موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 35 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 02, 2007 3:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]

4- عرض بعض التراجم التي أرخ بها لبعض أئمة التصوف لاسيما الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي والشهيد الحلاج

أولا ترجمته للشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي :

الواردة في كتاب لواقح الأنوار في طبقات الأخيار , المشهور بالطبقات الكبرى , نشر مكتبة الآداب – القاهرة – الطبعة الأولى 1414 هـ - 1993 م . ومن صـ " 403 – 404 , يقول الإمام الشعراني :

ومنهم الشيخ العارف الكامل المحقق المدقق أحد أكابر العارفين بالله سيدي محيي الدين بن العربي رضي الله تعالى عنه :

بالتعريف – أي ابن العربي لا ابن عربي – كما رأيته بخطه في كتاب ( نسب الخرقة ) رضي الله عنه . اجمع المحققون من أهل الله عز وجل على جلالته في سائر العلوم كما يشهد لذلك كتبه , وما أنكر من أنكر عليه إلا لدقة كلامه لا غير , فأنكروا على من يطالع كلامه من غير سلوك طريق الرياضة , خوفا من حصول شبهة في معتقده يموت عليها لا يهتدي لتأويلها على مراد الشيخ .

وقد ترجمه الشيخ صفي الدين بن أبي المنصور وغيره بالولاية الكبرى والصلاح والعرفان والعلم , فقال :

" هو الشيخ الإمام المحقق رأس أجلاء العارفين والمقربين , صاحب الإشارات الملكوتية , والنفحات القدسية والأنفاس الروحانية , والفتح المونق , والكشف المشرق , والبصائر الخارقة , والسرائر الصادقة , والمعارف الباهرة , والحقائق الزاهرة , له المحل الأرفع من مراتب القرب في منازل الأنس , والمورد العذب في مناهل الوصل , والطول الأعلى من معارج الدنو , والقدم الراسخ في التمكين من أحوال النهاية , والباع الطويل في التصرف في أحكام الولاية , وهو أحد أركان هذه الطريق . رضي الله عنه "

وكذلك ترجمه الشيخ العارف بالله تعالى سيدي محمد بن أسعد اليافعي رضي الله عنه وذكره بالعرفان والولاية .

ولقبه الشيخ أبو مدين رضي الله عنه بسلطان العارفين . وكلام الرجل أدل دليل على مقامه الباطن , وكتبه مشهورة بين الناس لاسيما بأرض الروم – تركيا حاليا – فإنه ذكر في بعض كتبه في صفة السلطان جد السلطان سليمان بن عثمان الأول وفتح القسطنطينية في الوقت الفلاني , فجاء الأمر كما قال , وبينه وبين السلطان نحو مائتي سنة .

وقد بنى عليه قبة عظيمة وتكية شريفة بالشام فيها طعام وخيرات , واحتاج إلى الحضور عنده من كان ينكر عليه من القاصرين بعد أن كانوا يبولون على قبره رضي الله عنه .

وأخبرني أخي الشيخ الصالح الحاج أحمد الحلبي أنه كان له بيت يشرف على ضريح الشيخ محيي الدين , فجاء شخص من المنكرين بعد صلاة العشاء بنار يريد أن يحرق تابوت الشيخ , فخسف به دون القبر بتسعة أذرع فغاب في الأرض وأنا أنظر , ففقده أهله من تلك الليلة , فأخبرتهم بالقصة فجاءوا وحفروا , فوجدوا رأسه , فكلما حفروا نزل وغار في الأرض إلى أن عجزوا وردموا عليه التراب .

وكان رضي الله عنه أولا يكتب الإنشاء لبعض ملوك المغرب , ثم تزهد وتعبد وساح ودخل مصر والشام والحجاز والروم , وله في كل بلد دخلها مؤلفات .

وكان الشيخ عز الدين بن عبد السلام شيخ الإسلام بمصر المحروسة يحط عليه كثيرا , فلما صحب الشيخ أبا الحسن الشاذلي رضي الله عنه وعرف أحوال القوم صار يترجمه بالولاية والعرفان والقطبية .

مات رضي سنة ثمان وثلاثين وستمائة , وقد سطرنا الكلام على علومه وأحواله في كتابنا ( تنبيه الأغبياء على قطرة من بحر علوم الأولياء ) , فراجعه والله تعالى أعلم .

يتبع بمشيئة الله تعالى
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 05, 2007 11:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
5- عرض أجزاء من كتابه المعنون بـ " الفتح في تأويل ما صدر عن الكُمَّل من الشطح "

في إطار ما بدأه الإمام الشعراني - رضي الله عنه وعنا به – من خطوات لتوضيح وتبيين النهج الصوفي أتت هذه الرسالة والتي أسماه مؤلفها بالفتح في تأويل ما صدرعن الكُمَّل من الشطح ".

وقبل استعراض مقدمة المؤلف والتي ذكر فيها أسباب وضعه لهذه الرسالة , وقبل عرض نماذج من شروحاته لبعض الكلمات أو الجمل المستغربة المأثورة عن بعض العارفين , فإنني أقدم هذه النبذة المختصرة حول مفهوم كلمة " الشطح "

[ ففي حالة عرض الاصطلاح على معاجم العربية فإنها لا تكشف لنا – حقيقة – عن تفصيل دقيق للكلمة .

وإن كان ما تطمح إليه محاولتنا هو التوظيف العملي الذي منحه الصوفية لهذه الكلمة , لما حددوه بأنه :

1- كلام يترجمه اللسان عن وجد يفيض عن معدنه مقرون بالدعوى . – اللمع للسراج الطوسي " صـ246 ".

2- وهو أيضا عبارة عن : كلمة عليها رائحة رعونة ودعوى , وهي نادرة أن توجد عند المحققين – اصطلاحات الصوفية لابن عربي " صـ 3 " .

3- ويورد السراج في اللمع كذلك هذا التعريف : عبارة مستغربة في وصف وجد فاض بقوته وهاج بشدة غليانه وغلبته .- اللمع " صـ 375 ".

يتحدد لنا الأمر بمفهوم شائع أشّره السراج الطوسي في اللمع وردده الآخرون فيما بعد وتأثروا به .

والشطح في لغة العرب هو الحركة , يقال : شطح يشطح إذا تحرك , فالشطح لفظة مأخوذة من الحركة , لأنها :

حركة أسرار الواجدين إذا قوي وجدهم , فعبروا عن وجدهم ذلك بعبارة يستغرب سامعها – اللمع " صـ 308 ". ] اهـ . [1]

هوامش

[1] من مقدمة الأستاذ قاسم محمد عباس لرسالة الفتح في تأويل ما صدر عن الكمّل من الشطح , صـ 11 .

يتبع إن شاء الله .
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 06, 2007 3:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
مقدمة الإمام الشعراني لرسالة : الفتح في تأويل ما صدر عن الكمّل من الشطح .

الحمد لله رب العالمين , مفيض ما شاء من أسراره على عباده العارفين , ومنور قلوب سلم لهم من عباده المؤمنين , أحمده حمدا لا ينقضي على تعاقب السنين .

وأشهد أن لا إله إلا الله هو في الأولين والآخرين , وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إمام النبيين .

اللهم صل وسلم عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

فهذه رسالة وضعتها بمشيئة الله تعالى في تأويل بعض كلمات صدرت من بعض الكمّل من العارفين رضي الله عنهم أجمعين , وأشكل معناها على بعض الفقراء القاصرين , فأولتها لهم حتى تقبلها عقولهم , ولا تنفر من طريق العارفين , فيخسروا مع الخاسرين ولم أذكر فيها كل ما بلغني عنهم من الشطح لدقة تأويله على الأفهام السليمة فضلا من غيرها لا سيما والكتاب يقع في يد أهله وغير أهله : [ والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ] .

وسميتها بـ " رسالة الفتح في تأويل ما صدر عن الكمّل من الشطح " , نفع الله بها مؤلفها والناظر فيها آمين اللهم آمين . اهـ

يتبع إن شاء الله
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 15, 2007 8:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
- عرض لتأويل الإمام الشعراني لبعض كلمات صدرت من بعض الكمّل من العارفين رضي الله عنهم أجمعين .

1- وقال في قول الشبلي " ما في الجبة إلا الله " .

معناه قولهم ما في الوجود إلا الله , كما لو قلت :

ما في المرآة إلا من تجلى لها لصدقت مع علمك أنه ما في المرآة شيء أصلا , ولا في الناظر قي المرآة مع إدراك النوع والتأثر في عين الصورة مع المرآة , وكون الناظر على ما هو عليه لم يتأثر , وهذا كله من باب :

ألا كل شيء ماخلا الله باطل

لأن الباطل هو الذي لا وجود له فافهم .

2- وقال في قولهم : " فلان في مقام السوى "

اعلم أنه ما ثم منزل من المنازل ولا حال من الأحوال , ولا مقام من المقامات إلا وبينهما برزخ يوقف العبد فيه يسمى موقف السوى يوقف العبدَ ربه إذا أراد أن ينقله إلى أعلى من ذلك , فيعلمه أدب المقام الذي ينتقل إليه قبل انتقاله , والله عليم حكيم .

يتبع إن شاء الله
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 21, 2007 4:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=center]
[ تابع ]

- وقال في قول الشيخ الكامل محيي الدين رضي الله عنه " حدثني قلبي عن ربي "

[ اعلم أن المراد بذلك ما يحصل للقلب في حال المشاهدة الذاتية من العلم الذي منه يقبض على السر والروح والنفس , وهذه الحالة وإن كانت رفيعة فثم ما هو أرفع منها , وهو قول شيخنا رضي الله عنه كثيرا : - يقصد الشيخ علي الشوني – " حدثني ربي عن ربي " أي حدثني ربي عن نفسه بارتفاع الوسائط , وقد بسطنا الكلام على ذلك في ( لواقح الأنوار ) ] .

- وقال في قول بعضهم : " قلب العارف أوسع من رحمة الله "

[ أي لأن رحمة الله يستحيل أن تسع الله , فإن الله لا يتصف بأنه مرحوم , وقلب العارف بالله يسع الحق , كما قال تعالى ( وسعني قلب عبدي المؤمن ) , فرحمة الله وسعت كل شيء , فهو الواسع المطلق , نسأل الله الرحمة واللطف . ]

- وقال في قول الجنيد رضي الله عنه : " لو جلس العارف مع الله ألف سنة ثم أدبرعنه لحظة كان الذي فاته في تلك اللحظة أكثر مما ناله قبل ذلك "

[ أي لأن كل نظرة من الحق للعبد تتضمن لذة كل نظرة تقدمتها ويزيد على ذلك بما تعطيه حقيقتها , ومن هنا جمع ( محمد ) صلى الله عليه وسلم مقامات الرسل وزاد عليهم بما اختص به , لأنه خاتم النبيين , فاعلم ذلك . ]

- وقال في قول الشيخ ( أبي مدين ) : " أطعمونا لحما طريا " .

أي لا تنقلوا إلينا من الكلام إلا ما يفتح به عليكم في قلوبكم مما هو قريب عهد بحضرة ربه , ولا تنقلوا إلينا فتوح غيركم من أزمان متعددة , وفي الخبر : ( لا تطعمون القديد ) , فاعلم ذلك . ]

يتبع إن شاء الله
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 22, 2007 6:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
[ تابع ]

- وقال في قولهم : " فلان محمدي المقام "

[ اعلم أنه لا يقال في أحد من القوم محمدي المقام إلا لأحد شخصين :

إما شخص اختص بميراث علم من حكم لم يكن في شرع قبله , وإما شخص جمع المقامات ثم خرج إلى لا مقام كأبي يزيد البسطامي وأضرابه , فهذا أيضا يقال فيه محمدي , وما عدا هذين الشخصين فإنما ينسب في الحقيقة إلى من هو وارثه من الأنبياء عليهم السلام .] اهـ

- وقال في قول الشيخ أبي سليمان الداراني رضي الله عنه : " لو وصلوا ما رجعوا "

[ اعلم أن مراد الشيخ والله أعلم إنما هو الرجوع إلى الشهوات الطبيعية واللذات النفسانية , وإلا فالرجوع إلى الخلق للإرشاد والتعليم بعد كمال الترقي حتى يصير يأخذ عن ربه تعالى , لا تمنعه الطائفة , لأنه كمال , وقد بسطنا الكلام على ذلك في لواقح الأنوار وغيره . ] اهـ

- قال في قول بعضهم : " ليس في الإمكان أبدع مما كان "

[ يعني أن الحق تعالى لا يمكن يخلق مثل نفسه , فلو خلق ما خلق إلى ما يتناهى في الحسن فكله في مرتبة الحدوث والعبودية , لأنه ما ثم إلا حق وخلق , ولا يبلغ خلق مرتبة خالق أبدا , فافهم . ] اهـ

وبعد

هذا ما تيسر ذكره عن شخصية وعلم هذا العلم الشامخ الإمام عبد الوهاب الشعراني رضي الله تعالى عنه وعنا به .

أسأل الحق جل وعلا أن يكون فيما ذكرته توضيحا وكشفا لأكاذيب أعداء أولياء الله الصالحين حول هذا الإمام الجليل .

وخير ما أذكره في ختام هذا الموضوع قول فضيلة الأستاذ الدكتور جودة محمد أبو اليزيد المهدي من كتابه : ( بحر الولاية المحمدية في مناقب أعلام الصوفية صـ 590 ) حيث يقول واصفا لهذا العلم الشامخ :

[ فالإمام الشعراني قد أسدى إلى أمة الإسلام خدمات جليلة وأضاف إلى العلم تراثا لم يأخذ حقه من العناية به والإفادة منه .

وأثرى حياتنا العلمية والروحية بفيض زاخر قدمه من ذوب وجدانه قربانا خالصا لله لينفع به أمة الإسلام .

فجزاه الله عن الإسلام والمسلمين أحسن ما يجازى به أولو الفضل المخلصون ونفعنا بعلمه وبركته في الدارين , إنه سميع مجيب . ] اهـ

تم بحمد الله المبحث الخاص بالإمام الشعراني رضي الله عنه وعنا به .

- المراجع

-الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية – للإمام عبد الرءوف المناوي .
نشر المكتبة الأزهرية للتراث – القاهرة –

- شذرات الذهب في أخبار من ذهب – لابن العماد الحنبلي .
نشر دار الكتب العلمية – بيروت – الطبعة الأولي –1419 هـ - 1998 م .

– الطبقات الكبرى – للإمام عبد الوهاب الشعراني .
نشر مكتبة الآداب – القاهرة – الطبعة الأولي–1414 هـ -1993 م .

- حقائق عن التصوف- للشيخ عبد القادر عيسى .
دار العرفان – حلب – سورية – الطبعة الحادية عشرة – 1421 هـ - 2001 م

- بحر الولاية المحمدية في مناقب أعلام الصوفية – الأستاذ الدكتور جودة أبو اليزيد المهدي .
دار غريب – القاهرة – الطبعة الأولى – 1418 هـ - 1998 م

- سيرة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم – المجلد الثالث- للدكتور حمزة النشرتي , دكتور عبد الحميد مصطفى , الشيخ عبد الحفيظ فرغلي .
نشر المكتبة القيمة – القاهرة

- اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر- للإمام عبد الوهاب الشعراني .
دار الفكر – القاهرة – 1378 هـ - 1959 م

- المنن الكبرى أو لطائف المنن والأخلاق – للإمام عبد الوهاب الشعراني .
دار الكتب العلمية – بيروت – الطبعة الأولى – 1420هـ - 1999م

- الأنوار القدسية في معرفة قواعد الصوفية – للإمام عبد الوهاب الشعراني .
مكتبة المعارف – بيروت – 1414هـ - 1993م

- الفتح في تأويل ما صدر عن الكمّل من الشطح – للإمام عبد الوهاب الشعراني .
أزمنة للنشر والتوزيع – عمان – الأردن – الطبعة الأولى – 2003 م
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 03, 2007 8:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[align=justify][font=Tahoma]
الأخوة الأحباب

كنت قد اعتزمت أن يكون المبحث الثالث من هذا الموضوع عن الشيخ الأكبر سيدي محيي الدين بن العربي .

ولكن وجدت أن بعض الأخوة الأفاضل من أعضاء الموقع بارك الله فيهم قد وضعوا موضوعات وافية شافية عن هذا العلم الشامخ , فبارك الله فيهم , وجعلهم عونا ونصرا للحق وأهله .

فرأيت أن أجمع روابط هذه الموضوعات هنا مع بعض الإضافات من أخيكم الفقير في نهاية الموضوع

ونبدأ مع هذا الرابط وعليه ترجمة لسيدي محيي الدين رضي الله عنه

][web]http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=2807[/web]

وهذا الرابط خاص بمؤلف للشيخ الأكبر يظهر من خلاله عقيدة هذا الإمام الجليل

[web]http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=2816[/web]

وهذا الرابط عليه رسالة " تنبئة الغبي بتبرئة ابن عربي " وهي للإمام الحافظ جلال الدين السيوطي

[web]http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=2222[/web]

يتبع إن شاء الله
[/font]
[/align]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 07, 2007 1:32 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=center]
قال الإمام الحافظ ابن حجر الهيتمي في كتابه : الفتاوى الحديثية ( صـ 440 )

[ الشيخ محيي الدين بن عربي رحمه الله ورضي عنه إمام جمع بين العلم والعمل كما اتفق على ذلك من يعتد به .

كيف وقد ذكر بعض المنكرين في ترجمته أنه كان وصل لرتبة الاجتهاد وحينئذ فإسلامه متيقن وكذلك علمه وعمله وزهادته وورعه , ووصوله في الاجتهاد في العبادة إلى مالم يصل إليه أكابر أهل الطريق .

وإذا تقرر أن هذا كله معلوم من حاله فالأصل بقاؤه عليه إلى أن مات فلا يجوز الإقدام على تنقيصه بمجرد التهور والتخيلات التي لا مستند لها يعتد به بل يستصحب ما علم من إسلامه ومعارفه وعلومه .] اهـ
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 27, 2007 9:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=center]
ذكر الفقيه الحنفي الإمام محمد علاء الدين الحصكفي صاحب الدر المختار أن :

[ من قال عن فصوص الحكم للشيخ محيي الدين بن عربي , إنه خارج عن الشريعة , وقد صنفه للإضلال , ومن طالعه ملحد , ماذا يلزمه ؟

أجاب :

نعم , فيه كلمات تباين الشريعة , وتكلف بعض المتصلفين لإرجاعها إلى الشرع , لكن الذي تيقنته أن بعض اليهود افتراها على الشيخ قدس الله سره , فيجب الاحتياط بترك مطالعة تلك الكلمات .

قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى في حاشيته على الدر المختار عند قوله : ( لكن الذي تيقنته ) :

وذلك بدليل ثبت عنده , أو لسبب عدم اطلاعه على مراد الشيخ فيها , وأنه لا يمكن تأويلها , فتعين عنده أنها مفتراة عليه . ] اهـ [ حاشية ابن عابدين ( 3 / 303 ) ]

منقول من كتاب : حقائق عن التصوف للشيخ عبد القادر عيسى ( صـ 410 ) .
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 06, 2008 2:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
أحبتي في الله

من كتاب [ القول المبين في الرد عن الشيخ محيي الدين ] للإمام العلامة عبد الوهاب الشعراني , أنقل هذه النصوص .

يقول الإمام الشعراني في مقدمة الكتاب :

فهذه رسالة لطيفة ضمنتها جملة من نصوص الشيخ الكامل الراسخ مربي العارفين الشيخ محيي الدين بن العربي رضي الله عنه , المفصحة ببراءته من القول بقدم العالم أو بالحلول أو الاتحاد , ولم أجب عنه بالصدر كما يفعل غيري إنما أجبت عنه من نصوصه في كتبه " كالفتوحات المكية " و " لواقح الأنوار " وغير ذلك لكون ذلك أقوى في رد المنكر إن هداه الله تهالى إلى طريق الخير .اهـ

يتبع إن شاء الله [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 07, 2008 6:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
( تابع )

[ نصوص الشيخ الأكبر في كون العالم حادثا مخلوقا ]

من نصوصه المصرحة بحدوث العالم قوله في الباب الحادي والسبعين وثلاثمائة من الفتوحات :

( إنما سمي العالم عالما من العلامة لأنه الدليل على المرجح وهو الله تعالى . ) اهـ

ومنها قوله في الباب التسعين والثلاثمائة :

( لا يعرف أحد من الخلق أول مدة خلق العالم أبدا على التحديد من طريق العقل أو الأدلة وكل

تاريخ لذلك فهو مجهول مع قطعنا بالقول بحدوث العالم بلا شك وإنه ليس له رتبة واجب الوجود فلا

يصح له رتبة القدم من كل وجه .) اهـ

ومنها قوله في الباب الثالث والتسعين ومائتين بعد كلام طويل :

( اعلم أن شبهة من قال بقدم العالم من الفلاسفة خذلهم الله وجود الارتباط المعنوي بين الرب

والمربوب والخالق والمخلوق , والرازق والمرزوق , وهكذا في سائر الأسماء , فإن اسم الرب

يطلب المربوب , والخالق يطلب المخلوق , والرازق يطلب المرزوق , ولا يعقل كل واحد إلا بوجود

الآخر أو تخيله , فلا تصح المنافرة عندهم من جميع الوجوه .

فهذا هو الباب الذي دخلوا منه والحق أنه لا يلزم من وجود هذا الارتباط قدم العالم بل ذلك

محال .) اهـ [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 09, 2008 1:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
[ تابع ]

ومنها قوله في الباب التاسع والستين :

[ اعلم أنه يقال الحق مقدر الأشياء أزلا ولا يقال أنه موجدها أزلا. إذ العالم كله موجود عن عدم ووجوده مستفاد من موجد أوجده وهو الله تعالى .

فمحال أن يكون أشخاص العالم أزلية الوجود لأن حقيقة الموجِد أن يُكَوِّن مالم يكن موصوفا عند نفسه بالوجود وهو المعدوم لا أنه يوجد ما كان موجودا أزلا لأن ذلك محال وأطال في ذلك .] اهـ

ومنها قوله رضي الله عنه في كتابه المسمي بـ [القصد الحق ] :

[ اعلم أنه لا ينبغي أن يقال إن العالم صدر عن الحق سبحانه وتعالى , لأن الشرع لم يرد به , وتعالى الله أن يكون مصدرا للأشياء إلا بحكم المجاز والتأويل , لعدم المناسبة بين الممكن والواجب وبين من يقبل المثلية وبين من لا يقبلها , وبين من يفتقر إلى غيره وبين الغني على الإطلاق .

وإنما يقال : إن الله تعالى أوجد الأشياء موافقة لسبق علمه بها بعد أن لم يكن لها وجود في أعيانها عند نفسها , ثم لما أوجدها تعالى ارتبطت بحضرات أسمائه ارتباط عبودية بسيادة أو ارتباط فقير ممكن بغني واجب , فلا يعقل لها وجود إلا بالله تعالى .

ولو كان العدم المحض أمرا يشار إليه لكان جميع الممكن صادرا عن الله تعالى , فيكون صادرا من وجود إلى وجود ويكون له عين قائمة في الأزل وذلك من أمحل المحال .

فعلم أنه لا يشار إلا إلى القدم النسبي ليخاطبه الحق تعالى بالأمر بالظهور لعالم الشهادة فيظهر امتثاله لأمر ربه عز وجل . انتهى ] اهـ

ومنها قوله رضي الله عنه في كتاب [ لواقح الأنوار القدسية ] :

[ كل ما له ابتداء فله انتهاء , والبقاء لله رب العالمين , وأطال في ذلك , ثم قال : فقد بان لك أن العالم محدث وإن جهل الزمان الذي ابتدأه الحق تعالى فيه . ] اهـ

يتبع إن شاء الله

[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 10, 2008 8:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
[ تابع ]

[ نصوص الشيخ الأكبر المصرحة بعدم قوله بالحلول والاتحاد ]

وأما نصوصه رضي الله عنه المصرحة بعدم قوله بالحلول والاتحاد فكثيرة جدا في " الفتوحات " ولكن نذكر منها طرفا صالحا فأقول وبالله التوفيق :

- من عبارته رضي الله عنه في عقيدته الصغرى :
[ تعالى الله أن تحله الحوادث أو يحلها أو تكون بعده أو يكون قبلها إذ القبل والبعد من صنع الذي أنشأه فلا نطلق عليه أدبا خوفا من إيهام أن الحق تعالى يتقيد بزمان أو يكون قبل معلوماته , فإن ذلك يؤذن بتقدم ذاته على علمه بالمعلومات وذلك محال لقدم علمه ومعلوماته من حيث تعلق علمه به . فعلم أن من أطلق على الحق تعالى القبل والبعد فهو قليل الأدب مع الله تعالى , لأنه يدخل الحق تعالى تحت حكم الزمان فيكون ظرفا له تعالى . ] اهـ

- ومنها قوله في الفتوحات :
[ اعلم أن الحق تعالى ليس محلا للحوادث فلا تحله الحوادث ولا يحلها , لأنه تعالى واحد في ذاته , ومقام الواحد يتعالى أن يحل فيه شيء أو يحل هو في شيء أو يتحد بشيء . ] اهـ

- ومنها قوله في الباب الثالث من الفتوحات :
[ اعلم أنه ليس في أحد من الله شيء ولا يجوز ذلك عليه بوجه من الوجوه . ] اهـ

يتبع إن شاء الله[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 10, 2008 8:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
[ تابع ]

[ نصوص الشيخ الأكبر المصرحة بعدم قوله بالحلول والاتحاد ]

وأما نصوصه رضي الله عنه المصرحة بعدم قوله بالحلول والاتحاد فكثيرة جدا في " الفتوحات " ولكن نذكر منها طرفا صالحا فأقول وبالله التوفيق :

- من عبارته رضي الله عنه في عقيدته الصغرى :
[ تعالى الله أن تحله الحوادث أو يحلها أو تكون بعده أو يكون قبلها إذ القبل والبعد من صنع الذي أنشأه فلا نطلق عليه أدبا خوفا من إيهام أن الحق تعالى يتقيد بزمان أو يكون قبل معلوماته , فإن ذلك يؤذن بتقدم ذاته على علمه بالمعلومات وذلك محال لقدم علمه ومعلوماته من حيث تعلق علمه به . فعلم أن من أطلق على الحق تعالى القبل والبعد فهو قليل الأدب مع الله تعالى , لأنه يدخل الحق تعالى تحت حكم الزمان فيكون ظرفا له تعالى . ] اهـ

- ومنها قوله في الفتوحات :
[ اعلم أن الحق تعالى ليس محلا للحوادث فلا تحله الحوادث ولا يحلها , لأنه تعالى واحد في ذاته , ومقام الواحد يتعالى أن يحل فيه شيء أو يحل هو في شيء أو يتحد بشيء . ] اهـ

- ومنها قوله في الباب الثالث من الفتوحات :
[ اعلم أنه ليس في أحد من الله شيء ولا يجوز ذلك عليه بوجه من الوجوه . ] اهـ

يتبع إن شاء الله[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 12, 2008 12:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
[ تابع ]

ومنها قوله في باب الأسرار من الفتوحات :
[ لا يجوز لعارف ولو بلغ أقصى درجات القرب أن يقول أنا الله , بل حاشا العارف من هذا القول حاشاه , وإنما يقول : أنا العبد الذليل في المسير والمقيل . ] اهـ

ومنها قوله في باب الأسرار :
[ من قال بالحلول فهو معلول , فإن القول بالحلول مرض لا يزول , ومن فصل بينك وبينه فقد أثبت عينك وعينه , ألا ترى إلى قوله تعالى : كنت سمعه الذي يسمع به إلى آخر النسق , فإنه قد أثبتك بإعادة الضمير إليك ليدل عليك . وما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد كما أنه ما قال بالحلول إلا أهل الجهل والفضول . ] اهـ

ومنها قوله في باب الأسرار أيضا :
[ الحادث لا يخلو عن الحوادث , لو حل بالحادث القديم لصح قول أهل التجسيم . القديم لا يكون محلا ولا يحل في غيره , فمن ادعى الوصل فهو في عين الفصل . ] اهـ

ومنها قوله في الباب التاسع والخمسين وخمسمائة في الكلام على اسمه تعالى البديع بعد كلام طويل : وهذا يدل قطعا على أن العالم ما هو عين الحق تعالى ولا حل فيه الحق تعالى , إذ لو كان عين الحق تعالى أو حل فيه ما كان تعالى بديعا . ]

يتبع إن شاء الله تعالى [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 35 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 21 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط