موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 11, 2014 6:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة

ناجح إبراهيم

هل يرث التصوف السنى الإسلام السياسى المصرى؟!


الجمعة، 11 يوليو 2014 - 15:04


إذا تأملت مساحات الدعوة الإسلامية على شاشات القنوات الفضائية هذه الأيام، وجدت أن أغلبها يتصدرها علماء التصوف السنى العلمى، وعلى رأسهم أ. د/ أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، وأ. د/ على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، والذى يشغل مساحة كبيرة فى الإعلام، فله أربعة برامج فى الراديو والتليفزيون، أما الشيخ محمد عبدالباعث الكتانى فهو يحتل مساحة لا بأس بها على قناة المحور، أما الشيخ أسامة الأزهرى فله برنامج أسبوعى ثابت على قناة الـ«سى بى سى»، وبرنامج يومى فى رمضان، فضلاً على كتبه الكثيرة وجولاته الكثيرة خارج مصر، أما الحبيب على الجفرى فهو من أقدر الدعاة فى التواصل مع قضايا الشباب، والرد على مشاكلهم وآلامهم وشبهاتهم، وفوق هؤلاء جهود علماء متصوفة كبار، وعلى رأسهم الإمام الأكبر شيخ الأزهر الطيب د/ أحمد الطيب، ويليه فى المرتبة والمكانة الدكتور محمد محمود أبوهاشم، وإن عزف كلاهما عن الإعلام، ونأى بنفسه عنه، ذلك فى الوقت الذى غاب فيه كل دعاة الحركة الإسلامية التى تنتهج السياسة أو تعمل بها أو تتعاطى معها. فهل هذه هى بداية أفول دعاة الإسلام السياسى لصالح دعاة الصوفية السنية العلمية؟

سؤال لابد من طرحه، فقد وقع الصدام العنيف بين الدولة المصرية، ومعظم جماعات الإسلام السياسى المصرية، وعلى رأسها الإخوان، والجماعة الإسلامية، ومعظم السلفيين، وكل التكفيريين، ونتج عن ذلك نتائج كارثية الظاهر منها هو السجون والمعتقلات والمحاكم والتفجيرات والاغتيالات، أما الباطن وهو الأسوأ والأفدح، فهو كراهية كل طرف للآخر، وفقدان الثقة به وشتمه والطعن فيه وتكفيره، وتربص كل طرف بالآخر ليتحين الإيقاع به.

وفى كل مرة يحدث الصدام بين الدولة المصرية، والحركة الإسلامية السياسية يتجه معظم الشباب فى هذه الحركة وخارجها إلى التصوف ليفرغ طاقة التدين بداخله من ناحية، ويأمن السجون والمعتقلات والصدام والكراهية المتبادلة من ناحية أخرى.

وقد حدث ذلك فى الأربعينيات بعد الصدام بين فاروق والإخوان، وتكرر كذلك فى منتصف الخمسينيات بعد صدام الإخوان العنيف مع عبدالناصر، حيث كان تيار التصوف، و«الجمعية الشرعية»، و«الشبان المسلمين» هى التيارات الوحيدة المتاحة أمام الإخوانى وكل متدين.

وأعتقد أن الثلاثة كانت لا تتصادم مع الحكم من ناحية، وتميل إلى التصوف العلمى السنى من ناحية أخرى، على تفصيل معين فى الجمعية الشرعية.

وتكرر ذلك فى السبعينيات، حيث انضمت «التبليغ والدعوة» كرافد من روافد الصوفية بدرجة أو بأخرى، وانضم إليها الكثيرون ممن تركوا جماعة الإخوان، أو أرادوا التدين خارجها.

والصوفية السنية العلمية تتميز بثلاثة أشياء تمكنها من سحب البساط من أى فصيل آخر، هى:

- أن مدرسة التصوف تعد من المدارس الإسلامية الأصيلة التى تمتد جذورها من بعض الصحابة والتابعين، مرورًا بالحسن البصرى، والفضيل بن عياض، وذى النون المصرى، وأبوالحسن الشاذلى، وحتى سعيد النورسى، مرورًا بالمعاصرين أمثال الشيخ عبدالحليم محمود، والشيخ الشعراوى.

- أنها مدرسة الحب لا الكراهية.. التبشير لا التنفير، إذ إن الصوفى بطبيعته وتكوينه لا يكره أحدًا، ولا يصارع أحدًا على شىء.. غير متشائم، ولا ينافس أحدًا لا فى حكم ولا فى سلطة.

- أن كل دعاة التصوف على مر عصور الدولة المصرية أقاموا دعوتهم بالشراكة مع الحكام، ولم يصطدموا بهم، مع استخدام أسلوب الضغط السلمى فى تحقيق بعض مطالب الشريعة، مثلما فعل الشعراوى، وعبدالحليم محمود مع الرئيس السادات، مع التركيز على الدعوة والتربية والإصلاح المتدرج.

عدم الاصطدام مع المجتمع، أو استجلاب كراهية غالبية الشعب، أو تغيير المنكر فى المجتمع بالعنف، وتميزوا باستخدام الأيسر فى الفقه، والتسامح مع مجتمعاتهم فى كل شىء.

إن كل البيوت الصوفية الكبرى تطعم الطعام، وتساعد المكروب، وتعين على نوائب الدهر، ومنها الساحة الرضوانية بأسوان، وساحة الطيب فى الأقصر، وساحة الدكتور محمد محمود أبوهاشم فى الشرقية.. إلخ، وذلك استئناسًا بحديث خديجة المشهور فى وصف النبى «إنك لتحمل الكل، وتقرى الضيف، وتعين على نوائب الدهر»، وكل بيت يفعل ذلك تناله المحبة والإمامة فى الدين، والقبول لدى الخلق.

إذن يمكننا القول إن الفرصة الآن أصبحت مواتية تمامًا للصوفية العلمية السنية للقفز على كثير من الأماكن التى احتلتها جماعات الإسلام السياسى فى الفترة الماضية.. لكن الصوفية السنية العلمية تواجهها عقبات كثيرة جدًا أمام هذا الاستخلاف بشكل لا يجعلها بديلاً كاملاً عن هذه الجماعات القوية، ومن هذه العقبات:

أولاً: إن الطرق الصوفية تفتقر إلى الكيان الإدارى الجيد، وتحتاج إلى النظام والترتيب والرؤية الإدارية المتكاملة، فمن مشاكلها المستعصية أنها تظن أن حسن الإدارة ليس من التصوف أو الفقه!

ولعل نظرة سريعة على مساجد المتصوفة، مثل الحسين، والسيدة زينب، والسيد البدوى رضى الله عنهم، وغيرها، تغنى عن كثير كلام عن الفوضى التى تضرب بأطنابها، والصخب والضجيج، وكل ما يخالف التصوف الحقيقى والإسلام النقى، فضلاً على المنكرات والمخالفات والموبقات.

ثانيًا: إن كثيرًا من أتباع التصوف وعوامهم تركوا تزكية القلوب والنفوس التى هى أساس الدين الحنيف من ناحية، ولب التصوف وركنه الأساسى من ناحية أخرى، والذى يعنى تنقية النفس من القبائح والرذائل، وركنوا إلى الدنيا.

ليس هذا فقط، بل إن البعض اتخذ التصوف طريقًا للكسب، وبابًا للشهرة والمكانة، ولم يقدموا سوى صورة مشوهة للتصوف.

ثالثًا: انصراف بعض أتباع التصوف للتدين الشعبى الذى تغذيه خطابات الموالد المختلفة، دونما اهتمام بتحصيل العلوم الشرعية، فأكثر الصوفية يتلقون عن مشايخهم العهد وليس العلم، باستثناء حالات معدودة، مثل العشيرة المحمدية منذ بداية نشأتها على يد المرحوم الشيخ محمد زكى إبراهيم الذى كان عالمًا وفقيهًا وشاعرًا وزاهدًا، ومازال تلاميذه يسيرون على الدرب حتى اليوم، وأيضًا دور مضيفة الشيخ إسماعيل صادق العدوى الذى كان علمًا من أعلام الأزهر والتصوف السنى الصحيح.

رابعًا: عدم تصحيح وتنقية الأخطاء التى امتلأت بها الكتب الصوفية التى تحتوى على كثير من الأخطاء الشرعية.

خامسًا: عدم نزول علماء التصوف إلى التجمعات الشعبوية الصوفية، وعدم الاحتكاك بهم لتعليمهم الدين الصحيح، والاستفادة من طاقاتهم المعطلة، وتقويم اعوجاجهم الفكرى، وتوجيههم إلى الصواب، وعدم مواصلة هذا الدور واستمراره.

والخلاصة أن كثيرًا من أتباع التصوف أصابهم حب الدنيا والجاه والمال، كما أصاب غيرهم من المجتمع، مما أفقد التصوف ميزاته الكبرى التى ميزته عن غيره، ومع ذلك يظل التصوف السنى العلمى هو الأقرب لملء الفراغ الدينى فى مصر.

رابط المصدر :

http://youm7.com/News.asp?NewsID=1770019#.U7_qGrflpHA


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 11, 2014 8:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 25, 2011 7:57 pm
مشاركات: 214
والله كلامه ليس فيه عدائيه للصوفيه ربنا يهديك يا ناجح و يحسن ختامك وتتوب عن افكار الجماعه الاسلاميه التى سفكت الدماء واستحلت الاموال


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 11, 2014 9:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5986
و الله اختى الفاضلة
بل كل كلامه هدم فى التصوف
او بمعنى اصح هدم فى البقية الباقية منه

يعنى ايه تصوف "سنى"
هو التصوف هو هو من يومه .. محمدى
المصطلح ده ""سنى" اول مرة قرأته كان من كلام أبو الاعلى المودودى.. نسأل الله العفو و العافية

ايوه الصوفية باطعامها الطعام و لم الناس على الذكر هى اللى كانت عاملة حالة من الامن الاجتماعى منقطع النظير فى ارجاء البلاد

و ايه هى المخافلات الشرعية ان شاء الله اللى فى التصوف؟!

هيقولك الموالد و التمسح و التوسل و الاستغاثة و شد الرحال

طب ايه رأيك بقى .. هو ده لب التصوف و اصله و عموده و سنامه

آل البيت.. موالد آل البيت .. التمسح بآل البيت .. التوسل و الاستغاثة بآل البيت.. و شد الرحال لآل البيت.. الفرح بآل البيت..

هما قصدهم ايه بالتصوف "السنى".. قصدهم التصوف المخترق .. مخترق من الاخوان و السلفية و الشيعة و الماسونية

هو ده قصدهم

قصدهم التصوف منزوع المحمدية.. منزوع الروح

عايزين يقضوا على البقية الباقية من الدراويش و المجاذيب.. اصحاب الاسرار و اصحاب الانوار

بيستهين بالعهد و يقولك عهد بدون علم

ميعرفش قيمته.. ميعرفش انه بالعهد ده وحده ممكن الواحد ينجو هو و اهله كلهم و يعيش حياته بأسرها من اولها لحد اما يموت مستورة معاه بل لحد اما يدخل القبر بل لحد اما يعدى الصراط بل لحد اما يدخل بكلتا رجليه الجنة .. كرامة لصاحب العهد

ميعرفوش يعنى ايه وهب .. محض فضل.. علم لدنى.. سر..

محجوبون.. محرومون ..

نسال الله العفو و العافية

فعلا صدقت أخى الكريم .. هما عايزين ايه؟!!

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 12, 2014 1:39 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24723
هذا معناه أنه يقدم رجلا ويؤخر أخرى

وعنده حيرة

لا يريد الاعتراف , يقترب ويبتعد

هل سيدرك أن كل من يعترض عليهم أفضل ملايين المرات ممن يظنهم عظماء عنده ؟؟

حتى العوام

حتى البسطاء أصحاب الطبلة والتار ؟

ما عندهم غل ولا حسد ولا تورطوا وخرجوا من البحبوحة

روى الإمام البخاري ج6/ص2517

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما "

كل الأفكار التي تربى عليها أدته إلى تشويش

لم يجد من يأخذ بيده

وإن وجده, فبريق التيارات وشدة أحداثهم تجرفه

تخلص من أفكارك كلها , اترك عقلك فقد أوردك المهالك كثيرا , حاول مقابلة مبصر يبصرك معه

ابحث عن جمهور العلماء بصدق , وابعد عن الكذبة

وكلام الفاضل محب مولانا الحسين رصين مضبوط والله هو الحق

مع مراعاة ما مر

وقلنا مئات المرات

ما لم يكفر الإنسان بفكر ابن تيمية ومنهجيته فطريق الخوارج سيبقى طريقه

معتنق فكر ابن تيمية ضائع تائه

معتنق فكر ابن تيمية لا تأمنه فهو مغسول مخه مشوش

محروم من محبة النبي صلى الله عليه وسلم

فهم يحرصون على جناب ابن تيمية أكثر من حرصهم على جناب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم

فأين يذهبون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 12, 2014 11:02 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
msobieh كتب:
[size=200]هذا معناه أنه يقدم رجلا ويؤخر أخرى

وعنده حيرة

لا يريد الاعتراف , يقترب ويبتعد

هل سيدرك أن كل من يعترض عليهم أفضل ملايين المرات ممن يظنهم عظماء عنده ؟؟

حتى العوام

حتى البسطاء أصحاب الطبلة والتار ؟

ما عندهم غل ولا حسد ولا تورطوا وخرجوا من البحبوحة

روى الإمام البخاري ج6/ص2517

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما "

كل الأفكار التي تربى عليها أدته إلى تشويش

لم يجد من يأخذ بيده

وإن وجده, فبريق التيارات وشدة أحداثهم تجرفه

تخلص من أفكارك كلها , اترك عقلك فقد أوردك المهالك كثيرا , حاول مقابلة مبصر يبصرك معه

ابحث عن جمهور العلماء بصدق , وابعد عن الكذبة

وكلام الفاضل محب مولانا الحسين رصين مضبوط والله هو الحق

مع مراعاة ما مر

وقلنا مئات المرات

ما لم يكفر الإنسان بفكر ابن تيمية ومنهجيته فطريق الخوارج سيبقى طريقه

معتنق فكر ابن تيمية ضائع تائه

معتنق فكر ابن تيمية لا تأمنه فهو مغسول مخه مشوش

محروم من محبة النبي صلى الله عليه وسلم

فهم يحرصون على جناب ابن تيمية أكثر من حرصهم على جناب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم

فأين يذهبون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ـــــــــــ
الله أكبر عليك سيدي الصبيح المليح النجيح ذو الكلام المريح لكل احباب الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم [/size]

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 13, 2014 1:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة

ليس بعد تعليقكم وتقريركم سيدي الشريف فضيلة الدكتور محمود حفظكم الله مزيد كلام .

نفع الله بكم الإسلام والمسلمين .

اللهم آمين .

وخالص الشكر والتقدير للأخت الفاضلة (مريم الحسينية ) والأخ الفاضل (محب مولانا الحسين) وشيخنا الفاضل العزيز (فراج يعقوب) على مرورهم الكريم .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 13, 2014 2:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء إبريل 10, 2007 11:42 pm
مشاركات: 482
صدقت سيدى الشريف حفظك الله :

" ما لم يكفر الإنسان بفكر ابن تيمية ومنهجيته فطريق الخوارج سيبقى طريقه

معتنق فكر ابن تيمية ضائع تائه

معتنق فكر ابن تيمية لا تأمنه فهو مغسول مخه مشوش "

حسبى الله و نعم الوكيل فى ابن تيمية ربنا يجازيه و ينتقم منه كما لخبط و شوش على المسلمين فى مسائل لم تكن تثار من قبله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 13, 2014 4:22 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يونيو 09, 2012 3:03 am
مشاركات: 576
الشكر موصول

سيدى محمود على هذا الكلام

البراق الرقراق النافذ الى لب الحقيقه ...

والتحليل المتميز بشده ل محب مولانا الحسين رضى الله عنه و ارضاه ..

وماعلمنا منك يا مولانا انهم قد يقتربون من الحقيقه ولكن

فى داخلهم افكار ابن تيميه كالشريحه الالكترونيه ... تفعل فجاه ويردون الى سابق عهدهم وافكارهم فى لحظه ... نسال الله العفو والعافيه ..

هو رجل كلامه غريب اغلب الوقت ... وتشبيهاته عجيبه مغرقه فى ادبيات الخوارج..
فهو

على احسن الظن ... ملخبط جدا وخطير الفكر جدا

وعلى اسوا الظن .... نسال الله العفو والعافيه...


تابع كلامه الغريب ودفاعه عن فكر الاخوان ونشبيهه لهم بسيدنا يوسف عليه السلام ؟؟؟؟




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 13, 2014 6:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 25, 2011 7:57 pm
مشاركات: 214
ما اجمل كلامك مولانا نعم الصوفى البسيط صاحب الطبله لا يزال فى فسحه من دينه وخير من هؤلاء ولكن فقط سرنى انه تحول من العداء الشديد للبحث كما قلت سيادتك يبدو انه يقدم رجل ويؤخر رجل اسال الله له ولهم الهدايه فان الرجل ليعمل بعمل اهل النار حتى لا يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل الجنه فيدخلها صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 13, 2014 8:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام

من وجهة نظري الشخصية

أن مثل هؤلاء بتاريخهم السابق المعروف عنهم في أسيوط وغيرها ، يؤمنون بنسبة مليون بالمائة بأفكارهم الهدامة ، ويلونون من أجلها مع الموجة ، فهم الآن بعد أن تأكدوا أن أهل الله والصوفية الحقة ستظهر بشدة ، وأن هناك من الصوفية أو من ينتمون إليهم سيدخلون حتماً في مجال السياسة ومجلس الشعب ( ولا أقصد هؤلاء بالصوفية الحقة طبعاً ولكنها قد تحسب على الصوفية بشكل عام ) ..

فهم الآن يلعبون على العوام لأنها من وجهة نظرهم الطبقة الكبيرة عند الصوفية ..
كل ذلك سيظهر معادن الرجال لا محالة ..

فاللهم احفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وأمنا في أوطاننا ، وبارك لنا في رئيسنا وسدد خطاه ..


_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 13, 2014 9:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5986
سيدى الشريف
رضى الله عن حضرتك
نصائح فضيلتكم ذكرتنى بما اوردته فضيلتكم فى مشاركة شجرة الحنظل عن مقتطفات من الجفور تتحدث عن
viewtopic.php?p=51836#p51836

مولانا السيد الشريف الدكتور محمود صبيح msobieh كتب:

مقتطفات من جفور
...
...
...
واخراج فرقة بعض النواجد من شوم رايهم الفاسد
...

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 14, 2014 2:03 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24723
السادة الأحباب الأفاضل : الشيخ الفاضل فراج يعقوب, سهم النور , طالب العلم , السيدة مريم الحسينية , محب الدين الصوفي , محب مولانا الحسين

أكرمكم الله جميعا والشكر لصاحب الموضوع الأصلي " سهم النور "

المشكلة عندنا في شئ نبهنا عليه منذ زمن وهو :

هل هناك استعداد في الأزهر والمشيخة العامة للطرق الصوفية, والطرق نفسها ونقابة الأشراف والأوقاف لفتح الباب لمن أراد أن يُغير مساره, أو التائه أو المتشكك , أو من تم تسميمه بالأفكار لكن عنده جزئية خير ؟؟

هل عندك العلماء والمنظرين والعقلاء والحكماء

بعيد عن الخلافات حول الكرسي

هل عندنا الأشخاص والامكانيات ومفردات المنهجية والآليات التي تقنع الإنسان :

1 ـ العادي

2 ـ المتلمس بشدة ولا يجد من يثق فيه

3 ـ المتنطع

4 ـ الملحد

وكل ذلك لوجه الله , لا لمجد شخصي ولا لسبوبة رزق و.................

مناهج الأزهر يجب تغيرها ’ حتى يكون العالم الأزهري بقوة المنذري وابن دقيق العيد والعراقي والهيثمي وابن حجر والسيوطي والرملي

حتى يملأ العين

ويكون من ضاع وضل ليس بسبب أنه لم يجد من يملأ عينه أو عالم ممكن

لا بد أن يكون الأزهري عالم حقيقي

فقه الفتن لا بد من تدريسه

لا بد من اجتماع لمولانا شيخ الأزهر والمفتيين الحاليين والسابقين ومشيخة الطرق الصوفية ونقابة الأشراف والأوقاف ومن يهمه الأمر لعمل خطة حقيقية

خطة حقيقية لإعادة البناء وتعمير مصر بالدين الوسطي

خطة حقيقية للهوية المصرية

خطة حقيقية..........

إن بانت ثمارها أهلا وسهلا

وإن لم يفعلوا شئ .............

فسنحاول ونحاول بمشيئة الله........

نسأل الله صلاح الراعي والراعية وصلاح الحال ...

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 14, 2014 2:54 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14535
مكان: مصر
ما قلته حضرتك نظرة شاملة وأسأل الله أن يأخذوها في الاعتبار
أعتقد أن الأزهر مؤخرا ركز جهوده في تجديد الخطاب الديني
رغم إني بصراحة وبكل الاحترام لم أرى لهذا فاعلية...
أحد علماء الأزهر الشباب البارزين -وهو عالم يستحق كل التقدير والاحترام- خطب يوم جمعة في السيبدة زينب لكنه أفرط في العربية الفصحى ... مش عارفة
يعني خطباء المسجد السابقين كانوا بيتكلموا فصحى بس مفهومة عامية تدخل القلب بسهولة

فالموضوع فعلا في منهجية الأزهر ككل وتعاون كل الأطراف مع الأزهر كما ذكرت حضرتك
والله المستعان

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 14, 2014 3:24 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11146
msobieh كتب:
السادة الأحباب الأفاضل : الشيخ الفاضل فراج يعقوب, سهم النور , طالب العلم , السيدة مريم الحسينية , محب الدين الصوفي , محب مولانا الحسين

أكرمكم الله جميعا والشكر لصاحب الموضوع الأصلي " سهم النور "

المشكلة عندنا في شئ نبهنا عليه منذ زمن وهو :

هل هناك استعداد في الأزهر والمشيخة العامة للطرق الصوفية, والطرق نفسها ونقابة الأشراف والأوقاف لفتح الباب لمن أراد أن يُغير مساره, أو التائه أو المتشكك , أو من تم تسميمه بالأفكار لكن عنده جزئية خير ؟؟

هل عندك العلماء والمنظرين والعقلاء والحكماء

بعيد عن الخلافات حول الكرسي

هل عندنا الأشخاص والامكانيات ومفردات المنهجية والآليات التي تقنع الإنسان :

1 ـ العادي

2 ـ المتلمس بشدة ولا يجد من يثق فيه

3 ـ المتنطع

4 ـ الملحد

وكل ذلك لوجه الله , لا لمجد شخصي ولا لسبوبة رزق و.................

مناهج الأزهر يجب تغيرها ’ حتى يكون العالم الأزهري بقوة المنذري وابن دقيق العيد والعراقي والهيثمي وابن حجر والسيوطي والرملي

حتى يملأ العين

ويكون من ضاع وضل ليس بسبب أنه لم يجد من يملأ عينه أو عالم ممكن

لا بد أن يكون الأزهري عالم حقيقي

فقه الفتن لا بد من تدريسه

لا بد من اجتماع لمولانا شيخ الأزهر والمفتيين الحاليين والسابقين ومشيخة الطرق الصوفية ونقابة الأشراف والأوقاف ومن يهمه الأمر لعمل خطة حقيقية

خطة حقيقية لإعادة البناء وتعمير مصر بالدين الوسطي

خطة حقيقية للهوية المصرية

خطة حقيقية..........

إن بانت ثمارها أهلا وسهلا

وإن لم يفعلوا شئ .............

فسنحاول ونحاول بمشيئة الله........

نسأل الله صلاح الراعي والراعية وصلاح الحال ...

اللهم امين اللهم امين اللهم امين

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عاوزين إيه ؟!!!!!!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 14, 2014 9:14 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء إبريل 10, 2007 11:42 pm
مشاركات: 482
بل شكراً سيدنا الشريف على اقتراحك الجميل

و الوقت و الفرصة متاحة للأزهر الشريف ليملأ الفراغ

و أتمنى يا سيدى أن يأتى اليوم الذى نرى فيه كتب ابن تيمية أحرقت و منعت تماماً من دخول الأزهر الشريف كما كانت قبل الشيخ المراغى

و ينادى عليه فى كل أرجاء الأزهر هذا امام الفتنة و الضلال فمن كان يؤمن بأفكاره يمنع من التدريس و الافتاء و الخطابة

و نسأل الله صلاح الراعي والراعية وصلاح الحال ...


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط