موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 9, 10, 11, 12, 13, 14, 15  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2018 9:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
أضعف أسانيد فى السنن هى الأسانيد الخاصة بالملاحم والفتن, وبالرغم من ذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لأسماء أى صاحب فتنة يزيد عدد أتباعه على ثلاثمائة فرد إلا أنك لا تجد فيهم اسما واحدا عدا الحديث الوارد وفيه اسم الوليد. الأحاديث فى الفتن والملاحم قليلة, صعب التتبع لإسنادها لوجود من لا يعرف أو ضعفاء.

إذاً ما مصادر علوم بنى أمية و العباسيين و أهل البيت ( الذين هم مؤخرون عند الناس, لكن عند الله مقدمين) ؟

، يبدو أن قوى أخرى قد دخلت فى الموضوع وأثرت فى الأحداث كانت فى المنظومة ولكن لم تظهر للعيان منهم:

الأطباء ـ المستشارون ـ مَنْ عندهم نبؤات أو يتحدثون بالنبوءات.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2018 9:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
أما الأطباء فكانوا فى غاية التطور, علم مع دهاء.

مات كثير من أهل البيت بالسم مثل: سيدنا الحسن بن على, ومات فى ظروف غامضة العديد من بنى أمية خاصة الصالحين منهم مثل: سيدنا عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه. قمة التطور كانت فى مقتل السيد إدريس بن عبد الله المحض ( جد السادة الأدارسة ) فى طريقه للمغرب العربى عن طريق سنون مسمومة, فشلت محاولة قتل ( فيدل كاسترو ) بواسطة حشو مسمم لضرسه ونجحت محاولة قتل إدريس بن عبد الله المحض قبلها بـ1200 سنة تقريبا؟!

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2018 9:39 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
أماالمستشارون فقدمنا فهمهم الثاقب,

وقدمنا مستشارى النفس الزكية وأخيه الذين سيظلون كما هم ( نوعية المستشارين ) حتى يأتي المهدى وينزل عيسي عليه السلام صلى الله عليه وآله وسلّم باسم الله السلام. شرع الله يحكمهم فتكون الشورى بالتقوى وإن كان فيها ضررا, فقد وصلنا إلى زمن قال فيه أبو هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " يقول يأتي عليكم زمان يخير فيه الرجل بين العجز والفجور فمن أدرك ذلك الزمان فليختر العجز على الفجور." أمر الله غالب, وتتهيأ الأسباب
المصادر هى الأحاديث المبثوثة، ومنها المشهور ومنها ما كان لأحد الأفراد، ومنها الإسرار كما سر النبي صلى الله عليه وآله وسلّم السيدة فاطمة وقال لها: " أنت أسرع أهل بيتي لحوقا بى " ولولا إخبارها الشريف للسيدة عائشة ما علمنا
.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2018 9:39 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
السبئية وتأثيرهم الخفى
ذكرنا فى أثناء الكلام على سيدنا زيد الأبلج موضوعا فى غاية الخطورة وهو ما كان من أبى هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية. أذكر منه ـ لعدم الإطالة ـ جملتين باختصار وتصرف يسير.
قال سليمان بن عبد الملك: " ما كلمني قرشي قط يشبه هذا وما أظنه إلا الذى كنا نخبر عنه أنه سيكون منه كذا وكذا " ثم ذكرنا حادثة تسميمه.
ثم قال لمحمد بن على بن عبد الله بن عباس: يا ابن عم إنى ميت من سُمٍّ سُقيته وأخبره الخبر وأعلمه أن هذا الأمر صائر إلى ولده و أوصاه فى ذلك وعرفه بما تمسك به محمد بن على ".
وذكـرنا أنه كان يتتبع أحاديث السبئية، كما ذكـرنا من قبل فى كتبنا أن عبد الله بن سبأ أضل الشيعة وهو من وضع فيهم عقيدة الرجعة وعقائد فاسدة. وقد حرق سيدنا علىّ الغلاة الذين غلوا فيه وادعوا فيه الألوهية، وقالوا: لا يحرق بالنار إلا رب النار. ومع ذلك ترك عبد الله بن سبأ، كالسامري لما تركه سيدنا موسى وقال له:
(فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ)
(طه 97)
كان عبد الله بن سبأ هو المحرِّك الرئيسي فى فتنة مقتل - ذي النورين - عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه. هذه معلومات يعلمها كل أحد، لكن الذي لا يعلمه كل أحد هو ما أحاديث السبئية التى كان يجمعها، ويبحث عنها عبد الله بن محمد بن الحنفية؟! للأسف العلماء الأجلاء لم يذكروها فى كتبهم، وإن شئت قلت حدثت أمور تمنع تماما ظهور أقوال السبئية.
أيدي السبئية أي عبد الله بن سبأ وأتباعه تمثل عمل جماعى منظم ضد الإسلام فى جزئيات حساسة جدا خاصة بتاريخ الأمة القادم ( بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ) وأحاديث الفتن والملاحم و مَنْ يحكم. فريق متكامل يتم توزيع العمل فى اتجاهات عديدة بعضهم يبث عقائد معينة أو أخبار معينة، وبعضهم يتتبع العلوم الصحيحة ثم يتلفها، وبعضهم يحرِّفها، وبعضهم يبحث عن مَنْ عنده هذا العلم فيقضي عليه، وبعضهم يبحث فى المخطوطات، ثم يبيعها مرة أخرى أو يسربها فى صورة( جَفْر ) أكبر أو أصغر بعد أن يكون قد زوَّر أجزاء منها وصاغها من جديد واحتفظ بسرِّها.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2018 9:40 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
كانت هناك مخطوطات, وكان هناك كلام متعدد أثَّر فى أحداث, فلنذكر من ذلك طرفا:
روى ابن أبي شيبة عن مطرف بن مالك أنه قال: شهدت فتح تستر مع الأشعري قال: فأصبنا دانيال بالسوس قال: فكان أهل السوس إذا أسنوا أخرجوه فاستقوا به وأصبنا معه ستين جرة مختمة. قال: ففتحنا جرة من أدناها وجرة من أوسطها وجرة من أقصاها فوجدنا في كل جرة عشرة آلاف، قال همام: ما أراه إلا قال: عشرة آلاف وأصبنا معه ربطتين من كتان، وأصبنا معه ربعة فيها كتاب وكان أول رجل وقع عليه من بلعنبر يقال له " حرقوص " قال: أعطاه الأشعري الربطتين وأعطاه مائتي درهم، قال: ثم إنه طلب إليه الربطتين بعد ذلك فأبى أن يردهما، وشقها عمائم بين أصحابه قال: وكان معنا أجير نصراني يسمى نعيما قال: تيعوني هذه الربعة بما فيها قالوا: إن لم يكن فيها ذهب أو فضة أو كتاب الله قال: فإن الذي فيها كتاب الله، فكرهوا أن يبيعوا الكتاب فبعناه الربعة بدرهمين، ووهبنا له الكتاب. قال قتادة: فمِنْ ثَمَّ كره بيع المصاحف؛ لأن الأشعري وأصحابه كرهوا بيع ذلك الكتاب. قال همام: فزعم فرقد السبخي قال: حدثني أبو تميمة أن عمر كتب إلى الأشعري أن تغسلوا دانيال بالسدر وماء الريحان وأن يصلى عليه فإنه نبي دعا ربه أن لا يريه المسلمون.
سِفْر دانيال, سِفْر الرؤيا, سِفْر أشعيا فيه أحداث ما يكون إلى قيام الساعة, وفيه ما يشبه بطريقة حسابية تعرف منها الأحداث.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2018 9:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
ما مصير هذا الكتاب " سِفْر دانيال " ؟؟
طبعا وكالعادة يجب أن تتوه الأمور, ووجدت قصتان الله أعلم بهما حول مصيرهذا الكتاب :
حكى الحافظ ابن عساكر فى تاريخ دمشق فى ترجمة أبى لبيد الأشعرى ما مختصره " أبو لبيد الأشعرى ابن عم شهر بن حوشب أدرك الصحابة وكان ورعا " ثم قال بعدها بقليل: " وصحب كعبا وهو الذي دفع إليه كعب الكتاب الذي وجد عند قبر دانيال وأمره أن يقذفه في البحر ".
ثم بعد ذلك ذكر الحافظ ابن عساكر أن رجلا اسمه نعيم أسلم عندما قرأ هذا الكتاب حتى أتى على ذلك المكان
(وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )
(آل عمران 85) فأسلم من أحبار اليهود يومئذ اثنان وأربعون حبرا وذلك في خلافة معاوية ففرض لهم معاوية وأعطاهم.
وقال أيضا ابن عساكر: " حدث معاوية بن قرة قال: تذاكرنا الكتاب إلى مالا صار، فمر علينا شهر بن حوشب فدعوناه فقال على الخبير سقطتم إن الكتاب كان عند كعب فلما احتضر قال: ألا رجل ائتمنه على أمانة يؤديها قال شهر قال: ابن عم لي يكنى أبا لبيد أنا فدفع إليه الكتاب فقال: اذهب فإذا بلغت موضع كذا وكذا فادفنه فيه يريد البحر، فذكر الحديث في خلاف الرجل، وعلم كعب أنه لم يفعل ثم أنه فعل فانفرج الماء، فقذفه فيه ورجع إلى كعب، فعلم أنه قد صدق فقال إنها التوراة كما أنزلها الله ".
قلت: كما هو الواضح غُيِّب أمر هذا الكتاب، كعب الأحبار توفى فى آخر خلافة سيدنا عثمان، ومعاوية حكم بعدها بسبع سنين تقريبا فأي قصة نصدق؟!، إسلام اثنين وأربعين حَبْر مرة واحدة فى خلافة معاوية أم أن الكتاب قُذِف فى البحر فى آخر خلافة سيدنا عثمان!! ثم إن الكتاب و الروايات تقول: إن رجلا ضن به أن يلقى فى البحر، فكلف كعب الأحبار رجلا آخر بقذفه فى البحر وأن العَلَامة هى أن ينفرج البحر فتظهر أرض فتبلع الكتاب. وروايات أخرى: أن الرجل لم يلقه فى المرة الأولى ثم ألقاه فى المرة الثانية. أما عند ابن جرير الطبرى، فحادثة إلقاء الكتاب فى البحر نسبها لابن النبي " دانيال " نفسه فى زمن النبي دانيال.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2018 9:42 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
أما عند ابن جرير الطبرى، فحادثة إلقاء الكتاب فى البحر نسبها لابن النبي " دانيال " نفسه فى زمن النبي دانيال.
قال ابن جرير رحمه الله: " وأما سيف فإنه قال في روايته ما كتب به إلى السري عن شعيب عنه عن محمد وطلحة وعمرو ودثار أبي عمر عن أبي عثمان قالوا: لما نزل أبو سبرة في الناس على السوس وأحاط المسلمون بها وعليهم شهريار أخو الهرمزان ناوشوهم مرات، كل ذلك يصيب أهل السوس في المسلمين فأشرف عليهم يوما الرهبان والقسيسون فقالوا: يا معشر العرب إن مما عهد إلينا علماؤنا وأوائلنا أنه لا يفتح السوس إلا الدجال، أو قوم فيهم الدجال فإن كان الدجال فيكم فستفتحونها، وإن لم يكن فيكم فلا تعنوا بحصارنا وجاء صرف أبي موسى إلى البصرة وعمل على أهل البصرة المقترب مكان أبي موسى بالسوس، واجتمع الأعاجم بنهاوند والنعمان على أهل الكوفة محاصرا لأهل السوس مع أبي سبرة وزر محاصر أهل نهاوند من وجهه ذلك، وضرب على أهل الكوفة البعث مع حذيفة وأمرهم بموافاته بنهاوند، وأقبل النعمان على التهيؤ للسير إلى نهاوند، ثم استقل في نفسه فناوشهم قبل مضيه، فعاد الرهبان والقسيسون وأشرفوا على المسلمين وقالوا: يا معشر العرب لا تعنوا فإنه لا يفتحها إلا الدجال أو قوم معهم الدجال وصاحوا بالمسلمين وغاظوهم وصاف بن صياد يومئذ مع النعمان في خيله وناهدهم المسلمون جميعا وقالوا: نقاتهلم قبل أن نفترق ولما يخرج أبو موسى بعد وأتى صاف باب السوس غضبان، فدقه برجله وقال: انفتح فطار فتقطعت السلاسل وتكسرت الأغلاق، وتفتحت الأبواب ودخل المسلمون فألقى المشركون بأيديهم وتنادوا الصلح الصلح، وأمسكوا بأيديهم فأجابوا إلى ذلك بعد ما دخلوها عنوة واقتسموا ما أصابوا قبل الصلح ثم افترقوا، فخرج النعمان في أهل الكوفة من الأهواز حتى نزل على ماه وسرح أبو سبرة المقترب حتى ينزل على جندي سابور مع زر فأقام النعمان بعد دخول ماه حتى وافه أهل الكوفة، ثم نهد بهم إلى أهل نهاوند فلما كان الفتح رجع صاف إلى المدينة، فأقام بها ومات بالمدينة كتب إلي السري عن شعيب عن سيف عن عطية عمن أورد فتح السوس قال وقيل لأبي سبرة: هذا جسد دانيال في هذه المدينة قال: وما لنا بذلك، فأقره بأيديهم قال عطية بإسناده إن دانيال كان لزم أسياف فارس بعد بختنصر، فلما حضرته الوفاة ولم ير أحدا ممن هو بين ظهريهم على الإسلام أكرم كتاب الله عمن لم يجبه ولم يقبل منه فأودعه ربه فقال لابنه: ائت ساحل البحر فاقذف بهذا الكتاب فيه فأخذه الغلام، وضن به وغاب مقدار ما كان ذاهبا وجائيا وقال: قد فعلت قال: فما صنع البحر حين هوى فيه، قال: لم أره يصنع شيئا فغضب وقال: والله ما فعلت الذي أمرتك به، فخرج من عنده ففعل مثل فعلته الأولى، ثم أتاه فقال: قد فعلت فقال: كيف رأيت البحر حين هوى فيه قال: ماج واصطفق فغضب أشد من غضبه الأول وقال: والله ما فعلت الذي أمرتك به بعد، فعزم ابنه على إلقائه في البحر الثالثة فانطلق إلى ساحل البحر وألقاه فيه فانكشف البحر عن الأرض حتى بدت وانفجرت له الأرض عن هواء من نور فهوى في ذلك النور، ثم انطبقت عليه الأرض واختلط الماء فلما رجع إليه الثالثة سأله فأخبره الخبر، فقال الآن صدقت ومات دانيال بالسوس، فكان هنالك يستسقي بجسده فلما افتتحها المسلمون أتوا به فأقروه في أيديهم حتى إذا ولى أبو سبرة عنهم إلى جندي سابور أقام أبو موسى بالسوس، وكتب إلى عمر فيه فكتب إليه يأمره بتوريته فكفنه ودفنه المسلمون وكتب أبو موسى إلى عمر بأنه كان عليه خاتم، وهو عندنا فكتب إليه أن تختمه وفي فصه نقش رجل بين أسدين ". انتهى
قلت:
- ركز فى قولهم: " يا معشر العرب لا تعنوا فإنه لا يفتحها إلا الدجال أو قوم معهم الدجال ".
- ثم ركز فى هذا الاسم " صاف بن صياد " فهو ابن صياد الوارد ذكره فى حديث مسلم وكان الفاروق عمر رضى الله عنه يحلف بالله أنه الدجال، وكان بعيدا عن هذه المدينة، فاستدعاه أمير هذه الواقعة ففتحت. بعد فتح هذه المدينة اختفى ابن صياد!، لا يعلم أين هو حتى الآن.
من الناس مَنْ قال أنه أحد الدجاجلة يتصل بالدجال الخارج قبيل نزول سيدنا عيسى. وهذا كلام صحيح كونه الدجال نفسه أو أحد الدجاجلة الذين يجتمعون مع الدجال، وكانوا يقولون: لا تغضبوه فإنما يخرج الدجال من غضبة يغضبها، أى قد يتحول من صورة مألوفة أمام الناس إلى صورة ضخمة جدا، كما وردت به الأحاديث، واستغلت ذلك السينما العالمية فى أفلام عن أناس يتحولون ساعة غضبهم لقوة خارقة لا يستطيع بقية البشر أن يكونوا عليها.
فى جميع الأحوال لن تستطيع معرفة أين ذهب ابن صياد ولا فى أيدي مَنْ وصل سفر دانيال الحقيقي والمنسوخ منه والمزور والملغز.
ولا مَنْ قال قصة الوحش و 666 WWW

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2018 9:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
نرجع مرة أخرى إلى ما كنا بصدده، ونقول: فى جميع الأحوال الكتاب كان مع كعب ثم مع نعيم أو مع كلاهما سفر دانيال من الأسرار التى فيها النبوءات حتى قيام الساعة، فما هى المترتبات وما دخل ذلك فى قيام دول وممالك إسلامية !
نذكر بعض الآثار بتعليق أو بدون تعليق.
حدثنا وكيع عن الأعمش عن أبي صالح قال: كان الحادي يحدو بعثمان وهو يقول: إن الأمير بعده علي وفي الزبير خلف رضي، قال فقال كعب ولكنه صاحب البغلة الشهباء يعني معاوية فقيل لمعاوية إن كعبا يسخر بك ويزعم أنك تلي هذا الأمر قال: فأتاه فقال يا أبا إسحاق وكيف وههنا علي والزبير وأصحاب محمد قال: أنت صاحبها ".
قلت: الكلام واضح فى نفي أن يحكم سيدنا على وسيدنا الزبير، وقد حكم سيدنا علىّ. أفاد علماء التاريخ أن معاوية ما طمح للخلافة إلا بعد ما سمع كلام كعب.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 04, 2018 9:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
ما كان من أمر كعب الأحبار
كعب الأحبار: هو كعب بن ماتع الحميري ، يقال له: كعب الأحبار (العلماء)، كان من أحبار اليهود ومن أوسعهم اطلاعا على كتبهم، ولد في اليمن، وكان قد أدرك الجاهلية والاسلام، وتأخر إسلامه إلى سنة اثنتي عشرة في زمن عمر، ثم خرج إلى الشام وأقام بحمص وتوفي بها سنة اثنتين وثلاثين في خلافة عثمان. وقال ابن حبان مات سنة أربع وثلاثين.
إخبارات كعب
ذكر الخبر عن مقتل عمر رضي الله عنه.
روى الطبرى عن المسور بن مخرمة " خرج عمر بن الخطاب رضى الله عنه يوما يطوف في السوق فلقيه أبو لؤلؤة غلام المغيرة بن شعبة وكان نصرانيا فقال: يا أمير المؤمنين أعدني على المغيرة بن شعبة فإن علي خراجا كثيرا، قال: وكم خراجك قال: درهمان في كل يوم قال: وأيش صناعتك قال: نجار نقاش حداد، قال: فما أرى خراجك بكثير على ما تصنع من الأعمال قد بلغني أنك تقول: لو أردت أن أعمل رحا تطحن بالريح فعلت. قال: نعم. قال: فاعمل لي رحا، قال: لئن سلمت لأعملن لك رحا يتحدث بها من بالمشرق والمغرب، ثم انصرف عنه فقال عمر رضي الله تعالى عنه: لقد توعدني العبد آنفا قال: ثم انصرف عمر إلى منزله فلما كان من الغد جاءه كعب الأحبار، فقال له: يا أمير المؤمنين اعهد فإنك ميت في ثلاثة أيام قال: وما يدريك؟ قال: أجده في كتاب الله عز و جل " التوراة " قال عمر:آلله إنك لتجد عمر بن الخطاب في التوراة قال: اللهم لا ولكني أجد صفتك وحليتك وأنه قد فنى أجلك. قال: وعمر لا يحس وجعا ولا ألما، فلما كان من الغد جاءه كعب فقال: يا أمير المؤمنين ذهب يوم وبقي يومان. قال: ثم جاءه من غد الغد فقال: ذهب يومان وبقي يوم وليلة، وهي تلك إلى صبحتها قال: فلما كان الصبح خرج عمر إلى الصلاة، وكان يوكل بالصفوف رجالا فإذا استوت جاء هو فكبر. قال: ودخل أبو لؤلؤة في الناس في يده خنجر له رأسان نصابه في وسطه، فضرب عمر ست ضربات إحداهن تحت سرته وهي التي قتلته....".
وروى ابن أبى الدنيا فى كتابه " المحتضرين " عن المسور بن مخرمة قال: " قال كعب لعمر: يا أمير المؤمنين اعهد فإنك ميت في ثلاثة أيام، فقال عمر: الله إنك تجد عمر بن الخطاب في التوراة قال: اللهم لا ولكن أجد صفتك وحليتك قال: وعمر لا يحس أجلا ولا وجعا فلما مضت ثلاث ظعنه أبو لؤلؤة، فجعل يدخل عليه المهاجرون والأنصار فيسلمون عليه ودخل في الناس كعب فلما نظر إليه عمر قال:فأوعدني كعب ثلاثا يعدها، ولا شك أن القول ما قال لي كعب وما بي حذار الموت إني لميت ولكن حذار الذنب يتبعه الذنب.
عن سعد الجاري مولى عمر بن الخطاب أن عمر بن الخطاب دعا أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب، وكانت تحته، فوجدها تبكي فقال: ما يبكيك؟ فقالت: يا أمير المؤمنين هذا اليهودي، تعني كعب الأحبار، يقول إنك على باب من أبواب جهنم، فقال عمر: ما شاء الله، والله إني لأرجو أن يكون ربي خلقني سعيدا. ثم أرسل إلى كعب فدعاه، فلما جاءه كعب قال: يا أمير المؤمنين لا تعجل علي، والذي نفسي بيده لا ينسلخ ذو الحجة حتى تدخل الجنة. فقال عمر: أي شيء هذا؟ مرة في الجنة ومرة في النار، فقال: يا أمير المؤمنين والذي نفسي بيده إنا لنجدك في كتاب الله على باب من أبواب جهنم تمنع الناس أن يقعوا فيها فإذا مت لم يزالوا يقتحمون فيها إلى يوم القيامة.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 05, 2018 10:12 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
ملك الأمويين ثم العباسيين وبعض الأحداث

قال أبو أيوب عن أبي قلابة إن كعب الأحبار قال: لن يملك هذه الأمة أحد مثل ملك معاوية قلت: صدق كعب فيما قاله فإن معاوية بقي خليفة عشرين سنة لا ينازعه أحد الأمر في الأرض جميعا بخلاف عبد الملك بن مروان، وأبي جعفر المنصور وهارون الرشيد وغيرهم فإنهم كان لهم مخالف وخرج عن حكمهم بعض الممالك.

روى الحاكم عن هلال بن يساف حدثني البريد الذي أتى بن الزبير برأس المختار فلما رآه قال بن الزبير ما حدثني كعب بحديث إلا وجدت مصداقه إلا أنه حدثني أن رجلا من ثقيف سيقتلني قال الأعمش وما يدري أن أبا محمد خذله الله خبأ له ".
عن إسماعيل بن عياش عمن حدثه عن كعب الأحبار قال: تظهر رايات سود لبني العباس حتى ينزلوا بالشام، ويقتل الله على أيديهم كل جبار وكل عدو لهم ، وفى رواية أبى نعيم " حدثنا أبو المغيرة عن ابن عياش عمن حدثه عن كعب قال: تظهر رايات سود لبني العباس حتى ينزلوا الشام، ويقتل الله على أيديهم كل جبار عنيد أو عدو لهم يرابط بساحتهم آدم خمسة وأربعين صباحا، فيدخلها سبعون ألفا شعارهم فيها أمت أمت، ثم تضع الحرب أوزارها فيمكث ملكهم تسع في سبع ثم ينتكث أمرهم بعد ثلاث وسبعين سنة ".


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 05, 2018 10:14 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
ما كان من أمر: تُبَيْع بن عامر الحميري، ابن امرأة كعب الاحبار.
وكان إسلامه في زمن أبي بكر رضي الله عنه. وكان يقال له تبيع صاحب الملاحم، قرأ الكتب ونظر في سير الأولين. صدوق عالم بالكتب القديمة من الثانية مخضرم.
قال ابن حجر فى تهذيب التهذيب: روى له النسائي حديثا واحدا موقوفا على كعب فيمن أحسن الوضوء وصلى أربعا بعد العشاء يتم ركوعها وسجودها ويعلم ما يقرأ فيها كن له بمنزلة ليلة القدر. قلت: وذكره ابن حبان في الثقات. قال عنه الذهبى: خرج له النسائي، وما علمت به بأسا. وحديثه عزيز. قال عنه أحمد بن محمد بن عيسى البغدادي: " في الطبقة العليا من أهل حمص التي تلي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أبو عبيدة تبيع بن عامر كان رجلا مرحلا دليلا للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: فعرض عليه الإسلام فلم يسلم حتى توفي النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ) وأسلم مع أبي بكر وقد كان يقص عند أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
من أقواله: " إني لأجد نعت أقوام يتفقهون لغير الله ويتعلمون لغير العبادة ويلتمسون في الدنيا بعمل الآخرة يلبسون جلود الضأن على قلوب الذئاب، فبي يغترون وإياي يخادعون فبي حلفت لأتيحن لهم فتنة تترك الحكيم فيها حيران ".
وقال: " إذا فاض الظلم فيضا وكان الولد لوالده غيظا، والشتاء قيظا والحلم حيفا والشرطة سيفا أتاكم الدجال يزيف زيفا ".
وقال أيضا: " من أعرق فيه الفارسيات لم يخطه دين أو حلم، ومن أعرقت فيه الروميات لم يخطئه شدة أو ثقابة، ومن أعرقت فيه الحبشيات لم يخطئه سكر أو تأنيث ".
جانب من النبوءات
قال تبيع: ملك بني أمية مائة عام لبني مروان من ذلك نيف وستون عاما لا يذهب ملكهم حتى ينزعوه بأيديهم يريدون سده فلا يستطيعونه، كلما سدوه من ناحية انهدم من ناحية يفتتحون بميم ويختمون بميم، ولا يذهب ملكهم حتى يخلع خليفة منهم فيقتل، ويقتل حملاه ويقتل حمار الجزيرة الأصهب مروان ثم ينقطع ملكهم وعلى يديه هدم الأكاليل.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 05, 2018 10:15 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
الإخبار بمقتل عمرو بن سعيد.
عن ميمون بن مهران قال: لما خرج عبد الملك من دمشق عام قتل عمرو بن سعيد ( الأموى الذى كان يضايق السيدة زينب الكبرى، وكان أحد أسباب تركها المدينة وذهابها إلى مصر والحمد لله ) قال: تبيع بن امرأة كعب ليزيد بن حصين بن نمير لا تصلون إلى وجهكم، قال: الذي تريدون حتى يرجع خالد بن يزيد خالعا فيغلب على دمشق فيرجع عبد الملك فيحصره، ويقاتله ثم يصالحه ثم يقتله.
فلما صنع عمرو بن سعيد ما صنع قال يزيد بن حصين لتبيع: ألم تخبرني أن خالد بن يزيد خلع ويتحصن في دمشق ويحصره عبد الملك،
فقال تبيع: وجدت في الكتب أن رجلا من قريش يفعل ذلك،
فقلت: تراني هو خالد بن يزيد لخروج الملك من أيديهم ولم يخطر ببالي أن عمرا يفعل هذا بابن خاله.
وعن خليد بن عجلان قال: قال ابن امرأة كعب لعمرو بن سعيد حين خلع إني قد قرأت في الكتب أن رجلا من قريش يسافر مع ملك ثم يغدر به ويدخل مدينة من مدائن الشام يتحرز فيها، ثم يقتل وأنا خائف عليك فاتق لا تكونه.
كان عبد الله بن عمرو يقول عنه: " أتاكم أعرف من عليها ".
عن الليث بن سعد عن رشيد بن كيسان الفهمي قال: كنا برودس وأميرنا جنادة بن أبي أمية الأزدي فكتب إلينا معاوية بن أبي سفيان: إنه الشتاء ثم الشتاء فتأهبوا له،
فقال له تبيع ابن امرأة كعب الأحبار تقفلون إلى كذا وكذا،
فقال الناس: وكيف نقفل وهذا كتاب معاوية إنه الشتاء ثم الشتاء،
فأتاه بعض أهل خاصته من الجيش،
فقال: ما يسميك الناس إلا الكذاب؛ لما تذكر لهم من الفعل الذي لا يرجونه، فقال تبيع: فإنهم يأتيهم إذنهم في يوم كذا، وكذا من شهر كذا وكذا وآية ذلك أن يأتي ريح، فتقلع هذه التينة التي في مسجدهم هذا،
وانتشر قوله فيهم فأصبحوا ذلك اليوم في مسجدهم ينتظرون ذلك، وكان يوما لا ريح فيه فانتظروا حتى احتاجوا إلى المقيل والغداء، وملوا فانصرفوا إلى مساكنهم أو إلى مراكبهم حتى إذا انتصف النهار، وقد بقي في المسجد بقايا من الناس فأقبلت ريح عصار فأحاطت بالتينة فقلعتها، وتصايح الناس في منازلهم خرجت التينة،
فأقبلوا من كل مكان حتى اجتمعوا على الساحل فرأوا شيئا لاصقا يتحول في الماء حتى تبين لهم أنه قارب، فأتاهم بموت معاوية وبيعة يزيد ابنه وآذنهم بالقفل، فتركوا تبيعا وأثنوا عليه خيرا،
ثم قالوا وأخرى بقيت قد دخل الشتاء ونحن نخاف أن تتكسر مراكبنا،
فقال لهم تبيع: لا ينكسر لكم عود يضركم ولا ينقطع لكم حبل يضركم حتى تردوا بلادكم فساروا فسلمهم الله عز وجل.
المهم عندنا الرواية القادمة، أضفها عندك مع موضوع عبد الله بن محمد بن الحنفية.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 05, 2018 10:16 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
المهم عندنا الرواية القادمة، أضفها عندك مع موضوع عبد الله بن محمد بن الحنفية.
عن الحجاج الرصافي عن أبيه، قال: نظر عبد الملك بن مروان إلى محمد بن علي وهو غلام، وكان جميلا، فقال: هذا والله يفتن المرأة الشريفة، فقال خالد بن يزيد بن معاوية: أما والله إن ولده لأصحاب هذا الأمر، فقال عبد الملك: كلا، فقال خالد: هو والله ذاك، إن تبيعا أخبرني عن كعب أن هذا الأمر يصير إلى بني العباس،
وأنه لا يليه رجل من آل أبي طالب إلا أن يخرج على وال فيقتل،
وأنها لولد العباس إلى أن ينزل المسيح،
قال: وتبيع ابن امرأة كعب. انتهى
قلت: هذا يوضح أن هناك قوى ما تصنع مزيج من النبوءات، وما تريده هى فتخرجه فى شكل غير كامل يحدث معظمه , وينفردوا هم بالحقائق شبه كاملة.
ليس أدل على ذلك من قيام الخلافة العثمانية التى أطاحت تماما بالخلافة العباسية عدة قرون حوالى أربعمائة سنة, ولما ينزل المسيح عيسى بن مريم بمشيئة الله سيكون المهدي وهو من أهل البيت قد ظهر. هذا ولم يتكلم أحد على الخلافة العثمانية إلا محيى الدين بن العربى فى جفره وكتبه، وقد وضحنا ذلك فى بعض كتبنا.
توفي تبيع بالإسكندرية سنة إحدى ومئة, وأظن أنه عند قبر النبي دانيال بشارع ( النبى دانيال ) بالإسكندرية بمصر.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 05, 2018 10:17 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
علم ما هو كائن بإذن الله عند العباسيين
قصة السفط
قبيل موته بقليل دعا أبو جعفر المنصور ابنه المهدي فقال له: " إني لم أدع شيئا إلا قد تقدمت إليك فيه, وسأوصيك بخصال والله ما أظنك تفعل واحدة منها. وكان له سفط فيه دفاتر علمه وعليه قفل, لا يأمن على فتحه ومفتاحه أحدا، يصر مفتاحه في كم قميصه, وكان حماد التركي يقدم إليه ذلك السفط إذا دعا به, فإذا غاب حماد أو خرج كان الذي يليه سلمة الخادم, فقال المنصور للمهدي: انظر هذا السفط فاحتفظ به, فإن فيه علم آبائك ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة, فإن أحزنك أمر فانظر في الدفتر الأكبر, فإن أصبت فيه ما تريد وإلا فالثاني والثالث حتى بلغ سبعة, فإن ثقل عليك فالكراسة الصغيرة فإنك واجد فيها ما تريد, وما أظنك تفعل ".
زاد ابن جرير وقال: وذكر أبو يعقوب بن سليمان قال حدثتني جمرة العطارة عطارة أبي جعفر قالت: لما عزم المنصور على الحج دعا ريطة بنت أبي العباس امرأة المهدي وكان المهدي بالري قبل شخوص أبي جعفر، فأوصاها بما أراد وعهد إليها ودفع إليها مفاتيح الخزائن وتقدم إليها وأحلفها ووكد الإيمان ألا تفتح بعض تلك الخزائن ولا تطلع عليها أحدا إلا المهدي ولا هي إلا أن يصح عندها موته فإذا صح ذلك اجتمعت هي والمهدي وليس معهما ثالث حتى يفتحا الخزانة، فلما قدم المهدي من الري إلى مدينة السلام دفعت إليه المفاتيح، وأخبرته عن المنصور أنه تقدم إليها فيها ألا يفتحه ولا يطلع عليه أحدا حتى يصح عندها موته، فلما انتهى إلى المهدي موت المنصور وولي الخلافة فتح الباب ومعه ريطة، فإذا أزج كبير فيه جماعة من قتلاء الطالبيين وفي آذانهم رقاع فيها أنسابهم، وإذا فيهم أطفال ورجال شباب ومشايخ عدة كثيرة، فلما رأى ذلك المهدي ارتاع لما رأى وأمر فحفرت لهم حفيرة فدفنوا فيها وعمل عليهم دكان. انتهى
قلت: ومعظم المؤرخين ينقلون عن ابن جرير الطبري، فلا أدرى لِمَ لم يكملوا ما نقلناه فى الجزء الزائد.
وقد روى أبو الفرج الأصفهاني فى مقاتل الطالبيين عن محمد بن يحيى قال: " لما تولى أبو العباس، وفد إليه عبد الله بن الحسن بن الحسن، وأخوه الحسن بن الحسن، فوصلهما، وخص عبد الله، وواخاه وآثره، حتى كان يتفضل بين يديه في ثوب، وقال له: ما رأي أمير المؤمنين غيرك على هذا الحال، ولكن أمير المؤمنين إنما يعدك عما ووالداً. وقال له: إني كنت أحب أن أذكر لك شيئاً. فقال عبد الله: ما هو يا أمير المؤمنين؟ فذكر ابنيه محمداً، وإبراهيم، وقال: ما خلفهما ومنعهما أن يفدا إلى أمير المؤمنين مع أهل بيتهما؟ قال: ما كان تخلفهما لشيء يكرهه أمير المؤمنين. فصمت أبو العباس ثم سمر عنده ليلة أخرى فأعاد عليه، ثم فعل ذلك به مراراً، ثم قال له: غيبتهما بعينك، أما والله ليقتلن محمد على سلع، وليقتلن إبراهيم على النهر العياب.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 05, 2018 10:18 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
إخبار أهل البيت: وهو أكثر من أن يُحصى فالمَعِين هو النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
حتى فى قصة أحجار الزيت إخبار جعفر الصادق بمقتل النفس الزكية، بل وإخبار عبد الله المحض بمقتل ابنيه، والأعجب إشارة محمد النفس الزكية إلى مكان مصرعه بأحجار الزيت حينما مَرّ عليه.
ذكر ابن جرير الطبرى عن أم حسين بنت عبد الله بن محمد بن علي بن حسين قالت: قلت لعمي جعفر بن محمد: إني فديتك ما أمر محمد بن عبد الله هذا، قال: فتنة يقتل فيها محمد عند بيت رومي، ويُقتل أخوه لأبيه وأمه بالعراق وحوافر فرسه في ماء. وفى كتب الأنساب ومقاتل الطالبيين، وتراجم الرجال الكثير من إخبار جعفر الصادق بمقتل النفس الزكية.
وقد بوَّب أبو الفرج الأصفهانى بابا بعنوان " ذكر إنكار عبد الله بن الحسن وأهله وغيرهم أن يكون محمد المهدي، وقولهم فيه إنه النفس الزكية رضوان الله عليه وسلامه. حدث فيه عن محمد بن بشر قال: قال رجل لعبد الله بن الحسن متى يخرج محمد؟ قال: لا يخرج حتى أموت وهو مقتول.
قلت: إنا لله وإنا إليه راجعون، هلكت والله الأمة.
قال: كلا.
قلت: فإبراهيم؟ قال: ليس بخارج حتى أموت وهو مقتول.
قلت: إنا لله هلكت والله الأمة.
قال: فإذا مِتُّ خرجا جميعا فلا يلبثا إلا وهما مقتولان.
قلت: إنا لله هلكت الأمة.
قال: كلا، فإن صاحبهم منا غلام شاب ابن خمس وعشرين سنة يقتلهم تحت كل حجر أو تحت كل كوكب.
وقال أحمد بن عبد الله بن موسى: حدثني أبي: أن جماعة من علماء أهل المدينة أتوا علي بن الحسن فذكروا له هذا الأمر.
فقال: محمد بن عبد الله أولى بهذا مني فذكر حديثا طويلا قال: ثم أوقفني على أحجار الزيت فقال: هاهنا تقتل النفس الزكية.
قال: فرأيناه في ذلك الموضع الذي أشار إليه مقتولا.
رضوان الله عليه وسلامه. انتهى


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 9, 10, 11, 12, 13, 14, 15  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 26 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط