موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مخطوط الإجازة الصوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 14, 2009 9:15 am 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 12:16 pm
مشاركات: 974
[align=center][font=Tahoma]بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلّ على أعظم النبيين دعوة وأفضلهم شفاعة وأرفعهم درجة وأقربهم منزلة وأوضحهم حجة الحبيب المصطفى سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً
هذه المخطوطة منقوله
مخطوط الإجازة الصوفية

هذا المخطوط،تمثل إجازة شيخ من المتصوفة لتلميذه. وتعتبر "الإجازة" بمثابة شهادة التخرج في مفهومنا الحاضر في أي فن من فنون المعرفة في العرف الإسلامي القديم. كُتبت هذه الإجازة ليلة الأربعاء أول شهر شعبان سنة 1247 هجرية، أي ما يوافق 5 يناير 1832 ميلادية. أما مكان كتابة هذه الإجازة فهو مجهول، ولكنها على الأرجح قد كُتبت في سوريا أو فلسطين. الشيخ الذي أعطى الإجازة هو الشيخ حسين بن الشيخ درويش الذعبي (كذا بالذال، ولعلها الزعبي) الرفاعي، والطالب الذي حصل على الإجازة منه هو الشيخ محمد بن الحاج أحمد الملوحي. ما يميز هذه الإجازة هو طولها المبالغ فيه والذي يساوي تقريباً 3 أمتار (298 سنتيمتر) ويبلغ عرضها 32.3 سنتيمتر. وقد تضمنت هذه الإجازة بعد الثناء على الله جل وعلا والصلاة والسلام والثناء على النبي (ص) تذكيراً بإصول التصوف، وسلسلة لبس الخرقة الصوفية من الشيخ حسين الرفاعي المذكور أعلاه وحتى تنتهي إلى الخليفة الراشد الرابع علي بن أبي طالب، والعديد من النصائح، وأوصاف الأقطاب الصوفية وأهل الكمال منهم، وإجازات شيوخ آخرين وردت على الهامش درس عليهم صاحب الإجازة الشيخ محمد الملوحي.

http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839421.jpg


http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839422.jpg


http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839423.jpg


http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839426.jpg


http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839428.jpg


http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839431.jpg


http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839432.jpg


http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839433.jpg


http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839434.jpg

أصول الطريقة الرفاعية الستة


http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839436.jpg


وصف الأقطاب الصوفية وأهل الكمال منهم. تجب الملاحظة هنا أن كلمات مثل الشراب و سكران هي مصطلحات صوفية لها معاني محددة عند أهل التصوف، ولا تعني أبداً ما هو مفهوم ودارج عندنا في معاني هذه الكلمات. راجع مثلاً "معجم الكلمات الصوفية"، أحمد النقشبندي الخالدي، تحقيق أديب نصر الدين، مؤسسة الإنتشار العربي، بيروت، لبنان 1997


http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839437.jpg


نماذج لإجازات شيوخ آخرين درس عليهم الشيخ محمد الملوحي وقد أضافوها على هامش الإجازة الأصلية مع أختامهم

http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839439.jpg


http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839441.jpg

نص الإجازة، الفواصل والنقط وما بين [ ] من إضافتي أنا لتوضيح النص:


أما بعد، فإن الأخ الصالح والمؤمن الفالح والعبد الزاهد ذو الأصل العريق والهدي الوثيق وحَسُن أولئك رفيق المعترف بالذنب والتقصير الشيخ محمد بن الحاج أحمد الملوحي فقد طلب الإذن والخلافة من شيخه ومرشده الشيخ حسين بن الشيخ درويش الذعبي الرفاعي، وأن يسلكه في مسلك هذا الطريق الحميد والمنهاج السديد. فإستخار الله سبحانه وتعالى بعدما شهدة [كذا في النص، والصواب شهدت] له جماعة في صلاحه وزهده وفلاحه، فأجابه إلى ما طلب ولقنه الذِكر والبسه الخرقة المباركة على طريق سيدي وأستاذي وقدوتي إلى الله تعالى وملاذي السيد أحمد الرفاعي، أعاد الله تعالى علينا وعلى كافة المسلمين من بركاته في الدنيا والآخرة. وأجلسه على بساط هذه [كذا، والصواب هذا] الطريق و [بسبيل] العلم على قواعد أهل التحقيق. وأذِن له أن يلبس الخرقة المباركة ويُلبسها لمن يريد في كل وقت يريد، كما لبسها شيخه الشيخ حسين المذكور أعلاه. وأذن له أن تُنشر على رأسه الأعلام، بين الخاص والعام. ويضرب السياره [يقصد بالسياره الدواب والرواحل في قوافل السفر] ويتوجه إلى مقامات الأولياء في كل وقت لأجل الزيارة. وأن تدق الطبول والمزاهر بين يديه. ويقول في جميع الأمور. ويسقي للفقراء اللبن. ويقيم الذكر، ويخلف، وينقب، ويمص المقروص، ويدوس المطروح، ويرد الملووق [كذا في النص، ولم أفهم معناها]، ويلعب في الدبوس [الدبوس هو نوع من الأسلحة الحربية]، ويأكل النار والقذاذ ولا حرج عليه ولا إعتراض في أحوال الطريق. وأذنا له أن يساوي بين الفقر [كذا، والصواب الفقراء] والمساكين والمريدين وأن يحكم بينهم بالحق. وأذنا له يلبس الخرقة صرفة الله تعالى في أحوالها في ظاهر وباطن، لأن سيف جدي شاهر، وحزبه عامر. ألا أن حزب الله هم الغالبون، وعلى الله فاليتوكل المتوكلون.


http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839442.jpg


ختام الإجازة، الفواصل والنقط من إضافتي أنا لتوضيح النص:


وقد كان الفراغ من كتابتها، هذه الإجازة الشريفة، ليلة الأربعا أول شهر شعبان المبارك على يد الفقير الحقير المعترف بالذنب والتقصير، الراجي عفو ربه القدير، الشيخ أحمد بن الشيخ علي الأحمدي الأشرفاني غفر الله له ولوالديه ولمن قرأ له الفاتحة ولكل المسلمين أجمعين، آمين، آمين. سنة 1247.


http://amadeo.blog.com/repository/481032/2839444.jpg

والحمد لله رب العالمين
[/font]
[/align]

_________________
بدأت ببسم الله روحى به اهتدت .. الى كشف أسرار بباطنه انطوت
وصليت فى الثانى على خير خلقه .. محمد من زاح الضلالة والغلت


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 14, 2009 6:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[fot][font=Tahoma]ما شاء الله ولا قوة الا بالله
ايه الناس دول يا ربى
صورة
الاجازة دى لا يحصل عليها احد الا اذا كان اسدا
وما ادراك ما اسد المقام الحسينى
واعطاك اجازة من عنده انشاء الله
جزاك الله خيرا[/font]
[/fot]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 15, 2009 5:49 am 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 12:16 pm
مشاركات: 974
[font=Tahoma][align=center]شكرا ياحاجه (سلافة)
علي الكلام الجميل
وعلي رفع الروح المعنوية
وعلى فكرة يا حاجه ارجوا من الله
ان اكون اقل من على الموقع بجد
لان القليل على الموقع الكريم
والله كثير علمنا الله ما لم نعلم
وشكرا بجد يا حاجه[/align]
[/font]

_________________
بدأت ببسم الله روحى به اهتدت .. الى كشف أسرار بباطنه انطوت
وصليت فى الثانى على خير خلقه .. محمد من زاح الضلالة والغلت


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 15, 2009 3:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:49 pm
مشاركات: 275
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:3 solid green;][cell=filter:;][align=center]برجاء الانتباه إلى أن الرمز (ص) اختصارا للصلاة على حضرة سيدنا ومولانا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهذا لا يصح مع حضرته صلى الله عليه وآله وسلم
سواء كانت المشاركة مكتوبة أو منقولة كما تعلمنا من
فضيلة السيد الشريف د/ محمود السيد صبيح
برجاء الانتباه..[/align]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 15, 2009 5:21 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 12:16 pm
مشاركات: 974
[font=Tahoma][align=center]شكرا اخى الحبيب عبد الله على التنبيه
وجزاك الله خيرا
وعذرا لرسول الله على النسيان و الخطاء صلى الله عليه
و على اله و صحبه وسلم تسليما
مدد مدد بلا عدد يا ممد المدد
[/align][/font]

_________________
بدأت ببسم الله روحى به اهتدت .. الى كشف أسرار بباطنه انطوت
وصليت فى الثانى على خير خلقه .. محمد من زاح الضلالة والغلت


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط