موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
منطق الطير https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=7&t=6970 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | الطارق [ الاثنين أغسطس 08, 2011 12:35 am ] |
عنوان المشاركة: | منطق الطير |
منظومة منطق الطير لفريد الدين العطار
يجمع المؤرخون على أن كتاب منطق الطير من كتب التراث الإسلامي الصوفي الهامة ، كما يجمعون على أن ناظمه فريد الدين العطار واحد من كبار أئمة التصوف الإسلامي ، لا في إيران وحدها ، بل في سائر بلدان العالم الإسلامي . فريد الدين العطار لا توجد في حياة العطار تواريخ مؤكدة ، لكن أرجح الآراء أنه ولد عام 545 هـ وتوفي 627هـ وكان مولده ومعظم حياته ثم وفاته في نيسابور ، ومازال قبره قائماً بها حتى اليوم يقال إن العطار كان يمتلك دكانا للعطارة ، لكنه هجره حين شعر أنه يعوق حبه للقراءة والسلوك الصوفي وتفرغ لسلوك الطريق ، فبدأ رحلات زار فيها الأماكن المقدسة بمكة وأماكن الثقافة في العالم الإسلامي والتقى بعلماء البلدان التي زارها مما زاد من ثقافته وسعة أفقه منظومة منطـق الطيــر رغـم كثرة مؤلفات فريد الدين العطار لم يبلغ أي منها شهرة وروعة منظومته الفارسـية العظيمة "منطـق الطـير" حتى أن اسمه لا يكاد يذكر إلا ومعه اسم " منطق الطير " . فما من شك أن "منطق الطير " من أعظم ما نظم في الأدب الفارسي عامة ، وفي الأدب الصوفي على وجه الخصوص ، فالقالب القصصي الممتع الذي نظمت فيه هذه المنظومه ــ بجانب المعاني الروحية التي شملتها ــ أعطتها هذه الأهمية بين كتب التصوف أخذ العطار اسم المنظومة من قول الله تعالى (النمل 16 وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ ويبلغ عدد أبيات المنظومة في أغلب النسخ الصحيحة والتي يعتمد عليها نحو أربعة آلاف وستمائة وخمسين بيتا وتدور قصة منطق الطير حول المعراج الروحي وسلوك امرشدين للطريق وصولاً إلى الحقيقة وهي الذات الإلهية ، وذلك من خلال رحلة رمزية قامت بها آلاف الطيور لملاقاة طائر خرافي يسمى الســيمُـرغ ( وهو في القصة ملك الطير الأعظم ، ويعني اسمه بالفارسية " الثلاثون طائراً ) . وترمز هذه الرحلة إلى سكة السالكين في أودية العشق والتوحيد من أجل الظفر بمطالعة الذات الإلهية يتبع إن شاء الله ــــــــــــــــ منقوووول |
الكاتب: | الطارق [ الجمعة أغسطس 12, 2011 3:30 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: منطق الطير |
فريد الدين العطار (550 - 627 هـ) يا من تكترث ، هذا الكلام ليس لك [ لقد طاف العطار بمدن العشق السبع ، ومازلنا نحن في منعطف جادة واحدة ] جلال الدين الرومي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أهل الصورة غرقى بحار كلامي ، وأهل المعنى رجال أسراري . يا خفياً في الروح وأنت خارجها ، إن كل ما أقوله ليس أنت ، وهو أنت أيضاً . ما تقوله ، ما تعرفه ، كله نابع منك ، اعرف نفسك فقط ، لأن هذا الأمر أكبر مائة مرة منك . انثروا الأرواح وسيروا في الطريق. وامضوا قدماً نحو تلك الأعتاب ، فلنا ملك بلا ريب يقيم خلف جبل اسمه قاف . إنه » السيمرغ « ملك الطيور . بعيدون عنه وهو قريب . تارجٌ للشجرة الشاهقة . ليس قطراً هذا الطريق ، لكن أين الجَسور الشجاع الذي يقدر . إذا كانت الوردة العديدة الوريقات محبوبتي ، فليكن الفقر وشاحي . من يحضن البحر يملك القطرة . البحر فقط، والباقي هوس وخيال . لماذا تركض نحو القطرة ، وأنت في طريق البحر ؟ الفلك طست مقلوب ، والطست يفيض كل ليلة بدم الشفق ، فاذا مرت الشمس بسيوف أشعتها تساقطت كل الرؤوس المدببة في طستها . ينفطر القلب شوقاً للماء . الحسرة تحتويني فما العمل ؟ لست - ويا للعجب - من أهل البحر . إنني أموت - صادي الشفتين ، على شاطئ البحر . لا قطرة ماء أرتشفها ، مهما أرغى البحر وأزبد ، وإن تناقصت قطرة من ماء البحر أحرقت الغيرة القلب . كفاني أن أعشق البحر ، فالعشق بلغ المنتهى ، ولم يبق في الدنيا إلا هموم البحر . اشتعلت أرواحنا ، واشتعلت النار ، والفراشة لا تنفر من النار ، إنها لا تعيش مع النار . لشعري فرادة عجيبة ، يخلق ، كل حين ، معان جديدة . قلت هذا كثيراً ، إنما الطرقات يلفها السمت، ولا أحد يزفر أنفاسه . ما أكثر الذين خبروا سطح البحر . ولا أحد عرف ما بالقعر . الكنز في القعر . السحر في البحر . حطم قيود السحر والجسد ، فإنك لن تجد الكنز إلا حين تبطل السحر ، والروح لا ترتفع إلا حين يفنى الجسد . الروح تصبح الطلسم وجسد الغيب الجديد . أعبر هذا الطريق ولا تسل عن منتهاه ، لا تدع روحك بلا أحبة لا تبحث عن الجوهر ، إنه ضرب من الحجر . كن جوهرياً دائماً في الطلب . لا روح تسلو دون الأحبة . إن كنت رجلاً . لا تدع روحك بلا أحبة . كفاني : أنني عاشقة الحجر . أطوف فوق الجوهر ، عشق الجوهر يؤجج النار في الصدر . الدم يتجمد في عروقي كحبات الحصى حين ينبعث الشرر . الجمر يحمر كالدم حين تنطلق ألسنة اللهب . عشق الكنز وعشق الذهب ضربٌ من الكفر . إن كنت قد ثملت من قطرة خمر واحدة ، فكيف تستطيع منادمة الأبطال في معاقرة الصهباء . أين محراب تلك الفاتنة ، لئلا أشغل بغير الصلاة . كل من له قدم في العشق راسخة ، قد تخطى الكفر والإسلام معاً . العاشق يشعل النار في كل بيدر . الوردة كاشفة أسراري . وعشق الوردة أفقدني حياتي كفاني : ما يكمن بالرأس من عشق الوردة . كفاني : أن تكون معشوقتي هذه الوردة . البلبل لا يستطيع إدراك » السيمرغ « انه يكتفي بعشق الوردة . بكومة ذهب تصادق الخلق ، وبهذه الكومة تكون لصاً بكتفٍ موسوم . إن تعط مقدار حبة ذهباً إلى صوفي ، فإما أنك تقتله بذلك ، وإما أنك تقتل بذلك نفسك. عشقت الذهب ، حتى صار هذا العشق جحيماً في جسدي ، وعندما لا تكون في يدي وردة الذهب . فإنني لا أستقر مثل وردة متفتحة . فعشق الدنيا وذهبها جعلاني مفعماً بالإدعاء ، وبلا معنى . إذا كان الذهب لائقاً بمكانٍ ما في النهاية ، فهو لائق بقفل فرج البغل . كل من قطع الذهب الطريق عليه ، ضاع . إن كنت باحثاً عن السعادة في هذا العالم ، أو مستسلماً للنوم . كلاهما سواء . العمل هو تصديق الأمر . إذا لم يكن ممكناً البقاء طويلاً في هذا السجن ، فعليك بتخليص نفسك في الكل . يا من تجدين سعادتك في الماء . الماء يحيط بروحك كما تحيط النار بالماء . يا من تهنأين بالنوم على الماء . قطرة ماء ستأتي وتسلب منك ماء الحياة . من لا طلب له ، يظل أسير الحيرة . عندما تصل كنز الجواهر ، ليكن حماسك في الطلب أكثر توهجاً ، فالذي يقنع بالكنز والجوهر يظل أسيراً لهما . ومن تعلق بأي شيء في الطريق ، صار صنماً له ، فليهنأ بصنمه . إن كنت واهب اللب ضعيفاً ، فسرعان ما تصبح ثملاً ، فاقداً عقلك ، فحذار ، ولا تسكر في النهاية بكأس واحدة ، بل داوم الطلب مادام الطلب لا نهاية له . كن رجل هذا الباب حتى يفتح لك ، ولا تشح برأسك عن الطريق حتى يتضح لك . كان لأدم قلب شبع من كل قديم . لابد لهذا الطريق من إنسان كامل ، حتى يغوص في هذا البحر العميق . العشق نار ، والعقل دخان ، وما أن يقبل العشق حتى يذهب العقل . ما العقل بأستاذ العشق ، وما العشق بوليد العقل . من قال لك ابتئس ؟ فمادمت تعرف الباب فامض إليه . وقل : لتظل مغلقاً ، فإن تكثر الجلوس أمام الباب المغلق . فسيفتحه شخصٌ ما بدون أدنى شك. يا للحسرة على ما تحملناه من آلام الطريق . لقد قطعنا الأمل من أنفسنا ، ولكن لم نقطع من الهدف المنشود . ليس سلطاناً من لم تنفذ أفعاله في كل الأقاليم . والسلطان هو من لا شبيه له . إن هؤلاء الفجرة الفسقة ، سائرون في طريق المعنى . أيها الجهلة ، متى كان العشق مستساغاً من سيئ الطوية ؟ لن يكون الحاكم شخصاً معيناً ، فلتكن القرعة فيما بيننا ، وإذا أصابت القرعة أي فرد ، فهو المقدم . أنا المضطرب الوله ، فانظر إلى الحكمة التي تتولد من المحبة . إنها تصنع الأفكار ، كما تصنع الرحمة . وفي ليلة حالكة السواد كجناح غراب ، ترسل حكمته طفلاً ممسكاً بمصباح وهاج ، ثم ترسل بعد ذلك ريحاً عاتية ، وتقول لها : أطفئي مصباحه وامضي. ثم تمسك بالطفل وسط الطريق ، قائلة له : لماذا أطفأت المصباح أيها الجاهل ؟ الأنبياء دائماً في اضطراب ، أما أنا فلا أستطيع تحمل كل هذا ، فارفع يدك عني . إلهي ، لتفتح باباً أمامي في النهاية . يا من تكترث ، هذا الكلام ليس لك . لقد نثرت الورد في هذا البستان ، فتذكروني بالخير ، أيها الأصدقاء . ولكل إنسان ما يوافقه في هذا الكتاب . لقد تجلى لحظة وولى مسرعاً ، ولا جرم أنني كالسالكين ، جلوت طائر الروح على النائمين. ما أكثر ما أحرقت نفسي كمصباح ، حتى أضأت الدنيا وكأنني شمع ، وأصبح رأسي كالمشكاة في الدخان ، فإلام يشعل شمعي المصباح ؟ . حتى سليمان العظيم وجه السؤال إلى نملة عرجاء بكل مسكنه . أيها الثرثار لقد تكلمت كثيراً ، أصمت ، وابحث عن الأسرار . يا عطار ، ألا تتكلم ؟ " منطق الطير |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |