موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13 ... 15  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 27, 2018 10:42 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
صراع الشيعة الزيدية والشيعة الاثنا عشرية أيضا ضيع كثير من الحقائق من الناحية الحديثية
( الروايات وصحتها وضبطها ) وكذلك المدسوسون من العباسيين وفلول الأمويين.

الشيعة الاثنا عشرية تتهم الزيدية ، والزيدية تنسب محمدا النفس الزكية لها وتتهم الاثنا عشرية .

نظرة الشيعة للزيدية ونظرة الزيدية للشيعة
من خلال المرويات تستطيع أن تقول: النظرة تكفيرية من كلاهما تجاه الآخر.

يتبع بمشيئة الله .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 01, 2018 3:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 2991
هيثم كتب:
msobieh كتب:

الفاضلة ملهمة والفاضل هيثم

أعزكما الله

وشكرا على المرور الطيب .


أكرمكم الله مولانا .. ونفع بكم وبأنفاسكم
ونفع كل من قرأ .. أو يقرأ هذا الكتاب


اللهم آمين مدد يامولانا مدد

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 9:52 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الفاضل عاشق أهل البيت

شكرا على المرور الكريم ..

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 9:52 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
نظرة الشيعة للزيدية ونظرة الزيدية للشيعة
من خلال المرويات تستطيع أن تقول: النظرة تكفيرية من كلاهما تجاه الآخر.
كلام الشيعة فى الزيدية
بالنسبة إلى علم زيد بن علي عند الشيعة الاثنا عشرية.
1ـ يقول المجلسي في كتابه ( مرآة العقول ): " واعلم أنّ الأخبار في حال زيد مختلفة، ففي بعضها ما يدل على أنه ادعى الإمامة فيكون كافراً، وفي كثير منها أنه كان يدعو إلى الرضا من آل محمد، وأنه كان غرضه دفع هؤلاء الكفرة ورد الحق إلى أهله، .............."
ثم قال بعدها بقليل " ... وقد وردت الأخبار في النهي عن التعرض لأمثالهم بالذم، وأنهم يوفَّقون عند الموت للرجوع إلى الحق والاعتقاد بإمام العصر". أهـ
2 ـ روى الكليني فى الكافي عن أبان قال: " أخبرني الأحول أن زيد بن علي بن الحسين عليهما السلام بعث إليه وهو مستخف قال: فأتيته فقال لي: يا أبا جعفر ما تقول إن طرقك طارق منا أتخرج معه؟ قال: فقلت له إن كان أباك أو أخاك خرجت معه. قال: فقال لي فأنا أريد أن أخرج أجاهد هؤلاء القوم فاخرج معي، قال: قلت لا ما أفعل جعلت فداك.
قال: فقال لي: أترغب بنفسك عني؟ قال: قلت له إنما هي نفس واحدة، فإن كان لله في الأرض حجة فالمتخلف عنك ناج والخارج معك هالك، وإن لا تكن لله حجة في الأرض فالمتخلف عنك، والخارج معك سواء.
قال: فقال لي: يا أبا جعفر، كنت أجلس مع أبي علي الخوان فيلقمني البضعة السمينة ويبرّد لي اللقمة الحارّة حتى تبرد، شفقة عليّ، ولم يشفق عليّ من حرّ النار، إذا أخبرك بالدين ولم يخبرني به؟ فقلت له: جعلت فداك من شفقته عليك من حرّ النار لم يخبرك، خاف عليك أن لا تقبله فتدخل النار، وأخبرني أنا فإن قبلت نجوت وإن لم أقبل لم يبال أن أدخل النار، ثم قلت له: جعلت فداك أنتم أفضل أم الأنبياء؟ قال: بل الأنبياء، قلت: يقول يعقوب ليوسف:
قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ
(يوسف 5)، لم يخبرهم حتى كانوا لا يكيدونه ولكن كتمهم ذلك فكذا أبوك كتمك؛ لأنه خاف عليك، قال: فقال: أما والله لئن قلت ذلك لقد حدّثني صاحبك بالمدينة أني أُقتل وأُصلب بالكناسة وأنّ عنده لصحيفة فيها قتلي وصلبي.
فحججت فحدّثت أبا عبد الله - عليه السلام - بمقالة زيد وما قلت له، فقال لي: أخذته من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله، ومن فوق رأسه ومن تحت قدميه ولم تترك له مسلكاً يسلكه ".
3 ـ عن حنان بن سدير قال: " كنت جالساً عند الحسن بن الحسين، فجاء سعيد بن منصور وكان من رؤساء الزيدية فقال: ما ترى في النبيذ؟ فإنّ زيداً كان يشربه عندنا، قال: ما أُصدّق على زيد أنه شرب مسكراً، قال: بلى قد يشربه، قال: فإن كان فعل، فإنّ زيداً ليس بنبي ولا وصي نبي إنما هو رجل من آل محمد يخطئ ويُصيب ".


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 9:53 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الحكم على الزيدية عند الشيعة الاثنا عشرية

فى كتاب وسائل الشيعة ( 12362 )، ورجال الكشى عن عمر بن يزيد سألت أبي عبد الله عليه السلام عن الصدقة على الناصب وعلى الزيدية، فقال: لا تصدّق عليهم بشيء ولا تسقهم من الماء إن استطعت، وقال لي: الزيدية هم النصّاب.

وفى بحار الأنوار قال المجلسي: " كتب أخبارنا مشحونة بالأخبار الدالة على كفر الزيدية وأمثالهم من الفطحية والواقفة وغيرهم من الفرق المضلّة المبتدعة، وسيأتي الرد عليهم في أبواب أحوال الأئمة وعصمتهم وسائر صفاتهم كافية في الرد عليهم وإبطال مذاهبهم السخيفة الضعيفة ".

وكان للشيعة مصطلح بالنسبة لبقية فرق الشيعة وهو: " الكلاب الممطورة ".

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 9:54 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
نظرة الزيدية للشيعة
حُكْم سيدنا زيد بن علي فى الشيعة الاثنا عشرية:
" اللهم اجعل لعنتك ولعنة آبائي وأجدادي ولعنتي على هؤلاء القوم الذين رفضوني وخرجوا من بيعتي كما رفض أهل حروراء علي بن أبي طالب - عليه السلام - حتى حاربوه ".

وقال القاسم بن إبراهيم فى معرض تعقيبه على الوصية والأوصياء :........ وما قالت به الرافضة من الأوصياء من هذه المقالة، فهو قول فرقة كافرة من أهل الهند يقال لهم البرهمية... ".

قال الإمام الهادي يحيى بن الحسين (ت 298هـ): " وإلى الله أبرأ من كل ثنوي رافضي غوي، ومن كل حروري ناصبي، ومن كل معتزلي غال، ومن جميع الفرق الشاذة، ونعوذ بالله من كل مقالة غالية، ولا بد من فرقة ناجية، وهذه الفرق كلها عندي حجتهم داحضة.
قال المؤيدي واصفا للشيعة الروافض: " ولم يفارقه إلا هذه الفرقة الرافضة التي ورد الخبر الشريف بضلالها ". وقال: " فإن الأمة أجمعت على أن الرافضة هم الفرقة الناكثة على الإمام زيد بن علي ".

تضيع الحقائق وتتوه الأمور عند بعض أحباب أهل البيت،
لكن لله فى خلقه لطف خفى .



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 9:56 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
فترة بني أمية
كما ذكرنا فى كتاب " خصوصية وبشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند قتلة الحسين " إن بني أمية كانوا يؤذون أهل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، لكن وجود سيدنا الحسن بن علىّ كان له أعظم الأثر فى تحمل ما لا يطاق. روى إسحق بن راهويه عن عُمَير بن إسحاق قال: كان مروان أميرًا علينا سنين، فكان يسب عليًّا، رضي الله عنه، كل جمعة على المنبر، ثم عُزل مروان، واستُعمل سعيد بن العاصي سنين، فكان لا يسبه، ثم عزل سعيد، وأعيد مروان، فكان يسبه، فقيل للحسن بن علي: ألا تسمع ما يقول مروان؟ فلا يرد شيئًا، فكان يجيء يوم الجمعة، فيدخل حجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فيكون فيها، فإذا قضيت الخطبة دخل إلى المسجد فصلى فيه، ثم يرجع إلى أهله، فلم يرض بذلك مروان حتى أهدى له في بيته، فإنا لجلوس معه إذ قيل له: فلان على الباب، فأذن له، فدخل فقال: إني جئتك من عند سلطان، وجئتك بعزمة، فقال: تكلم، فقال: أرسل مروان بعلي وبعلي وبك وبك، وما وجدت مثلك إلاَّ مثل البغلة يقال لها: مَنْ أبوك؟ فتقول: أمي الفرس، فقال: ارجع إليه فقل له: والله لا أمحو عنك شيئًا مما قلت بأني أسبك، ولكن موعدي وموعدك الله، فإن كنت صادقًا يأجرك الله بصدقك، وإن كنت كاذبًا فالله أشد نقمة، قد أكرم الله جدي أن يكون مثلي مثل البغلة، ثم خرج فلقي الحسين في الحجرة فسأله، فقال: قد أرسلت برسالة وقد أبلغتها، قال: والله لتخبرني بها أو لآمرن بك أن تضرب حتى لا تدري متى يرفع عنك الضرب، فلما رآه الحسن قال: أرسله, قال: لا أستطيع. قال: لم؟ قال: قد حلفت: قال: أرسل مروان بعلي وبعلي وبك وبك، وما وجدت مثلك إلاَّ مثل البغلة يقال لها: من أبوه؟ فتقول: أمي الفرس، فقال الحسين: أكلت بظر أمك إن لم تبلغه عني ما أقول له، قل له: بك وبأبيك وبقومك، وآية ما بيني وبينك أن تمسك منكبيك من لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
ثم ذكرنا ما كان من مقتل مولانا الحسين، ثم ذكرنا بعض طرق بنى أمية فى وَضْع الأمة بين خيارين: بين تضييع علوم أهل البيت، أو حدوث رد فعل عكسى باعتناق التشيع المذموم الذى هو أيضا نوع من أنواع التطرف.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 9:57 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
من هذا التكتيك:
1ـ إلصاق أهل البيت بتهمة قتل عثمان بن عفان رضى الله عنه.
2ـ وضع أهل البيت فى مقارنة مع الصحابة.
3ـ التشكيك فى جدوى نفع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لأهل بيته.
4ـ توريط العلماء فى سب أهل البيت أو السكوت على جرائم بنى أمية رغبة أو رهبة.
5ـ الدعاية المنظمة لما فعله الأمويون من إنجازات وفتوحات، مع غض الطرف عن جرائمهم.
6ـ محاولة توريط شعوب بأكملها فى جرائمهم.
7ـ اختلاق أحاديث مكذوبة عن فضل بنى أمية ونسبتها إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، مع تضعيف الأحاديث التى تتناول فضـل أهـل البيت، وقهر من يقولوا بها ( بقدر الإمكان ) .
8ـ رمي كل من أحب أهل البيت بالتشيع.
9ـ غرس كراهية أهل البيت فى نفوس بعض العلماء.
10ـ خَلْق ازدواجية شديدة فى منظور تقييم محبي أو مبغضي أهل البيت.
11ـ محاولة التلاعب بنفسية الإنسان العادي حتى يفعل ما لايتخيله أحد.
12ـ الظهور بمظهر الندم والتأثر بسبب الأفعال المشينة وكأنها لم تصدر منهم.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 9:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
وضربنا مثلين نكتفى بهما، وهما:
كان الأوزاعى وهو أحد أئمة أهل السنة والجماعة يقول: " ما أخذنا العطاء حتى شهدنا على على بالنفاق وتبرأنا منه، وأخذ علينا بذلك الطلاق والعناق وأيمان البيعة ".

قال الذهبى: "..... أبو فروة يزيد بن محمد الرهاوى سمعت أبى يقول لعيسى بن يونس: أيهما أفضل الأوزاعى أو سفيان؟ فقال: وأين أنت من سفيان، قلت: يا أبا عمرو ذهبت بك العراقية، الأوزاعى فقهه وفضله وعلمه، فغضب وقال: أترانى أؤثر على الحق شيئا، سمعت الأوزاعى يقول: ما أخذنا العطاء حتى شهدنا على على بالنفاق وتبرأنا منه، وأخذ علينا بذلك الطلاق والعناق وأيمان البيعة قال: فلما عقلت أمرى سألت مكحولا ويحيى بن أبى كثير وعطاء بن أبى رباح وعبد الله بن عبيد بن عمير فقال: ليس عليك شيء إنما أنت مكره، فلم تقر عينى حتى فارقت نسائى، وأعتقت رقيقى، وخرجت من مالى وكفرت أيمانى، فأخبرنى أن سفيان كان يفعل ذلك ".

مثال آخر: " قال أبو عبد الرحمن المقرئ: كانت بنو أمية إذا سمعوا بمولود اسمه على قتلوه، فبلغ ذلك رباحا فغير اسم ابنه ". قال الليث: " قال عُلَىُّ بن رباح: لا أجعل فى حل من سمانى عُلَى، فإن اسمى عَلِى. وقال المقرى: كان بنو أمية إذا سمعوا بمولود اسمه علي قتلوه فبلغ ذلك رباحا فقال: هو علي، وكان يغضب من علي ويحرج على مَنْ سماه به.
وعنه أيضا: من قال موسى بن على لم أجعله فى حل وعن أبيه لا أجعل فى حل أحد يُصغِّر اسمى. وقال ابن حبان فى الثقات: كان أهل الشام يجعلون كل عَلِىّ عندهم عُلَيّاً لبغضهم عليا رضي الله تعالى عنه، ومن أجله قيل لوالد مسلمة ولابن رباح عُلَىٌّ ".


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 9:59 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
حارب بنو أمية أهل البيت بسلاح الإشاعات،

فقد كان لهم طابور خامس حتى بعد قيام الدولة العباسية كان لهم نشاط واسع. قال الأصمعي: لم يكن للحسين بن علي عقب إلا من ابنه علي بن الحسين ولم يكن لعلي ولد إلا من أم عبدالله ابنة الحسن وهي ابنة عمه فقال له مروان بن الحكم: أرى نسل أبيك قد انقطع فلو اتخذت السراري لعل الله أن يرزقك منهن فقال: ما عندي ما أشتري به السراري قال: فأنا أقرضك فأقرضه مائة ألف درهم فاتخذ السراري وولد له جماعة من الولد ثم أوصى مروان لما حضرته الوفاة أن لا يؤخذ منه ذلك المال.

قال الذهبي معلقا على هذه القصة: " إسنادها منقطع ومروان ما احتضر فإن امرأته غمته تحت وسادة هي وجواريها ".

إذاً بطولات زائفة وإظهار بنى أمية فى التاريخ بأن لهم فضل على أهل البيت والمودة والرحمة كانت على أشدها!

أسلوب بنى أمية لا ينتهى مع أهل البيت فى الزمن السابق وحتى الآن أسلوبهم يتلخص فى إسقاط هيبة ومحبة أهل البيت فى نفوس المسلمين. والدافع الحسد والحقد والكيد للإسلام ودم أزرق كما بَيّنا ذلك فى كتاب " خصوصية وبشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند قتلة الحسين ". ما استعرضناه فيما سبق فى كتابنا هذا " أحجار الزيت " يعمِّق ما ذكرناه من قبل.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:02 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
موقف أهل البيت من الحكام
لم يحدث فى تاريخ الدولة الأموية بعد كربلاء خروج من أهل البيت عليهم، إلا ما كان من زيد بن علي زين العابدين، بالرغم من كم الاستفزازات التى قدمناها فى الكلام عن زين العابدين والحسن بن الحسن وفاطمة بنت الحسين وسكينة.
طرق الاستفزاز كانت بتسليط الحَجّاج أو عثمان المرى عليهم ثم عبد الرحمن بن الضحاك الذى هدد السيدة فاطمة النبوية بجلد ابنها ما لم تتزوجه، وحادثة السيدة سكينة لا مثيل لها. ومع ذلك لم يخرج أحد من أهل البيت.
وقد خرج أهل المدينة فى حادثة " الحرة "ولم يَخْرج أيضا أحد من أهل البيت.
إذاً اتخذ أهل البيت قرارا واضحا بالصبر والاحتساب مهما حدث، بنو أمية خططوا لإظهار أهل البيت كأنهم نوع من أنواع الخوارج وأهل البيت أثبتوا أنهم هم مَنْ يحاربون الخوارج. تجدر الإشارة إلى اتباع أسلوب السجن الكبير لأهل البيت. يعنى بدلا من قتلهم أو سجنهم فتسوء صورة بنى أمية عند الناس يقوم بنو أمية بتضييق الخناق عليهم مع مزيد من الاستفزاز خاصة فى مسألة الأعراض بالذات ومسألة اللعن، فلعل أحدا من أهل البيت يثور فتكون النهاية أبسط من إنهاء قضية سيدنا الحسين.
قرار أهل البيت بالصبر والاحتساب هو الخيار الوحيد، له حسابات ترضى الرب وترضي العبد. هذه الحسابات نتكلم عنها بمشيئة الله بعد قليل.
عن علي بن محمد أن علي بن حسين كان ينهى عن القتال وأن قوما من أهل خراسان لقوه فشكوا إليه ما يلقون من ظلم ولاتهم فأمرهم بالصبر والكف وقال: إني أقول كما قال عيسى عليه السلام
(إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)
(المائدة 118) .
وعلى نفس النهج سار بقية أهل البيت حتى حدثت حادثة زيد بن على زين العابدين. وقد شرحناها بما يفيد أن هشام بن عبد الملك أرسل سيدنا زيد إلى يوسف بن عمر للتحقيق فى قضية ملفقة عقوبتها قد تصل إلى القتل، ثم شرحنا ما كان من براءته ثم ما كان من أهل الكوفة معه.
قُتل سيدنا زيد سنة 122 هـ، يعنى ضعف عُمْر معركة كربلاء. كانت كربلاء فى سنة 61هـ، دار الزمان دورة كاملة ـ 61 سنة هجرية أخرى ـ فكان ما كان.
سيدنا زيد كان له اجتهاده، لا يأتي أحد من حدثاء الأسنان يصوِّب أو يخطِّئ ما فعله سيدنا زيد.
لكن نقول: هناك نقاط مهمة: هل سيدنا زيد خرج ابتداءً؟
بمعنى: سيدنا زيد سافر إلى هشام بن عبد الملك ليشتكي والي المدينة لكي ينصفه هشام فى قضية جزئية، لو أن هشاما قضى له قضيته وحاجته هل كان سيدنا زيد محاربا له بعد ذلك؟!
قطعا لا.
الزيدية يستغلون هذا الأمر ويرتبون عليه ترتيبات كثيرة. قضية سيدنا زيد قضية شخصية، استغلها هشام أحسن استغلال للتضييق عليه حتى يعْلِن سيدنا زيد خروجه عليه فيكون التخلص منه مشروعا. قضية سيدنا زيد لم يكن فيها أدنى ترتيب منه. دافَع سيدنا زيد عن نفسه وخذله كالعادة أهل الكوفة، وشيعته سواء كانوا من شيعة جدِّه عَلىّ أو زيدية.
اضطر سيدنا زيد بن علي للدفاع عن نفسه، لكنه ـ والله أعلم ـ لا يسمح لأي أحد بالخروج.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:03 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
موقف أهل البيت من الشيعة
موقف أهل البيت واضح تجاه الشيعة. ما من أحد من أهل البيت إلا وقد دعا عليهم لخذلانهم علىّ بن أبى طالب كرم الله وجهه، ثم إصابتهم لسيدنا الحسن فى فخذه، ثم خذلانهم لسيدنا الحسين ... وهكذا. وقد قدمنا أثر سلمة بن كهيل ونذكره مرة أخرى، فإن فى الإعادة إفادة.
بايع زيد بن علي زين العابدين أربعون ألفا، قال لـه سلمـة بن كهيل: نشدتك بالله،كم بايعك؟ قال: أربعون ألفاً، قال: فكم بايع جدّك؟ قال: ثمانون ألفاً، قال: فكم حصل معه؟ قال: ثلثمائة، قال: نشدتك الله أنت خير أم جدّك؟ قال: بل جدّى، قال: أَفَقَرْنك الذي خرجت فيهم خير أم القرن الذى خرج فيهم جدك؟ قال: بل القرن الذى خرج فيهم جدّى، قال: أفتطمع أن يفي لك هؤلاء، وقد غدر أولئك بجدّك! قال: قد بايعونى، ووجبت البيعة فى عنقي وأعناقهم، قال: أفتأذن لي أن أخرج من البلد؟ قال: لٍمَ ؟ قال: لا آمن أن يحدث فى أمرك حدث فلا أملك نفسي، قال: قد أذنت لك، فخرج إلى اليمامة، وخرج زيد فقُتِل وصُلِب.
هذا هو ملخص الموضوع.
إلا أن قصة سيدنا زيد أفرزت انقساما جديدا فيمن ينتسبون إلى أهل البيت. جاء الشيعة إلى زيد بن علي حين خرج فقالوا: تبرأ من أبى بكر وعمر حتى نكون معك فقال: بل أتولاهما وأبرأ مما يبرأ منهما قالوا: فإذا نرفضك فسميت الرافضة. وأما الزيدية فقالوا: نتولاهما ونبرأ ممن يتبرأ منهما فخرجوا مع زيد فسُميت الزيـدية الشيعة لم يعجبهم قول زيد: " البراءة من أبي بكر وعمر البراءة من علي ".
فقالوا له: بل الإمام ابن أخيك جعفر بن محمد بن علي.
إذاً أصبح هناك أسس جديدة وصياغات مبتكرة جهنمية؛ لحصار أهل البيت داخل مسميات ما أنزل الله بها من سلطان. وا عجبا من ادعاء الشيعة أنهم هم أهل البيت، وحماة أهل البيت، وقد دعا عليهم كل من خالطهم من أهل البيت.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:04 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
أحب أن أذكر بعض من أقوال أهل البيت فى مسألة الترضِّى على الشيخين:
أقوال أهل البيت فى مسألة
الترضِّى على الشيخين ومنزلتهما وتوقيرهما
سيدنا على بن أبى طالب
عن ابن أبي مليكة قال سمعت ابن عباس يقول: وضع عمر بن الخطاب على سريره فتكنفه الناس يدعون ويثنون ويصلون عليه قبل أن يرفع وأنا فيهم, قال: فلم يرعني إلا برجل قد أخذ بمنكبي من ورائي فالتفت إليه فإذا هو علي فترحم على عمر وقال: ما خلفت أحدا أحب إلي أن ألقى الله بمثل عمله منك, وأيم الله إن كنت لأظن أن يجعلك الله مع صاحبيك وذاك أني كنت أكثر أسمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول: جئت أنا وأبو بكر وعمر ودخلت أنا وأبو بكر وعمر وخرجت أنا وأبو بكر وعمر , فإن كنت لأرجو أو لأظن أن يجعلك الله معهما.
سيدنا عبد الله بن جعفر بن أبى طالب
عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما قال: ولينا أبو بكر فكان خير خليفة الله وأرحمه بنا و أحناه علينا.
محمد بن الحنفية
عن سالم بن أبي الجعد قال: قلت لمحمد بن الحنفية : هل كان أبو بكر أول القوم إسلاما ؟ قال: لا , قلت ولأي شيء بمستو عليهم حتى لا يذكر فيهم غيره ؟ قال: لأنه كان أفضلهم إسلاما حين أسلم, فلم يزل كذلك حتى قبضه الله.
الحسن بن الحسن السبط
عن فضيل بن مرزوق قال: سمعت حسن بن حسن، رضي الله عنهما يقول لرجل من الرافضة: والله لئن أمكن الله منكم لتقطعن أيديكم وأرجلكم ولا يقبل منكم توبة.
على بن الحسين زين العابدين
عن ابن أبي حازم قال جاء رجل إلى علي بن حسين فقال ما كان منزلة أبي بكر وعمر من النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فقال منزلتهما الساعة
محمد الباقر بن على زين العابدين
عن سالم بن أبي حفصة، قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي وجعفر بن محمد، عن أبي بكر، وعمر، عليهما السلام ؟ فقال لي: يا سالم تولهما وابرأ من عدوهما، فإنهما كانا إمامي هدى .
عن سالم بن أبي حفصة، وكان من رءوس من يبغض أبا بكر وعمر قال: دخلت على أبي جعفر وهو مريض قال - وأراه قال ذلك من أجلي: اللهم إني أتولى أبا بكر وعمر وأحبهما، اللهم إن كان في نفسي غير هذا فلا نالتني شفاعة محمد يوم القيامة .
زيد بن على زين العابدين
عن علي بن هاشم بن البريد عن أبيه عن زيد بن علي قال: البراءة من أبي بكر وعمر وعثمان البراءة من علي, والبراءة من على البراءة من أبي بكر وعثمان.
عن السدي قال قال زيد بن علي الرافضة حربي وحرب أبي في الدنيا والآخرة، مَرَقَت الرافضة علينا كما مرقت الخوارج على علي رضي الله عنه.
عبد الله المحض بن الحسن المثنى
عن أبي خالد يعني الأحمر قال: سئل عبد الله بن الحسن عن أبي بكر وعمر فقال: صلى الله عليهما ولا صلى على من لا يصلي عليهما.
إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب
عن فضيل بن مرزوق، قال: سمعت إبراهيم بن الحسن بن الحسن، أخا عبد الله بن الحسن يقول: قد والله مرقت علينا الرافضة كما مرقت الحرورية على علي بن أبي طالب .
محمد بن عبد الله النفس الزكية
عن حبيب الأسدي، عن محمد بن عبد الله بن الحسن، قال: أتاه قوم من أهل الكوفة والجزيرة، فسألوه عن أبي بكر وعمر، فالتفت إلي فقال: انظر إلى أهل بلادك يسألوني عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، لهما عندي أفضل من علي رضي الله عنه.
جعفر الصادق بن محمد الباقر
عن سالم بن أبي حفصة، قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي وجعفر بن محمد، عن أبي بكر، وعمر، عليهما السلام ؟ فقال لي: يا سالم تولهما وابرأ من عدوهما، فإنهما كانا إمامي هدى .
عن زهير قال قال أبي لجعفر بن محمد: إن لي جارا يزعم أنك تبرأ من أبي بكر وعمر فقال جعفر برئ الله من جارك والله إني لأرجو أن ينفعني الله بقرابتي من أبي بكر ولقد اشتكيت شكاة فأوصيت إلى خالي عبد الرحمن بن القاسم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:05 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
عقيدة أهل البيت المشهورة هى ما عليه أهل السنة والجماعة.
أحد خطط الأمويين والعباسيين: التشكيك والتشويه فى عقائد بعض أهل البيت.
مثل اتهامهم لزيد بن على زين العابدين ومحمد النفس الزكية أنهما من أتباع القدرية أو المعتزلة.
سيدنا زيد بن على زين العابدين ولد سنة 80هـ، يعنى ذلك أنه كان مع أبيه أربعة عشر عاما ومع عمته السيدة سكينة والسيدة فاطمة حوالي سبعة وثلاثين عاما، وكان أخوه محمد الباقر أكبر منه بثلاثة وعشرين عاما وظل معه حتى وفاة الباقر سنة 114هـ. أفيعقل أن يترك زيد بن زين العابدين سليل أهل البيت النبوى ما كان عليه آباؤه من علوم، ثم يتلقى علومه من واصل بن عطاء شيخ المعتزلة أو أحد من القدرية؟!
كذلك محمد النفس الزكية نشأ فى بيت " المحض " عبد الله الذى رباه أبوه الحسن بن الحسن وفاطمة بنت الحسين جدته ( كان محمد النفس الزكية مع جدته ما لا يقل عن أربعة وعشرين عاما ).
التشكيك فى عقائد أهل البيت مستنقع يقع فيه كثير من الناس للتقليل من شأنهم، وهو نوع من أنواع الغربة أيضا.
الحمد لله، رَدَّ على هذه الفرية موسى الجون أخو محمد النفس الزكية.
قال علي بن الجعد: أخبرني عبد العزيز بن الماجشون أن محمد بن عبد الله كلمه في القدر. قال: وكان قدريا. قال: فذكرت ذلك لموسى بن عبد الله. فقال: لا إنما كان يشتمل الناس. كانا يريدا أن يجتمع عليهم الخلق وتتفق عليهم أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم فتعود وحدة المسلمين، لا أكثر ولا أقل.
وهل يعقل أن يكون زيد أو محمد بن عبد الله المحض من المعتزلة أو القدرية، ويفتي بوجوب الخروج معهما الإمام أبو حنيفة أو يؤيدهما الإمام مالك بقوله " ليس على مكره يمين " ؟!


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 02, 2018 10:07 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
حول مرويات أهل البيت
سألني سائل لماذا لا توجد روايات كثيرة لأهل البيت فى كتب الأحاديث؟
قلت : يجب أن تعلم أن أكثر الناس إجلالا لأهل البيت هم أهل السنة والجماعة من السلف الصالح وأتباع المذاهب الأربعة، كما أن المتصوفة هم أخص خلق الله بأهل البيت.
موضوع المرويات يجسد ويعمق ما نقوله من وجود خطة شيطانية؛ لتدمير الأمة المحمدية من خلال تضييع علوم الثقل الثاني، ثم النظر بعد ذلك فى الثقل الأول، كما سيأتى بمشيئة الله.
أهل البيت هم الثقل الثانى. تضييق بنى أمية، ثم العباسيين ليس له إلا معنى واحد وهو تقليص مرويات أهل البيت التى لا بد أن تشتمل على شيئين:
الشئ الأول: لفظ ومنطوق حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وفى معظم الأحوال توصيف لزمان ومكان ومناسبة ما خرج من الفم الشريف.
الشئ الثانى: فَهْم أهل البيت لهذا اللفظ والمنطوق.
النقطتان فى غاية الأهمية. حديث ما، متى قيل، وفى أى مناسبة، وهل هو خاص أم عام ... وهكذا.
نعلم علم اليقين أن أهل البيت رواياتهم قليلة مع علمهم أن الله حافظ هذا الدين، وأن الله قد تكَفَّل بحفظ قوام الشريعة وما يكفي الخلق فى تعبداتهم.
المشكلة تكمن فى علومهم التى استودعها النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيهم، فـ فاطمة بضعة منى صلى الله عليه وآله وسلّم . مع قهر بنى أمية، وسطوة العباسيين، وخوف الناس من أهل البيت، ووجود متربصين يخططون للوقيعة بين الأمة وبين أهل البيت، ثم بين أهل البيت بعضهم بعضا، ثم عدم وجود مكان آمن يكون فيه أمان لأهل البيت يؤون إليه عند التضييق عليهم من بنى أمية أو العباسيين ظهرت طوائف من الشيعة.
لو وُجِدت فى حالة ضعف شديد والكل متربص بك، ثم استضافك أحد الناس اشكره ولكن لا تأمنه فلعله غير أمين. هذا هو ما حدث وهو أن يتاح لأتباع ابن سبأ أن يختلوا بأهل البيت ويرووا عنهم. أما أهل السنة والجماعة فيضيق عليهم. خطة بسيطة ومحكمة فى نفس الوقت. فتكلمت طوائف الشيعة بلسان أهل البيت، وأهل البيت منهم براء.
لغة أهل البيت لها طعم خاص ومذاق لا تجده فى مرويات طوائف الشيعة. الكلمة منهم يزاد قبلها وبعدها، تحريف وتبديل منقطع النظير.
انظر فى كتب الشيعة تجد مصداق ما أقول لك.
لِمَ انفرد الواسطي برواية مسند زيد بن على زين العابدين ؟
وهو أصلا متهم بالكذب.
ولِمَ انفرد مَنْ يؤمنون بعقيدة الرجعة أو البداء أو العقائد الباطلة بروايات أهل البيت التى لا يشك مَن عنده أدنى مسكة من العلم أنها لا تخرج من أفواه أهل البيت.
إذاً وُضع أهل البيت بين المطرقة والسندان.
مَنْ يحاربونهم بالسيف أو باللسان، بقصد أو بغير قصد، ينسبون إلى بعض طوائف أهل السنة، ومَنْ ينصرونهم هم من دعا عليهم سيدنا علىّ وسيدنا الحسن والحسين والسيدة زينب وغيرهم من أهل البيت.
إذاً هذا هو ما خطط له إبليس ورضي بأن يشارك كل إنسان فيه بشيء قد يكون يسيرا جدا، ولكن لا يدري أنه يخدم بذلك خطة الشيطان.
قال أبو عوانة فى محمد النفس الزكية وإبراهيم أخيه: " خَارِجِّيان "!
فقال أبو داود: " بئس ما قال هذا رأي الزيدية ".
إذاً يتم تعميق معنى أرادت بنو أمية والعباسيون أن يبثّوه فى الأمة وهو أن أهل البيت خوارج! وجزى الله أبا داود خيرا، إلا أنه عمق مسألة نسبة القتال للحكام الظلمة إلى سيدنا زيد. وقصة سيدنا زيد كما قلنا قصة تكاد تكون شخصية بحتة، دُفع لها دفعا.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13 ... 15  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط