موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 28 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 06, 2008 2:16 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=center]
بسم الله ، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وعلى آله الطيبين الأطهار ، وارض اللهم عن صحابته السادة الأئمة الأخيار ، وعن تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين .

وبعد :

فهذه رسالة :

التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة صلى الله عليه وآله وسلم .

تأليف الإمام الحافظ العلامة

جلال الدين عبد الرحمن السيوطي

رضي الله تعالى عنه .

يتبع إن شاء الله
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 9:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
[/align]
[/font]

[font=Tahoma][align=justify]الحمد لله وكفى . وسلام على عباده الذين اصطفى . أفتيت بأن المختار أن أم النبي صلى الله عليه وآله وسلم موحدة وحكمها حكم من تحنف في الجاهلية وكان على دين إبراهيم الخليل عليه السلام ، وَتَرَكَ عبادة الأصنام . ، كزيد بن عمرو بن نفيل وأضرابه ، وبأن الحديث الوارد في أن الله أحياها له ليس بموضوع كما ادعاه جماعة من الحفاظ بل هو من قسم الضعيف الذي يتسامح بروايته في الفضائل خصوصا في مثل هذا الموطن .

فتضمن هذا الإفتاء أمرين محتاجين إلى بيان المستند لكل منهما .

[1] الكلام في حديث الإحياء وأنه ضعيف لا موضوع .

(فأقول) قال ابن شاهين في كتابه الناسخ والمنسوخ ، حدثنا محمد بن الحسين بن زياد مولى الأنصار حدثنا أحمد بن يحيى الحضرمي بمكة حدثنا أبو غزية محمد بن يحيى الزهري حدثنا عبد الوهاب بن موسى الزهري عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نزل إلى الحجون كئيبا حزينا فأقام به ما شاء ربه عز وجل ثم رجع مسرورا فقلت يا رسول الله نزلت إلى الحجون كئيبا حزينا فأقمت به ما شاء الله ثم رجعت مسرورا قال ( سألت ربي عز وجل فأحيا لي أمي فآمنت بي ثم ردها ) .

أورده ابن الجوزي في الموضوعات ، وقال الحافظ أبو الفضل بن ناصر : هذا الحديث موضوع ، ومحمد بن زياد هو النقاش ليس بثقة ، وأحمد بن يحيى ومحمد بن يحيى مجهولان .

[قلت] أما محمد بن يحيى فليس بمجهول فقد ذكره الذهبي في (الميزان والمغني) معا فقال محمد بن يحيى أبو غزية المدني الزهري قال الدارقطني متروك وقال الأزدي ضعيف هذه عبارته فقد عرف بالضعف لا بالوضع ، ومن يترجم بهذا لا يكون حديثه في درجة الموضوع بل في درجة الضعيف .

وأما أحمد بن يحيى الحضرمي فليس بمجهول أيضا فقد ذكره الذهبي في الميزان وقال روى عن حرملة التجيبي ولينه أبو سعيد بن يونس . ومن يترجم بهذا يعتبر حديثه .

وأما محمد بن زياد فإن كان هو النقاش كما ذكر فهو أحد العلماء بالقراءات وأحد أئمة التفسير . قال الذهبي في ( الميزان ) صار شيخ المقرئين في عصره على ضعف فيه أثنى عليه أبو عمرو الداني وحدث بمناكير .

قلت : ومع ذلك فلم ينفرد به فإن للحديث طريقين آخرين عن أبي غَزية .

قال الحافظ محب الدين أحمد بن عبد الله المكي الطبري في كتابه ( سيرة النبي ) أخبرنا أبو الحسن أخبرنا الحافظ أبو الفضل محمد بن ناصر السلامي إجازة أخبرنا أبو منصور محمد بن أحمد بن على بن عبد الرزاق الحافظ الزاهد أخبرنا القاضي أبو بكر محمد بن عمر بن الأخضر حدثنا أبو غزية محمد بن يحى الزهري حدثنا عبد الوهاب بن موسى الزهري عن عبد الرحمن ابن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نزل الحجون كئيبا حزينا فأقام به ما شاء الله ثم رجع مسرورا قال ( سألت ربي فأحيا لي أمي فآمنت بي ثم ردها ) .

وأما الذهبي فلم يعلل الحديث بواحد من الثلاثة المذكورين بل قال في الميزان : عبد الوهاب بن موسى عن عبد الرحمن بن أبي الزناد يحدث - أن الله أحيا لي أمي فآمنت بي ....الحديث لا يدري من ذا الحيوان الكذاب فإن هذا الحديث كذب مخالف لما صح من أنه عليه السلام استأذن ربه في الزيارة والاستغفار لها فلم يأذن له . انتهى .

وحاصله أنه أعل الحديث بأمرين :

( أحدهما ) : جهالة عبد الوهاب ابن موسى .

(والثاني ) : مخالفته للحديث المذكور .

والجواب عن الأمر الأول : أن عبد الوهاب معروف من رواة مالك وقد روى هذا الحديث أيضا عنه .

قال الحافظ أبو بكر الخطيب في كتاب ( السابق ) أخبرنا أبو العلاء الواسطي حدثنا الحسين بن علي بن محمد الحلبي حدثنا أبو طالب عمر بن الربيع الزاهد حدثنا على بن أيوب الكعبي حدثنا محمد بن يحيى الزهري أبو غزية حدثنا عبد الوهاب بن موسى حدثنا مالك بن أنس عن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها قالت :

[ حج بنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حجة الوداع فم بي على عقبة الحجون وهو باك حزين مغتم فبكيت لبكاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم إنه ظفر فنزل فقال : يا حميراء استمسكي فاستندت إلى جنب البعير فمكث عني طويلا ثم عاد إلىّ وهو فرح متبسم فقلت له بأبي أنت وأمي يا رسول الله نزلت من عندي وأنت باك حزين مغتم فبكيت لبكائك ثم إنك عدت إلىّ وأنت فرح متبسم فمم ذلك يا رسول الله ؟

قال : ذهبت لقبر أمي فسألت الله أن يحييها فأحياها فآمنت بي وردها الله تعالى ] أخرجه من هذا الطريق الدارقطني في غرائب مالك وقال باطل وأخرجه ابن عساكر في غرائب مالك أيضا وقال منكر وأورده ابن الجوزي في الموضوعات أيضا ولم يتكلم على رجاله .

وقد قال الذهبي في (الميزان) على بن أيوب أبو القاسم الكعبي روى عن ابن يحيى الزهري لا يكاد يعرف

يتبع إن شاء الله[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 11, 2008 8:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=center]
[تابع][/align]

[align=justify] (قلت) قد بان بهذا الطريق أن عبد الوهاب بن موسى هذا يقال له أبو العباس الزهري . ذكره الخطيب في الرواة عن مالك فأخرج من طريق سعيد بن الحكم بن أبي مريم المصري :

حدثنا عبد الوهاب بن موسى الزهري حدثنا مالك حدثني عبد الله بن دينار عن سعد مولى عمر بن الخطاب أن كعب الأحبار قال لعمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه إنا لنجدك في كتاب الله تعالى على باب من أبواب جهنم تمنع الناس أن يقعوا فيها فإذا مت لم يزالوا يقتحمون فيها إلى يوم القيامة ، وهذا الأثر معروف عن مالك .

أخرجه ابن سعد في (الطبقات) عن معن بن عيسى عن مالك بسنده ومتنه سواء .

فزالت جهالة عين عبد الوهاب برواية ثان عنه بروايته المعروفة وكان الحديث عنه من طريقين عن مالك عن أبيى الزناد عن هشام وعن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن هشام فرواه مرة هكذا ومرة هكذا .

وفي هذا الطريق زيادة فائدة هي أن ذلك وقع في " حجة الوداع " .

الجواب عن الأمر الثاني :

وهو المخالفة لحديث الاستئذان في الاستغفار عند الزيارة فإن قصة الزيارة كانت " عام الفتح " كما في حديث بريدة وذلك قبل هذه القصة بعامين .

ولهذا أورده ابن شاهين في " الناسخ والمنسوخ " فأورد حديث الزيارة والنهي عن الاستغفار وجعله منسوخا وأورده بعده حديث السيدة عائشة - رضي الله تعالى عنها - في الإحياء وجعله ناسخا وذلك حسن جلي .

وتابعه القرطبي على ذلك فقال في " التذكرة " بعد أن أورد حديث عائشة في إحياء أمه وحديث إحياء أبويه :

ولا تعارض لأن إحياءهما متأخر عن الاستئذان في الاستغفار لها بدليل حديث عائشة في حجة الوداع ولذلك جعله ابن شاهين ناسخا لما ذكر من الأخبار .

وقال ابن شاهين أيضا حدثنا يحيى بن صاعد حدثنا إبراهيم بن سعد وزهير بن محمد وله اللفظ قالا حدثنا عبد الرحمن بن المبارك حدثنا مصعب بن حرب عن عليّ بن الحكم عن عثمان بن عمير عن أبي وائل عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال :

جاء ابنا مليكة فقالا يا رسول الله إن أمنا كانت تكرم الضيف وقد وأدت في الجاهلية فأين أمنا ؟

فقال : أمكما في النار .

فقاما وقد شق ذلك عليهما .

فدعاهما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : إن أمي مع أمكما .

فقال منافق من الناس : ما يغني هذا عن أمه إلا ما يغني ابنا مليكة عن أمهما . فقال شاب من الأنصار : لو أن أبويك . فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما سألتهما ربي فيعطيني فيهما وإني لقائم المقام المحمود .

وأخرجه الحاكم في " المستدرك " وقال صحيح .

وفي هذا الحديث فوائد :

- منها أن قوله إن أمي مع أمكما . كان قبل أن يسأل ربه فيهما فلا ينافيه حديث إحيائهما وإيمانهما حين سأل ربه في ذلك .

- ومنها أنه صلى الله عليه وآله جوز أنه إذا سأل ربه فيها يعطيه ، فدل ذلك على إمكانه .

- ومنها أن أصحابه جوزوا ذلك عليه واعتقدوا أن من خصائصه ما يقتضي ذلك .

وقال ابن سعد في " الطبقات " :

أخبرنا عثمان بن مسلم حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن إسحاق بن عبد الله بن الحارث قال : قال العباس - رضي الله تعالى عنه -

" يا رسول الله ما ترجو لأبي طالب .قال : كل الخير أرجو من ربي . "

فإذا كان هذا رجاءه لأبي طالب مع أنه أدرك البعثة وعرض عليه الإسلام فأبى ، فلأبويه أولى .

وقال السهيلي في كتابه " الروض الأنف " :

روى حديث غريب لعله يصح وجدته بخط جدي أبي عمر أحمد بن أبي الحسن القاضي بسند فيه مجهولون ذكر أنه نقله من كتاب أنتسخ من كتاب معوذ بن داود بن معوذ الزاهد رفعه إلى أبي الزناد عن هشام عن عروة عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أخبرت :

" أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سأل ربه أن يحيي أبويه فأحياهما له فآمنا به ثم أماتهما " ... والله قادر على كل شيء وليس تعجز رحمته وقدرته عن شيء ونبيه صلى الله عليه وآله وسلم أهل أن يختصه الله بما شاء من فضله وينعم عليه بما شاء من كرامته . انتهى

يتبع إن شاء الله[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 10:47 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=center]
لتحميل الكتاب كاملا

إضغط هنا[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 19, 2020 9:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368

بعد إذن الفاضل سهم النور سأقوم بتكملة الكتاب

كلام الحافظ بن دحية والرد عليه
وقال القرطبي ذكر الحافظ أبو الخطاب عمر بن دحية أن الحديث في إيمان أمه وأبيه موضوع يرده القرآن العظيم والإجماع قال تعالى {وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ} [النساء: 18] وقال: { فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ} [البقرة: 217] فمن مات كافرا لم ينفعه الإيمان بعد الرجعه بل لو آمن عند المعاينة لم ينفعه فكيف بعد الإعادة.
وفي التفسير أنه عليه الصلاة والسلام قال ليت شعري ما فعل أبواي فنزل {وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ} [البقرة: 119]
قال القرطبي وفيما ذكره ابن دحية نظر وذلك أن فضل النبي صلى الله عليه وسلم وخصائصه لم تزل تتوالى وتتابع إلى مماته صلى الله عليه وسلم فيكون هذا مما فضله الله تعالى به وأكرمه وليس إحياؤهما وإيمانهما به ممتنعا عقلا ولا شرعا
فقد ورد في الكتاب العزيز إحياء قتيل بني إسرائيل وإخباره بقاتله وكان عيسى عليه السلام يحيى الموتى.
وكذلك نيبنا صلى الله عليه وسلم أحيا الله على يديه جماعة من الموتى.
وإذا ثبت هذا فما يمنع من إيمانهما بعد إحيائهما زيادة في كرامته وفضله مع ما ورد من الخبر في ذلك ويكون ذلك مخصوصا بمن مات كافرا وقوله فمن مات كافرا إلى آخر كلامه مردود بما روى في الخبر أن الله تعالى ردَّ الشمس على نبيه بعد مغيبها حتى صلى علىًّ رضي الله تعالى عنه ذكره الطحاوي وقال إنه حديث ثابت فلو لم يكن رجوع الشمس نافعا وأنه لا يتجدد الوقت لما ردها عليه فكذلك يكون نافعا لأبوي النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقد قبل الله تعالى إيمان قوم يونس عليه السلام وتوبتهم مع تلبسهم بالعذاب كما هو أحد الأقوال وهو ظاهر القرآن.
وأما الجواب عن الآية فبكون ذلك قبل إيمانهما انتهى كلام القرطبي.
قلت ... استدلاله على تجدد الوقت بقصة رجوع الشمس في غاية الحسن ولهذا حكم بكون الصلاة أداء وإلا لم يكن لرجوعها فائدة إذ كان يصح قضاء العصر بعد الغروب
وقد ظفرت باستدلال أوضح منه وهو:
ما ورد أن أصحاب الكهف يبعثون في آخر الزمان ويحجون ويكونون من هذه الأمة تشريفا لهم بذلك وروى عن ابن عباس مرفوعا (أصحاب الكهف أعوان المهدي) أخرجه ابن مردويه في تفسيره فقد اعتد بما يفعله أصحاب الكهف بعد إحيائهم بعد الموت.
ولا بدع في أن يكون الله تعالى كتب لأبوي النبي صلى الله عليه وآله وسلم عمرا ثم قبضهما قبل اسيفائه ثم أعادهما لاستيفاء تلك اللحظة الباقية وآمنا فيها فيعتد به ويكون تأخير تلك اللحظة الباقية بالمدة الفاصلة بينهما لإستدراك الإيمان من جملة ما أكرم الله تعالى به نبيه صلى الله عليه وآله وسلم كما أن تأخير أصحاب الكهف هذه المدة من جملة ما أكرموا به ليحوزوا شرف الدخول في هذه الأمة.
ثم إن تعليل ابن دحية للحديث بمخالفة ظاهر القرآن ليس على طريقة أهل الحديث فقد ذكر الحافظ أبو الفضل بن طاهر المقدسي في كتابه "الإيضاح" تعليل ابن حزم لحديث الإسراء الذي أخرجه البخاري وحكمه عليه بأنه موضوع لمخالفة ما ثبت في أحاديث الإسراء الصحيحة ثم تعقبه بأن ابن حزم وإن كان إماما في علوم شتى إلا أنه لم يسلك طريق الحفاظ في تعليل الحديث وذلك أن الحفاظ إنما يعللون الحديث من طريق الإسناد الذي هو المرقاة إليه وهذا الرجل علله من حيث اللفظ انتهى.

يتبع إن شاء الله


_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 21, 2020 7:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368

وأما حديث(ليت شعري ما فعل أبواي). فمعضل ضعيف لا تقوم به حجة.
وقال الحافظ فتح الدين بن سيد الناس في سيرته بعد أن ذكر رواية ابن إسحاق في(أن أبا طالب أسلم عند الموت ما نصه: وقد روى أن عبد الله بن عبد المطلب وآمنة بنت وهب أبوي النبي صلى الله عليه وآله وسلم أسلما أيضا وأن الله أحياهما له فآمنا به). وروى ذلك أيضا في حق عبد المطلب قال، وهو مخالف لما أخرجه أحمد عن أبي رزين العقبلى قال قلت يا رسول الله أين أمي قال أمك في النار، قلت فأين من مضى من أهلك قال أما ترضى أن تكون أمك مه أمي.
قال وذكر بعض أهل العلم في الجمع بين هذه الروايات ما حاصله: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزل راقيا في المقامات السنية صاعدا في الدرجات العلية إلى أن قبض الله روحه الطاهره إليه وأزلفه بما خصه به من الكرامة حين القدوم عليه فمن الجائز ان تكون هذه درجة حصلت له صلى الله عليه وآله وسلم بعد أن لم تكن وأن يكون الاحياء والإيمان متأخرا عن تلك الأحاديث فلا تعارض انتهى.
(قلت) هذا كله كلامي على الحديث من غير أن أقف على كلام أحد تكلم عليه ثم راجعت (لسان الميزان) تأليف إمام الحفاظ أبي الفضل ابن حجر فوجدته ساق كلام(الميزان) في ترجمة عبد الوهاب بلفظه ثم قال ما نصه قلت تكلم الذهبي في هذا الموضع بالظن فسكت عن المتهم بهذا الحديث وقد قال الدار قطني في (غرائب مالك) ما نصه ويروي عن مالك عم أبي الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها حديثان منكران باطلا فذكر هذا الحديث من طريق على بن أيوب الكعبي عن أبي غزية ثم قال وهذا كذب على مالك والحمل فيه على أبي غزية والمتهم به هو أو من حدث عنه، وعبد الوهاب بن موسى ليس به بأس.
ثم قال الحافظ ابن حجر وأخرج ابن الجوزي في (الموضوعات) عن عمر بن الربيع الزاهد حدثنا علي بن أيوب الكعبي حدثني محمد بن يحي أبو غزية الزهري عن عبد الوهاب بن موسى فذكر الحديث مطولا.
ثم ساقه من طريق آخر فيه محمد بن الحسن النقاش المفسر قال ثنا أحمد بن يحيى حدثنا محمد بن يحيى عن عبد الوهاب. ثم قال ابن الجوزي: النقاش ليس بثقة وأحمد بن يحيى ومحمد بن يحيى مجهولان.
قال الحافظ ابن حجر فأما قوله على بن أيوب كعبي فوفقه ابن عساكر عليه لما خرج هذا الحديث بطوله كما سيأتي في ترجمة عمر بن الربيع وسمى الدار قطني أباه أحمد. وأما محمد بن يحيى فليس بمجهول بل هو معروف له ترجمة جيدة في(تاريخ مصر) لأبي سعيد بن يونس ورماه الدار قطني بالوضع وهو أبو غزية محمد بن يحيى الزهرى وسيأتي ذكره في موضعه. وأما أحمد بن يحيى فلم يظهر من (مسند النقاش) ما يتميز به وفي طبقته جماعة كل منهم أحمد بن يحيى أقربهم إلى هذا السند أحمد بن يحيى بن زكريا فإنه مصري وعلى الكعبي مصري كما قاله الدار قطني.

يتبع إن شاء الله


_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 21, 2020 10:13 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
اللهم صلي وسلم وبارك على حضرة سيدنا النبي واله الاطهار
نؤمن ونعتقد ونصدق أن أبوي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة
جزاكم الله خيرا

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 21, 2020 10:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
خلف الظلال كتب:
اللهم صلي وسلم وبارك على حضرة سيدنا النبي واله الاطهار
نؤمن ونعتقد ونصدق أن أبوي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة
جزاكم الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 25, 2020 4:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
حليمة كتب:

بعد إذن الفاضل سهم النور سأقوم بتكملة الكتاب



تفضلي أختي الفاضلة (حليمة) على بركة الله والرحب والسعة.

ولكن للعلم الفقير من قبل قد وضعت الكتاب كاملاً بصيغة PDF.

وموفقة إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 25, 2020 4:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691

بارك الله فى هذه الروح الجميله

الحمد لله رب العالمين


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 25, 2020 9:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
المهاجرة كتب:
خلف الظلال كتب:
اللهم صلي وسلم وبارك على حضرة سيدنا النبي واله الاطهار
نؤمن ونعتقد ونصدق أن أبوي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة
جزاكم الله خيرا

وجزاكم الله خيرا الفاضلة خلف الظلال والفاضلة المهاجرة وشكرا على مروركم الكريم

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 25, 2020 9:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
سهم النور كتب:
حليمة كتب:

بعد إذن الفاضل سهم النور سأقوم بتكملة الكتاب



تفضلي أختي الفاضلة (حليمة) على بركة الله والرحب والسعة.

ولكن للعلم الفقير من قبل قد وضعت الكتاب كاملاً بصيغة PDF.

وموفقة إن شاء الله.


شكرا لك أخي الفاضل سهم النور وجزاكم الله خيرا

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 27, 2020 4:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368

وقد ذكر الخطيب: عبد الوهاب بن موسى صاحب الترجمة في الرواة عن مالك وكناه أبا العباس ونسبه زهريا وأورد له من طريق سعيد ابن أبي مريم عنه عن مالك عن عبد الله بن دينار أثرا موقوفا على عمر رضي الله تعالى عنه في قصة له مع كعب الأحبار وقال إنه تفرد به ولم يذكر فيه جرحا وأورده الدار قطني في،"الغرائب" من هذا الوجه وقال هذا صحيح عن مالك، وعبد الوهاب بن موسى ثقة ومن دونه كذلك.
ونقل ابن الجوزي عن شيخه محمد بن ناصر أن هذا الحديث موضوع؛ لأن قبر آمنة بالأبواء كما ثبت في الصحيح وأبو غزية هذا زعم أنه بالحجون وسبق ابن الجوزي إلى الحكم بوضعه ومعارضته لحديث بريدة- الجوزقاني في كتاب الأباطيل وسيأتي في ترجمة عمر بن الربيع مع زيادة في الكلام على حديث أبي غزية عن عبد الوهاب بن موسى.
هذا كله كلام "لسان الميزان" في ترجمة عبد الوهاب.
وقوله في أحمد بن يحيى إنه لم يظهر من "مسند النقاش" ما يتميز به.
يقال عليه قد ظهر من السند الذي ساقه ابن شاهين في (الناسخ والمنسوخ) عنه ما يتميز به من حيث نسبه الحضرمي.
وقال في "لسان الميزان" في ترجمة أبي غزية: هو أبو غزية الصغير زهرى كان بمصر روى عنه جماعة منهم، وقد ذكر أبو سعيد بن يونس في الغرباء نسبه، فقال: محمد بن يحيى بن محمد بن عبد العزيز ابن عمر بن عبد الرحمن بن عوف أبو عبد الله ولقبه أبو غزية مدنى قدم مصر له كنيتان.
وذكر فيمن روى عنه إسحاق بن إبراهيم الكناسى وزكريا بن يحيى الثفرى وسهل بن سوادة الغافقى ومحمد بن فيروز بن عبد الله ابن حكيم، قال ومات يوم عاشوراء سنة ثمان وخمسين ومائتين.
وقال الدار قطني في "غرائب مالك" حدثنا أبو بكر النقاش المصري حدثنا محمد بن عبد الله بن حكيم بمصر حدثنا أبو غزية محمد ابن بحيى الزهري حدثنا عبد الوهاب بن موسى حدثني مالك عن ابن شهاب حدثنى سعيد بن المسيب حدثنى عبد الله بن عمر قال لما ولى علي – فذكر قصة فيها فقال علي :إن أبا بكر سبقني إلى أربع – الحديث.
قال الدار قطني لا يثبت عن الزهري ولا عن مالك، وأبو غزية هذا هو الصغير منكر الحديث.
ثم أورد من طريق على بن أحمد قال وكان ثقة حدثنا أبو غزية محمد بن يحيى حدثنى أبو العباس عبد الوهاب بن موسى بهذا السند إلى ابن عمر رفعه "اليمين مندمة أو مأثمة"
وقال لا يصح هذا عن مالك ولا عن الزهرى والحمل فيه على أبي غزية انتهى.
وأما أبو غزية الكبير فهو محمد بن موسى الأنصاري المدني القاضي، يروى عن مالك وفليح بن سليمان، وعنه إبراهيم بن المنذر والزبير بن بكار وعمر بن محمد بن فليح وطائفة، ضعفه البخاري وابن حبان وأبو حاتم والعقيلي وابن عدي، ووثقه الحاكم، مات سنة سبع ومائتين.
وقال في ترجمة على بن أخمد الكعبي: مصرى متهم روى عن أبي غزية عن عبد الوهاب بن موسى عن مالك عن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها حديثين.
أحدهما(أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما حج مر بقبر أمه آمنة فسأل الله عز وجل فأحياها فآمنت فردها إلى حفرتها).
والثاني بهذا الإسناد (أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان ينقل الحجارة للبيت عريانا فجاءة جبريل وميكائيل فوزراه وطفقا يحملان الحجارة عنه شفقة من الله عليه).
قال الدار قطني: والإسناد والمتنان باطلان ولا يصح لأبي الزناد عن هشام عن أبيه عن عائشة شىئ وهذا كذب على مالك والحمل فيه على أبي غزية والمتهم بوضعه هو أو من حدث به عنه ، وعبد الوهاب بن موسى ليس به بأس.
وقال في ترجمة على بن أيوب الكعبي بعد أن ساق قول "الميزان" لا يكاد يعرف (قلت) قد عرفه الدار قطني وسماه على بن أحمد وقال في ترجمة عمر بن الربيع بن سليمان أبي طالب الخشاب بعد أن ساق قول الذهبي: ذكره الفرات في تاريخه وأنه كذاب ما نصه: وضعفه الدار قطني في غريب مالك وقال مسلمة بن قاسم تكلم فيه قوم ووثقه آخرون وكان كثير الحديث توفى سنة خمس وأربعين وثلاثمائة بمصر.
وأورد له ابن عساكر في "غرائب مالك" من طريق الحسين بن علي بن محمد بن إسحاق الحلبي حدثنا أبو طالب عمر بن الربيع الخشاب حدثنا علي بن أيوب الكعبي من ولد كعب بن مالك حدثني محمد بن يحيى الزهرى أبو غزية حدثني عبد الوهاب بن موسى حدثني مالك عن ابي الزناد عن هشام بن عروة عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها قالت حج بنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حجة الوداع ... فذكر الحديث كما تقدم من طريق الخطيب سواء.

قال ابن عساكر هذا حديث منكر من حيث عبد الوهاب بن موسى الزهرى المدني عن مالك والكعبي مجهول والحلبي صاحب غرائب ولا يعرف لأبي الزناد رواية عن هشام، وهشام لم يدرك السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها فلعله سقط من الكتابة لفظ" عن أبيه" انتهى.
قال الحافظ ابن حجر ولم ينبه على عمر بن الربيع ولا على محمد بن يحيى وهما أولى أن يلصق بهما هذا الحديث من الكعبي وغيره وقد تقدم ذلك في ترجمة عبد الوهاب بن موسى وفيه إثبات قوله عن أبيه الذي ظن أنه سقط فهو كما ظن انتهى.
هذا مجموع كلام الحافظ ابن حجر في " لسان الميزان" فيما يتعلق بهذا الحديث ورجاله.

يتبع إن شاء الله



_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 27, 2020 6:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2086
مكان: مصر
جزاكم الله خيراً الفاضل/ سهم النور و الفاضلة / حليمة على الجهد المبذول و الروح الطيبة

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 27, 2020 6:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

العفو أخي الفاضل (البتار) أعزكم الله ، ويارب يكون كل جهدنا خالصاً لوجهه الكريم ومتقبلاً بفضله وكرمه.

أكرمكم الله اخي الفاضل ويسعدني دائماً مروركم الكريم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 28 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط