موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
الخضر و الأبدال و النجباء و الأوتاد https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=7&t=413 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | islam_light [ الأربعاء يوليو 21, 2004 3:59 pm ] |
عنوان المشاركة: | الخضر و الأبدال و النجباء و الأوتاد |
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته اخوانى الكرام هذا كتاب الخضر و الأبدال و النجباء و الأوتاد لنوح بن مصطفى الحنفى و يتحدث عن الخضر عليه السلام هل هو حى موجود الأن أم لا وعن الأبدال والنجباء والأوتاد والأقطاب هل لذلك أصل أم لا بحث قيم قيم جدا http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?t=10227 ارجوا ان يحوز اعجابكم سواء و افقكتم الرأى ام لا فانه جهد جيد لجمع لااراء العلماء مكتبة islam_light الإحتفال بالمولد النبوى مناقشات بين المؤيدين و المعترضين http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?t=9587 رفع المناره لاحاديث التوسل و الزيارة http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?t=9145 |
الكاتب: | magdymansour [ الأربعاء يوليو 21, 2004 11:26 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
بسم الله الرحمن الرحيم الأخ المحترم نور الإسلام جزاك الله كل خير على هذا الإسهام الطيب وبرجاء المزيد من هذه الإسهامات والكتب للتحميل فهى الزاد للرد على أدعياء السلفية ، فكما يجادلون بالعلم بالباطل وجب علينا أن نردهم بالعلم الصحيح وإن استهان البعض بمسألة العلم والتعليم واكتفى بالعبادة ـ ولم يتعلم من الخوارج وقد كان يُسمع لهم أزيزاً باليل من قراءة القرآن ثم يصبحون لمقاتلة ليث بنى غالب سيدنا على بن أبى طالب كرم الله تعالى وجهه ورضى عنه وأرضاه وجزاه الله تعالى عنا كل خير وجمعنا وإياه والمسلمون تحت لواء سيد الخلق صلى الله تعالى عليه وسلم الذى قال له ربه " فاعلم أنه لا إله إلا الله " وفى حديث رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم خير رد ، وذلك لما ورد فى قصة قاتل التسعة وتسعين نفسا والتماسه الطريق عند العابد فقنطه من رحمة رب العالمين ، فما ورد نهر العالم فتح له باب وكان له من الأجر ما الله تعالى يعلمه فجزاك الله تعالى كل خير وبرجاء المزيد أخوك مجدى الشورى |
الكاتب: | msobieh [ الخميس يوليو 22, 2004 6:22 am ] |
عنوان المشاركة: | |
جزاك الله خيرا وياليتك تقسم الموضوع لعدة أجزاء أو حلقات حتي يتسنى للجميع الاستفادة منه فلعل للبعض اضافات جيدة أو معارف وللعبد الفقير كلام في هذا الموضوع قد يطبع قريبا إن شاء الله |
الكاتب: | islam_light [ الجمعة يوليو 23, 2004 9:27 am ] |
عنوان المشاركة: | |
السلام عليكم ورحمة الله اخى مجدى منصور و شيخنا محمود صبيح جزاكم الله الخير كله و اعانكم على مايحبه الله و يرضاه ان شاء الله هناك المزيد و المزيد و هكذا النيه و نرجوا من الله الإعانة و التوفيق و نرجوا منكم الدعاء و نرجوا من شيخنا محمود صبيح اتحافنا بمؤلفاته و ابحثه القيمه و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته |
الكاتب: | ذو الفقار [ الثلاثاء سبتمبر 21, 2004 8:47 pm ] |
عنوان المشاركة: | الأمام أحمد والأبدال |
أخواني هذا الموضوع وجدته أثناء التصفح على النت فرأيت أن أعرضه عليكم ربما كانت فيه فائدة لمن يريد من الأخوة الموضوع: الإمام أحمد والأبدال رضي الله عنهم الكاتب: الشافعي اضيف الموضوع يوم 02-12-98 20:56 PST -------------------------------------------------------------------------------- بسم الله الرحمن الرحيم استعمال الإمام أحمد رضي الله عنه لمصطلح الأبدال يدل على شهرة القوم لدى العلماء منذ العصور المتقدمة ويدا على اعتناء الأئمة بذكرهم أقول وبالله التوفيق أورد الإمام أحمد في المسند برقم 15243 و16718 و17344 قال الإمام أحمد حدثنا عفان حدثنا موسى بن خلف أبو خلف وكان يعد من البدلاء وذكر الحديث ومثله في كتاب العلل ومعرفة الرجال للإمام أحمد 443/3 وذكر أبو النصر المقدسي في كتاب الحجة على تارك المحجة بسنده الى الامام أحمد انه قيل له هل لله في الأرض ابدال قال نعم.. نقله السيوطي في تأليفه المسمى بالخبر الدال على وجود القطب والاوتاد والنجباء والابدال وانظر الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المصنفة هذا كله يدل على صحة الحديث الذي أوردها الإمام في مسنده وإليكم هذه الأحاديث 1-سيدنا علي عند الإمام أحمد(898) في المسند حدثنا أبو المغيرة حدثنا صفوان حدثني شريح يعني ابن عبيد قال ذكر أهل الشام عند علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو بالعراق فقالوا العنهم يا أمير المؤمنين قال لا إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الأبدال يكونون بالشام وهم أربعون رجلا كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا يسقى بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب وأخرجه الحكيم الترمذي وابن عساكر عنه ولفظ ابن عساكر: "ويصرف عن أهل الأرض البلاء والغرق" وأثبت صحته الإمام السيوطي بما لا يدع مجالا للشك فيه أنظر رسالته في ذلك وقال العزيزي بإسناد حسن قال المناوي : إسناده حسن . قال المناوي زاد في رواية الحكيم " لم يسبقوا الناس بكثرة صلاة ولا صوم ولا تسبيح ولكن بحسن الخلق وصدق الورع وحسن النية وسلامة الصدر أولئك حرب الله " وقال : لا ينافي خبر الأربعين خبر الثلاثين لأن الجملة أربعون رجلا فثلاثون على قلب إبراهيم وعشرة ليسوا كذلك , وأخرجه أحمد أيضا في فضائل الصحابة 906/2 وأخرج برقم 905/2 حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا عبد الرزاق قال أنا معمر عن الزهري عن عبد الله بن صفوان وقال مرة عن عبد الله بن صفوان بن عبد الله قال قال رجل يوم صفين اللهم العن أهل الشام فقال علي لا تسب أهل الشام جما غفيرا فإن بها الأبدال فإن بها الأبدال فإن بها الأبدال اهـ بلفظه وإسناده و لسيدنا علي أثر آخر ومن طريق مختلف تماما في المستدرك :4-597 عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله تعالى أنه قال: ستكون فتنة يحصل الناس منها كما يحصل الذهب في المعدن فلا تسبوا أهل الشام وسبوا ظلمتهم فإن فيهم الأبدال وسيرسل الله إليهم سيبا من السماء فيغرقهم حتى لو قاتلتهم الثعالب غلبتهم ثم يبعث الله عند ذلك رجلا من عترة الرسول صلى الله عليه وسلم في اثني عشر ألفا إن قلوا وخمسة عشرة ألفا إن كثروا إمارتهم أو علامتهم أمت أمت على ثلاث رايات يقاتلهم أهل سبع رايات ليس من صاحب راية إلا وهو يطمع بالملك فيقتتلون ويهزمون ثم يظهر الهاشمي فيرد الله إلى الناس إلفتهم ونعمتهم فيكونون على ذلك حتى يخرج الدجال وقال الحاكم :هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وقال الذهبي في التلخيص : صحيح 2-السيدة أم المؤمنين أم سلمة روى الإمام أحمد في مسنده برقم 26149 نفس الحديث الذي رواه أبوداود 4286 عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه بعث من أهل الشام فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه بين الركن والمقام ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ويلقي الإسلام بجرانه في الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون قال أبو داود … عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث وحديث معاذ أتم قال السيوطي في مرقاة الصعود . لم يرد في الكتب الستة ذكر الأبدال إلا في هذا الحديث عند أبي داود وقد أخرجه الحاكم في المستدرك وصححه , وورد فيهم أحاديث كثيرة خارج الستة جمعتها في مؤلف انتهى . وصححه ابن حبان كما في صحيحه 158/15 وأخرجه أبو يعلى في مسنده من طريق آخر قال فيه حدثنا أبو هشام الرفاعي حدثنا وهب بن جرير حدثنا هشام بن أبي عبد الله عن قتادة عن صالح أبي الخليل عن صاحب له وربما قال صالح عن مجاهد عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من قريش من أهل المدينة إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعهم بين المقام والركن فيبعثون إليه جيشا من الشام فإذا كانوا بالبيداء خسف بهم فإذا بلغ الناس ذلك أتاه أبدال أهل الشام وعصائب من أهل العراق فيبايعونه وينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا أو قال جيشا فيهم مؤمنهم ويظهرون عليهم فيقسم بين الناس فيئهم ويعمل فيهم سنة نبيهم ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض يمكث سبع سنين وقال الشيخ حسين أسد محقق الكتاب : إسناده من طريق مجاهد حسن ------------ 3- سيدنا عبادة بن الصامت: أخرج الإمام أحمد برقم 22245 حدثنا عبد الوهاب بن عطاء أخبرنا الحسن بن ذكوان عن عبد الواحد بن قيس عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال الأبدال في هذه الأمة ثلاثون مثل إبراهيم خليل الرحمن عز وجل كلما مات رجل أبدل الله تبارك وتعالى مكانه رجلا أورده السيوطي في الجامع الصغير , وقال العزيزي والمناوي في شرحه بإسناد صحيح , 4- آثر سيدنا ابن عباس وأخرج أحمد في الزهد والخلال في كرامات الأولياء بسند صحيح عن ابن عباس قال: ما خلت الأرض من بعد نوح من سبعة يدفع الله بهم عن أهل الأرض. وهذا لا مجال فيه للرأي فله حكم المرفوع كما ذكر السيوطي في رسالة تمام المنة -على ما أذكر- وهذا وإن لم يكن بلفظ الأبدال لكن فيه المعاني المقصودة في هذا الباب مما أنكره بعض الجهلة ممن لم يتأدبوا بأدب الإسلام حيث قال الله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله لكن العمى جعلهم يضربون حديث النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم وما تذكروا قول النبي صلى الله عليه وسلم لولا شيوخ ركع وأطفال رضع...الحديث فإن كان الله يرزقنا ببركة هؤلاء فما بنا ضاقت عقولنا عمن هم أعظم منزلة عند المولى سبحانه وتعالى وما هذا إلا من شدة الجهل وسوء الطوية فأولئك قوم لم يفهموا القرآن ولم يتدبروا الحديث فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا- كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عنهم -------------------- ونختم المقال بذكر النجباء عند الإمام أحمد : روى الأمام أحمد في فضائل الصحابة 679/2 كتب إلينا محمد بن عبيد الله بن سليمان يذكر ان موسى بن زياد حدثهم ثنا يحيى بن يعلي بن بسام الصيرفي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن رشيد بن أبي راشد عن حبة وهو العرني عن علي قال نحن النجباء وأفراطنا افراط الأنبياء وحزبنا حزب الله وحزب الفئة الباغية حزب الشيطان ومن سوى بيننا وبين عدونا فليس منا وروى الأمام أحمد في فضائل الصحابة 842/2 ثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن حارثة بن مضرب قال قرئ علينا كتاب عمر ههنا إني بعثت إليكم عمارا أميرا وبعبدالله بن مسعود معلما ووزيرا وهما من النجباء من أصحاب محمد من أهل بدر فاسمعوا لهما وأطيعوا وآثرتكم بابن أم عبد على نفسي وجعلته على بيت مالكم ورزقهم كل يوم شاة وبعث حذيفة وابن حنيف على السواد فجعل لعمار شطرها وبطنها وجعل الشطر الباقي بين هؤلاء الثلاثة نسأل الله الفهم في دين الله ونسأله الأدب مع أولياء الله الصالحين وأن ينفعنا بالأبدال فنسأله سبحانه أن يستجيب لهم دعاءهم لنا فيرفع عن أمة سيدنا البلاء الذي عمها والجهل الذي خيم عليها ويؤدبنا بآداب الشرع من حفظ لحقوق الأولياء والصالحين آمين آمين آمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين http://www.alsaha.com/sahat/Forum2/HTML/002805.html |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |