موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7 ... 15  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:12 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
تحديد عمر أو وفاة أو مكان وفاة السيدة فاطمة النبوية من الصعوبة بمكان.
فى بعض تراجم الرواة قد يتوه المرء فى الخلافات بين علماء التاريخ. فى حالة السيدة فاطمة النبوية هناك خيوط تقطع أو تمحا؛ حتى لا يصل الباحث إلى نتيجة.
ابن حبان رحمه الله قال أنها ماتت وقد قاربت التسعين. الذهبى رحمه الله قال أنها ماتت سنة 110هـ أو بعدها، وقال ابن حجر رحمه الله: ماتت بعد المائة وقد أسنت، وفى تاريخ دمشق: ماتت فاطمة بنت الحسين فى خلافة هشام بن عبد الملك، يعنى بين سنة 105 ـ 124 هـ.
السيد الجليل محمد الباقر بن على زين العابدين توفى سنة 114هـ عن عمر يناهز 58 عاما، وكان فى هذه السنة يذاكر صدقة على جده رضى الله عنه، وأخبرها أنه أتم ثمانية وخمسين عاما فمات عندها وبقت فاطمة. فى بعض المصادر يذكر أنها توفيت سنة 117 هـ. فى جميع الأحوال عند وضع متوسط لميعاد الوفاة يكون بين 115 ـ 120 هـ.
لو عاشت 90 عاما لكان ميعاد ولادتها سنة 30هـ، وهذا محال.
نـرى أنها لم تتم الـسبعين عاما وأنها ولدت ليس أقل من ربيع الأول سنة 50 هـ .
ومن قال أنها عاشت سبعين سنة وتوفت سنة 110 هـ مخطئ مائة فى المائة؛ لأن معنى ذلك أنها ولدت سنة 40 هـ, وقد بينا فساد هذا القول.
إذاً لا حياتها ولا مماتها معروف، ولا تاريخ وفاة الزوج الأول الذى هو أشهر من نار على علم، ولا تاريخ وفاة زوجها الثانى الذى نعتقد اعتقادا تاما أنها تزوجته والذى أثبت علماء التراجم أنه توفى قبل الزوج الأول !
كيف ؟!!
اقرأ وافهم


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:13 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

متى توفى الزوج الأول، وهو ابن عمها الحسن بن الحسن؟
ومتى تزوجت الزوج الثانى؟ ومتى توفى؟
أما سيدنا الحسن بن الحسن، فقد توفى سنة 97 هـ كما قال الحافظ الذهبى، والحافظ ابن حجر زاد ابن حجر وقال: " وله بضع وخمسون سنة ".
المفاجأة:
عبد الله بن عمرو بن عثمان الزوج الثانى الذى تزوجته السيدة فاطمة بنت الحسين توفى بمصر سنة 96 هـ بلا خلاف بين العلماء فى تحديد سنة وفاته أو مكان وفاته.
نص على وفاته بمصر سنة 96 هـ كل من أبي عبيد القاسم بن سلام، ومحمد بن سعد، وأبو سعيد بن يونس، وابن زبر الربعى، وابن عساكر، والمزى، والذهبى، وابن حجر، والسيوطى.
هل يعقل أن يتوفى الزوج الثانى الذى أنجب ثلاثة أولاد سنة 96 هـ
ويكون تاريخ وفاة الزوج السابق 97 هـ، مع الأخذ فى الاعتبار أن الزوجة لم تتزوج لمدة عام حزنا على زوجها ؟!!
ما معنى ذلك ؟
معنى ذلك:
1ـ استحالة أن يتوفى سيدنا الحسن بن الحسن سنة 97هـ.
2ـ الزمن المتوقع لوفاة سيدنا الحسن بن الحسن هو عبارة عن تاريخ وفاة الزوج الثانى، يطرح منه ما لا يقل عن أربع سنوات ـ على الأقل ـ عبارة عن فترة إنجاب ثلاثة أبناء بالإضافة إلى سنة حزنا على الزوج الأول، بالتالى وفاة سيدنا الحسن بن الحسن بين سنة90 وسنة 92 هـ.
3ـ أن تاريخ أهل البيت غير محقق ولا مدقق وبشكل غير مفهوم.
4ـ أن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان توفى بمصر. فما هى فترة مكثه فى مصر ؟
5ـ هذا يعنى إمكانية كبيرة لحضور السيدة العظيمة فاطمة بنت الحسين إلى مصر مع زوجها عبد الله بن عمرو بن عثمان، إذ أن أولادها من ابن عمها الحسن بن الحسن كانوا كبارا فى السن، أما أولادها من عبد الله بن عمرو فكانوا أطفالا صغارا.
6ـ هناك احتمال بأن الحسن بن الحسن توفى سنة 97 هـ, ثم ضربت زوجته قبة على قبره لمدة سنة، ثم تقدم لزواجها عبد الله بن عمرو بن عثمان فى أول سنة 99هـ ثم أنجبت ثلاثة أولاد ومات زوجها بمصر.
مات زوجها عبد الله بن عمرو، فطمع فيها الطامعون مثل: عبد الرحمن بن الضحاك الفهري الذى هددها بأنه سيجلد أكبر أبنائها ( عبد الله بن الحسن بن الحسن ) فى الخمر إن لم تتزوجه.
7 ـ هناك احتمال أن تكون قد تزوجت عبد الله بن عمرو بعد سنة 104 هـ، وذلك نكاية فى عبد الرحمن بن الضحاك, وهو احتمال ضعيف للغاية؛ لأنها زوجت ابنتها رقية لهشام بن عبد الملك وكانت السيدة سكينة حاضرة, وقد توفت السيدة سكينة سنة 117هـ, الفترة بين ميعاد ولادة رقية لا يسمح لها بالزواج من هشام.
حيرة فى حيرة تجعل القارئ يضرب أخماسا فى أسداس...


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:14 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

قبل أن نختم هذا الباب أود أن أذكر قصة التهديد بجلد عبد الله المحض, وهو أبو محمد النفس الزكية فنقول :
التهديد بتلفيق تهمة شرب الخمر لأهل البيت
استعمل الخليفة يزيد بن عبد الملك رجلا يسمى بـ " عبد الرحمن بن الضحاك الفهري " على المدينة فخطب فاطمة بنت حسين, فقالت: والله ما أريد النكاح ولقد قعدت على بني هؤلاء. وجعلت تحاجره وتكره أن تباديه لما تخاف منه.
فأَلَحّ عليها
فقال: والله لئن لم تفعلي لأجلدن أكبر ولدك في الخمر يعني عبد الله بن الحسن بن الحسن.
من لطف الله ورحمته كتب يزيد بن عبد الملك إلى ابن هرمز وكان على ديوان المدينة أن يرتفع إليه للمحاسبة.
دخل ابن هرمز على فاطمة يودعها, فقال هل من حاجة ؟ فقالت: تخبر أمير المؤمنين ما ألقى من ابن الضحاك وما يعترض به مني. وبعثت بكتاب إلى يزيد يذكر قرابتها ورحمها وما ينال ابن الضحاك منها وما يتوعدها به، فقدم ابن هرمز فأخبر يزيد وقرأ كتابها فنزل من أعلى فراشه، فجعل يضرب بخزيرانة في يده وهو يقول: لقد اجترأ ابن الضحاك هل من رجل يسمعني صوته في العذاب وأنا على فراشي. ثم دعا بقرطاس فكتب إلى عبد الواحد بن عبد الله النصري وهو يومئذ بالطائف: قد وليتك المدينة فأغرم بن الضحاك أربعين ألف دينار وعذبه حتى أسمع صوته وأنا على فراشي، وبلغ بن الضحاك الخبر فهرب إلى الشام فلجأ إلى مسلمة بن عبد الملك فاستوهبه من يزيد، فلم يفعل وقال: قد صنع ما صنع وأدعه، فرده إلى النصري إلى المدينة فأغرمه أربعين ألف دينار وعذبه وطاف به في جبة من صوف.
لنا فى هذه الحادثة عدة ملاحظات وفوائد منها:
1ـ الشدائد التى يتعرض لها أهل البيت لا تنتهى، تتوالى وكأنها أمواج, هذا الرجل ( عبد الرحمن ) يعلم أن إيذائهم عند بنى أمية ليس به بأس.
2ـ الإفتراء والتشويه إلى أبعد حد, كيف ستنتقل هذه الحادثة وكيف سيكون تعليق بعض المؤرخين لو جلد عبد الله المحض ـ وهو ظالم له قطعا ـ ستجد من يقول: وعبد الله كان مظلوما، وقيل شربها فعلا ـ وقد جلده عبد الرحمن بن الضحاك لشربه الخمر، وقيل لم يشرب بل افترى عليه .......... وهكذا.
3 ـ أدب ابن هرمز فى توديع آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قبل السفر.
4ـ سبب غضب الوليد أمران:
أولهما: أن فاطمة بنت الحسين هى أم زينب بنت الحسن بن الحسن وقد تزوجها الوليد, بالتالى كأن عامله على المدينة عبد الرحمن بن الضحاك يجعل نفسه ندا وكفؤا للوليد بحيث يتزوج أم امرأته.
ثانيهما: أنه أحس أن فاطمة بنت الحسين ـ ومن هى فاطمة بنت الحسين!! ـ استجارت به وطلبت منه أمرا, فلا بد أن يريها قدرته على من يقدر على إيذائها.
5 ـ وضوح أهمية زواج كبار نساء أهل البيت بعد وفاة أزواجهن, وهذا مما يحزن القلب, ولكن أى شىء لا يحزن القلب فى حياتهم؟!


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:15 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
أيا ما كان, آخر أزواج السيدة فاطمة بنت الحسين كان عبد الله بن عمرو بن عثمان, ونستطيع أن نؤكد أن الديار المصرية تشرفت بقدومها مع زوجها الذى مات بمصر كما قال علماء التاريخ والتراجم والرجال إجماعا, بلا مخالف.
ونرى ذلك هو أقرب الأقوال وأصدقها فى كونها توفت بمصر، ومن زار مقامها من أهل المحبة والأدب وجد الأنوار ظاهرة بما لا يدع مجالا للشك. ومن أراد الشك فعليه أن يعرف متى مات الزوج الأول، ومتى مات الزوج الثانى.
(وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ)
(النور 40)
لو كان فى إسناد قرائتك للقرآن الشيخ العلامة عبد الرحمن الأجهورى الكبير فزر السيدة فاطمـة بنت الحسـن بمقامها هذا, فله فيه أرجوزة كبيرة قـال رحمه الله: " السيدة فاطمة النبوية بنت الحسين السبط مدفونة خلف الدرب الاحمر فى زقاق يعرف بزقاق فاطمة النبوية فى مسجد جليل ومقامها عظيم وعليه من المهابة والجـلال والوقـار ما يسر قلوب الناظرين ولنا فيها ارجوزة عظيمة ولنا بها زيارات ".انتهى

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:15 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

السيدة سكينة بنت الحسين
ملكة متوجة من ملكات أهل البيت, وإن لم تفارقها عبوديتها لله قط.
وا لهفى على سكينة بنت الحسين.
اسمها " آمنة ", وتنادى بـ " سكينة "
ولكن أين الأمان ؟ أين السكينة ؟!!
أحـداث الزمان جففت الدمع من العين, قهر الرجال لم يبدو على محياها فالحمد لله, وكيف يبدو وهى بنت فاطمة ؟!
لسان الحال يقول: كون رهيب أحد عوالمه فى صدري, لكن علمه بحالي يغنى عن سؤالي, أقول لبناء الخطل: " معبودكم الدينار والدرهم, معبودكم القطيفة وفاخر الثياب " معبودكم تحت قدمى". قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " تعس عبد الدينار, تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة, إن أعطي رضـي وإن لم يعط سخط, تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش ".
قال الله فى جدها صلى الله عليه وآله وسلّم
(وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (
)الأنفال 33) , أصر أقوام على أن يحلوا قومهم دار البوار, تقربوا بقربان.
ما هو القربان؟ ولمن كان هذا القربان؟ ومن الذى قدموا إليه القربان؟؟
لما سأل أحد القتلة ( عبيد الله بن زياد بن أبيه ) مولانا زين العابدين عن اسمه دار الحوار الآتى:
ابن زياد: ما اسمك ؟
زين العابدين: علي بن حسين
ابن زياد: ألم يقتل الله عليا!
زين العابدين: كان لي أخ يقال له علي أكبر مني قتله الناس.
ابن زياد: بل الله قتله .
زين العابدين:
(اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِها(
)الزمر 42(
فأمر ابن زياد بقتله فصاحت السيدة زينب بنت علي: يا ابن زياد حسبك من دمائنا أسألك بالله إن قتله إلا قتلتني معه, فتركه.
منطقهم أن الله قتل الحسين ابن فاطمة الزهراء.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:17 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
السيدة سكينة زوجها أبوها من ابن عمها عبد الله بن الحسن فقتل مع أبيها قبل الدخول بها, بعض النسابة وعلماء التاريخ قالوا أنه دخل بها , وبعضهم قالوا أن مصعب بن الزبير هو صاحب عذرها ( بكارتها (
استشهد ابن عمها, الزوج الأول مع أبيها فى كربلاء سنة 61هـ.
واستشهد الزوج الثانى سنة 72 هـ فى حربه مع عبد الملك بن مروان.
قال عبد العزيز الزهري: ما رأيت الملك بأحد قط أليق منه بمصعب بن الزبير وما كانت سكينة بنت الحسين تسميه إلا الأمير حتى ماتت.
أدب مصعب بن الزبير مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ومع الأنصار, وكرمه, وشجاعته ثم غدر أهل العراق به أمور قربت بين السيدة سكينة وزوجها, وأحزنتها بشدة حين فقدته, فالفقد ليس عندها بجديد.
بلغ مصعب بن الزبير عن عريف الأنصار شىء فهم به ( أى هم بإيذائه ). فدخل عليه أنس بن مالك فقال له: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول: " استوصوا بالأنصار خيرا ـ أو قال معروفا ـ اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم ".
فألقى مصعب نفسه عن سريره وألزق خده بالبساط وقال أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم على الرأس والعين, فتركه".
لما قتل مصعب بن الزبير، أرادت السيدة سكينة الرجوع إلى المدينة، فاجتمع عليها أهل الكوفة وقـالوا: حسن الله صحابتك يا ابنة رسول الله! فقالت: لا جزاكم الله عني خيراً, ولا أحسن إليكم الخلافة ! قتلتم أبي وجدي وعمي وأخي! أيتمتموني صغيرة وأرملتموني كبيرةً .
انتهت مرحلة مصعب من تاريخ السيدة سكينة.
وكالعادة, اختلف علماء التاريخ فى عدد أزواجها ومَنْ منهم قبل مَنْ, ففى المعارف:
وأما سكينة فتزوجها:
1 ـ مصعب بن الزبير فهلك عنها فتزوجها.
2 ـ عبد الله بن عثمان بن عبد الله بن حكيم بن حرام فولدت له قرينا وله عقب, ثم تزوجها.
3 ـ الأصبغ بن عبد العزيز بن مروان وفارقها قبل أن يدخل بها, ثم تزوجها.
4 ـ زيد بن عمرو بن عثمان بن عفان فأمره سليمان بن عبد الملك بطلاقها ففعل وماتت بالمدينة في خلافة هشام , هذا قول أبى اليقظان.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:17 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
وقال الهيثم بن عدى حدثني صالح بن حسان وغيره قالوا: كانت سكينة عند
1 ـ عمرو بن حكيم بن حزام ثم تزوجها بعده.
2 ـ عمرو بن عثمان بن عفان ثم تزوجها بعده.
3 ـ مصعب بن الزبير.

وقال ابن الكلبي: أول أزواج سكينة.
1 ـ الأصبغ بن عبد العزيز أخو عمر بن عبد العزيز ثم مات عنها بمصر ولم يرها ثم خلف عليها.
2 ـ زيد بن عمرو بن عثمان بن عفان ثم خلف عليها.
3 ـ مصعب بن الزبير ثم خلف عليها.
4 ـ عبد الله بن عثمان ابن عبد الله بن حكيم بن حزام فولدت له عثمان الذي يقال له قرين وكانت قد ولدت من مصعب جارية ثم خلف عليها.
5 ـ إبراهيم بن عبد الرحمن ابن عوف جد إبراهيم بن سعد الفقيه.

وفى تاريخ دمشق للحافظ ابن عساكر:
قال الزبير ( يعنى ابن بكار ) في تسمية ولد الحسين: وسكينة واسمها آمنة وإنما سكينة لقب لقبتها أمها الرباب بنت امرئ القيس وتزوج سكينة بنت حسين.
1ـ عبد الله بن حسن بن علي أمه بنت الشليل بن عبد الله البجلي بنت أخي جرير ابن عبد الله فقتل مع عمه الحسين بالطف قبل أن يبني بها.
2ـ ثم تزوجها مصعب بن الزبير فولدت له جارية اسمها الرباب كانت عند عثمان بن عروة بن الزبير ثم خلف عليها.
3ـ عبد الله ابن عثمان بن عبد الله بن حكيم بن حزام بن خويلد فولدت له حكيما وعثمان وهو قرين وربيحة تزوج ربيحة العباس بن الوليد بن عبد الملك بن مروان ثم خلف على سكينة.
4 ـ زيد بن عمرو بن عثمان بن عفان ثم خلف عليها.
5 ـ إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف فلم ينفذ نكاحه قال الزبير قال عمي مصعب بن عبد الله فرق بينهما هشام بن عبد الملك ثم خلف عليها.
6 ـ الأصبغ بن عبد العزيز بن مروان فلم ينفذ نكاحه وقال عمي مصعب بن عبد الله حملت إليه بمصر فوجدته قد مات .
قلت: وبيان أولهم من آخرهم يحتاج تمحيص, لكنها رضوان الله عليها تزوجت من الأسماء السابق ذكرها.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:18 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
أما عن أسباب الزواج وانتهائه بموت أو طلاق فلسنا هنا بصدد تحديد أسماء وأحداث وأسباب , ما يهمنا " هى " رضوان الله عليها.
كانت من النساء اللاتي لا ينبغي لها أن تبقى مع رجل ( بمعنى ألا تكون على ذمة رجل ) بالرغم من أنها ليست مريمية , الفراق مكتوب عليها.
قتل مصعب ومات عنها عبد الله بن عثمان بن عبد الله بن حكيم بن حزام بن خويلد. طمع عبد الملك بن مروان فى خطبتها, رفضته كما ذكرنا ذلك أثناء الكلام على فاطمة النبوية.
كان لا بد لشخصية مثل شخصية عبد الملك بن مروان أن يتربص لبنت من بنات النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فأبوه ملعون. وهشام بن إسماعيل له حوادث عدة فى إيذاء أهل البيت, وبنته كانت زوجة عبد الملك بن مروان.
أخيرا وجد عبد الملك فرصة سانحة .
روى الإمام البخارى فى تاريخه عن ابن شهاب " نكحت سكينة بنت الحسين إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف بغير ولى، فكتب عبد الملك إلى هشام وهو ابن إسماعيل أن يفرق بينهما ".
وقد روى عبد الرزاق بسند صحيح عن الزهري قال: " نكحت بنت حسين إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف بغير إذن وليها أنكحت نفسها، فكتب هشام بن إسماعيل إلى عبد الملك فكتب أن فرق بينهما فإن كان دخل بها فلها مهرها بما استحل منها وإن لم يدخل بها خطبها مع الخطاب ".
أما فى رواية ابن سعد وابن عساكر فإن الذى فرق بينهما هشام بن عبد الملك بعد أن أقامت معه ثلاثة أشهر، وهذا لا يعقل؛ لأن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف توفى سنة 95 أو 96 هـ على أقصى تقدير وهشام بن عبد الملك تولى الخلافة من سنة 104حتى سنة 124ـ 125هـ؛ لذا رواية الإمام البخارى وعبد الرزاق أصح وأصدق.
الزواج قد حدث وقد تكون أقامت معه ثلاثة أشهر, المهم كيف تستقبل الأمة أن بنتا من بنات النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أقامت مع رجل ثلاثة أشهر بنكاح باطل ففرق الخليفة بينهما ؟!
السيدة سكينة هى أعلم بسنة نبيها وجدها صلى الله عليه وآله وسلّم من كبار فقهاء الأمة, ها هو
الإمام أبو حنيفة رضوان الله عليه يقضى بأنه يجوز للمرأة أن تكون ولية نفسها فالمرأة الكبيرة العاقلة هـي ولية نفسها في قـول أبي حنيفة، وأبي يوسف، وأبي عبد الله، وزفر، وابن سيرين، والشعبي، والزهري، وقتادة والليث, بل وفعل السيدة عائشة لما زوجت بنات أخيها وهو غائب .
هى تعلم حكم جدها علي كرم الله وجهه فى هذه المسألة.
كانت هناك امرأة يقال لها بحرية زوجتها أمها وأبوها غائب فلما قدم أبوها أنكر ذلك فرفع ذلك إلى علي بن أبي طالب فأجاز النكاح ( وفى رواية قضى فيها بذلك (
بل وعمها الحسن بن على بن أبي طالب تزوج خولة بنت منظور ( بعد مقتل محمد بن طلحة السجاد ) وهى أم ابنه الحسن بن الحسن فى حادثة مشابهة, وكان قد زوجها له عبد الله بن الزبير وكانت أخت امرأته، قال ابن حجر فى الإصابة في تمييز الصحابة (6/222ـ223) " وقال أبو الفرج ( يعنى الأصبهانى ): أيضا خطب الحسن بن علي خولة بنت منظور هذا وأبوها غائب فجعلت أمرها بيده فتزوجها، فبلغه، فقال: أمثلي يفتات عليه في ابنته، فقدم المدينة فركز راية سوداء في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فلم يبق في المدينة قيسي إلا دخل تحتها فبلغ ذلك الحسن، فقال: شأنك بها فأخذها وخرج، فلما كان بقباء جعلت تندبه وتقول: يا أبت الحسن بن علي سيد شباب أهل الجنة، فقال: تلبثي هنا فإن كان له بك حاجة فسيلحقنا، قال: فأقام ذلك اليوم، فلحقه الحسن ومعه الحسين وعبد الله بن جعفر وعبد الله بن عباس فزوجها من الحسن ورجع بها ".
وفى رواية فى بغية الطلب من طريق الزبير بن بكار قال: حدثني محمد بن الضحاك بن عثمان عن أبيه قال: زوجه إياها عبد الله بن الزبير وكانت عنده أختها لأمها وأبيها, فبلغ ذلك منظور بن زبان، فقال: مثلي تفتات عليه بنيته، فقدم المدينة فركز راية سوداء في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يبق قيسي بالمدينة إلا دخل تحتها، فقيل لمنظور: أين يذهب بك تزوجها الحسن بن علي وزوجها عبد الله بن الزبير وملكه الحسن أمرها فأمضى ذلك التزويج .
استوقفتنى رواية بغير إذن وليها!! ترى هل ينتظر سيدنا زين العابدين حتى يتدخل عبد الملك بن مروان الذى آذاه وآذى ابن عمه الحسن بن الحسن ؟!

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:19 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
استوقفتنى رواية بغير إذن وليها!! ترى هل ينتظر سيدنا زين العابدين حتى يتدخل عبد الملك بن مروان الذى آذاه وآذى ابن عمه الحسن بن الحسن ؟!

بفرض أنهها تزوجت بغير إذنه لأنها ثيب, مولانا زين العابدين لم يعترض على ذلك, فالروايات ذكرت اعتراض بنى هاشم, ليس فيها ذكر لزين العابدين أو الحسن وكان حب السيدة سكينة لأخيها زين العابدين شديدا حتى أنه لما أراد الخروج في حج أو عمرة اتخذت له سفرة أنفقت عليها ألف درهم . المذكور فى معارف ابن قتيبة وأنساب الأشراف للبلاذرى جملة " وأما إبراهيم بن عبد الرحمن فكان سيد القوم وكان قصيرا وتزوج سكينة بنت الحسين فلم يرض بذلك بنو هاشم فخلعت منه ". ثم إن المذكور فى طبقات ابن سعد عبارة " كانت ولته نفسها فتزوجها فأقامت معه ثلاثة أشهر، فكتب هشام بن عبد الملك إلى واليه بالمدينة أن فرق بينهما ففرق بينهما " وقد وضحنا أن الذى أمر بذلك هو عبد الملك بن مروان.
لا تتعجب حينما يزوج على زين العابدين أمه زوجة الحسين بنت ملوك الأكاسرة لمولى أبيه " زبيد " .
ماحدث من تزوج الحجاج من أم كلثوم بنت السيدة زينب وتفريق عبد الملك بن مروان سكينة عن إبراهيم يعكس حالة التربص بنساء أهل البيت والتى هى أحد استراتيجيات بنى أمية.
ومن قبل التربص ببنت السيدة زينب كان التربص بزوجات سيـدنا الحسين, ( لكن توفت أم السيدة سكينة وهى الرباب بنت امرؤ القيس كما ذكرنا بعدما ضربت قبة على قبر سيدنا الحسين سنة كاملة ثم ماتت كمدا وغيظا, كما تزوجت أم إسحاق بنت طلحة أم فاطمة ), ومن العجيب أن امرأة اسمها عائشة بنت خليفة بن عبد الله الجعفية تزوجها مولانا الحسين ـ ولا أدرى أكانت معه حتى النهاية فى كربلاء أم أنها طلقت قبل ذلك؟ ـ تزوجت بأحد قتلة مولانا الحسين, اسمه " فرات بن زحر بن قيس " فلما تتبع المختار قتلة الحسين قتله فى جبانة " سبيع ", والعجيب أن أبا فرات هذا كان أحد الفرسان الكبار فى جيش سيدنا علي فى " صفين ".
حياة غريبة. ما فيها شىء مأمون, الأمن والأمان مفقودان إلا عند الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم .



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:20 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

قال الطبرى فى تاريخه: " وأما فرات بن زحر بن قيس فإنه لما قتل بعثت عائشة بنت خليفة بن عبد الله الجعفية ـ وكانت امرأة الحسين بن علي ـ إلى المختار تسأله أن يأذن لها أن تواري جسده ففعل فدفنته ".
سيدا شباب الجنة الحسن والحسين, زوجة الحسن جعدة بنت الأشعث بن قيس سممته, وزوجة الحسين تتزوج أحد القتلة ولما يُقْتل تخاف عليه و تواري جسده !!
موضوع مرير وواقع أليم, الذين طَهَّرهم الله تطهيرا يتربص الناس بهم الدوائر.
بُعْد نظر علي زين العابدين فى تزويج أمه لزبيد مولى الحسين كان مطلوبا جدا.
قال ابن قتيبة ما مؤداه: زَوَّج علي بن الحسين أمه من مولاه زبيد, وأعتق جارية له تزوجها فكتب إليه عبد الملك بن مروان يعيره بذلك فكتب إليه علي: لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة قد أعتق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم صفية بنت حيي وتزوجها وأعتق زيد بن حارثة وزوجه ابنة عمته زينب بنت جحش.
كان من السهل تلفيق تهمة مع شخص قريب, زَوَّجها ابنها لإغلاق باب من أبواب جهنم, ها هو ابنه زيد يوما ما يقول عنه أحد الناس: " الزانى ابن الزانية ".

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:20 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

السيدة سكينة وضعت المجتمع فى مأزق, إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف رجل فقيه حافظ محدث, أبوه أحد العشرة المبشرين بالجنة وثراء أبيه معروف, وهو أحد الفقهاء روى عن عمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وسعد بن أبي وقاص وروى عن أبيه عبد الرحمن بن عوف، وعمار بن ياسر، وعمرو بن العاص، وأبي بكرة رضى الله عنهم أجمعين.
روى له الستة ( البخارى ومسلم والترمذى وأبو داود والنسائى وابن ماجة ) وصفوه الأئمة بأنه ثقة ثبت, وقد قال بعضهم أنه صحابي أو ولد فى آخر حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم .هذا الفقيه سعده وهناه بأن يحظى بشرف مصاهرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم , حظي بشرف تولية السيدة سكينة له نفسها, فهل يستطيع تحمل التبعات.
هل يتحمل ثمن هذه المسئولية, ويقف أمام أى أحد مدافعا عنها؟
هو الآخر أصبح فى مأزق! يبدو أنه لم يفعل المطلوب منه تجاه السيدة سكينة! الروايات فيها أنها خُيِّرت فاختارت نفسها, كانت تريد منه أن يصرخ ويقول: هى زوجتى لا يأخذها أحد منى!
لكن قهره عبد الملك بن مروان, ونعوذ بالله من قهر الرجال!!
لعل ما حدث لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف هو ما جعل أختها السيدة فاطمة تتزوج من عبد الله بن عمرو بن عثمان للأسباب التى أشرنا إليها من قبل.
السيدة سكينة وضعت الكل فى مأزق, فى موضوع خلافي قال بجوازه كثير من الفقهاء كما قدمنا .
السيدة سكينة وضعت المرآة, المرآة التى وضعها أبوها مولانا الحسين فى وجه الخلق.
المرآة , وآه من علوم المرآة.
كان رجل من أهل البيت يبكى كثيرا عندما ينظر فى مرآة من يضيفوه, سأله بعض الناس عن سر بكائه, قال لهم أرى صورتى متغيرة, تظهر لى على حسب نيات أصحاب المرآة لي , كل من ينظر إلى نظرة باطنية بخير أو بشر تبدو لى فى صورتي فى المرآة.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:21 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
شخصية السيدة سكينة
كانت السيدة سكينة شهمة مهيبة بديعة الجمال, عيناها واسعتان لهما بريق خاص , نظرة السيدة سكينة ثاقبة كل من رآها يدرك أنه أمامها ظاهر تماما لا يخفى عليها شئ من باطنه , دخلت على هشام في قواعد نساء قريش فسلبته منطقته ومطرفه وعمامته. وقال لها هشام لما طلبت ذلك منه: أو غيره، تقول: ما أريد غيره, وكان هشام يعتم ويلبس فسلبته ذلك كله ودعا بثياب غيرها فلبسها.
وكانت إذا لعن مروان جدها عليا رضي الله عنه لعنته وأباه وأبا أبيه وكانت من أجمل الناس."
ولما زَوَّجَت فاطمة بنت الحسين ابنتها رقية هشام بن عبد الملك الخليفة الأموى دخلت عليه هي وسكينة.
فقال هشام لفاطمة: صفي لنا يا ابنة حسين ولدك من ابن عمك وصفي لنا ولدك من ابن عمنا.
فبدأت السيدة فاطمة بولد الحسن فقالت: أما عبد الله فسيدنا وشريفنا والمطاع فينا, وأما الحسن فلساننا ومدرهنا, وأما إبراهيم فأشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم شمائلا وتقلعا ولونا, وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إذا مشى تقلع فلا يكاد عقباه تقعان بالأرض. وأما اللذان من ابن عمكم فإن محمدا جمالنا الذي نباهي به, والقاسم عارضتنا التي نمتنع بها وأشبه الناس بأبي العاص بن أمية عارضة ونفسا.
فقال هشام بن عبد الملك: والله لقد أحسنت صفاتهم يا بنت حسـين ثم وثب ( يعنى قفز فرحا بكلام السيدة فاطمة النبوية ), فجبذت سكينة بنت الحسين بردائه وقالت: والله يا أَحْوَل لقد أصبحت تهكم بنا, أما والله ما أبرزنا لك إلا يوم الطف.
قال: أنت امرأة كثيرة الشر.
قلت: وهشام هذا هو من أمر بصَلْب زيد بن على زين العابدين بعد قتله أربع سنين, ثم حرق جسده وذروه فى نهر الفرات على ما سيأتى إن شاء الله.
أما وقد ذكرنا قول السيدة فاطمة النبوية فى حق ابنها إبراهيم " وأما إبراهيم فأشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم شمائلا وتقلعا ولونا " فنتكلم بمشيئة الله عن من يشبه بالنبي صلى الله عليه وآله وسلّم تبركا وتيمنا وطلبا للمدد, وتلطيفا أيضا لما سيأتى بمشيئة الله من كلام مؤسف فى حق السيدة سكينة.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:22 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
الشبيه
الشبيه هو من شبه النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فى صورته الظاهرة كما قيل " أشبهت خلقي " أو فى خُلُقَ ( وأشبهت خُلُقَى ) " أو كان منه بشكل ما مثل من قيل له " أنت منى وأنا منك " مثل: سيدنا على وسيدنا الحسن والحسين .
وقد يجمع له الثلاثة أو أكثر ( الشبه الظاهر والخُلُقَ والمدد ) كما جمعوا فى سيدنا الحسن والحسين وقد يفترقا كما جاء فى وصف المهدي فى قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " إن ابنى هذا سيد كما سماه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم، يُشْبِهُهُ فِى الْخُلُقِ وَلَا يُشْبِهُهُ فِى الْخَلْقِ " ، وحديث " يواطيء اسمه اسمى وخُلُقه خُلُقى ", ستره الله عن المشابهة فى الصورة الظاهرة للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم حتى لا يتربص به الدجال.
لا يكون الوارث المحمدى إلا منهم, ولا يكون إلا واحدا فى كل زمان, كما أوضحنا ذلك فى كتابنا " أدلة الصوفية فى المسائل الخلافية " فى معرض الكلام عن الوارث المحمدى. وهو أيضا المشار إليه فى كتابنا شمس عين الباء أظهرت نون وهو كتاب " ليلة النصف من شعبان " حيث يكون هو نقطة الباء فى شعبان أى فى منتصفه أى فى ليلة النصف, يسرى فيه سرا ومددا محمديا ببركة اسم " يس ".
أما غير الوارث المحمدى ممن يطلق عليه " الشبيه " فمن الجائز أن يكون منهم عدة فى الزمن والوقت الواحد.
أسماء بعض ممن كانوا يشبهون بالنبي صلى الله عليه وآله وسلّم : سيدنا إبراهيم الخليل صلى الله عليه وآله وسلّم ، والسيدة فاطمة الزهراء، وسيدنا إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , والحسن، والحسين، وجعفر بن أبي طالب، وابناه عبد الله، ( زوج السيدة زينب ) وعون، وقثم بن العباس بن عبد المطلب، وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب، ومسلم بن عقيل بن أبي طالب - المقتول مع سيدنا الحسين -، ومحمد بن عقيل, وعبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب, ومسلم بن معتب بن أبي لهب, والقاسم بن عبد الله بن محمد بن عقيل, وإبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي, ومحمد الأرقط بن عبد الله بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب, وإسحاق المؤتمن بن جعفر الصادق - وإسحاق هذا هو زوج السيدة نفيسة الشهيرة بمصر-, ويحيى بن القاسم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي.
ويحيى هذا له مقام مشهور فى منطقة الإمام الليث ( تجعل الإمام الليث عن يمينك وتسير حتى آخر الشارع, تَوَجَّه يسارا, تجد على اليمين أضرحة يحيي الشبيه وفاطمة العيناء " اسمها زينب " وبعضا من أهل البيت (
وممن يشبه النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أيضا الحسين بن علي الأزرق - عاش مائة وأربعا وعشرين سنة -, وأخيه أحمد الشبيه بن علي الأزرق - وهما من أولاد داود بـن سليمان بن عبـد الله بن موسى الجون -.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:22 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

رواية السيدة سكينة للحديث:
لم أجد حديثا من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم روته السيدة سكينة إلا حديثا واحد فقد كانت مُقلَّة. قال الذهبى: قلما روت. والحديث رواه الطبرانى عن سكينة بنت الحسين بن علي عن أبيها قال: قال رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " حملة القرآن عرفاء أهل الجنة يوم القيامة "
أما عن سبب عدم روايتها فسنستعرضه بمشيئة الله فى فصل خاص.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 10:23 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

حول وفاة السيدة سكينة
توفت السيدة سكينة فى ربيع الأول سنة 117 هـ عن عمر يناهز السبعين أو أكثر قليلا.
فى كتب التاريخ والتراجم روايات عجيبة حول وفاة السيدة سكينة روى ابن سعد عن ابن السائب الكلبي قال: أخبرني خلف الزهري قال: ماتت سكينة بنت الحسين بن علي وعلى المدينة خالد بن عبد الله بن الحارث بن الحكم، فقال: انتظروني حتى أصلي عليها وخرج إلى البقيع، فلم يدخل حتى الظهر وخشوا أن تغير فاشتروا لها كافورا بثلاثين دينارا، فلما دخـل أمر شيبة بن نصاح فصلى عليها .
وقال ابن عساكر: " فأما قبر سكينة بنت الحسين فيحتمل ( يعنى وجودها بالشام )؛ لأنها تزوجت بالأصبغ بن عبد العزيز بن مروان الذي كان بمصر ورحلت إليه فمات قبل أن تصل إليه، فيحتمل أنها قدمت دمشق وماتت بها والصحيح أنها ماتت بالمدينة وأمرهم الوالي أن لا يدفنوها حتى يحضرها وركب إلى بعض أمواله بنواحي المدينة، وكان اليوم حارا فتغيرت رائحتها واشتري لها طيب كثير؛ ليغلب الرائحة فلم يغلب ثم بعث إليهم أن ادفنوها فإني مشغول فدفنت ولم يحضر.
أما رواية البلاذرى فى أنساب الأشراف فهى أيضا من طريق ابن السائب الكلبى عن خلف الزهري قال: كنت في سلطان هشام بن عبد الملك بالمدينة وعليها خالد بن عبد الملك بن الحارث بن الحكم بن أبي العاص - ويقال: إنّ خالداً كان خياطاً فادعاه عبد الملك بعدما كبر - قال: فماتت سكينة في يوم صائف شديد الحرّ فقال: لا تخرجوها حتى أرجع. ومضى إلى الغابة وتركها إلى نصف النهار حتى تغيّرت فاشترى لها طيب بثلاثين ديناراً، ثم رجع ممسياً فأمر شيبة بن نصاح مولى أم سلمة - وكان يقرأ في مسجد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم - أن يصليّ عليها، فصلى شيبة عليها ودفنت.
وحدثني علي بن محمد بن سليمان النوفلي، حدثني أبي عن عمه قال: لمّا ماتت سكينة أمر خالد بن عبد الملك أن لا يحدث في دفنها حدث حتى يرجع من ركوبه، فتأخر أمرها إلى الليل فقال أخوها علي بن الحسين: رحم الله من أعان ببخور، فاشترى لها ابن أختها محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان - وأمه فاطمة بنت الحسين - بخوراً وأتى بالمجامر فجُعِلَت حول نعشها، فلم تزل العود توقد فيها إلى أن دفنت وصلى الناس عليها بعد العشاء الآخرة بغير إمام.
وحدثني محمد بن سعد، عن الواقدي عن أشياخه: قالوا: توفيت سكينة بنت الحسين بالمدينة سنة سبع عشرة ومائة وعلى المدينة من قبل هشام، خالد بن عبد الملك بن الحارث بن الحكم بن أبي العاص، وكانت أم عبد الملك ابنة الزبرقان بن بدر فأرسل ألا تصلوا عليها حتى أشهدها وركب إلى الغابة قبل الظهر، ووضعت جنازتها بالبقيع قبل الظهر، واجتمع الناس فصليت الظهر ولم يأت ثم العصر ثم المغرب، واشترى محمد بن عبد الله المطرف - ابن أختها - تلك الساعة بثلاثين ديناراً عوداً، وأمر بالمجامر فوضعت حول النعش وذلك في يوم شديد الحرّ، فسطعت تلك المجامر خوفاً من أن تتغير ويشمّ من نعشها رائحة مكروهة.
فلما صلى الناس العشاء الآخرة أتى خالد فأمر شيبة بن نصاح المقرىء أن يصليّ عليها ففعل ثم دفنت ". انتهى
قلت: لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .
والله غربة أهل البيت فى محياهم ومماتهم ليس لها مثيل!!
والله ما كان الله ليكشف ستر بنت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
والله ما كان الله ليجعل أحدا من خلقه يشم من بنات النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلا أطيب ريح.
والله لا يخزى الله أهل بيت النبوة أبدا.
لا يبلى جسد ثابت البنانى ويصلى فى قبره بعد دفنه ولا يكون ذلك لبنت الحسين؟!
أأناس يشم من قبورهم المسك ويتغير رائحة سكينة بنت الحسين؟!
أيدفن أناس فى قبورهم ثم يغيبهم الله فى قبورهم كرامة لهم ويظل جسد سكينة أمام الناس حتى تتغير رائحة الجسد الشريف فيحتاجوا إلى عود أو كافور أو طيب؛ ليغلب الرائحة, رائحة من؟!
رائحة مَنْ؟! وجسد مَنْ ؟!
لها أسوة فى أبيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقد حاول البعض أن ينال من مقام النبوة بعلم أو بجهل أو بحماقة شديدة .

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7 ... 15  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط