موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 487 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 33  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 1:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

(37) اتَّقوا الله فِي الصَّلَاة اتَّقوا الله فِي الصَّلَاة اتَّقوا الله فِي الصَّلَاة اتَّقوا الله فِيمَا ملكت أَيْمَانكُم اتَّقوا الله فِي الضعيفين الْمَرْأَة الأرملة وَالصَّبِيّ الْيَتِيم.

أخرجه الْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ ورمز السُّيُوطِيّ لحسنه.

قَالَ الْمَنَاوِيّ لَكِن فِيهِ بشر بن مَنْصُور الحناط أوردهُ الذَّهَبِيّ فِي المتروكين وَقَالَ مَجْهُول قبل الْمِائَتَيْنِ انْتهى.

لَكِن قَالَ الْحَافِظ ابْن حجر فِي تَهْذِيب التَّقْرِيب بشر بن مَنْصُور الحناط بِالْمُهْمَلَةِ وَالنُّون صَدُوق.
سَببه :

عَن أنس قَالَ كُنَّا عِنْد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حِين حَضرته الْوَفَاة فَقَالَ لنا اتَّقوا الله فَذكره
فَجعل يُرَدِّدهَا وَيَقُول الصَّلَاة وَهُوَ يُغَرْغر حَتَّى فاضت نَفسه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.

(38) اتَّقوا النَّار وَلَو بشق تَمْرَة.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَالنَّسَائِيّ عَن عدي بن حَاتِم رَضِي الله عَنهُ وَأحمد عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا وَالْبَزَّار وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط والضياء فِي المختارة عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ وَالْبَزَّار عَن النُّعْمَان بن بشير وَعَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنْهُمَا وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن ابْن عَبَّاس وَعَن أبي أُمَامَة رَضِي الله عَنْهُم.

ذكره السُّيُوطِيّ فِي الْأَحَادِيث المتواترة وَفِي آخِره فِي رِوَايَة عدي بن حَاتِم رَضِي الله عَنهُ فَإِن لم تَجدوا فبكلمة طيبَة وَفِي أَوله مَا مِنْكُم من أحد إِلَّا سيكلمه ربه لَيْسَ بَينه وَبَينه ترجمان فَينْظر أَيمن مِنْهُ فَلَا يرى إِلَّا مَا قدم وَينظر يسارا مِنْهُ فَلَا يرى إِلَّا مَا قدم فَينْظر بَين يَدَيْهِ فَلَا يرى إِلَّا النَّار تِلْقَاء وَجهه فَاتَّقُوا النَّار وَلَو بشق تَمْرَة مُتَّفق عَلَيْهِ.

سَببه :

عَن عدي بن حَاتِم رَضِي الله عَنهُ قَالَ ذكر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم النَّار فتعوذ مِنْهَا وأشاح بِوَجْهِهِ ثَلَاثًا ثمَّ ذكره


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 1:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

الْهمزَة مَعَ الثَّاء.

(39) أثيبوا أَخَاكُم ادعوا لَهُ بِالْبركَةِ فَإِن الرجل إِذا أكل طَعَامه وَشرب شرابه ثمَّ دعِي لَهُ بِالْبركَةِ فَذَاك ثَوَابه مِنْهُم.

أخرجه أَبُو دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنه.ُ

ورمز السُّيُوطِيّ لحسنه.

سَببه :

مَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُد عَن جَابر قَالَ صنع أَبُو الْهَيْثَم طَعَاما ودعا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَصْحَابه فَلَمَّا فرغوا قَالَ أثيبوا فَذكره.

(40) الِاثْنَان فَمَا فَوْقهمَا جمَاعَة.

أخرجه ابْن مَاجَه وَالدَّارَقُطْنِيّ وَالْحَاكِم عَن أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ رَضِي الله عَنهُ وَأحمد وَالطَّبَرَانِيّ عَن أبي أُمَامَة الْبَاهِلِيّ رَضِي الله عَنهُ وَهُوَ ضَعِيف.

سَببه :

أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رأى رجلا يُصَلِّي وَحده فَقَالَ أَلا رجل يتَصَدَّق على هَذَا فَيصَلي مَعَه
فَقَامَ رجل فصلى مَعَه فَقَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم هَذَانِ جمَاعَة.

رَوَاهُ أَحْمد وَاسْتَعْملهُ البُخَارِيّ تَرْجَمَة وَأورد فِي الْبَاب مَا يُؤَدِّي مَعْنَاهُ فاستفيد من ذَلِك وُرُود هَذَا الحَدِيث فِي الْجُمْلَة قَالَه ابْن حجر.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 1:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

الْهمزَة مَعَ الْجِيم.

(41) اجْتنب الْغَضَب.

أخرجه ابْن أبي الدُّنْيَا فِي ذمّ الْغَضَب وَابْن عَسَاكِر فِي تَارِيخه عَن رجل من الصَّحَابَة رَضِي الله عَنْهُم.

وَهَذَا الحَدِيث بِمَعْنَاهُ فِي صَحِيح البُخَارِيّ إِذْ فِيهِ من حَدِيث أبي هُرَيْرَة أَن رجلا قَالَ يَا رَسُول الله أوصني.

قَالَ لَا تغْضب.

سَببه :

كَمَا فِي تَارِيخ ابْن عَسَاكِر عَن حميد بن عبد الرَّحْمَن بن عَوْف قَالَ أَخْبرنِي رجل من أَصْحَاب النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن رجلا قَالَ يَا رَسُول الله حَدثنِي بِكَلِمَات أعيش بِهن وَلَا تكْثر عَليّ
قَالَ فَذكره.

زَاد الطَّبَرَانِيّ وَلَك الْجنَّة وَالرجل جَارِيَة بن قدامَة.

أخرجه أَحْمد وَابْن حبَان قَالَ الرجل تفكرت فِيمَا قَالَ فَإِذا الْغَضَب يجمع الشَّرّ كُله.

وَفِي الطَّبَرَانِيّ من حَدِيث سُفْيَان بن عبد الله الثَّقَفِيّ قلت يَا نَبِي الله قل لي قولا أنتفع بِهِ وأقلل.

قَالَ لَا تغْضب.

وَفِيه عَن أبي الدَّرْدَاء قلت يَا رَسُول الله دلَّنِي على عمل يدخلني الْجنَّة.

قَالَ لَا تغْضب وَلَك الْجنَّة.

وَالظَّاهِر أَن جمَاعَة سَأَلُوا ذَلِك

(42) اجْتَمعُوا على طَعَامكُمْ واذْكُرُوا اسْم الله عَلَيْهِ يُبَارك لكم فِيهِ.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَابْن مَاجَه وَالتِّرْمِذِيّ وَالطَّبَرَانِيّ وَابْن حبَان وَالْبَيْهَقِيّ كلهم عَن وَحشِي بن حَرْب الحبشي رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الْحَافِظ الْعِرَاقِيّ إِسْنَاده حسن.

سَببه :

مَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُد أَصْحَاب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالُوا يَا رَسُول الله إِنَّا نَأْكُل وَلَا نشبع قَالَ فلعلكم تتفرقون.

قَالُوا نعم قَالَ فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 1:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

(43) اجتنبوا مجَالِس الْعَشِيرَة.

وَلَفظه عِنْد مُسلم مجَالِس الصعدات.

وَالْمعْنَى وَاحِد.

أخرجه مُسلم من حَدِيث إِسْحَاق بن عبد الله بن أبي طَلْحَة عَن أَبِيه عَن جده أبي طَلْحَة رَضِي الله عَنهُ.

وَلَفظ الْعَشِيرَة رَوَاهُ سعيد بن مَنْصُور فِي سنَنه عَن عُثْمَان بن أبان مُرْسلا.

سَببه :

مَا فِي صَحِيح مُسلم عَن أبي طَلْحَة قَالَ كُنَّا قعُودا بالأفنية نتحدث إِذْ جَاءَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقدم فَقَامَ علينا فَقَالَ مَا لكم بمجالس الصعدات اجتنبوا مجَالِس الصعدات فَقُلْنَا إِنَّمَا قعدنا لغير مَا بَأْس قعدنا لنتذاكر ونتحدث قَالَ أما إِذن فأدوا حَقّهَا غض الْبَصَر ورد السَّلَام وَحسن الْكَلَام

(44) اجتنبي الصَّلَاة أَيَّام حيضتك ثمَّ اغْتَسِلِي وتوضئي لكل صَلَاة ثمَّ صلي.

أخرجه البُخَارِيّ عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

عَنْهَا قَالَت جَاءَت فَاطِمَة بنت أبي حُبَيْش إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَت إِنِّي امْرَأَة أسْتَحَاض فَلَا أطهر أفأدع الصَّلَاة فَقَالَ لَا اجتنبي الصَّلَاة أَيَّام حيضتك.

فَذكره وزادت فِي رِوَايَة ابْن مَاجَه وَإِن قطر الدَّم على الْحَصِير وَرِجَال ابْن مَاجَه ثِقَات.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 1:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

(45) اجتنبوا هَذِه القاذورات الَّتِي نهى الله عَنْهَا فَمن ألم مِنْهَا بِشَيْء فليستتر بستر الله وليتب إِلَى الله فَإِنَّهُ من يبد لنا صفحته نُقِيم عَلَيْهِ كتاب الله.

أخرجه الْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا.

وَقَالَ الْحَاكِم على شَرطهمَا.

وَتعقبه الذَّهَبِيّ فَقَالَ غَرِيب.

وَفِي الْمُهَذّب قَالَ إِسْنَاده جيد.

وَصَححهُ ابْن السكن.

وَقَالَ الْحَافِظ ابْن حجر وَلما ذكر إِمَام الْحَرَمَيْنِ فِي النِّهَايَة هَذَا الحَدِيث قَالَ صَحِيح مُتَّفق على صِحَّته تعجب مِنْهُ ابْن الصّلاح وَقَالَ أوقعه فِيهِ عدم إلمامه بصناعة الحَدِيث الَّذِي يفْتَقر إِلَيْهِ كل عَالم.

سَببه :

عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا قَالَ قَامَ الْمُصْطَفى صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بعد رجم الْأَسْلَمِيّ فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 1:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

(46) اجثوا على الركب ثمَّ قُولُوا يَا رب يَا رب.

أخرجه أَبُو عوَانَة فِي صَحِيحه وَالْبَغوِيّ فِي السّنة وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط كلهم من حَدِيث عَامر بن خَارِجَة بن سعد عَن أَبِيه عَن جده سعد بن أبي وَقاص رَضِي الله عَنهُ.

وَفِي الحَدِيث مقَال قَالَ ابْن حجر فِي سَنَده اخْتِلَاف وعامر بن خَارِجَة ضعفه الذَّهَبِيّ وَغَيره.

قَالَ البُخَارِيّ فِيهِ نظر ثمَّ سَاق لَهُ هَذَا الحَدِيث.

سَببه :

عَن سعد بن أبي وَقاص رَضِي الله عَنهُ قَالَ شكا قوم إِلَى الْمُصْطَفى صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قحط الْمَطَر فَقَالَ اجثوا على الركب وَقُولُوا يَا رب وَرفع السبابَة إِلَى السَّمَاء فَفَعَلُوا فسقوا حَتَّى أَحبُّوا أَن يكْشف عَنْهُم.

(47) اجْعَلُوهَا على وَجهه وَاجْعَلُوا على قَدَمَيْهِ من هَذَا الشّجر.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَابْن أبي شيبَة عَن أبي أسيد رَضِي الله عَنهُ.

وَلَفظه فِي رِوَايَة ابْن أبي شيبَة مدوها على رَأسه وَاجْعَلُوا على رجلَيْهِ من شجر الحرمل.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن أبي أسيد قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على قبر حَمْزَة بن عبد الْمطلب فَجعلُوا يجرونَ النمرة (العباءة) على وَجهه فتنكشف قدماه ويجرونها على قَدَمَيْهِ فينكشف وَجهه فَقَالَ اجْعَلُوهَا فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 1:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

(48) اجْعَلْهُ فِي أذانك إِذا أَذِنت للصبح.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَأَبُو الشَّيْخ عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

عَنهُ قَالَ جَاءَ بِلَال إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يُؤذن بِالصَّلَاةِ فَوَجَدَهُ قد أغفى فَقَالَ الصَّلَاة خير من النّوم.

فَقَالَ اجْعَلْهُ فَذكره.

وَرُوِيَ نَحوه عَن أنس وَابْن مَحْذُورَة وَعَائِشَة رَضِي الله عَنْهُم.

(49) اجلدوها ثمَّ إِن زنت فاجلدوها ثمَّ بيعوها وَلَو بضفير بعد الثَّالِثَة أَو الرَّابِعَة.


أخرجه الطَّحَاوِيّ فِي مُشكل الْآثَار عَن أبي هُرَيْرَة وَزيد بن خَالِد رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

عَنْهُمَا أَنَّهُمَا سمعا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ يسْأَل عَن الْأمة إِذا زنت وَلم تحصن قَالَ اجلدوها فَذكره.

(50) اجْلِسْ أَبَا تُرَاب.

أخرجه أَبُو نعيم فِي الْمعرفَة عَن سهل بن سعد السَّاعِدِيّ رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ خرج النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى الْمَسْجِد فَوجدَ عليا قد سقط رِدَاؤُهُ عَن ظَهره حَتَّى خلص إِلَى التُّرَاب فَجعل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يمسحه بِيَدِهِ وَيَقُول اجْلِسْ أَبَا تُرَاب.

(51) أجوع يَوْمًا وَأَشْبع يَوْمًا.

أخرجه التِّرْمِذِيّ عَن أبي أُمَامَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ عرض عَليّ رَبِّي فَجعل لي بطحاء مَكَّة ذَهَبا فَقلت لَا يَا رب وَلَكِن أجوع يَوْمًا وَأَشْبع يَوْمًا فَإِذا جعت تضرعت إِلَيْك وذكرتك وَإِذا شبعت حمدتك وشكرتك.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 2:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

الْهمزَة مَعَ الْحَاء الْمُهْملَة.

(52) أحب أَن يعرض عَمَلي وَأَنا صَائِم.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والضياء فِي المختارة عَن أُسَامَة بن زيد رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

عَنهُ قَالَ قلت يَا رَسُول الله إِنَّك تَصُوم حَتَّى لَا تكَاد تفطر وتفطر حَتَّى لَا تكَاد تَصُوم إِلَّا يَوْمَيْنِ إِن دخلا فِي صيامك وَإِلَّا صمتهما.

قَالَ أَي يَوْمَيْنِ.

قلت يَوْم الِاثْنَيْنِ وَيَوْم الْخَمِيس قَالَ ذَانك يَوْمَانِ تعرض فيهمَا الْأَعْمَال على رب الْعَالمين فَأحب أَن يعرض عَمَلي وَأَنا صَائِم وَأخرجه النَّسَائِيّ أَيْضا عَن أُسَامَة رَضِي الله عَنهُ.

(53) أحب الْأَعْمَال إِلَى الله أَن تَمُوت وَلِسَانك رطب من ذكر الله.

أخرجه ابْن حبَان وَالنَّسَائِيّ فِي عمل الْيَوْم وَاللَّيْلَة وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَالْبَيْهَقِيّ عَن معَاذ بن جبل رَضِي الله عَنهُ.

رمز السُّيُوطِيّ لصِحَّته تبعا لِابْنِ حبَان.

سَببه :

عَن معَاذ قَالَ آخر كَلَام فَارَقت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَلَيْهِ أَن قلت أَي الْأَعْمَال أحب إِلَى الله قَالَ أَن تَمُوت وَلِسَانك رطب من ذكر الله.

أخرج الْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب عَن أبي جُحَيْفَة وهب بن عبد الله السوَائِي قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَي الْأَعْمَال أحب إِلَى الله قَالَ فسكتنا فَلم يجبهُ أحد فَقَالَ حفظ اللِّسَان.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 2:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

(54) أحب النَّاس إِلَيّ عَائِشَة وَمن الرِّجَال أَبوهَا.

أخرجه الشَّيْخَانِ عَن عَمْرو بن الْعَاصِ رَضِي الله عَنهُ وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه وَابْن حبَان عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَن خَالِد عَن أبي عُثْمَان قَالَ أَخْبرنِي عَمْرو بن الْعَاصِ أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بَعثه على جَيش ذَات السلَاسِل فَأَتَيْته فَقلت أَي النَّاس أحب إِلَيْك فَقَالَ عَائِشَة.

قلت وَمن الرِّجَال قَالَ أَبوهَا قلت ثمَّ من قَالَ عمر فعد رجَالًا.

زَاد البُخَارِيّ فَسكت مَخَافَة أَن يَجْعَلنِي فِي آخِرهم.

(55) أحب الْجِهَاد إِلَى الله كلمة حق تقال لإِمَام جَائِر.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن أبي أُمَامَة رَضِي الله عَنهُ وَالنَّسَائِيّ عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ.

رمز السُّيُوطِيّ لحسنه.

سَببه :

عَن أبي أُمَامَة قَالَ عرض للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رجل عِنْد الْجَمْرَة وَقد وضع فِي رجله الغرز فَقَالَ أَي الْجِهَاد أفضل فَسكت ثمَّ ذكره.

(56) أحب الحَدِيث إِلَيّ أصدقه.

أخرجه البُخَارِيّ عَن مَرْوَان بن الحكم والمسور بن مخرمَة رَضِي الله عَنْهُمَا.

سَببه :

عَنْهُمَا أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ حِين جَاءَهُ وَفد هوَازن مُسلمين فَسَأَلُوهُ أَن يرد إِلَيْهِم أَمْوَالهم وَسَبْيهمْ فَقَالَ لَهُم رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أحب الحَدِيث إِلَيّ أصدقه فَاخْتَارُوا إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ إِمَّا السَّبي وَإِمَّا المَال وَله تَتِمَّة فِي البُخَارِيّ.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 2:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

(57) أحب الصّيام إِلَى الله صِيَام دَاوُد كَانَ يَصُوم يَوْمًا وَيفْطر يَوْمًا وَأحب الصَّلَاة إِلَى الله صَلَاة دَاوُد كَانَ ينَام نصف اللَّيْل وَيقوم ثلثه وينام سدسه.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والستة سوى أبي دَاوُد عَن عبد الله بن عَمْرو بن الْعَاصِ رَضِي الله عَنهُ.
سَببه :

أَن عبد الله بن عَمْرو بن الْعَاصِ رَضِي الله عَنْهُمَا كَانَ يسْرد أَي يداوم الصّيام وَالْقِيَام فَقَالَ لَهُ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِن لجسدك عَلَيْك حَقًا ولربك عَلَيْك حَقًا ولزوجك عَلَيْك حَقًا فأعط كل ذِي حق حَقه ثمَّ ذكره

(58) أحب عباد الله إِلَى الله أحْسنهم خلقا.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن أُسَامَة بن شريك الذبياني رَضِي الله عَنهُ.

رمز السُّيُوطِيّ لحسنه.

قَالَ الْمَنَاوِيّ وَكَانَ الأولى أَن يرمز لصِحَّته.

قَالَ الْمُنْذِرِيّ رُوَاته مُحْتَج بهم فِي الصَّحِيح.

سَببه :

عَن أُسَامَة بن شريك قَالَ كُنَّا جُلُوسًا عِنْد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَأَنَّمَا على رؤوسنا الطير مَا يتَكَلَّم منا مُتَكَلم إِذْ جَاءَهُ أنَاس فَقَالُوا من أحب عباد الله إِلَى الله فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 3:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

(59) أحب للنَّاس مَا تحب لنَفسك.

وَفِي رِوَايَة أحب لأخيك مَا تحب لنَفسك.

أخرجه البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ الْكَبِير وَأَصْحَاب السّنَن الْأَرْبَعَة وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَالرِّوَايَة الثَّانِيَة لَهُ وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب كلهم عَن يزِيد بن أسيد رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الهيثمي رجال الطَّبَرَانِيّ ثِقَات.

سَببه :

عَن يزِيد بن أسيد قَالَ قَالَ لي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَتُحِبُّ الْجنَّة قلت نعم.

قَالَ أحب لأخيك مَا تحب لنَفسك.

(60) أحبابي قوم لم يروني وآمنوا بِي أَنا لَهُم بالأشواق.

أخرجه أَبُو الشَّيْخ فِي الثَّوَاب عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَتى ألْقى أحبابي مَتى ألْقى أحبابي فَقَالَ بعض الصَّحَابَة أوليس نَحن أحبابك قَالَ أَنْتُم أَصْحَابِي وَلَكِن أحبابي قوم لم يروني وآمنوا بِي فَذكره.

(61) احتكار الطَّعَام بِمَكَّة إلحاد.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا وَالْبُخَارِيّ فِي التَّارِيخ الْكَبِير عَن يعلى بن أُميَّة أَنه سمع ابْن عمر يَقُول احتكار الطَّعَام بِمَكَّة إلحاد وَهُوَ فِي حكم الْمَرْفُوع.

وَأخرجه الْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب مُصَرحًا بِرَفْعِهِ.

سَببه :

روى الْبَيْهَقِيّ عَن عَطاء أَن ابْن عمر طلب رجلا فَقَالُوا ذهب ليَشْتَرِي طَعَاما.

فَقَالَ للبيت أَو للْبيع قَالُوا للْبيع.

قَالَ أَخْبرُوهُ أَنِّي سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول فَذكره.

هَذَا سَبَب بعد عصر النُّبُوَّة وَيَأْتِي نَحوه فِي حَدِيث من احتكر الخ.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 3:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

(62) احثوا فِي وُجُوه المداحين التُّرَاب.

أخرجه مُسلم وَأَبُو دَاوُد وَابْن ماجة عَن الْمِقْدَاد بن عَمْرو وَالتِّرْمِذِيّ عَن أبي هُرَيْرَة وَابْن حبَان وَابْن عدي وَأَبُو نعيم عَن ابْن عَمْرو وَابْن عَسَاكِر عَن عبَادَة بن الصَّامِت وَالْإِمَام أَحْمد عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهُا.

سَببه :عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا قَالَت لما جَاءَ نعي جَعْفَر بن أبي طَالب وَزيد بن حَارِثَة وَعبد الله بن رَوَاحَة جلس رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يعرف فِي وَجهه الْحزن.

قَالَت عَائِشَة وَأَنا أطلع من شقّ الْبَاب فَأَتَاهُ رجل فَقَالَ يَا رَسُول الله إِن نسَاء جَعْفَر فَذكر من بكائهن فَأمره رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن ينهاهن.

فَذهب الرجل ثمَّ جَاءَ فَقَالَ قد نَهَيْتُهُنَّ وإنهن لم يطعنه حَتَّى كَانَ فِي الثَّالِثَة فَزَعَمت أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ احث فِي أفواههن التُّرَاب.

فَقَالَت عَائِشَة قلت أرْغم الله أَنْفك وَالله مَا أَنْت بفاعل مَا قَالَ لَك وَلَا تركت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.

وَهَذَا السَّبَب وَإِن لم يكن فِيهِ لفظ المداحين لكنه فِي مَعْنَاهُ.

قَالَ الزَّمَخْشَرِيّ من الْمجَاز حثا فِي وَجهه الرماد إِذا أخجله أَو المُرَاد قُولُوا لَهُم بأفواهكم التُّرَاب
وَالْعرب تسْتَعْمل ذَلِك لمن يكرهونه.

وَله سَبَب آخر يَأْتِي فِي إِذا رَأَيْتُمْ المداحين.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 3:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

(63) أحد يَا سعد.

أخرجه الإِمَام أَحْمد عَن أنس وَالتِّرْمِذِيّ عَن سعد بن أبي وَقاص رَضِي الله عَنْهُمَا.

قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن غَرِيب.

وَقَالَ الهيثمي رجال أَحْمد رجال الصَّحِيح وَزَاد أحد أحد وَلم يذكر تابعيه.

وَصَححهُ الْحَاكِم وَأقرهُ الذَّهَبِيّ.

سَببه مَا فِي التِّرْمِذِيّ عَن سعد قَالَ مر عَليّ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَنا أَدْعُو بإصبعي فَقَالَ أحد يَا سعد وَأخرج التِّرْمِذِيّ وَالْحَاكِم عَن أبي هُرَيْرَة أَن رجلا كَانَ يَدْعُو بِأُصْبُعَيْهِ فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أحد أحد.

وَفِي رِوَايَة أبي دَاوُد وَالنَّسَائِيّ عَن سعد أحده أحده وَأَشَارَ بالسبابة.

(64) أحسن النَّاس قِرَاءَة الَّذِي إِذا قَرَأَ رَأَيْت أَنه يخْشَى الله.

أخرجه مُحَمَّد بن نصر فِي كتاب الصَّلَاة وَالْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب والخطيب فِي التَّارِيخ عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا.

وَأخرجه فِي مُخْتَصر الفردوس عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

عَنْهَا قَالَت سُئِلَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَي النَّاس أحسن صَوتا بِالْقُرْآنِ فَذكره.

وَأخرجه ابْن ماجة عَن جَابر بن عبد الله وَلَفظه أحسن النَّاس صَوتا بِالْقُرْآنِ الَّذِي إِذا سمعته يقْرَأ رَأَيْت أَنه يخْشَى الله تَعَالَى.

وَقد رَوَاهُ الْبَزَّار بِسَنَد كَمَا قَالَ الْحَافِظ الهيثمي رِجَاله رجال الصَّحِيح.

أخرجه السجْزِي فِي الْإِمَامَة والخطيب عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 3:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

(65) أَحْسنُوا جوَار نعم الله لَا تنفروها فقلما زَالَت عَن قوم فَعَادَت إِلَيْهِم.

أخرجه أَصْحَاب السّنَن الْأَرْبَعَة وَابْن عدي وَالْبَيْهَقِيّ كلهم من حَدِيث عُثْمَان بن مطر عَن ثَابت عَن أنس بن مَالك وَعُثْمَان.

كَمَا قَالُوا ضَعِيف.

وَأخرجه الْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب من حَدِيث الْوَلِيد بن مُحَمَّد الموقري عَن الزُّهْرِيّ عَن عُرْوَة عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ الموقري ضَعِيف.

قَالَ وَرَوَاهُ عَطاء بن إِسْمَاعِيل المَخْزُومِي عَن هِشَام عَن أَبِيه عَن عَائِشَة وَهُوَ أَيْضا ضَعِيف.

قَالَه الْمَنَاوِيّ.

سَببه :

عَنْهَا قَالَت دخل عَليّ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَرَأى كسرة ملقاة فَأَخذهَا فمسحها وأكلها
ثمَّ ذكره.

وَمن ثمَّ قَالَ شيخ مَشَايِخنَا فِي كشف الالتباس وَهُوَ حَدِيث وَارِد على سَبَب وَإِن كَانَ ضَعِيفا فَهُوَ أَيْضا ذُو نسب فَلَا يَلِيق الحكم بعد هَذَا عَلَيْهِ بِالْوَضْعِ فدع من لَا ذَا.

(خَالف) وَفِيه رد على ابْن الْجَوْزِيّ حَيْثُ عده فِي الموضوعات وَفِي رِوَايَة لَفظه أحسني يَا عَائِشَة.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 3:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة

(66) أَحْسَنت يَا عمر حِين وجدتني سَاجِدا فتنحيت عني إِن جِبْرِيل أَتَانِي فَقَالَ من صلى عَلَيْك من أمتك وَاحِدَة صلى الله عَلَيْهِ عشرا وَرَفعه بهَا عشر دَرَجَات.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط والضياء فِي المختارة عَن عمر رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ خرج رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لِحَاجَتِهِ فَلم يجد أحدا تبعه فَفَزعَ عمر فَأَتَاهُ بمطهرة جلد فَوجدَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سَاجِدا فِي مشربَة (أَي غرفَة) فَتنحّى عَنهُ من خَلفه حَتَّى رفع النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رَأسه فَذكره.

(67) أَحْسَنت فاجعلها الْبيض الغر الزهر ثَلَاث عشرَة وَأَرْبع عشرَة وَخمْس عشرَة.

أخرجه ابْن أبي الدُّنْيَا وَالْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب وَابْن جرير عَن عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ.
سَببه :

عَنهُ أَن أَعْرَابِيًا أَتَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بأرنب يهديها لَهُ فَقَالَ مَا هَذِه قَالَ هَدِيَّة
وَكَانَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَا يَأْكُل من الْهَدِيَّة حَتَّى يَأْمر صَاحبهَا فيأكل مِنْهَا من أجل الشَّاة المسمومة الَّتِي أهديت لَهُ بِخَيْبَر.

فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كل مِنْهَا قَالَ إِنِّي صَائِم.

قَالَ صَوْم مَاذَا قَالَ ثَلَاث من كل شهر قَالَ أَحْسَنت فَذكره.

(68) احرص على مَا ينفعك وَإِيَّاك واللو فَإِن اللو يفتح عمل الشَّيْطَان.

أخرجه الطَّحَاوِيّ فِي مُشكل الْآثَار عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْمُؤمن الْقوي خير وَأحب إِلَى الله من الْمُؤمن الضَّعِيف وَفِي كل خير احرص على مَا ينفعك وَلَا تعجز فَإِن غلبك أَمر فَقل قدر الله وَمَا شَاءَ صنع احرص فَذكره وَفِي رِوَايَة عَنهُ أَيْضا احرص على مَا ينفعك وَلَا تعجز فَإِن فاتك شَيْء فَقل قدر الله وَمَا شَاءَ فعل وَإِيَّاك واللو (أَي لفظ لَو) فَإِنَّهَا تفتح عمل الشَّيْطَان.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 487 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 33  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط