موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 05, 2010 12:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:09 am
مشاركات: 1140
[font=Traditional Arabic]ولإزالة أي إشكال فإن لفظ اليزيدية يطلق على طائفتين:
- الأولى أتباع يزيد بن أنيسة وهم خوارج
- والثانية التي لها علاقة بيزيد بن معاوية وهم المذكورون سابقا

الفرق بين الطائفتين
أولا: اليزيدية أتباع يزيد بن أنيسة ( خوارج )

- قال عنهم الشهرستاني(1):
اليزيدية: أصحاب: يزيد بن أنيسة الذي قال بتولي المحكمة الأولى قبل الأزارقة، وتبرأ ممن بعدهم، الإباضية, فإنه لا يتولاهم.
وزعم أن الله تعالى سيبعث رسولاً من العجم، وينزل عليه كتاباً؛ قد كتب في السماء، وينزل عليه جملة واحدة؛
ويترك شريعة المصطفى محمد عليه السلام ويكون على ملة الصابئة المذكورة في القرآن؛وليست هي الصائبة الموجودة..
وقال: إن أصحاب الحدود: من موافقيه، وغيرهم: كفار مشركون. وكل ذنب صغير أو كبير؛ فهو شرك.

- وقال عنهم أبو الحسن الأشعري(2):
اليزيدية كان إمامهم يزيد بن أنيسة قالوا: نتولى المحكمة الأولى ونبرأ ممن كان بعد ذلك من أهل الأحداث ونتولى الإباضية كلها
ويزعمون أنهم مسلمون كلهم إلا من بلغه قولنا فكذبه أو من خرج،
وخالفوا الحفصية في الإكفار والتشريك وقالوا بقول الجمهور،
وحكى يمان بن رباب أن أصحاب يزيد بن أنيسة قالوا بالتشريك، وتولى يزيد المحكمة الأولى
قبل نافع وبرئ ممن كان بعدهم، وحرم القتال على كل أحد بعد تفريقهم
وثبت على ولاية الإباضية إلا من كذبه أو بلغه قوله فرده.
وزعم أن الله سبحانه سيبعث رسولاً من العجم وينزل عليه كتاباً من السماء يكتب في السماء وينزل عليه جملة واحدة
فترك شريعة محمد ودان بشريعة غيرها وزعم أن ملة ذلك النبي الصابئة
وليس هذه الصابئة التي عليها الناس اليوم وليس هم الصابئين الذين ذكرهم الله في القرآن ولم يأتوا بعد.
وتولى من شهد لمحمد صلى الله عليه وسلم بالنبوة من أهل الكتاب وأن لم يدخلوا في دينه
ولم يعملوا بشريعته وزعم أنهم بذلك مؤمنون، فمن الإباضية من وقف فيه
ومنهم من برئ منه وجلهم تبرأ منه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الملل والنحل لأبو الفتح محمد بن عبد الكريم الشهرستاني, ت 548
(2) مقالات الإسلاميين لأبو الحسن الأشعري ت 324 هـ
وهناك علماء تعرضوا في كتبهم لهذه الطائفة أيضا مثل:
- مفاتيح العلوم للخوارزمي ت 232 هـ على الأرجح
- نثر الدر للآبي ت 421 هـ
- الحور العين لنشوان بن سعيد الحميري وهو زيدي ت 573 هـ
- التعريفات للشريف الجرجاني ت سنة 816 هـ
- المواعظ والاعتبار للمقريزي ت 845 هـ

ملحوظة
لم يذكر أحد من هؤلاء شيئا في هذه الكتب عن اليزيديين المنسوبين ليزيد بن معاوية
[/font]

_________________
قليل لمدح المصطفى الخط بالذهب
على ورق من خط أحسن من كتب
وأن تنهض الأشراف عند سماعـه
قياما صفوفا أو جثيا علـى الركـب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 05, 2010 8:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:09 am
مشاركات: 1140
[font=Traditional Arabic]ثانيا: اليزيدية المرتبطة بيزيد بن معاوية وهي التي أقصدها في هذا البحث:
قال عنهم السمعاني (1):
وجماعة كثيرة لقيتهم بالعراق في جبال حلوان ونواحيها من اليزيدية، وهم يتزهدون في القرى التي في تلك الجبال
ويأكلون الحلال، وقلما يخالطون الناس، ويعتقدون في يزيد بن معاوية الامامة وكونه على الحق.
ورأيت جماعة منهم في جامع المرج منصرفي من العراق يوم الجمعة وكان قد حضروا الجامع للصلاة.
وسمعت أن الاديب الحسن بن بندار البروجردي وكان فاضلا مسفارا نزل عليهم مجتازا، ودخل مسجدا لهم،
فسأله واحد من اليزيدية: ما قولك في يزيد ؟
فقال: أيش أقول لمن ذكره الله تعالى في كتابه في عدة مواضع حيث قال: " يزيد في الخلق ما يشاء "
وقال: " ويزيد الله الذين اهتدوا هدى " قال: فأكرموني وقدموا إلي الطعام الكثير.
وفرقة من الخوارج يقال لهم اليزيدية ، وهم أصحاب يزيد بن أنيسة الذي قال بتولي المحكمة الاولى قبل نافع،
وتبرأ ممن بعدهم إلا الاباضية، وزعم يزيد بن أنيسة أن الله عز وجل سيبعث رسولا من العجم،
وينزل عليه كتابا قد كتب في السماء، وينزل عليه جملة واحدة، ويترك شريعة محمد صلى الله عليه وسلم،
وتكون ملته الصابئة المذكورة في القرآن وهؤلاء من أكفر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الأنساب للحافظ أبو سعد السمعاني ت 562 هـ

تنبيه
لم أعثر على أقوال أخرى من أقوال المتقدمين في هذه الطائفة غير قول الحافظ أبو سعد السمعاني
قد تكون وردت في كتب أخرى
ولكن اعتمادي الآن على المكتبة الشاملة
والتي لم أجد فيها غير قول السمعاني
وقد جمع السمعاني في كلامه بين الطائفتين
[/font]

_________________
قليل لمدح المصطفى الخط بالذهب
على ورق من خط أحسن من كتب
وأن تنهض الأشراف عند سماعـه
قياما صفوفا أو جثيا علـى الركـب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 06, 2010 2:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:09 am
مشاركات: 1140
[font=Traditional Arabic]ملحوظة
هناك معلومات مغلوطة في المكتبة الشاملة عن اليزيدية
أحيانا ينتج عن الخلط بين الطائفتين والجهل بوجود طائفتين قد سميتا بهذا الاسم
وللوهابية دور كبير في ذلك
فتارة يقولون خوارج أتباع يزيد بن أنيسة
وتارة يقولون عبدة شيطان
وتارة يخلطون بين الأقوال

ثم يأتي من بعدهم من يعتمد على هذه المعلومات فيزداد الطين بلة
ومن أمثلة ذلك قول الشيخ عبد العزيز الراجحي وهو من كبار أئمة الوهابية
في شرح العقيدة الطحاوية:
" اختلف الباحثون في اليزيدية ويسمون بعبدة الشيطان، اختلف الباحثون في تعليل تسميتهم بعبدة الشيطان
فبين أن بين اليزيدية أنفسهم من يعتقد أنهم دعوا بهذا الاسم ،
اختلف الباحثون في تعليل تسميتهم باليزيدية ، فبين اليزيدية أنفسهم من يعتقد أنهم دعوا بهذا الاسم نسبة إلى الخليفة الأموي
يزيد بن معاوية الذي أحيا دينهم القديم وأطلق عليهم اسمه.
ثانيا: بعض الباحثين نسبهم إلى يزيد بن أنيس الخارجي الذي قال بتولي المحكمة الأولى قبل الأزال وتبرأ من بعدهم إلى الأباضية فإنه يواليهم.
ثالثا: ويميل بعض الباحثين إلى القول بأن اليزيدية ينتسبون إلى مدينة يزد ، أو يزدان الفارسية وهي بمعنى الله ، أو إزد ومعناها خليق بالعباد .."
انتهى كلام الراجحي
[/font]

_________________
قليل لمدح المصطفى الخط بالذهب
على ورق من خط أحسن من كتب
وأن تنهض الأشراف عند سماعـه
قياما صفوفا أو جثيا علـى الركـب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط