موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 540 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10 ... 36  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 12, 2008 6:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله
وسلم تسليماً كثيرا

معنا اليوم الحكمة الثامنة والسبعون من الحكم العطائية لسيدى
ابن عطاء الله السكندرى وهى :

( مطلب العارفين من الله الصدق في العبودية والقيام بحقوق الربوبية )

المطلب مصدر بمعنى المفعول أو أسم مكان :
أي مطلوب العارفين ومقصودهم , أو محل قصدهم ومحل نظرهم إنما
هو تحقق الصدق في العبودية بحيث لا تبقي فيهم بقية
إذ المكاتب عبد ما بقي عليه درهم , فما دام العبد مسجوناً بمحيطاته
محصوراً في هيكل ذاته , لا تنفك عنه الحظوظ إما دنيوية أو أخروية
فلا تتحقق عبوديته لله وفيه عبودية لحظوظه وهواه
فلا يكون صادقاً في عبوديته وهو مملوك لحظ نفسه فإذا قال
أنا عبد الله نازعته حظوظه وهواه , فلا تتحقق عبوديته لله حتى
يتحرر من رق الأكوان ويتحقق بمقام الأحرار من أهل العرفان
فحينئذ يكون سالماً لله حراً مما سواه
قال الله تعالى :
( ضرب الله مثلاً رجلاً فيه شركاء متشاكسون ) أي متخاصمون
( ورجلاً سلماً لرجل هل يستويان مثلاً ) أي لا يستويان أبداً
إذ العبد الخالص لسيد واحد يكون أحظي وأعز وأقرب من العبد
المشترك وكذلك العبد الخالص لله أحظي بمحبة مولاه
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" تعس " أي خاب وخسر " عبد الدينار والدرهم والخميصة
إذا أعطي رضي وإذا لم يعط سخط , تحس وأنتكس , وإذا
شيك فلا أنتقش "
أي إذا أصابته شوكة فالله لا يخرجها منه بالنقش عليها وهو دعاء
على من حظه هواه بالتنكيس , وعدم الخروج مما يقع فيه .

وقال أبو سليمان الداراني رضي الله عنه :
شتان بين من همه الحور والقصور وبين من همه الحضور ورفع الستور اهــ .

ولأجل هذا كان مطلب العارفين إنما هو التحقق بالعبودية لمولاهم
بالتحرر من رق هواهم , والقيام بوظائف الربوبية بالأدب والتعظيم
والإجلال لمولاهم وهما متلازمان
فما تحقق الصدق في العبودية إلا حصل القيام بوظائف الربوبية
فإن النفس إذا ماتت بترك حظوظها حييت الروح
وإذا حييت الروح عرفت
وإذا عرفت أذعنت وخضعت لهيبة الجلال
وهذا هو القيام بحقوق الربوبية وهو مراد العارفين ومقصود السائرين
ومحط نظر القاصدين والطالبين
قيل لبعضهم ما مراد العارف ؟ قال : مراد معروفه اهـ .
أي لا يريد إلا ما أراد سيده ولا يتمنى إلا ما يقضيه عليه مولاه
وقيل لبعضهم ما تشتهي ؟ قال : ما يقضي الله
فهذا يتحقق للعارف فناؤه وبتحقيق فنائه يتحقق بقاؤه وأنشدوا :

لو قيل ما تمنى والعبد يعطي مناه ... لقلت منية قلبي في بقاه

أي بقائه مع مولاه والله تعالى أعلم .

فإذا طلب العبد من مولاه ما هو طالبه منه من استقامة ظاهرة
بالنهوض إلى كمال الطاعات , والحزن على ما سلف من الغفلات
واستقامة باطنه بمعرفة معبوده , والفناء في شهوده
فيكون ظاهره قائماً بوظائف العبودية وباطنه متحققاً بحقوق الربوبية
ثم إذا أحس بإجابة المطلب وحصول المني والمرغب
فرح قلبه وأنبسطت روحه حيث شمت نسيم الإقبال وروح الوصال

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 01, 2008 7:43 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله
وسلم تسليماً كثيرا

معنا اليوم الحكمة التاسعة والسبعون من الحكم العطائية لسيدى
ابن عطاء الله السكندرى وهى :

( بسطك كى لا يبقيك مع القبض , وقبضك كى لا يتركك مع البسط
وأخرجك عنهما كى لا يكون لشىء دونه )

البسط : فرح يعتري القلوب أو الأرواح إما بسبب قرب شهود الحبيب
أو شهود جماله أو بكشف الحجاب عن أوصاف كماله وتجلى ذاته
أو بغير سبب

والقبض : حزن وضيق يعتري القلب إما بسبب فوات مرغوب
أو عدم حصول مطلوب أو بغير سبب وهما يتعاقبان على السالك
تعاقب الليل والنهار فالعوام إذا غلب عليهم الخوف إنقبضوا
وإذا غلب عليهم الرجاء إنبسطوا
والخواص إذا تجلى لهم بوصف الجمال إنبسطوا
وإذا تجلى لهم بوصف الجلال إنقبضوا
وخواص الخواص إستوى عندهم الجلال والجمال فلا تغيرهم
واردات الأحوال لأنهم بالله ولله لا لشيء سواه
فالأولون ملكتهم الأحوال وخواص الخواص مالكون الأحوال
فمن لطفه بك أيها السالك أخرجك من الأغيار ودفعك إلى حضرة الأسرار
فإذا أخذك القبض وتمكن منك الخوف وسكنت تحت قهره وأنست بأمره
أخرجك إلى البسط لئلا يحترق قلبك ويذوب جسمك
فإذا حبسك البسط وفرحت به وأنست بجماله قبضك لئلا يتركك
مع البسط فتسيء الأدب وتجر إلى العطب
إذ لا يقف مع الأدب في البسط إلا القليل

هكذا يسيرك بين شهود جلاله وجماله فإذا شهدت أثر وصف الجلال
إنقبضت وإذا شهدت أثر وصف الجمال إنبسطت
ثم يفتح لك الباب ويرفع بينك وبينه الحجاب فتتنزه في كمال الذات
وشهود الصفات فتغيب عن أثر الجلال والجمال بشهود الكبير المتعال
فلا جلاله يحجبك عن جماله ولا جماله يحجبك عن جلاله
ولا ذاته تحبسك عن صفاته ولا صفاته تحبسك عن ذاته
تشهد جماله في جلاله في جماله وتشهد ذاته في صفاته وصفاته في ذاته
أخرجك عن شهود أثر الجلال والجمال لتكون عبد الله في كل حال
أخرجك عن كل شيء لتكون حراً من كل شيء وعبداً له في كل شيء
وأنشدوا :

حرام على من وحد الله ربه ... وأفرده أن يحتذي أحداً رفداً
فيا صاحبي قف بي على الحق وقفة ... أموت بها وجداً وأحيا بها وجداً
وقل لملوك الأرض تجهد جهدها ... فذا الملك ملك لا يباح ولا يهدا

قال فارس رضي الله عنه :
القبض أولاً ثم البسط ثانياً ثم لا قبض ولا بسط لأن القبض والبسط
لمعان في الوجود . وأما مع الفناء والبقاء فلا اه .

آداب القبض والبسط

واعلم أن القبض والبسط لهما آداب فإذا أساء فيهما الأدب طرد إلى الباب
أو إلى سياسة الدواب

فمن آداب القبض :

الطمأنينة والوقار والسكون تحت مجاري الأقدار
والرجوع إلى الواحد القهار فإن القبض شبيه بالليل والبسط شبيه بالنهار
ومن شأن الليل الرقاد والهدّو والسكون والحنو
فأصبر أيها المريد وأسكن تحت ظلمة ليل القبض حتى تشرق عليك
شموس نهار البسط إذ لا بد لليل من تعاقب النهار ولا بد للنهار
من تعاقب الليل :

( يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل )

هذه آداب القبض الذي لا تعرف له سبباً وأما أن عرفت له سبباً
فارجع فيه إلى مسبب الأسباب , ولذا بجانب الكريم الوهاب
فهل عودك إلا حسناً ؟ وهل أسدي إليك إلا منناً ؟
فالذي واجهتك منه الأقدار هو الذي عودك حسن الإختيار
فالذي أنزل الداء هو الذي بيده الشفاء
يا مهموماً بنفسه لو ألقيتها إلى الله لاسترحت
فما تجده القلوب من الأحزان , فلأجل ما منعته من الشهود والعيان .

والحاصل أن سبب القبض أنما هو النظر للسوي والغفلة عن المولي
وأما أهل الصفا فلا يشهدون إلا الصفا ولذلك كان عليه الصلاة السلام
يقول :

" من أصابه هم أو غم فليقل الله الله لا أشرك به شيئاً , فإن الله يذهب
همه وغمه " أو كما قال عليه السلام والحديث صحيح
فأنظر كيف دل عليه الصلاة والسلام المقبوض إلى الدواء
وهو شهود التوحيد والغيبة عن الشرك فدلنا صلى الله عليه وسلم
على القول والمراد منه المعنى , فكأنه قال اعرفوا الله ووحدوه
ينقلب قبضكم بسطاً ونقمتكم نعمة, وكذلك في حديث آخر قال :

" ما قال أحد اللهم أني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي
بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك , أسألك بكل أسم هو لك
سميت به نفسك , أو أنزلته في كتابك , أو علمته أحداً من خلقك
أو أستأثرت به في علم الغيوب عندك أن تجعل القرآن العظيم
ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني وذهاب همي وغمى
إلا أذهب الله همه وغمه , وأبدل مكان همه فرحاً وسروراً "

فدلهم أولاً في الحديث الأول على شهود الربوبية , وفي الحديث الثاني
على القيام بوظائف العبودية , وهو الصبر والرضا
إذ من شأن العبد أن يصبر على أحكام سيده , ويسلم ويرضا لما
يجريه عليه من أوصاف قهره .

ومن آداب البسط :

كف الجوارح عن الطغيان , وخصوصاً جارحة اللسان
فإن النفس إذا فرحت بطرت وخفت ونشطت , فربما تنطق
بكلمة لا تلقي لها بالا فتسقط في مهاوي القطيعة بسبب سوء أدبها
ولذلك كان البسط مزلة أقدام
فإذا أحس المريد بالبسط فليلجم نفسه بلجام الصمت
وليتحل بحلية السكينة والوقار وليدخل خلوته وليلتزم بيته

فمثل الفقير في حالة البسط والقوة كقدر غلى وفار
فإن تركه يغلي أهراق أدامه وبقي شاحتاً , وإن كفه وأخمد ناره
بقي أدامه تاماً

كذلك الفقير في حالة القوة والبسط يكون نوره قوياً وقلبه مجموعاً
فإذا تحرك وبطش وتتبع قوته برد ورجع لضعفه
وما ذلك إلا لسوء أدبه والله تعالى أعلم .

ولأجل هذا كان العارفون يخافون من البسط أكثر من القبض

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 01, 2008 10:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
... قد لا تكون المناسبة للموضوع ...


,,, لكن اوردها لتعلم اختي المهاجرة انها أفضل من غيرها ,,,, من حيث ايرادها للاحاديث الصحيحة ..



,,,, وطبعا اي حديث يوردهٌ اخواننا الصوفية ,,


,,,, يدفعني للبحث والتفتيش عنه ,,


لانه قد يكون من الضعاف والموضوعات.........


... والادهى من ذلك ..


قد يكون لا أصل له في كتب السنه .. ولا غيرها من المصنفات والمستدركات ..



,,, ومن باب آخر ..

,,, حبيت ان اعرض هذه المشاركة ..


... لاعرض جهبذة الالباني قدس الله روحه ... في الأحاديث,, وتنقيتها من الشوائب ..


... فهل يستطيع اخواننا الصوفيه فعل شرذمه قليلية من علم الحديث .. لاحول لهم ولا طاقة ولا جمل ولا ادنى من ذلك ...

انظروا هداكم الله الى البحر الذي لا شاطئ له .. والمجد الذي لا يعلو عليه مجد
..
قال رحمه الله :: في حكمه على الحديث الآتي:

5 - " إذا أصاب أحدكم غم أو كرب فليقل : الله ، الله ربي لا أشرك به شيئا " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 590 :

أخرجه ابن حبان في " صحيحه " ( 2369 - موارد ) و الطبراني في " المعجم الأوسط "
( 2 / 22 / 2 / 5423 ) من طريق إبراهيم بن محمد بن عرعرة بن البرند : حدثنا
عتاب بن حرب أبو بشر حدثنا أبو عامر الخزاز عن ابن أبي مليكة عن عائشة :
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجمع أهل بيته فيقول : فذكره . و قال الطبراني
:
" لم يروه عن أبي عامر الخزار إلا عتاب ، تفرد به إبراهيم بن محمد بن عرعرة " .
قلت : و هو ثقة حافظ من شيوخ مسلم . لكن شيخه عتاب بن حرب أبو بشر ضعفوه ، و
تناقض فيه ابن حبان ، انظر " اللسان " . و من فوقه من رجال مسلم ، على ضعف في
أبي عامر الخزار ، و اسمه صالح بن رستم . و الحديث عزاه الهيثمي في " المجمع "
( 10 / 137 ) لأوسط الطبراني ، و لم يتكلم عليه بشيء ، و لعله سقط من الناسخ أو
الطابع ، و تبعه على ذلك الشوكاني في " تحفة الذاكرين " ( ص 195 ) . و للحديث
شاهدان من حديث ابن عباس و أسماء بنت عميس . 1 - و أما حديث ابن عباس فيرويه
عبيد الله بن محمد التيمي : حدثنا صالح بن عبد الله أبو يحيى عن عمرو بن مالك
النكري عن أبي الجوزاء عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ
بعضادتي الباب و نحن في البيت ، فقال : يا بني عبد المطلب هل فيكم أحد من غيركم
؟ قالوا : ابن أخت لنا . فقال : " ابن أخت القوم منهم " . ثم قال : " يا بني
عبد المطلب إذا نزل بكم كرب أو جهد أو لأواء فقولوا : الله ، الله ربنا لا شريك
له " . أخرجه الطبراني في " الكبير " ( 12 / 170 / 12788 ) و " الأوسط " ( 2 /
235 / 1 / 8639 ) و " الدعاء " ( 117 / 2 ) و قال : " لم يروه عن أبي الجوزاء
إلا عمرو بن مالك ، و لا عن عمرو إلا صالح بن عبد الله ، تفرد به ابن أبي عائشة
" . قلت : و هو ثقة ، و كذلك من فوقه غير صالح بن عبد الله ، كذا وقع في
المصدرين المذكورين ، و في " الميزان " : " صالح بن عبيد الله الأزدي عن أبي
الجوزاء . قال أبو الفتح الأزدي : في القلب منه شيء " . كذا فيه : " عبيد "
مصغرا ، و كذا في " اللسان " ، و زاد : " و قال العقيلي : بصري ، يكنى أبا يحيى
، عن عمرو بن مالك إسناده غير محفوظ ، و المتن معروف بغير هذا الإسناد ، و قال
البخاري : فيه نظر " . قلت : و لم أره في " الجرح و التعديل " ، و لا في "
التاريخ الكبير " و " التاريخ الصغير " للبخاري . هذا و لعل العقيلي يشير بقوله
: " و المتن معروف بغير هذا الإسناد " إلى حديث أسماء الآتي ، و هو : 2 - و أما
حديث أسماء بنت عميس ، فله عنها طريقان : الأول : يرويه مجمع بن يحيى : حدثني
أبو العيوف صعب أو صعيب العنزي قال : سمعت أسماء بنت عميس تقول : سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم بأذني هاتين يقول : فذكره نحوه ، و لفظه : " من أصابه
هم أو غم أو سقم أو شدة فقال : " الله ربي لا شريك له " كشف ذلك عنه " . أخرجه
البخاري في " التاريخ الكبير " ( 2 / 2 / 328 / 3006 ) و الطبراني في " المعجم
الكبير " ( 24 / 154 / 396 ) و " الدعاء " أيضا . قلت : و رجاله ثقات غير أن
أبا العيوف لم يوثقه غير ابن حبان ، لكن قد ذكر له في " الثقات " ( 3 / 119 )
راويا آخر غير مجمع بن يحيى و هو أبو الغريف الهمداني ، و هو تابعي ثقة أيضا و
اسمه عبد الله بن خليفة ، و له عنده ترجمة ( 3 / 147 ) ، فهو - أعني أبا العيوف
- ممن يستشهد به ، إن لم يكن حسن الحديث لذاته . و الله أعلم . و الطريق الآخر
: يرويه عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن هلال مولى عمر بن عبد العزيز ، عن
عمر بن عبد العزيز عن عبد الله بن جعفر عن أمه أسماء بنت عميس قالت : علمني
رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب : " الله ، الله ربي ، لا
أشرك به شيئا " . أخرجه البخاري في " التاريخ الكبير " ( 2 / 2 / 329 ) و أبو
داود ( 1525 ) و ابن ماجه ( 3928 ) و كذا النسائي في " عمل اليوم و الليلة " (
رقم 649 ) و ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 10 / 196 / 9205 ) و أحمد ( 6 / 369
) و الطبراني في " المعجم الكبير " ( 24 / 135 / 363 ) و " الدعاء " أيضا ، و
أبو نعيم في " الحلية " ( 5 / 360 ) من طرق عنه ، و قال أبو نعيم : " غريب من
حديث عمر ، تفرد به ابنه عن هلال مولاه عنه " . قلت : و ابنه عبد العزيز بن عمر
ثقة من رجال الشيخين ، و قد اختلف عليه في إسناده على وجوه ذكرها الحافظ المزي
و أفاد أن المحفوظ ما ذكرنا . و على ذلك نستطيع أن نقول : إنه إسناد حسن أو
صحيح ، فإن سائر رجاله ثقات أيضا رجال الشيخين غير هلال هذا ، " يكنى بـ " أبي
طعمة " و هو بها أشهر ، وثقه ابن عمار الموصلي ، و روى عنه جمع ، و أما الحافظ
فقال : مقبول ، و لم يثبت أن مكحولا رماه بالكذب " . هذا ما كنت قلته في تخريج
الحديث في " صحيح أبي داود " ( 1364 ) اعتمادا مني على ما في " كنى التهذيب " و
" التقريب " ، ثم ذهلت عن هذه الترجمة حين علقت على الحديث في حاشية " الكلم
الطيب " ( ص 73 ) ، و كان ذلك و أنا بعيد عن بلدي و كتبي ، فزعمت ثمة أن هلالا
لم يترجم له في " التهذيب " و غيره ! فكانت هفوة مني ، ليبتلي بها الله تعالى
من شاء من عباده ، فاستغلها بعض الحاقدين الحاسدين الذين يتتبعون عثرات
المؤمنين ، فطبلوا و زمروا حولها ما شاء لهم التطبيل و التزمير ، و بخاصة منهم
الشيخ حبيب الرحمن الأعظمي ، و الشيخ إسماعيل الأنصاري ، فقد كتب هذا تعليقا
حولها على " الوابل الصيب " نحو صفحتين ( 236 - 237 ) بالحرف الصغير ، لا
يستفيد منها القارىء شيئا يتعلق بالحديث تصحيحا أو تضعيفا ، اللهم إلا النقل من
بعض كتب التراجم مما يحسنه المبتدىء في هذا العلم ! مع بعض الأوهام التي لا
مجال الآن لبيانها لأن القصد أن تلك الهفوة دفعتني مجددا لدراسة هلال هذا ، و
هل هو أبو طعمة أم غيره ؟ فرجعت إلى المصادر القديمة التي هي عمدة المتأخرين في
التراجم كالبخاري و ابن أبي حاتم و غيرهما ، فوجدت هذا قد أورد ( أبو طعمة ) في
" الكنى " من " الجرح و التعديل " و قال ( 4 / 2 / 398 ) : " .. قارىء أهل مصر
، سمع ابن عمر ، روى عنه ابنا يزيد بن جابر و عبد الله بن عيسى و ابن لهيعة " .
فهذا النص منه يشعر أنه يفرق بين أبي طعمة ، و بين هلال ، و ذلك من وجوه : أولا
: أنه ترجم لهلال ترجمة مختصرة في " الأسماء " في نفس الجزء ( ص 77 ) فقال : "
روى عن عمر بن عبد العزيز ، روى عنه عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز " . و هو
في ذلك تابع للبخاري في " التاريخ " ( 4 / 2 / 209 ) . فلم يكنياه بأبي طعمة ،
و لا أشار إلى ذلك أدنى إشارة . و تابعهما في ذلك ابن حبان فذكره في " ثقات
أتباع التابعين " ( 7 / 575 ) . ثانيا : أنهما لما ترجما له في " الكنى " بما
تقدم لم يشيرا أيضا إلى أنه هلال المتقدمة ترجمته في ( الأسماء ) . ثالثا : أن
الناظر المتأمل في ترجمتيهما يجد أنهما ليسا في طبقة واحدة ، فمن سمع ابن عمر
يكون " تابعيا " ، و من روى عن عمر بن عبد العزيز - و هو تابعي - يكون عادة من
أتباع التابعين ، و إن كان هذا لا يمنع أن يكون مثله في الطبقة فيكون من رواية
الأقران بعضهم من بعض ، أو على الأقل من رواية الأكابر عن الأصاغر سنا ، كل هذا
محتمل عندي ، و لكن الأمر يحتاج إلى دليل ، لذلك تابعت التحقيق و البحث في ذلك
، و لاسيما و قد رأيت المتأخرين من العلماء قد جعلوهما واحدا ، فوجدت ما يأتي :
أولا : قال الإمام أحمد في " العلل و معرفة الرجال " ( 1 / 295 ) : " أبو طعمة
، هذا شامي ، روى عنه عبد العزيز بن عمر ، و روى عنه ابن جابر و ابن لهيعة " .
فذكر عبد العزيز بن عمر في جملة من روى عن أبي طعمة ، فأفاد أنه هلال نفسه و
يؤيده قولي : ثانيا : أنني رأيت الإمام أحمد قال في " المسند " ( 2 / 25 ) :
حدثنا وكيع : حدثنا عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن أبي طعمة مولاهم ، و عن
عبد الرحمن ابن عبد الله الغافقي أنهما سمعا ابن عمر يقول : قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : " لعنت الخمرة على عشرة وجوه .. " الحديث . و قد رواه ابن
لهيعة و غيره عن أبي طعمة به . و هو مخرج في " الإرواء " ( 5 / 365 / 1529 ) و
قال ابن لهيعة في رواية : " لا أعرف أيش اسمه " . أخرجه أحمد ( 2 / 71 ) . قلت
: فقول ابن لهيعة هذا يدل على أن أبا طعمة غير مشهور باسمه ، و لذلك كنت قلت في
" صحيح أبي داود : " و هو بكنيته أشهر " . فتبين لي مما تقدم أن هلالا هو أبو
طعمة كما جزم بذلك الذهبي و غيره . و إذا كان الأمر كذلك ، فهو ثقة كما قال
الذهبي في كنى " الكاشف " ، خلافا لقول الحافظ : " مقبول " لرواية جمع من
الثقات عنه و توثيق ابن عمار الموصلي إياه ، و بناء عليه يختلف حكمنا على
الحديث عما قلناه سابقا في التعليق على " الكلم الطيب " أنه حسن ، و يصير صحيحا
لذاته ، و يزداد قوة بالطريق الأولى عن أسماء ، و بشاهديه عن عائشة و ابن عباس
، و الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله تعالى . (
تنبيه ) : لفظ الحديث عند ابن حبان في " الموارد " : " الله الله ربي ، لا أشرك
به شيئا ، الله الله ربي ، لا أشرك به شيئا " . هكذا مرتين ، فلا أدري إذا كانت
الرواية عنده هكذا ، أو أنه خطأ مطبعي ، و يرجح الأول أن الجزري ذكره كذلك
برواية ابن حبان في " عدة الحصن الحصين " ( ص 194 ) خلافا لشرحه " التحفة "
للشوكاني " و خلافا لـ " الإحسان " ( 2 / 112 / 861 ) . ( تنبيه ثان ) : ذكر
المنذري في " الترغيب " ( 3 / 43 ) عقب عزوه حديث أسماء لأبي داود و النسائي و
ابن ماجه قال : " و رواه الطبراني في " الدعاء " و عنده : " فليقل : الله ربي
لا أشرك به شيئا ثلاث مرات " ، و زاد : و كان ذلك آخر كلام عمر بن عبد العزيز
عند الموت " . فنقل الشوكاني هذا العزو في شرحه المذكور ، لكنه قدم و أخر فقال
: " و زاد الطبراني في " الدعاء " : ثلاث مرات . و أخرجه أيضا ابن ماجه " .
فأوهم أن الحديث عند ابن ماجه بالزيادة ، و ليس كذلك ، ثم إنني لم أقف على
إسنادها ، لأن كتاب " الدعاء " للطبراني لم أقف عليه ، و ما أظنه يصح ، و الله
أعلم . ثم حظيت بنسخة جيدة مصورة من كتاب " الدعاء " ، وهبها لي مع مصورات أخرى
قيمة أحد إخواننا الطيبين من طلاب الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة جزاه
الله خيرا ، فإذا إسناد تلك الزيادة لا تصح كما ظننت ، قال الطبراني ( ق 117 /
1 - 2 ) : حدثنا محمد بن زكريا الغلابي أخبرنا إبراهيم بن بشار الرمادي حدثنا
سفيان بن عيينة عن مسعر عن عبد العزيز بن عمر عن أبيه عمر بن عبد العزيز بن
مروان عن أسماء بالرواية و الزيادة التي ذكرها المنذري ! و ذلك من تساهله الذي
كنت شرحته في مقدمة كتابي " صحيح الترغيب " ، فإن الغلابي هذا كان يضع الحديث .
و قد خولف في إسناده و متنه ، فرواه الطبراني أيضا و النسائي في " عمل اليوم و
الليلة " ( 650 ) بسند صحيح عن جرير عن مسعر قال : عن عبد العزيز بن عمر عن
أبيه قال : فذكره هكذا مرسلا و بلفظ : " سبع مرات " . و هذه أصح من الأولى ، و
لكنها لا تصح أيضا لإرسالها ، و قد عزاها ابن تيمية في " الكلم الطيب " ( رقم
121 ) لأبي داود ، و هو وهم تبعه عليه ابن القيم في " الوابل الصيب " ، و لم
يتنبه لذلك محققه الشيخ عبد القادر ( ص 148 - 149 ) على الرغم من أنني كنت نبهت
عليها في تعليقي على " الكلم الطيب " ، فذكرت يومئذ أنني لم أرها ، و أنه لعلها
محرفة أو سهو من رواية ( ثلاث ) ، فقد خرجها الطبراني في " الدعاء " له . و
الآن و قد من الله علي بالحصول على الكتاب ، فقد ظهر أن كلا من الروايتين
ضعيفتان ، و رواية الثلاث أشد ضعفا من الأخرى . و الله ولي التوفيق .

فهل بعد هذا يا دكتور صبيح ,, ملام علينا أخذ قوله في حكمه للاحاديث.
..وهل هذا الرجل ..فعلا لا يستحق الثناء والتقدير ..
..وأخيرا هل انت منصفا يا دكتور في هذا الرجل ,,
وهل تستطيع بلوغ لا أقول عشر علمه بل اقول حبة من خردل , بل اقل من ذلك ؟؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2008 1:25 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647


يا بنى

قبل ما أجيبك

استعلم منك :

1- من هو شيخ الألبانى مجوز الزنا على أمهات المؤمنين

2 - ما هى رتبة الألبانى فى علم الحديث
( الذى يقول بأن النبى صلى الله عليه وسلم لا دليل على كونه أفضل خلق الله )

3 -ومن هم آخر عشرة حفاظ

4 - وكيف وصلت الكتب الستة وأحمد والطبرانى وغيرها

5- هل الأمة كانت فى نقص حتى كملها الألبانى

يا بنى

فتح الله مغاليق الفهم

أما قولك

"وهل تستطيع بلوغ لا أقول عشر علمه بل اقول حبة من خردل , بل اقل من ذلك "

لا انتصر لنفسى

وإن شاء الله لا تأخذنى العزة بالإثم

إن كان العلم عندك عدم الصلاة فى المسجد النبوى لوجود قبر النبى

صلى الله عليه وسلم

إن كان العلم عندك بجواز وقوع أمهات المؤمنين فى الزنا

إن كان العلم عندك بتحريم مدح النبى

viewtopic.php?t=2139

viewtopic.php?t=2741

فهنيئا لك به

وما دمت فتحت الباب فأجبنى




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2008 9:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
[light=#FFFF00]- من هو شيخ الألبانى مجوز الزنا على أمهات المؤمنين[/light]


-- ألم أقل لك يادكتور محمود , انك لم تقرأ كتب اهل السنة جيدا ,,
ولو قرأتها لم تكن لتفهما ... ذلك لان قراءتها , تأتي عن تعصب وكره

_____ عالعموم يا دكتور أورد النص حتى نناقش , مالم تفهمه
[light=#FFFF00]- ما هى رتبة الألبانى فى علم الحديث
( الذى يقول بأن النبى صلى الله عليه وسلم لا دليل على كونه أفضل خلق الله ) [/light]

___نفس الجواب السابق أورد النص ,, حتى تثبت الحجة ,,


__ اما غيرها من الاتهامات ,, فنحن ولله الحمد نعلم يقينا ما هو معتقد الالباني رحمه الله في النقاد من المحدثين ,,


__و.. وانت يا دكتور أجل من ان تكون طفلا يرمي كلام ,,

ويذهب الى مكان .. عناوين لا أول لها ولا آخر .




___فإن اردت ردي فأورد نصا نتحاور فيه ,, من كلامه رحمه الله

ثم الحكم ...ز.

أما عن ثناءه ..



... قحسبي ان انقل لك شهادة الغماري (علمكم )

في كتابه در الغمام ,,

في ثنائه على علم الالباني ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2008 10:47 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647


لماذا يا بنى قلة الأدب

مع أنى كنت أظن إن والدك رباك

كلامك فى منتهى قلة الأدب

والألبانى عبارة عن جاهل

يا ليتك تقرأ كتاب 100 دليل ودليل على أن الألبانى دخيل وعميل

الألبانى جده السادس أو السابع يهودى

أنت لا تفهم شيئ

وستصدم يوما ما

يا بنى كتب السنة الحقيقية نؤمن بها

أما كتب مشايخ البدعة مثل ابن تيمية والألبانى وابن باز

فتلزمك وحدك

أما نحن فالأئمة الأربعة كفاية والسلف

وابن تيمية أصلا عالم وإن كان ضالا

أما الألبانى فهو أجهل مما تتصوره

ولأنك لا تدرى شيئ تتبع كل ناعق

وكونك تتهمنى بأنى لا أفهم كتب السنة

معناه أنى على غير سنة

وأقول إما أن يهديك الله أو يجعلك مثلة

لو كنت قرأت الرابطين لوجدت نصوص الألبانى


قولك "أورد النص حتى نناقش , مالم تفهمه "
لم تقرأ كتب اهل السنة جيدا ,,
ولو قرأتها لم تكن لتفهما "


هذا الكلام تقوله لـ......وهى بتدرس لك أ ـ ب

أو تقوله لـ .............وهو بيصرف عليك

للأسف

أنت عار على أهلك

ومشاركاتك أتركها دلالة على سوء الأدب




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2008 11:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
لا أرى شيئا مما ذكرته انا .. يدعوك للغضب ..

ولا ارى اني قلت شيئا سيتحق ان تقول لي "" والدك رباك """

"" واجعل الحكم بيننا من تشاء ..


""" اما عن غضبك , فيا سبحان الله تقذف وتقذف ائمة من ائمة المسلمين ,, وان كنت انت لا ترى ذلك ..

ثم عندما نرد عليك بأبسط العبارات .. لا تملك الصبر وطولة البال ,,

.. مع هذا لا تخاف لن أكون مثل ساري أعاملك بالمثل ,, فحسبي السكوت والله يهدي للحق ..


.. اما عن فهك لنصوص اهل السنة وقرائتك لها .. فأقسم يقينا انك ما قرأتها حق قرآتها ..


.. وألا فأثبت لي نصاً من القورن الثلاثة الاولى المشهود لهم بالخيرية ,,

يقروون .. ما تفعلوه انتم من ادعائكم علم الغيب للاولياء واحياء الموتى ,, والتصرف للكون .. والذبح لغير لله ,, والنذر للاولياء الصالحين ,,





,,,, انتظر منك ذلك ..

حتى ابين للناس صدق ما أقول ..


,,,أريد من كتب التفاسير ( الطبري . القرطبي . ابن كثير )
يوافق ما تزعمون ..


.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ...


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2008 11:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
المدعو (فتى الصحابة) ، والله أنت لا تستحق هذا الإسم

المدعو فتى الخيابة - هذا ما يناسبك وأمثالك -

اكفف لسانك عن أسيادك من آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم

ولا أدري كيف تأخذك الحمية من أجل مبتدع ضال كالألباني ، فتخاطب أحد السادة الأشراف بهذا الأسلوب كما فعلت مع فضيلة السيد الشريف الدكتور محمود ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فقد اتسع صدر فضيلته لك ، واحتمل سوء أدبك في مرات عديدة ، فما زادك هذا إلا توقحا وسفاهة ، فحقا كما قيل :

إن أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

إن أحسست بعجزك وفشلك في نشر خزعبلاتك وأباطيلك على هذا الموقع المبارك ، وأردت الانسحاب فلا داعي لأن توجد لذلك مبررات تتوكأ عليها حتى يتم منعك من قبل الإدارة ، فتجلس بين أشباهك من طغام الوهابية وتفتخر قائلا : لقد منعوني من الدخول والاشتراك على الموقع الفلاني .

موهما إياهم ونفسك قبلهم بأن ذلك كان نتيجة للعجز عن الوقوف أمام بحر علمك الذي عم وطم .

إذا أردت الانسحاب فانسحب بهدوء غير مأسوفا عليك ، وبلا إساءة أدب وتوقح وتسفل .

قد أحتمل أنا وغيري من الأعضاء منك هذا ، أما أن نرضاه في حق أحد الأئمة الأعلام كفضيلة الدكتور محمود فهذا لن يكون .

ومن الممكن إن عجزت عن إيجاد مبررا للانسحاب أن تطالع هذا الرابط :

[web]http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=3227[/web][/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 03, 2008 2:46 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346

أيها الفتى المضحوك عليه

طوال مشاركاتك لم نر منك أى علم ... ولا أصول ... وختمتها أنت .. بلا تربية ..
وبلا أدب
شئ واحد ... تميزت به ... فعلا - وللأسف .. ليس فينا من يتوفق عليك فيه - وهو ..
جدالك .. وعدم علمك بأصول أى علم .

سألتك عن أشياء .. وسألك الزملاء .. فلم ترد شيئا غير .. قلة الأدب .. والسباب ..
والزوغان .. وعدم التركيز فى أى شئ .

ماأراه ... هو أنك تريدنا أن نستمع إلى نعيقك .. وأن نلتف ونتفرج على قيئك .

قلت للسيد الشريف نسل مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الدكتور محمود:
( ألم أقل لك يادكتور محمود , انك لم تقرأ كتب اهل السنة جيدا ,, ولو قرأتها لم تكن
لتفهما ... ذلك لان قراءتها , تأتي عن تعصب وكره عالعموم يا دكتور أورد النص حتى
نناقش , مالم تفهمه )

هل قرأت حديث مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "ليس منا من لم يوقر كبيرنا "

وبعدين .. يعنى فى فهمك القاصر .. اللى مقرأش لألبانيك يبقى مقرأش كتب أهل السنة !!! سبحانك هذا بهتان عظيم

وتبقى على كده الأمة قبل الألبانى .. ماتعرفش حاجة عن دينها ... ياحلاوة

وعلى كده – فى خيال الواهم – اللى قرأ الكتب الستة .. والمسانيد والمعاجم ..
ومقرأش لألبانيك .. يبقى مقرأش كتب السنة !!!! ماشاء الله !!!

ثم عدت لتقول فى مهاتراتك وقلة أدبك :
(وانت يا دكتور أجل من ان تكون طفلا يرمي كلام ويذهب الى مكان .. عناوين لا أول لها
ولا آخر فإن اردت ردي فأورد نصا نتحاور فيه من كلامه رحمه الله ثم الحكم )

أقول لك : أحفظ لسانك .. وبطل وقاحة .. وإلا .. أشل الله لسانك ..

حوار إيييه ياابنى... وخوف إييييه يا مضحوك عليه ... عشرات المشاركات ولم ترد بشئ
عليه القيمة ..

وتقول بما يدل على جهلك وضحالة فهمك :
(أريد من كتب التفاسير الطبري . القرطبي . ابن كثير ما يوافق ما تزعمون )

و أقول لك : ياخايب ... هو برضه كتب التفسير مراجع للمسائل الفقهية ؟!!!
حتى لو كان فيها ذكر لبعض المسائل الفقهية ... فالمسائل الفقهية مكانها كتب الفقه
.. وأصول الفقه والأحكام .

يابنى ... تب إلى الله من جهلك ... وجدلك .. وياريت تسترجل شوية .. وتتكلم فى
العلم والأدلة ... وتمسك مسألة مسألة وتخلصها ... ولا أظنك تفعل .

فالله الموعد ... وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 03, 2008 10:30 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
[font=Traditional Arabic]سيدى الشريف د. محمود

ليتك اكتفيت بنشر قائمة السباب والتهجم فقط
سهامه ورقية وسيفه خشب ويظن نفسه فارس .. مسكين

ردك عليه رحمة لا يستحقها
لكن ماذا نقول أنتم آل البيت المحمديين

هو لن يفهم أبدا لماذا رددت عليه هكذا

وكيف يفهم محب الألبانى وابن تيمية ؟!
كيف يفكرون فى النبى صلى الله عليه وآله وسلم
كيف ينظرون لقوله تعالى{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }الأنبياء107
كيف يفهمون كلمة " أهل البيت "

سيدى الشريف حفظك الله ببركة جدك صلى الله عليه وآله وسلم المبعوث رحمة للعالمين

[/font]

[poet font="Simplified Arabic,5,white,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/15.gif" border="ridge,9,black" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ألا واحرسه ذا الجلال بكاف كن=بنص حكيم قاطع السر أسبلت
[/poet]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 03, 2008 11:56 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5347

سيدى الشريف الدكتور محمود
{ وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ }

حفظك الله سيدى وأعانك على ما تتحمله من سوء أدب وجهل السفهاء ؛
فجميع من يتابع الحوارات والمشاركات التى تكتب على موقعك المبارك يعلم بفضل الله الحق من الزيف والباطل .
ومن مناقشات وجدال الغليم السفيه الجهول المدعو " فتى الصحابة " أصبح الجميع يرى بوضوح جهله وعناده وسوء أدبه إلا هو يأبى أن يرى حقيقته العارية آثر دفن رأسه فى أوحال الوهابية عن الاعتراف بالحق فأصبح والعياذ بالله ممن قيل عنهم { لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }.

نسأل الله العفو والعافية
وحسبنا الله ونعم الوكيل هو مولانا نعم المولى ونعم النصير .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 03, 2008 4:30 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
يا فتى ..
مشيت على الأشواك
وجيت لقدرك
لاعرفت إيه وداك
ولاعرفت إيه جابك
رميت نفسك في حضن الوهابية
سقاك الحضن حزن ..
(مع الاعتذار للأبنودي )

[font=Traditional Arabic]
مشاركتك تقضي بالتحذير من هذا الساعاتي و من مؤلفاته و من أتباعه الذين قلدوه في التجرىء ‏على تصحيح الحديث و تضعيفه و هو و أتباعه الذين قلدوه بعيدون من أهلية ذلك بعدَ الأرض من السماء فإنه ليس ‏فيهم شخص واحد يحفظ عشرة أحاديث باسانيدها، و إنما التصحيح و التضعيف حق أولئك الذين يحفظون الآلاف ‏المؤلفة من الأحاديث بأسانيدها و يعرفون أحوال ‏رجالها عن ظهر قلب، فقد جمع بعض الحفاظ لرواة حديث واحد مائةً و ثمانين طريقًا متفرعةً عن الحسن البصري ‏الذي هو تابعي الحديث، فهو و أتباعه بالنسبة إلى الحفاظ الذين لهم حق التصحيح و التضعيف كنسبة سير النملة ‏بالنسبة إلى سير الطير المسرع، فليعرف هو و أتباعه أنفسهم حالهم و ليقصُروا عما هم عليه من التصحيح و التضعيف ‏و يرجعوا إلى كلام أهل التصحيح و التضعيف.
صدق سيدنا علي رضي الله عنه حين قال:" و الجاهلون لأهل العلم أعداء"
قد ءان لك أيها الجاهل المريض..
أن تسكت و تكف لسانك عن هؤلاء الشرفاء الأطهار أهل بيت سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال:
"من أقام بمسلم مقام سمعة أقامه الله يوم القيامة مقام سمعة و رياء ".رواه الحاكم
لقد وصلنا إلى الزمان الذي كثر فيه ‏المبطلون والمفترون وأدعياء العلم الذين يغشون الناس في دينهم ويبيعون الدنيا ‏بعرض من الدنيا ورجاء دراهم قليلة, فصاروا يتصدرون للتدريس والتأليف ‏والفتوى, ويتكلمون في دين الله برأيهم وهواهم ويضعون القرءان في غير محله لنصرة ‏مذهبهم الفاسد الذي حوى عقيدة التشبيه والتجسيم ومخالفة السلف والخلف ‏ويتهجمون على حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضعّفون ما يخالف عقيدتهم ‏ويخرقون إجماع الأمة المحمدية ويتطاولون على صحابة سيدنا رسول الله والسلف الصالح وعلماء ‏الأمة الأجلاء من أشاعرة وماتردية شافعية كانوا أو حنفية أو مالكية أو من ‏فضلاء الحنابلة, فهذا ولا شك طبع الجاهل وسلاح المفلس العاجز الذي انطبق عليه ‏قوله عليه الصلاة والسلام :{أناسٌ من جِلْدَتِنا يَتَكَلَّمونَ بألسِنَتِنا تعرفُ منهم ‏وتُنْكِر، دُعاة على أبوابِ جهنَّم من استجاب لهم قذفوهُ فيها} رواه البخاري.‏
‏ ‏ومن هؤلاء, شيخك الذي نسب نفسه للعلم والعلماء, والحديث والمحدثين زورا وبهتانا, ‏فأطلق لسانه وقلمه بغير علم, وعمد من خلال فتاويه إلى زرع الفتنة وبث الحقد ‏والعداوة والبغضاء بين المسلمين,
[align=center] إنه الساعاتي المدعو( الألباني)[/align]‏الذي كفانا مؤنة نفسه في الرد عليه حيث وصف نفسه بأنه كان يعمل ساعاتيا ‏وكانت هوايته قراءة الكتب بدون تلقّ للعلم من أهله ودون أن يكون له إسناد ‏معتبر فيه, فتخبط هنا وهناك بين الكتب ونسب نفسه إلى السلف مع مخالفته لهم في ‏العقيدة والأحكام الفقهية. ‏
وزعم أنه من المحدثين وهو لا يحفظ حديثا واحدا بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم.
ثم كيف يكون محدثا وهو يصحح أحاديث في كتبه ويحكم عليها ‏بالتضعيف في مواضع أخرى والعكس, ويتهجم على علماء المحدثين بعبارات الازدراء ‏والتهكم, وهو مع ذلك يكابر ويماري ويجادل بالباطل لهوى نفسه فيتجرأ على الإمامين‏البخاري ومسلم وغيرهما, فيضعف من الأحاديث ما أجمع الحفاظ على صحتها, فهو بهذا ‏شذّ عما عليه جمهور الأمة المحمدية من أشاعرة وماتُريدية الذي ادعى زورا وبهتانا ‏أنهم أهل بدعة, سبحانك ربنا هذا بهتان عظيم.‏
‏ ‏وهو أيضا شذّ عن الشرط الذي اشترطه علماء الحديث, لأن التصحيح والتضعيف من ‏وظيفة الحافظ, وقد صرّح بذلك كثير منهم في مؤلفاتهم, ويكفي في ذلك قول الحافظ ‏السيوطي في ألفية الحديث: ‏

وَخُذْهُ حَيْثُ حَافِظٌ عَلَيْهِ نَصْ-----أَو مِن مُصَنِّفٍ بِجَمْعِهِ يُخَصْ ‏
فكيف تجرأ مَعْ بعدِهِ عن أهلية التصحيح والتضعيف بُعد السماء عن الأرض على ‏تسمية بعض مؤلفاته الصحيحة – يعني بذلك أنه جمع فيها الأحاديث الصحيحة فقط - ‏‏, وبعضها ضعيفة. ‏

‏ فما هذه الجرأة والوقاحة اللتان يتصف بهما هذا الساعاتي, حيث أوهم تلاميذه ‏الذين أعماهم الله بأنه من أهل التصحيح والتضعيف,
على أنه اعترف في بعض مجالسه ‏بأنه ليس بحافظ, فلو كان هذا الرجل اطلع على كتب الحديث لعَلِم أن التصحيح ليس ‏من وظيفة المحدث, ولا من هو دونه, ولعلم أن الحافظ هو من له وظيفة التصحيح ‏والتضعيف كما بينا. وقد ذُكر لنا أن رجلا من المحامين قال له: أنت محدث؟ قال: ‏نعم, قال: تروي لنا عشرة أحاديث بأسانيدها, قال: أنا لست محدث حفظ, بل محدث ‏كتاب, فقال الرجل: وأنا أستطيع أن أحدّث من كتاب, فأسكته. ‏
فويل للذين قلّدوه من أتباعه الذي يشتغلون بالتعليق على كتب المحدثين ‏فليتقوا الله فإنهم تائهون كما تاه متبوعهم, ولا يقلّد هذا الألباني إلا المغترون ‏الذين لا يحسنون قواعد علم الحديث لم يؤتوا حظا لحفظ متون الأحاديث ولا في دراية ‏قواعده ..
[/font]


نصيحة لك ياأهوج !!!
لا تغتر بحلم وصبر الأشراف أهل بيت النبوة على بذاءاتك ووقاحتك..
إني أحذرك ثلاثا
وما تفحتحش صدرك تاني..
لوعايز تفهم ها تفهم
لو عايز تتعلم ها تتعلم
ولو عايز تتربى ها تتربى
ولو عايز.... ها ....
حظك إني أهلي ربوني..

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 03, 2008 9:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5743
[color=#0033CC]الى فتى الخيابة
أخطأت فى حق سيد شريف من نسل سيد الخلق
أخطأت فى حق واحد من آل البيت
تتدافع عن من أجاز الزنا على امهات المؤمنين و هو لا يحفظ 10 أحاديث على بعضهم بإسنادهم و يقول عن نفسه أنه محدث كتاب

و الله لو قلت لك كم يحفظ مولانا فضيلة السيد الشريف الدكتور محمود صبيح من الأحاديث hgavdtm لوقف شعرك و لما صدقتنى أساسا

يا فتى الخيابة آل البيت هم أهل العلم و هم أشقاء القرآن , لا يفترقا حتى يردا على النبى صلى الله عليه و اله و سلم الحوض

فوالله الألبانى الزنديق هذا هو الذى لا يبلغ مقدار ذرة من خردل لا أقول من ابن رسول الله الدكتور محمود و لكن أقول لا يبلغ ذرة من خردل من التراب الذى يمشى عليه أقل واحد من عوام المسلمين المحبين لله و رسوله

خسئت ماذا تقول لأمهات المؤمنين يوم القيامة و انت تدافع عن من أجاز الزنا عليهم
خسئت
[/color]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 04, 2008 8:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
قال سيد الخلق اللهم صلي عليه و هو جد السيد الشريف الدكتور محمود السيد صبيح

انا مدينة العلم و علي بابه فمن اراد العلم ياتي من بابها

سبحان الله لا تجد العلم الحق الا عند ال بيت النبوة

اما ابن تيميه و الالباني و غيرهم من الضالين

فهم في نظري بدعة

سبحان الله

يا فتي او فتاه لا ادري اصلك و لاكن انا متاءكد انك شبه راجل و لو شفت خيال رجل حقيقي لتراجعت لاصلك و انت عارف ايه هو

في يوم ستري و تعلم نعم سوف تعلم علم اليقين من انت و من هم اهل الله اهل التصوف

يوما ما سوف تعلم علم اليقين من هو السيد الشريف الدكتور محمود السيد صبيح

عفوا سيدي الشريف و لاكن القلب لا يستطيع قبول هذا الكلام من هذا الشخص

سبحان الله الرد عليه رحمة من عند الله له و رءفة و لو لم يرد عليه احد ماذا سيحل به

سامع يا فتي الرد عليك رحمة ,رحمة

انت بجهلك و السادة بعتفهم و راءفتهم

انت تهاجم للهجوم و السادة يريدون لك النجاه

انت بتهترس و......
كفايه عليك كده

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 05, 2008 10:14 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد أكتوبر 21, 2007 6:35 pm
مشاركات: 335
مكان: مصر المحروسه
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين

اللهم صل على رسولك الأعظم و نبيك الأكرم

من أكمل لنا الدين و تركنا على المحجة البيضاء

لا يضل عنها الا هالك و على آله و صحبه و سلم

اللهم إنى أبرا اليك من حولى و من قوتى و من علمى و من

عملى و أستعين بحولك و قوتك و علمك و حكمتك و أسألك

اللهم من كرمك و جودك و عطفك و احسانك يا رب العالمين

ثم أما بعد

ردا على ما كتب فتى

نقول بعون الله

أخرج سعيد بن منصور فى سننه عن سعيد بن جبير
فى قوله تعالى:
"قل لا أسألكم عليه أجرا الا المودة فى القربى" الشورى ايه 23
قال : "قربى رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم" صحيح البخارى كتاب المناقب و سنن الترمذى كتاب التفسير و مسند الامام أحمد.

و أخرج ابن المنذر و ابن أبى حاتم و أبن مردويه فى تفاسيرهم
و الطبرانى فى المعجم الكبير عن أبن عباس رضى الله عنهما قال:
لما نزلت هذه الايه: "قل لا أسألكم عليه أجرا الا المودة فى القربى" الشورى ايه 23
قالوا: يا رسول الله من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم
قال صلى الله عليه و اله وسلم: على و فاطمه و ولدهما و أبناءها



و أذكرك بقول حضرة النبى صلى الله عليه و اله وسلم

حين قال: أن حرمة المؤمن أعظم عند الله من حرمة الكعبه المشرفه


أعلم يا فتى أن للمسلم حرمة الاسلام

و للمؤمن حرمة الايمان و حرمة الاسلام

و للمحسن حرمة الاحسان و الايمان و الاسلام

و للعارف بالله حرمة المعرفه بالله و الاحسان و الايمان و الاسلام

و للعارف بالله من ال البيت

حرمة كونه من ال البيت و حرمة المعرفه بالله و حرمة الاحسان

و حرمة الايمان و حرمة الاسلام

و قد انتهكت بكلامك لفضيلة الدكتور خمس حرمات

فأتق الله فى ال بيت حضرة النبى صلى الله عليه و اله وسلم

و ان كنت لا تعلم فقد أوضحنا لك

و ان كنت تعلم فحسابك على الله

أنا لا أعلم كيف تتجرأ على من تصلى عليهم

فى التشهد خمس مرات يوميا على الأقل ان كنت تصلى

أسأل الله أن يوفقك للتوبه و الاعتذار و الا فحسابك على الله

أما عن الألبانى

فو الله منذ عدة سنوات

دخلت على الموقع الخاص بالألبانى و هو

www.alalbany.net

و قرأت سيرته

و قد دهشت و عجبت أشد العجب

أن الألبانى لم يأخذ على شيخ واحد من المحدثين المعتبرين

المعاصرين له

بعثت رساله للموقع أسأل عن من تلقى الألبانى من المحدثين

لعلهم سقطوا سهوا

و لم يجبنى أحد

كيف يوضع الألبانى فى هذه المنزله من علم الحديث

و هو لم يتلقى علم الحديث من شيخ واحد من المحدثين؟

هل تستطيع أنت أن تجيب يا فتى؟

هل تريد أن أبعث لك بأسماء المحدثين المعاصرين للألبانى؟

أن الألبانى ليس له سند فى علم الحديث فلا يؤخذ عنه

و لا تقول لى أن فلان و فلان شهدوا له

نحن نريد أن نعرف عن من تلقى الألبانى علم الحديث؟

المحدثين المعاصرين للألبانى معروفين بالأسم

و لم يأخذ عن أحد منهم

{ فَسَتَذْكُرُونَ مَآ أَقُولُ لَكُـمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِيۤ إِلَى ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ بَصِيرٌ بِٱلْعِبَادِ }غافر 4
4


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 540 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10 ... 36  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 30 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط