موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من تراجم السادة الوفائية ومن درر كلامهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 1:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد الخلق سيدنا ومولانا محمد الذي هو خير الصابرين الشاكرين وعلى آله أهل الفضل وصحابته الكرام البررة.

ثم أما بعد،،

فقد فهمت من كلام الأخ منتصر أنه يوافق على أن يتحفنا بتراجم السادة الوفائية وأن يتحفنا ببعض كلامهم الغالي الثمين ، لكنه ولسبب أنه عضو جديد لا يعرف أن يفتتح موضوعاً جديداً يجمع فيه ذلك ..

لذلك وحتى لا يقع في اعتراض أو ( حيص بيص ) افتتح هذا الموضوع حتى يفيض علينا الشيخ منتصر بما لديه من تراجم وكلام وحكم وأخبار عن السادة الوفائية رضي الله تعالى عنهم..

الأخ الفاضل منتصر : أبدأ هنا ..


_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراجم السادة الوفائية ومن درر كلامهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 9:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 10:25 pm
مشاركات: 71
الأخ العزيـــز محب الدي الصوفى
السلام عليكم ورحمة اللــه وبركاته
جـــزاك الله خيرا عن أخيك وارشدك اللـه فى الدارين
ولأخونا خادم الأعتاب الزينبية منا التحية وأنا خادم لكل محب لآل البيت ولأولياء الله ..
وبعد فهذه نبذة عن حياة سيدى محمد وفا وبعضا من أقواله قمنا بنقلها من كتاب "الطبقات الكبرى" للإمام الشعرانى رحمه الله بعد ان قمنا بتصحيح بعض الأخطاء المطبعية او الإملائية التى صادفناها
كما قمت بحذف بعض العبارات التى قد يصعب فهمها ومع ذلك فسيجد القارئ بعض الصعوبة فى فهم بعض العبارات والإشارات والتى تركناها دون حذف ولكنها قليلة :


يقول الإمام الشعرانى رحمه الله عن سيدى محمد وفا :

كان من أكابر العارفين، وأخبر ولده سيدي علي رضي الله عنه أنه هو خاتم الأولياء صاحب الرتبة العلية،
وكان أميناً وله لسان غريب في علوم القوم، ومؤلفاته كثيرة ألفها في صباه، وهو ابن سبع سنين أو عشر
فضلا عن كونه كهلا، وله رموز في منظوماته، ومنثوراته مطلسمة إلى وقتنا هذا لم يفك أحد فيما نعلم
معناها، ولما دنت وفاته خلع منطقته على الأبزاري صاحب الموشحات، وقال هي وديعة عندك حتى
تخلعها على ولدي علي فعمل أيام كانت المنطقة عنده الموشحات الظريفة إلى أن كبر سيدي علي فخلعها
عليه ثم رجع لا يعرف يعمل موشحاً كما أخبرني عن نفسه رضي الله تعالى عنه وسمي وفا لأن بحر النيل
توقف فلم يزد إلى أوان الوفاء فعزم أهل مصر على الرحيل فجاء إلى البحر، وقال اطلع بإذن الله تعالى
فطلع ذلك اليوم سبعة عشر ذراعاً وأوفى فسموه وفا.
وسئل ولده سيدي علي رضي الله أن يشرح شيئاً من تائية والده فقال رضي الله عنه مع علو مقامه لا أعرف مراده لأن لسانه أعجمي على أمثالنا انتهى. ومن كلامه رضي الله عنه في كتاب "فصول الحقائق" أعوذ بالله من شياطين الخلق، والكون،
وأبالسة العلم، والجهل، وأغيار المعرفة والنكرة اللهم إني أعوذ بك، وبسبق قدمك من سر حدودك،
وبظلمة ذاتك من نور صفاتك وبقوة سلوبك(من السلب) من ضعف إيجادك وبظلمة عدمك من نور تأثيراتك، وأعذني
اللهم بك منك في كل ذلك بكل ذلك كذلك من وجه العلم، ولا كيف ذلك من حيث العقل، ولا
بذلك من جهة قصد النفس، ولا كذلك من حيث تصور الوهم أعوذ بك من كل ذلك كذلك من حيث
إنه كذلك لا من حيث إنك ولي ذلك اللهم أغنني بديموميتك عن بقاء آلائك بإحاطة، وجودك عن تصور
الواحد والأحد وبقيومية قيامك عن استقامة تقويم المدد وغيبني في ظلمة ذاتك التي تعجز فيها الأبصار،
والبصائر ويستحيل فيها معارف العقول الإلهية ذات الأسرار والسرائر، وأستغفرك بلسان الحق لا بلسان
الوقاية والنظر بعين التلاشي لا بعين الرعاية، والجذب بسر العدم لا بقوة الهداية، والتلاشي بنفي الرسم لا
برسوم الولاية، سبحانك من وجه ما أنت لا من وجه ما أنا سبحانك من وجه الوجه المُتنزَه عن وسم
الأسماء والكُنى، سبحانك في الحيث الذي لا يلتحق به البقاء ولا الفناء، وأحاشيك عن العلم والقول(أى أن يحيط به تعالى علم أو يبلغ فى وصفه قول والله اعلم)
وأسألك
بسبح التفضل لا بفضل الفضيلة، وأعوذ بك من تحليل التحويل، ومحاولات الحيلة اللهم أرني، وجهك لا
من حيث كل شيء هالك، ولاتسلك بي سبيل المهالك والهالك، اللهم إني أسألك بذات وجودك
 وبالذات المتصفة بذات التكوين، والتلوين، وبالذات الفاعلة، وبالذات
المنفعلة اللهم اجعلني عيناً لذات الذوات، ومشرقاً لأنوارها المشرقات، ومستودعاً لأسرارها المكتتمة في
غيوبها المُبهمات اللهم إني أنزهك لا لتنزيه الحسن لك عن أوصاف الجسم، والنفس عن شهوات الطبع
والعقل، وأخلاق النفس، والقلب، وأنزهك عن كل ذلك، ونده، ومثله، وخلافه، وغيره تنزيهاً معجوزاً
عن تصوره، وتوهمه.

ف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراجم السادة الوفائية ومن درر كلامهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 10, 2011 9:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 10:25 pm
مشاركات: 71
وهذا من ثناء سيدى محمد وفا على ربه حيث يقول:
اللهم انى أؤمن بك وبملائكتك وكتبك ورسلك وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره وأقر بوحدانيتك ،واستعينك
وأتوكل عليك ،وأستغفرك وأتوب إليك وأخشى سطوتك وأرجو رحمتك يا مؤمن يا باعث يا وارث يا واحد يا معين يا كافى يا غفار يا تواب يا قهار يا رحمن يا رحيم لا اله إلا أنت إنى كنت من الظالمين ،
اللهم انه ليس لى حق فاطلبه منك،ولك على حق فلم استطع كمال تأديته ولكنى أقف بوصف الذل والفقر والمسكنة على باب عزك وغناك وكرمك وأمد كف الفقر والفاقة لوسيع عطائك يا عزيز يا غنى يا كريم يا واسع يا معطى ،اللهم هب لنا الخلوة معك والعزلة عما سواك واملأ أسماعنا بلذيذ خطابك ،
وصمّت ألسنتنا عن مشاهدة غيرك واقصر أرجلنا عن السعى فى غير طاعتك ،
واجعل ألسنتنا مطيعة لأمرك ،وقلوبنا مطمئنة بذكرك ،وعقولنا مسترشدة بعلمك ،وأبداننا هينة لطاعتك وهب لنا المداومة على ذلك على بساط العلم والمراقبة والتوسط بين الخوف والرجاء وأيدنا فى استغراق رؤية ذلك بنور المعرفة والمشاهدة ،
اللهم استغرق أنفسنا وعقولنا وقلوبنا وأرواحنا وأسرارنا فى أنوار جمالك وجلالك وألبسنا خلع الكمال وافننا فى نور التوحيد وأبقنا بك واسمعنا منك وفهمنا عنك وبصرنا فى الائك وأحينا بروح القرب وانفحنا بروح الشوق واحجب أبصارنا بأنوار جمالك عن مشاهدة الأغيار وضيق علينا بقربك حتى نشهدك اقرب إلينا من كل شئ وتجل علينا بعظمتك حتى لا نخاف أحدا غيرك ،
وأشهدنا عظيم رحمتك حتى لا نرجو احدا سواك .
اللهم خذنا من كل شئ إليك، واجمعنا بك عليك. اللهم افتق رتقنا بنور معرفتك ،وعمر أطوارنا بأرواح حظيرة قدسك واسقنا من شراب محبتك .وفهمنا عنك وعلمنا من علمك وحققنا بنور توحيدك ،وأيدنا بروح منك ،وزين ألسنتنا بالصدق والعلم والحكمة وجوامع الكلم ،وأسماعنا بالتصديق والوعى وأنفسنا بالطمأنينة والعبودية،وقلوبنا بالسكينة والإيمان ،وأرواحنا بالقرب والمشاهدة وأسرارنا بالتحقيق والسيادة ،وامح صفاتنا بأنوار صفاتك ،وكن لنا سمعا وبصرا ويدا ومؤيدا يا سميع يا بصير يا صادق يا قريب يا قوى يا عليم يا واحد يا اللـه.
اللهم اجمعنا على أهل العلم والمعرفة والولاية والخصوصية والاصطفائية بحسن الدب والإخلاص فى القصد والتوفيق فى المطالب ،واسلك بنا طريق السنة وجنبنا طريق البدعة ووفقنا فى الفهم عنك وحسن الاعتقاد فى الإيمان بأسمائك وصفاتك وهب لنا
فرقانا نفرق به بين الحق والباطل وارنا الحق حقا فنتبعه وارنا الباطل باطلا فنجتنبه،
وعلمنا من علم اليقين وأشهدنا بعين اليقين وحققنا بحق اليقين ،يا مولاى يا واحد يا مولاى يا دائم يا على يا حكيم .
إلهى من أقوى منى حولا وأنت حولى ،ومن أولى منى بوجد أماله وأنت مأمولى ومن أعظم منى قوة وأنت قوتى ومن احق منى بالأمان وأنت عصمتى .أمرى وأمر كل شئ بيدك .
يا الله يا رحمن يا رحيم يا واحد يا معبود يا من دينه التوحيد .
مولاى أنت بكل شئ عليم فكفانى علمك،وانت على كل شئ قدير فحسبى قدرتك أنت ربى ورب الذين أردت أن تمُن عليهم وتجعلهم أئمة وتجعلهم الوارثين وتمكن لهم فى الأرض وتُرى فرعون هامان منهم ما كانوا يحذرون .
لك العظمة التى لا تضاهى ،ولك النعمة التى لا تتناهى وسلامك هلى عبادك الذين اصطفيت .سبحانك من حيث أنت .والحمد لله رب العالمين.







[/color]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراجم السادة الوفائية ومن درر كلامهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 12, 2011 9:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:04 pm
مشاركات: 532
منتصر بالله كتب:
[size=150[color=#4D009F]]ومنهم سيدى على ولده رضى الله عنه ورحمه
كان فى غاية الظرف والجمال لم يُر فى مصرأجمل منه وجها ،ولا ثيابا وله نظم شائع وموشحات ظريفة ،وله عدة مؤلفات شريفة وأُعطى لسان الفرق والتفصيل زيادة على الجمع ،وقليل من الأولياء من اُعطى ذلك ،وله كلام عال فى الأدب ووصايا نفيسة نحو مجلدات ،وردت عليه فأملاها فى ثلاثة أيام رضى الله عنه فأحببت أن ألخصها لك فى هذه الأوراق بذكر عيوبها الوضحة ،وحذف الأشياء العميقة عن غير أهل الكشف (هذا كلام الإمام الشعرانى رحمه الله وليس كلامى) لأن الكتاب يقع فى يد أهله وفى غير يد أهله فأقول وباللـه التوفيق:
كان رضى اللـه عنه يقول مولدى سحر ليلة الأحد حادى عشر محرم761 هـ كما رأيته بخطه وتوفى 801 كما قيل وكان رضى اللـه عنه يقول" واللـه متم نوره ولو كره الكافرون"الصف 8 فيا صاحب الحق لا تهتم بإظهار شأنك اهتماما يحملك على الإستعانة بالخلق،فإنك إن كنت على نور حق فسيظهر بالله "وكفى بالله وليا وكفى بالله نصيرا"النساء 45 وإن كنت على ظُلمة باطل فلا تتسبب فى إظهار ذلك وإشاعته ،فإنك لاتتمتع بذلك إن مُتعت به إلا قليلا ثم الله أشد بأسا وأشد تنكيلا" أفمن يهدى للحق أحق أن يُتبع ـ فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه" فافهم .
وكان يقول فى حديث ليلة الإسراء :"..فدخلت فإذا أنا بآدم أى فإذا أنا فى صورة آدم وناطق بناطقته،وكذلك القول فى كل من رآه من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام تلك الليلة فصرح بأنه ظهر بحقائق الكل وجميع نواطقهم وزاد عليهم بما زاد ونحن الوارثون لرقائقهم . وقال رضى اللـه عنه :إنما كانت شريعة محمد صلى الله عليه وسلم لا تقبل النسخ لأنه جاء فيها بكل ما جاء به من تقدمه وزيادة خاصة ،ونزلت شريعته من الفلك الثامن وهو فلك الكرسى وهوفلك ثابت فلذلك قبلت شرائع من قبله من الأنبياء النسخ دون شريعته صلى الله عليه وعليهم جميعا وكان يقول رضى الله عنه لا يصح لأحد أن يقول فى استفتاحه :"وما أن من المشركين"الأنعام 79 إلا حتى لا يرى غيره ولا المصلى ولا المناجي فاجعل ربك مشهودك دون غيره ،وكان يقول من علم أن لا إله إلا اللـه لم يبق لأحد عنده ذنب سيما لمن يعترف بذلك "فاعلم أنه لا إله إلا اللـه واستغفر لذنبك "محمد 19 أى بلا إله إلا اللـه وكان يقول كُنية الشيطان أبو مُرة ،تدرى من المرة الذى هذا ابوها ؟هى النفس الجسمانية ذات الشئون المنكرة ،شهوة بهيمية فلا هى حرة ،وغضب كلبى سبعى فلا هى برة ،تدرى لما سميت مرة؟ لأنها ما دخلت فى شئ إلا أفسدته كما يفسد الحنظل اللبن..!وكان يقول :لا تهجر ذات أخيك ولكن اهجر ما تلبس به من مذمومات فإذا تاب من ذلك فهو أخوك فافهم وكان يقول:لا تعب أخاك بما أصابه من معايب دنياك فإنه إما مظلوم "لينصرنه اللـه" أو مذنب عوقب فطهره اللـه، أو مبتلى قد وقع أجره على اللـه فافهم .
وكان يقول من الرعونة أن تفتخر بما لا تأمن سلبه أو تعير أحدا بما لا يستحيل فى حقك ،وأنت تعلم أن ما جاز على غيرك جاز عليك وعكسه فافهم. وكان يقول فى حديث "إنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا"لما كان ظاهر هذا هو الموت الطبيعى استصعبه الغافلون واستهونه المشتاقون فخُفف عن الطائفتين بتوجيهه إلى الموت المعنوى فقال"موتوا قبل أن تموتوا "أى جردوا نفوسكم من الصفات الذميمة فترفعوها ،ويؤيده قول عمر رضى اللـه عنه فى البصل :فإن كنتم ولابد آكليها فأميتوها طبخا يعنى أطبخوها حتى يذهب خبثها فافهم.
وكان يقول الشيطان نار وحضرة الرب نور والنور يطفئ النار فلا تجاهده بأن تبعد معه عن حضرة ربك الحق ،ولكن جاهده بأن تواجهه بنور ربك ،فإن كان له نصيب فى السعادة انطفأت ناريته وعاد نورا مسلما لا يأمرك إلا بخير ،وإلا أطفأه نور ربك وأحرقته شهبه فعاد رمادا فافهم .وكان يقول سبيل اللـه طريقه،من مات فيها فهو شهيد ،فالمؤمنون كلهم شهداء فى سبيل اللـه "ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل اللـه أمواتا بل احياء.."الآية فافهم
وكان يقول :قال سيدى أبو الحسن الشاذلى المحبة قطب ،والخيرات كلها دائرة عليها"فافهم
زكان يقول فى معنى حديث "لخلوف فم الصائم أطيب عند اللـه من ريح المسك" أى هو عند اللـه مرضى رضا يُعبر عنه بأنه أطيب من ريح المسك لو لطخ المكلف به فمه تقربا وتطيبا للعبادة فافهم.
وكان رضى الله عنه يقول :إنما لقى موسى الخضر بفتاه ليجمع له بين بحر الرسالة من نبوته وبحر الولاية من خصوصية الخضر عليه السلام ،والسر فى ذلك أن حكم الولى مع حكم الرسول كحكم النجم مع الشمس (أى لايظهر للولى سر وكرامة مع وجود النبى )فلما دنت وفاة موسى وتوارى شمس رسالته وتولى فتاه يوشع الخلافة من بعده ،وعلم أن أحكام الولاية وأنوارها ستظهر فى زمنه (أى زمن خليفته يوشع) فاراد أن يعلمه كيف تكون معاملته لها (أى للولاية )فجمعه على الخضر (بتصرف يسير)ثم كان من الأمر ما قص اللـه علينا فى الكتاب ،فعلمه أن يسلم للأولياء باطنا وإن اقتضى الشرع إنكار شئ من أمرهم أنكره ظاهرا على جهة الاستعلام كى لا يتشبه بأحكامهم من ليس فى مقامهم ،وإلا فما لموسى كف عن الخضر بتلك المعانى التى أبداها الخضر ،فإن مثلها لا تسقط به المطالبة فى ظاهر الشرع ،فمن خرق سفينة قوم بغير إذنهم وقال خرقتها لئلا تُغتصب لم تسقط المطلبه به ظاهرا ومن قتل صبيا وقال خشيت أن يرهق أبويه طغيانا وكفرا ،لم تسقط عنه المطالبة فى ظاهر الشرع ،وقول الولى وما فعلته عن أمرى "ليس مسوغا لمثل هذه الأعمال فى الحكم الظاهر وإن تحققت ولايته ،فما كان الإنكار من موسى أولا إلا حفظا لنظام الشرع الظاهر ثم كف آخرا حفظا لرعاية أمر اللـه فى أوليائه وذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شه
يد"
[/color]
(من كتاب "الطبقات الكبرى للإمام الشعرانى رحمه الله)[/size]



الفاضل منتصر بالله هذا هو المكان الذى به موضوعك وليس الذى قمت أنت بإدراجه على الرابط :

viewtopic.php?f=4&p=43936#p43936

المشرف

حمزة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراجم السادة الوفائية ومن درر كلامهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 11:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 10:25 pm
مشاركات: 71
ثناء سيدى علي على ربه جل شأنه:

يا من توحد بالأحدية فى الأزلية وتفرد بالوحدانية فى الأبدية لك سبحانك عز الفردانية وملك الربوبية وعظمة الإلوهية والصفات القدسية أنت سبحانك الواجب الوجود وخالق الوجود والواهب الودود والرب المعبود أنت أهل الثناء والخير والحمد،والكبرياء والعظمة والتمجيد والمجد ،ما حواك مكان ولا أحاط بك زمان وأنت كل يوم فى شان ،تضع وترفع ،وتعطى وتمنع،قدرتك قاهرة وأحكامك باهرة وأنوارك ظاهرة وصفاتك طاهرة وأنت مالك الدنيا والآخرة .ما عليك حجر،وحكمك عدل وإحسانك فضل .
لا إله إلا أنت ما أجل وصفك وأبدع فعلك وأشرف ذاتك .تعاليت عن الشبيه والنظير ،والمشير والوزير.سبحانك يا كبير سبحانك يا قدير ،سبحانك سبحانك ،سبحانك ما أعظم شأنك .سبحانك من حيث أنت بما أنت على ما أنت ،وسبحانك من حيث سبحك المسبحون وقدسك المقدسون ،وسبحانك من حيث لا عبارة تدل عليك ،ولا إشارة تصل إليك .أنت الذى سبحانك عجز عن إدراك كنه حقيقته العالمون والعارفون، سبحان ربك رب العزة عما يصفون.
ما قدر قدرك غيرك .ما علمك سواك. ولامجدك حقيقة إلا أنت.
لا إله إلا أنت بما أنت على ما أنت .لا يكيفك فكر ولا يعلمك علم ولا يلحقك وهم ،وليس لك كم ولا كيف ولا ظرف ولا أين ولا جهة تسامتها الجهات ولاجسم ولا حس ولا قبل ولا بعد ،باينت كل الخلق بوصفك القديم ،أنت الواجب وسواك الجائز ،استحال عليك النقص وثبت لك الكمال والجلال والجمال والبهاء والعظمة والتقديس والتنزيه والأحدية والواحدية والفردانية والصمدانية والديمومية ،والجـبــروت والرحمـــوت ،والرغبــوت والرهبــوت والمــلك والملكـــوت.
استويت على العــرش سبحـانــك استـواءً يليــق بكمــال التنزيــه ،بلا قــــرار ولا مماســةولا تشبيــه.وتنزلــت بلا حركــة ولا انتقـــال ،تعـــاليت عن ذلــك كلــه يــا متعـــال.سبحانــك اختــفيت وأنــت الظــاهـر ،وظــهـرت وأنـت البـــاطن قبــل كــل شــئ وبعد كل شــئ ومع كل شــئ .احاطت اسمــاؤك بكل حقــائق الوجود من جواهر وأعــراض واحــوال وعـقــول وارواح ووسائـــط . أبدعت بدائع الحكم بأفعالك المنزهة عن الشريك فى الشئون .سبحانك ما أسمى اسماك(اسمائك)واجل واعظم مُسمّاك.حكمتك بلغة لا تدركها العقول كل ذرة منها تغنى المستدل بها عليك، وتوصله اليك ،كان اللـه ولا شئ معه وهو الأن على ما عليه كان:"
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
"(4)قل الله ثم ذرهم فى خوضهم يلعبون""هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم"والله من ورائهم محيط بل هو قرآن مجيد فى لوح محفوظ"
هو الله الذى لا اله الا هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم هو الله الذى لا اله الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون ،هو الله الخالق البارئ المصور له الاسماء الحسنى يسبح له ما فى السموات و الارض و هو العزيز الحكيم"الهنا سبحانك تجليت بوصف الإلوهية فتولهت العقول وانفطرت القلوب وهامت الأرواح وحارت الأسرار وذلت النفوس .كل عزيز لسلطان عزك ذليل ،وكل جبار متكبر لعظمة عظمتك حقير .من ناديته اليك اقبل عليك ومن حجبته عنك ،حرمته منك ومن لم تسبق له منك المحبة، لا ينال من وصلك حبة ،فترى سيدى نحن ممن حكمت له السابقة بسعادة العناية فى الأزل ،وأغنيته بـــك عـن كــل علـــم وعمـل فتحت أبواب الوجود فى كل نواحى الوجود ،برحمـــة عامــة لكل موجــود ،هكذا يكون الكــرم والجـــود. يا مـــولاى يا واحـــــد يا مــــولاى يا دائــــم يا علــــى يا حكيــــم، إلهنا سبحانـــك فى أم الكتاب كتبت أمر مشيئتك التى لا تتبدل ،وحكــمت به حكمــك الذى لا يُحوّل لا يتحوّل ،ثم لـطفت فى التقـــديــر ،فنــعم المــولـــى أنت ونعم الـنـصيــر. إلهنــا نــــور جمـــال حضـرتـــك القدسيـة هيّـــم أهل محبتــك فى البريّة ،وجـــلال سطـــوة عظمتــــك الكـــبير خضع له كل كبير وصغير،وشأن ربوبيتك عطّل الشئون، وإحاطة علمــك أحاطت بما كان وبما يكون ،لا إله إلا أنت رب الأرْضين والســـموات ،إلهنا سبحانــك سبحتـك النواطق وقدستك العقول ومجدتك أنظار الأفكار السليمة .وهَـابَ سَنـــا قُــدسِـــك الأرواح العُـلـــويـة المســتقيـمة.وامتــلأت القلوب العارفة بتعظيــم جــلالك .تجــليت سبحــانك بالأكــوان وللأكــوان و فى الأكــوان وقبل الأكــوان وبعد الأكــوان(جمع كون) ومع ذلك ماحللت فى كـون ولا مكان ولا زمان .ولا حل بك حادث يا ديــان .لك سبحانــك كمـــال التنزيـه المطــلق .والتوحيد من غير إحقاق محــقق.جـلّ جنــاب قدســك عن طارق النقصان .وتعالى مجــدك الــعزيـز ان يكــون محلا للأكوان.
سبحانك أنت وحدك المليــك ،ما معك غير ولا شريك.إلهنا سبحانك إرادتك سابقة بما شئت من التقــدير على العباد من خير وشر وشقاوة وسعــادة وهــداية وضلالة وإيمـــان وكُفران ،وطــاعة وعصيان .انت البصير والنصير.يا من لا حجر عليه فى الكون ،كن لنا ابدا فى العون .بحنانك يا رءوف .بعطفك يا عطوف . يا ربنا يا مولانا يا سيدنا يا سندنا يا ملاذنا يا عياذنا يا مُلجانا يا منجانا يا غوثنا يا عزنا يا كنزنا يا فوزنا يا حرزنا .لا إله إلا أنت ما لنا سواك . بابك وقفنا . وبك لك توسلنا . وعلى بساط غناك بسطنا أيدى الفقر والإضطرار .وجئنا بحالة الذلة والإنكسار. وانت الكريم وجابر القلوب وأنت معطى كل خير ومرغوب إلهنا نسألك يا من اعطى قبل السؤال .يا من ليس له شبيه ولا مثال ، يا كاشف الكروب . يا علام الغيوب. يا علام الغيوب . يا حميد يا مجيد . يا قدير يا مريد .يا سميع يا مجيب .يا رحيم يا قريب . هب لنا ما سألناك وما لم نسأل .يا من على فضله وإحسانه الإعتماد والمُعوّل . بجاه اهل الوجاهة من الأحباب . الذين سبقت لهم السعادة فى أم الكتاب .اكتبنا فى سجل سعادتهم الأبدية .واتحفنا تحفك بين البرية واكسنا خلع اهل الخصوصية . حتى نفوز كفوزهم ونعز كعزهم .خذ منا ولا تبق فينا لغيرك بقية .. طهرنا بطهرك يا طَهور طيبنا بطيبك يا طيب .قدسنا بقدسك يا قدوس .نورنا بنر\ورك يا نور. كملنا بكمال الحضرة .واجعلنا من اهل النضرة والنظرة . عجل لنا خيرك . امنحنا ميرك. اجبران جبرك. يا جابر الكسير يا راحم الأسير. . يا مغنى الفقير . أنت أنت الغنى ونحن الفقراء وكل يعمل على شاكلته . إن لم يرحم العبدَ مولاه . فمن يرحمه ويتولاه . ضاقت بنا الحيل . لا علم ينفعنا ولا عمل . يا رحيم يا ودود يا رحيم يا يا ودود . نسألك باسمك المخزون المكنون الطاهر المُطَّهرالمقدس الحى القيــــوم الإجابة والقبول .والعناية والوصول . إلى غاية المأمول آمين آمين آمين . وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
يا مـــولاى يا واحـــــد يا مــــولاى يا دائــــم يا علــــى يا حكيــــم.


(من كتاب جامع الثناء على اللـه تعالى للشيخ إسماعيل يوسف النبهانى رحمه الله ورضى عنه)

وبعد أيها الإخوة الأحباب ،فقد قضينا معا وقتا طيبا ،ونرجو أن يكون ما كتبناه وقرأناه جميعا فى ميزان حسناتنا وذخرا لنا ليوم القيامة ،وأرجو الإنتباه إلى أننى لم أكتب ما كتبت عن جدىّ الكريمين فخرا وتباهيا وما ذكرت نسبى للأشراف تيها وتعاليا حاشا لله ،ولكن دُفعت إلى ذلك دفعا ،ولا أريد أن أستعيد ما حدث حتى لا نجدد الشقاق والخلاف فيفرح الشيطان ،كما أن الأخ الحبيب محب الدين الصوفى رغبة منه فى إنهاء الخلاف على صفحات المنتدى ،وتحويله إلى أمر نافع سألنى أن أذكر شيئا عن سيدى محمد وفا وأبنه على رضى اللـه عنهما فأجبته إلى طلبه وان أعلم نيته الطيبة فجزاه اللـه عنا خيرا وجزاكم جميعا
والسلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته
..
[size=200]
[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط