موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 06, 2016 11:36 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
باب مقام المراد .....
الأكثر جعلوا المراد والمريد اثنين ،وجعلوا مقام المراد فوق مقام المريد ، وإنما أشاروا باسم المراد إلي الضنائن الذين ورد فيهم الخبر ... منازل السائرين للإمام الهروي .
الشرح :
(الأكثر جعلوا المراد والمريد اثنين ، وجعلوا مقام المراد فوق مقام المريد )
وقالوا : المريد من يسبق اجتهاده كشفه وسلوكه جذبه ،والمراد من يسبق كشفه اجتهاده ، وجذبه سلوكه ، فالمراد واصل بمحض الإجتباء والإصطفاء ،والمريد مهدي إلي الله بعد الإنابة ،
(وإنما أشاروا باسم المراد إلي الضنائن الذين ورد فيهم الخبر )
قال رسول الله صل الله عليه وسلم : إن لله ضنائن من خلقه .....
أي خصائص يضن بهم عن البلا ، يقال : فلان ضنين من بين الإخوان ، أي أتخصص به وأضن بمودته أن أضيعها ، "يحييهم في عافية " أي يعصمهم من المعاصي ،" ويميتهم في عافية "
أي لا تلبس لهم بالمخالفات ويعصمهم في حياتهم من أول صباهم عن المعاصي ويميتهم علي ذلك .
(وللمراد ثلاث درجات :
الدرجة الأولي : أن يُعصم العبد ) أي يُصان عن الشهوات قهرا (وهو يستشرف للجفاء) أي يميل قلبه للمعاصي والشهوات ، فيحفظه منها (اضطرارا_) منه ، لا اختيارا ،( بتنغيص الشهوات ، وتعويق الملاذ ) أي يكون حفظه مما ذكر بأن ينغص عليه ما تيسر له وجوده منها لتنصرف نفسه عنه جبرا ،( ويسد عليه مسالك المعاطب عليه ) أي مسالك التوسل إليها ،فيسلم من العطب (إكراها )أي يعصمه ، وهو كاره كل ذلك عناية به .
(والدرجة الثانية : أن يضع عن العبد عوارض النقص ) عوار النقص أي عيبه ، أي أسبابه ،(ويعافيه من سمة اللائمة ) أي اللوم ، فإن تلك الأسباب إذا عرضت له استحق اللائمة ،فإذا وضعها الحق عن عبده لم يعتبه عليها ، وذلك دليل أنه من ضنائنه (ويملكه عواقب الهفوات ) ، لأن الهفوة إذا صدرت ممن هو مراد كانت العافية فيها زيادة خير له ، فهفوته حصول كمال وسعادة له لأنه تعالي جعل له في كل قضاء خيرا فيجعل هفوته سبب توبة تجدد له من القرب والكمال أضعاف ما كان له قبل الهفوة وذلك أن ظهور الكمالات الإلهية علي العبد بفناء صفات نفسه ورفع حجاب أنانيته وقد يكون بعض الكمالات والسعادات له ممنوعة عن الظهور إلي الفعل من القوة بصفات نفسه كالعجب فإذا ابتلي بهفوة انكسرت نفسه فتاب واستغفر وأناب حتي امتحت صفات نفسه المانعة ، ارتفعت الحجب وظهرت تلك الكمالات وذلك من عناية الله بعبده وتمليكه عواقب الهفوات .
والدرجة الثالثة :
اجتباء الحق تعالي عبده ،واستخلاصه إياه ) أي جعله خالصا (بخالصته ) أي بنفسه ، وهو اصطناعه لنفسه (كما ابتدأ موسي ، وقد خرج يقتبس نارا ، فاصطنعه لنفسه ، وأبقي منه رسما معارا ) إذ رده بالدعوة لخلقه أي أعارهم رسمه الظاهر من صورته .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 07, 2016 1:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
باب الإشفاق :
قال تعالى (إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين)
الإشفاق : دوام الحزن مقرونا بالترحم رحمة عليها وإبقاء لها .

وهو على ثلاث درجات :
الدرجة الأولى : إشفاق علي النفس أن تجمح إلى العناد ، وإشفاق على العمل أن يصير إلى الضياع ، وإشفاق على الخليقة لمعرفة معاذيرها .

والدرجة الثانية : إشفاق على الوقت أن يشوبه تفرق ،......وعلى القلب أن يزاحمه عارض ، وعلى اليقين أن يداخله سبب .

والدرجة الثالثة : إشفاق يصون سعيه عن العجب ، ويكف صاحبه عن مخاصمة الخلق ، ويحمل المريد على حفظ الحد .

الإشفاق : دوام الحزن مقرونا بالترحم ، لأن المشفق على نفسه يحذر الموبقات رحمة عليها وإبقاء لها ، وهو على ثلاث درجات :

الدرجة الأولى : إشفاق علي النفس أن تجمح إلى العناد أى تميل ميلا شديدا بالهوي إلى مخالفة الحق فشبه العاصية بالفرس الجموح أي المائل عن مطاوعة الفارس في طريق الهوى (وإشفاق على العمل أن يصير إلى الضياع ) بأن لا يفعل غير صالح (وإشفاق على الخليقة ) من المؤاخذة (لمعرفة معاذيرها ) أى رحمة على الخلق وحذرا من مؤاخذتهم بالعقوبة لعلمه أنهم معذورون في العصيان إذ لا تصدر حركة إلا بمشيئة الله تعالى فهو يعلم إنهم من حيث القدر معذورون .

والدرجة الثالثة :
إشفاق على الوقت أن يشوبه تفرق أي يحذر من تفرقة قلبه عن الحضور ، (وعلى القلب أن يزاحمه عارض) من فترة أو ملال أو ورود شبهة تناقص الحال ،
ونحو ذلك من كل شئ يعوق السالك ، (وعلى اليقين )أي الثقة بالله في إتيانه برزقه (أن يداخله سبب)فإن السبب يناقض ذلك ، فهو يحذر على ما عاهده عليه الله من اليقين في التوكل أن يرجع إلي السبب .

والدرجة الثالثة :
(إشفاق يصون سعيه عن العجب ، ويكف صاحبه عن مخاصمة الخلق ، ويحمل المريد على حفظ الحد )
بأن يري سعيه توفيقا من الله وعطاءا منه لا من نفسه فيعرض له الإعجاب ويتطاول به على الخلق فيكون سعيه وبالا عليه ويحذر الجفاء والمخاصمة لأهل المعاصي
لرؤية أعذارهم واحترازا من نسبة الفعل إلى الغير ويحافظ على الحمد شكرا لله ليزيد في توفيقه .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 11, 2016 7:43 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
صورة

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 13, 2016 8:05 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
صورة
صف
صورة
صورة

صورة

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 17, 2016 7:50 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
صورة

صورة

صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 17, 2016 1:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8041
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
متابعة
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 17, 2016 3:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2069


جزاكم الله خيرا على طرحكم لهذه الرقائق

هناك سؤال حول الامام الهروي

فلقد قرأت أن له مؤلفات في الاعتقاد خالف فيه منهج ساداتنا أهل السنة والجماعة من الاشاعرة والماتريدية ووافق فيه منهج المجسمة من الحنابلة وغيرهم

فما حقيقة هذا الامر ؟؟؟؟



_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 17, 2016 7:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
المصري كتب:


جزاكم الله خيرا على طرحكم لهذه الرقائق

هناك سؤال حول الامام الهروي

فلقد قرأت أن له مؤلفات في الاعتقاد خالف فيه منهج ساداتنا أهل السنة والجماعة من الاشاعرة والماتريدية ووافق فيه منهج المجسمة من الحنابلة وغيرهم

فما حقيقة هذا الامر ؟؟؟؟





أولا جزاك الله خيرا شيخي الفاضل فراج يعقوب ...وشرفني مرورك المبارك ...


ثانيا هذه ترجمة الإمام الهروي من ويكيبيديا :
أبو إسماعيل الأنصاري الهروي هو شيخ الإسلام الإمام القدوة الحافظ الكبير أبو إسماعيل عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن علي بن جعفر بن منصور بن مت الأنصاري الهروي مصنف كتاب ذم الكلام وشيخ خراسان من ذرية صاحب النبي صل الله عليه وسلم أبي أيوب الأنصاري, مولده في سنة ست وتسعين وثلاث مئة وسمع من عبد الجبار بن محمد الجراحي جامع أبي عيسى كله .
مذهبه ومضايقات أهل البدعة له
وكان شيخ الإسلام _أي الهروي_أثريا قحا ينال من المتكلمة فلهذا أعرض عن الحيري والحيري فثقة عالم أكثر عنه البيهقي والناس قال الحسين بن علي الكتبي خرج شيخ الإسلام لجماعة الفوائد بخطه إلى أن ذهب بصره فكان يأمر فيما يخرجه لمن يكتب ويصحح هو وقد تواضع بأن خرج لي فوائد ولم يبق أحد ممن خرج له سواي قال محمد بن طاهر سمعت أبا إسماعيل الأنصاري يقول إذا ذكرت التفسير فإنما أذكره من مئة وسبعة تفاسير وسمعته ينشد على منبره * أنا حنبلي ما حييت وإن أمت * فوصيتي للناس أن يتحنبلوا *
إلى أن قال (وقد كان هذا الرجل سيفا مسلولا على المتكلمين له صولة وهيبة واستيلاء )
ثم يحكي الذهبي حيلة خبيثة فعلها أهل البدعة حتى يتخلصوا من الإمام الهروي.
(لما قدم السلطان ألب آرسلان هراة في بعض قدماته اجتمع مشايخ البلد ورؤساؤه ودخلوا على أبي إسماعيل وسلموا عليه وقالوا ورد السلطان ونحن على عزم أن نخرج ونسلم عليه فأحببنا أن نبدأ بالسلام عليك وكانوا قد تواطؤوا على أن حملوا معهم صنما من نحاس صغيرا وجعلوه في المحراب تحت سجادة الشيخ وخرجوا وقام الشيخ إلى خلوته ودخلوا على السلطان واستغاثوا من الأنصاري وأنه مجسم وأنه يترك في محرابه صنما يزعم أن الله على صورته وإن بعث السلطان الآن يجده فعظم ذلك على السلطان وبعث غلاما وجماعة فدخلوا وقصدوا المحراب فأخذوا الصنم فألقى الغلام الصنم فبعث السلطان من أحضر الأنصاري فأتى فرأى الصنم والعلماء وقد اشتد غضب السلطان فقال له السلطان ما هذا قال صنم يعمل من الصفر شبه اللعبة قال لست عن ذا أسألك قال فعم يسألني السلطان قال إن هؤلاء يزعمون أنك تعبد هذا وأنك تقول إن الله على صورته فقال شيخ الإسلام بصولة وصوت جهوري سبحانك هذا بهتان عظيم فوقع في قلب السلطان أنهم كذبوا
فضله وكلام العلماء عنه
قال السمعانى: كان مظهرا للسنة داعياً إليها محرضاً عليها.
قال السجزى: دخلت نيسابور وحضرت عند الأستاذ أبى المعالى الجوينى فقال من أنت؟ قلت خادم الشيخ أبي إسماعيل الأنصاري فقال رضى الله عنه قال السيوطى: وكان إماما متقناً قائما بنصر السنة ورد المبتدعة
وقال السيوطي أيضا : (شيخ الإسلام أبو إسماعيل الأنصاري الهروي الحافظ العارف من ولد أبي أيوب الأنصاري قال عبد الغفار كان إماما كاملا في التفسير حسن السيرة في التصوف على حظ تام من معرفة العربية والحديث التواريخ والأنساب قائما بنصر السنة والدين من غير مداهنة ولا مراقبة ) (طبقات المفسرين)
قال الزركلى: شيخ خراسان في عصره من كبار الحنابلة وكان بارعاً في اللغة حافظاً للحديث عارفاً بالتاريخ الأنساب مظهراً للسنة داعيا إليها.



اخي الفاضل المصري هذه هي ترجمة الإمام ، أما عمن تحدثت عنه بسبب عقيدة الإمام لا أدري عنها شيئا ....
ولا اتصدر لهذا الأمر لإني غير أهل له ...
يتصدر لهذا الأمر العلماء ...والإمام أفضي إلي ربه وقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم ...
مارواه البخاري عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تسبُّوا الأمواتَ فإنهم أفضَوا إلى ما قدَّموا)، وما رواه أبو داود والترمذي عن عبدالله بن عمر أنه عليه الصلاة والسلام قال: (اذكُرُوا محاسنَ مَوتاكُمْ وكُفُّوا عن مَسَاوِيهِمْ)، وما رواه أبوداود عن عروة أنه صلى الله عليه وسلم قال: (إذا مات صاحبُكم فدعوهُ ولا تقعوا فيه)، وما رواه النسائي عن صفية قالت: ذُكرَ عند النبي صلى الله عليه وسلم هالِكٌ – أي ميِّتٌ – بسوءٍ، فقال: (لا تذكروا هالِكَكُمْ إلاَّ بخيرٍ) وأحاديث أخرى رواها آلُ بيتِ رسول الله عليه الصلاة والسلام وأصحابُهُ.

(و الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق الناس بها ...لذا كتبت هذه المشاركة لإنها مهمة فعلا للمريد ، او للسائر في طريق الله تعالي ...
وليست مهمة له في ترقيته أو تسليكه إلي حضرة الله تعالي ...فهذا الأمر كما قال سيدي لا يؤخذ من الكتب ...لابد من الشيخ المربي ...
ولكن اهميتها في زيادة المحبة للطريق وأهله ومعرفة كيف يكون تهذُب النفس والأدب مع الله تعالي .....والإرتقاء ...)

إن أحببت أن تبحث وتنقب في هذا الأمر فشأنك ....
وإن كانت هذه المشاركة تنسب لأحد المجسمة (الإمام الهروي) وأراد المشرف الكريم حذفها فعلي الرحب والسعة .....

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 17, 2016 8:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2069

شكرا لسيدتي النيل الخالد على ماطرحته حول الامام الهروي وإن كان في كلماتكم إعتراض على بحثي او هكذا شعرت
ولكن سيدتي لابد من إظهار حقيقة الأمر ولذلك سألت
ومازلت منتظر الاجابة من الأحباب
وأما بخصوص عدم الحديث عمن مات الا بخير فهو صحيح ولكن ليس مع مبتدع او متهم في دينه نشرت بدعته والا فكيف نعرف الناس حقيقة بن تيمية وتلامذته او الخميني ومدرسته او البنا وفئته

وهذا لا يعني اني ارى الامام الهروي معهم ولكني قرأت في كتب المجسمة امثال بن القيم وغيره ان للامام الهروي كتب في الصفات سلك فيه مسلكهم وكانوا بكتبه وكلامه يستدلون
ولقد نقلتي كلام للذهبي يفيد انه كان يهاجم المتكلمين
فمن هم المتكلمون؟
هل المعتزلة ام الاشاعرة؟
ولذلك سألت

ولكم جزيل الشكر



_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 18, 2016 8:32 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
المصري كتب:

شكرا لسيدتي النيل الخالد على ماطرحته حول الامام الهروي وإن كان في كلماتكم إعتراض على بحثي او هكذا شعرت




نعم هو كما شعرت سيدي الفاضل ....ولا أحب الدخول في مزايدة عمن هو الأكثر حرصا والأغير علي دينه ....
ولما أعترضت لأشياء كثيرة مجملها كشف صريح من الله ...كشف صريح من الله ...كشف صريح من الله (ارئيت كم مرة أعادتها )وليس من الشيطان وليس لبسا ....
أن من تصدر لهذه الأمور وهو غير عالم أو غير أهل للتصدر لها لابد أن يعاقب بالحجب ، بالسلب ، بالإبتلاء بالمحن الشديدة .....
التفصيل او التوضيح ....لماذا
أقول لحضرتك لماذا ..
العلماء ورثة الأنبياء ، العلماء لحومهم مسمومة ،
العلماءليسوا معصومين من الوقوع في الذلل ...
كما قال الشافعي رحمة الله عليه قولي خطأ يحتمل الصواب ، وقولك صواب يحتمل الخطأ ،
كل يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا المقام ، يقصد سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ،
طيب هل أنا من سأتصدر لهذا الأمر بكلمة أُجمعها من هنا ومن هناك ....وانا صفر اليدين من العلم !!!
عندما فعل فلان ...هذا أتهم بإذدراء الأديان انتبه لما اقوله جيدا ، وهو يعتقد إنه سيف الله المسلوم علي المبتدعة مع أن العلماء عندما ناظروه أثبتوا حقا ان التراث به الكثير مما لابد من تنقيحه ولكنها مهمة علماء الأزهر وهم بالفعل يشتغلوا علي هذا الأمر ...
وفي مشاركة لأخ فاضل هنا تحدث عن عقيدة موجودة عند السادة الأشاعرة (التي ننتهجها علي الرحب والسعة ) بأنهم والعياذ بالله يقولوا علي الله مالايليق في حقه سبحانه وتعالي ..هكذا فهم وهذا كان مبلغه من العلم لإنه غير متخصص ....وقد رد سيدي عليه بما يشفي الصدور ...
وكان ردي عليه لقد طالت الفتنة التجرء علي الله تعالي ...
إذا الأمور الدقيقة التي تحدث فيها العلماء اجتهادا ولا يرقي فهمنا لفهمها لانقحم أنفسنا في التحدث عنها نحن العامة ، دع الفتنة نائمة لا توقظها أعزك الله ...


المصري كتب:

ولكن سيدتي لابد من إظهار حقيقة الأمر ولذلك سألت




يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم .
قُلْ لَوْ كَانَ فِي الْأَرْضِ مَلَائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ مَلَكًا رَسُولًا.

اخي الفاضل الناس درجات في كل شئ في العلم في الرزق ، في المعرفة ، في الحلم ، في الغضب .....
في كل شئ ،
تدبر قول الله تعالي هذا مبلغهم من العلم ....
لقد تحاورت مع عالم أزهر في مسجد كبير معرف ..ينكر الصوفيه تماما ويقول إنه يعرفها جيدا لإنه درسها في الأزهر ولكن لا يعتقد بها البته ،
فقلت له الدين إسلام وإيمان وإحسان ...
والصوفيه هي مناط الإحسان ....
فقال هم يقولوا بوجود الشيخ وليس بينك وبين الله واسطة ...
قلت له وسيدنا محمد صل الله عليه وسلم ألم يكن واسطتنا إلي الله ...
ومن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم إلي سيدنا ابو بكر إلي سيدنا عمر إلي سيدنا عثمان إلي سيدنا علي إلي .. . وهلم جرا فهذه هي الإجازة في الصوفية كما في علوم الدين العقائدية .....
فقال هل كان في عصر الرسول صل الله عليه وسلم مثل هذه المسميات أم هي بدعة من البشر !!
فقلت له ولم يكن أيضا في عصر سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام هذه المسميات من علم الفقه والحديث والأصول والفروع وكل هذه المسميات وٍُضعت بعد كذا عام من الهجرة وضعها العلماء المحققون ...
فقال عندك الشيخ فلان والشيخ فلان...خذي منهم العلم كما تريدين...
قلت له هؤلاء ليسوا شيوخ هؤلاء دراسات إسلامية ، قرأة في كام كتاب ويصبح شيخا ...لا أعترف بهم شيوخ ولا أأخذ عنهم ديني ...
ثم قلت له أكابر شيوخ وعلماء الدين الدكتور علي جمعة والدكتور الطيب سالكين للطريق علي يد مشايخ وهم صوفيين قح ...وأزهريين فهل هم علي ضلال وهم من هم مفتي الأزهر سابقا وشيخ الأزهر في وقتنا الحالي فلم يرد ...
ولم اذدريه أو أحنق عليه
لإن الأدب مع الله يقتضي بهذا هذا ملكه وهؤلاء عباده يفعل فيهم مايشاء يبتليهم بالمصايب ليطهرهم من المعايب هكذا اخبر حبيبنا عن رب العزة ...
وكل ونيته فيما يعتقته والرحمة بخلق الله ليست حجرا علي أحد هي لله وحده ...
لذا الخوض في مثل هذه الأمور لمن هو غير اهل فيه عدم أدب مع الله تعالي ....
كما إنه يدخلك في رؤية أنك لك الأفضلية علي هؤلاء لإنك لا تقول قولهم وهذا في حد ذاته خطر عظيم ....
لإن حسن الخاتمة مخبوء عند الله سبحانه وتعالي ...
إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتي إذا كان بينه وبينها ذراع ....إلي آخره
هذا هو ردي وهذا هو ما اعتقده والأمر مفتوح للرد من الأحباب كما أردت والله المستعان

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 19, 2016 1:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2069

سيدتي الفاضلة النيل الخالد
ارى في كلماتكم خوف وغضب
اسأل الله أن يؤمن خوفك وان يسكن غضبك ويذهب غيظ قلبك


لا أحب أن أحول موضوعكم القيم الى نقاش حول الامام الهروي

كان لي تساؤل بسيط حول مانسب للإمام الهروي من قول يوافق قول المجسمة
مدى صحة هذا الادعاء وخاصة انه مكتوب في مدارج السالكين لابن القيم وكثيرا مايستشهد به
وعندي نسخة المدارج بتحقيق حامد الفقي

لقد نسب مثل هذا القول لسيدي الجيلاني ولقد بحث اهل العلم حول هذا الادعاء وفندوه وسوف تجديه في كتاب شواهد الحق للامام النبهاني و لقد برء ساحة الامام رضي الله عنه من هذا الادعاء

ماطرحته ليس باب فتنة سيدتي وليس فيه اي طعن او حكم على أحد
فقط مسئلة علمية وددت لو فنده من لديه العلم والمعرفة
وللعلم يوجد الكثير من المسائل المنسوبة لبعض الائمة العارفين وجب تفنيدها

وفي كتاب الابريز فند تلميذ سيدي الامام الدباغ مقولة الامام الغزالي ليس في الامكان ابدع مما كان ووضح مدى مخالفة هذه المقولة للعقيدة مع تمام الادب والتسليم والمحبة والتعظيم وحسن الظن في الامام رضي الله عنه

ولقد وضح الامام الشعراني الطريق الافضل عند نقد او رفض كلام لاحد العلماء في ظاهره مخالفة للشرع الشريف وقال اننا نستأذن بالقلب الشيخ ونطلب السماح في رد القول ثم نرده وفق للمعاير الصحيحة للشرع مع حسن الظن وتمام الادب مع الشيخ

لذلك لااحب ان يكون تساؤلي سببا في وقف موضوعكم القيم وودت لو كتب احد الاحباب ماتم طرحه حول الامام الهروي في موضوع منفصل وان تكملي ماتنقليه لنا من آداب السلوك والطريق الى الله

بارك الله فيكي سيدتي وزادكي من علمه وحرصه ونوره
اللهم آمين



_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 19, 2016 2:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8041
المصري كتب:

وودت لو كتب احد الاحباب ماتم طرحه حول الامام الهروي في موضوع منفصل وان تكملي ماتنقليه لنا من آداب السلوك والطريق الى الله

بارك الله فيكي سيدتي وزادكي من علمه وحرصه ونوره
اللهم آمين



اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
وبس خلاص
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 19, 2016 5:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
المصري كتب:

سيدتي الفاضلة النيل الخالد
ارى في كلماتكم خوف وغضب
اسأل الله أن يؤمن خوفك وان يسكن غضبك ويذهب غيظ قلبك



اخي الفاضل لا يوجد غضب ولا غيظ قلب بإذن الله ، ولكن يوجد خوف نعم يوجد خوف وحشمة لله كبيرة ،
فكما قلت لحضرتك ذلك مبلغهم من العلم ،
فهذا مبلغي من العلم وما وصل إلي ....مع تأسفي فيما قلته ولكن للنصيحة لا أكثر ويعلم الله ....
وحكم الوقت الآن غير ذي سابق....
وانت وما بدا لك ومبلغك أيضا من العلم وما يهتدي إليه قلبك ....



المصري كتب:

ماطرحته ليس باب فتنة سيدتي وليس فيه اي طعن او حكم على أحد
فقط مسئلة علمية وددت لو فنده من لديه العلم والمعرفة
وللعلم يوجد الكثير من المسائل المنسوبة لبعض الائمة العارفين وجب تفنيدها

وفي كتاب الابريز فند تلميذ سيدي الامام الدباغ مقولة الامام الغزالي ليس في الامكان ابدع مما كان ووضح مدى مخالفة هذه المقولة للعقيدة مع تمام الادب والتسليم والمحبة والتعظيم وحسن الظن في الامام رضي الله عنه

ولقد وضح الامام الشعراني الطريق الافضل عند نقد او رفض كلام لاحد العلماء في ظاهره مخالفة للشرع الشريف وقال اننا نستأذن بالقلب الشيخ ونطلب السماح في رد القول ثم نرده وفق للمعاير الصحيحة للشرع مع حسن الظن وتمام الادب مع الشيخ

لذلك لااحب ان يكون تساؤلي سببا في وقف موضوعكم القيم وودت لو كتب احد الاحباب ماتم طرحه حول الامام الهروي في موضوع منفصل وان تكملي ماتنقليه لنا من آداب السلوك والطريق الى الله

بارك الله فيكي سيدتي وزادكي من علمه وحرصه ونوره
اللهم آمين




جزاك الله خيرا وما كنت سأوقف الكتابة في هذا الموضوع ولكني تركت الأمر لمن اراد ان يعلق كما ارددت سيدي الفاضل ...
ثم تفضلت مشكورا بطلب الرد من الأفاضل في موضوع مستقل عن الإمام الهروي ....
فكما تريد سيدي ....
ومن ظن فينا علي غير ما نعتقد وجعلنا في موضع تهمة عنده فإن الله يدافع عن الذين آمنوا ولا حول ولا قوة لنا إلا به ،
والأمرله من قبل ومن بعد ...
جزاكم الله خيرا كثيرا والله المستعان .....


_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 19, 2016 6:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2069


بارك الله فيكي سيدتي وزادك من علمه ونوره وبركته
وزادك محبة وعلما وحرصا وأدبا

وبارك الله في سيدنا الشيخ فراج يعقوب وجزاه الله خيرا

وبارك الله في صاحب الموقع سيدنا الدكتور محمود وجزاه عنا خيرا


_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقتطفات من كتاب منازل السائرين للإمام الهروي ...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 20, 2016 2:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8041
المصري كتب:


بارك الله فيكي سيدتي وزادك من علمه ونوره وبركته
وزادك محبة وعلما وحرصا وأدبا

وبارك الله في سيدنا الشيخ فراج يعقوب وجزاه الله خيرا

وبارك الله في صاحب الموقع سيدنا الدكتور محمود وجزاه عنا خيرا


اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط