موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 14, 15, 16, 17, 18, 19, 20 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:38 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

46 - النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يرغب فى زيارة قبور الأنبياء
قال الإمام البخارى: باب من أحب الدفن فى الأرض المقدسة أو نحوها عن أبى هريرة رضى الله عنه قال " أرسل ملك الموت إلى موسى عليهما السلام فلما جاءه صكه فرجع إلى ربه فقال : أرسلتنى إلى عبد لا يريد الموت ، فرد الله عليه عينه وقال : ارجع فقل له يضع يده على متن ثور فله بكل ما غطت به يده بكل شعرة سنة ، قال : أى رب ثم ماذا ؟ قال ثم الموت، قال: فالآن فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر قال - قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " فلو كنت عنده لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر " ". اهـ
قلت :
ووجه الدلالة أنه لو كان معرفة قبر موسى ليس له فائدة، ما قال رسول الله: "فلو كنت عنده لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر" .
والنبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا يدل أمته إلا على ما فيه الخير والصلاح والرشاد ..
كما أن قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " لأريتكم قبره " مشعر بأن سبب ذلك هو الزيارة .. بمعنى لأريتكم قبره لتزوروه وإلا ما هو سبب الإخبار .. فتأمل ..
كما أن هناك أيضاً فائدة أخرى :
وهى استحباب الدفن فى الأرض المقدسة والأماكن الطاهرة ،كما قال معظم - إن لم يكن كل - شراح الأحاديث .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
وفيه أيضاً : أن الأمـم السابقة كان يُخفى عليهم قبور أنبيائهم ، وسبب ذلك - والله أعلم - ضعف توحيدهم وعدم توقيرهم لأنبيائهم ..
وإذا كان اليهود قد قتلوا كثيراً من أنبيائهم ويفتخرون بذلك ، أَفَيُؤْتَمَنُون على قبور أنبيائهم ؟
فقد يخرجون أنبيائهم من قبورهم ويحرقونهم ويمثلون بهم أو يفعلون بهم الأفاعيل .. وقد قال الله عز وجل
(وَيَقْتُلُونَ الْأَنبِيَاءَ)
(آل عمران 112) .
وليس نبى واحد بل جمع، أو يقول أحدهم نريد أن نرى الرحمات التى تنزل على قبورهم فينبشونها

ولو لاحظت ودققت لرأيت أن المسلمين أو العرب كانوا يوقرون ويحترمون حرمة القبور ، فتجد أن الأنبياء الذين بعثوا إلى العرب أربعة رسل :
نبى الله إسماعيل و قبره فى حجر إسماعيل بالكعبة – ويقر بذلك ابن تيمية نفسه -
وأما قبر سيدنا هود فهو معروف وقد شرح مكانه على بن أبى طالب رضى الله عنه كما رواه عنه البخارى فى التاريخ والطبرى وابن عساكر وورد ذلك عن عمر أيضاً وبعض الصحابة .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:44 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
وورد أيضاً عن بعض الصحابة أن قبر شعيب قرب الحجر الأسود وهو قول ابن عباس رضى الله عنهما .
وقبر سيدنا صالح أيضاً هناك أقوال أنه فى فناء الكعبة
راجع : تفسير القرطبى (2/130)، تفسير الطبرى (1/199) ، الدر المنثور (3/487)

أما الأمة المحمدية فقد عصمها الله تعالى من الإشراك ، فعرفوا قبر نبيهم لا يختلف فى ذلك اثنان ، ونبه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أن أمته ليس عليها الحظر الذى كان على الأمم السابقة ،
ولذا لو كان النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند الأرض المقدسة لأراهم قبر موسى وغيره من الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين .

فائدة :
قال الحافظ فى الفتح (3/207): قوله ( باب من أحب الدفن فى الأرض المقدسة أو نحوها ) قال الزين بن المنير " المراد بقوله ( أو نحوها ) بقية ما تشد إليه الرحال من الحرمين، وكذلك ما يمكن من مدافن الأنبياء وقبور الشهداء والأولياء ، تيمناً بالجوار وتعرضا للرحمة النازلة عليهم ، اقتداء بموسى عليه السلام " . انتهى


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:45 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

47 – النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يرغب فى معرفة قبور الصالحين
روى أبو داود وابن ماجه والبيهقى عن المطلب قال: لما مات عثمان بن مظعون أخرج بجنازته فدفن، أمر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم رجلاً أن يأتيه بحجر فلم يستطع حمله، فقام إليها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وحسر عن ذراعيه-
قال كثير قال المطلب قال الذى يخبرنى ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال كأنى أنظر إلى بياض ذراعى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حين حسر عنهما - ثم حملها فوضعها عند رأسه وقال
" أتعلم بها قبر أخى وأدفن إليه من مات من أهلى "

قلت :
ووجه الدلالة إنه إذا كان النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قد وضع صخرة ليعلم بها قبر صحابى حتى يزوره ،
وهذا الصحابى قطعاً من الصالحين ، أفتكون زيارة ومعرفة قبور الأنبياء ليس لها فائدة ؟
احكم أنت بنفسك على ما يقوله ابن تيمية .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:46 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

48 - فعل المسلمين وتبركهم
ونقل الخطيب فى تاريخ بغداد ( 1 / 121 )
" عن أبى يعلى الفراء الحنبلى عن رجل كان يختلف إلى أبى بكر بن مالك أنه قيل له : أين تحب أن تدفن إذا مت ، فقال : بالقطيعة ، وإن عبد الله بن أحمد بن حنبل مدفون بالقطيعة - وقيل له ، يعنى لعبد الله - فى ذلك قال وأظنه كان أوصى بأن يدفن هناك ، وقال : قد صح عندى أن بالقطيعة نبياً مدفوناً ، ولأن أكون فى جوار نبى أحب إلى من أكون فى جوار أبى " . اهـ

راجع أيضاً : معجم البلدان للحموى ( 1 / 121 )
" ونقل أيضاً عن أحمد بن العباس قوله : خرجت من بغداد فاستقبلنى رجل عليه أثر العبادة فقال لى : من أين خرجت ؟ قلت : من بغداد هربت منها لما رأيت فيها من الفساد خفت أن يخسف بأهلها ، فقال ارجع ولا تخف فإن فيها قبور أربعة من أولياء الله هم حصن لهم من جميع البلايا . قلت : من هم ؟ قال : الإمام أحمد بن حنبل ، ومعروف الكرخى ، وبشر الحافى ، ومنصور بن عمار ، فرجعت وزرت القبور ولم أخرج تلك السنة "
قال الشيخ أبو بكر : " أما قبر معروف فهو فى مقبرة باب الدير وأما الثلاثة الآخرون فقبورهم بباب حرب " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:48 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

والحافظ الخطيب البغدادى نفسه شرب ماء زمزم لثلاثة أمور منها أن يدفن بجانب بشر الحافى
ذكر ذلك الحافظ ابن عساكر وقال
" إن الخطيب ذكر أنه لما حج شرب من ماء زمزم ثلاث شربات وسأل الله ثلاث حاجات :
أن يحدث بتاريخ بغداد بها ، وأن يملى الحديث بجامع المنصور، وأن يدفن عند بشر الحافى فقضيت له الثلاث " . اهـ
انظر : سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبى ( 18 / 279 ) ، وتذكرة الحفاظ للحافظ السيوطى ( 3 / 1139 )

وكتب أئمة المسلمين من حفاظ الحديث والفقهاء والأصوليين عامرة بالتبرك بالأماكن الطاهرة بما فيها قبور الصالحين ، وسوف نفرد لذلك بحثاً مستقلاً من أقوال الأئمة الذين يحترمهم ابن تيمية جداً ، وفى هذا القدر كفاية .
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:49 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

49 - الدعاء عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
الشيطان يعلم علم اليقين أن الأنبياء أحياء فى قبورهم يصلون - كما اجتمع بهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى الإسراء والمعراج - ويعلم أن دعاء الأنبياء مستجاب لقوله صلى الله عليه وآله وسلّم " وكل دعاء نبى مستجاب " ويخشى الشيطـان ن يدعو أحد من أمة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلّم فيقول له النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " آمين " فيستجيب الله له .
ومن المؤسف ومن المحزن أن بعض العلماء يجيز الصلاة والذكر والدعاء فى المقبرة والحمام - إذا تحققت طهارتها - كالإمام مالك ثم يأتى ابن تيمية فى القرن الثامن ويدعى أن الدعاء عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بدعة محرمة - لمصلحة من ؟ - ويبذل قصارى جهده فى نفى ما ثبت من الأمة المحمدية طوال القرون من دعاء الأمة بصدق وخشوع عند قبر نبيهم . هكذا وبكل بساطة يتكلم ابن تيمية عن خير خلق الله وكأنه يحزنه الرابطة بين المسلمين وبين الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بعد وفاته حتى رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام قلل ابن تيمية من أهميتها وجعل من رآها من المؤلفة قلوبهم حتى يثبت إسلام الرائى وقد بينا ذلك فى مسألة رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مما حدا الكثير من علماء الأمة بتسفيهه وتبديعه كما ذكرنا ذلك فى ترجمته ..
حتى قال فيه القسطلانى وأقره الزرقانى لما وصلهم أن ابن تيمية ادعى تحريم الدعاء عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " أما يستحى هذا الرجل من تكذيبه بما لم يحط به " . اهـ ، وقال تقى الدين الحصنى نقيب الأشراف فى الشام وهو بعد ابن تيمية بزمن قليل - صاحب كتاب ( كفاية الأخيار ) والذى كان يدرسه أحد السلفيين المشهورين بمصر - قال التقى الحصنى فى وصفه لابن تيمية " ما رأيت أفجر منه " . اهـ
وفى سبيل شدة إصراره العجيب على نفى الدعاء عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقع ابن تيمية فى 15 خطأ سنذكرهم بعد قليل .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:51 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
والدليل على استحباب أو جواز دعاء المرء لنفسه عند القبور هو فعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم نفسه وما فهمه أصحابه وأمته من فعل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فدعوا عند قبره صلى الله عليه وآله وسلّم كما سنورده بعد قليل عن ما لا يقل عن ستة من الصحابة ، وكذلك دعاء السلف الصالح والأئمة عند قبور أهل البيت وبعض الصالحين كما سيأتى وبيننا وبينهم الدليل وفعل السلف الصالح .
أما فعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقد روى الإمام مسلم وغيره عن بريدة رضى الله عنه قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إذا خرجوا إلى المقابر يعلمهم أن يقولوا " السلام على أهل الدار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون أنتم لنا فرط ونحن لكم تبع نسأل الله لنا ولكم العافية " ".
وفى حديث السيدة عائشة الذى رواه الإمام مسلم وغيره أن السيدة عائشة رضى الله عنها سألت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عن زيارة أهل البقيع فقالت " قلت كيف أقول لهم يا رسـول الله قال قولى السلام على أهـل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون "
روى الترمذى وغيره عن ابن عباس رضى الله عنهما قال مر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بقبور المدينة فأقبل عليهم بوجهه فقال " السلام عليكم يا أهل القبور يغفر الله لنا ولكم أنتم سلفنا ونحن بالأثر "
قلت :
فبان بذلك أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قد دلنا على شيئين
الأول : أنه دعا لنفسه وقال : " نسأل الله لنا " و " يغفر الله لنا " وعلّم السيدة عائشة رضى الله عنها أن تدعو لها وللأمة فى جملة " والمستأخرين " وهذا أصل فى مسألة الدعاء عند القبور فلم يكتف النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بالدعاء لهم بل قدّم الدعاء لنفسه قبلهم فتأمل وتنبه .
والثانى : أنه لم يدع بالرحمة أو الاستغفار فقط بما يقتضيه حال الوجود فى المقابر أو وجود متوفى بل سأل الله العافية مما يدل على جواز الدعاء عامة سواء الرحمة أو الاستغفار أو دعاء عام كالعافية أو غيرها .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:52 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
بل فى حديث أبى مويهبة رضى الله عنه ما يدل على الزيادة عن الدعاء وهو التكلم والخطاب سواء مع الأحياء أو الأموات . فقد أخرج الإمام أحمد عن أبى مويهبة مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال : بعثنى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من جوف الليل فقال " يا أبا مويهبة إنى قد أمرت أن أستغفر لأهل البقيع فانطلق معى " فانطلقت معه فلما وقف بين أظهرهم قال " السلام عليكم يا أهل المقابر ليهن لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح فيه الناس لو تعلمون ما نجاكم الله منه أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم يتبع أولها آخرها ، الآخرة شر من الأولى ". قال ثم أقبل على فقال " يا أبا مويهبة إنى قد أوتيت مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها ثم الجنة وخيرت بين ذلك وبين لقاء ربى عز وجل والجنة " قال قلت بأبى وأمى فخذ مفاتيح الدنيا والخلد فيها ثم الجنة " قـال لا والله يا أبا مويهبة لقد اخترت لقاء ربى والجنة " ثم استغفر لأهل البقيع ثم انصرف فبدئ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى وجعه الذى قبضه الله عز وجـل فيه حـين أصبح
قلت :
وهذا الحديث أيضاً يدل على أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قصد زيارة البقيع وقصد الدعاء لهم مما يكذب ابن تيمية فى ادعائه بمنع قصد القبور للدعاء للمتوفين أو دعاء المرء لنفسه .
والمتأمل فى الآثار التى وردت فى الدعاء بعد التكبيرة الرابعة فى صلاة الجنازة يجد دعاء المرء لنفسه وللمسلمين بدون أى تقييد من الأئمة المشهورين أبى حنيفة ومالك والشافعى وأحمد وغيرهم ، ومن ضمن الدعاء : اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم، وغيره. ومعلوم أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم صلى على الجنازة فى المقابر كما رواه البخارى ومسلم وهو مذهب الجمهور مالك والشافعى وأحمد وغيرهم ، وكتب الفقه والأحكام طافحة بذلك .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:53 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

50 - دعاء الصحابة رضى الله عنهم عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
ورد عن ما لا يقل عن ستة من الصحابة
منهم أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وعبد الله بن عمر رضى الله عنهما وأنس بن مالك رضى الله عنه وبلال بن الحارث المزنى وعقبة بن عامر رضى الله عنه بالإضافة إلى ما ورد فى البخارى ومسلم من صلاة ودعاء وتسبيح السيدة عائشة فى حجرتها والتى بها قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .

أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال رأيت أسامة بن زيد عند حجرة عائشة يدعو فجاء مروان فأسمعه كلاما فقال أسامة أما إنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول " إن الله تعالى يبغض الفاحش البذىء ". رواه الطبرانى ورجاله ثقات


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:55 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
عبد الله بن عمر رضى الله عنهما

عن عبد الله بن دينار أنه قال ثم رأيت عبد الله بن عمر يقف على قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم

ثم يسلم على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ويدعو

ثم يدعو لأبى بكر وعمر رضى الله عنهما.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:56 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
أنس بن مالك رضى الله عنه
عن عبد الله بن منيب بن عبد الله بن أبى أمامة عن أبيه قال رأيت أنس بن مالك أتى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فوقف فرفع يديه حتى ظننت أنه افتتح على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ثم انصرف.
بلال بن الحارث المزنى
ورد فى الأثر الصحيح الذى رواه ابن أبى شيبة والبيهقى وابن عساكر " عن مالك الدار - وكان خازن عمر على الطعام - قال أصاب الناس قحط فى زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقال يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا فأتى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم الرجل فى المنام فقيل له ائت عمر فأقرئه السلام وأخبره أنكم مسقون وقل له عليك الكيس عليك الكيس فأتى عمر فأخبره فبكى عمر ثم قال يا رب لا آلو إلا ما عجزت عنه اهـ
وذكر الحافظ فى الفتح أن هذا الرجل هو بلال بن الحارث المزنى وحتى لو كان أحد غيره فعلى أقل الاحتمالات فهو أحد التابعين الكبار الذين لحقوا عمر بن الخطاب فى عصر الخير والسنة .
عقبة بن عامر رضى الله عنه
قال الإمام النووى فى ترجمة عقبة بن عامر الصحابى (تهذيب الأسماء 1/308–309) ما نصه
" عقبة بن عامـر الصحابى رضى الله عنه كان البريد إلى عمـر بن الخطاب رضى الله عنه بفتح دمشق ووصل المدينة فى سبعة أيام ورجع منها إلى الشام فى يومين ونصف بدعائه عند قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وتشفعه به فى تقريب طريقه ". اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:57 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
فعل السلف وأئمة الحديث
1 ـ ابن أبى فديك :
قال سمعت بعض من أدركت يقول:" بلغنا أنه من وقف عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فتلا هذه الآية
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
(الأحزاب 56) صلى الله عليك يا محمد حتى يقولها سبعين مـرة فأجابه ملك صلى الله عليك يا فلان لم يسقط لك حاجة ." اهـ
2 ـ الحافظ ابن أبى عاصم ( 206 ـ287 هـ )
قال ابن أبى عاصم – وهو من أئمة الحديث – فى كتابه الآحاد والمثانى (1/163) " إن طلحة بن عبيد الله اشترى له دارا بسبعين ألف درهم وهى التى فيها قبره بحضرة الهجرتين وقد رأيت جماعة من أهل العلم وأهل الفضل إذا هم أحدهم أمر قصد إلى قبره فسلم عليه فدعا بحضرته وكان يعرف الإجابة ، وأخبرنا مشايخنا قديما أنهم رأوا من كان قبلهم يفعله " . اهـ
وقد أورده الحافظ أبو نعيم فى معجم الصحابة ( 1 / 334 ) عن ابن أبى عاصم .
3ـ إمام الأئمة ابن خزيمة ( 233 ـ 311 هـ )
وقال الحاكم فى تاريخ نيسابور " وسمعت أبا بكر محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى يقول خرجنا مع إمام أهل الحديث أبى بكر بن خزيمة وعديله أبى على الثقفى مع جماعة من مشايخنا وهم إذ ذاك متوافرون إلى زيارة قبر على بن موسى الرضا بطوس قال فرأيت من تعظيمه يعنى ابن خزيمة لتلك البقعة وتواضعه لها وتضرعه عندها ما تحيرنا " . اهـ
وابن تيمية نفسه وصف ابن خزيمة بإمام الأئمة ستة عشر مرة وكان يقول ( ابن خزيمة رضى الله عنه ) .
4ـ ابن حبان (354هـ )


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 10:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
4ـ ابن حبان (354هـ )
قال ابن حبان فى كتابه الثقات ( 8 / 457 ) بمناسبة ذكر قبر على الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين رضى الله عنه " وقبره بسناباذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مرارا كثيرة وما حلت بى شدة فى وقت مقامى بطوس فزرت قبر على بن موسى الرضا صلوات الله على جده وعليه ودعوت الله إزالتها عنى إلا أستجيب لى وزالت عنى تلك الشدة وهذا شيء جربته مرارا فوجدته كذلك أماتنا الله على حب أهل بيته صلى الله عليه وآله وسلّم الله عليه وعليهم أجمعين " . اهـ

ومن المعروف والمشهور أن الملك سبكتكين صاحـب بلخ وغزنة وغـير ذلك ( 387 هـ ) وكان من أعداء أهل البيت لما أخذ طوس أخرب مشهد على بن موسى الرضا وقتل من يزوره فلما تملك ابنه محمود رأى فى النوم عليا رضى الله عنه وهو يقول إلـى كم هـذا فبنـى المشهـد ورد أوقافه إليه كما حكى ذلك الحافظ الذهبى فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 500 ) " أما الملك محمود بن سبكتكين فهو من أظهر مذهب أهل السنة والجماعة بعد بدعة أبيه حتى إن ابن تيمية نفسه مدحه عدة مرات " . اهـ
وقال عنه فى مجموع الفتاوى (4 / 22)
( ولما كانت مملكة محمود بن سبكتكين من أحسن ممالك بنى جنسه كان الإسلام والسنة فى مملكته أعز فإنه غزا المشركين من أهل الهند ونشر من العدل ما لم ينشره مثله فكانت السنة فى أيامه ظاهرة والبدع فى أيامه مقموعة ) . اهـ
وقال فى درء التعارض ( 6 / 253 )
( وأظهر السلطان محمود بن سبكتكين لعنة أهل البدع على المنابـر وأظهر السنة ). اهـ
وقال فى بيان تلبيس الجهمية ( 2 / 331 )
( السلطان محمود بن سبكتكين كان من أحسن ملوك أهل المشرق إسلاما وعقلا ودينا وجهادا وملكا فى آخر المائة الرابعة ) . اهـ
وقال عنه فى منهاجه ( 3 / 429 )
( كان من خيار الملوك ) . اه
قلت :
فهل كان محمود بن سبكتكين كافرا أو مشركا فها هو من وصفه ابن تيمية بأنه كان من أحسن ملوك أهل المشرق إسلاما وعقلا ودينا وجهادا وملكا قام ببناء وإعادة ضريح على بن موسى والمشاهد ووقف الأوقاف عليها فتأمل وانتبه .

ـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:00 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

5- الإمام إبراهيم الحربى ( 198 – 285 هـ )
إبراهيم الحربى من أكابر الأئمة وكانوا يقولون عليه شيخ الإسلام وكان يقاس بأحمد بن حنبل وهو الذى عهد إليه الإمام أحمد بتربية ابنه عبد الله. قال إبراهيم الحربى " قبر معروف الترياق المجرب "
وقد اعترض ابن تيمية فى كتابه الفتاوى الكبرى ( 4/442 ) على قول الإمام إبراهيم الحربى بالطريقة المشهورة عنه حيث قال ( بدعة لا قربة باتفاق الأئمة ) .
لا أدرى مـن أين أتى بهـذا الاتفاق ، وقد بدّع ابن تيمية الصحابى الجليل عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما فى مسألة شدة اتباعه آثار ومصليات النبى صلى الله عليه وآله وسلّم – كما بيناه فى المسألة الخاصة به –
فاحذر أسلوب ابن تيمية من التهويل والادعاء فإن إبراهيم الحربى من كبار علماء الحديث ولم يختلف فيه أحد. حتى القاضى إسماعيل الذى يستدل ابن تيمية بكتابه المبسوط كان يشتهى أن يقابل الإمام إبراهيم الحربى وقال فى حقه " ما رأيت مثل إبراهيم الحربى " . اهـ ، أما ابن تيمية فقد سبق نقل كلام الأئمة وأصحابه وأعدائه فيه واختلافهم بين من الكفر والتبديع والمروق من الدين إلى القطبانية .

6-الحافظ المحاملى ( صاحب أمالى المحاملى 235 ـ330 هـ )
كان أبو عبد الله بن المحاملى يقول " اعرف قبر معروف الكرخى منذ سبعين سنة ما قصده مهموم إلا فرج الله همه "

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 14, 15, 16, 17, 18, 19, 20 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط