موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: متى تطلع الشمس من مغربها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 5:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة

الأخ الحبيب الفاضل (وليد مختار) :

جزيت من الله خيراً على كلماتك الرقيقة ودعواتك الطيبات وحسن ظنك بالفقير ، وعلى مرورك الكريم.

وأسألك ألا تقطع الدعاء لأخيك بظهر الغيب.

فالموضوع معقد ومتشابك.

فاللهم يسر وأعن.

بجاه حبيبك ومصطفاك ، عليه وعلى آله أفضل صلواتك وتسليماتك.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: متى تطلع الشمس من مغربها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:14 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة

مما ورد عن أن أول العلامات ليس طلوع الشمس من مغربها ما يلي :

- المستدرك على الصحيحين ج3/ص686
[6520أخبرني إسماعيل بن علي الحطبي ثنا محمد بن العباس المؤدب ثنا عبيد بن إسحاق العطار ثنا محمد بن الفضيل عن أشعث بن سوار عن عبد الملك بن ميسرة عن أبي الطفيل عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تجيء الريح التي يقبض الله فيها نفس كل مؤمن ثم طلوع الشمس من مغربها وهي الآية التي ذكرها الله عز وجل في كتابه.]اهـ

- الجامع ج11/ص378
[20792أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن عبد الملك بن عمير عن رجل عن ربيعة الجرشي قال عشر آيات بين يدي الساعة خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بحجاز العرب والرابعة الدجال والخامسة عيسى والسادسة دابة الأرض والسابعة الدخان والثامنة خروج يأجوج ومأجوج والتاسعة ريح بادرة طيبة يرسلها الله فيقبض بتلك الريح نفس كل مؤمن والعاشرة طلوع الشمس من مغربها.]اهـ

- السنن الواردة في الفتن ج5/ص977 ، 978
[حدثنا عبدالرحمن بن عثمان حدثنا أحمد بن ثابت حدثنا سعيد بن عثمان حدثنا نصر بن مرزوق حدثنا على بن معبد حدثنا عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن عبدالملك أبي زيد عن رجل من أهل الكوفة مولى لعثمان ثقة عن ربيعة الجرشي قال عشر آيات بين يدي الساعة خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بحجاز العرب والرابعة الدجال والخامسة نزول عيسى ابن مريم والسادسة الدابة والسابعة الدخان والثامنة يأجوج ومأجوج والتاسعة ريح باردة لا تبقى نفس مؤمنة إلا قبضت في تلك الريح والعاشرة طلوع الشمس من مغربها.]اهـ

- الفتن ج1/ص56
[91حدثنا الحكم بن نافع عن أرطاة بن المنذر قال بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تكون في أمتي أربع فتن يصيب أمتي في آخرها فتن مترادفة فالأولى تصيبهم فيها بلاء حتى يقول المؤمن هذه مهلكتي ثم تنكشف والثانية حتى يقول المؤمن هذه مهلكتي ثم تنكشف والثالثة كلما قيل انقضت تمادت والفتنة الرابعة تصيرون فيها إلى الكفر إذا كانت الإمعة مع هذا مرة ومع هذا مرة بلا إمام ولا جماعة ثم المسيح ثم طلوع الشمس من مغربها ودون الساعة اثنان وسبعون دجالا منهم من لا يتبعه إلا رجل واحد.]اهـ

- الفتن ج2/ص641
[1791حدثنا أبو المغيرة عن ابن عياش عن شيخ له عن وهب ابن منبه قال :
بعد الدابة السابعة أن يبعث الله ملائكة على خيل بلق تطير بين السماء والأرض تبقى الأرض ومن عليها ومن فيها
والآية الثامنة أنه لايبقى على الأرض شجرة إلا بكت دما
والتاسعة أنه لا يبقى على الأرض صخرة إلا رنت رنين النساء
والعاشرة طلوع الشمس من مغربها.]اهـ

أقول وبالله التوفيق :

- معظم هذه الروايات كما يظهر لا يخلو إسنادها من مقال - ويا حبذا لو تفضل أحد الأحباب ممن لهم باع في علم الحديث بعد انتهاء الفقير من حلقات هذا الموضوع بالاستفاضة في هذه النقطة ، فبضاعة الفقير في فن الدراية قليلة، والحمد لله على كل حال.

- لا يستقيم أن ينبني على روايات في إسنادها مقال حكم في مسألة لها خطرها كهذه المسألة.

حملت هذه الروايات بين طياتها الرد على هذا القول ، فقد اتفقت هذه الروايات على أن طلوع الشمس من مغربها هو آخر العلامات ، وفي بعضها ورد بالتصريح أن هذا كائن بعد قبض روح كل مؤمن ومؤمنة.

أقول : من المجمع عليه أن طلوع الشمس من مغربها هي علامة غلق باب التوبة أو من علامات غلق باب التوبة - على ماورد أن ذلك له أكثر من آية أو علامة -

فبعد موت المؤمنين يرفع الإسلام من الأرض ولا يبقى إلا الكفار ، فلو حدثت تلك الآية في ذلك الوقت فهذا مجرد تحصيل حاصل ، فما الفائدة إذاً؟!!

فسياق تلك الروايات يقول بأن كل الآيات قد وقعت بما فيها بالقطع خروج الدابة .

يعني قد انقضى الأمر ووسم من وسم بالإيمان ووسم من وسم بالكفر ، وتمايز الناس.

فمن تاب قد تاب وعُلم المؤمن من الكافر .

فكيف سيغلق باب التوبة لمن كفر وهو من الأساس قد قضي هذا الأمر وانتهى، وكل قد علم مصيره ومآله.

لذلك ومن هذه الوجوه أقول وبالله التوفيق :

أن القول بأن طلوع الشمس من مغربها هو آخر الآيات قول معارض بأدلة النقل والعقل كما سبق.

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: متى تطلع الشمس من مغربها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 31, 2012 5:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة

ومماورد عن أن أول العلامات ليس طلوع الشمس من مغربها ما يلي :

- المعجم الكبير ج3/ص173
[3033حدثنا بشر بن موسى ثنا الحميدي ثنا سفيان ثنا فرات القزاز عن أبي الطفيل عامر بن واثلة عن حذيفة بن أسيد أبي سريحة الغفاري قال أشرف علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من علية ونحن نتذاكر الساعة فقال إنكم سترون قبلها عشر آيات الدخان والدجال والدابة ويأجوج ومأجوج ونزول عيسى بن مريم وطلوع الشمس من مغربها وثلاثة خسوف خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب وآخر ذلك نار تخرج من اليمن أو نحو عدن تطرد الناس إلى محشرهم.]اهـ

- الفتن ج2/ص579
[عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل عيسى بن مريم وقتل الدجال تمتعوا حتى يحبوا ليلة طلوع الشمس من مغربها وحتى يتمتعوا بعد خروج الدابة أربعين سنة لا يموت أحد ولا يمرض ويقول الرجل لغنمه ودوابه اذهبوا فارعوا في مكان كذا وكذا وتعالوا ساعة كذا وكذا وتمر الماشية بين الزرعين لا تأكل منه سنبلة ولا تكسر بظلفها عودا والحيات والعقارب ظاهرة لا تؤذي احدا ولا يؤذيها أحد والسبع على أبواب الدور تستطعم لا تؤذي أحدا ويأخذ الرجل الصاع أو المد من القمح أو الشعير فيبدره على وجه الأرض فلا حراث ولا كراب فيدخل من المد الواحد سبع مائة مد.]اهـ

قلت وبالله التوفيق:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا مُقْسِطًا فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ وَيَقْتُلَ الْخِنْزِيرَ وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ وَيَفِيضَ الْمَالُ حَتَّى لَا يَقْبَلَهُ أَحَدٌ.]اهـ

رواه البخاري (2222) ، ومسلم (155)، ورواه البيهقي في " السنن الكبرى " (1/244) .

قال الإمام النووي عن (وَيَضَع الْجِزْيَة) في شرحه على صحيح مسلم : [الصَّوَاب فِي مَعْنَاهُ : أَنَّهُ لا يَقْبَلهَا ، وَلا يَقْبَل مِنْ الْكُفَّار إِلا الإِسْلام ، وَمَنْ بَذَلَ مِنْهُمْ الْجِزْيَة لَمْ يَكُفّ عَنْهُ بِهَا ، بَلْ لا يَقْبَل إِلا الإِسْلام أَوْ الْقَتْل . هَكَذَا قَالَهُ الإِمَام أَبُو سُلَيْمَان الْخَطَّابِيُّ وَغَيْره مِنْ الْعُلَمَاء رَحِمَهُمْ اللَّه تَعَالَى .] اهـ

قلت : إذا كان الأمر كذلك فما الفائدة إذن من طلوع الشمس من مغربها ، وهي آية غلق باب التوبة!!!!

فقد حسم الأمر بعد تلك الآيات البينات ، وبنزول روح الله عيسى بن مريم عليه السلام قضي الأمر وألقى الإسلام بجرانه في مشارق الأرض ومغاربها ، وما عادت على الأرض ملة إلا ملة التوحيد والإسلام.

ومماورد عن أن أول العلامات ليس طلوع الشمس من مغربها ما يلي :

- مسند الإمام أحمد بن حنبل ج4/ص7

[16188حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر قال ثنا شعبة عن فرات عن أبي الطفيل عن أبي سريحة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في غرفة ونحن تحتها نتحدث قال فاشرف علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما تذكرون قالوا الساعة قال ان الساعة لن تقوم حتى ترون عشر آيات خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف في جزيرة العرب والدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ويأجوج ومأجوج ونار تخرج من قعر عدن ترحل الناس فقال شعبة سمعته وأحسبه قال تنزل معهم حيث نزلوا وتقيل معهم حيث قالوا.]اهـ

قلت وبالله التوفيق :

يلاحظ في هذه الرواية أنها لم تأتي على ذكر نزول روح الله عيسى بن مريم عليه السلام مع أنه ثبت مما صح عن سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن نزول روح الله عيسى بن مريم عليه السلام يسبق خروج يأجوج ومأجوج ، وأن قتل الملعون الدجال سيكون على يديه قبل ذلك بقليل.

ومن رواية طويلة للإمام مسلم أنقل ما يلي :

[فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ بَعَثَ اللَّهُ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ ، فَيَنْزِلُ عِنْدَ الْمَنَارَةِ الْبَيْضَاءِ شَرْقِيَّ دِمَشْقَ بَيْنَ مَهْرُودَتَيْنِ ، وَاضِعًا كَفَّيْهِ عَلَى أَجْنِحَةِ مَلَكَيْنِ إِذَا طَأْطَأَ رَأْسَهُ قَطَرَ ، وَإِذَا رَفَعَهُ تَحَدَّرَ مِنْهُ جُمَانٌ كَاللُّؤْلُؤِ ، فَلَا يَحِلُّ لِكَافِرٍ يَجِدُ رِيحَ نَفَسِهِ إِلَّا مَاتَ وَنَفَسُهُ يَنْتَهِي حَيْثُ يَنْتَهِي طَرْفُهُ ، فَيَطْلُبُهُ حَتَّى يُدْرِكَهُ بِبَابِ لُدٍّ ، فَيَقْتُلُهُ ثُمَّ يَأْتِي عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ قَوْمٌ قَدْ عَصَمَهُمُ اللَّهُ مِنْهُ ، فَيَمْسَحُ عَنْ وُجُوهِهِمْ وَيُحَدِّثُهُمْ بِدَرَجَاتِهِمْ فِي الْجَنَّةِ فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ أَوْحَى اللَّهُ إِلَى عِيسَى إِنِّي قَدْ أَخْرَجْتُ عِبَادًا لِي لَا يَدَانِ لِأَحَدٍ بِقِتَالِهِمْ فَحَرِّزْ عِبَادِي إِلَى الطُّورِ وَيَبْعَثُ اللَّهُ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ]اهـ

صحيح مسلم " كِتَاب الْفِتَنِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ " بَاب ذِكْرِ الدَّجَّالِ وَصِفَتِهِ وَمَا مَعَهُ رقم الحديث: 5233

والشاهد الذي يعنينا من هذا النقل أجمله فيما يلي :

خروج يأجوج ومأجوج سيكون عقب نزول نبي الله عيسى بن مريم عليه السلام بفترة وجيزة جداً جداً كما يظهر من هذا النقل.

وهذه الفترة لا تكفي بالطبع لانتشار الإسلام شرقاً وغرباً حتى لا تقبل الجزية من غير المسلم ولا يقبل منه إلا الإسلام.

حتى مع حدوث الكوارث المتوقعة وانكماش مساحة الأرض وتقلصها لا تكفي هذه الفترة الوجيزة لإتمام ذلك - والله أعلى وأعلم -

فكيف ستطلع الشمس من مغربها إذن قبل خروج يأجوج ومأجوج ؟!!!!

فممن إذن سيقبل نبي الله عيسى عليه السلام الإسلام ، وقد أغلق باب التوبة فلا يصح إسلام من لم يكن مسلم قبل ذلك؟!!!!

لذلك ومن هذه الوجوه أقول وبالله التوفيق :

أن ما ورد في هذه الأثار معارض بأدلة النقل والعقل كما سبق .

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط