موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 85 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 30, 2008 5:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
معذرة لسلطان

بنيت مشاركتي كلها السابقة على أن كاتبها سلطان

ولم أتبين إلا بعد إرسال الرد أن مرسلها هو فتى الصحابة

فمعذرة على اللبس

فلمن يقرأ المشاركة ما عليه إلا استبدال إسم سلطان بفتى الصحابة

فللأسف يبدو أن فتى الصحابة أصابته عدوى الكذب من سلطان
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 30, 2008 6:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
وأخيرا ظهر فتى الصحابة فنراه وهو يحاول جاهدا الانتقال إلى الاستراتيجية الثانية للوهابية وهي القفز على المواضيع وتشتيتها ، وذلك بعد فشل الاستراتيجية الأولى (الكذب والافتراء) .

فوقف حائرا تائها ماذا يفعل ؟!!!!

وكيف يتسنى له تطبيق الاستراتيجية الثانية للوهابية (القفز على المواضيع وتشتيتها) ؟

فحدثته نفسه بأن يقوم بإسقاط بعض ما بداخله على الفقير ، لعل وعسى لا يلتفت أحد لكذبه هذه المرة ، أو لعل وعسى تذوب هذه الكذبة الصغيرة في خضم بحر أكاذيبه .

فإذا به يتهمني بالكذب ، ويأتي بنص لمن يا ترى ؟ لسلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام ويعرضه كدليل على كذبي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وما دري المسكين بما أوقع فيه نفسه ، وما دري بأنه بهذه المشاركة قد حاز قصب السبق في الكذب والتدليس والبتر والافتراء .

- ففي الكذب قد اتهمني بأنني كاذب أو على حسب قوله لم ير من هو أكذب مني – يبدو أنه لا ينظر في المرآة أو أنه لا يوجد عنده مرآة أصلا – وسيظهر بعد إكمال الرد من هو الكذاب .

- وأما التدليس ، فهو يستشهد على كذبي بالإمام العز بن عبد السلام وهو :

إمام من أئمة الصوفية [راجع ترجمته في حسن المحاضرة للإمام السيوطي ، وطبقات الشافعية الكبرى للإمام التاج السبكي]

وإمام من أئمة السادة الأشاعرة [راجع ترجمته في طبقات الشافعية الكبرى للإمام التاج السبكي تجد ما يسرك من نصرته لمذهب الإمام الأشعري ومن ردوده على المجسمة والقائلين إن الله يتكلم بحرف وصوت]

ومن يقول بوجوب زيارة قبر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم [كما في كتابه قواعد الأحكام ]

ويجيز التوسل بالحبيب صلى الله عليه وسلم [انظر تحفة الأحوذي (10 / 25 )]

والمتابع لكل مشاركات فتى الصحابة يعلم رأيه في كل من سبق ، فكيف بعدها يستدل بهم أليس في ذلك عين التدليس ؟!!!!

- أما البتر والافتراء ، فيتضح فيما أورده من نص الإمام العز بن عبد السلام ، فقد اقتطعه واجتزئه على طريقة : لا تقربوا الصلاة وطريقة : فويل للمصلين ، وسيتضح ذلك بعد أن أعرض النص كاملا ليظهر كذب فتى الصحابة في أوضح صورة .

وبعد أحبتي في الله موعدنا الآن مع رد بهتان المدعو فتى الصحابة

بداية أعرض الآتي :

- من ترجمة الحافظ الذهبي في كتابه تاريخ الإسلام للإمام العز بن عبد السلام
[عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن . شيخ الإسلام ، وبقية الأئمة الأعلام ، أبو محمد السلمي ، الدمشقي ، الشافعي . ولد سنة تسعٍ أو ثمانٍ وسبعين وخمسمائة . وتفقه على الإمام فخر الدّين بن عساكر ؛ وقرأ الأصول والعربية . ودرس وأفتى وصنف ، وبرع في المذهب ، وبلغ رتبة الاجتهاد . وقصده الطلبة من البلاد . وانتهت إليه معرفة المذهب ودقائقه ، وتخرج به أئمة . وله التصانيف المفيدة ، والفتاوى السديدة . وكان إماماً ، ناسكاً ، ورعاً ، عابداً أمّاراً بالمعروف ، نهَّاءً عن المنكر ، لا يخاف في الله لومة لائم . وكان علم عصره في العلم ، جامعاً لفنونٍ متعددة ، عارفاً بالأصول والفروع والعربية ، مضافاً إلى ما جبل عليه من ترك التكلف ، مع الصلابة في الدّين. وشهرته تغني عن الإطناب في وصفه . قال الشيخ قطب الدّين: كان رحمه الله ، مع شدته ، فيه حسن محاضرة بالنوادر والأشعار ، وكان يحضر السماع ويرقص ويتواجد ]اهـ مختصرا

- من ترجمة الإمام اليافعي في كتابه مرآة الزمان للإمام العز بن عبد السلام
[وفيها توفي الشيخ الفقيه العلامة الإمام المفتي المدرس القاضي الخطيب سلطان العلماء، وفحل النجباء المقدم في عصره على سائر الأقران، بحر العلوم والمعارف والمعظم في البلدان، ذو التحقيق والإتقان والعرفان والإيقان. المشهود له بمصاحبة العلم والصلاح والجلالة والوجاهة والاحترام الذي أرسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم إليه مع الولي الشاذلي بالسلام، مفتي الأنام وشيخ الإسلام،عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام أبي القاسم السلمي الدمشقي الشافعي وبرع في، الفقه والأصول والعربية، ودرس وأفتى حتى قيل: بلغ رتبة الاجتهاد ، وانتهت إليه معرفة المذهب مع الزهد والورع، وقمعه للضلالات والبدع، وقيامه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلك مما عنه اشتهر، قالوا:وكان مع صلابته في الدين،وشدته فيه حسن المحاضرة بالنوادر والأشعار يحضر السماع ويرقص.]اهـ مختصرا

- من ترجمة الإمام السيوطي في كتابه حسن المحاضرة للإمام العز بن عبد السلام
[الشيخ عز الدين بن عبد السلام بن عبد العزيز بن أبي القاسم بن حسن بن محمد بن مهذب السلمي أبو محمد. شيخ الإسلام، سلطان العلماء. قال الذهبي في العبر: انتهت إليه معرفة المذهب، مع الزهد والورع، وبلغ رتبة الاجتهاد، وقدم مصر، فأقام بها أكثر من عشرين سنة؛ ناشرا العلم، آمرا بالمعروف، ناهيا للمنكر، يغلظ على الملوك فمن دونهم. ولما دخل مصر بالغ الشيخ زكي الدين المنذري في الأدب معه، وامتنع من الإفتاء لأجله، وقال: كنا نفتي قبل حضوره، وأما بعد حضوره فمنصب الفتيا متعين فيه. وألقى التفسير بمصر دروسا. وهو أول من فعل ذلك. له كرامات كثيرة، ولبس خرقة التصوف من الشهاب السهروردي. وكان يحضر عند الشيخ أبي الحسن الشاذلي ويسمع كلامه في الحقيقة ، ويعظمه . وقال الشيخ أبي الحسن الشاذلي : قيل لي: ما على وجه الأرض مجلس في الفقه أبهى من مجلس الشيخ عز الدين بن عبد السلام، وما على وجه الأرض مجلس في الحديث أبهى من مجلس الشيخ زكي الدين عبد العظيم، وما على وجه الأرض مجلس في علم الحقائق أبهى من مجلسك! وقال ابن كثير في تاريخه: انتهت إليه رياسة المذهب، وقصد بالفتاوي من الآفاق، ثم كان في آخر عمره لا يتقيد بالمذهب، بل اتسع نطاقه، وأفتى بما أدى إليه اجتهاده. وقال تلميذه ابن دقيق العيد: كان ابن عبد السلام أحد سلاطين العلماء. وقال الشيخ جمال الدين بن الحاجب: ابن عبد السلام أفقه من الغزالي. وحكى القاضي عز الدين البكاري أن الشيخ عز الدين بن عبد السلام أفتى مرة بشيء، ثم ظهر له أنه أخطأ، فنادى في مصر والقاهرة على نفسه: من أفتى له ابن عبد السلام بكذا، فلا يعمل به، فإنه خطأ. قال القطب اليونيني: وكان مع شدته وصلابته حسن المحاضرة بالنوادر والأشعار، يحضر السماع ويرقص فيه.]اهـ

- قال الإمام السيوطي في كتابه الحاوي للفتاوي تحت فصل : الفتاوى المتعلقة بالتصوف :
[أقول وكيف ينكر الذكر قائما والقيام ذاكرا وقد قال الله تعالى {الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم } (آل عمران :191) وقالت عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه ، وإن انضم إلى هذا القيام رقص أو نحوه فلا إنكار عليهم فذلك من لذات الشهود أو المواجيد ، وقد ورد في الحديث رقص جعفر بن أبي طالب بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم لما قال له : أشبهت خلقي وخلقي وذلك من لذة هذا الخطاب ولم ينكر ذلك عليه النبي صلى الله عليه وسلم فكان هذا أصلا في رقص الصوفية لما يدركونه من لذات المواجيد ، وقد صح القيام والرقص في مجالس الذكر والسماع من جماعة من كبار الأئمة منهم الشيخ الإمام عز الدين بن عبد السلام .]اهـ

فمما سبق يتضح الآتي :

- أن الأئمة الأعلام أثبتوا عن الإمام العز بن عبد السلام القيام والرقص أي التواجد والحركة في مجالس الذكر ، ولا مجال بعد ذلك ولا مكان للكذابين أمثال فتى الصحابة في الحديث في هذا الموضوع .

- ما تحدث عنه الأئمة الأعلام عن الرقص مفهومهم ومقصودهم منه هو الحركة والتواجد أي التعبير عن ما يجده الإنسان من انفعالات ناتجة عن التأثر بالذكر ، وهذا غير الرقص الذي نهى عنه الإمام العز بن عبد السلام في كتابه قواعد الأحكام على ما سيأتي.

فمن سيقرأ ما سبق ويقارنه بما أورده فتى الصحابة من نص منسوب للإمام العز بن عبد السلام قد يعتقد بوجود تناقض بين هذا وذاك ، فالأئمة الأعلام يثبتون تواجد وقيام الإمام العز ، والإمام العز ينفي مشروعية الرقص كما أورد فتى الصحابة .

والحقيقة أنه لا تناقض ولا يحزنون ، ولكنها واحدة من أكاذيب فتى الصحابة .

اقرأ معي أخي في الله ما بتره المدعو فتى الصحابة من قول للإمام العز من كتابه قواعد الأحكام ، وبعدها ستعلم ما هو الرقص الذي نهى عنه الإمام العز ، ولتقل بعدها ألا لعنة الله على الكاذبين .

يقول الإمام العز في كتابه قواعد الأحكام – وذلك عند حديثه على السماع ومراتبه –
[وإنما استحوذ الشيطان على قوم يظنون أن طربهم عند السماع إنما هو متعلق بالله عز وجل ولقد مانوا فيما قالوا وكذبوا فيما ادعوا من جهة أنهم عند سماع المطربات وجدوا لذتين اثنتين : إحداهما لذة المعارف والأحوال المتعلقة بذي الجلال . والثانية : لذة الأصوات والنغمات والكلمات الموزونات الموجبات للذات النفس التي ليست من الدين ولا متعلقة بأمور الدين ، فلما عظمت عندهم اللذتان غلطوا فظنوا أن مجموع اللذة إنما حصل بالمعارف والأحوال ، وليس كذلك بل الأغلب عليهم حصول لذات النفوس التي ليست من الدين بشيء .]اهـ

فالإمام العز رضي الله عنه يتكلم على قوم أدعياء استحوذ عليهم الشيطان ، يتصنعون الوجد والتواجد يصفقون ويرقصون عند سماع المطربات.

فأين هذا من ذاك ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ولكن المفاجئة بحق يا فتى الصحابة هو ما قاله سلطان العلماء في كتابه : زبد خلاصة التصوف المسمى بحل الرموز ، طبع دار الحسين الإسلامية – القاهرة – مصر – تحقيق الأستاذ الدكتور حسن جبر شقير أستاذ العقيدة والأخلاق والتصوف الإسلامي وعميد كلية الدعوة الإسلامية السابق بجامعة الأزهر الشريف .

يقول الإمام العز في (صـ 68 – 71) :
(الفصل الرابع عشر )
في السماع وأنواعه وحكمه
[واعلم أنه تحتم هاهنا ذكر السماع وما هو منه محظور وما هو مباح وما هو مستحب مستحسن فإن كثيرا من المتعمقين والمتقشفين كرهوه وأنكروه أصلا وفرعا وحقيقة وشرعا وهذا غلط منهم لأن ذلك يفضي إلى تخطئة كثير من أولياء الله وتفسيق كثير من العلماء إذ لا خلاف أنهم سمعوا الغناء وتواجدوا وأفضى إلى الصرخ والغشية والصعق فكيف ينسب إليهم نقص وهم سالكون أتم الأحوال .
وإنما يحتاج ذلك إلى تفصيل ونظر في أهل السماع واختلاف طبقاتهم فمن صح فهمه وحسن قصده وصقلت الرياضة مرآة قلبه وحلت نسمات العزيمة فضاء سره وصفاء من تصاعد أكدار أرض طبعه وبخار بشريته وخيالات مقابلة وسواسه وعري عن حظوظ الشهوات وتطهر عن دنس الشبهات فلا نقول إن سماعه حرام وفعله خطأ.

.... وأما الإنزعاج الذي يلحق المتواجد فمن ضعف حاله عن تحمل الوارد وذلك لازدحام أنوار اللطائف في دخول باب القلب فيلحقه دهش فيغيب بجوارحه ويستريح إلى الصعقة والصرخة والشهقة لغلبة وجده وقهر إرادته.

.....(واعلم) أنه قد حضر السماع وسمع وما قنع بالسماع حتى كشف القناع وتواجد وتحرك كثير من الأكابر والمشايخ والتابعين رحمهم الله وسمع من الصحابة عبد الله بن جعفر وعبد الله بن عمر وكان عمر يرى إباحة السماع .] اهـ مختصرا

- وقال في (صـ 74 ) :
(الفصل الخامس عشر )
في الغناء والضرب بالدف
[وأما الضرب بالدف والرقص ، فقد جاءت الرخص في إباحته للفرح والسرور في أيام الأعياد والعرس وقدوم الغائب والوليمة والعقيقة وقد ثبت جواز ذلك بالنص فمن ذلك إنشادهم وضربهم بالدف عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم وقولهم :
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعى لله داعي ] اهـ

- ويقول في (صـ 76 ، 77 ) :
[وقد ثبتت النصوص بالغناء في بيته وضرب الدف في حضرته ورقص الجيوش في مسجده وإنشاد الشعر بالأصوات الطيبة بين يديه فلا يجوز أن نقول بتحريم الغناء واستماعه وإباحته على الإطلاق .
بل يختلف ذلك باختلاف الأحوال والأشخاص وأرباب الرياء والإخلاص .]اهـ

وبعد :

أحبتي في الله هذا هو الإمام العز بن عبد السلام وهذا ما صح وثبت عنه ، لا ما بتره وافتراه فتى الصحابة في حقه.

فكفاك يا فتى الصحابة كذبا وافتراءا على أئمة المسلمين

حتى لا تكتب عند الله كذابا .
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 31, 2008 10:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
سهم النور ""


اتق الله ولا تكن كذابا ""



فأسوأ الناس الكذابون ::



,,, قلت عني اني ابتر النص ..



,,, نعن قد اختصرت النص,, ولم ابتره , حيث ان هذا لا يسمى بترا دام ان المعنى واحد ..





... وحتى يتبين كذبك ,, ويعلم القراء من هو الكذاب الاشر ..




... اليك هذا .

وسأورد النص كاملا من كتاب العز ابن عبد السلام ..



... وأريد من القراء ان يخبروني اين أجد عبارة جوازالرقص والتصفيق والخزعبلات ..




قال رحمه الله ::
وأما الرقص والتصفيق فخفة ورعونة مشبهة لرعونة الإناث لا يفعلها إلا راعن أو متصنع كذاب وكيف يتأتى الرقص المتزن بأوزان الغناء ممن طاش لبه وذهب قلبه، وقد قال عليه السلام: "خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"، ولم يكن أحد من هؤلاء الذين يقتدى بهم يفعل شيئا من ذلك. وإنما استحوذ الشيطان على قوم يظنون أن طربهم عند السماع إنما هو متعلق بالله عز وجل ولقد مانوا فيما قالوا وكذبوا فيما ادعوا من جهة أنهم عند سماع المطربات وجدوا لذتين اثنتين: إحداهما لذة المعارف والأحوال المتعلقة بذي الجلال. والثانية: لذة الأصوات والنغمات والكلمات الموزونات الموجبات للذات النفس التي ليست من الدين ولا متعلقة بأمور الدين، فلما عظمت عندهم اللذتان غلطوا فظنوا أن مجموع اللذة إنما حصل بالمعارف والأحوال، وليس كذلك بل الأغلب عليهم حصول لذات النفوس التي ليست من الدين بشيء. وقد حرم بعض العلماء التصفيق لقوله عليه السلام: "إنما التصفيق للنساء" ولعن عليه السلام المتشبهات من النساء بالرجال، والمتشبهين من الرجال بالنساء، ومن هاب الإله وأدرك شيئا من تعظيمه لم يتصور منه رقص ولا تصفيق، ولا يصدر التصفيق والرقص إلا من غبي جاهل، ولا يصدران من عاقل فاضل، ويدل على جهالة فاعلهما أن الشريعة لم ترد بهما في كتاب ولا سنة، ولم يفعل ذلك أحد الأنبياء ولا معتبر من أتباع الأنبياء، وإنما يفعل ذلك الجهلة السفهاء الذين التبست عليهم الحقائق بالأهواء، وقد قال تعالى: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ} وقد مضى السلف وأفاضل الخلف ولم يلابسوا شيئا من ذلك، ومن فعل ذلك أو اعتقد أنه غرض من أغراض نفسه وليس بقربة إلى ربه، فإن كان ممن يقتدى به ويعتقد أنه ما فعل ذلك إلا لكونه قربة فبئس ما صنع لإيهامه أن هذا من الطاعات، وإنما هو من أقبح الرعونات.



,,, فأين يا سهم عبارة العز ابن عبدالسلام .. بجواز الرقص والتصفيق


,,,, أكرر سؤوالي اين عبارة جواز الرقص والتصفيق في كتب العز ابن عبد السلام ..



,,, وقد أنكر هو ذلك مجمله ,, واستدل بحديث " انما التصفيق للنساء""


اين يا سهم الدجل"" عبار العز في جواز التصفيق


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 01, 2008 6:36 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

لسلطان مرة ثالثة

تركت مشاركتك " مثلة "

حتى يرى الناس خيبة الكذابين

لن أعلق إلا على قولك


" وقلت وسوف اعيد ما قلته للمرة المليون لمن لم يفهم ان كل الادله العقليه تقول ان الشلمغاني من اصول شيعيه وتحول الي الصوفيه بدليل ان شيوخ الصوفيه من شمال المغرب ومن اصول شيعيه ولا يمتم للعرب بشئ "



من قال لك أن الشلمغانى تحول من شيعى لصوفى؟؟

من ضحك عليك وغرر بك ؟؟

من ورطك

يمكن تجول من شيعى لأنصار سوء النية

المشهورة كذبا وزورا بأنصار السنة

حول من شيعى لمتمسلف

ممكن ؟ أم غير ممكن؟

أين الدليل يا " مصدق الكاذبين"

ارجع لربك وتب

واعقل

وخليك كبير

ثم الجنيد ومن قبله أبى هاشم وذو النون المصرى وسهل التسترى

والدارانى وابن أبى الحوارى والمحاسبى

وغيرهم

كانوا مغاربة

ما هذا الجهل

ثم هل المغاربة ليسوا من العرب

ولو كانوا كذلك

أليس البخارى ومسلم والترمذى وابن ماجة وغيرهم من غير العرب

ما هذا يا قوم

تعلم أخ " سلطان"

وابعد عن المتطرفين والخوارج والمتنطعين والجهلة

ارجع للسلف الصالح

وما تؤمن به ابحث عن دليله

واعرف ماذا يعنى الخلاف الفقهى

باقى كلامك لن أرد عليه لضحالته

أنت عاجز عن نقطة واحدة

فكيف ببقية النقاط

تركت مشاركتك هذا

وقرأ الكل المهازل

مرة أخرى

أين الدليل على أنه كان شيعيا ثم أصبح صوفيا

وإلا سيتهمك الناس إما بـ ......

أو بـ .............

فى انتظار ردك

الموضوعى فقط

وليس " الحلبنتيشى"

هدانا الله وإياكم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 01, 2008 12:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 27, 2008 3:42 pm
مشاركات: 44
مكان: الاسكندريه
نرجوا من الدكتور صبيح عرض موضوع التوامان الذي حذفه لما له من ارتباط في موضوعنا ؟؟؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 01, 2008 8:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
,,, أين انت يا سهم النور من الإجابة ؟؟؟




............... ننتظر منك التعليق على المشاركة الاخيرة ..





......... نريد منك ان تذكر لنا تصريحا بالجواز من كلام العز ابن عبد السلام نفسه , بجواز الرقص والتصفيق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟






... لا تنسى نتمى عودتك فبسرعة ؟؟



او تتنتظر من يسفعك في هذا ؟؟؟



... وجزاك الله خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2008 2:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
يبدو أن فتى الصحابة غير متابع لتسلسل الرد في الموضوع .

لقد رددت على موضوعك منذ يوم الجمعة ، ألم تره إلى الآن!!!!!!!!!!!!!!

عموما في الإعادة إفادة ، إليك الرد مرة أخرى.

وأخيرا ظهر فتى الصحابة فنراه وهو يحاول جاهدا الانتقال إلى الاستراتيجية الثانية للوهابية وهي القفز على المواضيع وتشتيتها ، وذلك بعد فشل الاستراتيجية الأولى (الكذب والافتراء) .

فوقف حائرا تائها ماذا يفعل ؟!!!!

وكيف يتسنى له تطبيق الاستراتيجية الثانية للوهابية (القفز على المواضيع وتشتيتها) ؟

فحدثته نفسه بأن يقوم بإسقاط بعض ما بداخله على الفقير ، لعل وعسى لا يلتفت أحد لكذبه هذه المرة ، أو لعل وعسى تذوب هذه الكذبة الصغيرة في خضم بحر أكاذيبه .

فإذا به يتهمني بالكذب ، ويأتي بنص لمن يا ترى ؟ لسلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام ويعرضه كدليل على كذبي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وما دري المسكين بما أوقع فيه نفسه ، وما دري بأنه بهذه المشاركة قد حاز قصب السبق في الكذب والتدليس والبتر والافتراء .

- ففي الكذب قد اتهمني بأنني كاذب أو على حسب قوله لم ير من هو أكذب مني – يبدو أنه لا ينظر في المرآة أو أنه لا يوجد عنده مرآة أصلا – وسيظهر بعد إكمال الرد من هو الكذاب .

- وأما التدليس ، فهو يستشهد على كذبي بالإمام العز بن عبد السلام وهو :

إمام من أئمة الصوفية [راجع ترجمته في حسن المحاضرة للإمام السيوطي ، وطبقات الشافعية الكبرى للإمام التاج السبكي]

وإمام من أئمة السادة الأشاعرة [راجع ترجمته في طبقات الشافعية الكبرى للإمام التاج السبكي تجد ما يسرك من نصرته لمذهب الإمام الأشعري ومن ردوده على المجسمة والقائلين إن الله يتكلم بحرف وصوت]

ومن يقول بوجوب زيارة قبر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم [كما في كتابه قواعد الأحكام ]

ويجيز التوسل بالحبيب صلى الله عليه وسلم [انظر تحفة الأحوذي (10 / 25 )]

والمتابع لكل مشاركات فتى الصحابة يعلم رأيه في كل من سبق ، فكيف بعدها يستدل بهم أليس في ذلك عين التدليس ؟!!!!

- أما البتر والافتراء ، فيتضح فيما أورده من نص الإمام العز بن عبد السلام ، فقد اقتطعه واجتزئه على طريقة : لا تقربوا الصلاة وطريقة : فويل للمصلين ، وسيتضح ذلك بعد أن أعرض النص كاملا ليظهر كذب فتى الصحابة في أوضح صورة .

وبعد أحبتي في الله موعدنا الآن مع رد بهتان المدعو فتى الصحابة

بداية أعرض الآتي :

- من ترجمة الحافظ الذهبي في كتابه تاريخ الإسلام للإمام العز بن عبد السلام
[عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن . شيخ الإسلام ، وبقية الأئمة الأعلام ، أبو محمد السلمي ، الدمشقي ، الشافعي . ولد سنة تسعٍ أو ثمانٍ وسبعين وخمسمائة . وتفقه على الإمام فخر الدّين بن عساكر ؛ وقرأ الأصول والعربية . ودرس وأفتى وصنف ، وبرع في المذهب ، وبلغ رتبة الاجتهاد . وقصده الطلبة من البلاد . وانتهت إليه معرفة المذهب ودقائقه ، وتخرج به أئمة . وله التصانيف المفيدة ، والفتاوى السديدة . وكان إماماً ، ناسكاً ، ورعاً ، عابداً أمّاراً بالمعروف ، نهَّاءً عن المنكر ، لا يخاف في الله لومة لائم . وكان علم عصره في العلم ، جامعاً لفنونٍ متعددة ، عارفاً بالأصول والفروع والعربية ، مضافاً إلى ما جبل عليه من ترك التكلف ، مع الصلابة في الدّين. وشهرته تغني عن الإطناب في وصفه . قال الشيخ قطب الدّين: كان رحمه الله ، مع شدته ، فيه حسن محاضرة بالنوادر والأشعار ، وكان يحضر السماع ويرقص ويتواجد ]اهـ مختصرا

- من ترجمة الإمام اليافعي في كتابه مرآة الزمان للإمام العز بن عبد السلام
[وفيها توفي الشيخ الفقيه العلامة الإمام المفتي المدرس القاضي الخطيب سلطان العلماء، وفحل النجباء المقدم في عصره على سائر الأقران، بحر العلوم والمعارف والمعظم في البلدان، ذو التحقيق والإتقان والعرفان والإيقان. المشهود له بمصاحبة العلم والصلاح والجلالة والوجاهة والاحترام الذي أرسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم إليه مع الولي الشاذلي بالسلام، مفتي الأنام وشيخ الإسلام،عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام أبي القاسم السلمي الدمشقي الشافعي وبرع في، الفقه والأصول والعربية، ودرس وأفتى حتى قيل: بلغ رتبة الاجتهاد ، وانتهت إليه معرفة المذهب مع الزهد والورع، وقمعه للضلالات والبدع، وقيامه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلك مما عنه اشتهر، قالوا:وكان مع صلابته في الدين،وشدته فيه حسن المحاضرة بالنوادر والأشعار يحضر السماع ويرقص.]اهـ مختصرا

- من ترجمة الإمام السيوطي في كتابه حسن المحاضرة للإمام العز بن عبد السلام
[الشيخ عز الدين بن عبد السلام بن عبد العزيز بن أبي القاسم بن حسن بن محمد بن مهذب السلمي أبو محمد. شيخ الإسلام، سلطان العلماء. قال الذهبي في العبر: انتهت إليه معرفة المذهب، مع الزهد والورع، وبلغ رتبة الاجتهاد، وقدم مصر، فأقام بها أكثر من عشرين سنة؛ ناشرا العلم، آمرا بالمعروف، ناهيا للمنكر، يغلظ على الملوك فمن دونهم. ولما دخل مصر بالغ الشيخ زكي الدين المنذري في الأدب معه، وامتنع من الإفتاء لأجله، وقال: كنا نفتي قبل حضوره، وأما بعد حضوره فمنصب الفتيا متعين فيه. وألقى التفسير بمصر دروسا. وهو أول من فعل ذلك. له كرامات كثيرة، ولبس خرقة التصوف من الشهاب السهروردي. وكان يحضر عند الشيخ أبي الحسن الشاذلي ويسمع كلامه في الحقيقة ، ويعظمه . وقال الشيخ أبي الحسن الشاذلي : قيل لي: ما على وجه الأرض مجلس في الفقه أبهى من مجلس الشيخ عز الدين بن عبد السلام، وما على وجه الأرض مجلس في الحديث أبهى من مجلس الشيخ زكي الدين عبد العظيم، وما على وجه الأرض مجلس في علم الحقائق أبهى من مجلسك! وقال ابن كثير في تاريخه: انتهت إليه رياسة المذهب، وقصد بالفتاوي من الآفاق، ثم كان في آخر عمره لا يتقيد بالمذهب، بل اتسع نطاقه، وأفتى بما أدى إليه اجتهاده. وقال تلميذه ابن دقيق العيد: كان ابن عبد السلام أحد سلاطين العلماء. وقال الشيخ جمال الدين بن الحاجب: ابن عبد السلام أفقه من الغزالي. وحكى القاضي عز الدين البكاري أن الشيخ عز الدين بن عبد السلام أفتى مرة بشيء، ثم ظهر له أنه أخطأ، فنادى في مصر والقاهرة على نفسه: من أفتى له ابن عبد السلام بكذا، فلا يعمل به، فإنه خطأ. قال القطب اليونيني: وكان مع شدته وصلابته حسن المحاضرة بالنوادر والأشعار، يحضر السماع ويرقص فيه.]اهـ

- قال الإمام السيوطي في كتابه الحاوي للفتاوي تحت فصل : الفتاوى المتعلقة بالتصوف :
[أقول وكيف ينكر الذكر قائما والقيام ذاكرا وقد قال الله تعالى {الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم } (آل عمران :191) وقالت عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه ، وإن انضم إلى هذا القيام رقص أو نحوه فلا إنكار عليهم فذلك من لذات الشهود أو المواجيد ، وقد ورد في الحديث رقص جعفر بن أبي طالب بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم لما قال له : أشبهت خلقي وخلقي وذلك من لذة هذا الخطاب ولم ينكر ذلك عليه النبي صلى الله عليه وسلم فكان هذا أصلا في رقص الصوفية لما يدركونه من لذات المواجيد ، وقد صح القيام والرقص في مجالس الذكر والسماع من جماعة من كبار الأئمة منهم شيخ الإسلام عز الدين بن عبد السلام .]اهـ

فمما سبق يتضح الآتي :

- أن الأئمة الأعلام أثبتوا عن الإمام العز بن عبد السلام القيام والرقص أي التواجد والحركة في مجالس الذكر ، ولا مجال بعد ذلك ولا مكان للكذابين أمثال فتى الصحابة في الحديث في هذا الموضوع .

- ما تحدث عنه الأئمة الأعلام عن الرقص مفهومهم ومقصودهم منه هو الحركة والتواجد أي التعبير عن ما يجده الإنسان من انفعالات ناتجة عن التأثر بالذكر ، وهذا غير الرقص الذي نهى عنه الإمام العز بن عبد السلام في كتابه قواعد الأحكام على ما سيأتي.

فمن سيقرأ ما سبق ويقارنه بما أورده فتى الصحابة من نص منسوب للإمام العز بن عبد السلام قد يعتقد بوجود تناقض بين هذا وذاك ، فالأئمة الأعلام يثبتون تواجد وقيام الإمام العز ، والإمام العز ينفي مشروعية الرقص كما أورد فتى الصحابة .

والحقيقة أنه لا تناقض ولا يحزنون ، ولكنها واحدة من أكاذيب فتى الصحابة .

اقرأ معي أخي في الله ما بتره المدعو فتى الصحابة من قول للإمام العز من كتابه قواعد الأحكام ، وبعدها ستعلم ما هو الرقص الذي نهى عنه الإمام العز ، ولتقل بعدها ألا لعنة الله على الكاذبين .

يقول الإمام العز في كتابه قواعد الأحكام – وذلك عند حديثه على السماع ومراتبه –
[وإنما استحوذ الشيطان على قوم يظنون أن طربهم عند السماع إنما هو متعلق بالله عز وجل ولقد مانوا فيما قالوا وكذبوا فيما ادعوا من جهة أنهم عند سماع المطربات وجدوا لذتين اثنتين : إحداهما لذة المعارف والأحوال المتعلقة بذي الجلال . والثانية : لذة الأصوات والنغمات والكلمات الموزونات الموجبات للذات النفس التي ليست من الدين ولا متعلقة بأمور الدين ، فلما عظمت عندهم اللذتان غلطوا فظنوا أن مجموع اللذة إنما حصل بالمعارف والأحوال ، وليس كذلك بل الأغلب عليهم حصول لذات النفوس التي ليست من الدين بشيء .]اهـ

والفقرة السابقة هي ما سبق الجزء الذي نقله لنا فتى الصحابة

فالإمام العز رضي الله عنه يتكلم على قوم أدعياء استحوذ عليهم الشيطان ، يتصنعون الوجد والتواجد يصفقون ويرقصون عند سماع المطربات.

فأين هذا من ذاك ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ولكن المفاجئة بحق يا فتى الصحابة هو ما قاله سلطان العلماء في كتابه : زبد خلاصة التصوف المسمى بحل الرموز ، طبع دار الحسين الإسلامية – القاهرة – مصر – تحقيق الأستاذ الدكتور حسن جبر شقير أستاذ العقيدة والأخلاق والتصوف الإسلامي وعميد كلية الدعوة الإسلامية السابق بجامعة الأزهر الشريف .

يقول الإمام العز في (صـ 68 – 71) :
(الفصل الرابع عشر )
في السماع وأنواعه وحكمه
[واعلم أنه تحتم هاهنا ذكر السماع وما هو منه محظور وما هو مباح وما هو مستحب مستحسن فإن كثيرا من المتعمقين والمتقشفين كرهوه وأنكروه أصلا وفرعا وحقيقة وشرعا وهذا غلط منهم لأن ذلك يفضي إلى تخطئة كثير من أولياء الله وتفسيق كثير من العلماء إذ لا خلاف أنهم سمعوا الغناء وتواجدوا وأفضى إلى الصرخ والغشية والصعق فكيف ينسب إليهم نقص وهم سالكون أتم الأحوال .
وإنما يحتاج ذلك إلى تفصيل ونظر في أهل السماع واختلاف طبقاتهم فمن صح فهمه وحسن قصده وصقلت الرياضة مرآة قلبه وحلت نسمات العزيمة فضاء سره وصفاء من تصاعد أكدار أرض طبعه وبخار بشريته وخيالات مقابلة وسواسه وعري عن حظوظ الشهوات وتطهر عن دنس الشبهات فلا نقول إن سماعه حرام وفعله خطأ.

.... وأما الإنزعاج الذي يلحق المتواجد فمن ضعف حاله عن تحمل الوارد وذلك لازدحام أنوار اللطائف في دخول باب القلب فيلحقه دهش فيغيب بجوارحه ويستريح إلى الصعقة والصرخة والشهقة لغلبة وجده وقهر إرادته.

.....(واعلم) أنه قد حضر السماع وسمع وما قنع بالسماع حتى كشف القناع وتواجد وتحرك كثير من الأكابر والمشايخ والتابعين رحمهم الله وسمع من الصحابة عبد الله بن جعفر وعبد الله بن عمر وكان عمر يرى إباحة السماع .] اهـ مختصرا

- وقال في (صـ 74 ) :
(الفصل الخامس عشر )
في الغناء والضرب بالدف
[وأما الضرب بالدف والرقص ، فقد جاءت الرخص في إباحته للفرح والسرور في أيام الأعياد والعرس وقدوم الغائب والوليمة والعقيقة وقد ثبت جواز ذلك بالنص فمن ذلك إنشادهم وضربهم بالدف عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم وقولهم :
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعى لله داعي ] اهـ

- ويقول في (صـ 76 ، 77 ) :
[وقد ثبتت النصوص بالغناء في بيته وضرب الدف في حضرته ورقص الجيوش في مسجده وإنشاد الشعر بالأصوات الطيبة بين يديه فلا يجوز أن نقول بتحريم الغناء واستماعه وإباحته على الإطلاق .
بل يختلف ذلك باختلاف الأحوال والأشخاص وأرباب الرياء والإخلاص .]اهـ

وبعد :

أحبتي في الله هذا هو الإمام العز بن عبد السلام وهذا ما صح وثبت عنه ، لا ما بتره وافتراه فتى الصحابة في حقه.

فكفاك يا فتى الصحابة كذبا وافتراءا على أئمة المسلمين

حتى لا تكتب عند الله كذابا . [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2008 5:56 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668


يا ترى أنت فيــــن

يا ترى أنت فين يا اخ " سلطان"

موضوع التوأمان فيه رد على الكذاب الذى تنقل عنه؟؟

الكذاب ( اللى لابس تاج الجزيرة ـ جزيرة الدجال )



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2008 8:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 27, 2008 3:42 pm
مشاركات: 44
مكان: الاسكندريه
ْْْxXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX

XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2008 8:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 27, 2008 3:42 pm
مشاركات: 44
مكان: الاسكندريه
انا موجود لا تقلق يا دكتور ----------- بس انت اسمح لي بطرح المواضيع وستجد ما يسرك ويكشف الاكاذيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2008 9:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 27, 2008 3:42 pm
مشاركات: 44
مكان: الاسكندريه
[XXXXXXXXXXXXXXXXXXXX

XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX

XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 03, 2008 12:06 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668


قال الأخ سلطان

بس انت اسمح لي بطرح المواضيع وستجد ما يسرك "

ما يسرنى هو :
"
لسلطان مرة رابعة

تركت مشاركتك " مثلة "

حتى يرى الناس خيبة الكذابين

لن أعلق إلا على قولك



" وقلت وسوف اعيد ما قلته للمرة المليون لمن لم يفهم ان كل الادله العقليه تقول ان الشلمغاني من اصول شيعيه وتحول الي الصوفيه بدليل ان شيوخ الصوفيه من شمال المغرب ومن اصول شيعيه ولا يمتم للعرب بشئ "




من قال لك أن الشلمغانى تحول من شيعى لصوفى؟؟

من ضحك عليك وغرر بك ؟؟

من ورطك

يمكن تجول من شيعى لأنصار سوء النية

المشهورة كذبا وزورا بأنصار السنة

حول من شيعى لمتمسلف

ممكن ؟ أم غير ممكن؟

أين الدليل يا " مصدق الكاذبين"

ارجع لربك وتب

واعقل

وخليك كبير

ثم الجنيد ومن قبله أبى هاشم وذو النون المصرى وسهل التسترى

والدارانى وابن أبى الحوارى والمحاسبى

وغيرهم

كانوا مغاربة

ما هذا الجهل

ثم هل المغاربة ليسوا من العرب

ولو كانوا كذلك

أليس البخارى ومسلم والترمذى وابن ماجة وغيرهم من غير العرب

ما هذا يا قوم

تعلم أخ " سلطان"

وابعد عن المتطرفين والخوارج والمتنطعين والجهلة

ارجع للسلف الصالح

وما تؤمن به ابحث عن دليله

واعرف ماذا يعنى الخلاف الفقهى

باقى كلامك لن أرد عليه لضحالته

أنت عاجز عن نقطة واحدة

فكيف ببقية النقاط

تركت مشاركتك هذا

وقرأ الكل المهازل

مرة أخرى

أين الدليل على أنه كان شيعيا ثم أصبح صوفيا

وإلا سيتهمك الناس إما بـ ......

أو بـ .............

فى انتظار ردك

الموضوعى فقط

وليس " الحلبنتيشى"

هدانا الله وإياكم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 03, 2008 12:58 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
يا سلطان

أما تستحي ؟!!!!!!!!!

أما تخجل من نفسك؟!!!!!!!!!!!

تكفر وتفسق أئمة المسلمين وعمدتك في ذلك أحمد صبحي منصور والمستشرقين ، ومن تنقل عنهم من الكذابين .

اتق الله في نفسك

وخلي عندك .....

وفضحا لأكاذيبك إليك هذا الرابط :

[web]http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=3172[/web][/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 03, 2008 12:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 27, 2008 3:42 pm
مشاركات: 44
مكان: الاسكندريه
[size=24]المفروض انكم انتم الذين تستحم من كثره شطب الردود التي لها علاقه بهذا الموضوع -- لماذا ؟؟ اليست علي هواكم ام بها الادله العقليه التي تدفنون رؤسكم منها ؟ وكيف تشطبون ردودي دائما ,وهي خاصه بنفس الموضوع ؟ وكيف استطيع الكتابه لافضح اكاذيبكم ؟ الم اقل لكم من قبل ان الاعداد لحظري قادم وهاهو كما توقعت ولكن باسلوب الماكرين -- وارجوها صراحه هل اكتب مواضيع ام لا ؟ وان كان هذا منع بطريقه جديده او حجه واهيه لحفظ ماء الوجه فليكن لكم ما تشاؤن وسوف انسحب واترك لكم الساحه بتخاريفها . واذا كان لديكم الشجاعه اعرضوا الموضوع والردود خاصتي بلا حذف علي رابط كما تفعلون في مواضيعكم حتي لا نشتت القارئ وحتي يعلم كل قاري من انتم ؟ واذا احببتم ان اعرض مواضيعي حتي نتناقش فيها فاهلا بكم فانتم تقوموا بعرض مواضيعكم ولا استطيع مثلكم ؟

الهروب الهروب الهروب والتعلق بنقطه واحده كمسمار جحا كما يقول المثل المصري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 03, 2008 12:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 27, 2008 3:42 pm
مشاركات: 44
مكان: الاسكندريه
حتي يعلم القارئ الغير صوفي بمدي التدليس الصوفي -- اقول له كل ما هو مشطوب في هذا المنتدي من ردودي فهو رد له ارتباط بنفس الموضوع .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 85 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 29 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط