موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: محمد بن جميل زينو
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 28, 2007 7:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=center]
1- محمد بن جميل زينو والغمز واللمز والتطاول على شيوخ الأزهر الأجلاء

يقول هذا الوهابي في كتابه :

منهاج الفرقة الناجية والطائفة المنصورة

من منشورات دار الحرمين - القاهرة -

يقول صـ43 :

[ وتحت عنوان موقف العلماء من التوحيد

[ القسم الرابع من العلماء والمشايخ من يعارض الدعوة إلى توحيد الله في دعائه وحده ... قد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم فقال :

إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين .

وأجاب أحد مشايخ الأزهر السابقين على سؤال حول جواز الصلاة إلى قبر فقال : لماذا لا تجوز الصلاة إلى القبر وهذا رسول الله في المسجد , والناس يصلون إلى قبره ] اهـ مختصرا [/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 28, 2007 8:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1068
الأخ الكريم سهم النور بص على دي وقولي رأيك


كتاب أخطاء شائعة لجميل زينو

(من مقدمة الكتاب)
أما بعد فقد انتشرت بين الناس أمراض خطيرة أشد خطرا من أمراض الأوبئة والأجسام ألا وهي الأخطاء الشائعة التي فشت بين الناس بسبب الجهل وحسبها كثير من الأمة هينة وهي عند الله عظيمة لأنها تحتوي على الشرك الأكبر والأصغر والكفر وغيرها من الأمور المهمة التي سببت للمسلمين الذل في الدنيا وسببت لبعضهم الخسران في الآخرة ثم قال: فإني أعرض لأخواني المسلمين بعض هذه الأخطاء وطريقة إصلاحها ليرجع عنها من وقع فيها ويتوبوا إلى ربهم.اهـ

قال محمد جميل زينو صفحة 32 : الخطأ : صدق الله العظيم عند الفراغ من قراءة القرءان. اهـ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 28, 2007 9:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=center]
الأخ الحبيب " ذو الفقار "

هذا هو المتوقع من هذه العقول الجبارة

فسبحان الله على الجهل والغباء المركب

يعني قول صدق الله العظيم عقب الانتهاء من قراءة القرآن من أسباب وصول الأمة لهذه الحالة التي يصفهاهذاالوهابي

أما منهجهم القائم على :

انتقاص المقام المحمدي .

التطاول على آل البيت

التطاول على صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

تبديع وتجهيل وتفسيق وتكفير علماء المسلمين

هو الذي سيصل بالأمة إلى بر الأمان

هؤلاء القوم مثلما قيل في إمامهم ابن تيمية :

إذا غلبت الشقاوة استحكمت الغباوة [/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 29, 2007 10:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=center]
2- محمد بن جميل زينو وسوء أدبه مع الإمام علي كرم الله وجهه , وتكذيبه لعلماء المسلمين .

يقول هذا الوهابي في كتابه :

[ منهاج الفرقة الناجية والطائفة المنصورة ]

من منشورات دار الحرمين - القاهرة -

يقول ً( صـ 75 ) والجمل الاعتراضية من وضع الفقير كاتب المشاركة :

[ إن مشهد السيدة زينب بنت على - كذا بلا

ترضية - في مصر ودمشق غير صحيح , - لماذا

ياجهبذ - لأنها لم تمت في مصر ولا في الشام -

وما دليلك يا وحيد قرنك - والدليل على ذلك

وجود مشهد لها في كل منهما ] اهـ

سبحان الله على الغباء المركب

انظر أخي القارئ إلى أسلوب حديثه عن الإمام علي عليه السلام .

فهو يذكر اسمه هكذا مجردا بلا ترضية أو كرم الله وجهه .

هكذا هو الأدب الوهابي مع صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وانظر بعدها إلى تكذيبه بوجود السيدة زينب رضي الله تعالى عنها في مصر

مع أن شهرة ذلك وثبوته أوضح من أن نحتاج إلى سرد الأدلة على ذلك .

ولكنها عقول الوهابية .[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 30, 2007 1:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
3- محمد بن جميل زينو يواصل مسلسل أكاذيبه المغلف بالجهل والاستغفال .

يقول هذا الوهابي في كتابه :

منهاج الفرقة الناجية والطائفة المنصورة

من منشورات دار الحرمين – القاهرة –

يقول صـ 76 :

[ إن أكثر المشاهد في مصر بنتها ما يسمى بالدولة الفاطمية ] . اهـ

سبحان الله على الاستغفال المغلف بالجهل والكذب والوقاحة .

وياليت هذا الجهبذ يذكر لنا بعضا من المشاهد الكثيرة التي بنتها دولة العبيديين .

وليتفضل علينا من بحر علمه ويخبرنا أين كانت الدولة الفاطمية عندما تم :

بناء مشهد الإمام الشافعي ؟

بناء مشهد السيد البدوي ؟

بناء مشهد سيدي إبراهيم الدسوقي ؟

تجديد مشهد الإمام الحسين عليه السلام ورضي الله عنه ؟
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 02, 2007 10:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
4- محمد بن جميل زينو وجعله الأولياء والصالحين في مرتبة أقل من الحيوانات

يقول المدعو محمد بن جميل زينو في كتابه :

منهاج الفرقة الناجية والطائفة المنصورة من منشورات دار الحرمين – القاهرة –

يقول هذا الوهابي ( صـ 62 ) :

[ شرك الخوف : وهو الاعتقاد بأن لبعض الأولياء الأموات أو الغائبين تصرفا وضررا يسبب الخوف منهم وهذا اعتقاد المشركين الذي حذر منه القرآن بقوله :

( أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه )

أما الخوف من الحيوان المفترس والظالم الحي فجائز وليس بشرك ] . اهـ

والله لا أدري ماذا أقول , أو ما هي تلك العقلية التي أنتجت مثل هذا الهراء .

يعنى حتى لو لم يكن للولي الحي أو الميت تصرفا أو ضررا بإذن الله , فأين هذا الهراء من قول الحق جل وعلا في كتابه العزيز :

[ ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ]

وقول الله عز وجل في حقهم في حديث قدسي :

[ من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ]

هذا ومع ذلك فإن عقيدة أهل السنة والجماعة هي عدم انقطاع كرامات الأولياء بعد انتقالهم , تجد هذا أخي الكريم في المبحث رقم ( 2 ) على الرابط التالي :

viewtopic.php?t=2668

والتصرف أو الضرر من جملة الكرامات التي يجريها الله جل وعلا على يد من يشاء من عباده .

يعني في نظر هذا الوهابي الأولياء أهون وأضعف وأذل من الحيوانات المفترسة والظلمة الأحياء !!!

ولكن كيف يتعامل الوهابية أهل الابتداع مع طاغوتهم ابن تيمية ؟

وكيف تتعامل يا ابن جميل زينو مع من تلقبه في كتابك هذا بشيخ الإسلام وتحشو كتابك بالاستدلال بأقواله وتقريراته ؟

هل تعتبر الخوف منه بعد موته شركا أم ماذا ؟

نعلم هذا أخوتي الأعزاء عندما نقرأ الآتي :

[ ففي كتاب الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية في الفصل التاسع في ذكر بعض كراماته وفراسته حيث قال في نهاية الفصل :

قلت : وكرامات الشيخ رضي الله عنه كثيرة جدا لا يليق بهذا المختصر أكثر من ذكر هذا القدر منها ومن اظهر كراماته أنه ما سمع بأحد عاداها و غض منه إلا وابتلي بعدة بلايا غالبها في دينه وهذا ظاهر مشهور لا يحتاج فيه الى شرح صفته ] .اهـ

يعني مجرد معادات كرامات ابن تيمية , أو الغض منه تعرض من فعل هذا إلى الابتلاء بعدة بلايا غالبها في الدين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ولا تعليق
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 07, 2007 12:12 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
5- محمد بن جميل زينو والطعن في أحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام , والتطاول على أئمة الأمة الأعلام ووصفه لهم بالدجالين لقولهم بجواز رؤية الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام يقظة ووصفه لهم بالدجالين .

يقول في كتابه : منهاج الفرقة الناجية والطائفة المنصورة – نشر دار الحرمين – القاهرة –

يقول هذا الوهابي ( صـ 67 ) :

[ ومن هنا جاء ضلال بعض الدجالين الذين يزعمون رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم يقظة ويسألونه عما خفى عليهم من بواطن نفوس من يخالطونهم ويريدون تأميرهم فى بعض شؤنهم ورسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان ليعلم ذلك فى حال حياته كما حكى القرآن عنه بقوله"ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء" فكيف يعلم ذلك الغيب بعد وفاته وانتقاله إلى الرفيق الأعلى ] اهـ

الرد : نستعرض الآن بعض الأدلة ليتضح معها أنه هو الدجال الأفاك


[1- أخرج البخاري ( 6 / 2567 ) ومسلم ( 4/ 1775 ) عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من رآني فى المنام فسيراني فى اليقظة

2- عن ضمرة بن ثعلبة أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ادع الله لى بالشهادة فقال النبي صلى الله عليه وسلم "اللهم حرم دم ابن ثعلبة على المشركين والكفار " قال فكنت أحمل فى عرض القوم فيتراءى لى النبي صلى الله عليه وسلم خلفهم فقيل يا ابن ثعلبة إنك لتغرر وتحمل على القوم فقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم يتراءى لى خلفهم فأحمل عليهم حتى أصل عنده ثم يتراءى لى أصحابي فأحمل حتى أكون مع أصحابي قال فعمر زمانا طويلا من دهره.

هذا الحديث أخرجه الطبرانى فى المعجم الكبير ( 8 / 308 ) ومسند الشاميين ( 2 / 298 ) قال الهيثمي فى المجمع ( 9 / 379 ) رواه الطبرانى وإسناده حسن . وقد ذكر حديثه ابن حبان فى الثقات ( 3 / 200 ) . وذكر هذه القصة أيضا ابن حجر فى الإصابة ( 3 / 488 ) وتعجيل المنفعة ( 1 / 197 )

3- نذكر الآن طائفة ممن قال بجواز رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة من الأئمة الأعلام مع ذكر مصادرهم

1- ابن أبى جمرة فى مختصر صحيح البخاري

2- القرطبي فى التذكرة – حديث الصعقة والحاوي ( 2 / 263 – 264 )

3- أبو حامد الغزالي فى المنقذ من الضلال – وذكره السيوطي فى الحاوي ( 2 / 258 )

4- ابن العربي المالكي فى قانون التأويل – والحاوي (2 / 258 )

5- العز بن عبد السلام فى القواعد الكبرى – والحاوي ( 2 / 258 )

6- ابن الحاج المالكي فى المدخل – والحاوي ( 2 / 258 )

7- البارزي فى توثيق عرى الإيمان – والحاوي ( 2 / 258 )

8- أكمل الدين الجبرتى الحنفي فى شرح المشارق – والحاوي ( 2 /258 )

9- اليافعي فى روض الرياحين – والحاوي ( 2 / 258 )

10- أبو عبد الله القرشي فى روض الرياحين – والحاوي ( 2 / 259 )

11- ابن الملقن فى طبقات الأولياء – والحاوي ( 2 /259 )

12- عبد القادر الجيلاني فى طبقات الأولياء – وعوارف المعارف – وجمع الوسائل ( 2 / 299 )

13 – الكمال الإدفوي فى الطالع السعيد فى ترجمة أبى عبد الله محمد بن يحي الأسواني – والحاوي ( 2 /
260)

14- برهان الدين البقاعي فى معجم الشيوخ – والحاوي ( 2 / 261 )

15- نور الدين الإيجي فى معجم الشيوخ للبقاعي – والحاوي ( 2 / 261 )

16- ابن النجار فى تاريخه – فى ذكره حكاية أبى نصر عبد الواحد بن عبد الملك بن محمد بن أبى سعد الصوفي الكرخي وسلامه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ورده صلى الله عليه وسلم – والحاوي ( 2 /261 )

17- ابن باطيش فى مزيل الشبهات فى إثبات الكرامات – والحاوي ( 2 / 261 )

18- بدر الدين بن الصاحب فى التذكرة – والحاوي ( 2 / 264 , 265 )

19- القاضي عياض فى الحاوي ( 2/ 265 ) وذكر كلاما عن حج الأنبياء بعد موتهم

20- السيوطي فى الحاوي ( 2 / 265 ) – والديباج شرح صحيح مسلم من الحاوي ( 2 / 286 )

21- المازري فى جمع الوسائل ( 20 / 290 )

22- الباقلاني فى جمع الوسائل ( 2 / 290 )

23- صدر الدين القونوي فى جمع الوسائل ( 2 / 292 )

24- القسطلاني فى المواهب اللدنية – جمع الوسائل ( 2 / 299 )

25- شرف الدين المناوى فى فيض القدير ( 6 / 32 ) وحاشيته على جمع الوسائل

26- ملا على القاري فى جمع الوسائل فى شرح الشمائل ( 2 / 299 )

27- ابن العماد الحنبلي فى شذرات الذهب ( 10 / 102 ) – ترجمة عبد القادر بن محمد بن عمر الصفدي

28- ما قاله ابن كثير فى البداية والنهاية ( 11 / 323 ) فى ترجمة ابن سمعون الواعظ قال
:
[ محمد بن أحمد بن إسماعيل أبو الحسن بن سمعون الواعظ أحد الصلحاء والعلماء كان يقال له الناطق بالحكمة روى عن أبى بكر بن داود وطبقته وكان له يد طولي فى الوعظ والتدقيق والمعاملات وكانت له كرامات ومكاشفات كان يوما يعظ على المنبر وتحته أبو الفتح بن القواس وكان من الصالحين المشهورين فنعس ابن القواس فأمسك ابن سمعون عن الوعظ حتى استيقظ فحين استيقظ قال ابن سمعون :

رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فى منامك هذا ؟

قال نعم. قال : فلهذا أمسكت عن الوعظ حتى لا أزعجك عما كنت فيه] اهـ [1]


هامش


[1] هذه الأدلة منقولة من كتاب : أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته للسيد الشريف دكتور محمود السيد صبيح ( صـ 400 - 406 ) وهذا النقل على وجه الاختصار
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 26, 2007 7:22 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
6- محمد بن جميل زينو والاستهانة والتعريض وسوء الأدب مع الإمام الحسين عليه السلام

يقول المدعو محمد بن جميل زينو في كتابه :

منهاج الفرقة الناجية والطائفة المنصورة من منشورات دار الحرمين – القاهرة –

يقول هذا الوهابي ( صـ 78 ) :

[ فالحسين رضي الله عنه لم يستطع أن يمنع عن نفسه القتل فكيف يدفع عن غيره البلاء , ويجلب النفع . ] اهـ

سبحان الله على الجهل والغباء والتخليط والتلبيس

انظر أخي القارئ إلى الأسلوب الخبيث الملتوي في التنقيص من آل البيت

يعني مثلا لو أن سيدنا الحسين رضي الله عنه دعا ربه على يزيد وجنوده بأن يهلكهم الله في الحال والتو هل يتوقع هذا الوهابي أن الله عز وجل سيرد الدعاء ؟!!!

أم تراه يعتقد أن دعوة الإمام الحسين عليه السلام كانت ستكون كدعاء أئمته في الحرم , حيث يبح صوتهم من الدعاء والنشيج ولا مجيب .

ومن أدراه أن الإمام الحسين كان لا يريد الشهادة ولا يسعى لها ؟!!

أم تراه يحسب أنه رضي الله عنه من المحبين المتعلقين بهذه الدنيا!!!!!

أم تراه يعتقد أن الإمام الحسين يفضل الحياة الدنيا على جوار جده صلى الله عليه وآله وسلم !!!

ثم ما دخل أجل الإنسان ووقت وفاته بالتوسل والتشفع به إلى ربه !!!!

أم ترى كرامة الإمام الحسين عليه السلام تنقطع بوفاته وكرامة زنديق حران – ابن تيمية – باقية أبد الآبدين

[ ففي كتاب الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية في الفصل التاسع في ذكر بعض كراماته وفراسته حيث قال في نهاية الفصل :

قلت : وكرامات الشيخ رضي الله عنه كثيرة جدا لا يليق بهذا المختصر أكثر من ذكر هذا القدر منها ومن اظهر كراماته أنه ما سمع بأحد عاداها و غض منه إلا وابتلي بعدة بلايا غالبها في دينه وهذا ظاهر مشهور لا يحتاج فيه الى شرح صفته ] .اهـ

ألا لعنة الله على الظالمين
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 27, 2007 3:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
7- محمد بن جميل زينو يشهد على أئمته وشيوخه بأنهم أعداء التوحيد .

يقول المدعو محمد بن جميل زينو في كتابه :

منهاج الفرقة الناجية والطائفة المنصورة من منشورات دار الحرمين – القاهرة –

يقول هذا الوهابي صـ ( 48 ) :

[ أطلق أعداء التوحيد على الموحد كلمة ( وهابي ) نسبة إلى محمد بن عبد الوهاب , ولو صدقوا لقالوا : ( محمدي ) نسبة إلى اسمه ( محمد ) وشاء الله أن تكون ( وهابي ) نسبة إلى ( الوهاب ) وهو اسم من أسماء الله الحسنى .] اهـ

الرد

لن نسأله كيف علم أو مادليله على أن وهابي نسبة للوهاب وهو اسم من أسماء الله الحسنى كما يزعم , ولكن سنذكر بعضا ممن هم في نظره ووفقا لمقياسه من أعداء التوحيد .

- عبد العزيز بن باز وأحمد بن حجر آل بوطامي .

ففي كتاب :

[الشيخ محمد بن عبد الوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإسلامية ] بقلم أحمد بن حجر آل بو طامي أحد كبار دعاتهم في قطر وقضاتهم قدم له عبد العزيز بن عبد الله بن باز / الطبعة الثانية 1393 هـ. طبع شركة مطابع الجزيرة ( صـ/ 105 ) حيث يقول:

فلما التقى بالوهابيين في مكة.

ويقول: استطاع هؤلاء المسلمون الوهابيون أن يقيموا الدولة الإسلامية على أساس من المبادئ الوهابية.

ويقول: ولكن الدعوة الوهابية.

ويقول: يدينون بالإسلام على المذهب الوهابي.

- محمد خليل هراس

ففي كتاب لمحمد خليل هراس حيث اسماه ( الحركة الوهابية ) طبع دار الكتاب العربي نراه يدافع فيه عن الوهابية ويسميها الدعوة الوهابية انظر ( صـ /37 ).
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 11, 2008 2:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
محمد بن جميل زينو وتزييفه وتزويره للحقائق التاريخية :

يقول المدعو محمد بن جميل زينو في كتابه :

[منهاج الفرقة الناجية والطائفة المنصورة من منشورات دار الحرمين – القاهرة - ]

يقول هذا الوهابي صـ49 في معرض مدحه لشيخه الهالك الضال (محمد بن عبد الوهاب):

[وقف المبتدعون ضد دعوة التوحيد التي تبناها الشيخ ، ولا غرابة فقد وقف أعداء التوحيد في زمن الرسول – كذا بلا صلاة ولا سلام – وقالوا مستغربين {أجعل الآلهة إلها واحدا ، إن هذا لشيء عجاب} وبدأ أعداء الشيخ يحاربونه ، ويشيعون عنه الأكاذيب ، ويتآمرون على قتله والخلاص من دعوته ]اهـ

أولا : من وقف ضد دعوة شيخك المبتدع الضال ابن عبد الوهاب هم ولاة أمور المسلمين في ذلك الوقت ممثلين في الدولة العثمانية وحكومتها وسلطانها .

ثانيا : من وقف ضد دعوة شيخك المبتدع الضال ابن عبد الوهاب هم أئمة المسلمين وعلمائهم منذ عصره وإلى الآن .

ثالثا : انظر أخي القاريء لوصف هذا الكذاب لمن وقف ضد دعوة شيخه الضال بأنهم مبتدعون .

رابعا : إليك أخي القاريء مجموعة من آراء أئمة المسلمين في ابن الوهاب ودعوته والذين هم في نظر ابن جميل زينو من المبتدعة ، وبعدها احكم بنفسك من هو المبتدع الضال خل هؤلاء هم المبتدعة أم ابن جميل زينو وشيخه الهالك الضال.

1- قال الإمام " ابن عابدين" في كتابه "رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار" ( 4 / 262 ) :

[مطلب في أتباع محمد بن عبد الوهاب الخوارج في زماننا :كما وقع في زماننا في أتباع ابن عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلبوا على الحرمين وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة لكنهم اعتقدوا أنهم هم المسلمون وأن من خالف اعتقادهم مشركون واستباحوا بذلك قتل أهل السنة وقتل علمائهم حتى كسر الله شوكتهم وخرب بلادهم وظفر بهم عساكر المسلمين عام ثلاث وثلاثين ومائتين وألف .] اهـ

2- قال الإمام الصاوي في "حاشيته على تفسير الجلالين " (5/ 78:(

[وقيل هذه الآية نزلت في الخوارج الذين يحرفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم لما هو مشاهد الآن في نظائرهم وهم فرقة بأرض الحجاز يقال لهم الوهابية يحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون, استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون ، نسأل الله أن يقطع دابرهم.]اهـ

3- الشيخ محمد بن عبد الله ابن حميد النجدي الحنبلي : يقول في كتابه " السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة " (صـ 275 , 276 ) : في ترجمة والد محمد بن عبد الوهاب :

[عبد الوهاب بن سليمان التميمي النجدي وهو والد صاحب الدعوة التي انتشر شررها في الأفاق لكن بينهما تباين مع أن محمدا لم يتظاهر بالدعوة إلا بعد موت والده وأخبرني بعض من لقيته عن بعض أهل العلم عمّن عاصر الشيخ عبد الوهاب هذا أنه كان غاضبا على ولده محمد لكونه لم يرض أن يشتغل بالفقه كأسلافه وأهل جهته ويتفرس فيه أنه يحدث منه أمر .
فكان يقول للناس: يا ما ترون من محمد من الشر فقدر الله أن صار ما صار وكذلك ابنه سليمان أخو محمد كان منافيا له في دعوته ورد عليه ردا جيدا بالآيات والآثار وسمى الشيخ سليمان رده عليه ( فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب ) وسلمه الله من شره ومكره مع تلك الصولة الهائلة التي أرعبت الأباعد فإنه كان إذا باينه أحد ورد عليه ولم يقدر على قتله مجاهرة يرسل إليه من يغتاله في فراشه أو في السوق ليلا لقوله بتكفير من خالفه واستحلال قتله.] اهـ مختصرا

4- الشيخ "سليمـان بن عبـد الوهـاب النجدي " شقيق " محمد بن عبد الوهاب يقول في كتابه " الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية " من صـ ( 32 ,33 ) :

[...حيث أجريتم الكفر والردة على أمصار المسلمين وغيرها من بلاد المسلمين وجعلتم بلادهم بلاد حرب حتى الحرمين الشريفين اللذين أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة الصريحة أنهما لا يزالان بلاد الإسلام وأنهما لا تعبد فيهما الأصنام وحتى الدجال في أخر الزمان يطأ البلاد كلها إلا الحرمين الشريفين كما نقف على ذلك إن شاء الله في هذه الرسالة فكل هذه البلاد عندكم بلاد حرب كفار أهلها لأنهم عبدوا الأصنام على قولكم وكلهم عندكم مشركون شركا مخرجا من الملة فإنا لله وإنا إليه راجعون فوالله أن هذا عين المحادة لله ولرسوله ولعلماء المسلمين قاطبة .]اهـ

وقال (صـ 35):

[هل قالوا مثل ما قلتم من فعل هذا فهو كافر ومن لم يكفره فهو كافر عياذا بك اللهم من قول الزور]اهـ

وقال ( صـ42 ) :

[ولكن والله مالكم مثل إلا عبد الملك بن مروان لما قال لابنه ادع الناس إلى طاعتك فمن قال عنك برأسه فقل بالسيف على رأسه هكذا يعنى اقطعه فإنا لله وإنا إليه راجعون ]اهـ

وقال ص ( 45) :

[فانظر إلى هدى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة المسلمين لعل الله يهديك – يخاطب أخاه – إلى اتباع سبيل المؤمنين وينبهك من هذه البلية التي تزعمون أنها السنة وهى والله طريقة القوم – يقصد الخوارج – لا طريقة "علىّ" ومن معه رزقنا الله اتباع آثارهم]اهـ

وقال (صـ 57) :

[ بل والله كفرتم من قال الحق الصرف حيث خالف أهواءكم ]اهـ

وقال (صـ 71 ) :

[فيا عباد الله تنبهوا وارجعوا إلى الحق وامشوا حيث مشى السلف الصالح وقفوا حيث وقفوا لا يستفزكم الشيطان ويزين لكم تكفير أهل الإسلام وتجعلون ميزان كفر الناس مخالفتكم وميزان الإسلام موافقتكم فإنا لله وإنا إليه راجعون .] اهـ

5- الإمام العلامة أحمد بن زيني دحلان مفتي السادة الشافعية بمكة المكرمة قال في كتابه : "خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام" (صـ298):

[وفي هذه السنة كان ابتداء الحرب والقتال بين مولانا الشريف غالب وطائفة الوهابية التابعين لمحمد بن عبد الوهاب في عقيدته التي كفر بها المسلمين ، ويبغي قبل ذكر المحاربة والقتال ذكر ابتداء أمرهم وحقيقة حالهم فإن فتنتهم من أعظم الفتن التي ظهرت في الإسلام طاشت من بلاياها العقول وحار فيها أرباب المعقول . وكان ابتداء ظهور محمد بن عبد الوهاب سنة ألف ومائة وثلاث وأربعين واشتهر أمره بعد الخمسين فأظهر العقيدة الزائغة بنجد وقراها .]اهـ

وقال أيضا في كتابه " الدرر السنية في الرد على الوهابية "(صـ 145, 146 ) :

[ وكان ينتقص – يقصد محمد بن عبد الوهاب – النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا بعبارات مختلفة ويزعم أن قصده المحافظة على التوحيد فمنها أن يقول إنه طارش وهو في لغة أهل المشرق بمعنى الشخص المرسل من قوم آخرين فمراده أنه صلى الله عليه وآله وسلم حامل كتب آي غاية أمره أنه كالطارش الذي يرسله الأمير أو غيره في أمر لأناس ليبلغهم إياه ثم ينصرف" ثم قال بعدها بأسطر " حتى إن بعض أتباعه كان يقول عصاي هذه خير من محمد لأنها ينتفع بها في قتل الحية ونحوها ومحمد قد مات ولم يبق فيه نفع أصلا وإنما هو طارش وقد مضى ] اهـ

وقال (صـ 160):

[ فصار الأغبياء الجاهلون يستحسنون حالهم ويغفلون ويذهلون عن تكفيرهم المسلمين فإنهم كانوا يحكمون على الناس بالكفر من منذ ستمائة سنة وغفلوا أيضا عن استباحتهم أموال الناس ودمائهم وانتهاكهم حرمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بارتكابهم أنواع التحقير له ولمن أحبه وغير ذلك من مقابحهم التي ابتدعوها وكفروا الأمة بها]اهـ

6- الإمام داود بن سليمان قال في كتابه : " نحت حديد الباطل وبرده بأدلة الحق الذابة عن صاحب البردة " (صـ 102 ) :

[فاتفق له أتباع رعاع يتبعون مثل هذا الناعق ، فكل لما يقوله يعتقد أنه للحق مطابق ، مع أن كلامه لو حققته كهذيان ذي حمى مطبقة ، وأتباعه مثله فوافق شن طبقة .
وليس بعجيب تكفير هذا الجاهل لصاحب البردة فإنه كفر الصحابة الكرام في قولهم : اجعل لنا ذات أنواط ، وحكم عليهم بالردة ، إلا أنه اعتذر عنهم بأن من تكلم بكلمة كفر ثم نبه فتنبه ، فكان التنبيه لكفرهم حائط ، فكان العذر أعظم من الذنب ، كمن غسل بالبول الغائط ، فعياذا بك اللهم من هذا الداء العضال ، وضراعة إليك من سبيل هؤلاء الطغام الجهال .]اهـ

7- الشيخ مصطفى بن أحمد بن حسن الشطي الحنبلي قال في رسالته : " النقول الشرعية في الرد على الوهابية " :

[وبعد فهذه رسالة وجيزة دعت إليها الحاجة مشتملة على مسائل شرعية ، غمض فهمها على بعض من الناس ممن استولى على عقله {الوسواس الخناس . الذي يوسوس في صدور الناس } وصار يحسن إليهم اتباع هواء عقولهم ، ويزين لهم إلقاء ذلك لكثير من عوام الناس .]اهـ

8- الإمام إبراهيم المنصوري السمنودي قال في كتابه : " سعادة الدارين في الرد على الفرقتين الوهابية ومقلدة الظاهرية " (1 / 19 ) :

[إن الله سبحانه وتعالى قد حماها من عهد نشأتها – يتكلم عن مدينة المنصورة – فيما أعلم وله تعالى الفضل والمنة من ظهور مبتدع فيها بعقيدة تخالف ما عليه ساداتنا من أهل السنة . إلى أن نزل بها أواخر العام السابق الذي هو عام سنة ألف وثلاثمائة وإحدى عشر شخص من الجماعة الخوارج الضلالية المعروفين بالوهابية الذين ظهروا في القرن الثاني عشر ولم يبلغني خبره إلا بعد أن فشى أمره وهو أن يجتمع على بعض العوام ، ويبث لهم عقائد جماعته ، ويحملهم على القول ببدعته .]اهـ

9- القاضي الشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني قال في كتابه : "شواهد الحق "(صـ33) :

[وذلك أن الوهابية قوم أهل بدعة ظهروا بها في بلاد نجد وانتشر مذهبهم إلى ما حواليهم من البلاد , ثم تقلص ظلهم وقلوا وذلوا وانحصروا في أرضهم , وهم مع كونهم حنابلة أنكر عليهم علماء مذهب الإمام أحمد ما هم عليه من الغلو في الدين وتضليل المسلمين ]اهـ

10- السيد الشريف عبد الله حسن فضل الحسيني قال في مقدمة كتابه :"صدق الخبر في خوارج القرن الثاني عشر" :

[ لما كانت الطائفة المسماة بالوهابية , المنسوبة إلى محمد بن عبد الوهاب الخارج في بلاد نجد ببدعته والتي هي موضوع هذا السفر – أي الكتاب – ... الخ ] اهـ .

11- الإمام محمد زاهد الكوثري وكيل المشيخة الإسلامية بدار الخلافة العثمانية قال في كتابه : " مقالات الكوثري " (صـ 406 , 408 ) :

[على أن شيعة ابن عبد الوهاب صرحاء في معتقدهم في التشبيه والتجسيم .. والمجسم عابد وثن عند كثير من أئمة أصول الدين ... أفلا يكون من الغريب المستغرب جدا أن يعد زعيم المشبهة – يقصد ابن عبد الوهاب – في أواخر القرن الثاني عشر الهجري إمام الموحدين ... ثم شرحها – قصيدة للأمير الصنعاني – شرحا يكشف عن أحوال ابن عبد الوهاب من الغلو والإسراف في القتل والنهب ويرد عليه وسمى كتابه : إرشاد ذوي الألباب إلى حقيقة أقوال ابن عبد الوهاب]اهـ مختصرا

12- الحافظ أحمد بن الصديق الغماري قال في كتابه : " إحياء المقبور من أدلة جواز بناء المساجد على القبور" (صـ 44) :

[وكل هذه البدع والمحرمات وأمثالها وأضعافها موجودة بأظهر معانيها وأجل مظاهرها وأفخر ملابسها في دار ابن السعود ملك القرنيين وفي إدارته وهيئاته وملابسه وحاشيته حتى قال بعض من دخل داره بنجد ورأى فيها من الرفاهية المحرمة ما كنا نظن أن ما نقرأه بكتاب ألف ليلة وليلة عن الملك وأبهته موجود حقيقة حتى رأيناه بدار ابن السعود .
كل هذا بمرأى من شياطين علمائه وبعلمهم وهم الآمرون له بهدم قباب الأولياء والصالحين لأن ذلك بدعة منهي عنها وما يفعلونه هم وملكهم وأبناء ملكهم من المحرمات والموبقات والعظائم التي يستحى من ذكرها ليست بدعة ولا منهيا عنها]اهـ

13- الإمام محمد بخيت المطيعي مفتي الديار المصرية الأسبق قال في تقديمه لكتاب " شفاء السقام " :

[ ولما أن تظاهر قوم في هذا العصر بتقليد ابن تيمية في عقائده الكاسدة وتعضيد أقواله الفاسدة وبثها بين العامة والخاصة واستعانوا على ذلك بطبع كتابه المسمى بالواسطة ونشره وقد اشتمل هذا الكتاب على كثير مما ابتدعه ابن تيمية مخالفا في ذلك الكتاب والسنة وجماعة المسلمين فأيقظوا فتنة كانت نائمة فقياما بما يجب علينا كنا عزمنا على جمع مؤلف في الرد على ذلك الكتاب حتى لا يقع المسلمون بواسطة ابن تيمية ومن هم على شاكلته في مهواة الضلال والهلاك الأبدية , غير أنا وجدنا كتاب الإمام الجليل والمجتهد الكبير تقي الدين أبي الحسن السبكي المسمى ( بشفاء السقام في زيارة خير الأنام ) أو شن الغارة على من أنكر فضل الزيارة وافيا بالغرض المقصود .]اهـ

14- الإمام العلامة يوسف الدجوي قال في تقريظه لرسالة : "المقالات الوفية في الرد على الوهابية" :

[فقد اطلعت على مواضع من هذه الرسالة المسماة بالمقالات الوفية في الرد على الوهابية ، فوجدتها رسالة غراء بل روضة غناء ، صدعت بالحق وأفحمت تلك الطائفة التي ارتكبت شططا وحكمت بتكفير المسلمين لأوهى سبب غلطا.]اهـ

15 – صديق بن حسن القنوجي قال في كتابه : "أبجد العلوم" (3 / 194 ) :

[قال الشيخ الإمام العلامة : محمد بن ناصر الحازمي الآخذ عن شيخ الإسلام : محمد بن علي الشوكاني : هو رجل عالم متبع الغالب عليه في نفسه الاتباع ورسائله معروفة وفيها المقبول والمردود وأشهر ما ينكر عليه خصلتان كبيرتان :
الأولى : تكفير أهل الأرض بمجرد تلفيقات لا دليل عليها وقد أنصف السيد الفاضل العلامة : داود بن سليمان في الرد عليه في ذلك
الثانية : التجاري على سفك الدم المعصوم بلا حجة ولا إقامة برهان وتتبع هذه جزئيات ذكر السيد المذكور بعضها وترك كثيرا منها وهي حقيرة تغتفر مع صلاح الأصل وصحته . انتهى
وقد كان المولى العلامة السيد : محمد بن إسماعيل الأمير بلغه من أحوال هذا النجدي ما سره فقال قصيدته المشهورة :
سلام على نجد ومن حل في نجد ... وإن كان تسليمي على البعد لا يجدي
ثم لما تحقق الأحوال من بعض من وصل إلى اليمن وجد الأمر غير صاف عن الإدغال وقال :
رجعت عن القول الذي قلت في النجدي ... فقد صح لي عنه خلاف الذي عندي
ونقلت من خط العلامة وجيه الإسلام : عبد القادر ابن أحمد بن الناصر ما صورته في ذي القعدة سنة 1170 ، سنة وصل إلينا الشيخ الفاضل : مربد بن أحمد بن عمر التميمي النجدي الجريملي : نسبة إلى جريمل : بلد قرب سدوس أول بلاد اليمامة من جهة الغرب وكان وصوله إلى اليمن لطلب تحقيق مسألة جرت بينه وبين الشيخ : محمد بن عبد الوهاب في تكفير من دعا الأولياء والشيخ يكفر من فعل ذلك ومن شك في كفره ويجاهد من خالفه وكان سبب وصوله إلى اليمن : أنه سمع قصيدة لشيخنا السيد العلامة : محمد بن إسماعيل الأمير كتبها إلى الشيخ : محمد بن عبد الوهاب وللشيخ : مربد عليها جواب صغير ولم يكن يتعاطى فيها الشعر قط فهذا كلام إمام ذلك الزمان في تحقيق مذهب الشيخ : محمد بن عبد الوهاب النجدي من قبل أن يولد أكثر هذه الطبقة التي نحن فيها . انتهى حاصله
وأما السيد العلامة : محمد بن إسماعيل الأمير فعبارته في شرح قصيدة مذكورة له الموسوم : ( بمحو الحوبة في شرح أبيات التوبة ) لما بلغت هذه الأبيات نجدا يعني القصيدة الأولى وصل إلينا بعد أعوام من بلوغها رجل عالم يسمى : الشيخ : مربد بن أحمد التميمي وكان وصوله في شهر صفر سنة 1170 ، وأقام لدينا ثمانية أشهر وحصل بعض كتب شيخ الإسلام : ابن تيمية والحافظ : ابن القيم بخطه وفارقنا في عشرين من شوال 1120 ، راجعا إلى وطنه وكان من تلاميذ الشيخ : محمد بن عبد الوهاب الذي وجهنا إليه الأبيات فأخبرنا ببلوغها ولم يأت بجواب عنها وكان قد تقدمه في الوصول إلينا بعد بلوغها الشيخ الفاضل : عبد الرحمن النجدي ووصف لنا من حال ابن عبد الوهاب أشياء أنكرها عليه من : سفك الدماء ونهبه الأموال وتجاربه على قتل النفوس ولو بالاغتيال وتكفيره الأمة المحمدية في جميع الأقطار فبقي معنا تردد فيما نقله الشيخ : عبد الرحمن حتى وصل الشيخ : مربد وله نباهة ووصل ببعض رسائل ابن عبد الوهاب التي جمعها في : وجه تكفير أهل الإيمان وقتلهم ونهبهم وحقق لنا أحواله وأفعاله وأقواله فرأينا أحواله أحوال رجل عرف من الشريعة شطرا ولم يمعن النظر ولا قرأ على من يهديه نهج الهداية ويدله على العلوم النافعة ويفقهه فيها بل طالع بعضا من مؤلفات الشيخ : أبي العباس ابن تيمية ومؤلفات تلميذه : ابن القيم الجوزية وقلدهما من غير إتقان مع أنهما يحرمان التقليد
ولما حقق لنا أحواله ورأينا في الرسائل أقواله وذكر لي أنه : إنما عظم شأنه بوصول الأبيات التي وجهناها إليه وأنه يتعين علينا نقض ما قدمناه وحل ما أبرمناه وكانت هذه الأبيات قد طارت كل مطار وبلغت غالب الأقطار وأتتنا فيها جوابات من مكة - المشرفة - ومن البصرة وغيرهما إلا أنها جوابات خالية عن الإنصاف ولما أخذ علينا الشيخ : مربد ذلك تعين علينا لئلا نكون سببا في شيء من هذه الأمور التي ارتكبها ابن عبد الوهاب - المذكور - كتبت أبياتا وشرحتها وأكثرت من النقل عن ابن القيم وشيخه لأنهما عمدة الحنابلة . انتهى كلام السيد - رحمه الله تعالى
وقد وقفت على هذا الشرح وهو عندي موجود ألفه السيد المؤلف في سنة 1170 ، ثم وقفت لهذا العهد على كتاب : ( رد المحتار وحاشية الدر المختار ) للسيد : محمد أمين بن عمر المعروف : بابن العابدين بمصر حالا وكان في سنة 1249 ، ما لفظه :
كما وقع في زماننا في أتباع ابن عبد الوهاب الذي خرجوا من نجد وتغلبوا على الحرمين وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة لكنهم اعتقدوا أنهم هم المسلمون وأن من خالف اعتقادهم مشركون واستباحوا بذلك قتل أهل السنة وقتل علمائهم حتى كسر الله شوكتهم وخرب بلادهم وظفر بهم عساكر المسلمين عام ثلاث وثلاثين ومائتين وألف . انتهى ]اهـ مختصرا

16- عبد الرحمن الجبرتي قال في كتابه " عجائب الآثار" :

-[وانه ورد عليهم خبر ليلة أربعة عشر شهره بأن جماعة من كبار الوهابية حضروا بنحو سبعة آلاف خيال وفيهم عبدالله ابن مسعود وعثمان المضايفي ومعهم مشاة قصدوا أن يدهموا العرضي على حين غفلة فخرج إليهم شديد شيخ الحويطات ومعه طوائفه ودلاة وعساكر فوافاهم قبل شروق الشمس ووقع بينهم القتال والوهابية يقولون هاه يا مشركون وانجلت الحرب عن هزيمة الوهابية وغنموا منهم نحو سبعين هجينا من الهجن الجياد محملة أدوات وكانت الحرب بينهم مقدار ساعتين هذا ملخص ما ذكره ] اهـ

- [ وفي يوم الجمعة خامس عشره حضرت مكاتبات من الديار الحجازية يخبرون فيها عن الوهابيين أنهم حضروا إلى جهة الطائف فخرج إليهم شريف مكة الشريف غالب فحاربهم فهزموه فرجع إلى الطائف وأحرق داره التي بها وخرج هاربا إلى مكة فحضر الوهابيون إلى البلدة وكنيرهم المضايفي نسيب الشريف وكان قد حصل بينه وبين الشريف وحشة فذهب مع الوهابيين وطلب من مسعود الوهابي أن يؤمره على العسكر الموجه لمحاربة الشريف ففعل فحاربوا الطائف وحاربهم أهلها ثلاثة أيام حتى غلبوا فأخذ البلدة الوهابيون واستولوا عليها عنوة وقتلوا الرجال وأسروا النساء والأطفال وهذا دأبهم مع من يحاربهم ] اهـ

-[ وفيه وردت الأخبار بأن الوهابيين استولوا على المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم بعد حصارها نحو سنة ونصف من غير حرب بل تحلقوا حولها وقطعوا عنها الوارد وبلغ الإردب الحنطة بها مائة ريال فرانسة فلما اشتد بهم الضيق سلموها ودخلها الوهابيون ولم يحدثوا بها حدثا غير منع المنكرات وشرب التنباك في الأسواق وهدم القباب ما عدا قبة الرسول صلى الله عليه وسلم .]اهـ

-[وفيه وصل ثلاث دوات من جدة إلى ساحل السويس فيها أتراك وشوام وأجناس آخرون وذكروا أن الوهابي نادى بعد انقضاء الحج أن لايأتي إلى الحرمين بعد هذا العام من يكون حليق الذقن وتلا في المناداة قوله تعالى يا أيها الذين امنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا ] اهـ

-[والمضايفي هذا زوج أخت الشريف وخرج عنه وانضم إلى الوهابيين فكان أعظم أعوانهم وهو الذي كان يحارب لهم ويقاتل ويجمع قبائل العريان ويدعوهم عدة سنين ويوجه السرايا على المخالفين ونما أمره واشتهر لذلك ذكره في الأقطار وهو الذي كان افتتح الطائف وحاربها وحاصرها وقتل الرجال وسبى النساء وهدم قبة ابن عباس الغريبة الشكل والوصف وكان هو المحارب للعسكر مع عريان حرب في العام الماضي بناحية الصفراء والجديدة وهزمهم وشتت شملهم ] اهـ

-[ و فيه وصل عبد الله الوهابي فذهبوا به إلى بيت اسماعيل باشا بن الباشا فأقام يومه وذهبوا به في صبحها عند الباشا بشبرا فلما دخل عليه قام له وقابله بالبشاشة وأجلسه بجانبه وحادثه وقال له ما هذه المطاولة فقال الحرب سجال قال وكيف رأيت إبراهيم باشا قال ما قصر وبذل همته ونحن كذلك حتى كان ما كان قدره المولى فقال أنا إن شاء الله تعالى أترجى فيك عند مولانا السلطان فقال المقدر يكون ثم ألبسه خلعة وانصرف عنه إلى بيت اسماعيل باشا ببولاق ونزل الباشا في ذلك اليوم السفينة وسافر إلى جهة دمياط وكان بصحبة الوهابي صندوق صغير من صفيح فقال له الباشا ما هذا فقال هذا ما أخذه أبي من الحجرة اصحبه معي إلى السلطان وفتحه فوجد به ثلاثة مصاحف قرانا مكلفة ونحو ثلثمائة حبة لؤلؤ كبار وحبة زمرد كبيرة وبها شريط ذهب فقال له الباشا الذي أخذه من الحجرة أشياء كثيرة غير هذا فقال هذا الذي وجدته عند أبي فإنه لم يستأصل كل ما كان في الحجرة لنفسه بل اخذ كذلك كبار العرب وأهل المدينة وأغوات الحرم وشريف مكة فقال الباشا صحيح وجدنا عند الشريف أشياء من ذلك ] اهـ[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط