موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
تنبيه الحمقى الأغبياء إلـــى حكم التوسل بالأنبياء والأولياء https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=7&t=4547 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | يونس العامري [ السبت إبريل 04, 2009 11:26 am ] |
عنوان المشاركة: | تنبيه الحمقى الأغبياء إلـــى حكم التوسل بالأنبياء والأولياء |
[font="Traditional Arabic"]بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وسلم تنبيه الحمقى الأغبياء إلـــــى حكم التوسل بالأنبياء والأولياء أو تنبيه الغافلين إلى حكم التوسل بالأنبياء والأولياء الصالحين بقلم طالب العلم: أبومحي الدّين يونس العامري توطئة: هذه رسالة كنت قد كتبتها في رمضان السابق فيها بيان أنّ التوسل عمل الأمّة وإنكاره إنكار عن سلف الأمّة لما عملوه وأقرّوه واستحبّوه وجعلت لذلك مقدمة في بيان الأدلة العقلية كتمهيد وفيها عشرة مطالب ثم الأدلة النقلية وفيها الأدلة من الكتاب والأدلة من السنة ثم عمل الأئمة وخاتمة. نسأل الله التقبّل. ......يتبع. [/font] |
الكاتب: | يونس العامري [ الثلاثاء إبريل 07, 2009 12:02 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وسلم. الحمد لله الذي أنا الوجود،بسيّد الوجود،صاحب المقام المحمود،والحوض المورود،وما من خير ظهر ويظهر في العالم المشهود،والعالم المسدود،فمنه برز وإليه يعود،سيدنا ومولانا محمد المحمود،وآله الرّاقين في مقامات السعود،المقتبسين من الأنوار الذاتية لسيّد الوجود،وارض اللهم عن أصحابه وعن أتباعهم وأتباع أتباعهم إلى يوم الشهود... قال الله سبحانه وتعالى(يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منير) وقال سبحانه (وجعل الشمس سراجا) قال الشيخ الجليل في الشعبة الموفية خمسين: ((فذاته صلى الله عليه وآله وسلم شمس الوجود منها يستمد جماله ونوره وحسنه وكل موجود فكما أن الأبصار تستمد من أشعة الشمس المنبثة من القرص إلى أقطار العالم فيرى بنورها ويتبين كل شيء فكذلك تستمد العقول والبصائر والذوات من ذات المصطفى صلى الله عليه وآله والنورانية التي هي شمس الوجود وسراجه..)) [1] سئل البراء بن عازب رضي الله عنه أكان وجه رسول الله صلى الله وآله مثل السيف قال :لا بل مثل القمر[2] وقال سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله صلى الله عليه وآله كأن الشمس تجري في وجهه[3] فكل نظر على قدر مقامه جمع ذلك قوله رضي الله عنه: لما نظرت إلى أنواره سطعت = وضعت من خيفتي كفي على بصري خوفا على بصري من حسن صورته = فلست أنظره إلا على قدر الأنوار من نوره في نوره غرقت = والوجه منه طلوع الشمس والقمر روح من النور في جسم من القمر = كحلة نسجت في الأنجم الزّهر لو لم تكن فيه آية مبينة = لكان منظره يغني عن الخبر صلوا عليه لعل الله يرحمنا = يوما تلظى وترمي النار بالشرر -2- فاختفلت العبارات وتوسعت الإشارات في فهم مسيره ومقيله صلى الله عليه وآله وسلم فكان نسخة ربانيّة علويّة كان قرآنا يمشي أي قرآنا مجلوا؟ باب الله الأعظم ومفتاح القبول: وأنت باب الله أيّ امرئ أتى من غير بابك لا يدخل فهو الواسطة العظمى والملجأ لكل كرب وهول إذ لولا الواسطة لذهب كما قيل الموسوط وهذا لا يروق لمتمسلفة العصر خوارج هذا الزمان فهم يريدونه أن يكون مثلهم؟ويوردون أن يقطعون عنا باب المصطفى صلى الله عليه وآله بقياساتهم الفاسدة فحجابهم خطير وشديد؟ -اللهم سلّم- سيّد الأمّة صلى الله عليه وآله –كان نبيا وآدم بين الروح والجسد[4]-والسيدة عائشة رضي الله عنه لم رأت من لطائف ربه عليه قالت بلسان الحقيقة –ما أرى ربك إلا يسارع في هواك[5]- وعنها رضي الله عنه –أعوذ برسول الله[6]- فالرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم حصن حصين وملاذ للائذين قالت امرأة سيدنا عبد بن مسعود رضوان الله عليهما-أتقرب إلى الله وإليك[7]- وسيدنا آدم صلى الله عليه وسلم قال –بحق محمد لما غفرت لي- وفي حديث عثمان بن حنيف –أتوجه إليك بنبيك محمد..- ...الخ مما ستراه في موضعه بتخريجه وعزوه لمظانه وبيان عمل الأئمة وما اتفقت عليه الأمة في التوسل والاستغاثة به صلى الله عليه وآله وهي المسألة المبحوث فيها ها هنا أقصد شرعية التوسل بالأنبياء ولأولياء. الفقهاء وأهل الحديث وعلما الكلام باختلاف أصولهم وقواعدهم الكلامية وعلماء القراءات كلهم قولا واحدا على استحباب ذلك بل يرون من أفضل القرب والأعمال الصالحة التي يرجون بها رضوان الله سبحانه وتعالى ورضوان رسول الله صلى الله عليه وآله فقد رضي الله سبحانه عنه إذ هو صلى الله عليه وآله هو عين الرضا والكلام يطول في ذكر تفاصيل خصائص سيّد الوجود صلى الله عليه وآله: أراك تزيد في عيني جمالا وأعشق كل يوم منك حالا وتزيد ملاحة وأزيد حبّا وحالي فيك ينتقل انتقالا وقيل تكـــــفي اللبيب إشارة مرموزة وسواه يدعى بالنداء العالي وقيل عيسى وآدم والصدور جميعهم هم أعين هو نورها لما ورد وهو من هو صلى الله عليه وآله: قالوا نراك تطيل الصمت قلت لهم ما طول صمتي عن عي ولا خرس أأنثر الدّر فيمن ليس يعرفه أم أنشر البزّ بين العمي في الغلس قال أحد العارفين من السادة الصوفية قدس الله سره: -الحكيم يطوي الغرائب عن غير أهلها وينشرها في محلها خشية الملل والوقوع في الزلل- وتطلب هذه الدرر من شمائل سيّد البشر صلى الله عليه وآله من كتب السادة الصوفية فهم أرباب أحوال لا أقوال وذائقون من كفه صلى الله عليه وآله وهم أدرى بهذه المواطن من غيرهم قدس الله أسرارهم العلية الزكية ونفعني الله بأحوالهم السنية البهية. -3- وفي مبحثنا هذا توضيح لما أثراه أعداء سيّد الأنام عليه الصلاة والسلام والرد على شبههم الفاسدة وأوهامهم الكاسدة بدعواهم أن التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله من شيم المشركين –قبح الله قولهم-ولو علم هؤلاء أن التوسل مشروع في صورته مختلف في حكمه بين الوجوب والاستحباب وهذا ما ستعلمه أخي المطالع-زادك الله حرصا- لتستغرب لقولهم المخالف للمنقول والمعقول؟؟. ومبني الرسالة إجمالا: الفصل الأول: * بيان ملخص لكشف حال ابن تيمية *محمد بن عبد الوهاب والآراء الشاذة. الفصل الثاني: 01- مقدمة الأدلة العقلية 02- أقوال العلماء والعارفين في التشفع بالصالحين 03- عمل الأئمة الأعلام الفصل الثالث: 01- الأدلة من الكتاب 02- الأدلة من السنة 03- فهم العلماء الفصل الرابع: 01- خاتمة 02- ملخص المبحث نسأل الله العلي التقبل والإتمام بخير وعافية إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد الحبيب المحبوب شافي العلل ومفرّج الكروب وآله وسلّم. قاله بفمه الفقير إلى ربه الغني به عمن سواه يونس الحسني يوم 20/09/2008 الموافق 20/رمضان المكرم المبارك/1430 [1] جلاء القلوب 3/295 [2] البخاري 3/1304 [3] أحمد 2/350 وابن حبان 4/215 [4] رواه الحاكم وسلمه الذهبي ورواه أحمد 5/59 [5] رواه البخاري [6] أحمد 6/277 والهيثمي في مجمع 4/34 [7] رواه أحمد 2/373 وابن خزيمة في صحيحه 4/106 |
الكاتب: | يونس العامري [ الجمعة يونيو 05, 2009 11:21 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
بيان ملخص لحال ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب النجدي: إنه لا زال ولا يزال ما أحدثه ابن تيمية الحراني من شذوذات في الاعتقاد والفقه يشاع وينشر رغم ما في أقواله من كوارث وعظائم إلا أنها في هذه الآونة الأخيرة عند ضعف شوكة أهل السنة-الأشاعرة والماتريدية- أصبحت تغطى بألفاظ مسيسة فقه الواقع وفقه الوسطية والفقه الأمثل والفقه التحرري ..إلى ما هنالك من الألفاظ المزيفة. فابن تيمية بدعه كثيرة جامع بين صور مختلفة من البدع فلذا أكثر العلماء في التعقيب عليه وبينوا فحش مذهبه وشناعة قوله وأنه لا استناد ولا أدلة لحكمه ولا هنالك من يقول بقوله من بين تلك المسائل: • قوله بقدم العالم بالنوع • قوله بحدوث الحوادث في ذات الله تعالى سبحانه عما يقولون • قوله بأنه محدود من ستة جهات • قوله بأنه يعقد على العرش • قوله بأنه أبعاض • قوله بأنه ينزل بذاته ولا يخلو منه العرش • قوله بأن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله لا ينفع ولا يضر • قوله بأن السفر لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله معصية • قوله لا يجوز التوسل به صلى الله عليه وآله • قوله بأنه لم يكن معصوما قبل النبوة • انكاره بأنه أول الأنبياء خلقا صلى الله عليه وآله • طعنه في السيدة فاطمة عليها الصلاة والسلام في أكثر من موضع • طعنه في السيد علي عليه السلام • طعنه في السيد عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه • طعنه في أم ميمونة رضي الله تعالى عنها • طعنه لسيدنا الحسين عليه السلام ....الخ من المسائل التي لا سبيل لحصرها هنا وإن كانت هذه الأقوال لا تقل شناعة عن المسألة المبحوث فيها هنا التوسل به صلى الله عليه وآله فقد وضح العلماء وبينوا والله أعلم. قال الشيخ يوسف النبهاني في شواهد الحق ص 143: ...جمهور الأمة المحمدية من الفقهاء والمحدثين والمتكلمين والوصفية وغيرهم من الخواص والعوام من جميع المذاهب الإسلام متفقون بالقول والفعل على استحسان الإستغاثة والتوسل والتشفع بالنبي صلى الله عليه وآله إلى الله تعالى لقضاء الحوائج الدنيوية والأخروية واستحباب شد الرحال والسفر لزيارته صلى الله عليه وآله من الأقطار البعيدة حتى صار ذلك عندهم بمنزلة الأمور المعلومة من الدين بالضرورة بحيث لا يجهله ولا يتصور خلافه أحد بل لا يتوهم خلافه ويتخيله كثير من طلبة العلم فضلا عن جمهور العامة الذي لا يخطر في بال أحدهم ولا يجوز أنه يوجد مخالف من المسلمين في استحسان ذلك وما زالت الأمة بحمد الله تعالى كذلك يتلقاه المتأخرون عن المتقدمين ويعتقدون كما هو الواقع أن ذلك أفضل الطاعات وأكمل القربات إلى أن شذ عنهم أقل القليل من بعض العلماء أشهرهم في ذلك ابن تيمية وتلميذاه... ويقصد الشيخ بوصيري عصره سيدي الشيخ يوسف رحمه الله بتلميذيه ابن زفيل المشهور بابن القيم الجوزية وابن عبد الهادي ناصر أراء شيخه والكلام يطول في حلهما ينظر تفصيل ذلك في شواهد الحق لإمام الحق سيدي يوسف رضي الله تعالى عنه. قال الإمام ابن حجر في الجوهر المنظم ...من خرفات ابن تيمية التي لم يقلها عالم قبله وصار بها بين أهل الإسلام مثلة أنه أنكر الإستغاثة والتوسل به صلى الله عليه وآله وسلم وليس ذلك كما أفتى به بل التوسل به حسن في كل حال قبل خلقه وبعد خلقه في الدنيا والآخرة.. قال الإمام الكوثري رحمه الله في محق التقول ص 18 ..قد جرى عمل الأمة على التوسل والزيارة إلى أن ابتدع انكاره ذلك الحراّني ابن تيمية فرد أهل العلم كيده في نحره ودامت فتنته عند جاهلي بلاياه... جاء في فتح الباري 3/66 للحافظ ابن حجر ... والحاصل أنهم ألزموا ابن تيمية بتحريم شدّ الرحال إلى زيارة قبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنكرنا-أي الحافظ ابن حجر- صورة ذلك وهي من أبشع المسائل المنقولة عن ابن تيمية.... ....الصورة المنقول بخط القضاة الأربعة بالقاهرة المحروسة على ظهر الفتيا, الحمد لله هذا المنقول باطنها جواب عن السؤال من قوله إن زيارة قبور الأنبياء والصالحين بدعة وما ذكره من حول ذلك وإنه لا يرخص في السفر لزيارة الأنبياء فهو باطل مردود عليه, وقد نقل جماعة من العلماء الكبار أن زيارة النبي صلى الله عليه وسلم فضيلة وسنة مجمع عليها ,وهذا المفتي المذكور –ابن تيمية – ينبغي أن يزجر عن مثل هذه المقالة والفتاوي الغريبة, ويحبس إذا لم يمتنع من ذلك ,ويشهر أمره ليتحفظ الناس الإقتداء به ,كتب محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة وكذلك يقول محمد بن الحريري الأنصاري الحنفي لكن يحبس الآن جزما مطلقا كتب المذكور كذا ذلك يقول أحمد بن عمر القدسي الحنبلي كذلك يقول محمد بن أبي بكر المالكي إن ثبت عليه ذلك يبالغ في زجره حسبما تندفع هذه المفسدة وغيرها من المفاسد)) عيون التواريخ للعلامة ابن شاكر ص 179 وقال تقي الدين الحصني كما جاء في الفتواي السهمية ...لم يزل أهل التوحيد معظمين للأنبياء من العلماء وغيرهم يزورون الأنبياء في مشارق الأرض ومغاربها مما يرتجون فيه الفضل والمغفرة والتقرب إلى الله تعالى عز وجل بزيارتهم حتى جاء هذا الزنديق-ابن تيمية- يهدم عليهم ذلك بدسيسة في اعتقاده... قال الإمام اللكنوي الهندي " إبراز الغي الواقع في شفاء العيّ " : ((و أما نفس زيارة القبر النبوي فلم يذهب أحد من الأئمة وعلماء الملة إلى عصر بن تيمية إلى عدم شرعيته بل اتفقوا على أنها من أفضل العبادات وأرفع الطاعات ، واختلفوا في ندبها ووجوبها ، فقال كثير منهم بأنها مندوبة، وقال بعض المالكية والظاهرية : إنها واجبة وقال أكثر الحنفية أنها قريبة من الواجب ، وقريب الواجب عندهم في حكم الواجب ، وأول من خرق الإجماع فيه وأتى بشئ لم يسبق إليه عالم قبله هو ابن تيمية )) . اهـ . تأمّل!!؟. فكل هؤلاء عند الوهابية أتباع الحراني لا يفقهون ولا يعلمون طبعا لأنهم تحدوا أتباع ابن تيمية أن يأتوا بنص واحد قبل ابن تيمية يقول بقوله ولا سبيل لهم إليه .. ومن العلماء الذين صنفوا وتعقبوا عليه • العلامة شهاب الدين أحمد بن يحي الحلبي • العلامة الفقيه الزملكاني • العلامة المحقق الأصولي أبو الحسن السبكي • العلامة الفقيه عمر بن يحي اللخمي في التحفة المختارة • العلامة محمد المصري • العلامة لي الدين العراقي • العلامة صلاح الدين العلائي في أحاديث الزيارة • العلامة ملا القاري في شرحه للشفا • أحمد بن عثمان التركماني الأبحاث الجلية في الرد على ابن تيمية • الحافظ ابن حجر الإشارة بطرق أحاديث الزيارة • السيد العلامة المجتهد أحمد الغماري • السيد العلامة عبد العزيز الغماري في التهاني • العلامة عبد الله الغماري في الرد المحكم المتين • الشيخ العلامة محمد زاهد الكوثري في محق التقول • الشيخ العلامة محمود سعيد ممدوح • الشيخ عويس ابن تيمية ليس سلفيا • الشيخ السيد حسن بن علي السقاف وغيرهم الكثير يكفي ما أوردناه من أقوال الائمة الأعلام في حاله وأنه لم يسبق بقوله وإن كان هذا دليل واضح على بطلان ما يعتقده ابن تيمية إلا أنه سيأتي ذكر الأدلة في هذا الباب والله أعلم. يتبع حال محمد بن عبد الوهاب النجدي: |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |