موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 31 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: كتيب "المُختصَر فى سيرة سيد البشر "
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 25, 2008 6:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أعطانى أحد الأحباب كتيب "المُختصر فى سيرة سيد البشر" فأردت أن تشاركونى إياه.

[hr]

المُختصر فى سيرة سيد البشر
كتبه : هشام الكامل حامد الشافعى الأزهرى إمام و خطيب جامع الظاهر بيبرس
طبعت مجانا ً و توزع مجانا ً

[hr]

بسم الله الرحمن الرحيم
تقديم
الحمد لله رب العالمين حمدا ً كثيرا ً طيبا ً مباركا ً فيه ، و الصلاة و السلام على سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه أجمعين.
أما بعد ...
فإن سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم كتب فيها الكثير إلا أننى أحببت أكتب كتابا ً مختصرا ً سهلا ً جامعا ً يقرأ فى وقت يسير دون إختصار مخل يضم القدر الواجب معرفته عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فكيف لا نعرف رسولنا الذى نذكره فى كل صلاة و أذان و نُسأل عنه فى القبر و نقف وراءه يوم القيامة طالبين منه الشفاعة.

رزقنا الله و إياكم حبه و شفاعته و السكنى معه فى الفردوس الأعلى ... آمين.

[hr]

نسبه صلى الله عليه و سلم
هو سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصىّ بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن مَعدّ بن عدنان صلى الله عليه و سلم و يتصل نسبه ب(إسماعيل) بن (إبراهيم) عليهما السلام.

[hr]

أمه صلى الله عليه و سلم
السيدة آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة ، من أطهر بيوت مكة و أشرفها.

[hr]

مولده صلى الله عليه و سلم
ولد الرسول صلى الله عليه و سلم فى مكة فى شعب بنى هاشم يوم الأثنين ١٢ من ربيع الأول الموافق ٢٠ أبريل ٥٧١ م فى عام الفيل ، يتيم الأب (فقد مات أبوه بعد أن حملته أمه ببضعة أشهر) و سماه جده عبد المطلب (محمدا ً) ليكون محمودا ً فى الأرض و السماء.

[hr]

رضاعته صلى الله عليه و سلم
أول من أرضعته أمه آمنة ، ثم ثويبة جارية أبى لهب عم الرسول صلى الله عليه و سلم (التى أعتقها عندما بُشر بمولد النبى صلى الله عليه و سلم) ثم حليمة السعدية (التى نالها الشرف و الفضل العظيم بحلول النبى صلى الله عليه و سلم بدارها فعم فيه الخير و البركة).

[hr]

حادثة شق الصدر
و قد وقعت أربع مرات :
الأولى: عندما بلغ الرابعة من عمره آتاه جبريل و ميكائيل فشقا صدره الشريف و استخرجا قلبه و غسلاه بماء الثلج و أخرجامنه شيئا ً و قال له جبريل : (هذا حظ الشيطان منك). [البخارى كتاب الصلاة باب ١ ، مسلم كتاب الإيمان باب ٧٤]
الثانية : و قد وقعت قبل بلوغه صلى الله عليه و سلم.
الثالثة : قبل الوحى.
الرابعة : قبل المعراج الى السموات السبع.

[hr]

وفاة أمه صلى الله عليه و سلم
عندما عاد النبى صلى الله عليه و سلم الى حضانة أمه لينعم بحنانها و عطفها أرادت أن تزور أخوالها بنى النجار بالمدينة و تزور قبر زوجها عبد الله و أخذت معها رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و عند العودة مرضت فماتت فكان النبى صلى الله عليه و سلم يتيم الأب و الأم و عاد الى مكة مع أم أيمن جارية أبيه و كان النبى صلى الله عليه و سلم فى السادسة من عمره.

[hr]

فى حضانة جده عبد المطلب
تولى تربيته جده عبد المطلب ، فكان له نعم المربى و المحب بل كان يجلسه معه و يحبه أكثر من أولاده ، راجيا ً له المستقبل العظيم إلا أنه لم يدم له طويلا ً فمات بعد عامين.

[hr]

فى حضانة عمه أبى طالب
لما بلغ النبى صلى الله عليه و سلم الثامنة من عمره حضنه عمه أبو طالب فهو أخو أبيه من جهة الأب و الأم فنشأ فى بيته بين أولاده و نال حبه تزوج رسول الله صلى الله عليه و سلم.

[hr]

حرفته صلى الله عليه و سلم
إن أول عمل قام به النبى صلى الله عليه و سلم رعى الغنم (حرفة الأنبياء و المرسلين) و كان فى الثامنة من عمره ثم عمل بالتجارة مع عمه و هو فى الثانية عشرة من عمره.

[hr]

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2008 9:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847

الراهب بحيرا
سافر به عمه الى الشام فلما نزل الركب بُصرى (مكان قرب الشام) رآه راهب يسمى بحيرا و كان يتعبد فى صومعته و كان نصرانيا ً فعرف النبى صلى الله عليه و سلم حيث كانت تظل الركب سحابة فدعاهم للضيافة فتحرك القوم و لم تتحرك السحابة فقال الراهب لأبى طالب : (هل تركتم أحدا ً ؟) قال (نعم غلاما ً صغيرا ً) فأمر بإحضاره فتحركت السحابة كلما سار النبى صلى الله عليه و سلم ، فسأل الراهب : من أبوه ؟ قال : أنا ، فقال الراهب : ما كان لهذا الغلام أن يكون له أب على قيد الحياة ، قال : أنا عمه ، قال الراهب : ارجع به فإن عُرِفَ قتلوه ، فعاد به عمه إلى مكة.
[hr]

حرب الفِجَار
لما بلغ النبى صلى الله عليه و سلم العشرين من عمره وقعت حرب بين قريش و كنانة ضد قبيلة قيس عِيلان و قد اشترك النبى صلى الله عليه و سلم مع أعمامه يجهز لهم النبل للرمى ، و انتهت بالصلح ، و سميت حرب الفجار لأنها وقعت فى الأشهر الحرم.
[hr]

حلف الفضول
اجتمعت قريش بعد حرب الفجار فى دار عبد الله بن جُدعان التيمى و تعاهدت على نصرة المظلومين و قد شهد النبى صلى الله عليه و سلم هذا الحلف و قال بعد نبوته : (لو أ ُدعى به فى الإسلام لأجبت) لأن هذا الحلف يدعو للفضيلة.
[hr]

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 31, 2008 8:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847

زواجه من السيدة خديجة بنت خويلد
إشتهر النبى صلى الله عليه و سلم بالصدق و الأمانة و السمعة المحمودة فعمل مع السيدة خديجة فى التجارة فأرسلت معه غلامها (ميسرة) ، و عند العودة من الرحلة قص عليها ما رآه من صدق النبى صلى الله عليه و سلم فى المعاملة و كيف أحبه كل من رآه و كيف زادت أرباح التجارة ، فكان هذا دافعا ً للسيدة خديجة أن تخطبه لنفسها ، و كانت السفيرة بينهما (نفيسة بنت منبه) فذهب النبى صلى الله عليه و سلم مع أعمامه و خطبها ، و خطب أبو طالب خطبة النكاح.
[hr]

مهر السيدة خديجة
كان مهرها من الذهب اثنتى عشرة أوقية و نصف ، فهى من خير نساء قريش نسبا ً و أكثرهن مالا ً و جمالا ً و كانت تسمى فى الجاهلية الطاهرة و كان عمره صلى الله عليه و سلم خمسة و عشرين عاما ً و هى فى الأربعين من عمرها .
و كانت تزوجت قبله بـ(أبى هالة بن زرارة التميمى) ، و (عتيق ابن عابد المخزومى).
[hr]

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 02, 2009 9:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847

بناء الكعبة
لما بلغ النبى صلى الله عليه و سلم خمسة و ثلاثين عاما ً أصاب سيل جدران الكعبة حتى تصدعت فأعادوا بناءها إلا أن القبائل تنازعت على من يضع الحجر الأسود مكانه لما فى ذلك من الشرف العظيم ، فاحتكم القوم إلى أول رجل يمر بالطريق فإذا بالقوم يهللون : ( إنه الصادق الأمين) صلى الله عليه و سلم فأمر النبى صلى الله عليه و سلم بثوب فوضع الحجر فيه و أمر أن تأخذ كل قبيلة طرفا ً منه و عندما وصلوا إلى موضع الحجر وضعه النبى صلى الله عليه و سلم بيده الشريفة فى مكانه.
[hr]
يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 08, 2009 8:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847

النبى صلى الله عليه و سلم يتعبد فى غار حراء
كان النبى صلى الله عليه و سلم يخلو بنفسه فى غار حراء شهرا ً فى العام يتعبد بشريعة إبراهيم - عليه السلام – قبل البعثة ، و بعد أن بلغ الأربعين جاءه (جبريل) عليه السلام فى غار حراء فقال له (اقرأ) قال ( ما أنا بقارئ) فضمه ضمة شديدة ثم أرسله و قال له (اقرأ) قال ( ما أنا بقارئ) فضمه ضمة شديدة ثم أرسله فقال له (اقرأ) قال النبى صلى الله عليه و سلم: (ما أنا بقارئ) فقال (جبريل) : ﴿اقرأ باسم ربك الذى خلق ۝ خلق الإنسان من علق ۝ اقرأ و ربك الأكرم ۝ الذى علم بالقلم۝ ﴾ سورة العلق، ثم تركه (جبريل) و هو يقول يا (محمد) أنت رسول الله ، فعاد النبى صلى الله عليه و سلم إلى زوجته يرتجف فؤاده و قص عليها ما حدث.
[hr]

ورقة بن نوفل
هو ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم السيدة خديجة الذى ذهبت إليه مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره بما حدث فقال له ورقة بن نوفل : (هذا هو الناموس الذى نزل على موسى) و صدّق ما رآه النبى صلى الله عليه و سلم إلا أنه مات و لم يدرك الدعوة.
[hr]

أقسام الوحى
١ – الرؤيا الصادقة فكل ما يراه النبى صلى الله عليه و سلم فى المنام يتحقق.
٢ – ما كان يلقيه الملك فى قلب النبى صلى الله عليه و سلم من غير أن يراه.
٣ - أن يتمثل له الملك فى صورة رجل.
٤ – أن يأتيه فى مثل صلصلة الجرس و هو شديد على رسول الله.
٥ - أن يرى الملك فى صورته التى خلق عليها.
٦ – ما أوحاه الله إليه و هو فوق سبع سماوات ليلة المعراج.
٧ – كلام الله له صلى الله عليه و سلم بلا واسطة ملك.

[hr]

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 14, 2009 6:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847

الدعوة
مكث النبى صلى الله عليه و سلم يدعو قومه سرا ً فأسلم له (أبو بكر) أول الرجال و السيدة (خديجة) أول النساء و (على بن ابى طالب) أول الصبيان و (زيد بن حارثة) أول العبيد و (أم أيمن) الحبشية أول الإماء ثم نشط (أبو بكر الصديق) فى الدعوة فأتى بخمسة قد دخلوا فى الإسلام هم:
١ – عثمان بن عفان. ٢ – الزبير بن العوام.
٣ – عبد الرحمن بن عوف. ٤ – سعد بن أبى وقاص.
٥ – طلحة بن عبيد الله التيمى.
ثم بدأ النبى صلى الله عليه و سلم يدعو عشيرته الأقربين ثلاث سنين سرا ً الى أن جاءت مرحلة الجهر بالدعوة.
[hr]

الجهر بالدعوة
جمع النبى صلى الله عليه و سلم قومه و قال: (أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا ً بالوادى بسفح هذا الجبل تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقىِّ؟) ، قالوا : (نعم ما جربنا عليك إلا صدقا ً) هنا أخبرهم النبى صلى الله عليه و سلم بالدين الجديد و عبادة الله قائلا ً : (قولوا لا إله إلا الله تفلحوا) فلم يرد أهل مكة بشئ إلا أن أبا لهب رد بالسوء ، و بعد ذلك بدأ الناس يستجيبون للدعوة ، و بدأ النبى صلى الله عليه و سلم يدعو قومه ليل نهار ، فتعرضت قريش لمن أسلم بالأذى.
[hr]

الهجرة الأولى إلى الحبشة
لما اشتد إيذاء المشركين لمن أسلم أمرهم النبى صلى الله عليه و سلم بالهجرة إلى الحبشة فرارا ً بدينهم و أخبرهم أن فيها ملكا ً لا يظلم عنده أحد اسمه (النجاشى) ، و كان عددهم أحد عشر رجلا ً و خمس نساء و كان ذلك فى السنة الخامسة من البعثة إلا أنهم عادوا فى نفس السنة ظانين أن الأمر فى مكة قد استقر و أسلم كثير من أهلها.

[hr]

الهجرة الثانية إلى الحبشة
لما عاد المهاجرون من الحبشة وجدوا الحال فى مكة أسوأ مما كان فكثر عددهم حتى وصل إلى اثنين و ثمانين من الرجال و ثمانى عشرة امأة هاجروا فى السنة السادسة من البعثة ، و هذا دليل على شدة الإيذاء لمن أسلم ، فأرسلت قريش (عمرا ً بن العاص) إلى (النجاشى) مطالبا ً برد المهاجرين إلا أن (النجاشى) أرسل إلى (حعفر بن أبى طالب) الذى رد على مزاعم (عمرو بن العاص) و أعلمه أنهم فارون بدينهم من أذى المشركين فرفض (النجاشى) ردهم.
[hr]

المقاطعة
اجتمعت القوى الباغية من قريش على عدم التعامل مع كل من أسلم و مقاطعة بنى هاشم و بنى المطلب و قطع الأسواق عليهم ، و استمر الحصار ثلاث سنين حتى وصل الأمر بالمسلمين إلى أكل أوراق الشجر فسعى بعض الفضلاء لإنقاذ بنى هاشم و بنى المطلب و المستضعفين و قاموا بنقض الصحيفة التى تعاهدت قريش بالإلتزام بما فيها و التى وضعوها داخل الكعبة و عندما رجعوا اليها وجدوها قد أكلتها الأرضة ما عدا كلمة (باسمك اللهم) و هؤلاء الفضلاء هم:
١ – هشام بن عمرو. ٢ – زهير بن أبى أمية.
٣ – المطعم بن عدى. ٤ – أبو البخترى بن هشام.
٥ – زمعة بن الأسود.
[hr]

عام الحزن
فى السنة العاشرة من البعثة مات عم النبى صلى الله عليه و سلم أبو طالب الذى كان يمثل الحماية المادية للنبى صلى الله عليه و سلم فحزن عليه حزنا ً شديدا ً و بعده بثلاثة أو خمسة ماتت زوجته السيدة خديجة التى كانت تكثل الحماية المعنوية للنبى صلى الله عليه و سلم فكان عام حزن على رسولنا صلى الله عليه و سلم.
[hr]

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 15, 2009 8:53 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847
الخروج إلى الطائف
بعد موت عم النبى صلى الله عليه و سلم آذت قريش النبى صلى الله عليه و سلم فخرج يطلب النصرة من الطائف إلا أنهم آذوه حتى جاءه ملك الجبال فسلم و عرض عليه أن يطبق الجبلين عليهم فقال النبى صلى الله عليه و سلم : بل أرجو أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا ً *. فقال له الملك : (أنت كما سماك ربك رءوفاً رحيما ً).
* البخارى كتاب بدء الخلق باب ٦ ، مسلم كتاب السير باب ٣٩
[hr]
الإسراء و المعراج
الإسراء هو السير ليلا ً و المعراج هو الصعود إلى أعلى ، فقبل الهجرة إلى المدينة بسنة و نصف تقريبا ً جاء (جبريل) إلى النبى صلى الله عليه و سلم و معه البراق (وهى دابة لا يركبها إلا الأنبياء سريعة جدا ً) فركبها النبى صلى الله عليه و سلم ليلاً حتى وصل إلى بيت المقدس فصلى بالأنبياء إماما ً و هذا دليل على تفضيله عليهم ، ثم صعد مع (جبريل) إلى السماء الأولى فرأى (آدم) – عليه السلام – ثم صعد إلى السماء الثانية فرأى (عيسى) – عليه السلام – و (يحيى) – عليه السلام – ثم صعد إلى السماء الثالثة فرأى (يوسف) – عليه السلام – ثم صعد إلى السماء الرابعة فرأى (إدريس) – عليه السلام – ثم صعد إلى السماء الخامسة فرأى (هارون) – عليه السلام – ثم صعد إلى السماء السادسة فرأى (موسى) – عليه السلام – ثم صعد إلى السماء السابعة فرأى البيت المعمور الذى تحجه الملائكة و هو فوق الكعبة عموديا ً ، فرأى (إبراهيم) – عليه السلام – يسند ظهره إلى البيت المعمور ، ثم ذهب إلى سدرة المنتهى و هنا وقف (جبريل) و قال للنبى صلى الله عليه و سلم تقدم فإن تقدمت َ اخترقت َ و إن تقدمت ُ احترقت ُ. فوصل إلى مكان لم يصل إليه مخلوق فكلمه ربه و فرض عليه الصلاة. و لما عاد النبى صلى الله عليه و سلم إلى قومه أخبرهم بما رآه فصدقه من كان قوى الإيمان و ارتد ضعفاء الإيمان.
[hr]
النبى صلى الله عليه و سلم يدعو القبائل
كان النبى صلى الله عليه و سلم يستقبل وفود العرب التى جاءت مكة فى موسم الحج يعرض عليهم الإسلام حتى قابل جماعة من يثرب استجابوا لدعوته إلا أنهم لم يبايعوه.
[hr]
يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 18, 2009 9:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847
بيعة العقبة الأولى
عاد وفد يثرب بعد عام من المقابلة الأولى للنبى صلى الله عليه و سلم عند العقبة و عددهم اثنا عشر رجلا ً من الأوس و الخزرج و بايعوا النبى صلى الله عليه و سلم ، فأرسل معهم (عبد الله بن أم مكتوم) و (مصعب بن عمير) يعلمان من أسلم القرآن و يدعوان الناس إلى الإسلام.
[hr]
بيعة العقبة الثانية
بعد مرور سنة من إرسال (مصعب) إلى يثرب عاد إلى مكة و معه ثلاثة و سبعون رجلا ً و امرأتان بايعوا النبى صلى الله عليه و سلم على النصرة و حماية الدعوة ، و قد نجح (مصعب بن عمير) فى غرس الإسلام فى نفوس أهل يثرب و جعلها مهيئة لاستقبال الدعوة الإسلامية التى خرجت من المدينة إلى العالم أجمع.
[hr]
يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 21, 2009 10:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847
الهجرة إلى المدينة
عندما اشتد إيذاء المشركين لمن أسلم أذن النبى صلى الله عليه و سلم للمسلمين بالهجرة إلى المدينة فرارا ً بالدين و نشرا ً للإسلام فى بقعة جديدة ، و كان أول من هاجر (أبو سلمة) و كانت الهجرة سرا ً إلا أن (عمر بن الخطاب) هاجر مجاهرا ً متوعدا ً لكل من يحاول منعه ، و لما حان الوقت لهجرة الرسول صلى الله عليه و سلم ، و كان (أبو بكر) يتمنى أن يكون رفيقا ً له فى رحلته فنال هذا الشرف العظيم و هاجر النبى صلى الله عليه و سلم على راحلة اشتراها من (أبى بكر الصديق) و سلك طريقا ً بعيدا ً عن أنظار قريش و اختبأ فى غار ثور ثلاثة أيام و كانت (أسماء) بنت أبى بكر تأتيهما بالطعام و الشراب و دليلهما فى الرحلة (عبد الله بن أريقط).
•أم معبد :
و فى أثناء الرحلة مر النبى صلى الله عليه و سلم و صاحبه على امرأة فطلب منها شربة لبن فاعتذرت قائلة له إن شاتها ضعيفة و ليس فى ضرعها لبن فمسح النبى صلى الله عليه و سلم على ضرع الشاة فجاءت باللبن الوفير فسقاها و سقى من كان معه و شرب آخر القوم صلى الله عليه و سلم تواضعا ً منه.
و عندما عاد زوجها تعجب مما حدث فوصفت له النبى صلى الله عليه و سلم فعرفه و أخبرها أنه هو النبى صلى الله عليه و سلم و استمرت الرحلة ثمانية أيام ينام النبى صلى الله عليه و سلم بالنهار و يسير فى ظلام الليل ، و كان أهل يثرب يخرجون كل يوم ينتظرون وصول النبى صلى الله عليه و سلم فلما وصل أنشدوا :
طلــع البدر علينـــــا ****** من ثنيـــــات الوداع
وجب الشكر علينــا ****** ما دعـــــــــا لله داع
أيهــا المبعوث فينـــا ****** جئت بالأمر المطاع
جئت نورت المديـــنة ****** مرحبا ً يا خيـر داع

فوصل النبى صلى الله عليه و سلم إلى قباء و بنى بها أول مسجد فى الإسلام و صلى فيه أول جمعة و ترك النبى صلى الله عليه و سلم ناقته تسير و كان يقول للأنصار الذين أرادوا شرف استضافته (دعوها فإنها مأمورة) * حتى وصلت إلى مربد لغلامين يتيمين من بنى النجار فاشتراه منهما بمال اقترضه من (أبى بكر الصديق) و بنى عليه مسجدا ً و حجرات زوجاته.

* تاريخ الطبرى جزء 2 / ص 396
[hr]
يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 27, 2009 7:28 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847
أعمال النبى صلى الله عليه و سلم فى المدينة
لما وصل النبى صلى الله عليه و سلم إلى يثرب سميت بالمدينة المنورة حيث نورها بنور قدومه صلى الله عليه و سلم و قام بالآتى:
١ – بناء المسجد.
٢ – المؤاخاة بين المهاجرين و الأنصار.
٣ – إبرام العهود و المواثيق مع يهود المدينة.
فالمسجد بناه ليكون مقر تأدية العبادة و مركز تبليغ الرسالة و مكان تلاقى المؤمنين ، و معنى المؤاخاة أى جعل لكل رجل من الأنصار أخا ً له من المهاجرين يساعده بماله و مسكنه ، و المواثيق و العهود عقدها مع يهود بنى قينقاع و قريظة و النضير فعاهدهم النبى صلى الله عليه و سلم على السلام و حسن الجوار و هذه الأعمال الثلاثة كانت نواة فى بناء الدولة الإسلامية.
[hr]
تحويل القبلة
لقد كان النبى صلى الله عليه و سلم يتوجه فى صلاته إلى بيت المقدس قبل الهجرة و ظل متوجها ً إليه بعد الهجرة ستة عشر شهرا ً و قلبه معلق بالسماء يدعو ربه أن يتوجه إلى بيت الله الحرام بمكة فاستجاب له ربه فتحولت القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام فى مكة و ذلك فى الخامس عشر من شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة. قال تعالى ﴿ قد نرى تقلب وجهك فى السماء فلنولينك قبلة ترضاها ﴾ البقرة ١٤٤ .
[hr]
يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 05, 2009 10:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847
غزوات النبى صلى الله عليه و سلم
لم تكن غزوات النبى صلى الله عليه و سلم العسكرية انتقاما ً أو اعتداء أو حبا ً لسفك الدماء بل كانت ردا ً للإعتداء و تأديبا ً لكل معتدٍ و نشرا ً للدعوة و حماية لها ، و قد أرسل النبى صلى الله عليه و سلم السرايا الحربية قبل غزوة بدر لتأمين المدينة و حمايتها.
[hr]
يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 06, 2009 6:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847
بدر الكبرى: ١٧ رمضان ٢ هـ
علم الرسول صلى الله عليه و سلم بقدوم قافلة تجارية لقريش (ألف بعير) يقودها أبو سفيان فقال لأصحابه : (اخرجوا إليها لعل الله ينفلكموها) إلا أن أبا سفيان أرسل يطلب العون من قريش و سلك طريقا ً آخر و نجت القافلة ، فأشار أبو سفيان بعودة المشركين إلا أن أبا جهل أقسم أن يمكث عند بدر ثلاثة أيام يشرب الخمر و يسمع الغناء و تسمع به العرب فتهاب قريشا ً و هنا خرج النبى صلى الله عليه و سلم لملاقاتهم مع ثلاثمائة و ستة عشر مقاتلا ً فى سبعين بعيرا ً و ثلاثة أفراس ، و كان عدد المشركين تسعمائة و خمسين مقاتلا ً و معهم سبعمائة بعير و مائة فرس ، و دارت المعركة و أنزل الله الملائكة لتثبيت قلوب الموحدين و كان النصر للمسلمين و قد استشهد أربعة عشر شهيدا ً و قتل من المشركين سبعون قتيلا ًو أسر سبعون أسيرا ً و قتل فيها عدو الله أبو جهل و بعض صناديد قريش. قال تعالى ﴿ و لقد نصركم الله ببدر و أنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون ﴾ ١٢٣ آل عمران.
-----------------------------------------------------
إستدراك من - طلحه - ..
بخصوص عدة أهل بدر، ذكر الدكتور محمود صبيح -أعزه الله - فى "حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه و سلم فى المنام" أن عدة أهل بدر ثلاثمائة و ثلاثة عشر ( 313 ) و هو نفس عدد أصحاب سيدنا داود و هم نفس عدة أصحاب الإمام المهدى.
[hr]
يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 16, 2009 9:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847
غزوة بنى قينقاع : شوال ٢ هـ
هم من اليهود الذين يسكنون المدينة و عاهدهم النبى صلى الله عليه و سلم و عاهدوه و كانوا صناع للذهب ، فبعد انتصار المسلمين فى بدر ظهر عداؤهم للمسلمين و تعاطفهم مع قريش فحذرهم النبى صلى الله عليه و سلم من جراء ذلك حتى وصل الأمر بهم أن امرأة مسلمة دخلت سوقهم فربط يهودى ذيل ثوبها بخمارها فانكشفت عورتها فضحك اليهود فصاحت (وا إسلاماه) فجاء مسلم فقتل اليهودى فقتلوه فحاصرهم النبى صلى الله عليه و سلم خمسة عشر يوما ً فاستسلموا فطردهم من المدينة جزاء لما فعلوه.
[hr]
غزوة السويق : ذو الحجة ٢ هـ
فى الخامس من ذى الحجة من السنة الثانية للهجرة خرج أبو سفيان فى مائتين من مشركى مكة متخففين من الزاد يريدون حرب المسلمين فوصلوا إلى أطراف و قتلوا اثنين من الأنصار و حرقوا دارين و بعض النخل فلما أراد النبى صلى الله عليه و سلم الخروج لحربهم فروا و هم يلقون عن أكتافهم السويق ( نوع من أنواع الطعام ) و كانت مدة غياب النبى صلى الله عليه و سلم عن المدينة خمسة أيام.
[hr]
غزوة أحد : شوال ٣ هـ
وقعت بالقرب من جبل أحد و سببها أن قريشا ً اجتمعت لرد هزيمتهم يوم بدر فخرجوا فى جيش عدده ثلاثة آلاف مقاتل و خرج المسلمون لملاقاتهم و عددهم سبعمائة مقاتل و أمر النبى صلى الله عليه و سلم خمسين راميا ً بالوقوف فوق الجبل و لا يتركون أماكنهم إلا بأمر النبى صلى الله عليه و سلم و دارت المعركة و كان النصر للمسلمين أولا ً فظن الرماة أن المعركة قد انتهت فتركوا أماكنهم إلا قليلا ً منهم فالتف خالد بن الوليد (قبل إسلامه) و قتل من تبقى من الرماة و حاصر المسلمين فانتصر المشركون بسبب عصيا أمر النبى صلى الله عليه و سلم و قتل من المشركين اثنان و عشرون و من المسلمين سبعون شهيدا ً منهم (حمزة) عم النبى صلى الله عليه و سلم و (عبد الله بن جحش) و (مصعب بن عمير) و (سعد بن الربيع) و أصيب النبى صلى الله عليه و سلم بجروح و كانت درسا ً مستفادا ً للمسلمين.
قال تعالى ﴿ و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و احذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين ﴾ (المائدة ۹٢ ).
[hr]
يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 23, 2009 6:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847
غزوة حمراء الأسد : 3 هـ
فى اليوم التالى لمعركة أحد أراد النبى صلى الله عليه و سلم أن يلاقى قريشا ً ليثبت لهم أنه قادر على حربهم و كان أبو سفيان قائد المشركين عزم على القضاء على المسلمين فلقى (معبد بن أبى معبد الخزاعى) فسأله أبو سفيان : ماذا وراءك ؟ فقال : يا أبا سفيان فر ّ منهم فإنهم أعدوا العدة لحربكم ، و حمراء الأسد على بعد ثمانية أميال من المدينة و التى عسكر فيها النبى صلى الله عليه و سلم ثلاثة أيام ثم رجع إلى المدينة عندما علم أن قريشا ً رجعت عما أرادت.
[hr]
يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2009 10:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 847
غزوة بنى النضير : ٤ هــ
وقعت فى السنة الرابعة للهجرة و بنو النضير قبيلة كبيرة من اليهود يسكنون أعالى المدينة و سببها أن النبى صلى الله عليه و سلم خرج مع نفر من أصحابه يريد منهم أن يعينوه على دية رجلين قتلا خطأ و جلس يستريح فأجمع اليهود على أن يصعد أحدهم و يلقى عليه صخرة فيموت ، فأعلم الله نبيه بمكرهم ، فعاد إلى المدينة و أرسل النبى صلى الله عليه و سلم (محمد بن مسلمة الأنصارى) يقول لهم : إن رسول الله أرسلنى إليكم ان اخرجوا من بلادى لقد نقضتم العهد الذى جعلت لكم بما هممتم من الغدر بى لقد أجلتكم عشرا ً فمن رُئى بعد ذلك ضربت عنقه.
فرفضوا الخروج فحاصرهم النبى صلى الله عليه و سلم فاستسلموا على أن يخرجوا [اموالهم و أنفسهم و ذرياتهم فوافق النبى صلى الله عليه و سلم و لكن بدون سلاح.
[hr]
غزوة بدر الآخرة : شعبان ٤ هــ
قال (أبو سفيان) يوم أحد : (بدر ببدر و موعدنا بدر القادمة) فخرج النبى صلى الله عليه و سلم فى شهر شعبان من السنة الرابعة حسب الموعد لملاقاة قريش إلا أنها جبنت و لم تخرج.
[hr]
يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 31 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط