موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: إبراهيم عيسى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 06, 2015 8:53 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
محاولة لبيان الخط البياني للإعلامي إبراهيم عيسى

١- سيدنا أبو هريرة

أبو هريرة الأمام الغامض بقلم إبراهيم عيسى

لعله الراوية الأشهر في تاريخ الإسلام للأحاديث النبوية الشريفة ، وبرغم حالة التمجيد التي ربما تصل إلى التقديس لسيرة الرجل في زماننا هذا إلا أن أبا هريرة هو أول من تم إتهامه في التاريخ بالكذب على النبي ، بل لم يشهد رواية حديث نبوي خلافاً وتطاحنا حوله وحول سيرته بقدر ما شهد ورأى أبو هريرة ، والحقيقة أن المتأمل لسيرته وما كتب عنه وروي منه ومن غيره سوف يلمس دوائر الخطورة التي تحيط الرجل وحياته وخاصة أنه ارتبط بالسيرة النبوية إلى حد وثيق وهائل ، فضلاً عن أن التاريخ الديني الذي نتعلمه يخلو من بعض أو جزء من الحقيقة أو يكاد ويحرص فيه أصحاب مناهج الدين وبرامجه الرسمية على تقديم تاريخ مقدس يخلو من أي خلاف أو اختلاف أو صراع أفكار أو تضارب رؤى ، وهو في ظني ما يجعل النفوس أقرب إلى التطرف الذي لا تسمح معه العقول بأي مناقشة ولا تبدي أي استعداد للخلاف والجدل وعندها اعتقاد راسخ وجامد ومتجمد بأنها على الحق وأن كل ما تسمعه أو تصادفه يخالف رأيها محض باطل . الصحابي أبو هريرة كان واحد من الأسماء المختلف عليها في التاريخ الإسلامي وبينما رفعة البعض إلى أعلي عليين فقد هبط به الآخرون إلى قاع الأرض ، لكنه من الواجب أن نقر بأن هذا الخلاف حول شخصيته حمل ظلالاً من الخلاف الكبير السياسي والشخصي الذي نشب بين أجنحة الأمة الإسلامية بعد مقتل الصحابي الجليل والخليفة الراشد عثمان بن عفان ، لكن المؤكد أيضاً أن الرفض الفكري والتجريح التاريخي الحاد لأبي هريرة لم يـأت من الشيعة فحسب أو أنصار إمام المتقين علي بن أبي طالب كرم الله وجهة فقط بل جاء من أنصار السنة محمدية صارمي الإيمان بالحديث النبوي الشريف ولم يكن الهجوم علي أبي هريرة فعل مستشرقين أو كارهين الإسلام بل جاء ممن لا خلاف علي إسلامهم وإيمانهم ! لكن ما الذي فعله أبو هريرة ليستأهل كل هذا الخلاف وتلك المعارك الفكرية حوله ؟ الحقيقة أن أبا هريرة لم يفعل سوى أن روى الحديث عن النبي صلي الله عليـة وسلم .. وهنا جوهر الأمر وفداحة التهم ! لعل المأخذ الذي فتح علي أبي هريرة حمم التاريخ أنه مصاحباً للنبي عاماً وبضعة شهور " البعض يقول أكثر من عامين " . ومع ذلك روى عن النبي 5374 حديثاً ، لم تصح كلها عند البخاري بل ذكر منها فقط 446 حديثاً . المدهش لرجل صاحب النبي عامين فقط أن يروي عنه كل تلك الأحاديث بينما الصحابة الأجلاء الذين صاحبوه من البعثة حتى الوفاة لم يرووا عنه ما يساوي عـُشر ما رواه أبو هريره وحده! أبو بكر أول الرجال إسلاما من بعد علي وكان نسابة العرب روى عن النبي 143 حديثاً وله في البخاري 22 حديثاً فقط ، الفاروق عمر وهو من هو في منزلته ومكانته لو يرو عن النبي على أقصى تقدير 50 حديثاً . أما على بن أبي طالب أول من أسلم وتربى في حجر النبي وعاش في كتفه من بعثته حتى غسل جسده الشريف عند وفاته ولم يفارقه لا في سفر ولا في حضر وهو ابن عمه وزوج ابنته وشهد جميع الغزوات والمعارك والمشاهد " سوى تبوك" ، وهو إمام العلم لم يحدث ان روى عن النبي سوى 58 حديثاً ولم يصح في البخاري سوى عشرين منها. كما أن الخليفة الراشد عثمان بن عفان روى عن النبي تسعة أحاديث فقط ونفس العدد للزبير وعبد الرحمن بن عوف وروى خمسة أحاديث فقط وربما أقل طلحة وزيد بن ثابت وسلمان الفارسي وغيره . فما الذي يجعل أبي هريرة وهو الأقل مصاحبة في سيرة النبي والأقل منزلة في العلم فضلاً عن كونه أمياً لا يقرأ ولا يكتب ومكث كذلك عامين أو أقل في صحبة رسول الله كما لا يذكر له أحد موقفاً في غزوة أو مكانة في معركة أو دوراً في موقعة سياسية وتاريخية . ما الذي يجعل الراوية الأول والعمود الفقري في رواية الأحاديث النبوية .. لابد أن في الأمر أمراً؟ لكن من هو أبو هريرة أولاً ، وكيف أسلم ومتى ؟ الغموض يتكدس في حياة أبي هريرة منذ البداية ، فمن المحسوم أنه لم يلحق بالنبي إلا قبيل وفاته . أما متى أسلم فبعض المتحمسين لأبي هريرة يرون أنه أسلم قبل مجيئه من اليمن الى المدينة بسنوات لكن هذا الامر يحيطه الشك .. فإذا عرفنا أن أبا هريرة كان فقيراً معدماً بلا شغلة أو مشغلة في اليمن فما الذي منعه من شد الرحال الى المدينة فلا مال أو تجارة أو عشيرة يبكي عليها في بلده حتى يتأخر عن نداء الإسلام ويلحق نبيه . عموماً فأبو هريرة كما تؤكد وتجمع كل المراجع والروايات حمل هذا الاسم من الفترة التي سبقت إسلامه حيث قال هو نفسه كنت أرعى غنم اهلي وكان لي " هرة" صغيرة فكنت أضعها بالليل في شجرة وإذا كان النهار ذهبت بها معي فلعبت بها فكنوني " اطلقوا عليَ اسمي " " ابا هريرة" . والمعلوم كذلك أن أحداً لم يعرف شيئاً عن نشأته ولا عن تاريخه قبل إسلامه غير ما ذكر هو عن نفسه حيث قال : " نشأت يتيماً وهاجرت مسكيناً وكنت أجيراً بطعام بطني أي أنه كان فقيراً معدماً يخدم الناس بطعام بطنه " يشتغل بأكله كما نقول الآن " وقد وصل أبو هريرة إلى المدينة بعد أن تخطى الثلاثين من عمره وكما قيل فقد اتخذ سبيله الى جانب الرسول في ما عرف بأهل الصفة والصفة اسم موضع مظلل في الجزء الخلفي من مسجد النبي بالمدينة وأهل الصفة أناس فقراء لا منازل لهم ولا عشائر كانوا ينامون على عهد رسول الله في المسجد ويظلون فيه ليل نهار وكانت صفة المسجد مثواهم فنسبوا إليها وكان إذا تعشى رسول الله يدعو منهم طائفة يتعشون معه ويفرق منهم طائفة على عدد من الصحابة ليعشوهم وكان أبوهريرة صريحاً وصادقاً في الكشف عن سبب صحبته للنبي فقد قال إني كنت امرؤ مسكيناً أصحب رسول الله على ملء بطني وفي رواية أخدم رسول الله لشبع بطني وسجل التاريخ أنه كان أكولاً نهماً وقد أطلق عليه أيضاً لقب شيخ المضيرة والمضيرة صنف من أصناف الحلوى كان أبو هريرة شغوفاً بها ، وأجمع المؤرخون أنه كان مزاحاً مهزاراً لكن الواقعة الأكثر ثبوتاً في التاريخ أن الفاروق عمر بن الخطاب قد ضرب أبا هريرة بالدرة " ما يشبه العصا او الكرباج او ما شابه " وطرده من المسجد وهدده بالنفي من المدينة المنورة وقال له أمام شهود المسجد : " أكثرت يا أبا هريرة من الرواية ولتتركن الحديث عن رسول الله او لألحقنك بأرض دوس" موطنه في اليمن " والثابت أن أبا هريرة نفسه قال إني أحدثكم بأحاديث لو حدثت بها زمن عمر لضربني ولشج رأسي ، وقال أبو هريرة كذلك " ما كنا نستطيع أن نقول قال رسول الله حتى قبض عمر " يقصد إلا بعد موت عمر " وكان أبو هريرة يبرر كثرة روايته عن النبي بأنه ما دام لا يحل حراماً ولا يحرم حلالاً فإنه لا بأس من أن يروي بل أنه نسب حديثاً للنبي أنه قال: من حدث حديثاً هو لله عز وجل رضا فأنا قلته وأن لم أكن قلته رغم إن الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " من نقل عني ما لم أقله فليتبوأ مقعده من النار " وقد دفع ذلك البعض إلى التهكم أو الاستنكار لكثرة أحاديثه عن النبي حتى إن رجلاً من قريش أتى أبا هريرة في حلة " جلباب او عباءة" وهو يتبختر بها قائلاً يا ابا هريرة إنك تكثر الحديث عن رسول الله فهل سمعته يقول في حلتي " عباءتي " هذه شيئا !! والعجيب أن أبا هريرة أجاب فعلاً بحديث ، وقد اتهم عمر وعثمان وعلي أبا هريرة في أحاديثه وقد كانوا يقولون كيف سمعت هذا وحدك ومن سمعه معك؟ كيف اجاب ابو هريرة وما علاقته باليهود هذا يستحق الانتظار للاسبوع القادم باذن الله
نشر في جريدة الميدان 20/11/2001
http://navarai.blogspot.com/2009/03/blog-post_5426.html


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 06, 2015 9:26 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
للأسف لم أجد الجزء الثاني من المقال إلا على موقع شيعي
برجاء لو أحد الأحباب عنده نسخه من الجريدة ينزلها PDF


ابو هريرة: الإمام الغامض! ج2
بقلم ابراهيم عيسى

أبو هريرة ليس السنة النبوية !

1- قدماء السابقين الذين أسلموا بمكة
2- أصحاب دار الندوة
3- مهاجرو الحبشة
4- أصحاب العقبة الاولى
5- أصحاب العقبة الثانية
6- أول المهاجرين الذين وصلوا إلى النبي بقباء قبل أن يدخل المدينة
7- أهل بدر
8- المهاجرون بين بدر والحديبية
9- أهل بيعة الرضوان
10- من هاجر بين الحديبية وفتح مكة
11- مسلمو الفتح
12- صبيان وأطفال رأوا رسول الله يوم الفتح وفي حجة الوداع !

في أي درجة من هؤلاء يقع اسم ابي هريرة ؟

الذين تطرفوا في الهجوم على أبي هريرة بإعتباره الراوية الأشهر للحديث النبوي وضعوه في درجة الأطفال والصبية من حيث الفضل!!

وهو أمر واضح القسوة خصوصاً أن أبا هريرة كما كتبنا في مقال الاسبوع الماضي أسلم وهو في عمر الثلاثين كما أنه التصق بالمسجد النبوي وبالرسول من أجل قوت يومه وطعام بطنه مع المعدمين والفقراء والعاطلين لمدة عامين " التقديرات متفاوتة بين أقل وأكثر" ومن ثم أنه ليس بالطفل ولا الصبي الذي اكتفى من النبي بالنظر!
مع ذلك لم يكن أبو هريرة في يوم من الأيام أو في كتاب من الكتب من أصفياء النبي وأحبابه أو من أقرب الناس إليه ولا وضعه أحد في أي طبقة من طبقات الصحابة ..
ويبرر ذلك هذا اللغط التاريخي الضخم على كثرة رواية ونقل أبي هريرة للأحاديث الشريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم دونا عن بقية الصحابة الذين رووا كما يرجح البعض سبعاً وعشرين في المائة بالنسبة لما رواه أبو هريرة عن النبي وهي نسبة لا تعبر على الاطلاق عن مكانة أو قرب أو علم أبي هريرة قياساً بهؤلاء الصحابة وإذا أضفت إلى هذا الهجوم الثابت الذي واجهه أبو هريرة في حياة الصحابة على كثرة وغزارة روايته للاحاديث ثم انطلاقه بلا حد ولا حدود في الرواية في عصر معاوية والدولة الأموية تدرك فوراً ماذا كان موضع الشك والتشكيك وكذلك موطن الدفاع عنه ومحاولة درء الشبهات عن روايته بل والعمل على تقديمه على غير الصورة الاولى لحياته وسيرته
نحن إذن أمام شخص له دور هام وهائل في الحديث النبوي يرفعه البعض بكل حماس إلى قمة العلم ورفعة المكانة ويهبط به البعض بكل قسوة إلى مواقع الشك والريبة !
وأول الأبواب التي تنفتح في الفتنة حول أبي هريرة هي غزارة رواياته التي إذا اعتمدنا أنه مكث قرب النبي في مسجده ومنزله لمدة عامين تقريباً روى عنها 5374 حديثاً أي بمعدل سبعة أحاديث أو أكثر قليلاً في اليوم وقد انفرد بالأحاديث بمفرده وهو أمر يجعلنا نسأل أين كان باقي الصحابة وهو السؤال الذي أجاب عليه المنتصرون لأبي هريرة بدفاع حار ووجيه ..

أول بنود الدفاع عن أبي هريرة أن الرجل كان قائماً قاعداً مع النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن مثل بقية الصحابة يعمل ويجري على رزق وبيت ومن ثم فقد كان طبيعياً أن يسمع ويرى النبي أكثر
ثم أن أبا هريرة فيما تلى ذلك من زمن بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن من رجال الدولة والحكم والحرب والفتح ولهذا انشغل في الذي يعرفه ويفهمه ويحفظه في الوقت الذي كان عمر الفاروق فيه مشغولاً بالأمة وشئونها وكان خالد بن الوليد يفتح البلدان والأمصار كان أبو هريرة مشغولاً برواية الحديث النبوي الشريف .
والحاصل أن الرأي الآخر الذي يعتقد أن أبا هريرة أكثر في الرواية لأسباب لا علاقة لها بتفرغه ولا معاصرته ومصاحبته للنبي يرون أن الصحابة كانوا يسعون إلى الرزق ويعملون بينما لا يعمل أبو هريرة وهذا صحيح لكن النبي لم يكن يخص أحداً بعلمه وأحكامه وأحاديثه أبداً
ومن اللازم أن أياً من تعليمات وتعاليم النبي وأوامره وزواجره لم تكن بعيدة عن الصحابة ولم ينفرد بها أحد .. كما أن الصحابة مكثوا السنين والأيام مع النبي مما يفوق ما عاش معه أبو هريرة وصاحبوه في أدق الأيام وأهم اللحظات التي تحتاج إلى الأوامر والنواهي والسنة الشريفة .
فضلاً عن أن أحداً منهم لم يترك صلاة وراء النبي ومعه في حلقات المسجد وجلسات الشورى بينما أبو هريرة يصاحبه في عشاء أو طريق ثم بفرض تفرغ أبي هريرة وغياب الصحابة فهذا لا ينطبق على السيدة عائشة أم المؤمنين وزوجة الرسول المحببة والمقربة والتي كانت الأقرب والأعلم به وبأحاديثه حين يغيب الصحابة " لو غابوا "
ومع ذلك لم تحك أو تنقل أو ترو عن النبي ما قاله ورواه أبو هريرة " بينهما خلاف عميق سنصل إليه"
ثم أن الأمر ليس مقصوراً على حفظ الأحاديث التي لم يسمعها غيره ولم يروها سواه بل كذلك في كثرة وغزارة روايته بينما ينهاه عنها الصحابة بعد وفاة النبي خصوصاً أنه لم يكن من الحفاظ أو القراء واضطر كما نعرف عمر الفاروق إلى ضربه والتهديد بطرده .
فضلاً عن توقفه فعلاً لسنوات عن الرواية فاذا به يعود وكأنه كتب الأحاديث وحفظها وهو الأمي الذي لا يكتب .
ثم هذه التكذيبات الشديدة التي تعرض لها من صحابة رسول الله حتى أن السيدة عائشة قالت له إنك لتتحدث حديثاً ما سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم .
المعهود أن أي نقد أو إنتقاد يتم توجيهه إلى أي من الصحابة أو التابعين يتم التعامل معه بقدر هائل من الحساسية والرفض بل ورمي النقاد والمنتقدين بتهم الطعن في الإسلام والتهجم على الصحابة والأولياء وهو الأمر الذي انتقل من تحريم نقد بعض أفعال ومواقف بعض التابعين وتقديس سيرتهم وتنزيه تاريخهم إلى رفض أي نقد أو مناقشة أو انتقاد للأولياء وشيوخ الدين المعتمدين والرسميين والشعبيين .

ثم انتقل إلى تقديسهم وتنزيههم وتحول بالضرورة إلى تنزيه وتأليه وتقديس ولاة الامور وولاة البلاد وحكام الأمصار المتحكمين في المصائر .

من هنا اختفى ما كنا نراه ونقرأه ونفهمه في كتب التاريخ عن خلافات ومشاحنات وصرعات الأوائل من الصحابة والتابعين وتحولت الفتنة الكبرى الي راح ضحيتها الآف المسلمين في حرب علي ومعاوية الى سوء تفاهم وأن كليهما على حق " في حرب وقتل .. كيف يكون كلاهما على حق؟ "

وتحول مقتل عثمان رضى الله عنه إلى مجرد حدث تاريخي لا دروس سياسية فيه ولا عبر منه وغير ذلك حتى ينتهي البعض إلى تقديم الخلاف على أبي هريرة وكأنه خلاف على السنة الشريفة أو حرب ضدها وكأن أبا هريرة هو السنة أو هو الحديث النبوي ولا ينظرون إلى هذا الخلاف حوله تقوية للسنة والرغبة في تبرأتها من أمراض السياسة حين تدخل واغراض النفوس حين تتداخل!

من هنا فالرأي في أبي هريرة كما نستعرضه في الكتب ومن المراجع يبدو صراعاً في الفكر والسياسة وليس خلافاً في الدين والعقائد ولهذا نرى حقا أن أبا هريرة شابت علاقته بالصحابة غموض وغضب وعتب كما أنه من الثابت أنه لم يكن ملء السمع والبصر إلا بعد صعود الدولة الأموية والحاجة الماسة الى سند ديني ومساندة شرعية للخلاص من أزمة وسمعة قتل آل البيت والدم المسفوك والعرش المغتصب والحرب الضروس

هنا تحول أبو هريرة الى سلاح في يد الدولة وفقهائها ورجالها وسلاح ضدها في يد أعدائها وخصومها وتحولت روايته للحديث إلى سلاح في يده يضيف للعلم والسنة المطهرة أو سلاح يشق فيها ويجرحه سواء عن طريقه أو طريق من ينقل عنه ومن يروح له !

كان طبيعياً إذن ألا يكون أبو هريرة المنزه المقدس خصوصاً أن سيرته لا تسمح له ولا لغيره بإدعاء ذلك كما لا يمكن أن يكون أبو هريرة كذوباً شريراً مطلقاً ونهائياً فقط اذا كان أبو هريرة قد روى أكثر من خمسة الآف حديث ولم يصح عند البخاري إلا حوالي ال400 فما الذي يمكن أن نقوله عن الأربعة آلاف الأخرى خصوصاً ومعظم ما صح عند البخاري من أحاديث أبو هريرة متشابه ومتداخل مع روايات آخرين من الصحابة والتابعين ولذا وجب علينا دفاعاً عن أبي هريرة أن نهاجمه ليس بحثاً عن براءته من الكذب عن النبي بل بحثاً عن براءته ممن دس عليه ونسب إلى أبي هريرة أو نسبه أبو هريرة مما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم خاصة أن هناك علاقة مؤكدة بين أبي هريرة وكعب الأحبار اليهودي الغامض في الإسلام الذي زرع الإسرائليات في التفسير والسنة ومضى.... ولكن هذا يحتاج الى حديث اخر

كانت اللحظة مهيبة رهيبة ، النبي صلى الله عليه وسلم على فراش المرض والقلوب حوله ثكلى والأدمع تحتشد في المآقي فوجئ الصحابة والأهل والأنصار الجالسون والعاكفون والملتفون حول فراش مرضه بالنبي من جوف الألم والتوجع يقول " أئتوني بكتاب أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده " ولما انتبه الجمع وجف الدمع من الدهشة واللهفة واستعدوا لتنفيذ الأمر صعد صوت كاللهب بحرف كالشهب إذا به عمر بن الخطاب ومن يجرؤ ومن يملك أن يكون صوته لهباً في حضرة المصطفى إلا هذا الرجل عمر بن الخطاب الفاروق الذي قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندنا كتاب الله حسبنا ..

والغريب أن أحداً لم يتحرك فيحضر كتاباً لينفذ الأمر النبوي فالنبي نفسه لما سمع ما قاله عمر لم يصر ولم يصمم ولم يغضب ولم يعتب على عمر بن الخطاب بل في الحقيقة بدا العكس تماماً لقد أقر رأى عمر ووقع بصمته على صواب كلمات الفاروق " لاحظ أن القرآن الكريم في آياته عن أسرى النبي قد أقر رأى عمر"

نفهم من هذه الحادثة التي يعرفها بالقطع طلبة ابتدائي في الأزهر الشريف إن نصوص السنة النبوية لم تكتب في عهد النبي أو لم تجمع أو لم تحفظ وقتها بل كان ذلك بعدها بسنوات طويلة مديدة بل إن أول محاولة لجمع وتدوين منظم للحديث النبوي كانت بعد 156 عاماً من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وهو عمر طويل يجعلنا نتساءل ماذا حدث للتدوين والجمع مع تعدد الروايات والرواة ومع غياب الجمع أو التدوين وهذا التساؤل لم يشغلنا نحن الآن " فمن نحن؟ " لكنه شغل الفقهاء والمفسرين والأئمة من قرون وراء قرون ، خصوصاً إن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال في حديثه " من كذب عليه متعمداً فليتبوأ مقعده من النار"

إذن البحث الذي جرى ويجري هو حول التحقق والتأكد من كلام النبي لننفذه ونخضع له وليس نفياً للحديث ولا ضرباً في السنة النبوية بل هو بحث عن مقاعد النار ومن يجلس عليها وسوف افتح معكم صفحات كتاب العلامة والمفكر العظيم أحمد أمين " فجر الإسلام "

إن مرد ذلك عدة أسباب وعدد من الدوافع منها : الخصومة السياسية :

الخصومة السياسية : فالخصومة بين علي وأبي بكر وبين علي ومعاوية وبين عبد الله بن الزبير وعبد الملك بن مروان ثم بين الأمويين والعباسيين كل هذه كانت سبباً لوضع كثير من الحديث

قال بن الحديد في شرح نهج البلاغة :" واعلم إن أصل الكذب في حديث الفضائل كان من جهة الشيعة فإنهم وضعوا في أول الأمر أحاديث مختلفة في صاحبهم " يقصد علي بن ابي طالب" حملهم على وضعها عداوة خصومة فلما رأت البكرية " يقصد أهل السنة " ما صنعت الشيعة وضعت لصاحبها في أحاديث نحو " لو كنت متخذاً خليلا " فإنهم وضعوه في مقابلة حديث الأخاء ونحو سد الأبواب فإنه كان لعلي فقلبته البكرية إلى أبي بكر فلما رأت الشيعة ما قد وضعت البكرية أو سعول في وضع الأحاديث ولقد كان الفريقان في غنية عما اكتسباه واجترحاه ولقد كان في فضائل علي الثابتة الصحيحة وفضائل أبي بكر المحققة المعلومة ما يغني عن تكلف العصبية لهما " .

وتلمح أحاديث كثيرة لا تكاد تشك وأنت تقرؤها أنها وضعت لتأييد الأمويين والعباسيين أو العلويين أو الحط منهم كالحبر الذي روى إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في معاوية : اللهم قه العذاب والحساب وعلمه الكتاب

وكالذي روي إن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن آل أبي طالب ليسوا لي بأولياء ، إنما ولي الله وصالحوا المؤمنين وقد قال بن عرفة : أن أكثر الأحاديث الموضوعة في فضائل الصحابة افتعلت في أيام بني أمية تقرباً إليهم بما يظنون أنهم يرغمون به أنوف بني هاشم .

ويتصل بهذا النحو أحاديث وضعها الواضعون في تفضيل القبائل العربية ذلك إن هذه القبائل كانت تتنازع الرياسة والفخر والشرف فوجدوا في الأحاديث باباً يدخلون منه إلى المفاخرة كالذي وجدوه في الشعر فكم من الأحاديث وضعت في فضل قريش والأنصار وجهينة ومزيتة وأسلم وغفار والأشعرين والحميريين .

وكم من حديث وضع تفضيل العرب على العجم والروم فقابلها هؤلاء بوضع أحاديث في فضل العجم والروم والحبشة والترك .

ومثل ذلك العصبية للبلد فلا تكاد تجد بلداً كبيراً إلا وفيه حديث بل أحاديث في فضله فمكة والمدينة وجبل أحد والحجاز واليمن والشام وبيت المقدس ومصر وفارس وغيرها كل وردت فيه الأحاديث المتعددة في فضله وعلى الأجمال فالعصبية الحزبية والقبلية والعصبية للمكان كانت سبباً من أهم أسباب الوضع .

ثم تأتي الخلافات الكلامية والفقهية كأحد الدوافع للكذب على النبي ودس الأحاديث : فمثلاً اختلف علماء الكلام في القدر أو الجبر والاختيار فأجاز قوم لأنفسهم إن يؤيدوا مذهبهم بأحاديث يضعونها ينصون فيها على اسم الفرقة المناهضة لهم بل واسم رئيسها ولعنه ولعنهم وكذلك في الفقه فلا تكاد تجد فرعاً فقهياً مختلفاً فيه إلا وحديث يؤيد هذا وحديث يؤيد ذاك حتى مذهب أبي حنيفة الذي يذكر العلماء أنه لم يصح عنده إلا احاديث قليلة قال ابن خلدون : " إنها سبعة عشر"

ملئت كتبه بالأحاديث التي لا تعد وأحياناً بنصوص هي أشبه ما يكون بمتون الفقه ، ثم يـأتي الدافع الأفدح والمشكلة الأخطر التي ألزمت كل عهد وعصر وهي : متابعة بعض من يتسمون بسمة العلم لهوى الأمراء والخلفاء يضعون لهم ما يعجبهم رغبة بما في أيديهم كالذي حكى عن غياث بن ابراهيم أنه دخل على المهدي ابن المنصور وكان يعجبه اللعب بالحمام فروى حديثاً : لا سبق إلا في خف أو حافر أو جناح فأمر له بعشرة آلاف درهم فلما قام ليخرج قال المهدي:" أشهد أن قفاك قفا كذاب على رسول الله ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " جناح" ولكنه أراد أن يتقرب إلينا .

ثم تظهر كذلك النيات الحسنة والمقاصد التي تبدو طيبة لكنها تغوص في قلب الأزمة وهي : تساهل بعضهم في باب الفضائل والترغيب والترهيب ونحو ذلك مما لا يترتب عليه تحليل حرام أو تحريم حلال واستباحتهم الوضع فيها فملأوا كتب الحديث بفضائل الأشخاص حتى من لا يرهم النبي صلى الله عليه وسلم وبفضائل آيات القرآن وسوره ، كالذي روى عن أبي عصمة نوح بن أبي مريم أنه وضع أحاديث في فضائل القرآن سورة سورة بعنوان إن من قرأ سورة كذا فله كذا وروى ذلك عن عكرمة عن ابن عباس وتارة يروي عن ابن كعب وهي الأحاديث التي نقلت في تفسير البيضاوي عند ختم كل سورة فلما سئل : من أين هذه الأحاديث ، قال لما رأيت اشتغال الناس بفقه أبي حنيفة ومغازي محمد بن اسحاق وأعرضوا عن حفظ القرآن وضعت هذه الأحاديث حسبة لله تعالى .

ومثل هذا ما ترى في كتب الإخلاص والتصوف من أحاديث في التغيب والترهيب لا يحصى لها عد ومن هذا الباب ادخل القصاص في الحديث كثيراً.

ومن أهم الدوافع الحميدة لإرتكاب الخطأ الزلل ما يرى أحمد امين المفكر والعلامة والأستاذ في فجر الاسلام : يخيل إلي أنه من أهم أسباب الوضع مغالاة الناس إذ ذاك " وحتى الآن بالقطع" في أنهم لا يقبلون من العلم إلا على ما اتصل بالكتاب والسنة إتصالاً وثيقاً وما عدا ذلك فليس له قيمة كبرى فأحكام الحرام والحلال إذا كانت مؤسسة على مجرد " الاجتهاد" لم يكن لها قيمة ما لم يكن قد أسس على الحديث بل كثير من العلماء في ذلك العصر كان يرفضها ولا يمنحها أية قيمة بل بعضهم كان يشنع على من ينحو هذا النحو والحكمة والموعظة الحسنة إذا كانت من هندي أو يوناني أو فارسي أو من شروح من التوراة أو الإنجيل لم يؤبه لها فحمل ذلك كثراً من الناس إن يصبغوا هذه الأشياء كلها صبغة دينية حتى يقبلوا عليها فوجدوا الحديث هو الباب الوحيد المفتوح على مصراعيه فدخلوا منه على الناس ولم يتقوا الله فيما صنعوا فكان من ذلك أن ترى في الحديث الحكم الفقهي المصنوع والحكمة الهندية والفلسفة الزردشتية والموعظة الإسرائيلية أو النصرانية .

كان طبيعياً إزاء كل هذا أن يتحرك العلماء والفقهاء فقد روعت هذه الفوضى في الحديث عن رسول الله جماعة من العلماء الصادقين فنهضوا لتنقية الحديث مما ألم به وتمييز جيده من رديئه وسلكوا في ذلك جملة مسالك .

منها أنهم طالبوا بإسناد الحديث أعني أنهم يعنون رواة الحديث فيقول المحدث : حدثني فلان عن فلان عن رسول الله أنه قال كذا ليتمكنوا بذلك من معرفة قيمة المحدث صدقاً وكذباً ونظروا هل المحدث ينتسب الى بدعة ، وضع الحديث وترويجاً لها وجاء في مقدمة صحيح مسلم عن ابن سيرين قال : لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم فينظر الى أهل السنة فيأخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يأخذ حديثهم .

ومن هنا يبدو طبيعياً تماماً أن يكون الخلاف مع وحول أبي هريرة بل وغيره ولا يمكن التسليم هكذا لما نسمعه ولا يشغلنا كثيراً إجماع من أجمع فكما عرفت السنة ذلك التعبير الجميل " متفق عليه " عرفنا جميعاً التعبير الهائل " مختلف عليه " وكل بما يحتج وكل على ما يستند أم ما استندت عليه في مقالات أبي هريرة طيلة رمضان الكريم فإلى جانب أمهات الكتب من البداية والنهاية لابن كثير وتاريخ الرسل والممالك للطبري هناك أيضا فجر الإسلام لأحمد أمين والسنة النبوية لأبي رية وأبو هريرة أعلام العرب للخطيب وتدوين السنة لإبراهيم محمود ومتفرقات كثيرة والله من وراء القصد .

---------------------

نشر في جريدة الميدان 11/12/2001
http://www.alhak.org/vb/showthread.php?t=10305


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 06, 2015 9:57 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
إبراهيم عيسى: «أسانيد داعش فقهيًا صحيحة.. ولازم نغير الفكر الديني»




قال الإعلامي إبراهيم عيسى إن الأسانيد التي استندت عليها داعش في حرق الطيار الأردني صحيحة، مطالبًا بتجديد الخطاب الديني.



وأوضح «عيسى» في برنامجه «25/30»، مساء الثلاثاء: «على قناة نتحدث منذ ساعات عن الفيديو الوضيع البشع اللي أذاعته داعش بإحراق التيار الأردني الأسير عندها.. الفيديو عن إحراق بني آدم، مش بس كدة حتى تفحمت جثته، لا ثم رميه بالزلط ثم بلدوزر يمشي فوقه.. قمة في التوحش».



وأضاف: «هم بيستندوا طلعوا قالوا إن الكلام ده قاله ابن تيمية، اللي هو فكرة إنك تحرق عدوك، تحرق المرتد، تحرق الكافر، تحرق، وإن الحرق عادي جدًا ومشروع ومشرع دينيًا، والنقطة الثالثة هل اللي عملته داعش ده يرتدع منه آخرون من قلب تيار الإسلام السياسي، واللي بيستخدم السلاح، خلينا نقول النقط دي، أول حاجة عشان بس كي لا يصدم أحد كل ما بيعمل داعش حاجة من التوحش، تطيير الرؤوس، ذبح الرقاب، بيعملوا ده النهاردة بيحرقوا حد فبيتلعلك مشايخ يقولك إن هذا لا يمت للإسلام، وإن الإسلام برئ منه وداعش نفسها لما بتعمل ده، ذبح قتل اغتصاب حرق، كل الجرائم المتوحشة دي بتقول شرعًا هي مستندة إلى إيه هي مستندة إلى الشرع، ده حديث نبوي كذا، ده صورة كذا، وقعة تاريخية كذا، والحقيقة كل ما تقول داعش صح».



وتابع: «لكي لا يصتطدم أو يصدم أحد بما نقول، كل الأسانيد التي قدمتها داعش لجرائمها وتوحشها وعنفها المفزع المجرم الوضيع كل الأدلة اللي قدمتها والأسانيد التي استندت إليها، زاعمة أنها في كتب التاريخ والفقه والشرع، هي أدلة صحيحة وأسانيد موجودة فعلًا وكل من يقول أنها ليست كذلك كاذب، وده اللي يخلينا نواجه نفسنا فعلًا احنا عايزين نغير الفكر الديني ونجدد خطابنا الديني».


http://www.msn.com/ar-eg/news/national/ ... id=U270DHP

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 06, 2015 10:23 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777
ومن قبل افرد مقالا فى جريدة الدستور فى ٢٠١٠
عنوانها بزنسة ابى هُريرة

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_ ... n_id=10978

أبهذا العنوان ينشر خبر فى جريدة ولا يعاقب كاتبها

ليه يا أزهر تترك الرد على هؤلاء للخوارج
ليصير الناس بين مطرقة الخوارج وسندان منكري السنة

لو لم يكن هذا دورك فما هو دورك
لو لم يكن الذب عن مقام الصحابة وأئمتها العظماء من شأنك
فقل لنا هو شأن من

بالله عليكم تحركوا فما نرى هذا الا استجلاب للبلاء والفتن
نسأل الله العفو والعافية

ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

_________________
وخير الناس بعد الأنبياء***بنو الزهراء من حملوا اللواء
وإني أحبهم والحب ديني***خليلي بحبهم يصفو معيني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 06, 2015 11:02 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5938
لا حول و لا قوة الا بالله
يا منجى يا رب
نسأل الله العفو و العافية
فتن كقطع الليل المظلم

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 06, 2015 11:22 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 8305
مش كان مفروض يكون هناك قناة للأزهر للرد علي هذة البرامج والاراء الشنيعة أين هي ؟

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: "نور دماغك بجنيه" إبراهيم عيسى معلقاً على جورناله "المقال"
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 07, 2015 6:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 10225

وما زالت محاولات التنويرين مستمرة!!!


يقول إبراهيم عيسى في إعلانه عن جورناله الجديد المقال : " نور دماغك بجنيه"



https://www.youtube.com/watch?v=pKFGO10Wb64





_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: "نور دماغك بجنيه" إبراهيم عيسى معلقاً على جورناله "المقا
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 07, 2015 7:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308


النور يا استاذ ابراهيم عيسى ليس محله الدماغ بل القلب...هكذا يؤمن اهل الايمان اما الملاحدة فيؤمنون ان الوعى مركزه العقل فقط ولا يؤمنون بالروح او القلب..

فعلا كما قال فضيلة الدكتور محمود هم ياخذون الاشياء وينسبونها لانفسهم..اصلا النور يُرى به ولا يُرى..وإستجلاب مداركه منة فضل من سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم واهل بيته والاولياء الصالحين..هكذا تعلمت من السادة واهل النور

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 24, 2015 10:46 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435
إبراهيم عيسى سكت عنه الأزهر فتمادى فى حملة

استهزائه وتطاوله على كبار الصحابة ..

المشكلة أنه شغال فى بث سمومه بكل الوسائل تليفزيون
وراديو وكمان صحف علشان يضمن أنه يلوث أكبر عدد ممكن.

حسبنا الله ونعم الوكيل.

متى يفيق الأزهر ويفضح حقيقة المتآمرين على عقول شبابنا
والبسطاء من المسلمين ؟



========================
بالفيديو.. إبراهيم عيسى ساخرًا: "حكمت فعدلت فأمنت فنمت فقٌتلت يا عمر"

الثلاثاء، 24 فبراير 2015 - 12:35 ص

كتب محسن البديوى

http://www.youm7.com/story/2015/2/24/%d ... Ow1aE2KDIU

شكك الإعلامى إبراهيم عيسى،فى مقولة "حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر"، قائلاً: "إن سيدنا عمر كان عادلاً إلى أنه اطمأن إلى عدله، فصار آمناً على نفسه بأن ينام فى الطرقات دون أى إحساس أو تخوف بأن سيطوله أذى!!، لكن لو أكملنا الرواية سنأخذ المعنى الصحيح ولكن حتى هذه الجملة فالمعنى مزيف".

وأضاف "عيسى"، خلال برنامجه "30/25" المذاع عبر فضائية "on tv"، أن سيدنا عمر توفاه الله مقتولاً، متسائلاً: "أين حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر"، ومن أين يأتى العدل، وسيدنا عمر هذا العادل طاله الاغتيال.

وواصل "عيسى" هجومه مضيفاً أن "حكمت فعدلت فأمنت فنمت" لم تحدث، لافتًا أن عبيد ابن الإمام العادل ابن الفاروق فذ الغضب فى عينيه وتألم لمقتل أبيه فأخذ سيفه وذهب إلى حيث بيت "الهرمزان" فقتله وقتل ابنه، دون أن يتحقق أو يتبين من حادثة القتل.

وانتقد الإعلامى إبراهيم عيسى، موقف الدولة من مؤسسة الأزهر وتعديل المناهج التعليمية، قائلاً "الأزهر يعمل أكبر خداع للدولة، بطريقه رخيصة ويدعى أنه طور المناهج، دون أن يقوم بدراسة حول عمليات التعديلات قبل وبعد".

واختتم سخريته،قائلاً "هاتقولوا لولادنا فى المناهج إيه.. حكمت فعدلت فأمنت فنمت ياعمر!!.. أم ستكملون القصة".


https://www.youtube.com/watch?v=7-x785tD81w



============

حسبنا الله ونعم الوكيل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 24, 2015 1:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308


اقتباس:
"أين حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر"، ومن أين يأتى العدل، وسيدنا عمر هذا العادل طاله الاغتيال.



شئ غريب جدا هذا المنطق

هل الانسان العادل ليس له اعداء ؟؟ بالعكس تماما دا اللى ماشى صح لابد ان يكون له اعداء..

هذه الجملة قيلت فى مناسبة ..اما الاغتيال فلا يدل بأى شكل على ان المقتول كان ظالما..ما هذا الجنون ؟؟

أليس نحن ندعوا الله فنقول {وَلَا تَجۡعَلۡ فِي قُلُوبِنَا غِلّٗا لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ رَبَّنَآ إِنَّكَ رَءُوفٞ رَّحِيمٌ}


إذا ثبت ان المؤمنين يوجد كثير من الناس فى صدورها غل ضدهم..هذا قانون كونى هذا ما يقوله التاريخ دوما..

سبحان الله

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 24, 2015 1:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388

طفح الكيل والله ....... طفح الكيل والله ..... طفح الكيل والله .....



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 24, 2015 11:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
الآمنة كتب:

طفح الكيل والله ....... طفح الكيل والله ..... طفح الكيل والله .....




هانت ..
كلها كام شهر ويعتزل ابراهيم عيسى الإعلام المرئى .. ويكتفى بجريدته المقال ..
هو قال ذلك للإعلامية منى الشاذلى ..
انه فى نوفمبر 2015 سوف يعتزل الاعلام المرئى .. ويدخل مرحلة الروقان !!!! وكفاية معارك !!!!
وذلك بمناسبة بلوغه 50 عاما ... ويكتفى ويركز فى صحيفته !!!! ..

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 25, 2015 12:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 17, 2013 2:03 pm
مشاركات: 2930
فدا النبى كتب:
إبراهيم عيسى سكت عنه الأزهر فتمادى فى حملة

استهزائه وتطاوله على كبار الصحابة ..

المشكلة أنه شغال فى بث سمومه بكل الوسائل تليفزيون
وراديو وكمان صحف علشان يضمن أنه يلوث أكبر عدد ممكن.

حسبنا الله ونعم الوكيل.

متى يفيق الأزهر ويفضح حقيقة المتآمرين على عقول شبابنا
والبسطاء من المسلمين ؟



========================
بالفيديو.. إبراهيم عيسى ساخرًا: "حكمت فعدلت فأمنت فنمت فقٌتلت يا عمر"

ا
============

[size=200][b]حسبنا الله ونعم الوكيل


فعلا فعندما يسكت اهل الحق يظن اهل الباطل انهم على حق

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واحشرنا بزمرتهم انك سميع مجيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 25, 2015 12:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 17, 2013 2:03 pm
مشاركات: 2930
فعلا فعندما يسكت اهل الحق يظن اهل الباطل انهم على حق[/quote]

ابراهيم عيسى وغيره كثير
ينصبون انفسهم قضاة ليحاكموا اشخاص وجدوا قبل 1400 عام .
يتصيدون السقطات وما لم يدون في التاريخ
التاريخ يكتبه المنتصر . هذا صحيح ولكن الله بالمرصاد
الامويون جاهدوا لاخفاء وطمس فضل اهل البيت بل وايضا خيار الصحابة
اهل البيت نور من الله تبارك وعلا
" يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ " (8) سورة الصف

" لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً (18) وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً (19) " الفتح

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واحشرنا بزمرتهم انك سميع مجيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إبراهيم عيسى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 28, 2015 3:14 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت مارس 26, 2011 3:17 pm
مشاركات: 1138
هذا الشيعى الذى يبث سمومه
ربنا يرينا فيه آية من عنده
اللى مغايظنى انه قناة الأزهر اللى قالوا عليها
من حوالى سنتين
لغاية دلوقتى لسه ما اشتغلتش
امال يامشايخ الأزهر انتوا منتظرين ايه أكتر من كدا
العجلة يامشايخ الأزهر
دى الفرصة بتاعتكم علشان تلموا الشباب تحت مظلة الأزهر الوسطية
بعد ما ربنا فضح الاخوان والتلفيين المنافقين
حرام عليكم ما تسيبوش الشباب ضحية لهجوم الشيعة
اللى بدأوا يستغلوا الفرص كويس وينشوا سمومهم
الثعابين والعقارب خرجت من الجحور
عاوزين اللى يقطع دابرهم

ومدددددد ياسيدى أحمد الرفاعى رضى الله عنه

_________________
صلى الإله على النور الذى ظهرا............ ..لنا بشهر ربيع الأول أشتهرا .
أضاءت الأرض نورا يوم مولده................ ..فأصبح الكون من أنفاسه عطرا .
هذا الذى كل من فى الكون يعرفه............ويطرب الصب من معناه إذ ذكرا.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط