موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 487 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 18, 19, 20, 21, 22, 23, 24 ... 33  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: السبت إبريل 23, 2016 4:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(1019) دعوا لي أَصْحَابِي فوالذي نَفسِي بِيَدِهِ لَو أنفقتم مثل أحد ذَهَبا مَا بَلغْتُمْ أَعْمَالهم.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالْبَزَّار عَن أنس رَضِي الله عَنهُ قَالَ الهيثمي رِجَاله رجال الصَّحِيح.

سَببه :

عَن أنس قَالَ كَانَ بَين خَالِد بن الْوَلِيد وَابْن عَوْف كَلَام فَقَالَ لَهُ خَالِد تستطيلون علينا بأيام سبقتمونا بهَا فَذكره.

(1020) دعوا صَفْوَان بن الْمُعَطل فَإِنَّهُ خَبِيث اللِّسَان طيب الْقلب.

أخرجه أَبُو يعلى وَالطَّبَرَانِيّ عَن سفينة رَضِي الله عَنهُ قَالَ الهيثمي فِيهِ عَامر بن أبي صَالح بن رستم وَثَّقَهُ جمع وَضَعفه جمع وَبَقِيَّة رِجَاله رجال الصَّحِيح.

سَببه :

عَن سفينة قَالَ شكا رجل إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم صَفْوَان بن الْمُعَطل وَقَالَ هجاني فَذكره

(1021) دَعوه فَإِن لصَاحب الْحق مقَالا.

أخرجه الشَّيْخَانِ وَالتِّرْمِذِيّ عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ أَن رجلا تقاضى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأَغْلَظ لَهُ فهم بِهِ أَصْحَابه فَقَالَ دَعوه فَإِن لصَاحب الْحق مقَالا واشتروا لَهُ بَعِيرًا فَأَعْطوهُ إِيَّاه قَالُوا لَا نجد إِلَّا أفضل من سنه قَالَ اشتروه فَأَعْطوهُ إِيَّاه فَإِن خَيركُمْ أحسنكم قَضَاء.

(1022) دَعوه يَئِن فَإِن الأنين اسْم من أَسمَاء الله تَعَالَى يستريح إِلَيْهِ العليل.

أخرجه الرَّافِعِيّ فِي تَارِيخ قزوين عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن عَائِشَة قَالَت دخل علينا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعِنْدنَا عليل يَئِن فَقُلْنَا لَهُ اسْكُتْ قَالَ دَعوه فَذكره.

(1023) دَعونِي من السودَان فَإِنَّمَا الْأسود لبطنه وفرجه.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا لَكِن تكلمُوا فِي سَنَده قَالَ السخاوي سَنَده ضَعِيف إِلَّا أَن لَهُ شَوَاهِد يُؤَكد بَعْضهَا بَعْضًا.

سَببه عَن ابْن عَبَّاس قَالَ ذكر السودَان عِنْد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَذكره.

(1024) دفن بالطينة الَّتِي خلق مِنْهَا.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الهيثمي فِيهِ عبد الله بن عِيسَى وَهُوَ ضَعِيف.

سَببه :

أخرج الْبَزَّار عَن أبي سعيد رَضِي الله عَنهُ أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مر بِالْمَدِينَةِ فَرَأى جمَاعَة يحفرون قبرا فَسَأَلَ عَنهُ فَقَالُوا حبشِي قدم فَقَالَ لَا إِلَه إِلَّا الله سيق عَن أرضه وسمائه إِلَى التربة الَّتِي خلق مِنْهَا.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: السبت إبريل 23, 2016 4:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(1025) دعهم فليتنافسوا فِي الْأَعْمَال فَإِنِّي أَخَاف أَن يتكلوا.

أخرجه أَبُو نعيم فِي الْحِلْية عَن أنس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ خرج النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ومعاذ بِالْبَابِ فَقَالَ يَا معَاذ قَالَ لبيْك يَا رَسُول الله قَالَ من مَاتَ لَا يُشْرك بِاللَّه شَيْئا دخل الْجنَّة قَالَ معَاذ أَلا أخبر النَّاس قَالَ لَا دعهم فَذكره.

(1026) دفن الْبَنَات من المكرمات.

أخرجه الْقُضَاعِي فِي مُسْند الشهَاب والعسكري فِي الْأَمْثَال عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ لما عزي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن ابْنَته رقية امْرَأَة عُثْمَان بن عَفَّان قَالَ الْحَمد لله فَذكره.

(1027) دم عفراء أزكى عِنْد الله من دم سوداوين.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن كَثِيرَة بنت سُفْيَان الْخُزَاعِيَّة رَضِي الله عَنْهَا قَالَ الهيثمي وَفِيه مُحَمَّد بن سُلَيْمَان بن مشمول وَهُوَ ضَعِيف.

سَببه :

عَن كَثِيرَة قَالَت قلت يَا رَسُول الله إِنِّي وَأَدت أَربع بَنِينَ فِي الْجَاهِلِيَّة قَالَ أعتقي أَربع رقبات قَالَت وَقَالَ لنا دم عفراء فَذكره.

(1028) دونكها أَبَا مُحَمَّد فَإِنَّهَا تشد الْقلب وتطيب النَّفس وَتذهب بطخاء الصَّدْر.

أخرجه الْخَطِيب فِي الْمُتَّفق عَن طَلْحَة بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ أتيت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ فِي جمَاعَة من أَصْحَابه وَبِيَدِهِ سفرجلة يقلبها فَلَمَّا أَن جَلَست إِلَيْهِ دحا بهَا نحوي ثمَّ ذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: السبت إبريل 23, 2016 4:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(1029) دُونك فَانْتَصِرِي.

أخرجه ابْن مَاجَه عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا من حَدِيث خَالِد بن سَلمَة قَالَ ابْن عدي خَالِد لين وَقَالَ ابْن معِين ثِقَة لكنه يبغض عليا.

سَببه :

كَمَا فِي ابْن مَاجَه قَالَت عَائِشَة مَا علمت حَتَّى دخلت على زَيْنَب بِغَيْر إِذن وَهِي غَضبى ثمَّ قَالَت يَا رَسُول الله أحسبك إِذا قلبت لَك بنية أبي بكر ذريعها ثمَّ أَقبلت عَليّ فَأَعْرَضت عَنْهَا حَتَّى قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم دُونك فَانْتَصِرِي.

فَأَقْبَلت عَلَيْهَا حَتَّى رَأَيْتهَا قد يبس رِيقهَا فِي فِيهَا مَا ترد عَليّ شَيْئا فَرَأَيْت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَتَهَلَّل وَجهه.

الْمحلى بأل.

(1030) الدُّبَّاء تكبر الدِّمَاغ وتزيد فِي الْعقل.

أخرجه فِي الفردوس عَن أنس رَضِي الله عَنهُ وَفِيه نصر بن حَمَّاد قَالَ النَّسَائِيّ وَغَيره لَيْسَ بِثِقَة.

وَيحيى بن الْعَلَاء قَالَ الذَّهَبِيّ فِي الضُّعَفَاء قَالَ أَحْمد كَذَّاب يضع الحَدِيث وَمُحَمّد بن عبد الله الحيطي لينه ابْن حبَان وَلَكِن لَهُ شَوَاهِد أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يُحِبهُ كَمَا ورد فِي عدَّة أَحَادِيث وَفِي الغيلانيات عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا مَرْفُوعا أَنه يسد قلب الحزين.

سَببه :

كَمَا فِي الفردوس عَن أنس قَالَ كَانَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يكثر من أكل الدُّبَّاء فَقلت يَا رَسُول الله إِنَّك لِتُحَبّ الدُّبَّاء فَقَالَ الدُّبَّاء تكبر الدِّمَاغ وتزيد فِي الْعقل.

(1031) الدُّنْيَا سجن الْمُؤمن وجنة الْكَافِر.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَمُسلم وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير وَالْحَاكِم عَن سلمَان رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

أخرج العسكري فِي الْأَمْثَال عَن عَامر بن عَطِيَّة قَالَ رَأَيْت سلمَان أكره على طَعَام فَقَالَ حسبي أَنِّي سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول إِن أطول النَّاس جوعا يَوْم الْقِيَامَة أَكْثَرهم شبعا فِي الدُّنْيَا يَا سلمَان إِنَّمَا الدُّنْيَا سجن الْمُؤمن وجنة الْكَافِر.

وَأخرجه الْبَزَّار عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنهُ.

زَاد ابْن الْمُبَارك فِي رِوَايَته عَن ابْن عمر وَإِنَّمَا مثل الْمُؤمن حِين تخرج نَفسه كَمثل رجل كَانَ فِي سجن فَأخْرج مِنْهُ فَجعل يتقلب فِي الأَرْض ويتفسح فِيهَا نَقله الْمَنَاوِيّ.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: السبت إبريل 23, 2016 4:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(1032) ألدال على الْخَيْر كفاعله وَالله يحب إغاثة اللهفان.

أخرجه أَحْمد وَأَبُو يعلى والعسكري والضياء الْمَقْدِسِي عَن بَرِيرَة رَضِي الله عَنهُ.

وَأخرجه ابْن أبي الدُّنْيَا فِي قَضَاء الْحَوَائِج عَن أنس رَضِي الله عَنهُ.

وَأخرجه التِّرْمِذِيّ بِلَفْظ إِن الدَّال وَلَفظه فِي مُسلم من دلّ على خير فَلهُ مثل أجر فَاعله أخرجه من حَدِيث ابْن عمر والشيباني عَن ابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي مُسلم عَنهُ قَالَ جَاءَ رجل إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ احملني فَقَالَ مَا أجد مَا أحملك عَلَيْهِ وَلَكِن ائْتِ فلَانا فَلَعَلَّهُ يحملك فَحَمله فَقَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من دلّ على خير فَلهُ مثل أجر فَاعله كَذَا فِي الْمَقَاصِد الْحَسَنَة للسخاوي

وَقَالَهُ العلقمي.

سَببه كَمَا فِي مُسلم جَاءَ رجل إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ ابدأ بِي فَاحْمِلْنِي فَقَالَ مَا عِنْدِي فَقَالَ رجل يَا رَسُول الله أَنا أدله على من يحملهُ فَذكره كَمَا سَيَأْتِي فِي حَدِيث من دلّ الخ.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: السبت إبريل 23, 2016 5:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

حرف الذَّال الْمُعْجَمَة.

(1033) ذَر النَّاس يعْملُونَ فَإِن الْجنَّة مائَة دَرَجَة مَا بَين كل دَرَجَتَيْنِ كَمَا بَين السَّمَاء وَالْأَرْض والفردوس أَعْلَاهَا دَرَجَة وأوسطها وفوقها عرش الرَّحْمَن وَمِنْهَا تفجر أَنهَار الْجنَّة فَإِذا سَأَلْتُم الله فَاسْأَلُوهُ الفردوس..

أخرجه أَحْمد وَالتِّرْمِذِيّ عَن معَاذ بن جبل رَضِي الله عَنه.ُ

قَالَ السُّيُوطِيّ فِي الْجَامِع الْكَبِير وَفِيه انْقِطَاع ورمز فِي الْجَامِع الصَّغِير لصِحَّته.

سَببه :

كَمَا فِي التِّرْمِذِيّ عَن معَاذ أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ من صَامَ رَمَضَان وَحج الْبَيْت لَا أَدْرِي أذكر الزَّكَاة أم لَا إِلَّا كَانَ حَقًا على الله أَن يغْفر لَهُ إِن هَاجر فِي سَبِيل الله أَو مكث بأرضه الَّتِي ولد فِيهَا قَالَ معَاذ أَلا أخبر بهَا النَّاس فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ذَر النَّاس فَذكره.

(1034) ذروني مَا تركتكم فَإِنَّمَا هلك من كَانَ قبلكُمْ بِكَثْرَة سُؤَالهمْ وَاخْتِلَافهمْ على أَنْبِيَائهمْ فَإِذا أَمرتكُم بِشَيْء فَأتوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُم وَإِذا نَهَيْتُكُمْ عَن شَيْء فَدَعوهُ.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ وَلَفظه مُخْتَلف وَالْمعْنَى مُتَّفق قَالَ النَّوَوِيّ وَهُوَ من جَوَامِع الْكَلم وقواعد الْإِسْلَام.

سَببه :

كَمَا فِي ابْن حبَان عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ خَطَبنَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ يَا أَيهَا النَّاس إِن الله فرض عَلَيْكُم الْحَج فحجوا فَقَامَ رجل فَقَالَ أكل عَام يَا رَسُول الله فَسكت حَتَّى قَالَهَا ثَلَاثًا فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَو قلت نعم لوَجَبَ وَلَو وَجب لما اسْتَطَعْتُم ثمَّ قَالَ ذروني فَذكره
والسائل هُوَ الْأَقْرَع بن حَابِس رَضِي الله عَنهُ.

1035) ذُرِّيَّة الْمُؤمنِينَ مَعَ آبَائِهِم الله أعلم بِمَا كَانُوا عاملين وذرية الْمُشْركين مَعَ آبَائِهِم الله أعلم بِمَا كَانُوا عاملين.

أخرجه ابْن عَسَاكِر عَن عَائِشَة.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن أبي الْأسود عبد الله بن قيس قَالَ سَأَلت عَائِشَة عَن ذُرِّيَّة الْمُؤمنِينَ وذرية الْمُشْركين وَعَن رَكْعَتي الْعَصْر فَقَالَت سَأَلت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن ذَلِك فَقَالَ ذُرِّيَّة الْمُؤمنِينَ مَعَ آبَائِهِم قلت بِلَا عمل قَالَ الله أعلم بِمَا كَانُوا عاملين قلت وذرية الْمُشْركين قَالَ مَعَ آبَائِهِم قلت بِلَا عمل قَالَ الله أعلم بِمَا كَانُوا عاملين وَأما رَكعَتَا الْعَصْر فَإِن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم شغلوه عَن رَكْعَتَيْنِ كَانَ يُصَلِّيهمَا قبل الْعَصْر فركعهما بعد الْعَصْر قَالَت وَكَانَ رَسُول الله ينْهَى عَن الْوِصَال.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: السبت إبريل 23, 2016 5:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(1036) ذَكَاة الْجَنِين ذَكَاة أمه.

أخرجه الْحَاكِم أَحْمد وَالْأَرْبَعَة سوى النَّسَائِيّ وَابْن حبَان وَالدَّارَقُطْنِيّ وَالْحَاكِم عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ رَضِي الله عَنهُ.

وَأخرجه أَبُو دَاوُد وَالْحَاكِم عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ.

وَأخرجه الْحَاكِم عَن أبي أَيُّوب وَعَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

وَأخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير عَن أبي أُمَامَة وَأبي الدَّرْدَاء رَضِي الله عَنهُ وَعَن كَعْب بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

وَحسنه التِّرْمِذِيّ وَصَححهُ الْعِرَاقِيّ وَالْحَاكِم ورده الْعِرَاقِيّ قَالَ عبد الْحق لَا يعْتد بأسانيده كلهَا.

وَقَالَ الْحَافِظ ابْن حجر الْحق أَن فِيهَا مَا تنهض بِهِ الْحجَّة.

سَببه :

كَمَا فِي أبي دَاوُد عَن أبي سعيد قَالَ سَأَلت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن الْجَنِين فَقَالَ كلوه إِن شِئْتُم.

وَقَالَ مُسَدّد قُلْنَا يَا رَسُول الله نَنْحَر النَّاقة ونذبح الْبَقَرَة أَو الشَّاة وَفِي بَطنهَا الْجَنِين أنلقيه أَو نأكله فَقَالَ كلوه إِن شِئْتُم وَقَالَ ذَكَاة الْجَنِين ذَكَاة أمه.

(1037) ذكرت وَأَنا فِي الصَّلَاة تبرا عندنَا فَكرِهت أَن يبيت عندنَا فَأمرت بقسمته.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالْبُخَارِيّ عَن عتبَة بن الْحَارِث رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ قَالَ صليت وَرَاء النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِالْمَدِينَةِ الْعَصْر فَسلم ثمَّ قَامَ مسرعا فتخطى رِقَاب النَّاس إِلَى بعض حجر نِسَائِهِ فَفَزعَ النَّاس من سرعته فَخرج عَلَيْهِم فَرَأى أَنهم عجبوا من سرعته فَقَالَ ذكرت وَأَنا فِي الصَّلَاة فَذكره وَفِي رِوَايَة فقسمته.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: السبت إبريل 23, 2016 5:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(1038) ذَلِك فعل أهل الْكِتَابَيْنِ.

أخرجه ابْن عَسَاكِر عَن عبَادَة بن الصَّامِت رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْكَبِير عَنهُ قَالَ سَأَلت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن قَول النَّاس تقبل الله منا ومنكم قَالَ ذَلِك فعل أهل الْكِتَابَيْنِ أكرهه

(1039) ذهب المفطرون الْيَوْم بِالْأَجْرِ.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان وَالنَّسَائِيّ عَن أنس بن مَالك رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَن أنس رَضِي الله عَنهُ قَالَ كُنَّا مَعَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أكثرنا ظلا الَّذِي يستظل بكسائه فَأَما الَّذين صَامُوا فَلم يعملوا شَيْئا وَأما الَّذين أفطروا فبعثوا الركاب وَالْإِبِل وامتهدوا وعالجوا فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ذهب المفطرون فَذكره.

زَاد مُسلم من وَجه آخر عَن عَاصِم فِي سفر فمنا الصَّائِم وَمنا الْمُفطر قَالَ فنزلنا منزلا فِي يَوْم حَار وأكثرنا ظلا صَاحب الكساء وَمنا من يَتَّقِي الشَّمْس بِيَدِهِ فَسقط الصوام وَأما الَّذين أفطروا فَضربُوا الْأَبْنِيَة وَسقوا الركاب.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 25, 2016 1:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

الْمحلى بأل.

(1040) الذَّهَب بِالذَّهَب وزن بِوَزْن وَالْفِضَّة بِالْفِضَّةِ وزن بِوَزْن الزَّائِد والمزيد فِي النَّار.

أخرجه عبد بن حميد فِي مُسْنده عَن أبي بكر الصّديق.

سَببه :

عَن أبي رَافع مولى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ احتجنا فَأخذت خلخالي الْمَرْأَة فَخرجت بهما فِي السّنة الَّتِي اسْتخْلف فِيهَا أَبُو بكر فلقيني أَبُو بكر فَقَالَ مَا هَذَا فَقلت خلخالي الْمَرْأَة احْتَاجَ الْحَيّ إِلَى نَفَقَة قَالَ إِن معي وَرقا أُرِيد بهَا فضَّة قَالَ فَدَعَا بالميزان فَوضع الخلخالين فِي كفة وَوضع الْوَرق فِي الكفة الْأُخْرَى فشف الخلخالان نَحوا من دانق فقرضه فَقلت يَا خَليفَة رَسُول الله هُوَ لَك حَلَال.

فَقَالَ يَا أَبَا رَافع إِنَّك إِن أحللته فَإِن الله عز وَجل لَا يحله سَمِعت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول الذَّهَب بِالذَّهَب فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 25, 2016 1:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

حرف الرَّاء.

(1041) رَأَيْت شياطين الْإِنْس وَالْجِنّ فروا من عمر.

أخرجه ابْن عدي وَابْن عَسَاكِر عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَنْهَا أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ جَالِسا فَسمع غوغاء النَّاس وَالصبيان فَإِذا حبشية تزفن وَالنَّاس حولهَا فَقَالَ يَا عَائِشَة تعالي فانظري.

فَوضعت خدي على مَنْكِبه فَجعلت انْظُر مَا بَين الْمَنْكِبَيْنِ إِلَى رَأسه فَجعل يَقُول يَا عَائِشَة مَا شبعت فَأَقُول لَا لأنظر منزلي عِنْده فقد رَأَيْته يراوح بَين قَدَمَيْهِ فطلع عمر فَتفرق النَّاس عَنْهَا وَالصبيان فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رَأَيْت فَذكره.

(1042) رب عذق مذلل لِابْنِ الدحداحة فِي الْجنَّة.

أخرجه مُسلم عَن جَابر بن سَمُرَة رَضِي الله عَنهُ وَأخرجه ابْن سعد فِي الطَّبَقَات عَن ابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ لما نزل {من ذَا الَّذِي يقْرض الله} الْآيَة قَالَ ابْن الدحداحة يَا رَسُول الله استقرضنا رَبنَا قَالَ نعم قَالَ فَإِنِّي أَقْرَضته خائطا فِيهِ سِتّمائَة نَخْلَة قَالَ فَذكره.

قَالَ الهيثمي رَوَاهُ الْبَزَّار وَفِيه حميد بن عَطاء الْأَعْرَج ضَعِيف وَالطَّبَرَانِيّ فِي الْأَوْسَط وَفِيه إِسْمَاعِيل بن قيس ضَعِيف.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 25, 2016 1:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

1043رحم الله قسا إِنَّه كَانَ على دين أبي إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم.

أخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير والأوسط عَن عَامر بن أبجر رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

ورد من طرق أَنه وَفد إياد لما قدمُوا على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَسْلمُوا سَأَلَهُمْ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن قس فَقَالَ أَيّكُم يعرف قس بن سَاعِدَة الْإِيَادِي قَالُوا كلنا.

قَالَ كَأَنِّي أنظر إِلَيْهِ فِي سوق عكاظ على جمل أَحْمَر أَوْرَق وَهُوَ يخْطب النَّاس وَهُوَ يَقُول كلَاما مَا أَرَانِي أحفظه فَقَالَ بعض الْقَوْم نَحن نَحْفَظهُ يَا رَسُول الله فَقَالَ هاتوا فَقَالَ قَائِلهمْ.

إِنَّه قَالَ يَا أَيهَا النَّاس اسمعوا وعوا وَإِذا وعيتم فانتفعوا.

إِنَّه من عَاشَ مَاتَ وَمن مَاتَ فَاتَ وكل مَا هُوَ آتٍ آتٍ مطر ونبات وأرزاق وأقوات وآباء وَأُمَّهَات أَحيَاء وأموات جمع وأشتات وآيات بعد آيَات.

إِن فِي السَّمَاء لخبرا وَإِن فِي الأَرْض لعبرا ليل داج وسماء ذَات أبراج وبحار ذَات أمواج.

مَالِي أرى النَّاس يذهبون فَلَا يرجعُونَ أرضوا بالْمقَام فَقَامُوا أم تركُوا هُنَاكَ فَنَامُوا.

أقسم قس قسما حتما لَا حنث فِيهِ وَلَا إِثْمًا أَن لله دينا هُوَ أحب إِلَيْهِ من دينكُمْ الَّذِي أَنْتُم عَلَيْهِ وَنَبِيًّا حَان حِينه وأظلكم أَوَانه وأدرككم إبانه فطوبى لمن آمن بِهِ فهداه وويل لمن خَالفه وَعَصَاهُ.

ثمَّ قَالَ تَبًّا لأرباب الْغَفْلَة من الْأُمَم الخالية والقرون الْمَاضِيَة.

يَا معشر إياد أَيْن الْآبَاء والأجداد وَأَيْنَ المرضى والعواد وَأَيْنَ الفراعنة الشداد أَيْن من بنى وشيد وزخرف ونجد وغره المَال وَالْولد.

أَيْن من بغى وطغى وَجمع فأوعى وَقَالَ أَنا ربكُم الْأَعْلَى ألم يَكُونُوا أَكثر مِنْكُم أَمْوَالًا وأولادا وَأبْعد مِنْكُم آمالا وأطول مِنْكُم آجالا طحنهم الثرى بكلكله ومزقهم بتطاوله فَتلك عظامهم بالية وَبُيُوتهمْ خَالِيَة عمرتها الذئاب العادية.

كلا بل هُوَ الله الْوَاحِد المعبود لَيْسَ بوالد وَلَا مَوْلُود.

قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأَيكُمْ يروي شعره قَالَ فأنشده أَبُو بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ وَقَالَ:

فِي الذاهبين الْأَوَّلين من الْقُرُون لنا بصائر لما رَأَيْت مواردا للْمَوْت لَيْسَ لَهَا مصَادر
وَرَأَيْت قومِي نَحْوهَا تمْضِي الأصاغر والأكابر أيقنت أَنِّي لامحالَة حَيْثُ صَار الْقَوْم صائر

قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رحم الله قسا.

قيل يَا رَسُول الله تترحم على قس قَالَ نعم إِنَّه كَانَ فَذكره.

وَفِي السِّيرَة اليعمرية وَغَيرهَا أَن سَبَب الحَدِيث أَن رجلا أخبر الْمُصْطَفى صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه ضلت لَهُ ضَالَّة فطلبها فَرَأى قسا فِي ظلّ شَجَرَة فَسلم فَرد فَإِذا هُوَ بِعَين خرارة فِي أَرض خوارة وَمَسْجِد بَين قبرين وأسدين عظيمين فَإِذا سبق أَحدهمَا للْمَاء فَتَبِعَهُ الآخر ضربه بقضيب فِي يَده وَقَالَ ارْجع حَتَّى يشرب من قبلك.

فَقلت مَا هَذَانِ القبران قَالَ أَخَوان لي كَانَا يعبدان الله لَا يشركان بِهِ فأدركهما الْمَوْت فقبرتهما وَهَا أَنا بَين قبريهما حَتَّى ألحق بهما.

ثمَّ نظر إِلَيْهِمَا فتغرغرت عَيناهُ بالدموع فأكب عَلَيْهِمَا يَقُول:

خليلي هبا طَال مَا قد رقدتما أجدكما لَا تقضيان كراكما
ألم تريا أَنِّي بسمعان مُفْرد وَمَالِي فِيهَا من خَلِيل سواكما مُقيم على قبريكما
لست بارحا طوال اللَّيَالِي أَو يُجيب صداكما أَمن طول نوم لَا تجيبان دَاعيا
كَأَن الَّذِي يسْقِي الْعقار سقاكما ويبكيكما طول الْحَيَاة وَمَا الَّذِي يرد على ذِي لوعة أَن بكاكما
كأنكما وَالْمَوْت أقرب غَائِب بروحي فِي قبريكما قد أتاكما
فَلَو جعلت نفس لنَفس وقاية لجدت بنفسي أَن تكون فداكما

فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رحم الله قسا فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 25, 2016 1:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(1044) رحم الله حمير أَفْوَاههم سَلام وأيديهم طَعَام وهم أهل أَمن وإيمان.

أخرجه الإِمَام أَحْمد وَالتِّرْمِذِيّ عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي التِّرْمِذِيّ عَن مينا مولى عبد الرَّحْمَن بن عَوْف قَالَ سَمِعت أَبَا هُرَيْرَة يَقُول كُنَّا عِنْد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فجَاء رجل أَحْسبهُ من قيس فَقَالَ يَا رَسُول الله الْعَن حمير فَأَعْرض عَنهُ ثمَّ جَاءَ من الشق الآخر فَأَعْرض عَنهُ ثمَّ جَاءَ من الشق الآخر فَأَعْرض فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رحم الله حمير فَذكره.

(1045) رحم الله خرافة إِنَّه كَانَ رجلا صَالحا.

أخرجه الْمفضل الضَّبِّيّ فِي الْأَمْثَال عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

عَنْهَا أَنَّهَا قَالَت للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حَدثنِي بِحَدِيث خرافة فَقَالَ رحم الله خرافة إِنَّه كَانَ رجلا صَالحا.

وَأَنه أَخْبرنِي أَنه خرج لَيْلَة لبَعض حَاجته فَلَقِيَهُ ثَلَاثَة من الْجِنّ فأسروه فَقَالَ وَاحِد نستعيده وَقَالَ آخر نَقْتُلهُ وَقَالَ آخر نعتقه فَمر بهم رجل مِنْهُم فَذكر قصَّة طَوِيلَة هَذَا كُله من رِوَايَة الْمفضل عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

وروى التِّرْمِذِيّ عَن عَائِشَة أَيْضا أَنَّهَا قَالَت حدث النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نِسَاءَهُ بِحَدِيث فَقَالَت امْرَأَة مِنْهُنَّ كَأَنَّهُ حَدِيث خرافة فَقَالَ أَتَدْرِينَ مَا خرافة إِن خرافة كَانَ رجلا من عذرة أسرته الْجِنّ فَمَكثَ دهرا ثمَّ رَجَعَ وَكَانَ يحدث بِمَا رأى فيهم من الْأَعَاجِيب فَقَالَ النَّاس حَدِيث خرافة.

(1046) رحم الله المتسرولات من النِّسَاء.

أخرجه الدَّارَقُطْنِيّ فِي الْأَفْرَاد وَالْحَاكِم فِي تَارِيخ نيسابور وَالْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب عَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ بَينا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم جَالس على بَاب الْمَسْجِد مرت امْرَأَة على دَابَّة فَلَمَّا حاذته عثرت بهَا فَأَعْرض النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقيل متسرولة فَذكره.

وَمر نَحوه عَن عَليّ رَضِي الله عَنهُ فِي حَدِيث اتَّخذُوا السراويلات.

(1047) رحم الله مُوسَى قد أوذي بِأَكْثَرَ من هَذَا فَصَبر.

أخرجه الإِمَام أَحْمد والشيخان عَن ابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَنهُ قَالَ لما كَانَ يَوْم حنين آثر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أُنَاسًا فِي الْقِسْمَة فَأعْطى الْأَقْرَع بن حَابِس مائَة من الْإِبِل وَأعْطى عُيَيْنَة مثل ذَلِك وَأعْطى نَاسا من أَشْرَاف الْعَرَب فآثرهم يَوْمئِذٍ فِي الْقِسْمَة.

قَالَ رجل إِن هَذِه الْقِسْمَة مَا عدل فِيهَا وَمَا أُرِيد بهَا وَجه الله.

فَقلت وَالله لأخبرن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأَتَيْته فَأَخْبَرته.

فَقَالَ فَمن يعدل إِذا لم يعدل الله وَرَسُوله رحم الله فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 25, 2016 1:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(1048) رَحِمك الله يَا أَبَا بكر أَلَسْت تنصب أَلَسْت تصيبك الْبلوى فَذَاك مَا تُجْزونَ بِهِ.

سَببه :

كَمَا فِي المختارة للضياء الْمَقْدِسِي عَن أبي بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ أَنه قَالَ يَا رَسُول الله كَيفَ الْفَلاح بعد هَذِه الْآيَة {من يعْمل سوءا يجز بِهِ} كل شَيْء يعْمل يجز بِهِ فَقَالَ رَحِمك الله فَذكره.

أخرجه أَحْمد وَابْن حبَان عَن الصّديق رَضِي الله عَنهُ.

(1049) ردوا الْقَتْلَى إِلَى مضاجعها.وَفِي رِوَايَة إِلَى مضاجعهم.

أخرجه أَصْحَاب السّنَن الْأَرْبَعَة عَن جَابر بن عبد الله رَضِي الله عَنهُ.

وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حسن صَحِيح.

سَببه كَمَا فِي التِّرْمِذِيّ عَن جَابر.

قَالَ لما كَانَ يَوْم أحد جَاءَت عَمَّتي بِأبي لتدفنه فِي مقابرنا فَنَادَى مُنَادِي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ردوا فَذكره.

(1050) ردوهم إِلَى مأمنهم ثمَّ ادعوهُمْ.

أخرجه الْحَارِث عَن أبي بن كَعْب رَضِي الله عَنهُ فِيهِ الْوَاقِدِيّ.

سَببه :

كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن أبي قَالَ بعث النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى اللات والعزى بعثا فَأَغَارُوا على حَيّ من الْعَرَب فَسبوا مُقَاتلَتهمْ وذريتهم فَقَالُوا يَا رَسُول الله أَغَارُوا علينا بِغَيْر دُعَاء فَسَأَلَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أهل السّريَّة فصدقوهم فَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 25, 2016 1:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(1051) رميا بني إِسْمَاعِيل فَإِن أَبَاكُم كَانَ راميا.

وَأخرجه الإِمَام أَحْمد وَابْن مَاجَه وَالْحَاكِم عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي ابْن مَاجَه عَنهُ قَالَ مر النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِنَفر يرْمونَ فَقَالَ رميا فَذكره.

وَقد مر نَحوه من رِوَايَة البُخَارِيّ عَن سَلمَة بن الْأَكْوَع فِي حَدِيث ارموا الخ.

الْمحلى بأل.

(1052) الرجل أَحَق بصدر دَابَّته وبصدر فرَاشه وَأَن يؤم فِي رَحْله وَفِي رِوَايَة فِي بَيته.

أخرجه الدَّارمِيّ وَالْبَزَّار وَالْبَيْهَقِيّ عَن عبد الله بن الحنظلية رمز السُّيُوطِيّ لصِحَّته.

سَببه :

مر فِي حَدِيث أَنْت أَحَق بصدر دابتك.

وَسَببه :

بعد النُّبُوَّة عَن ابْن الحنظلية قَالَ كُنَّا فِي منزل قيس بن سعد ومعنا جمَاعَة من الصَّحَابَة فَقُلْنَا تقدم فَقَالَ مَا كنت لأَفْعَل فَقَالَ ابْن الحنظلية سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول فَذكره.

(1053) ألرجم كَفَّارَة مَا صنعت.

أخرجه النَّسَائِيّ والضياء والديلمي عَن الشريد بن سُوَيْد رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

كَمَا فِي سنَن النَّسَائِيّ الْكُبْرَى عَن عَمْرو بن الشريد أَنه سمع الشريد يَقُول رجمنا امْرَأَة على عهد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَلَمَّا فَرغْنَا مِنْهَا جِئْت إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقلت قد رجمنا هَذِه الخبيثة فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الرَّجْم كَفَّارَة مَا صنعت.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 25, 2016 1:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(1054) الرضَاعَة تحرم مَا تحرمه الْولادَة.

أخرجه الإِمَام مَالك والشيخان وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

كَمَا فِي البُخَارِيّ عَن عمْرَة بنت عبد الرَّحْمَن أَن عَائِشَة زوج النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أخْبرتهَا أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ عِنْدهَا وَأَنَّهَا سَمِعت صَوت رجل يسْتَأْذن فِي بَيت حَفْصَة قَالَت فَقلت يَا رَسُول الله هَذَا رجل يسْتَأْذن فِي بَيْتك فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أرَاهُ فلَانا لعم حَفْصَة من الرضَاعَة قَالَت عَائِشَة لَو كَانَ فلَان حَيا لعمها من الرضَاعَة دخل عَليّ فَقَالَ نعم الرضَاعَة فَذكره.

(1055) الرطب تأكلينه وتهذينه.

أخرجه عبد بن حميد فِي مُسْنده عَن سعد بن أبي وَقاص رَضِي الله عَنهُ.

سَببه :

عَنهُ قَالَ لما بَايع رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم النِّسَاء قَامَت إِلَيْهِ امْرَأَة كَأَنَّهَا من نسَاء مُضر فَقَالَت يَا رَسُول الله نَأْكُل على أَبْنَائِنَا وبناتنا وَأَزْوَاجنَا فَمَا يحل لنا من أَمْوَالهم قَالَ الرطب فَذكره.

(1056) الرَّغْبَة من الشؤم.

أخرجه ابْن طولون فِي رِسَالَة تَعْلِيم الْأَهْل لِآدَابِ الْأكل.

سَببه :

أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أُتِي بِعَبْد ليشتريه فوضعوا لَهُ طَعَاما فَأَكله كُله فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الرَّغْبَة فَذكره ورده وَلم يشتره.

(1057) الرِّفْق لَا يكون فِي شَيْء إِلَّا زانه وَلَا نزع من شَيْء إِلَّا شانه.

أخرجه مُسلم وَالْبُخَارِيّ فِي الْأَدَب الْمُفْرد عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا.

سَببه :

كَمَا فِي الْأَدَب الْمُفْرد عَنْهَا قَالَت كنت على بعير فِيهِ صعوبة فَجعلت أردده فَقَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَلَيْك بالرفق وَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 25, 2016 1:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة

(1058) الرقوب الَّتِي لَا يَمُوت لَهَا ولد.

أخرجه ابْن أبي الدُّنْيَا عَن بُرَيْدَة بن الخصيب رَضِي الله عَنهُ.

قَالَ الهيثمي رِجَاله رجال الصَّحِيح.

سَببه :

عَن بُرَيْدَة قَالَ بلغ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن امْرَأَة من الْأَنْصَار مَاتَ ابْنهَا فَجَزِعت فَقَامَ إِلَيْهَا وَمَعَهُ أَصْحَابه يعزيها فَقَالَ أما إِنَّه بَلغنِي أَنَّك جزعت قَالَت مَالِي لَا أجزع وَأَنا رقوب لَا يعِيش لي ولد فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الرقوب فَذكره.

وَأخرجه الْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب وَفِي آخِره أَلا تحبين أَن تريه على بَاب الْجنَّة وَهُوَ يَدْعُوك إِلَيْهَا قَالَت بلَى قَالَ فَإِنَّهُ كَذَلِك.

(1059) الرَّمْي خير مَا لهوتم بِه.ِ

أخرجه الديلمي فِي الفردوس عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنهُ وَفِيه عبد الرَّحْمَن بن عبد الله الْعمريّ قَالَ الذَّهَبِيّ تَرَكُوهُ واتهمه بَعضهم.

سَببه :

عَن ابْن عمر قَالَ افْتقدَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رجلا فَقَالَ أَيْن فلَان فَقيل لَهُ إِنَّه يلْعَب فَقَالَ مَا للعب خلقنَا.

فَقيل إِنَّه ذهب يَرْمِي فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَيْسَ الرَّمْي بلعب وَذكره.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 487 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 18, 19, 20, 21, 22, 23, 24 ... 33  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط