موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: غلق المساجد الكبيرة بعد الصلوات .. بين الشريعة ورأى الإخوة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 17, 2013 11:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1474
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

شفت وقرأت بيان وزارة الأوقاف اللى بيقول بقفل المساجد الكبيرة بعد الصلاة ... نظرا للفتنة الحالية والتى طالت قدسية المساجد .. حتى أصبحت مكانا لاعتصام بعض الفئات الخارجة على القانون ... واسمحوا لى أن أقول رأيى .

أولا ... طبعا وبلا أدنى شك .. سيخرج بعض الناس ويقول : بص وشوف .. يمنعون مساجد الله أن يذكر فيها اسمه .. لا حول ولا قوة الا بالله .. هذا ضلال .. دا كفر !!!!

ودا فكرنى ورجع بى للثمانينات .. أيام السادات .. أنه كان هناك مسجد فى كلية طب القاهرة .. وطبعا معقل للجماعة الإسلامية وعلى رأسها الإخوان وقتها .. فجاء الأمن وقفل المسجد ..

وفى الحقيقة أنه لم يكن مسجدا بالمعنى الشرعى .. ولكنه كان مساحة فاضية فجاء أفراد الجماعة وسوروها .. وعملوها مسجد ... بينما كان المسجد المبنى فى القصر العينى القديم اللى موجود فى كلية الطب موجودا ومشيدا .. وبه إمام ...

وأنا والله شاهدت هذا المسجد المزعوم .. كان عبارة عن مساحة فاضية .. مفيهاش أى مظهر من مظاهر المساجد .

المهم ... لما قفل الأمن هذه المساحة المسورة اللى سموها " مسجد " ... لقيت بعدها مكتوب عليها يافطة كبيرة .. فيها ( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى فى خرابها )

أقول .. سبحان الله ....

يا عم الحاج ... هيه فين المسااااااااااجد اللى منع ذكر الله فيها ... دى زاوية مصطنعة .. وآدى المسجد الحقيقى بتاع الدولة .. والكلية .. على بعد خطوات .. بس للأسف .. مش تحت سيطرة الإخوة
وفين بقية مساجد حى المنيل .. ومسجد صلاح الدين .. ما هو مفتوح .. وشغال زى الفل .
يعنى ببساطة ... لوى الآيات .. لصالحهم بأى شكل ...

ودا يكشف القاعدة الغريبة اللى عند الإخوة .. أنهم هم الإسلام .. وأى انتقاد لأشخاصهم أو فكرهم .. بقدرة قادر ... يبقى طعن فى الإسلام .

أقول .. آسف .. الكلام دا ما يجيبش معانا .

ثانيا ....
هى مسألة غلق المساجد .. لها سند شرعى ؟؟!!! تعالى نشوف

1- نسأل ونقول .. هل كان للمساجد زمان .. أيام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والقرن الأول .. أبواب .. وبالتالى أقفال ؟؟

الجواب : نعم .. واليك الدليل

قال البخاري فى صحيحه وبوب قائلا (2/270) : بَاب الْأَبْوَابِ وَالْغَلَقِ لِلْكَعْبَةِ وَالْمَسَاجِدِ .
قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ - يعنى البخارى - : وَقَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ قَالَ لِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ : يَا عَبْدَ الْمَلِكِ لَوْ رَأَيْتَ مَسَاجِدَ ابْنِ عَبَّاسٍ وَأَبْوَابَهَا .

ثم ساق البخارى حديث ابْنِ عُمَرَ ... أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَ مَكَّةَ فَدَعَا عُثْمَانَ بْنَ طَلْحَةَ فَفَتَحَ الْبَابَ فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِلَالٌ وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ وَعُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ ثُمَّ أَغْلَقَ الْبَابَ فَلَبِثَ فِيهِ سَاعَةً ثُمَّ خَرَجُوا . انتهى

والشاهد والدليل هو قوله :
فَفَتَحَ الْبَابَ .. فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِلَالٌ وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ وَعُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ .. ثُمَّ أَغْلَقَ الْبَابَ .

وواضح أيضا أن الكعبة المشرفة .. وهى بيت الله تعالى .. لكل المسلمين ... لها باب .. وأكثر من ذلك .. أن لها مفتاح .. وكان بيد عثمان بن طلحة من بنى شيبة .

يتبع بمسيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غلق المساجد الكبيرة بعد الصلوات .. بين الشريعة ورأى الإخ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 18, 2013 12:51 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:40 pm
مشاركات: 6500

اعتقد والله اعلم من خلال ما قرأته من قرار وزاره الاوقاف ان المساجد سيتم تأديه الصلوات بها وتغلق الابواب بعد ذلك
وعقب صلاه العشاء بنصف ساعه تغلق ابواب المسجد تماما
اذن فلا حجه للخوارج والحمد لله


_________________
صورة
ياباب المدينه ياصهر المختار
فارسنا المظفر حيدر الكرار
تخشاك الفوارس انت ذوالفقار
هادم حصن خيبر فيها الباب طار
سلام يا جدي حيدر الكرار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غلق المساجد الكبيرة بعد الصلوات .. بين الشريعة ورأى الإخ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 21, 2013 10:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1474
اسمحوا لى باستكمال بعض النقاط فى هذا الموضوع

ودا كمان دليل تانى ... وفيه شوية تفاصيل رائعة ... بص وشوف :

ذكر الحافظ ابن رجب الحنبلى فى فتح الباري شرح صحيح البخارى (3/278) نقلا عن مسند الإمام أحمد .. أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة أن تطلب من شيبة أن يفتح لها الكعبة ليلا ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قال : والله ما فتحته بليل في جاهلية ولا في إسلام
فقال صلى الله عليه وسلم ( فانظر ما كنت تصنع فافعله ، ولا تفتحه )
وأمر عائشة أن تصلي في الحجر . انتهى النقل .

يقول الفقير مريد الحق :

من الفوائد الواردة فى هذا الحديث :

- أن للمساجد مفاتيح .. تغلق بها .. غير ما تقدم

والدليل ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة أن تطلب من شيبة أن يفتح لها الكعبة ليلا )

- وتكون بيد مسئول عنها ..

والدليل (تطلب من شيبة أن يفتح لها الكعبة ليلا ) والمسئول هو شيبة الحجبى .

- له الحق أن يغلقها .. خاصة بالليل ...

والدليل .. ( قال - أى شيبة - لحضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم : والله ما فتحته بليل في جاهلية ولا في إسلام ) .

- وشوف الجمال النبوى الشريف .. فى إقرار وضع صار عرفا بين الناس ... وهو أن تغلق المساجد ليلا .. والانتقال إلى أى بديل آخر ... هذا وإن كان الحديث عن الكعبة المشرفة .. إلا أنه يمكن أن يقاس على ذلك .. غلق أى مسجد بعد كل صلاة للأمن .

والدليل ... ( فقال صلى الله عليه وسلم : فانظر ما كنت تصنع فافعله ، ولا تفتحه )
وأمر عائشة أن تصلي في الحجر .

يتبع بمشيئة الله تعالى .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غلق المساجد الكبيرة بعد الصلوات .. بين الشريعة ورأى الإخ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 21, 2013 11:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1474
الحمد لله رب العالمين .. الذى بنعمته تتم الصالحات

وهذه مجموعة من أقوال السادة العلماء الأجلاء .. من أصحاب المذاهب الفقهية المعتمدة .. لا مذاهب الخوارج .. ولا الشاذين .. اسمع يا سيدى

- قال ابن بطال فى شرح البخارى (3/144) :

اتخاذ الأبواب للمساجد .. واجب .. لتصان عن مكان الريب، وتنزه عما لا يصلح فيها من غير الطاعات. انتهى

- وقال ابن رجب الحنبلى فى فتح الباري (3/277) :

سئل أبو عبدالله - يعني : أحمد - عن المسجد يجعل له أبواب ؟ فلم ير به بأسا ، وقال : ثنا ابن عيينة ، عن ابن جريج ، قال : قال لي ابن أبي مليكة : لو رأيت مساجد ابن عباس وأبوابها .

وقال جعفر بن محمد : سمعت أبا عبدالله – يعنى أحمد بن حنبل - يسأل عن المسجد يغلق بابه ؟ قال : إذا خاف أن يدخله كلب او صبيان .
وقال في رواية مهنا : ينبغي أن تجنب الصبيان المساجد .

وقال أصحاب الشافعي : لا بأس بإغلاق المسجد في غير وقت الصلاة ؛ لصيانته أو حفظ آلاته .
قال بعضهم : هذا إذا خيف امتهانه وضياع ما فيه ، ولم تدع إلى فتحه حاجة ، فأما إذا لم يخف من فتحه مفسدة ولا انتهاك حرمة، وكان فيه رفق بالناس، فالسنة فتحه ، كما لم يغلق مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - في زمنه ولا بعده .

وقالوا : يكره إدخال المجانين والصبيان - الذين لا يميزون - المساجد ، ولا يحرم ذلك ؛ فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى وهو حامل أمامة ، وفعله لبيان الجواز .

وقال أصحاب مالك : إذا كان الصبي يعبث فلا يؤت به المسجد ، وإن كان لا يعبث ويكف إن نهي فجائز .
قالوا : وإن أتى أباه وهو في الصلاة المكتوبة نحاه عن نفسه ، ولا بأس بتركه في النافلة .

- وخرج ابن ماجه بإسناد ضعيف ، عن واثلة مرفوعا : ( جنبوا مساجدنا صبيانكم ومجانينكم ).

- وروي عن بعض السلف أن أول ما استنكر من أمر الدين لعب الصبيان في المساجد .

- واختلف الحنفية في إغلاق المساجد في غير أوقات الصلوات : فمنهم من كرهه ؛ لما فيه من المنع من العبادات . ومنهم من أجازه ؛ لصيانته وحفظ ما فيه .

- وقال العلامة زين الدين العراقى فى طرح التثريب (5/447) :

{ الثَّامِنَةُ } وَفِيهِ إغْلَاقُ الْكَعْبَةِ وَيُقَاسُ بِهَا غَيْرُهَا مِنْ الْمَسَاجِدِ ... وَقَدْ قِيلَ فِي قَوْله تَعَالَى { فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ } أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ إغْلَاقُهَا فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ ... وَبَوَّبَ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ ( بَابُ الْأَبْوَابِ وَالْغَلْقِ لِلْكَعْبَةِ وَالْمَسَاجِدِ ) وَقَالَ ابْنُ بَطَّالٍ اتِّخَاذُ الْأَبْوَابِ لِلْمَسَاجِدِ وَاجِبٌ لِتُصَانَ عَنْ مَكَانِ الرِّيَبِ وَتُنَزَّهَ عَمَّا لَا يَصْلُحُ فِيهَا مِنْ غَيْرِ الطَّاعَاتِ .

انتهى النقل من أقوال العلماء .. ولله الحمد .. والأمر واضح .. وغلى هنا انتهت النقطة " ثانيا "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غلق المساجد الكبيرة بعد الصلوات .. بين الشريعة ورأى الإخ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 21, 2013 11:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1474
ثالثا ...
ودى مسألة تخص من دخل مسجدا ... ثم اعتصم فيه .. وأغلقه فى وجه الناس .. ولم يتخذه للعبادة .. وإنما تم ذلك فى سياق فتن وبلبلة

واسمحوا لى أن أذكركم بأقوال السادة العلماء السابق ذكرهم فى حكم غلق المسجد ... وعلة ذلك الإغلاق .. وركزوا من فضلكم

- َقَالَ ابْنُ بَطَّالٍ : اتِّخَاذُ الْأَبْوَابِ لِلْمَسَاجِدِ وَاجِبٌ ... لِتُصَانَ عَنْ مَكَانِ الرِّيَبِ ... وَتُنَزَّهَ عَمَّا لَا يَصْلُحُ فِيهَا مِنْ غَيْرِ الطَّاعَاتِ .

يقول الفقير مريد الحق :

الراجل كلامه واضح ... لِتُصَانَ عَنْ مَكَانِ الرِّيَبِ .. وَتُنَزَّهَ عَمَّا لَا يَصْلُحُ فِيهَا مِنْ غَيْرِ الطَّاعَاتِ
ياترى اللى حصل .. كان فيه ريب ؟؟!!!
وياترى كان فيه طاعات ؟؟!!!

- بعض السادة الحنفية قال بجواز إغلاق المساجد في غير أوقات الصلوات ... والعلة : لصيانته وحفظ ما فيه .

- وروي عن بعض السلف أن أول ما استنكر من أمر الدين .. لعب الصبيان في المساجد .

يقول الفقير مريد الحق :

لو كان لعب الصبيان فى المسجد من الأمور المنكرة فى الدين .. عند السلف .. أمال إحداث فتنة فيه ... أو عدم صيانته عن الفتن .. يبقى اسمه اييييه !!!

- وقال أصحاب الشافعي : لا بأس بإغلاق المسجد في غير وقت الصلاة ؛ لصيانته أو حفظ آلاته .
قال بعضهم : هذا إذا خيف امتهانه وضياع ما فيه
وقالوا : يكره إدخال المجانين والصبيان - الذين لا يميزون – المساجد .

يقول الفقير :

واضح جدا علة النهى ( لصيانته أو حفظ آلاته .... إذا خيف امتهانه وضياع ما فيه .. يكره إدخال المجانين والصبيان )
وطبعا ذكر المجانين ... لأنهم سيتلفون المسجد .. ولا يقيمون حرمته .. ولا آدابه

فهل ياترى ماحدث ... كان فيه صيانة المسجد ... أو حفظ آلاته .... أم كان فيه امتهانه وضياع ما فيه .

وكلام الإمام أحمد فى نفس المعنى

وأقول .. ياترى .. مين اللى يدخل تحت قول الله تعالى ( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى فى خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين )

والعبرة بعموم اللفظ .. لا بخصوص السبب ... كما هو معلوم .

تبقى المسألة الرابعة ... وهى .. لو عمل أى واحد مشكلة .. أو فتنة .. أو ذنب .. أو حد من حدود الله ... يا ترى ينفع يدخل أهل الاختصاص والقانون ويخرجوه من جوه

تعالوا نشوف الأول .. المسألة فين ... فى أعظم مكان .. وهو بيت الله الحرام

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غلق المساجد الكبيرة بعد الصلوات .. بين الشريعة ورأى الإخ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 22, 2013 12:07 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1474
بسم الله .. والحمد لله .. والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين

يا فتاح بلا مفتاح

دلوقت احنا مع المسألة الرابعة ..

وهى - علشان ما ننساش - لو عمل أى واحد مشكلة .. أو فتنة .. أو ذنب .. أو حد من حدود الله ... يا ترى ينفع يدخل أهل الاختصاص والقانون ويخرجوه من جوه ؟؟؟

تعالوا نشوف الأول .. المسألة فين ... فى أعظم مكان .. وهو بيت الله الحرام

قال العلامة الحافظ ابن بطال فى شرح البخارى (8/88 - 89) :

اختلف العلماء فيمن أصاب حدا فى غير الحرم من قتل أو زنا أو سرقة، ثم لجأ إلى الحرم، هل تنفعه استعاذته؟

- فقالت طائفة : لا يجالس ولا يبايع ولا يكلم حتى يخرج منه، فيؤخذ بالواجب لله عليه، وإن أتى حدا فى الحرم أقيم عليه فيه.

روى ذلك عن ابن عباس، وهو قول عطاء والشعبى والحكم .

وعلة هذه المقالة ... ظاهر قوله تعالى {وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا} [آل عمران: 97]
قالوا : فجعل الله حرمه آمنا لمن دخله، فداخله آمن من كل شىء وجب عليه قبل دخوله حتى يخرج منه .... وأما من كان فيه فأتى فيه حدا فالواجب على السلطان أخذه به؛ لأنه ليس ممن دخله من غيره. قاله الطحاوى والطبرى.

قال الطبرى: وعلتهم فى أنه لا يكلم ولا يبايع حتى يخرج من الحرم أنه لما كان غير محظور عليهم، كان لهم فعله؛ ليكون سببًا إلى خروجه وأخذ الحدِّ منه.

- وقال آخرون : لا يُخرج من لجأ إلى الحرم حتى يخرج منه فيقام عليه الحد، ولم يحظروا مبايعته ولا مجالسته.

روى ذلك عن ابن عمر، وقال : لو وجدت قاتل عمر فى الحرم ما هجته.

وعلة هذه المقالة .. أن الله جعل الحرم أَمنا لمن دخله، ومن كان خائفًا وقوع الاحتيال عليه، فإنه غير آمن، فغير جائز إخافته بالمعانى التى تضطره إلى الخروج منه لأخذه بالعقوبة التى هرب من أجلها.

- وقال آخرون : من أتى فى الحرم ما يجب به عليه الحد؛ فإنه يقام عليه ذلك فيه، ومن أتاه فى غيره فدخله مستجيرًا به، فإنه يُخرج منه ويُقام عليه الحد.

روى ذلك عن ابن الزبير والحسن ومجاهد وعطاء وحماد

وعلة هذه المقالة .. أن الله جعل الحرم لمن دخله أمنةً من أن يعاقب فيه، ولم يجعله أمنةً من الجزاء الذى أوجبه عن من فعله.

- وذكر الطحاوى عن أبى يوسف قال : الحرم لا يجير ظالمًا ، وإن من لجأ إليه أقيم عليه الحد الذى وجب قبل أن يلجأ إليه .
ويشبه هذا أن يكون مذهب عمرو بن سعيد لقوله: « إن الحرم لا يعيذ عاصيًا ولا فارا بخُرْبة » فلم ينكر ذلك عليه أبو شريح .
وقال قتادة فى قوله تعالى: {وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا} [آل عمران: 97] كان ذلك فى الجاهلية، فأما اليوم فلو سرق فى الحرم قُطع، ولو قَتل فيه قُتل، ولو قُدر فيه على المشركين قُتلوا

- ولا يمنع الحرم من إقامة الحدود عند مالك

واحتج بعض أصحابه بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قتل ابن خطل وهو متعلق بأستار الكعبة من القتل .

- وهذا القول أولى بالصواب ؛ لأن الله تعالى أمر بقطع السارق ، وجلد الزانى ، وأوجب القصاص أمرًا مطلقا ولم يخص به مكانا دون مكان ... فإقامة الحدود تجب فى كل مكان على ظاهر الكتاب.

ومما يشهد لذلك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل الفواسق المؤذية فى الحرم
فقام الدليل من هذا ... أن كل فاسق استعاذ بالحرم أنه يقتل بجريرته، ويؤخذ بقصاص جُرْمه.

ثم ختم ابن بطال بقول ابن جرير الطبرى الذى رجح فيه قول سيدنا عبد الله بن عباس .

يقول الفقير مريد الحق :

إذا كان هذا فيمن اعتصم .. ولجأ إلى المسجد الحرام .. علشان محدش يمسكه .. ويحاسبه .. وحرمة البيت الحرام لا تعادلها حرمة فى أى مكان آخر .. أقصد الأماكن

فما بالنا .. بمسجد من مساجد الله تعالى العادية ؟؟!!!

أنا لا أقول بإهانة المساجد ... لكن ليس من العقل والمنطق .. أن نلوم من يريد إقامة القانون
.. وبكل بساطة .. نترك من جلب الفتنة فى بيت من بيوت الله ..
وصدق ربنا إذ يقول ( لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت )
ومنطقى أن من تعرض للفتنة .. فلا يلومن إلا نفسه ... والأحاديث على ذلك كثيرة

معلش .. تعبتكم .. بس الموضوع أصله شديد .. واستغفر الله من أى هوى .. أو زلل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غلق المساجد الكبيرة بعد الصلوات .. بين الشريعة ورأى الإخ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 22, 2013 12:18 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1474
معلش .. دا ملحق سريع

طبعا .. ياريت ما يجيش حد يقولى .. امسك ... أهو .. فيه علماء قالوا بعدم دخول الحرم علشان ياخدوا المجرم ويقيموا عليه الحد أو العقوبة

أقول له ... لا يا جميل .. مش صحيح .. لأمرين :

- الأول ... إن ده ... المسجد الحرام .. وله خصوصية فى القرآن الكريم ... فلا تقاس عليه المساجد الأخرى .. لأنه ليس لها هذه الخصوصية .. وهى (ومن دخله كان آمنا) .

- الثانى .. إن العلماء اللى قالوا .. لا تدخل السلطة التنفيذية – يعنى الشرطة – لداخل الحرم علشان يخرجوا المذنب .. قالوا .. يفضلوا يضيقوا الخناق على المذنب حتى يخرج ..

وبالتالى يفضلوا قاعدين له برا الحرم .. يعنى هياخدوه .. هياخدوه

ومنهم من قال .. يدخلوا ياخدوه من جوه ... والخلاف فى هل يقام عليه الحد داخل الحرم .. أم لا ؟

تمام يا سيدى .. والله اعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: غلق المساجد الكبيرة بعد الصلوات .. بين الشريعة ورأى الإخ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 22, 2013 1:49 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
احسنت بحق يا مريد الحق
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط