موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: معاوية محمد هيكل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 16, 2009 8:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14708
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
بدعة الاحتفال بالمولد النبوي وأثرها في فساد المعتقد .

هكذا تصدر هذا العنوان غلاف ما يسمى بمجلة التوحيد العدد 447 – عدد شهر ربيع الأول 1430هـ ، وهذه المجلة هي الناطقة بلسان ما يعرف بجماعة أنصار السنة المحمدية بمصر .

فالاحتفال بميلاد خير البشر صار من أسباب فساد المعتقد .

وقد انبرى المدعو [ معاوية محمد هيكل ] كاتب هذا المقال في سرد سلسلة الأكاذيب الوهابية المعتادة والتي لا يملون من تكرارها كل عام .

ومع بعض فقرات هذا المقال الساقط أحبتي في الله لنا وقفة ، أسأل الحق عز وجل أن ينفع بها .

قالوا قديما الكتاب يقرأ من عنوانه ، وهذا القول ينطبق على عنوان هذا المقال.

فقد رمى صاحبه المحتفلين بمولد سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم – بالبدعة المؤدية إلى فساد المعتقد .

وبنظرة بسيطة نجد أن هذا الكاتب قد رمى كل من الآتي اسمه بالبدعة المؤدية إلى فساد المعتقد – حيث أن كل هؤلاء قد أجازوا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف –

- الإمام الحافظ شيخ الإسلام "أحمد بن حجر العسقلاني" كما أورد ذلك الإمام السيوطي في "فتوى حسن المقصد" مذكورة في كتاب "الحاوي للفتاوى" )[1 / 181 :189 ].

- الإمام الحافظ "جلال الدين السيوطي" كما ورد في الفتوى المشار إليها سابقا .

- الإمام "عبد الله ابن الحاج" كما ذكر الإمام السيوطي في فتواه المشار إليها .

- الحافظ السخاوي نقل عنه الإمام "ملا علي القاري"في كتابه"المورد الروي "صـ307 أنه قال(بل خرج شيخ مشايخ الإسلام العلامة أبو الفضل ابن حجر-العسقلاني-الأستاذ المعتبر تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته فعل المولد على أصل ثابت يميل إلى الاستناد إليه كل همام........ الخ ) اهـ وقد سبق ذكر هذا الأصل .

- الإمام الحافظ "القسطلاني"في كتابه"المواهب اللدنية"ج1/ صـ148

- الإمام خاتمة المحدثين "الزرقاني" في شرحه على "المواهب اللدنية"

- الإمام الحافظ أبو شامة في كتابه [الباعث على إنكار البدع (1 / 23 ، 24 ) ] .

- الإمام شيخ الإسلام "ابن حجر الهيتمي المكي" في كتابه "الفتاوى الحديثية"صـ 202 حيث أجاز الاحتفال بالموالد التي تشتمل على خير كصدقة وذكر وصلاة وسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومدحه وأن تخلو من الشرور ، آي أنه يقول بمشروعية الاحتفال وجوازه.

أسماء بعض الأئمة الذين لم يكتفوا بإجازتهم الاحتفال ولكن ألفوا موالد – أي نظما من الشعر أو النثر يروي هذه الذكرى العطرة

- الإمام الحافظ "ابن دحية " كما أورد الإمام السيوطي في فتوى حسن المقصد في عمل المولد .

- الإمام شيخ القراء "الحافظ شمس الدين الجزري"له مولد اسمه"عرف التعريف بالمولد الشريف" وذكره الإمام السيوطي في فتواه .

- الإمام الحافظ "ابن ناصر الدمشقي" له مولد اسمه"مورد الصادي في مولد الهادي"وقد ذكره الإمام السيوطي في الفتوى وانظر أيضا كتاب"كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون"صـ319 .

- العلامة المحدث الفقيه"ملا على القاري" له مولد اسمه "المولد الروي في المولد النبوي" طبع في مصر بمطبعة السعادة عام 1980مـ .

- الإمام الحافظ"أبى الفرج بن الجوزي"له مولد مشهور يسمى العروس طبع عدة مرات .

- الإمام الحافظ "العراقي"له مولد أسماه (المورد الهني في المولد السني) وقد ذكره ضمن مؤلفاته الحافظ ابن فهد في ذيله على "التذكرة" .

- الإمام الحافظ "السخاوي"صنف مولدا نبويا سماه"الفخر العلوي في المولد النبوي"ذكره في كتابه الضوء اللامع "ج8 صـ18 " .

- الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين

- الشيخ الصالح عمر بن محمد الملا

فكل هؤلاء ومعهم الملايين من المسلمين على مر العصور في نظر كاتب المقال من أهل البدع المؤدية إلى فساد المعتقد ، لا لشيء إلا لإجازتهم الاحتفال بمولد سيدنا رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم –

فمن هذا الفسل الذي لا يخجل من تلك الوقاحة المتناهية التي جعلته لا يستحي من الوقيعة في كل هؤلاء ورميهم بالبدعة المؤدية إلى فساد المعتقد ؟!!!!!!!!!

- ثم نراه ينسل بعد تقديمه لمقالته بجمل امتدح بها جماعته المزعومة ووصفها بأنها داعية للناس إلى الكتاب والسنة ، فيقول (صـ 45 ) :

[ فأي إحداث أو ابتداع أو تقليد لأحد إنما هو استدراك على الشريعة وجرأة شنيعة ينادي بها صاحبها أن الشريعة لم تكتمل فاحتاجت إلى إحداثه وابتداعه ] اهـ

مرة ثانية يقع هذا الشخص في العلماء والأئمة الأعلام ، ليس فقط فيمن أجاز منهم الاحتفال بالمولد الشريف ولكن في كل من قلد إمام من أئمة المسلمين ، فها هو ذا يغمز ويلمز أتباع المذاهب وأئمتهم . وها هو ذا يغمز ويلمز من قسم البدعة إلى حسنة وسيئة أو إلى أي تقسيم مما قال به الأئمة الأعلام .

فهل تدري يا غافل يا من تقرأ بلا تدبر من يغمز ويلمز هذا الكاتب في مقالته تلك ، إن كنت لا تدري فارجع إلى الرابط التالي واختر لنفسك مع من تسير :

viewtopic.php?t=4470

- ثم نراه كأي وهابي لا يكل ولا يمل من ترديد نفس الترهات والتفاهات التي لا يستحون من لوكها فنراه يقول ( 45 ، 46 ) :

[ نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغلو في شخصه صلى الله عليه وسلم فقال : لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله . أي لا تغلوا في مدحي وتعظيمي كما غلت النصارى في مديح المسيح وتعظيمه فقد كان الإطراء هو بداية الغلو في عيسى والادعاء أنه الله أو ابن الله أو ثالث ثلاثة والإطراء هو مجاوزة المدح والكذب فيه ولذلك كانت الحيطة التي لم ينتفع بها البعض كصاحب البردة " البوصيري " حين قال :

فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم

فجعل الدنيا والآخرة من عطاء النبي وإفضاله وجزم بأنه يعلم ما في اللوح المحفوظ ومن عجيب الأمر أن الشيطان زين لهم أعمالهم وأظهر لهم ما يصنعون في صورة محبة النبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمه ، ثم قال مبالغا في غلوه :

يا أكرم الرسل مالي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم

فتأمل ما في هذا البيت من الشرك ] اهـ


لا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون .

اتهام بالغلو وتلبيس الشيطان وتزيينه ، ورمي بالشرك كل هذا موجه لمن يحتفل بمولد خير البشر – صلى الله عليه وآله وسلم –

فحسبنا الله ونعم الوكيل .

[عن عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوما فصلى على أهل أحد صلاته على الميت ثم انصرف إلى المنبر فقال :

إني فرط لكم وأنا شهيد عليكم وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن وإني أعطيت مفاتيح خزائن الأرض أو مفاتيح الأرض وإني والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا فيها .]اهـ

أخرجه البخاري (1/ 451) ، (4/ 1486) ، (4/ 1498) ، (5/ 2361) ، (5 / 2408) ، ومسلم (4/ 1795) ، (4/ 1976) ، وابن حبان (7/473) ، (7/ 474) ، والبيهقي (4/14) ، وأبو يعلى (3/287) ، وابن الضحاك (5/45) ، والطبراني (17/278) ، (17/279) ، وأبو نعيم (8/186) .

في هذا الحديث الشريف الرد الشافي والجواب الكافي على خزعبلات هذا الوهابي .

ونستطرد معه ونقول :

- أين أنت من مدائح سيدنا حسان بن ثابت وسيدنا كعب بن زهير رضي الله عنهما وغيرهما من سادتنا الصحابة رضي الله عنهم أجمعين في مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، هل أشرك هؤلاء ووقعوا في الغلو الذي تزعمه ؟

- أما أن يطبع شيخك محمد حامد الفقي في 4 شوال 1369هـ كتابا بعنوان :

أزهار من رياض سيرة الإمام العادل حضرة صاحب الجلالة مولاي الملك المعظم عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود لمناسبة الاحتفال بذكرى مرور خمسين عاما على دخول جلالته الرياض في 4 شوال 1319 هـ

فهذا ليس من الغلو في شيء !!!!!!!!

أما أن يؤلف إخوانك الوهابية كتابا بعنوان [ الممتاز في مناقب ابن باز ] فهذا ليس من الغلو في شيء !!!!!!!!

أما أن يدعي ابن تيمية الكشف والإخبار عما في اللوح المحفوظ ويقره على ذلك تلامذته فهذا ليس من الغلو في شيء!!!!!

تابع أخي القارئ كرامات ومكاشفات قطب الوهابية الرباني ونورهم الشعشعاني ابن تيمية الحراني على الرابط التالي ، واحكم بعدها على أمثال هذا الدعي الوهابي الأفاك :

viewtopic.php?t=3283

أما عن هذيانه المحموم نحو التطاول على الإمام البوصيري رضي الله عنه ، فتجد أخي في الله على الرابط التالي ما يكشف لك عن حقيقة هذا الكاتب وأمثاله من الوهابية الخوارج

viewtopic.php?t=3594

- ثم يواصل هذا الدعيّ الأفاك أكاذيبه قائلا (46):

[ من الأعياد التي أحدثت في الإسلام بعد القرون الثلاثة المفضلة عيد المولد النبوي ، أحدثه الشيعة الفاطميون العبيديون ولا يزال المبتدعة – خاصة الصوفية منهم – يحتفلون به وبعضهم يغالي في الاحتفال به حتى جعله أفضل من العيدين الشرعيين العظيمين الفطر والأضحى ] اهـ

قلت سبحان الله على التوقح والسفه ، فهل يريد هذا المخلوق من الأمة أن تفرح بنجاة سيدنا إسماعيل عليه السلام ، ولا تفرح بمولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ؟!!!!!!!!!!!!

هل يغضبك أيها النكرة أن تحتفل الأمة بميلاد خير خلق الله ؟!!!!!!!!

أليس لو أعملت عقلك – إن كان موجود من الأساس – وقست فرح المسلمين بمولد نبيهم عليه الصلاة والسلام على فرحهم بنجاة نبي الله إسماعيل عليه السلام ، لوجدت أن هذا يصلح أصلا أصيلا للاحتفال ؟!!!!!!!!

ثم هل لترهب الناس من مشروعية الاحتفال بالمولد الشريف تلصقه بالعبيديين ، أليس ذلك فيه من الكذب والتدليس ما فيه ؟!!!!!!!!!!!

سبق في بداية الرد أن قدمت أسماء الأئمة الأعلام الذين أجازوا الاحتفال واستخرجوا من الشريعة الغراء أصلا لذلك ، فهل أمثال ابن حجر العسقلاني والسيوطي والسخاوي وابن الحاج وأبو شامة من العبيديين ؟!!!!!

هل تعتبرهم أنت كذلك ؟!!!!

أم هل تعلم الحق وتكذب وتفتري ؟!!!!

أم أنت جاهل وتتكلم بما لا تدري ؟!!!!!

فاختر لنفسك من أي صنف تكون .

قال الإمام الحافظ العلامة جلال الدين السيوطي في كتاب الحاوي للفتاوي ( 1 / 181 ، 182 ) :

[وأول من أحدث فعل ذلك صاحب أربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد وكان له آثار حسنة وهو الذي عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون .

قال ابن كثير في تاريخه :

كان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالا هائلا وكان شهما شجاعا بطلا عاقلا عالما عادلا رحمه الله وأكرم مثواه، قال وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب بن دحية مجلدا في المولد النبوي سماه (التنوير في مولد البشير النذير) فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في الملك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة .

وقال سبط بن الجوزي في مرآة الزمان:

حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد أنه عد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس غنم شوي وعشرة آلاف دجاجة ومائة فرس ومائة ألف زبدية وثلاثين ألف صحن حلوى، قال وكان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية فيخلع عليهم ويطلق لهم ويعمل للصوفية سماعا من الظهر إلى الفجر ويرقص بنفسه معهم وكان يصرف على المولد في كل سنة ثلاث مائة ألف دينار وكانت له دار ضيافة للوافدين من أي جهة على أي صفة فكان يصرف على هذه الدار في كل سنة مائة ألف دينار وكان يستفك من الفرنج في كل سنة أسارى بمائتي ألف دينار وكان يصرف على الحرمين والمياه بدرب الحجاز في كل سنة ثلاثين ألف دينار هذا كله سوى صدقات السر، وحكت زوجته ربيعة خاتون بنت أيوب أخت الملك الناصر صلاح الدين أن قميصه كان من كرباس غليظ لا يساوي خمسة دراهم قالت : فعاتبته في ذلك فقال لبسي ثوبا بخمسة وأتصدق بالباقي خير من أن ألبس ثوبا مثمنا وأدع الفقير والمسكين .

وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ أبي الخطاب بن دحية :

كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء قدم من المغرب فدخل الشام والعراق واجتاز بأربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي فعمل له كتاب التنوير في مولد البشير النذير وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار قال وقد سمعناه على السلطان في ستة مجالس في سنة خمس وعشرين وستمائة انتهى.] اهـ كلام الإمام السيوطي

فمن نصدق يا هذا ، هل نصدق أكاذيبك هذه أم نصدق هؤلاء الأئمة الأعلام .

إنما قدوتنا وعمدتنا أيها الكذاب في الاحتفال بمولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ما قرره هؤلاء الأئمة الأعلام ، وليس كما تفتري وتكذب أنت وترمينا بتقليد العبيديين .

وتلاحظ أخي القارئ أن هذا الكاتب أخذها فرصة للربط بين المبتدعة والروافض من جهة وبين السادة الصوفية من جهة أخرى راميا إياهم بالبدعة – وحاشاهم من ذلك – ليزداد كذبا على كذب وفجور على فجور.

وإليك أخي القارئ هذين الرابطين لإضافة المزيد من الأضواء على بهتان هذا الشخص وأكاذيبه ، وكلاهما يكفيان بإذن الله لقطع ألسنة أهل الكذب والبهتان كهذا الكاتب الدعيّ

viewtopic.php?t=3192&start=0

viewtopic.php?t=2786&start=0

- ثم يواصل هذا الدعيّ الأفاك سلسلة أكاذيبه قائلا ( صـ 47 ) :

[ أن هذه البدعة تسربت إلى الملك المظفر صاحب (إربل) في القرن السادس الهجري عن طريق أحد كبار الصوفية والذي يظهر أنه أخذها من العبيديين ] اهـ

أولا : أبرأ إلى الله من هذه المجازفات والمغالطات التي يحاول من خلالها هذا الشخص أن يصور حكام المسلمين وصلحائهم وكأنهم مجموعة من السذج والبلهاء تنطلي عليهم بدع العبيديين .

ثانيا : قد تقدم مرارا فيما سبق تفصيلا حول كل من صاحب (إربل) ومن عناه هذا الشخص بأنه أحد كبار المتصوفة ، ولا بأس بأن نذكره هنا مرة أخرى إمعانا في كشف زيف هذا الشخص .

فأما عن صاحب أربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين فقد قالوا عنه :

1- [وكان شهما شجاعا بطلا عاقلا عالما عادلا رحمه الله وأكرم مثواه وقد طالت مدته في الملك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة ] ابن كثير في البداية والنهاية

2- [وكان متواضعا، خيرا، سنيا، يحب الفقهاء والمحدثين ] الذهبي في السير

3- [أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد وكان له آثار حسنة وهو الذي عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون .] السيوطي في الحاوي .

فأما عمن عناه هذا الشخص بأنه أحد كبار المتصوفة وقال أنه يظهر أنه أخذ هذه البدعة من العبيديين فقد قال عنه الإمام أبو شامة في كتابه [الباعث على إنكار البدع (1 / 23 ،24 ) :

[وكان أول من فعل ذلك بالموصل الشيخ عمر بن محمد الملا أحد الصالحين المشهورين وبه اقتدى في ذلك صاحب أربل وغيره رحمهم الله تعالى ]

فأين هذا مما يقوله هذا الدعيّ الأفاك ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وأغرب ما كتبه هذا الشخص ببرود يحسد عليه هو قوله :

[ولم ينقل الاحتفال بهذه البدعة عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين ، المتمسكين بآثار المتقدمين بل هو بدعة أحدثها البطالون وبشهوة نفس اعتنى بها الأكالون ] اهـ

أقول : إذا كل من الآتي ذكرهم ليسوا في نظرك من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين ، المتمسكين بآثار المتقدمين بل هم من البطالين واعتنوا بالمولد لأنهم من الأكالين - لأنهم كما سبق وتقدم أجازوا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف:

- الإمام الحافظ شيخ الإسلام "أحمد بن حجر العسقلاني"

- الإمام الحافظ "جلال الدين السيوطي"

-الإمام "عبد الله ابن الحاج"

-الحافظ السخاوي

-الإمام الحافظ "القسطلاني"

-الإمام خاتمة المحدثين "الزرقاني"

- الإمام الحافظ أبو شامة في كتابه

-الإمام شيخ الإسلام "ابن حجر الهيتمي المكي"

-الإمام الحافظ "ابن دحية "

-الإمام شيخ القراء "الحافظ شمس الدين الجزري"

- الإمام الحافظ "ابن ناصر الدمشقي"

- العلامة المحدث الفقيه"ملا على القاري

- الإمام الحافظ"أبى الفرج بن الجوزي"

- الإمام الحافظ "العراقي"

- الإمام الحافظ "السخاوي

فكلام هذا الشخص المتقدم يحتمل ثلاثة أمور :

1- إما أنه جاهل مضحوك عليه لايدري من هم من أجازوا الاحتفال .

2- وإما أنه يعلمهم جيدا ويعلم أنهم علماء أجلاء ولكنه يكذب ويفتري .

3- وإما أنه بالفعل لا يعتقد في هؤلاء الأعلام أكثر من أنهم مبتدعة أحدثوا بدعة حال كونهم

بطالون ولهم شهوة نفس اعتنوا بها لأنهم أكالون .

فتنبه يا غافل وتدبر ، فقد ثبت بما لايدع مجالا للشك أن من أحدثه واحد من كبار الصالحين وتوسع فيه ملك عادل وارتضاه أئمة أعلام .

فقارن بين هراء هذا الشخص وبين أقوال الأئمة الأعلام

وإليك أخي في الله هذا الرابط لعل الله يجعل فيه خيرا

viewtopic.php?t=4415[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط