(693) إِنَّمَا الْمَدِينَة كالكير تَنْفِي خبثها وتنصع طيبها.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن أبي شيبَة عَن جَابر بن عبد الله.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَنهُ أَن أَعْرَابِيًا بَايع رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأصَاب الْأَعرَابِي وعك بِالْمَدِينَةِ فَأتى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ يَا مُحَمَّد أَقلنِي بيعتي فَأبى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ثمَّ جَاءَهُ فَقَالَ أَقلنِي بيعتي فَأبى صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ثمَّ جَاءَهُ فَقَالَ أَقلنِي بيعتي فَأبى فَخرج الْأَعرَابِي فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِنَّمَا الْمَدِينَة فَذكره وَلَفظه عِنْد ابْن أبي شيبَة إِن الْمَدِينَة.

(694) إِنَّمَا النّذر مَا ابْتغِي بِهِ وَجه الله.

أخرجه ابْن عَسَاكِر وَابْن النجار فِي تاريخهما عَن عبد الله بن عَمْرو بن الْعَاصِ رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

عَنهُ قَالَ خطب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم النَّاس فِي يَوْم شَدِيد الْحر وَرجل أَعْرَابِي قَائِم فِي الشَّمْس حَتَّى فرغ فَقَالَ لَهُ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَا شَأْنك قَالَ نذرت أَن لَا أَزَال قَائِما فِي الشَّمْس حَتَّى تفرغ فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَيْسَ هَذَا النّذر إِنَّمَا النّذر فَذكره
ثمَّ أَمر بِهِ فأجلس وَمر نَحوه فِي حَدِيث أطلقا قرانكما.

(695) إِنَّمَا النِّسَاء شقائق الرِّجَال.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا وَأخرجه الْبَزَّار عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَن عَائِشَة قَالَت سُئِلَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن الرجل يجد بللا وَلم يذكر احتلاما فَقَالَ يغْتَسل وَعَن الرجل يرى أَن قد احْتَلَمَ وَلَا يجد بللا قَالَ لَا غسل عَلَيْهِ وَقَالَت أم سليم أَعلَى الْمَرْأَة ترى ذَلِك غسل قَالَ نعم فَذكره.

وَفِي رِوَايَة أَن أم سليم سَأَلته عَن الْمَرْأَة ترى مَا يرى الرجل فِي النّوم قَالَ إِذا رَأَتْ المَاء فلتغتسل
فَقَالَت هَل للنِّسَاء من مَاء قَالَ نعم ثمَّ ذكره.

قَالَ ابْن الْقطَّان هُوَ من طَرِيق عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا ضَعِيف وَمن طَرِيق أنس صَحِيح.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 04, 2015 2:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(696) إِنَّمَا الْوتر بِاللَّيْلِ.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن الْأَغَر بن يسَار رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الهيثمي رِجَاله موثقون وَإِن كَانَ فِي بَعضهم كَلَام لَا يضر.

سَببه :

عَن الْأَغَر قَالَ أَتَى رجل النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ يَا نَبِي الله إِنِّي أَصبَحت وَلم أوتر فَذكره.

(697) إِنَّمَا الْوَلَاء لمن أعتق.

أخرجه الشَّيْخَانِ وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

مر فِي حَدِيث أما بعد فَمَا بَال أَقوام يشترطون شُرُوطًا لَيست فِي كتاب الله الحَدِيث عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

(698) إِنَّمَا ابْنك سهم من كنانتك.

أخرجه عبد الرَّزَّاق عَن عُرْوَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن معمر عَن هِشَام بن عُرْوَة عَن أَبِيه قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَو قَالَ أَبُو بكر أَو قَالَ عمر رَضِي الله عَنْهُمَا لرجل عَابَ على ابْنه شَيْئا صنعه إِنَّمَا ابْنك سهم من كنانتك.

(699) إِنَّمَا استراح من غفر لَهُ.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالطَّبَرَانِيّ وَالْبَزَّار وَابْن عَسَاكِر عَن بِلَال الحبشي رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه أَبُو نعيم فِي الْحِلْية عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

كَمَا فِي الْحِلْية عَنْهَا قَالَت قَامَ بِلَال إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَقَالَ مَاتَت فُلَانَة واستراحت فَغَضب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ثمَّ ذكره.

قَالَ أَبُو نعيم غَرِيب من حَدِيث ابْن لَهِيعَة تفرد بِهِ الْمعَافى بن عمرَان وَسَنَد أَحْمد وَالطَّبَرَانِيّ أَيْضا فِيهِ ابْن لَهِيعَة وَسَنَد الْبَزَّار قَالَ الهيثمي رِجَاله ثِقَات.

(700) إِنَّمَا أطعمك الله وسقاك.

أخرجه الشَّيْخَانِ بِدُونِ كَاف الْخطاب وَأخرجه أَبُو دَاوُد بهَا عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد جَاءَ أَعْرَابِي إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ يَا رَسُول الله إِذا أكلت وشربت نَاسِيا وَأَنا صَائِم قَالَ إِنَّمَا فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 487 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 11, 12, 13, 14, 15, 16, 17 ... 33  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط