موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=7&t=3564 |
صفحة 1 من 2 |
الكاتب: | سهم النور [ الاثنين أكتوبر 06, 2008 2:16 am ] |
عنوان المشاركة: | رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
[font=Tahoma][align=center] بسم الله ، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وعلى آله الطيبين الأطهار ، وارض اللهم عن صحابته السادة الأئمة الأخيار ، وعن تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد : فهذه رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة صلى الله عليه وآله وسلم . تأليف الإمام الحافظ العلامة جلال الدين عبد الرحمن السيوطي رضي الله تعالى عنه . يتبع إن شاء الله [/align][/font] |
الكاتب: | سهم النور [ الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 9:43 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
[font=Tahoma][align=center] بسم الله الرحمن الرحيم [/align][/font] [font=Tahoma][align=justify]الحمد لله وكفى . وسلام على عباده الذين اصطفى . أفتيت بأن المختار أن أم النبي صلى الله عليه وآله وسلم موحدة وحكمها حكم من تحنف في الجاهلية وكان على دين إبراهيم الخليل عليه السلام ، وَتَرَكَ عبادة الأصنام . ، كزيد بن عمرو بن نفيل وأضرابه ، وبأن الحديث الوارد في أن الله أحياها له ليس بموضوع كما ادعاه جماعة من الحفاظ بل هو من قسم الضعيف الذي يتسامح بروايته في الفضائل خصوصا في مثل هذا الموطن . فتضمن هذا الإفتاء أمرين محتاجين إلى بيان المستند لكل منهما . [1] الكلام في حديث الإحياء وأنه ضعيف لا موضوع . (فأقول) قال ابن شاهين في كتابه الناسخ والمنسوخ ، حدثنا محمد بن الحسين بن زياد مولى الأنصار حدثنا أحمد بن يحيى الحضرمي بمكة حدثنا أبو غزية محمد بن يحيى الزهري حدثنا عبد الوهاب بن موسى الزهري عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نزل إلى الحجون كئيبا حزينا فأقام به ما شاء ربه عز وجل ثم رجع مسرورا فقلت يا رسول الله نزلت إلى الحجون كئيبا حزينا فأقمت به ما شاء الله ثم رجعت مسرورا قال ( سألت ربي عز وجل فأحيا لي أمي فآمنت بي ثم ردها ) . أورده ابن الجوزي في الموضوعات ، وقال الحافظ أبو الفضل بن ناصر : هذا الحديث موضوع ، ومحمد بن زياد هو النقاش ليس بثقة ، وأحمد بن يحيى ومحمد بن يحيى مجهولان . [قلت] أما محمد بن يحيى فليس بمجهول فقد ذكره الذهبي في (الميزان والمغني) معا فقال محمد بن يحيى أبو غزية المدني الزهري قال الدارقطني متروك وقال الأزدي ضعيف هذه عبارته فقد عرف بالضعف لا بالوضع ، ومن يترجم بهذا لا يكون حديثه في درجة الموضوع بل في درجة الضعيف . وأما أحمد بن يحيى الحضرمي فليس بمجهول أيضا فقد ذكره الذهبي في الميزان وقال روى عن حرملة التجيبي ولينه أبو سعيد بن يونس . ومن يترجم بهذا يعتبر حديثه . وأما محمد بن زياد فإن كان هو النقاش كما ذكر فهو أحد العلماء بالقراءات وأحد أئمة التفسير . قال الذهبي في ( الميزان ) صار شيخ المقرئين في عصره على ضعف فيه أثنى عليه أبو عمرو الداني وحدث بمناكير . قلت : ومع ذلك فلم ينفرد به فإن للحديث طريقين آخرين عن أبي غَزية . قال الحافظ محب الدين أحمد بن عبد الله المكي الطبري في كتابه ( سيرة النبي ) أخبرنا أبو الحسن أخبرنا الحافظ أبو الفضل محمد بن ناصر السلامي إجازة أخبرنا أبو منصور محمد بن أحمد بن على بن عبد الرزاق الحافظ الزاهد أخبرنا القاضي أبو بكر محمد بن عمر بن الأخضر حدثنا أبو غزية محمد بن يحى الزهري حدثنا عبد الوهاب بن موسى الزهري عن عبد الرحمن ابن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نزل الحجون كئيبا حزينا فأقام به ما شاء الله ثم رجع مسرورا قال ( سألت ربي فأحيا لي أمي فآمنت بي ثم ردها ) . وأما الذهبي فلم يعلل الحديث بواحد من الثلاثة المذكورين بل قال في الميزان : عبد الوهاب بن موسى عن عبد الرحمن بن أبي الزناد يحدث - أن الله أحيا لي أمي فآمنت بي ....الحديث لا يدري من ذا الحيوان الكذاب فإن هذا الحديث كذب مخالف لما صح من أنه عليه السلام استأذن ربه في الزيارة والاستغفار لها فلم يأذن له . انتهى . وحاصله أنه أعل الحديث بأمرين : ( أحدهما ) : جهالة عبد الوهاب ابن موسى . (والثاني ) : مخالفته للحديث المذكور . والجواب عن الأمر الأول : أن عبد الوهاب معروف من رواة مالك وقد روى هذا الحديث أيضا عنه . قال الحافظ أبو بكر الخطيب في كتاب ( السابق ) أخبرنا أبو العلاء الواسطي حدثنا الحسين بن علي بن محمد الحلبي حدثنا أبو طالب عمر بن الربيع الزاهد حدثنا على بن أيوب الكعبي حدثنا محمد بن يحيى الزهري أبو غزية حدثنا عبد الوهاب بن موسى حدثنا مالك بن أنس عن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : [ حج بنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حجة الوداع فم بي على عقبة الحجون وهو باك حزين مغتم فبكيت لبكاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم إنه ظفر فنزل فقال : يا حميراء استمسكي فاستندت إلى جنب البعير فمكث عني طويلا ثم عاد إلىّ وهو فرح متبسم فقلت له بأبي أنت وأمي يا رسول الله نزلت من عندي وأنت باك حزين مغتم فبكيت لبكائك ثم إنك عدت إلىّ وأنت فرح متبسم فمم ذلك يا رسول الله ؟ قال : ذهبت لقبر أمي فسألت الله أن يحييها فأحياها فآمنت بي وردها الله تعالى ] أخرجه من هذا الطريق الدارقطني في غرائب مالك وقال باطل وأخرجه ابن عساكر في غرائب مالك أيضا وقال منكر وأورده ابن الجوزي في الموضوعات أيضا ولم يتكلم على رجاله . وقد قال الذهبي في (الميزان) على بن أيوب أبو القاسم الكعبي روى عن ابن يحيى الزهري لا يكاد يعرف يتبع إن شاء الله[/align][/font] |
الكاتب: | سهم النور [ السبت أكتوبر 11, 2008 8:23 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
[font=Tahoma][align=center] [تابع][/align] [align=justify] (قلت) قد بان بهذا الطريق أن عبد الوهاب بن موسى هذا يقال له أبو العباس الزهري . ذكره الخطيب في الرواة عن مالك فأخرج من طريق سعيد بن الحكم بن أبي مريم المصري : حدثنا عبد الوهاب بن موسى الزهري حدثنا مالك حدثني عبد الله بن دينار عن سعد مولى عمر بن الخطاب أن كعب الأحبار قال لعمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه إنا لنجدك في كتاب الله تعالى على باب من أبواب جهنم تمنع الناس أن يقعوا فيها فإذا مت لم يزالوا يقتحمون فيها إلى يوم القيامة ، وهذا الأثر معروف عن مالك . أخرجه ابن سعد في (الطبقات) عن معن بن عيسى عن مالك بسنده ومتنه سواء . فزالت جهالة عين عبد الوهاب برواية ثان عنه بروايته المعروفة وكان الحديث عنه من طريقين عن مالك عن أبيى الزناد عن هشام وعن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن هشام فرواه مرة هكذا ومرة هكذا . وفي هذا الطريق زيادة فائدة هي أن ذلك وقع في " حجة الوداع " . الجواب عن الأمر الثاني : وهو المخالفة لحديث الاستئذان في الاستغفار عند الزيارة فإن قصة الزيارة كانت " عام الفتح " كما في حديث بريدة وذلك قبل هذه القصة بعامين . ولهذا أورده ابن شاهين في " الناسخ والمنسوخ " فأورد حديث الزيارة والنهي عن الاستغفار وجعله منسوخا وأورده بعده حديث السيدة عائشة - رضي الله تعالى عنها - في الإحياء وجعله ناسخا وذلك حسن جلي . وتابعه القرطبي على ذلك فقال في " التذكرة " بعد أن أورد حديث عائشة في إحياء أمه وحديث إحياء أبويه : ولا تعارض لأن إحياءهما متأخر عن الاستئذان في الاستغفار لها بدليل حديث عائشة في حجة الوداع ولذلك جعله ابن شاهين ناسخا لما ذكر من الأخبار . وقال ابن شاهين أيضا حدثنا يحيى بن صاعد حدثنا إبراهيم بن سعد وزهير بن محمد وله اللفظ قالا حدثنا عبد الرحمن بن المبارك حدثنا مصعب بن حرب عن عليّ بن الحكم عن عثمان بن عمير عن أبي وائل عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : جاء ابنا مليكة فقالا يا رسول الله إن أمنا كانت تكرم الضيف وقد وأدت في الجاهلية فأين أمنا ؟ فقال : أمكما في النار . فقاما وقد شق ذلك عليهما . فدعاهما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : إن أمي مع أمكما . فقال منافق من الناس : ما يغني هذا عن أمه إلا ما يغني ابنا مليكة عن أمهما . فقال شاب من الأنصار : لو أن أبويك . فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما سألتهما ربي فيعطيني فيهما وإني لقائم المقام المحمود . وأخرجه الحاكم في " المستدرك " وقال صحيح . وفي هذا الحديث فوائد : - منها أن قوله إن أمي مع أمكما . كان قبل أن يسأل ربه فيهما فلا ينافيه حديث إحيائهما وإيمانهما حين سأل ربه في ذلك . - ومنها أنه صلى الله عليه وآله جوز أنه إذا سأل ربه فيها يعطيه ، فدل ذلك على إمكانه . - ومنها أن أصحابه جوزوا ذلك عليه واعتقدوا أن من خصائصه ما يقتضي ذلك . وقال ابن سعد في " الطبقات " : أخبرنا عثمان بن مسلم حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن إسحاق بن عبد الله بن الحارث قال : قال العباس - رضي الله تعالى عنه - " يا رسول الله ما ترجو لأبي طالب .قال : كل الخير أرجو من ربي . " فإذا كان هذا رجاءه لأبي طالب مع أنه أدرك البعثة وعرض عليه الإسلام فأبى ، فلأبويه أولى . وقال السهيلي في كتابه " الروض الأنف " : روى حديث غريب لعله يصح وجدته بخط جدي أبي عمر أحمد بن أبي الحسن القاضي بسند فيه مجهولون ذكر أنه نقله من كتاب أنتسخ من كتاب معوذ بن داود بن معوذ الزاهد رفعه إلى أبي الزناد عن هشام عن عروة عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أخبرت : " أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سأل ربه أن يحيي أبويه فأحياهما له فآمنا به ثم أماتهما " ... والله قادر على كل شيء وليس تعجز رحمته وقدرته عن شيء ونبيه صلى الله عليه وآله وسلم أهل أن يختصه الله بما شاء من فضله وينعم عليه بما شاء من كرامته . انتهى يتبع إن شاء الله[/align] [/font] |
الكاتب: | سهم النور [ الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 10:47 am ] |
عنوان المشاركة: | |
[font=Tahoma][align=center] لتحميل الكتاب كاملا إضغط هنا[/align][/font] |
الكاتب: | حليمة [ السبت ديسمبر 19, 2020 9:54 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
بعد إذن الفاضل سهم النور سأقوم بتكملة الكتاب |
الكاتب: | حليمة [ الاثنين ديسمبر 21, 2020 7:17 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
وأما حديث(ليت شعري ما فعل أبواي). فمعضل ضعيف لا تقوم به حجة. |
الكاتب: | خلف الظلال [ الاثنين ديسمبر 21, 2020 10:13 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
اللهم صلي وسلم وبارك على حضرة سيدنا النبي واله الاطهار نؤمن ونعتقد ونصدق أن أبوي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة جزاكم الله خيرا |
الكاتب: | المهاجرة [ الاثنين ديسمبر 21, 2020 10:28 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
خلف الظلال كتب: اللهم صلي وسلم وبارك على حضرة سيدنا النبي واله الاطهار
نؤمن ونعتقد ونصدق أن أبوي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة جزاكم الله خيرا |
الكاتب: | سهم النور [ الجمعة ديسمبر 25, 2020 4:28 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
حليمة كتب: بعد إذن الفاضل سهم النور سأقوم بتكملة الكتاب تفضلي أختي الفاضلة (حليمة) على بركة الله والرحب والسعة. |
الكاتب: | حامد الديب [ الجمعة ديسمبر 25, 2020 4:50 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
بارك الله فى هذه الروح الجميله |
الكاتب: | حليمة [ الجمعة ديسمبر 25, 2020 9:06 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
المهاجرة كتب: خلف الظلال كتب: اللهم صلي وسلم وبارك على حضرة سيدنا النبي واله الاطهار نؤمن ونعتقد ونصدق أن أبوي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة جزاكم الله خيرا وجزاكم الله خيرا الفاضلة خلف الظلال والفاضلة المهاجرة وشكرا على مروركم الكريم |
الكاتب: | حليمة [ الجمعة ديسمبر 25, 2020 9:08 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
سهم النور كتب: حليمة كتب: بعد إذن الفاضل سهم النور سأقوم بتكملة الكتاب تفضلي أختي الفاضلة (حليمة) على بركة الله والرحب والسعة. شكرا لك أخي الفاضل سهم النور وجزاكم الله خيرا |
الكاتب: | حليمة [ الأحد ديسمبر 27, 2020 4:34 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
وقد ذكر الخطيب: عبد الوهاب بن موسى صاحب الترجمة في الرواة عن مالك وكناه أبا العباس ونسبه زهريا وأورد له من طريق سعيد ابن أبي مريم عنه عن مالك عن عبد الله بن دينار أثرا موقوفا على عمر رضي الله تعالى عنه في قصة له مع كعب الأحبار وقال إنه تفرد به ولم يذكر فيه جرحا وأورده الدار قطني في،"الغرائب" من هذا الوجه وقال هذا صحيح عن مالك، وعبد الوهاب بن موسى ثقة ومن دونه كذلك. |
الكاتب: | البتار [ الأحد ديسمبر 27, 2020 6:41 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
جزاكم الله خيراً الفاضل/ سهم النور و الفاضلة / حليمة على الجهد المبذول و الروح الطيبة |
الكاتب: | سهم النور [ الأحد ديسمبر 27, 2020 6:51 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: رسالة : التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة |
العفو أخي الفاضل (البتار) أعزكم الله ، ويارب يكون كل جهدنا خالصاً لوجهه الكريم ومتقبلاً بفضله وكرمه. |
صفحة 1 من 2 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |