موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: The World of Looting and Loot "العالم من السلب الى النهب" !!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 20, 2014 2:35 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46804

الفوضى العالميه ... وعالم السلب و النهب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

have mentioned this before, but it is worth looking at the Looted Heritage website ("Monitoring the illicit antiquities trade and other acts of cultural heritage destruction"). This is a project of Dr. Shawn Graham, Assistant Professor of Digital Humanities at Carleton University in Ottawa Canada.

صورة

This site monitors various social media and regular media feeds for stories and reports about the trade in antiquities, which then get mapped. The more such things are made visible, the better our chances of spotting important trends and developments. It also maps academic work on the problem of the illicit antiquities trade.

What is particularly interesting is the uneven geographical spread of reports sent in by users. This shows the location of reports of looting, in theory at least. The big number '76' just off Nigeria is, I would guess, where the mapping software is dumping accounts of looting in "Africa", it is in fact sited in the sea. At a higher resolution it shows nine reports from Mali, eight from Nigeria and one from Angola (and 59 from the sea in the Gulf of Guinea). The spread of big red dots running across the Middle East and South Asia is no great surprise, but that there have been no reports from Indonesia, Papua New Guinea Australia and New Zealand is. There is nothing from any of the islands across the rest of the Pacific Ocean either.

صورة

On the other side of the map is pretty sparse too. One might be forgiven for concluding that very little looting goes on in South and Central America. That, I suggest, is an artefact of how the information is gathered, or rather from whom. Most of the reports are going to be in Spanish or Portuguese, and it is possible that there are fewer Internet heritage activists using those languages than there are writing and surfing in English.

When we get up to North America this is confirmed by the rash of dots. Oddly enough, most of these however are not so much about looting (pot-digging, arrowhead hunting etc) but about the US (and US museums in particular) as a destination for material looted elsewhere. Note the complete lack of any reference to looting (or trade in looted objects) from Canada and Alaska. Again, an artefact of information gathering methods as much as anything I guess, especially as this resource is actually Canada-based.

When we get to Europe and adjacent areas we see two big dots representing current concerns with looting and destruction in Syria and looted objects from Turkey (again, most of the reports refer to US museums). There are no surprises that a lot of the English language reports refer to looting and looted objects from Greece and Italy. Again its those US museums that are a major subject. Most of Europe (including all of Russia, Belarus and Ukraine) are a complete blank on this map. There's a single dot in Bulgaria, not one for Makedonia. The central European states seem from this map look looter-free (would that this was true). But look at the UK with its liberal laws that everybody who supports collectors say have 'stopped looting'. Well, not on the evidence of this map they've not. There is a big red looter dot hovering right over PAS headquarters in Bloomsbury.

This might be an incentive for folk to try and help shift the red dots around a bit, by reporting information from a wider variety of sources (and originally reported in languages other than English). Reports can be sent to the project here

http://paul-barford.blogspot.com/2012/1 ... -loot.html

=========

هذا الموقع يرصد مختلف وسائل الإعلام الاجتماعية ووسائل الإعلام العادية ليغذي القصص والتقارير عن التجارة في الآثار،
والتي ثم الحصول علىها وايضا وضع خرائط تعيين. للتعرف على مشكلة الاتجار الآثار غير المشروعة.

المثيرة للاهتمام بشكل خاص هو الانتشار الجغرافي غير المتكافئ للتقارير التي أرسلها المستخدمين.
هذا يدل على موقع تقارير النهب، من الناحية النظرية على الأقل. عدد كبير "76" قبالة نيجيريا، وأود أن تخمين، حيث رسم الخرائط البرمجيات من يدفن حسابات النهب في "أفريقيا"، هو في الواقع اختيار مواقعها في البحر. في دقة أعلى فإنه يدل تسعة تقارير من مالي، وثمانية من نيجيريا واحدة من أنغولا (و 59 من البحر في خليج غينيا). انتشار بقع حمراء كبيرة تعمل في جميع أنحاء الشرق الأوسط وجنوب آسيا ليس مفاجأة كبيرة، ولكن هذا لم تكن هناك أي تقارير من اندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة أستراليا ونيوزيلندا. لا يوجد شيء من أي من الجزر في باقي أنحاء المحيط الهادئ أيضا. على الجانب الآخر من الخريطة متناثر جدا جدا. قد يغفر واحد للاستنتاج بأن نهب القليل جدا في أمريكا الجنوبية والوسطى.

ذلك، أقترح، هو الحرفية لكيفية جمع المعلومات، أو بالأحرى من الذي. معظم التقارير ستكون باللغة الإسبانية أو البرتغالية، وأنه من الممكن أن هناك عددا أقل من التراث نشطاء الإنترنت باستخدام تلك اللغات من هناك الكتابة وتصفح باللغة الإنجليزية.
والمقاله تتحدث عن النهب المنظم للتراث الانسانى فى دول العالم لصالح اوروبا وامريكا
وتوضح الخرائط اماكن السلب والنهب لهذا التراث وللاّثار بصفه عامه

هناك من يريد سلخ الانسان من تراثه , حدث ذلك فى حرب العراق والخليج وفى سوريا واليمن ومصر ابان 25 يناير
ولاننسى كنوزنا المنهوبه من المخطوطات النادره فى الاندلس والشام ايام الحروب الصليبيه
ومخطوطات نجع حمادى ووادى قمران ومخطوطات البحر الميت

نسال الله العفو والعافيه


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: The World of Looting and Loot "العالم من السلب الى النهب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 20, 2014 6:33 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7996
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: The World of Looting and Loot "العالم من السلب الى النهب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 20, 2014 7:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46804
صلى الله عليه وسلم
شرفنى مروركم الكريم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: The World of Looting and Loot "العالم من السلب الى النهب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 23, 2015 2:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46804
نوادر المخطوطات العربية في خزائن العالم

آداب الملوك لعلي بن رزين الكاتب يحدد صفات القدماء ويدعو إلى تحسين أحوال الرعية
جليل العطية على الرغم من مرور أكثر من قرن من الزمن على بدء النشر العلمي للمخطوطات في الوطن العربي والعالم الإسلامي، تم خلاله نشر ألوف النصوص في مختلف العلوم والفنون، إلا أنه لا تزال ثمّة مفاجآت بهيجة في ظهور مخطوطات بِكر، لا ذكر لها في الفهارس الموجودة بين أيدينا، والأطرف أن يترافق ذلك مع «اكتشاف» مؤلف لا ترجمة له في كتب الرجال وطبقات الأعلام والمؤلفين المتداولة بين أيدينا.

ومن هذه الكشوفات النادرة:

كتاب آداب الملوك لعلي بن رزين الكاتب

.
نسخته المخطوطة الفريدة تعتزّ بها مكتبة برلين في ألمانيا.

وما وصل إلينا من كتب في الفكر السياسي الإسلامي، هو قليل جداً، وأسباب ذلك، أن السلف الصالح اهتمّوا بكتب علوم الدين ثم علوم اللغة، فالأدب وهكذا.

وبين أيدينا كتابان يحملان اسم آداب الملوك:

ـ أولهما للثعالبي (عبد الملك بن محمد بن إسماعيل)، وموضوعه: الفكر السياسي، ونشر: دار الغرب الإسلامي ـ بيروت ـ 1990.

ـ ثانيهما لمجهول، وعنوانه: أدب الملوك ـ في بيان حقائق التصوف، والمؤلف من أهل القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي، نشر الكتاب في بيروت، فيسبادن ـ 1991.ومكتبة برلين التي تحتضن المخطوط الجديد، تعدّ من أغنى مكتبات العالم بالمخطوطات العربية والشرقية.

ولقد وضع لها المستشرق (وليم الورد)، فهرسا بلغ الذروة في عالم الفهرسة ـ على حدّ تعبير «كوركيس عواد»، صدر ما بين 87 ـ 1899، في عشرة مجلدات كبيرة ضخمة، تقع في أكثر من 6 آلاف و100 صفحة، كل منها ذات حقلين، تحتوي على وصف تفصيلي دقيق لعشرة آلاف و171 مخطوطة. وآداب الملوك لعلي بن رزين الكاتب لا وجود له في هذا الفهرس العظيم.

ويعود الفضل في كشفه إلى المستعرب الألماني Schoeler، ويتكون من خمس وستين ورقة، مكتوب بخط نسخ متقن، جاء في ختامه:

«كتبه العبد المفتقر إلى رحمة ربه (محمد بن الخضر بن محمد الأنصاري).. اللهم اغفر له ولوالديه.. وذلك في أوائل رمضان الواقع في سنة ثلاثين وستمائة (للهجرة)». وتاريخ النسخ يقابل سنة 1233م.

وآداب الملوك لابن الحسن علي بن رزين الكاتب، من الاسفار النادرة، التي وصلت إلينا في علم السياسة الإسلامي، حيث يظن أنه ألّف أواخر القرن السادس للهجرة الثاني عشر للميلاد، وهو يدخل ضمن ما يعرف بـ «أدب مرايا الآراء ونصائح الملوك»، فهو يدعو إلى العدل وإصلاح الحال وتحسين أحوال الرعية.

مقدمة المخطوط جاء في المقدمة القصيرة، المكثفة التي كتبها المؤلف ما نصّه:

«.. قد عمل الحكماء والعلماء بالسياسات من العرب والعجم والهند، في آداب الملوك كتبا أطالوا فيها الكلام وسطّروا فيها الأساطير وأخرجوها من حدود البغية إلى صعوبة المطلب وامتناع المراد وتباعد الفوائد، بل هي بالخرافات والخطرات أشبه».

وأخصر ما رأيناه في ذلك، كتاب بزرجمهر، وما صنعه محمد بن الحارث الثعلبي، لأنه أخذ جملا من أخلاق الملوك السالفة، وأخبارهم المشهورة، المعروفة، فجمعها في كتابه، فاختصرنا هذا المختصر وزدنا فيه بقدر، إلاّ أنه ذكر من استمالة طبائع الملوك، وحثّ على تبذير الأموال بما تنبو عنه الأسماع، وتنكره القلوب، وما كان ينبغي لمثله رسم ذلك في كتاب.

قال بزرجمهر في كتابه المعروف بـ «أدب الملوك»: «إذا كان العابد يحتجن المال مستعدا به لسقمه وبرئه ونوازل دهره، فالملك أحق بصون المال لكثرة انفاقه على إقامة ملكه والجليس الصدق والنديم الحق والوالي الناصح هو الذي يتكلم في الحقائق ويسير بالمكارم من حيث لا تبذير ولا سرف». ويمسك عند ذكر ما خالف ذلك، ويسارع إلى ما كان فيه صلاح الملك والرعية وما حسنت به الأحدوثة عن الملك في اقاصي مملكته وأدانيها فاعرف ذلك.

والمصادر التي ذكرها ابن رزين، لا نعرف عنها شيئاً. لكنه لم يكتف بها، بل نهل من مصادر أخرى، وبهذا تزداد القيمة العلمية لهذا المخطوط.

أبواب الكتاب :-

يتكون آداب الملوك من المقدّمة المختصرة، التي أوردناها قبل قليل، وأربعين بابا تتراوح في الطول والقصر ما بين تسع ورقات ورُبع صفحة، ومن بين هذه الأبواب:

الباب الأول: في صفة الملك المستحق للمُلك.

الباب السادس: نظر الملك في السير وغيرها من العلوم.

الباب العاشر: ما ينبغي لولد الملك أن يفعله.

الباب الحادي عشر: كيف ينبغي أن يفعل الداخل على الملك.

الباب السابع عشر: في وقت نهوض الملك ومَن يحضر عنده.

الباب الحادي والعشرون: في كتمان سرّ الملك.

الباب الثاني والعشرون: في فحص الملك عن أخبار العامة بعد إحكام أمر الخاصة.

الباب الحادي والثلاثون: في منادمة الملك وصفة النديم.

الباب الثالث والثلاثون: كيف يمتحن الملك المخالفين عليه.

الباب الأربعون: في الحيلة لفتور الملك وملالته جليسه.

لمن صنّف الكتاب؟

جاء في غلاف المخطوط إهداء يبدو أنه أصيل، يظهر أن المعنيّ به أحد الزنكيين (أرسلان شاه أبو الحارث)، صاحب الموصل المعروف بـ «أتابك» الملك العادل، نور الدين.

قال ابن خلكان:

«كان صاحب الموصل وابن صاحبها ملك الموصل ثماني عشرة سنة، وتوفي ليلة الأحد التاسع والعشرين من رجب سنة سبع وستمائة في ظاهر الموصل».

المعروف أن الملك العادل تملك الموصل سنة 589هـ / 1193م، وحتى وفاته، وكون الملك المؤلف له الكتاب كان صاحب الموصل يرجح أن يكون المؤلف من أهل الموصل أو من أطرافها، عاش في النصف الثاني من القرن السادس الهجري ـ الثاني عشر الميلادي، وربما أدرك بداية القرن اللاحق.

شيء عن المؤلف والمؤلف الذي لم نعثر له على ترجمة أو ذِكر في كتب الرجال والتراجم، بدءاً من فهرست محمد بن اسحاق النديم وانتهاء بأعلام خير الدين الزركلي ومستدركاته. هذا المؤلف ذكر لنفسه مؤلفات أخرى في ثنايا آداب الملوك، أهمها:

1 ـ آداب أولاد الملوك.

2 ـ حيل أطباء الملوك.

3 ـ المجالسات.

كما أشار إلى كتاب آخر لم يحدّد عنوانه.

واهتمام (علي بن رزين) بالملوك، يعني أنه لم يكن مجرد كاتب للاتابكة، بل لعله كان نديما مقربا لملوك الأطراف، ومنهم (العادل) الذي ألّف له «آداب الملوك».

مجالس السمر ويبدو أنه كان على اطلاع واسع على الكتب المصنّفة في سِير الملوك والسلاطين، ممّا ألفه العرب والفرس والهنود وغيرهم.

ولغة ابن رزين جيدة، ويلاحظ أنه لم يكن مهتما بالشعر، كما أن الأحاديث والآثار التي أوردها في الكتاب لم تكن جميعها صحيحة.

حدّد مواصفات الملك بأنه يجب أن يكون أعلم أهل دهره وأرأفهم وأعدلهم، وان من حقه ألاّ يشاركه أحد من الخاصة ولا العامة في حجامة ولا قصد ولا في شرب دواء. وألاّ يشاركه ندماؤه وبطانته في لباس ولا في مسّ طيب، ولا في بخور، ومن واجبه النظر في سير الملوك السابقين والاقتداء بجميل أخلاقهم، ولا بد له أن يتخذ صاحب بيت حكمة ويواظب على دراسة الكتب والنظر فيها.

ومن واجب الملك، الاعتناء بصحته وترك اللهو والحذر من النساء اللائي اشتهرن بالحيل والخداع.

ويرى ابن رزين، ان من شأن الملوك التغافل عن الجنايات البسيطة التي لا تهدد السلطة، وعليه أن يأمر حرمه وحاشيته بالالتزام بالتعاليم الإسلامية كالصلاة والصوم والزكاة وغير ذلك.

وعليه، أي الملك، تربية أولاده تربية صالحة مع شيء من الصرامة، وعلى ابن الملك طاعة والده، وليس من حقه اصدار الأحكام بوجود والده.

أما الدخول على الملك، فله أسس محدّدة، قوامها احترام الملك ووضع مسافة بينه وبين الفئات الاجتماعية المختلفة، فيما عدا من يساويه ـ أي الملوك الآخرين ـ فهؤلاء يمكنهم أن يعانقوه ويقعدوا في مجلسه.

ولا يجوز أن يرفع أحد صوته بحضرة الملك، ولا أن يسمّى باسمه أو يكنّى أو يشمّت (عندما يعطس)، ولا أن يعزّيه أحد من أهل بيته وحاشيته وقرابته.

ومن حق الملك ـ في رأي ابن رزين ـ إذا حضرت الصلاة ألاّ يتقدمه أحد، وإذا حدّث بحديث، فعلى الجميع أن يستمع إلى حديثه حتى وإن لم يكن جديداً.


وللملوك إشارات معروفة يطلقونها عندما يريدون إنهاء مجالس سمرهم اليومية، فينبغي أن يغادر الجميع على إثرها.

ويجب ألاّ يعرف أحد مكان منام الملك لأسباب تتعلق بسلامته، ومن حقه أن تكتم أسراره عن جميع الناس، وعليه أن يحسن اختيار رسله الذين يرسلهم في مهمات معينة خارج بلده.

ويرى صاحب آداب الملوك أن من حق الملك ألاّ يغتاب أحد في حضرته، لكنه من ناحية أخرى يستطيع التحريش، أي الإغراء والمنافسة بين وزرائه. ولمسايرة الملك أصول تنبغي مراعاتها في وضع مسافة بينه وبين من يسايره. ويقرر (ابن رزين) أن من أخلاق الملك البحث عن أسرار خاصته وعامته، ولا بدّ له من قضاة وأصحاب مظالم يتابع أحكامهم وأعمالهم يومياً.

وتمشياً مع التقاليد الفارسية القديمة، يقعد الملك للعامة يوما في المهرجان، ويوما في النيروز، حيث تكون مناسبة لإشاعة العدل. ومن حق الملك أن تهدى إليه في هذين العيدين هدايا يبادلها في الأوقات المناسبة. ولتناول الطعام بين يدي الملوك أصول حدّد ابن رزين منها أنه ينبغي على المدعو غسل يديه قبل وبعد الأكل بعيداً عن عيون الملك وعليه أن يأكل باعتدال.

ولنديم الملك صفات منها أن يكون معتدلاً، عالماً بالدين والتاريخ وأيام العرب، وأن يكون ملماً بالعلوم كالطب والفلك والمنطق، كذلك بالهندسة والفلسفة والشعر وغير ذلك.

وللندماء طبقات ومراتب حسب أهمية كل منهم، ومن صفاتهم إجادة اللعب بالكرة والصيد والشطرنج. وللملك منجم يأخذ طالعه، وطبيب يقدم إليه الاستشارات الصحية والأدوية والعلاج المناسب.

ويلاحظ أن (علي بن رزين) تجنب ذكر المصطلحات التي كانت تستخدم في العصر الفارسي الساساني، فاستخدم كلمة «القاضي» عوضا عن «الموبذ» مثلا.

http://archive.aawsat.com/details.asp?i ... Q_42Y7D7iQ


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط