موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 19, 20, 21, 22, 23, 24, 25 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 11:02 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
قلت :

هناك عدة احتمالات :

1- أن يكون ابن تيمية لا يعلم أن بعض الأئمة أفتوا بجواز تقبيل قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، منهم الإمام أحمد بن حنبل - والمفترض أن ابن تيمية حنبلى - فإن كان ابن تيمية لا يعلم ، فتكون هذه المسألة واحدة من كثير من المسائل التى يطلق فيها سيل من الألفاظ كلها ادعاء - مثل قوله : بإجماع جميع الأئمة ، السلف كلهم، والعلماء قاطبة ، بإجماع الأمة ، لا يعلم فى ذلك خلافاً ، اتفق السلف كلهم ، لم يقله أحد أبداً ... إلى غير ذلك من الألفاظ التى يقصد بها إعطاء كلامه قوة -

وهذه النقطة بالذات - أعنى كثرة الإدعاء بالخطأ فى المسائل المشهورة - تخرجه عن دائرة المحققين ،

فكيف يكون شيخاً للإسلام أصلاً .

2- أن يكون قد وصله ولم يذكر ذلك .. ولو ثبت ذلك فهى كارثة .

3- أن يكون قد وصله ولكن لم يستطع ولم يمهله الوقت لتغيير آرائه.

4- وهناك احتمالات أخرى لا داع لذكرها.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 11:03 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
ونقول وبالله التوفيق :
تقبيل أو مس قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ورد عن الصحابة والتابعين والسلف الصالح فى كل العصور ، وليس له دخل بالمحافظة على التوحيد .
وليأت أتباع ابن تيمية بدليل على صدقه سواء فى نقله عن الأئمة أو فيما يفهمه وحده .
وإليك الأدلة من فعل الأمة المحمدية
أولاً : حادثة أبى أيوب الأنصاري
روى الإمام أحمد والحاكم عن داود بن أبى صالح قال: (أقبل مروان يوماً فوجد رجلاً واضعاً وجهه على القبر فقال: أتدرى ما تصنع فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب، فقال: نعم جئت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ولم آت الحجر، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول" لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ، ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله ") . اهـ
قلت :
انـظر أدب وفقه الصحابى الجليل أبى أيوب الأنصارى بقولـه" نعم جئت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ". اهـ ، فهو يعامله معاملة الحى لأنه حى فعلاً .
فهل الصحابى الجليل أبو أيوب الأنصارى لا يعلم توحيد الله عز وجل ، أم أنه يحتاج لابن تيمية حتى يعلمه ؟!
أم أن الصحابى الجليل أبا أيوب الأنصارى لا يعتبره ابن تيمية من الأئمة ؟!
وسبحان الله !! ما اعترض على أبى أيوب الأنصارى إلا مروان بن الحكم وابن تيمية .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 11:04 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
فأما مروان بن الحكم فهو الذى قتل طلحة بن عبيد الله أحد العشرة المبشرين بالجنة الذى أخبر عنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أنه شهيد يمشى على وجه الأرض
راجع روايات قتل مروان بن الحكم طلحة بن عبيد الله أحد العشرة المبشرين بالجنة بالأسانيد الصحيحة كما ذكرها ابن حجر فى الإصابة ( 3 / 532 ) والهيثمى فى مجمع الزوائد ( 9 / 150 ) وغيرهما .
وأما ابن تيمية فقد قدمنا فى ترجمته اختلاف الناس فى أمره .
ثانيا: كان عبد الله بن عمر رضى الله عنهما يضع يده اليمنى على قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
وما ورد عنه بأنه كان يكره مس قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وضحه عبيد الله الذى يعتبره الإمام أحمد بن حنبل أثبت من مالك فى روايته عن نافع عن ابن عمر .
فقد روى عبيد الله عن نافع " أن ابن عمر كان يكره أن يكثر مس قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ". اهـ
فبان بذلك أنه رضى الله عنه لا يكره مس القبر مطلقاً - وقد كان يضع يده اليمنى كما سبق - ولكن يكره كثرة مس القبر .
ويدل على ذلك أيضاً أن تقبيل أو لمس القبر الشريف ليس له دخل إطلاقا فى أمور التوحيد كما يدعى الخوارج ، وأن أقصى الأحوال الكـراهة - والمكروه هو ما أثيب تاركه ولا يذم فاعله - وأن من يضع يده أو يقبل قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فإن ذلك الفعل من باب التبرك وكثرة مس قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قد تؤدى إلى تجاوز حدود الأدب، لذا كرهه ابن عمر الصحابى الجليل .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 11:05 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
ثالثاً : فعل بلال مؤذن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حينما مرغ وجهه على القبر الشريف .

ففى تاريخ دمشق لابن عساكر (7/137) والغسانى فى أخباره (1/45 ، 46 برقم 75 )
" أن بلالاً رأى فى منامه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهو يقول له " ما هذه الجفوة يا بلال أما آن لك أن تزورنى يا بلال " فانتبه حزيناً وجلاً خائفا فركب راحلته وقصد المدينة ، فأتى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فجعل يبكى عنده ويمرغ وجهه عليه وأقبل الحسن والحسين فجعل يضمهما ويقبلهما ، فقالا له : يا بلال نشتهى نسمع أذانك الذى كنت تؤذنه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى السحر ، ففعل فعلا سطح المسجد فوقف موقفه الذى كان يقف فيه فلما أن قال : الله أكبر الله أكبر ارتجت المدينة فلما أن قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، زاد تعاجيجها فلما أن قال : أشهد أن محمداً رسول الله خرج العواتق من خدورهن فقالوا: أبعث رسول الله، فما رئى يوم أكثر باكياً ولا باكية بعد رسول الله من ذلك اليوم ". اهـ
وهذه الحادثة قال عنها الشوكانى فى نيل الأوطار ( 5 / 180 )
" وقد رويت زيارته صلى الله عليه وآله وسلّم عن جماعة من الصحابة منهم بلال عند ابن عساكر بسند جيد " . اهـ
وإن قال عنها الذهبى فى السير ( 1 / 358 ) " إسناده لين وهو منكر "
قلت :قد ذكر هذه القصة دون نكير الإمام النووى فى تهذيب الأسماء والحافظ المزى صاحب ابن تيمية فى كتابه تهذيب الكمال ، وغيرهما


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 11:07 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
رابعاً : محمد بن المنكدر أحد سادات التابعين .

فقد ذكر الحافظ ابن عساكر فى تاريخ دمشق ( 56 / 50 ، 51 ) والحافظ الذهبى فى سير أعلام النبلاء ( 5 / 358 ، 359 )

" أن محمد بن المنكدر كان يجلس مع أصحابه قـال :

فكان يصيبه صمات ، فكان يقوم كما هو حتى يضع خده على قـبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ثم يرجع ، فعوتب فى ذلك فقال :

إنه يصيبنى خطرة فإذا وجدت ذلك استغثت بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .

وكان يأتى موضعاً من المسجد فى السحر يتمرغ فيه ويضطجع فقيل له فى ذلك فقال : إنى رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى هذا الموضع ـ أراه قال فى النوم ـ " . اهـ

ومعلوم أن محمد بن المنكدر كان من سادات سادات التابعين ،

ولو كان هذا الأثر ضعيفاً أو يخالف شيئاً من الدين ما ذكره الذهبى فى مناقب محمد بن المنكدر.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 11:08 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
خامساً : الحسين بن عبد الله بن عبد الله بن الحسين .
ذكر الحافظ السخاوى فى التحفة اللطيفة فى تاريخ المدينة الشريفة (1 / 292) فى ترجمته :
" قال يحيى بن الحسن بن جعفر فى كتابه أخبار المدينة : ولم أر فينا رجلاً أفضل منه ، كان إذا اشتكى شيئا من جسده كشف الحصى عن الحجر الذى كان ببيت فاطمة الزهراء يلاصق جدار القبر الشريف فيمسح به ". اهـ
الإمام أحمد بن حنبل يضع يده على أحد القبور
سادساً : الإمام أحمد بن حنبل .
ففى طبقات الحنابلة ( 1 / 293 ، 294 )
أن محمد بن البزار قال : " كنت مع أبى عبد الله أحمد بن حنبل فى جنازة فأخذ بيدى وقمنا ناحية فلما فرغ الناس من دفنه وانقضى الدفن جاء إلى القبر وأخذ بيدى وجلس ووضع يده على القبر فقال : اللهم إنك قلت فى كتابك الحق( فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ (88) فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ (89) وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (90) فَسَلَامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (91) وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ (92) فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ)
(الواقعة 88-94) إلى آخر السورة. اللهم وأنا أشهد أن هذا فلان بن فلان ما كذب بك، ولقد كان يؤمن بك وبرسولك عليه السلام اللهم فاقبل شهادتنا له ودعا له وانصرف ". اهـ فثبت ذلك من فعل الإمام أحمد .

والإمام أحمد أجاز تقبيل القبر النبوى الشريف


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 11:09 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
والإمام أحمد أجاز تقبيل القبر النبوى الشريف
" قال الحافظ العراقى : أخبرنى الحافظ أبو سعيد العلائى قال : رأيت فى كلام ولد أحمد بن حنبل جزءا قديما عليه خط ابن ناصر وغيره من الحفاظ ، أن الإمام أحمد سئل عن تقبيل قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وتقبيل غيره فقال : لا بأس بذلك ، فأريناه ابن تيمية فصار يتعجب من ذلك ويقول : عندى أحمد جليل يقول هذا ؟! قال وأى عجب فى ذلك . . " . اهـ
وفى كتاب العلل ومعرفة الرجال لعبد الله بن أحمد بن حنبل (2/492)
" سألته - يعنى أبيه أحمد بن حنبل - عن الرجل يمس منبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ويتبرك بمسه ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك أو نحو هـذا يريد بذلك التقرب إلى الله جل وعز ؟ فقال : لا بأس بذلك ". اهـ
وقد أكد ذلك الحافظ الذهبى فى سير أعلام النبلاء ( 11 / 212 )
حيث قال " قال عبد الله بن أحمد : رأيت أبى يأخذ شعرة من شعر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيضعها على فيه يقبلها ، وأحسب أنى رأيته يضعها على عينه ويغمسها فى الماء ويشربه يستشفى به .
ورأيته أخذ قصعة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فغسلها فى حب الماء ثم شرب فيها ، ورأيته يشرب من ماء زمزم يستشفى به ويمسح به يديه ووجهه .
قلت – القائل هو الذهبى - أين المتنطع المنكر على أحمد ؟ وقد ثبت أن عبد الله سأل أباه عمن يلمس رمانة منبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ويمس الحجرة النبوية ؟ فقال : لا أرى بذلك بأساً . أعاذنا الله وإياكم من رأى الخوارج ومن البدع " . انتهى كلام الحافظ الذهبى بحروفه


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 11:10 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
قلت :
فانظر هداك الله إلى قول الحافظ الذهبى : قلت : أين المتنطع المنكر على أحمد ؟
وقول ابن تيمية – فيما نقله العلائى - : عندى أحمـد جليل يقـول هذا ؟!

ومن العجائب أن ابن عبد الهادى المقدسى تلميذ ابن تيمية ذكر فى العقود الدرية ( 1 / 337 ، 338 )بعض اختيارات ابن تيمية التى خالف فيها المذاهب الأربعة ومنها :
( أن المتمتع يكفيه سعى واحد بين الصفا والمروة كما هو فى حق القارن والمفرد، وهى رواية عن الإمام بن حنبل ) . اهـ
قال ابن عبد الهادى
" رواها عنه ابنه عبد الله وكثير من أصحاب الإمام أحمد لا يعرفونها " . اهـ

قلت :
سبحان الله !! تخفى رواية لأحمـد عـن كبار أصحابه من الحنابلة عـدة قرون ثم يكتشفها ابن تيمية ؟ وما ثبت من قـول الإمام أحمـد وفعله يستعجبه ابن تيمية، ويدعى أن الأئمة كلهم اتفقوا على عدم مس قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فلا حول ولا قوة إلا بالله .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 11:11 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
سابعاً : إبراهيم الحربى .

وهو من أكابر أصحاب أحمد ، والحنابلة ينقلون استحبابه تقبيل حجرة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ( كشف القناع 2 / 150 ، 151 ) .

ثامناً : الحافظ عبد الغنى المقدسى الحنبلى (وهو الذى يمدحه ابن تيمية كثيراً)

قال العلامة الكوثرى فى السيف الصقيل (ص 185)

" رأيت بخط الحافظ الضياء المقدسى الحنبلى فى كتابه - الحكايات المنثورة - (المحفوظ تحت رقم 98 من المجاميع بظاهرية دمشق) :

أنه سمع الحافظ عبد الغنى المقدسى الحنبلى يقول :

أنه خرج فى عضده شيء يشبه الدمل فأعيته مداواته ، ثم مسح به قبر أحمد بن حنبل فبريء ولم يعد إليه ". اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 11:12 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565

توضيح :

أفتى بعض علماء السنة بكراهة مس قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلا من غلبه شدة الحال ، وذلك من باب الأدب مع جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وليس من باب التهويل بأن ذلك مفضى إلى الشرك ، فكل العلماء قبل ابن تيمية كلامهم واضح فى اتباع الأدب أمام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وما قدمناه من أدلة يوضح جواز - إن لم يكن استحباب - تقبيل قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وإن كان اتباع الأدب مستحبا أيضاً .

أما الذين يريدون - والعياذ بالله - أن يحجروا على قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وعلى فعل وفهم الأمة ، حتى لا يفهم أحد إلا بفهمهم السقيم من تكفير وتشريك للأمة فهؤلاء يقع فيهم قول الله عز وجل

(وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ)
(الأعراف 132) ويقع فيهم قول الله عز وجل
(وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ)
(التوبة 48)

وحسبنا الله ونعم الوكيل


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 11:13 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
تنبيه :
تناول الصحابة لقضية مس وتقبيل القبور يختلف تماماً عن طريقة تناول الموسوسين
فقد روى البخارى فى صحيحه (1/457) ما نصه " وقال عثمان بن حكيم : أخذ بيدى خارجة فأجلسنى على قبر وأخبرنى عن عمه يزيد بن ثابت قال : إنما كره ذلك لمن أحدث عليه
وقال نافع : كان ابن عمر رضى الله عنهما يجلس على القبور ". اهـ
وروى الإمام مالك فى الموطأ ( 1 / 233 )
" أن على بن أبى طالب كان يتوسد القبور ويضطجع عليها " . اهـ

قال مالك :
وإنما نهى عن القعود على القبور فيما نرى للمذاهب - يعنى قضاء الحاجة - ولذلك فإن الإمام مالك والإمام أبا حنيفة أفتيا بأن الجلوس على القبور المنهى عنه هو الجلوس للتغوط أو التبول ، فأما الجلوس لغير ذلك فلم يدخل فى ذلك النهى .
واحتجوا بما رواه زيد بن ثابت مرفوعاً :
إنما نهى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عن الجلوس على القبور لحدث غائط أو بول ورجال إسناده ثقات .
انظر : فتح البارى لابن حجر ( 3 / 224 ) . شرح معانى الآثار للحافظ الطحاوى (1 / 516 ، 517 ) .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 11:14 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
ماذا يمثل قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى نفس ابن تيمية ؟
ما تقشعر به الجلود تفوه به ابن تيمية فى مجموع فتاويه (27/324، 325) قال :
( ففى حياة عائشة رضى الله عنها كان الناس يدخلون عليها لسماع الحديث ولإستفتائها وزيارتها ، من غير أن يكون إذا دخل أحد يذهب إلى القبر المكرم لا لصلاة ، ولا لدعاء ، ولا غير ذلك بل ربما طلب بعض الناس منها أن تريه القبور فتريه إياهن ) . اهـ
قلت :
إنا لله وإنا إليه راجعون .. الصحابة والتابعون الذين كانوا يطلبون من السيدة عائشة رضى الله عنها أن تريهم قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ليتمتعوا بنظرهم إلى مكان القبر الشريف ، مكان رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم تبركاً، وحنيناً ، وحتى يصنعوا بقبورهم ما يماثل قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، هؤلاء يتهمهم ابن تيمية ويصـورهم بأن دخولهم إلى حجرة السيدة عائشة رضى الله عنها التى فيها خير خلق الله مجرد - والعياذ بالله - زيارة ، استغفر الله وكأنها للآثار والسياحة .. ألا لعنة الله على الظالمين .

وانظر إلى قوله ( لا لصلاة ولا لدعاء ولا غير ذلك ) .
وقد قدمنا بكاء الصحابة والتابعين وتمريغ وجوههم بالقبر الشريف .
أخرج أبو نعيم فى الحلية ( 9 / 262 ) قال أبو سليمان الدارنى
"لما حج أويس دخل المدينة فلما وقف على باب المسجد قيل له : هذا قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : فغشى عليه ، فلما أفاق قال : أخرجونى فليس بلادى بلدا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم فيه مدفون ". اهـ
فإنا لله وإنا إليه راجعون .. إنا لله وإنا إليه راجعون .. إنا لله وإنا إليه راجعون .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2018 9:40 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
59- ابن تيمية يقلل من أهمية رد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم للسلام على من سلم عليه

قال فى مجموع الفتاوى ( 27 / 395 ، 396 )
( وإذا سلم المسلم عليه فى صلاته فإنه وإن لم يرد عليه لكن الله يسلم عليه عشراً كما جاء فى الحديث من سلم على مرة سلم الله عليه عشراً ،

فالله يجزيه على هذا السلام أفضل مما يحصل بالرد

كما أنه من صلى عليه مرة ، صلى الله عليه بها عشراً

وكان ابن عمر يسلم عليه ثم ينصرف لا يقف لا لدعاء له ولا لنفسه). اه
ـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2018 9:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
قلت :
ما هذه الحرب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وأقول :
(1) ما هذا التلبيس .. هل اشترط الله عز وجل ألا يرد السـلام فى حالة إذا ما سلم أحد على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فرد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عليه السلام , من الذى قال إن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إذا رد السلام فإن الله لا يرد .

(2) كون الله يسلم عشراً على العبد فهذا أصلاً إكراماً لمن ؟ للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم أولاً ثم لمن تعلق بحبه صلى الله عليه وآله وسلّم ، ثانياً ليزيد حباً فى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
(3) كون النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يرد على العبد فيه خصوصية أخـرى ، وأفضال لا يعلمها إلا الله ، من ضمنها أن يكون العبـد أمام نظر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وتوجه الهمة المحمدية للعبد :
(1) بالسلام
(2) بالرحمة
(3) ببركات الله عز وجل
" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "
فإن رد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " وعليك السلام " دعاء ما بعده دعاء للعبد المحب لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2018 9:42 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565

(4) لا تخلط بين سلام الله على من يسلم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فيسلم عليه عشراً وبين تسليم الملائكة وبين تسليم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ..
فهل من الصحيح مثلاً أن يقول رجل يهمنى رضا الله فهو أفضل من رضا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ ! فهذا ينطبق فيه قـول الله عز وجل ( وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ)
(النساء 150) (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ)
(المنافقون 5) ( فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَٰلِكَ ظَهِيرٌ)
(التحريم 4) يعنى ما يقصده ابن تيمية هو لا تتعب نفسك ، الدعاء هناك ليس هناك دليل على أنه مستجاب ، والنبى صلى الله عليه وآله وسلّم إذا لم يرد عليك يسلم عليك الله وهو أحسن من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فلا يفيد ذهابك .. اجلس أحسن حتى يرد الله عليك السلام ثم رد السلام من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كرد السلام من قبـر أى مسلم أو مؤمن ليس فيه خصوصية ولا فضيلة للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم .. ماذا يكون حكم من قال بهذا الكلام وهذه المعانى .. يدس السم فى العسل .

(5) بمنطق ابن تيمية إذاً لا يصلى الناس على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ولا يذكرون ولا يسبحون ويقرأون القرآن فقط .. فأين : كم أجعل لك من صلاتى.... " إذاً تكفى همك ويغفر ذنبك " .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 19, 20, 21, 22, 23, 24, 25 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط