موقع د. محمود صبيح http://www.msobieh.com/akhtaa/ |
|
رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=7&t=3564 |
صفحة 2 من 2 |
الكاتب: | حليمة [ الاثنين ديسمبر 28, 2020 1:41 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
البتار كتب: جزاكم الله خيراً الفاضل/ سهم النور و الفاضلة / حليمة على الجهد المبذول و الروح الطيبة اكرمكم الله اخي الفاضل البتار وشكرا على مروركم الكريم |
الكاتب: | حليمة [ الثلاثاء ديسمبر 29, 2020 2:11 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
تلخيص وبيان لكون الحديث ضعيفا لا موضوعا: |
الكاتب: | حليمة [ السبت يناير 02, 2021 4:52 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
حاصل ما تقرر في حديث الإحياء وحاصل ما تقرر في حديث الإحياء: أن الذين حكموا بوضعه من الأئمة: الدار قطني والجوزقاني وابن ناصر وابن الجوزي وابن دحية، والذين حكموا بضعفه فقط وأنه غيره موضوع هم:ابن شاهين والخطيب وابن عساكر والسهيلي والقرطبي والمحب الطبري وابن سيد الناس، ووجه أخذه من الكلام ابن شاهين أنه أورده على أنه ناسخ لحديث الزيارة فلو كان عنده موضوعا لم يصح أن يحتج به على النسخ وقد نظرنا بحسب الأصول فوجدنا العلل التي علل بها الفرقة الأولى كلها غير مؤثرة فلذلك رجحنا قول الفرقة الثانية ولله تعالى الحمد. وقد وافق على ما قلته من أن الحديث ضعيف لا موضوع الحافظ شمس الدين بن ناصر الدين محدث دمشق من المتأخرين فإنه أورد الحديث من طريق الخطيب في كتابه المسمى" مورد الصادي في مولد الهادي" وأنشد عقبه. حبا لله النبي مزيد فضل *** على فضل وكان به رءوفا فاحـيـا أمه وكـذا أباه **** لإيمان به فضلا لطيفا فسلم فالقديم بذا قدير *** وإن كان الحديث به ضعيفا (2) الكلام في أن أمه صلى الله عليه وآله وسلم كانت موحدة هذا كله فيما يتعلق بإحيائها وقد ظفرت بأثر يدل على أنها ماتت وهي موحدة أخرج أبو نعيم في "دلائل النبوة" من طريق الزهري عن أم سماعة – بنت أبي رهم عن أمها قالت شهدت آمنة أم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في علتها التي ماتت فيها ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم غلام يفع له خمس سنين عند رأسها فنظرت إلى وجهه ثم قالت: بارك الله فيك من غلام *** يا ابن الذي من حومة الحمام نجا بعون الملك المنعام*** فودي غداة الضرب بالسهام بمائة من إبل ســوام *** إن صح ما أبصرت في المنام فأنت مبعوث إلى الأنام *** من عند ذي الجلال والإكرام تبعث في الحل وفي الحرام *** تبعث بالتحقيق والإسلام دين أبـيك البــر إبراهام *** فالله أنهاك عن الأصنام أن لا تواليها مع الأقوام ثم قالت رضي الله تعالى عنها (كل حي ميت، وكل جديد بال وكل كثير يفنى. وأنا ميتة وذكرى باق وقد تركت خيرا وولدت طهراً.) ثم ماتت فكنا نسمع نوح الجن عليها فحفظنا من ذلك: نبكي الفتاة البرة الأمينة *** ذات الجمال العفة الرزينه زوجة عبد الله والقرينه *** أم نبي الله ذي السكينه وصاحب المنبر في المدينة*** صارت لدى حفرتها رهينة هذا القول من أم النبي صلى الله عليه وآله وسلم صريح في أنها موحدة. ــ إذ ذكرت دين إبراهيم. ــ وبعث ابنها صلى الله عليه وآله وسلم بالإسلام. من عند ذي الجلال والإكرام. ـــ ونهيه عن عبادة الأصنام. وموالاتها مع الأقوام وهل التوحيد شيء غير هذا التوحيد والاعتراف بالله وآلهيته وأنه لا شريك له والبراءة من عبادة الأصنام ونحوها؟. وهذا القدر كاف في التبري من الكفر وثبوت صفة التوحيد في الجاهلية قبل البعث وإنما يشترط قدر زائد على هذا بعد البعثة. وقد قال العلماء في حديث الذي أمر بنيه عند موته أن يحرقوه ويسحقوه ويذروه في الريح وقوله لئن قدر الله ليعذبني : إن هذه الكلمة لا تنافى الحكم بإيمانه لأنه لم يشك في القدرة لكن جهل فظن أنه إذا فعل ذلك لا يعاد. ـــ ولا يظن بكل من كان في الجاهليه أنه كان كافرا فقد كان جماعة تحنفوا وتركوا ما كان عليه أهل الشرك وتمسكوا بدين إبراهيم عليه السلام وهو التوحيد كزيد بن عمرو بن نفيل وقس بن ساعدة وورقة بن نوفل فكلهم محكوم بإيمانهم في الحديث ومشهود لهم بالجنة. فلا بدع أن تكون أم النبي صلى الله عليه وآله وسلم منهم كيف وأكثر من تحنف إنما كان سبب تحنفه ما سمعه من أهل الكتاب والكهان قرب زمنه صلى الله عليه وآله وسلم من أنه قرب بعث نبي من الحرم صفته كذا، وأم النبي صلى الله عليه وآله وسلم سمعت من ذلك أكثر مما سمعه غيرها وشاهدت في حمله وولادته من الآيات الباهرة . ما يحمل على التحنف ضرورة ورأت النور الذي خرج منها وأضاءت له قصور الشام حتى رأتها كما ترى وقالت لحليمة حين جاءت به وشق صدره وهي مذعورة أخشيت عليه الشيطان كلا والله ما للشيطان عليه سبيل وإنه لكائن لابني هذا شأن في كلمات آخر من هذا النمط وقدمت به المدينة عام وفاتها وسمعت كلام اليهود فيه وشهادتهم له بالنبوة ورجعت إلى مكة فماتت في الطريق. فهذا كله مما يؤيد أنها تحنفت في حياتها رضي الله تبارك وتعالى عنها وجعل الجنة متقلبها ومثواها .... يتبع إن شاء الله |
الكاتب: | حليمة [ الأحد يناير 03, 2021 4:11 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
الجمع بين حديث أمي مع أمكما وكونها موحدة |
الكاتب: | حليمة [ الخميس يناير 07, 2021 7:01 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
في أن أمه صلى الله عليه وآله وسلم من أهل الفترة فهي ناجية: |
الكاتب: | حليمة [ الاثنين يناير 11, 2021 7:22 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
القول بأن أطفال المشركين في المشيئة |
الكاتب: | حليمة [ الأربعاء يناير 13, 2021 6:08 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
في نكتة لطيفة في آية (ولا تزر وازرة وزر أخرى) |
الكاتب: | حليمة [ الاثنين يناير 18, 2021 3:45 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
في كلام الأصوليين في قاعدة وجوب شكر المنعم |
الكاتب: | حليمة [ الثلاثاء يناير 19, 2021 3:56 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
زيادة إيضاح لما تقدم: (فإن قلت ) لم يتضح لي هذا كل الاتضاح فزدني بيانا بوجهه (قلت) وجهه مجموع أمور طول المدة من لدن بعثة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام فإنه لم يبعث في العرب نبي بعد إسماعيل، وحدوث التغيير في دينهما، وتمادى الزمان عليه وفقد من ينقل شريعتهما على وجهها، وتدارك القرون قرنا بعد قرن مستمسكين بذلك المغير حتى نشأ قوم فلم يجدوا إلا ذلك ولم يسمعوا بحقيقة دين إبراهيم على وجهه ولا وجدوا من يخبرهم به فهم يصدق عليهم أنهم لم تبلغهم الدعوة. ولهذا استنكروا ما جاء به النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعجبوا منه ونسبوه إلى أنه أتى بدين محدث لا يعرف، وقالوا إن هذا لشيء عجاب ما سمعنا بهذا في الملة الآخرة، وقالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون. ولو كان عندهم علم بدعوة الآنبياء عليهم السلام على ما هي عليه لعرفوا أن دعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم من نمط دعوتهم فلهذا أسلم كثير من العرب لما سمع من أهل الكتاب الشهادة له بالتصديق ولم يكن كفرهم إنكارا للصانع ولا لؤلوهيته ولا ادعوا في الأصنام أنها تخلق وتدبر كما ادعى نمرود وقومه بل كانوا يقرون لله بالآلهية وأنه الخالق المدبر كما قال تعالى (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ) وكانوا يزعمون في الأصنام أنها تشفع لهم عند الله كما قال تعالى حكاية عنهم (مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ) وكانوا يقولون في تلبيتهم لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك. كما قال الله تعالى (وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ ). فعرف بذلك أن كفرهم إشراك لا كفر إنكار لوجود الصانع وإن ذلك صادر عن الجهل بما جاءت به الأنبياء والرسل عليهم السلام وعدم بلوغه لهم على وجهه. ويوضح ذلك قوله تعالى (يَاأَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ) فإذا كان الله أعذر أهل الكتاب بأن بعث رسولا إليهم به بعد الفترة بين لهم ما بدله الأحبار وكتموه لئلا يحتجوا بقولهم ما جاءنا من بشير ولا نذير وهم كانوا أهل الكتاب عالمين بشريعة موسى عليه السلام في الجملة غير أنهم تمسكوا بما لحقه التبديل لكونهم قلدوا فيه أسلافهم ولم يكونوا اهلا لتمييز الحق من الباطل فما ظنك بالعرب الأميين الذين ليسوا أهل الكتاب ولا يدركون ما الكتاب . تنبيه الذي عندي أنه لا ينبغي أن يفهم من قول النوووي في (شرح مسلم) في حديث أن رجلا قال يا رسول الله اين أبي قال في النار فلما قفا دعاه فقال إن أبي وأباك في النار: فيه أن من مات في القترة على ما كانت عليه العرب من عبادة الأوثان فهو من أهل النار وليس في هذا مؤاخذة قبل بلوغ الدعوة فإن هؤلاء كانت بلغتهم دعوة إبراهيم عليه السلام وغيره من الأنبياء- أنه أراد بذلك الحكم على أبى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بل ينبغي أن يفهم أنه أراد الحكم على أبى السائل وكلامه ساكت عن الحكم على الأب الشريف . بيان أن حديث مسلم معلول بعلتين ظهر لي في حديث إن أبي وأباك في النار، علتان . (إحداهما) من حيث الاسناد وذلك أن الحديث أخرجه مسلم وأبو داود من طريق حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس رضي الله عنه أن رجلا قال يا رسول الله أين أبي قال في النار فلما قفا دعاه فقال إن أبي وأباك في النار، وهذا الحديث تفرد به مسلم عن البخاري وفي إفراد مسلم أحاديث تكلم فيها يوشك أن يكون هذا منها. (أما أولا) فثابت وإن كان إماما ثقة فقد ذكره ابن عدي في ( كاملة) في الضعفاء وقال إنه وقع في أحاديثه نكرة وذلك من الرواة عنه فإنه روى عنه الضعفاء وأورده الذهبي في ( الميزان ). (وأما ثانيا) فحماد بن سلمة وإن كان إماما عابدا عالما فقد تكلم جماعة في روايته وسكت البخاري عنه فلم يخرج له شيئا في صحيحه. وقال الحاكم في (المدخل) ما أخرج مسلم لحماد بن سلمة في الأصول إلا حديثا عن ثابت وقد خرج له مسلم في الشواهد عن طائفة. وقال الذهبي حماد ثقة له أوهام وله مناكير كثيرة وكان لا يحفظ فكانوا يقولون إنها دست في كتبه وقد قيل أن أبي العرجاء كان ربيبه وكان يدس في كتبه. ومن مناكيره ما رواه عن ثابت عن أنس رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قرأ (فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ ) .قال أخرج طرف خنصره وضرب على إبهامه فساخ الجبل، هذا الحديث أخرجه أحمد والترمذي والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم واورده ابن الجوزي في الموضوعات وقال إنه لا يثبت وأنه مما دسه ربيبه عليه والمناكير في رواية حماد كثيرة. وإنما أوردت هذا لأنه بسند الحديث الذي نحن في تعليله، ومن أنكر رواياته ما رواه عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما موفوعا رأيت ربي جعدا أمرد عليه خضر، وهذا أيضا أورده ابن الجوزي في الموضوعات. فبان بهذا أن الحديث المتنازع فيه لابد أن يكون منكرا وقد وصفت أحاديث كثيرة في مسلم بأنها منكرة. يتبع إن شاء الله |
الكاتب: | حليمة [ الجمعة يناير 22, 2021 10:22 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
(العلة الثانية) من حيث المتن وهي مبنية على مقدمة وذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا سأله اعرابي وخاف من إفصاح الجواب له فتنته واضراب قلبه أجابه بجواب فيه تورية وايهام كالحديث الذي أخرجه البخاري أنه صلى الله عليه وآله وسلم سأله رجل عن الساعة فنظر إلى أحدث القوم سناً فقال إن يستنفد هذا عمره لم يمت حتى تقوم الساعة. |
الكاتب: | حليمة [ الأحد يناير 24, 2021 5:01 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
إشكال وجوابه في حديث إن أب السائل في النار |
الكاتب: | حليمة [ الاثنين يناير 25, 2021 3:50 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
في الدليل على أن أبوي النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأجداده إلى أبراهيم عليه السلام كانوا على الحنيفية دين إبراهيم ولم يكونوا على ما كانت عليه العرب من عبادة الأوثان |
الكاتب: | حليمة [ الخميس يناير 28, 2021 9:17 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
فيمن نص على إسلامه من أجداد النبي صلى الله عليه وآله وسلم صريحا |
صفحة 2 من 2 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |