موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 25 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: "جماعة القربان" العلاهية: مجموعة بالعراق تنتحر بـ "القر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 29, 2024 11:08 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14451
مكان: مصر
ولا زال البحث مستمراً عن أصل العلاهيون والديانة العلاهية وبداية نشأتها

وجدت أن لها أكثر من اسم وأكثر من منطوق

فيقال: " علي اللهية"

و "العلي اللهية"

و "القلم حاجية" نسبة إلى مكانهم أو قريتهم في احدى مدن العراق كما سأوضح لا حقاً

ويطلقون على أنفسهم أيضاً "أهل الحق"

وأسماء أخرى بلغة كردية أو فارسية كما سيوضح أدناه بإذن الله
_______________________


نقلا عن مجلة لغة العرب - السنة السابعة في معرض الكلام عن مدينة تدعى "مندلي" من مدائن العراق
By الاب انستاس مارى الكرملي

https://books.google.com.eg/books/publi ... Cqw&w=1280
http://alhiwarmagazine.blogspot.com/201 ... _4628.html

ومحلة (قلم حاج) أو قلعة الأمير حاج، وهي واقعة في الجنوب ويتكلم سكانها الكردية والتركية وهؤلاء على مذهب ال (علي اللهية) وهم القلم حاجية

والتالي مقتبس عن خصائص المدينة ومميزاتها من هذا الرابط:
http://alhiwarmagazine.blogspot.com/201 ... _4628.html
وتقاليد أهل مندلي تشبه كثيراً تقاليد (اللور الفيلية)، ومن أغرب ما يحتويه مجتمعها فرقة دينية إسلامية عددها اليوم حوالي الأربعة آلاف نسمة تدعى (العلي اللاهية) ويقال لها هنا (القلم حاجية) نسبة إلى اسم الحي الذي يقطنوه.
وهم يعتقدون بأن الإمام علي بن أبي طالب يصلي عنهم ويعوض تركهم لها أما صيامهم فلدى شيوخهم تفسير فحواه أنه ورد بصيغة كردية نصها (سه روز) أي ثلاثة أيام وليس (سي روز) أي ثلاثين يوماً. وهم عادة مايطلقون لحاهم ويتجنبوا النجاسة كافة.

مقتطفات من مجلة لغة العرب العراقية
العدد ٧١ - بتاريخ: ٠١ - ٠٧ - ١٩٢٩
مقال بعنوان القلم حاجية
https://shamela.ws/book/36540/5813


ومن مواطن القزلباسية (تيسين) قرب كركوك وطاووق (دقوقا) ومندلي ويسمون (قلم حاجية) وقراتبة، وقد سألت أحدهم عن عقيدته في الإمام علي بن أبي طالب فقال (معناه: (إنه رازق خالق ينوب عن الله كل أعماله)وسبب إطالة شواربهم - على زعمهم - أن الإمام علياً لما غسل جسد الرسول - ص - بقي في سرته نطفة، فعبها بقمه، وتعلقت قطرات بشعرات شاربه الدنيا، فهي مقدسة، يحرم أخذها، مع أن رسولي (بأذان) والي اليمن لكسرى في عهد النبوة لما دخلا على الرسول - ص - وقد حلقا لحاهما، وأعفبا شواربهما، كره النظر إليهما، ثم اقبل عليهما فقال: (ويلكما من أمركما بهذا) قالا: (أمرنا بهذا ربنا) يعنيان كسرى. فقال رسول الله: (لكن ربي قد أمرني بإعفاء لحيتي وقص شاربي).
وتوفي أحدهم في دلتاوة، وكنت قد قلت له في وقت مرضه: (من ربك؟) فتمنع علي أولا، ثم قال بعد الحاحي عليه: (أما تعرفه؟ أنه موسى ابن جعفر).
ويشاع عن هؤلاء أنهم لا يغتسلون أبداً لأن نظرهم إلى الماء عندهم جازئ عن تطهرهم بصبه على أجسامهم، ونرى أن اكثر هؤلاء من التركمان الشيعة الذين كثروا في زمان الإمام الناصر لدين الله أبي العباس احمد بن المستضيء (٥٧٥ - ٦٢٢) لأنه كان شيعياً محضاً. وتشيع في زمانه اكثر الأمراء والجند وغالب الجند إذ ذاك من الأتراك والأكراد. والناس - كما قيل - (على دين ملوكهم). ألا ترى أن صاحب المخزن (أي وزارة المالية) في خلافة الناصر لدين الله لما اعسف رجلا من أهل بعقوبا بعلة الخراج اخذ ذاك يسبه فسمع بخبره صاحب المخزن وأمر بإحضاره وقال له: لم تسبني؟ فقال له: أنتم تسبون أبا بكر وعمر لأخذهما فدك من فاطمة عليها السلام، وهي عشر نخلات، وأنتم تأخذون مني ألف نخلة، ولا أسبكم فعفا عنه فانظر إلى تشيع الأمراء إذ ذاك فلولا أن حقيقة لأنكر عليه قوله وعزره، ولكن هو ما قلت لك.

أما النصيرية فهم شيعة محمد بن نصير النميري والحسين بن حمدان الحضيني الجنبلاني أبي عبد الله وقال في الثاني الحسن بن يوسف بن علي بن مطهر الحلي الشيعي الإمامي الاثني عشري في (ص ١٠٢) من كتابه (كشف المقال في معرفة الرجال): (كان فاسد المذهب كذاباً صاحب مقالة ملعونة لا يلتفت إليه)
وقال محمد الباقر بن محمد تقي المجلسي المتوفى سنة (١١١١) هـ في كتابه (الرجال) وهو الرسالة الوجيزة: (وابن حمدان الحضيني ضعيف) أي ضعيف الإسناد. وابن مطهر الحلي أدرى من المجلسي في التوثيق والتجريح، وكان الحسين بن حمدان بث دعوته في جهات بغداد والبصرة فصادف عثرات جمة، واضطهده الحكام حتى اضطر إلى الفرار إلى سورية، فقدم دمشق واستأنف التبشير بمذهبه، فلم يوافق روح القوة الحاكمة هنالك، فالقوه في غيابة السجن وبقي مدة طويلة ثم تمكن من أغراء السجان بعقيدته فاستماله إلى مذهبه وفرا كلاهما إلى حلب. وكان ملكها سيف الدولة بن حمدان فلم يمهله إلاَّ قليلا حتى قبض عليه وسجنه، ثم عفا عنه واختصه لنفسه فألف له كتاب (الهداية) ومن مذهبه واوابده جواز ترك الحجوعدم جواز الصلاة إلاَّ وراء أحد من أبناء علي، واحدث تعاليم سرية يلقنها شيعته، ولا يباحون ذكرها لأحد غيرهم، وحرم اطلاع النساء على شيء من أوامر الدين ونواهيه.
توفي هذا الرجل في حلب بعد أن انتشر مذهبه انتشاراً هائلا خصوصاً في جبال حماة واللاذقية المسماة بجبال الكليبة وجبل العلويين وكان له اتباع في دمشق والشام ومدينة حماة وحلب والعراق، ولم يمت إلاَّ بعد أن قال بمقالته من يزيد عددهم على (٣٠٠) ألف إنسان. ولم تمت دعوته. بل بقيت إلى يومنا هذا.
والمعتقدون لمذهبه الآن في سورية وكبلكية زهاء نصف مليون نسمة وأما العلي اللهية فهم القلم حاجية والكاكائية، قال لي أحد المشتغلين بينهم في (طوز خورماتو): إنهم يرسلون شعورهم فلا يحلقونها ولا يقصرونها، وإذا ضنت عليهم السماء خرجوا للاستسقاء جميعاً بصرنايهم وطبولهم إلى الجبل وهناك يتضرعون، ويصلون مصطفين عاضين على حبل رافعين إحدى أرجلهم ويستحلون الخمر ويشربونها غالباً قبل شروق الشمس وقبل غروبها، ولا يأكلون في يوم عاشوراء اللحم على أنهم يتعاطون الخمر.

من كتاب عشائر العراق
[عباس العزاوي]
https://shamela.ws/book/498/189

- قبيلة اللك

من قبائل إيران التي توسعت وانتشرت في العراق شمالاً وجنوباً. مالت الى العراق وتغلغلت بين قبائله. وهذه مما يجاور كلهور. وكانت تابعة قبيلة قره أولوس في أنحاء مندلي كما ذكر في تقرير الحدود (١) وفروعها: زركوش. في العراق، وفي إيران بين خرم آباد ووركوه أو بيشكوه حتى صيمرة، والأكثر منها اليوم في العراق، ومع الفيلية في بشتكوه. ويعدون اليوم من قبائلهم، وهم ليسوا منهم، وإنما هم من اللك.
سوره مري. مع الفيلية، وفي أنحاء خانقين، وبنكدره وشهربان " المقدادية " وأماكن أخرى متفرقون أفراداً وجماعات ...روزبهان.

وقد أكد كثيرون أن شيخ بزيني منهم. وفرقهم الأخرى بين خرم آباد وشيراز في الممالك الإيرانية، وفيما يجاور الفيلية. ويغلب عليهم الغلو، وكثير منهم اليوم " عليّ اللهية ". ومنهم الذين نزحوا الى أنحاء العراق في هذه الأيام. وأما الذين جاؤوا العراق من أمد بعيد فلا يعرفون هذه العقيدة، فقد رأيت في أنحاء أربل جماعة باسم (لكْ) ، وهم منهم، ولكنهم توطنوا في أنحاء أربل من أمد بعيد ... ومن غريب ما صادفته أنني سألت أحدهم هل أنتم علي اللهية فأجاب استغفر الله أنا مسلم ... !

من كتاب نتائج البحوث وخواتيم الكتب
https://shamela.ws/book/95557/683


ربط العزاوي رحمه الله بين الكاكائية وعدة طرق أو فرق بناء على ثلاثة أمور:
• إما صداقة المؤسسين أو معاصرتهما كمؤسس الكاكائية ومؤسس البكتاشية. وكذلك المؤسس للصفوية ومؤسس السهروردية (ت ٦٣٠هـ).
• وإما تشابه المعتقدات: فقط ربط بين النصيرية والكاكائية باعتبار الكل (علي اللهية).
• وإما على أساس المجاورة والتكتم:
فقد ربط بين الشبك والباجوان والماولية على أساس أنهم من الغلاة وممن له علاقة بالقزلباش، ومع تجاورهم وتكتمهم لم يستطع التمييز بينهم.

وجاء في كتاب معجم حكام العراق - الحلقة الخامسة عشر
https://www.algardenia.com/maqalat/5751 ... 33-00.html

العهــد الصفــوى
914 هـ- 940 هـ
1508 م – 1534 م


في هذه الحلقة – أصل الصفويين وموطن القزلباش اليوم في العراق واعتقادهم بان الامام علي ينوب عن الله في كل ما يدور في الحياة وسبب اطالتهم للشوارب وسقوط بغداد على يد الصفويين ومجزرة بغداد الأولى.

يرجع نسب الصفويين إلى الشيخ صفي الدين بن إسحاق الأردبيلي وقد عُرفت هذه الأسرة بالتصوف والزهد والكرامات حتى تمتع الشيخ إسماعيل بن حيدر بشهرة واسعة حتى كثُر أنصاره ومريدوه ومن ثم خافه السلطان جانشاه بن قرة يوسف المار ذكره في سلسلة ملوك الخروف الأسود فأخرجه وأتباعه من أردبيل فقيراً معسراً حتى اضطر هذا الى الالتجاء إلى زعماء قبيلة الخروف الأبيض ثم صاهر أوزون حسن المار ذكره في سلسلة ملوك الخروف الأبيض من ابنته خديجة بيكم التي ولدت له حيدر المذكور ولما استولى اوزون حسن على البلاد عاد الشيخ إسماعيل حيدر إلى زاويته في أردبيل وكثر مريدوه وتقوى بصهره ثم تزوج حيدر هذا ابنة يعقوب ميرزا المذكور واسمها حليمة بيكم فولدت هذه الشاه " اسماعيل الصفوى " ثم فكر الشيخ حيدر بالجهاد فجمع مرديه وأعوانه وفرق فيهم السلاح ثم البسهم تيجانا حمرا من الجوخ ، لذلك سماهم الناس قزلرباش أي الرؤوس الحمراء ومن مواطن القزلباش اليوم في العراق قرية تيسين قرب كركوك وطاووق (داقوقاء ) ومندلي ( البندنيجين )* ويسمون القزلرباش كذلك ( القلم حاجيه ) ومن معتقداتهم في الإمام على ( رض ) أنه رزاق خالق ، ينوب عن الله في كل أعماله ، وما يزالون يطيلون شواربهم بشكل كبير لغاية هذا اليوم وسبب أطاله شواربهم وحسب معتقداتهم أن الإمام عليا لما غسّل جسد الرسول ( ص ) بقى في سرته نطفة من الماء فعبها بفمه وتعلقت قطرات منها بشعيرات شاربه فهي لذلك مقدسة .

*البندنيجين هي اسم مدينة مندلي قديما وهي قرب النهروان في العراق (حيث معركة النهروان بين الإمام علي بن أبي طالب والخوارج)

جاء في مقال بعنوان: الكاكائية في كردستان العراق وإيران
عبدالرحمن كريم درويش - باحث عراقي متخصص في التعددية والتنوع الثقافي.

https://www.almesbar.net/%D8%A7%D9%84%D ... %A7%D9%86/
تعدد التسميات لطائفة دينية واحدة

تطلق جماعات الكاكائية على أنفسهم كنيات مختلفة، وتطلق عليهم أيضاً تسميات متباينة قد لا يرغبون بها، لكنهم لا يبدون امتعاضاً منها، إلا في ما ندر، ويختلفون فيما بينهم في تفضيل تسمية على أخرى. والاسم الشائع لهم في كردستان العراق هو الكاكائية(كاكةیي) ويلفظ بالكاكائي أو كاكائية، أو كاكيية،ومع ذلك يسمون أيضاً بـ«القلم حاجية، الصارليية (سارلو وسارلەیی)، أهل الحق، علي الهية، گؤران، هاواری، بەرازی، عەبدالبەنی، گورەنلار، قەلخانی، كاكانلو، وكاقانلو، یادگاری، ياري واليارسانية»،

یعتبر (الكاكةيي واليارسان) من التسميات الدينية الرائجة وبقية التسميات تحمل صبغة مناطقية وعشائرية أو أطلقت عليهم من قبل الآخرين أو استخدموها في فترة معينة، وغيرها من العوامل والدوافع والمسببات كالطبيعة الدينية والعقائدية لهذه الجماعة الدينية وتباين الطرق والرؤى الدينية فيما بينهم بسبب التباعد الجغرافي والعيش ضمن كيانات سياسية مختلفة، وغيرها من الأسباب


يتبع بمشيئة الله



_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: "جماعة القربان" العلاهية: مجموعة بالعراق تنتحر بـ "القر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 29, 2024 11:14 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14451
مكان: مصر
سأعرض حاليا مقالين اقتبست منهما في المشاركة السابقة

أقدم ما وجدت حتى الأن يتناول طائفة العلاهية

عنوان المقالة: القلم حاجية
رقم العدد: 7
تاريخ الإصدار:1 يوليو 1929
مجلة: لغة العرب


صورة
صورة
صورة
صورة
صورة

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: "جماعة القربان" العلاهية: مجموعة بالعراق تنتحر بـ "القر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 29, 2024 11:20 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14451
مكان: مصر
المقال الثاني:

القلم حاجية، أمسلمون أم نصارى ؟- عبد الرزاق الحسني

رقم العدد: 8 تاريخ الإصدار: 1 أغسطس 1929 صفحة رقم: ( 608 )

https://archive.alsharekh.org/Articles/14/2858/73329

صورة

صورة

صورة

صورة

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: "جماعة القربان" العلاهية: مجموعة بالعراق تنتحر بـ "القر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 29, 2024 11:46 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14451
مكان: مصر
المقال الأول

صورة

صورة

صورة


_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: "جماعة القربان" العلاهية: مجموعة بالعراق تنتحر بـ "القر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 29, 2024 11:46 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14451
مكان: مصر
المقال الثاني

صورة

صورة

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: "جماعة القربان" العلاهية: مجموعة بالعراق تنتحر بـ "القر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 29, 2024 6:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 2913
مكان: اللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

_________________

يأتي على الناس زمان
تكون العافية فيه عشرة أجزاء
تسعة منها في إعتزال الناس
وواحدة في الصمت
باب مدينة العلم
سيدنا علي بن ابي طالب عليه السلام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: "جماعة القربان" العلاهية: مجموعة بالعراق تنتحر بـ "القر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 30, 2024 9:03 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14451
مكان: مصر
لطيف كتب:
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

اللهم آمين وإياكم الأخ الفاضل لطيف متعكم الله بالصحة والعافية والحفظ وشكرا لمروركم الكريم

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: "جماعة القربان" العلاهية: مجموعة بالعراق تنتحر بـ "القر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 30, 2024 9:09 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14451
مكان: مصر
ملخص المقالات السابقة عن هذه الفرقة قديماً والتي تعود لعام 1929:

هي فرقة دينية كردية من أديان العراقيين ونحلهم

علي اللاهية أو العلي اللاهية

سبب التسمية:
هم القائلون بأن عليا هو الله أو بعبارة أخرى بحلول الله في علي، تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا
بل تمادوا في المغالاة في الإمام علي فنسبوا إليه جميع المعجزات ورفعوه منزلة فوق منزلة الرب تعالى

فروع علي اللاهية أو العلي اللاهية

1- القلم حاجية
والقلم حاجية هي فرع من الـ (علي اللاهية) المشهورين في فارس والعراق

سبب التسمية:
يقال أن كلمة القلم في الاسم القلم حاجي هي مصحفة من كلمة كلان الفارسية وتعني كبير أو أمير
منتحلي هذا المذهب يزعمون أنأحد أمراء خيبربعد أن حج جاء إلى البندنبجين وسكن موطنا منها عرف بعده باسمه أي " محلة قلم حاج" ويطلق على هذه البلدة فعلا "قلعة الأمير الحاج".
والقلم حاجية هي قسم من الـ (علي اللاهية) المشهورين في فارس والعراق

2- الكاكائية
الكاكائية هي فرع من الـ (علي اللاهية)، وكان رجل عالم من هذه الطائفة من سكان كركوك يذهب إلى مندلي التي يسكن بها القلم حاجية يقصدهم كل ثلاث سنوات مرة يمكث معهم أربعون يوما يحل مشاكلهم ويقضي حوائجهم ثم يعود الى مسقط راسه محملا بالهدايا والأموال.

مذهبهم:
خليط من النصرانية والاسلام والحلولية واليزيدية (عبدة الشيطان)

كثيرو التقية يحرصون كل الحرص على اخفاء معتقدهم

يهربون من مخالطة المسلمين

المسلمون سنة وشيعة يتجنبون معاشرتهم

لا يحفون شواربهم مطلقاً ويحلقون لحاهم

معتقدهم:
- أنهم يفضلون عليا على صاحب الشريعة ويعتقدون أن الله حل فيه فهو اله وانسان معا

- لا يختتنون كالنصارى، وقيل أنهم يختنون

- يعبدون ابليس ويكرمونه ويترضونه ويسمونه طاووس ملك كما يعتقد اليزيدية واذا ذكر أحد أمامهم الشيطان بسوء اغتاظوا ممن يفعل ذلك وقد يتربصون به ليقتلوه

- لا يصومون شهر رمضان بل 3 أيام من شهر كانون الأول مدعين أن جبريل ذكر لصاحب الشريعة 3 أيام ففهم ثلاثين يوما (وفي اللغة الكردية سي اي ثلاثة تشبه سه أي ثلاثين) أما الإمام علي ففهم أنهم 3 أيام فلا يحتم عليهم الا صيام 3 ايام.

- يشاع عنهم أنهم يتلون القرآن رياء لا يعملون بما فيه وقيل أنهم يقرأون زبور داوود وهم يخفون حقيقة ديانتهم على من هم ليس منهم لذلك لا يعلم على وجه التحديد لكن معظمهم أميون. وقول آخر أنهم يحترمون القران ويؤمنون باليوم الآخر.

- يشاع عنهم أن لهم يوم خاص يستحلون فيه الفجور والزنا وأنواع الموبقات ويستبعد كاتب المقال ذلك لصحة أجسامهم وأخلاقهم وقد يكون أعداءهم من أشاعوا عنهم ذلك.

- لا يشتركون والمسلمون في صواتهم ولا يدخلون جوامعهم ولا مساجدهم بل يهربون من ذلك هروب المرء من الجذام

- لم يرى أحد واحد منهم يصلي وليس لهم محل معين في الصلاة أو الدعاء وبعض الناس يقولون أنهم يصلون مرتين في النهار لا غير. وقيل أنهم لا يصلون مطلقا لأن الإمام علي يصلي بالنيابة عنهم.

- لا يعرفون الوضوء ولا يعرفون النجاسات الشرعية وقيل يعرفونها

- لديهم مزار مدفون فيه أحد أئمتهم اسمه الشيخ بابا طاهر

محل وجودهم في العراق:
"قلعة أمير حاج" وقرية أخرى اسمها "دوشيخ" وهي فارسية تعني الشيخان

عددهم في مندلي بالعراق:
لا يتجاوز عددهم الألف نسمة – وفي احصاء لعددهم في عام 1929 أنهم كانوا 1583 نسمة

لغتهم:
الكردية وقليل من الفارسية

مؤسس مذهبهم:
يزعم بعضهم أن مؤسس هذا المذهب رجل من أهالي مدينة خيبر في جزيرة العربوكان حاجا فأتي إلى البندنبجين ويكن في محلة منها وكان من محبي أمير المؤمنين ومن القائلين بألوهيته وكان في الأصل يهودياً ثم أسلم.

لا أحد يعلم اسمه ولا في أي سنة عاش

وهذا يذكرنا بما ورد في كتاب الملل والنحل عن السبئية:
(السبئية أصحاب عبد الله بن سبأ الذي قال لعلي أنت أنت عني أنت الإله،
فنفاه إلى المدائن، وزعموا أنه كان يهودياً فأسلم، وكان في اليهودية يقول في يوشع بن نون وصي موسى مثل ما قال في علي ـ عليه السلام ـ وهو أول من أظهر القول بالفرض بإمامة علي، ومنه انشعبت أصناف الغلاة، وزعموا أن علياً حي لم يقتل وفيه الجزء الإلهي، ولا يجوز أن يستولى عليه، وهو الذي يجيء في السحاب والرعد صوته والبرق سوطه، وإنه سينزل بعد ذلك إلى الأرض فيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جورا، وإنما أظهر ابن سبأ هذه المقالة بعد انتقال علي ـ عليه السلام واجتمعت عليه جماعة. وهي أول فرقة قالت بالتوقف والغيبة والرجعة وقالت بتناسخ الجزء الإلهي في الأئمة بعد علي.) انتهى النقل

ملابسهم وأخلاقهم : لا يختلفون عن أهل مندلي.

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: "جماعة القربان" العلاهية: مجموعة بالعراق تنتحر بـ "القر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 31, 2024 9:56 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14451
مكان: مصر

توضيح بسيط لكنه هام وسقط سهواً

أن:

العلاهية

علي اللاهية

العلي اللاهية

علي لهية


كلها متحورة من جملة: (علي إلهي)


_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: "جماعة القربان" العلاهية: مجموعة بالعراق تنتحر بـ "القر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 01, 2024 12:33 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14451
مكان: مصر
ويبدو لي حتى الآن أن العلاهية مرتبطة بالأكراد كعرق أو شعب الذي انقسمت أراضيهم بين تركيا وايران والعراق وسوريا


فيما يلي مقال هام

يلقي الضوء على علاهية ايران وعلاقة العلاهية بـ


وطائفة (أهل الحق)

والكاكائية

واليارسان

اليارسان والكاكائية.. جدلية الديانة والطائفة
https://www.medaratkurd.com/2015/03/08/1077/

ينتمي أتباع اليارسان والكاكائية من الناحية الدينية إلى اتحاد يضم حركات قريبة من البعض يطلق عليهم طائفة (أهل الحق)في كثير من الدراسات الحديثة، وتدور خلافات كثيرة حول اعتبار هذا المعتقد ديانة مستقلة بذاتها أم امتداداً لتطور الحركات الصوفية المنحدرة من رواسب و جذور إسلامية وزرادشتية ومعتقدات قديمة كانت منتشرة في المناطق الكردية.[/light]

يعودُ تاريخ انتشار عقائد أهل الحق بين الكُرْد إلى القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي([1])، وظهرت بادئ الأمر على يد شخص يُدعى مبارك شاه خوشين الذي درس في لورستان وهمدان في صغره، وتوفي حوالي عام 467هـ/1075م، وكان ينشد الشعر في التصوف والعرفان قبل زعامته لما عرف باليارسانية([2])، ورغم اتفاق أتباع أهل الحق على مجموعة من العقائد المشتركة إلاّ أنهم يختلفون في العادات والطقوس حسب مناطق انتشارهم([3]) مما خلق إرباكاً وحيرةً لدي الباحثين عن هويتهم وجذورهم الدينية.

وينتشر أتباع أهل الحق في بلاد الكُرْد دون غيرها من البلدان وليس لهم أتباع خارج الأثنية الكُرْدية، مما دفع بعض الباحثين إلى اعتبار اليارسان “ديانة كردية بحتة”([4]).

تسميات الكاكائية واليارسان:

مثل اختلاف أتباع أهل الحق في العادات والطقوس يُعرف أتباع هذا المعتقد بأسماء مختلفة مثل: يارستان، تايفسان، سارلو، دين يار، نصيري، القلم حاجية([5])، لكن من بين جميع هذه الأسماء اشتهرت أسماء [light=#FFFF00]اليارسان والكاكائية وعلي إلهى، لأتباع هذا المعتقد، ويشتهر اليارسان بين أكراد إيران، وهي مركبة من جزئين (يار) و(سان) بمعنى صديق السلطان _ القائد _ الملك أو مرشد الحق ([6])، بينما الكاكائية([7]) هي الاسم الشائع بين أكراد العراق للعشائر الذين ينتحلون عقيدة أهل الحق، ومن جانبهم أطلق الرحالة والمستشرقون الغربيون على أتباع أهل الحق من أكراد إيران تسمية “علي إلهي” لأنهم يؤلهون الخليفة الرابع الراشدي علي بن أبي طالب، ويعتقدون أنه تجسيد للروح الإلهية ([8]).

يقبل أتباع اليارسان بكل الأسماء المطلقة عليهم إلاّ تسمية (علي إلهي) الذي أُطلق عليهم من قبل الرحالة الغربيين، فهم يعترضون عليه لأنه دخيل على تراثهم الديني، وعدم اعتقادهم بألوهية علي بن أبي طالب بشكل مطلق وعدم اعتقادهم بأفضليته عن مقام مؤسس العقيدة شاه خوشين (ت467ه/1075م) و الذي يعدونه ذات الإله، ويعتقدون أنه سيظهر مرة أخرى للوجود قبل قيام الساعة وبمجرد ظهوره تنتهي الحياة([9])، وهم لا يرتبطون تاريخياً وعقائدياً بالذين ألّهوا علي بن أبي طالب في عصره ولا بغلاة الشيعة الأتراك القزلباش (العلويون) الذين يلبسون القبعات الحمراء المنسوبين إلى عقيدتهم بألوهية علي بن أبي طالب([10]).

ظهور اليارسانية في لورستان وانتقالها إلى شَهرَزور وهَورامان:

بدأت اليارسانية بالظهور والانتشار بادئ الأمر في المناطق الكُرْدية الواقعة في لورستان والمناطق التابعة لمقاطعة قرمسين (كرمانشاه) بالجبال خلال القرن 5ه/11م([11])، ثم انتقلت بعد هذه المناطق إلى شهرزور وأذربيجان، ثم أصبحت المناطق الكُرْدية الواقعة ضمن العراق مركزها الرئيسي([12]) ولقيت عقائد اليارسانية رواجاً في بادئ الأمر لدى الأكراد الذين كانوا يعتنقون قبل دخولهم الإسلام عقائد غريبة مثل عبادة الشمس والاعتقاد بالتناسخ([13]).

وتظهر الأخبار التاريخية الواردة من لورستان أن مؤسس عقيدة أهل الحق؛ شاه خوشين اعتمد على سبعة مرافقين في نشر تعاليمه كان من بينهم الشاعر المشهور بين الأكراد بابا طاهر الهمداني المعروف بـ (العريان) والمتوفي حوالي عام (450ه/1058م) الذي أصبح أحد أكبر دعاة أهل الحق وسخّرَ لدعوته ملكته الشعرية ([14]).

يعتقد بعض المؤرخين أنالأكراد الساكنين بإيران قصدوا وراء انتحال عقائد اليارسانية واتباع شاه خوشين الوقوف بوجه الإسلام وإحياء معتقداتهم الدينية القديمة([15])، لكن عددهم ظل محدوداً ولم يتمكنوا من نشر عقيدتهم بما فيه الكفاية في حياة شاه خوشين نفسه إلى أن ظهر خليفة له في شهرزور وهو السلطان إسحاق (سهاك) البرزنجي الذي يشكل مع شيخه شاه خوشين حجر الزاوية في معتقدات هذه الطائفة.

السلطان اسحق البرزنجي:

السلطان إسحاق البرزنجي هو إسحاق بن الشيخ عيسى البرزنجي الهمداني الذي يرجع نسبه للإمام موسى الكاظم، وينطق اسمه عند الأكراد بـ(سهاك)([16])، ورحل والد السلطان اسحق من همدان إلى شهرزور في خضم الهجمات المغولية التي أدت إلى سقوط دولة بني العباس (656ه/ 1258م)([17])، واستطاع السلطان إسحاق البرزنجي أن يجمع أهل الحق المبعثرين المتشتين ويوحد صفوفهم وينظم أفكارهم وتمكن من نشر عقيدتهم بشكل واسع في شهرزور وجبال هورامان وبين قبيلة جاف الكُرْدية بعد أكثر من قرن ونصف من وفاة المؤسس شاه خوشين، ويذكر عنه كرامات صوفية، توفي عام 754ه/1356م على الأرجح، وبفضل جهوده تمكنت اليارسانية من الانتشار من هَورامان وشهرزور حتى وصلت إلى باقي المناطق الكُرْدية([18]).

الجذور الدينية لليارسان (أهل الحق):

يعتقد أتباع أهل الحق أن الله تجسد في سبعة أجسام وفي كل مرة رافقه أربعة من الملائكة، وكان الإله تحت إشراف مرافقيه الأربعة، وكان نبي الإسلام محمد(l) أحد الملائكة المرافقين للإله المتجسد في جسد علي بن أبي طالب(E)([19])، ويعتقدون أن كلام الله لم يظهر في عهد علي(E)، بل ظهر في عهد الإله المتجسد في شخصي شاه خوشين والسلطان إسحاق وأن عصرهما هو الأساس في مسيرة إظهار الحقيقة([20]).

يؤمن أهل الحق بتناسخ الأرواح حيث يشبهون الموت وخروج الروح من الجسد بالوزة التي تختفي في الماء في مكان وتظهر مرة أخرى في مكان آخر، إن كان صالحا ففي جسد صالح وإن كان طالحاً ففي جسد حيوان مفترس([21])، ومن ناحية الشرائع تتفق جميع تعاليمهم الدينية المُنظمة على شكل أبيات شعرية، وما جاء في كتابهم المقدس (سَرَنجام)([22]) على تحريم واستنكار الكذب والخيانة الزوجية والبذاءة واللعن والسب وعدم احتقار أي دين وعدم التنديد بأي عقيدة مع الاهتمام بالأخوة الدينية القوية فيما بينهم، و يتكون كتاب سرنجام من مجموعة من الأناشيد والتعاليم الدينية لليارسان، وكتبت جميع النصوص الدينية المقدسة لأهل الحق باللهجة الكورانية التي تعتبر أحد فروع الرئيسية للغة الكُرْدية، ويعرف عند أتباع هذه العقيدة بلغة (ماجو) الدارجة في منطقة هورامان الجبلية الواقعة شمال شرق العراق على الحدود الإيرانية، ويتحدث هذه التعاليم الدينية عن توحيد الله ومجيء نبي الإسلام والملائكة وآدم وحواء وتنظيم شؤون طائفة اليارسان وتوزيع الأدوار بين طبقاتها المختلفة([23]).

ويحافظ أتباع أهل الحق على صوم ثلاثة أيام في السنة ويطلقون الشوارب ويحلقون اللحية [لاعتقادهم بأن الإمام علي كان لايحلق شاربه، ويعتبرون ذلك علامة مميزة لهم،

[light=#FFFF00]ويوزعون خبزاً خاصاً مع لحم مسلوق ويذبحون الديك في عيدهم الذي يصادف 15 يناير من كل عام

[light=#FFFF00]ولايقيمون الصلاة، ويتكون غالبية عباداتهم من أدعية ومناجاة وليس لهم مراسم عبادة أو أداء فرائض معينة

ويحرمون الخمر،

ويحترمون أيام الأثنين والجمعة

ويتظاهرون بالإسلام بشكل عام ويسمون المسلمين بالشريعة بينما يطلقون على نفسهم الحقيقة ([24]).


أما بخصوص جذور هذه المعتقدات فهناك شبه اتفاق بين الباحثين على أن اليارسان لا تشكل ديناً قائماً بذاته، لكن آخرين يرون أن اليارسانية أصبحت ديانة مستقلة لكن عقائد هذه الطائفة ظهرت بتأثيرات مزدكية ونصرانية ويهودية وإسلامية، وتجتمع فيها رواسب أديان قديمة و بعض عقائد الشيعة الباطنيين مع الاعتماد على تنظيم الصوفية في إدارة أمور الطائفة([25]).


_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 25 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط