موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 20, 21, 22, 23, 24, 25, 26 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2018 9:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
(6) الظاهر أن ابن تيمية يتغافل ويتناسى عن سبب الآية
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ)
(الأنفال 24)
قد وردت فى صحابى من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ناداه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وكان يصلى فلم يخرج من صلاته فقال له النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " لمَ لمْ تستجب " .. فنزلت هذه الآية .. أقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم صلاتك مع ربك أفضل أم أن الله كذب ما يغرض إليه ابن تيمية !!

(7) قوله : ( وإذا سلم المسلم عليه فى صلاته فإنه وإن لم يرد عليه ) ما دليلك على أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا يرد على من سلم عليه ، قـال المعصوم صلى الله عليه وآله وسلّم : " ما من أحد يسلم علىّ إلا وقد رد الله علىّ روحى حتى أسلم عليه" .. وهو نص قطعى لا يحتمل التأويل ، ثم يأتى ابن تيمية ويقول ( وإن لم يرد عليه ، فإن الله يسلم عليه عشراً وتسليم الله له أفضل من تسليم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ) . اهـ

فهل قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم داخل الصلاة أم خارج الصلاة .. فإن الصحابة رضوان الله عليهم ومن معهم كانوا فى حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم سواء كانوا بالمدينة أو اليمن أو ناحية الشام أو فى أى مكان وبعد انتقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم وإلى الآن يقولون ونقول : السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته بصيغة فيها وبوضوح المخاطبة : السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2018 9:45 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
60 - ابن تيمية يحرف أحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ويريد أن يقلل من أهمية السلام على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ورد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على السلام


عندما كنت أقرأ للتقى الحصنى فى كتابه دفع شبه من شبه وتمرد ونسب ذلك للإمام أحمد أقول :
ما الذى وقع تحت يده من كلام ابن تيمية حتى يقول عليه فى حق ابن تيمية ما نصه :
" عنده ضغينة للنبى ولصاحبيه وكذلك لأمته ليفوت عليهم هذا الخير الذى رتبه على زيارة قبره عليه أفضل الصلاة والسلام فاحذروه واحذروا تزويق مقالته المطوى تحتها أخبث الخبائث " . اهـ
وقال أيضاً :
" وهذا شأنه إن وجد شيئاً يوافق هواه وخبث طويته ذكره ووسع الكلام فيه وزخرفه ، وإن وجد شيئاً عليه أهمله أو حمله على محمل يعرف به أهل النقل جهله وتدليسه عند تأمله بل فى بعض المواضع يعرف من غير تأمل " . اهـ
حتى وقع تحت أيدينا الكثير من أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ومنها افترائه فى مجموع الفتاوى ( 27 / 413 ) حيث قال بالحرف الواحد
( فالصحابة رضوان الله عليهم كانوا يعرفون أن هذا السلام عليه عند قبره الذى قال فيه " ما من أحد يسلم على إلا رد الله علىّ روحى حتى أرد عليه السلام" ليس من خصائصه ولا فيه فضيلة له على غيره ، بل هو مشروع فى حق كل مسلم حى وميت ...)
ثم قال التالى بعد 4 سطور
(ومن سلم يسلم الله عليه عشراً كما يصلى عليه إذا صلى عليه عشرا فهو المشروع المأمور به الأفضل الأنفع الأكمل الذى لا مفسدة فيه ، وذاك جهد لا يختص به ولا يؤمـر بقطـع المسافة لمجرده بل قصد نية الصـلاة والسـلام والدعـاء هو اتخاذ له عيدا ). اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2018 9:46 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
قلت :
لا أدرى أى زنديق أخذ عنه ابن تيمية هذا الافتراء .
أولاً : يجرد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من فضائله وخصائصه ..
ثانياً : ينسب ويلصق فهمه الظلمانى بالصحابة ..
ثالثاً : يبدأ بذكر ( فالصحابة كانوا يعرفون ) حتى لا يتفطن السامع أو القارئ أن هذا كلامه فيرفضه ولذلك ينسبه للصحابة .. والعوام أيضاً تحسن الظن بمن يعتلى أى منبر وبمن ينسب للحديث والسنة .
ونرد عليه بحول الله وقدرته فنقول :
بعد أن نتلو قول الله تعالى : ( وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُم بِعَذَابٍ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَىٰ) (طه61)
فأقول :
إن قوله ( إن الصحابة كانوا يعرفون أن هذا السلام ليس من خصائصه ، ولا فيه فضيلة على غيره ) . اهـ ، كارثتان :
الأولى : الافتراء على ما يقرب من مائة ألف صحـابى توفى عنهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، أين فى نصوص البخارى ومسلم والترمذى وأبى داود والنسائى وابن ماجه ومالك وأحمد وابن أبى شيبة وابن حبان والحاكم والطبرانى وابن أبى عاصم والبيهقى وغيرهم .. قول صحابى واحد أن من سلم عليه فيرد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم السلام بعد أن يرد روحه من الرفيق الأعلى ليس فيه خصيصة له ولا فضيلة ؟


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2018 9:47 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
الثانية : أدّب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أصحابه أدباً شديداً جماً شهد لهم الكفار بذلك ، ثم يأتى ابن تيمية ويجرح الصحابة كلهم ويحكم بأنهم يعرفون أن من سلم عليه فيرد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم السلام بعد أن يرد روحه من الرفيق الأعلى ( ليس من خصائصه ولا فيه فضيلة له على غيره )

كأنه يتكلم عن إنسان يقع تحت حصره وأسره ، وكأنه - والعياذ بالله - مبعوث ليحكم ويحدد خصائص وفضائل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .

ونقول :

والله لم يكن الصحابة أبداً - ولا أحدهم - بهذه الظلمات وسوء الأدب ، ولو عرض هذا الكلام على القضاة فى زمن ابن تيمية لأطالوا حبسه - وإن كان مات فى حبسه - وما كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقولون ذلك وهم الذين قالوا:" والله ما فرغنا من دفن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حتى وجدنا فى أنفسنا النقص،
وإخبارهم بأن كل شىء أنار فى المدينة عند قدوم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فلما توفى أظلم منها كل شىء".اهـ
أترى الصحابة رضوان الله عليهم يقارنون النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بغيره ..
لا حول ولا قوة إلا بالله .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2018 9:49 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
هؤلاء الصحـابة رضـوان الله عليهم الذين قال أحـدهم لعبد الله بن أبى لما قال للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " إليك عنى والله لقد آذانى نتن حمارك فقال رجل من الأنصار منهم والله لحمار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أطيب ريحا منك ". اهـ

وهم الذين نقلوا قول هرقل لما بلغه خطاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم :
" فإنه نبى ، وقد كنت أعلم أنه خارج ولم أكن أظنه منكم ، ولو أنى أعلم أنى أخلص إليه لأحببت لقاءه

ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه وليبلغن ملكه ما تحت قدمى " . اهـ

وصدق عثمان بن عفان رضى الله عنه – كأنه يسمع ابن تيمية – قال :

" إنا والله قد صحبنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى السفر والحضر ،

وكان يعود مرضانا ويتبع جنائزنا ويواسينا بالقليل والكثير

وإن ناسا يعلمونى به عسى أن لا يكون أحدهم رآه قط " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2018 9:51 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
ونقول أفليس فى قوله إن ( السلام عليه عند قبره الذى قال فيه ما من أحد يسلم على إلا رد الله علىّ روحى حتى أرد عليه السلام ليس من خصائصه ولا فيه فضيلة له على غيره ) تجاوز حدود الأدب فى حق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من رسالته ونبوته ، وفتح الأبواب أمام الزنادقة والأوباش والمنافقين للكلام فى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وابن تيمية نفسه يعلم شدة كره الزنادقة والمنافقين والذين فى قلوبهم مرض لاسم محمد ، وأشد ما يكرهون الكلام على فضائله وخصائصه ويعلم ذلك المسلم والكافر والقاصى والدانى .

ولنا ثلاثة تعقبات :

الأولى : عندما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " ما من أحد يسلم على إلا رد الله علىّ روحى" أكان يتكلم بكلام لا ضرورة له ، أو بكلام زائد ، أم بكلام قال فيه من قبل " واختصر لى الكلام اختصارا " ، أم كان يقصد أنه كأحد من أمته .. وإذا كانت زوجاته قيل لهن ( لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ)
(الأحزاب 32) أفيكون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كبقية أمته ممن لا يعلم مصيرهم إلى جنة أم إلى نار إلا الله .. أم أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يقصد كثرة سلامك عليه حتى تنعم بكثرة رده عليك ، وهو صلى الله عليه وآله وسلّم يعلم يقيناً أنه لن يصل أحد إلى مقامه أبداً فى الرفيق الأعلى ، فيعوضهم عن ذلك برد سلامهم وهو فى قبره وفى الرفيق الأعلى فى نفس الوقت بكيفية لا يعلمها إلا الله ، فالمسلم على رسول الله صلى الله عَلَيْهِ و آله و سلم سيذكر فى الرفيق الأعلى. فانظر المحروم الذى حرم وسيحرم من زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2018 9:52 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
أنت الذى من نورك البدر اكتسى
والشمس مشرقة بنور بهاكـا .

أنت الذى لما رفعت إلى السما .
بك قد سمت وتزينت لسراكـا .

أنت الذى ناداك ربك مرحبا .
ولقد دعاك لقربه وحباكا .

أنت الذى فينا سألت شفاعة .
ناداك ربك لم تكن لسواكـا .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2018 9:54 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
الثانية : ابن تيمية جعل انتقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلى الرفيق الأعلى كموت الناس العاديين،
والميت من أمة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إذا مر أحد عليه فى قبره وكان يعرفه فسلم عليه رد عليه السلام،
فمفهوم كلام ابن تيمية أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأمته سواء .
وهذا الفهم فيه سوء ظن شديد وانتقاص مقام النبوة ..
فإن حياة الأنبياء فى قبورهم ثابتة وهى أكمل من حياة الشهداء الذين هم عند ربهم يرزقون .


الثالثة : الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عندما يرد على العبد يرد روحاً وجسداً بحقيقة فيها الحياة بطريقة يعلمها الله وحده ،
وهو حى يقيناً وهو ليس أقل من الشهيد أو من الأنبياء الذين رآهم فى الإسراء والمعراج سواء فى قبورهم يصلون ،
أو لما صلى بهم فى بيت المقدس أو فى السماوات العلى .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2018 9:55 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
أما الميت فهو ميت قد بلى جسمه وأصبح تراباً فالذى يرد هو روحه فقط ،
فكيف يقارن بين رد سلام النبى صلى الله عليه وآله وسلّم روحا وجسدا ومن الفم النبوى الشريف وبين رد أى إنسان أصبح جسده رمة لا يستطيع أحد تحمل رائحة قبره - نسأل الله العفو والعافية -

جعلنا الله ممن حرمت على الأرض أن تأكل أجسادهم

فكيف لا تكون خصوصية أو فضيلة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ،

ثم أين سلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم والذى ينزل على قبره من الأنوار والرحمات ما لا يعلمه إلا الله من سلام أى إنسان فى قبره وهو فى أحوج ما يكون إلى رحمة ربه ؟!

فكيف يقارن أفضل خلق الله الحى فى قبره بأى إنسان حى ؟!

وهو فى هذه المسألة قد قارن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بأى ميت من المسلمين ..
سبحانك هذا بهتان عظيم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2018 9:57 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
ونقول لابن تيمية وأتباعه :

أما كون سلام المسلم ورد روح النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عليه حتى يرد السلام خصوصية له وفضيلة فنعم ،

ووجه الخصوصية هى :

أ - رد الروح من الرفيق الأعلى إلى الجسد الحى فى قبره .. فهل ثبتت لأحد إلا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

ب - تكفل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بسماع كل من يسلم عليه ، فهـل ثبتت لأحـد إلا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

ج - الرد على كل من سلم عليه والدعاء لهم بالسلام والرحمة والبركات ، وإن كانوا آلافاً أو ملايين .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 17, 2018 9:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
أما الفضيلة فهى له أيضاً صلى الله عليه وآله وسلّم ..

حيث يتكرم ويتنعم صلى الله عليه وآله وسلّم وهو بالرفيق الأعلى ويستأذن ربه - مع شدة تعلقه بالحضرة القدسية فى الرفيق الأعلى - حتى يرد عليه روحه فيسلم على من سلم عليه

كذلك من فضيلته صلى الله عليه وآله وسلّم وكماله حرصه على أمته حتى وهو مستغرق فى كمال عبوديته وهو بالرفيق الأعلى كما كان فى ليلة الإسراء " أمتى أمتى "

وكما سيحدث يوم القيامة بعد أن يسجد تحــت العرش، فبعد المحامد والثناء على الله عز وجـل يقـول " أمتى أمتى " .

ملحوظة هامة جدا :
نقل ابن تيمية لحديث " ما من أحد يسلم على إلا رد الله علىّ روحى حتى أرد عليه السلام " نقل مغرض وراءه مغزى لا يدركه القارئ العادى بسهولة، وهو ما يأتى فى المسألة التالية .

يتبع بمشيئة الله .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:13 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
61 - ابن تيمية يحرف حديثا واحداً أحد عشر مرة
مع سبق الإصرار والترصد

عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام "
هذا الحديث عن ابن عباس لم يروه إلا الحافظ ابن عبد البر (368-463 هـ) فى الاستذكار وهذا لفظه :

( قال أخبرنا أبو عبد الله عبيد بن محمد قراءة منى عليه سنة تسعين وثلاثمائة فى ربيع الأول قال أملت علينا فاطمة بنت الريان المستملى فى دارها بمصر فى شوال سنة اثنتين وأربعين وثلاث مائة ، قالت حدثنا الربيع بن سليمان المؤذن صاحب الشافعى قال حدثنا بشر بن بكير عن الأوزاعى عن عطاء عن عبيد بن عمير عن ابن عباس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام " .

وفى الأحكام لعبد الحق الاشبيلى : قال وروى أبو عمر بن عبد البر فى الاستذكار - وذكر نفس السند - وقال عن ابن عباس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام") . اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:15 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565

أما ابن تيمية فنقله 11 مرة ( إحدى عشر مرة ) بتحريف واضح بنص من عنده وهو
"ما من رجل يمر بقبر الرجل كان يعرفه فى الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليـه روحـه "

ذكره ثمانية مرات مع نقل تصحيح الحافظ ابن عبد البر له وذلك فى كتبه الآتية ( الرد على البكرى 1/ 247، 454، واقتضاء الصراط 1/326 ، ومجموع فتاويه 1 / 351 ، 4 / 295 ، 24 / 173 ، 364 ، ومنهاجه 2/442)

أما الثلاثة الباقية ففى ( زيارة القبور 1/16 مجموع فتاويه 24/303 ، 27/71 )
وللأسف تبعه ابن كثير على ذلك فى تفسيره ( 3 / 439 ) ،
وكذلك ابن القيم فى حاشيته ( 11 / 93 ) ، وبدائع الفوائد ( 2 / 400 ) ، والروح ( 1 / 5 ) ،
وكلا من ابن كثير وابن القيم نقل تصحيح الحافظ ابن عبد البر أو عبد الحق الأشبيلى .

وهذا واضح وضوح الشمس أن جملة "إلا رد الله عليه روحه" ليست من نص حديث الحافظ ابن عبد البر والذى لم يروها غيره ..
فقد وضعها ابن تيمية وتلامذته كذبا وزورا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى حديث قدمنا نصه .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:17 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565
جملة " إلا رد الله عليه روحه " ليست من نص حديث الحافظ ابن عبد البر والذى لم يروها غيره ..

فقد وضعها ابن تيمية وتلامذته كذبا وزورا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى حديث قدمنا نصه .

فلماذا اختلقها ابن تيمية وتلامذته ؟

لسبب واحد هو إرادة ابن تيمية إثبات أن حديث " ما من أحد يسلم على إلا رد الله على روحى حتى أرد عليه السلام " ليس فيه خصوصية للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم بسبب أن الميت العادى كما أن الله يرد عليه روحه، فكذلك النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يرد الله عليه روحه فلا خصيصة للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى رد الروح إليه .

عرفت الآن سبب كذب ابن تيمية وأصحابه وأتباعه والتخطيط المنظم لأصحابه،


وسنذكر افتراءه على عمر رضى الله عنه بنسبه جملة فيها أن عـمر رضى الله عنه قال لكعب الأحبار : ( يا ابن اليهودية ) وذلك أثناء تبديع ابن تيمية لعبد الله بن عمر رضى الله عنهما .
وليأت اتباع ابن تيمية - أو أى أحد ممن يعظم جناب ابن تيمية حتى ولو على حساب جناب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم - بتفسير خطأ ابن تيمية وأتباعه وتحريفه لهذا النص 11 مرة .
يا قومنا
هل كون ابن تيمية منتسباً إلى العلماء ( كما يراه البعض ) يعتبر مسوغا لمغفرة أخطائه الفاحشة فى حق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته وصحابته ومسـوغا أيضاً لغض النظر عن تلك الأخطاء والتنبيه عليها بحجة أنه عالم أو كما يطلق عليه تلامذته أو… ؟
هل يعتبر ذلك مسوغاً لهذا الصمت الرهيب تجاه أخطائه فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته وصحابته ؟
يا قومنا
أنقذوا أنفسكم
وفوزوا برسولكم
وكفاكم خيبة
وإنا لله وإنا إليه راجعون.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 20, 2018 10:20 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24565

62 - ابن تيمية الذى لم يذكر ولا مرة واحدة فى كتبه
قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ( بل الرفيق الأعلى )
يحدد مقدار سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
قال ابن تيمية فى مجموع فتاويه ( 27 / 324 )
( وهذا السلام مشروع لمن كان يدخل الحجرة وهذا السـلام هو القريب الذى يرد النبى على صاحبه ، وأما السلام المطلق الذى يفعل خارج الحجرة وفى كل مكان ، فهو مثل السلام عليه فى الصلاة وذلك مثل الصلاة عليه ، والله هو الذى يصلى على من يصلى عليه مرة عشراًويسلم على من يسلم عليه مرة … )
ثم قال التالى بعد 6 سطور
(" ما بين بيتى ومنبرى روضة من رياض الجنة " هذا لفظ الصحيحين … ولفظ قبرى ليس فى الصحيح فإنه حينئذ لم يكن قبر ) . اهـ
وأكد ابن تيمية على عدم سماع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم سلام من سلم عليه من خارج الحجرة فى مجموع فتاويه ( 27 / 383 ، 384 ) بقوله
(ويبقى الكلام المذكور فيه، هل هو السلام عند القبر، كما كان من دخل على عائشة رضى الله عنها يسلم عليه أو يتناول هذا، والسلام عليه من خارج الحجرة فالذين استدلوا به جعلوه متناولا لهذا وهذا، وهو غاية ما كان عندهم في هذا الباب عنه صلي الله عليه وسلم وهو صلى الله عليه وسلم يسمع السلام من القريب وتبلغه الملائكة الصلاة والسلام عليه من البعيد كما فى النسائى عنه صلي الله عليه وسلم أنه قال : إن لله ملائكة سياحين يبلغونى عن أمتى السلام) . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 20, 21, 22, 23, 24, 25, 26 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط