موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أحمد عكاشة: الراقصات لا يصبن بالاكتئاب ورقصهن يحسن نفسيتهن !
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 21, 2017 1:03 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821

أحمد عكاشة: الراقصات لا يصبن بالاكتئاب وعملهن يحسن الصحة النفسية

أكد الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى بطب عين شمس، أن هناك 44 نوعا من الاكتئاب، وتشير الإحصائيات إلى أن 40 % إلى 45 % من مرضى السرطان يعانون من هذا المرض، وأوضح أن الراقصات لا يصبن بالاكتئاب، لأن الرقص يحسن من الحالة النفسية والمزاجية .

وأضاف عكاشة خلال مؤتمر الطب الأول لـ "صحة المرأة" أن أفضل علاج للاكتئاب هو جلسات الكهرباء أو ما تسمى "تنظيم إيقاع المخ"، وتابع: "قلت لتلاميذى لو أصبت بالاكتئاب متسبونيش اتعذب عالجونى بجلسات الكهرباء".

وأوضح عكاشة: لكى نحترم المريض النفسى عملت عيادات مجانية بطب عين شمس، موضحا أن المريض يستطيع أن يتزوج، ويكتب شعرا لافتا إلى أن 40 % من العلماء أصحاب جوائز نوبل كانوا يعانون من أمراض نفسية، ونصف العرب والمصريين الشعراء يعانون من تلك الأمراض، و30 % من أولادكم يعانون من أمراض نفسية مختلفة، و50 % من السيدات اللاتى يعانين من السمنة يعانين من الاكتئاب.

ولفت عكاشة إلى أن 18 % من الذين يعانون من الاكتئاب ينتحرون، وكل 16 ثانية تقع حالة انتحار فى العالم، ومليون شخص ينتحرون سنويا لافتا أن أسوأ وقت للمكتئب هو وقت الصبح علما بأن الشمس تحسن من الاكتئاب.

http://www.youm7.com/story/2017/4/20/%D ... A9/3198210


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحمد عكاشة: الراقصات لا يصبن بالاكتئاب ورقصهن يحسن نفسيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 21, 2017 10:15 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

وبناءاً عليه ؟؟

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحمد عكاشة: الراقصات لا يصبن بالاكتئاب ورقصهن يحسن نفسيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 21, 2017 10:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
msobieh كتب:

وبناءاً عليه ؟؟

:D :D

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحمد عكاشة: الراقصات لا يصبن بالاكتئاب ورقصهن يحسن نفسيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 21, 2017 10:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821
:D :mrgreen: :) :D

والله هم يضحك وهم يبكى

أضحك الله سنكم مولانا الشريف

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحمد عكاشة: الراقصات لا يصبن بالاكتئاب ورقصهن يحسن نفسيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 21, 2017 10:20 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

:) :) :)

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحمد عكاشة: الراقصات لا يصبن بالاكتئاب ورقصهن يحسن نفسيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 21, 2017 11:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2035
عندنا الرقص الحلال اللي يشيل اي اكتئاب
بس هم يسيبونا في حالنا

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحمد عكاشة: الراقصات لا يصبن بالاكتئاب ورقصهن يحسن نفسيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 29, 2017 5:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
حامد الديب كتب:

أحمد عكاشة: الراقصات لا يصبن بالاكتئاب وعملهن يحسن الصحة النفسية

أكد الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى بطب عين شمس،
................................................
أن الراقصات لا يصبن بالاكتئاب،
................................................





قصيدة
قلب راقصـــة
للشاعر أحمد ناجى

أمسيتُ أشكو الضيقَ والأينا مستغرقاً في الفكرٍِ والسأمِ
فمضيتُ لا أدري إلى أينا ومشيت حيث تجرّني قدمي
فرأيتُ فيما أبصَرَتْ عيني مَلهيً أعِدَّ ليبهجَ الناسا
يجلون فيه فرائدَ الحسنِ ويباع فيه اللهو أجناسا

بغرائب الألوان مزدهر وتراه بالأضواء مغموراً
فقصدته عَجِلاً ولي بصرٌ شبه الفراشة يعشق النورَا!
ودخلتهُ أجتازُ مزدحماً بالخَلق أفواجاً وأفواجا
وأخوضُ بحراً بات ملتطماً بالناس أمواجاً وأمواجا

فقدوا حجاهم حينما طربوا ودووا دويَّ البحرِ صخّابا
فإذا استقرّوا لحظةً صخبوا لا يملكون النفسَ إعجابا
متوثبين يميلُ صفُهم متطلعَ الأعناق يتقدُ
ومصفين عَلَتْ أكفُهم فوّارةً فكأنها الزبدُ!

لِمَ لا أثورُ اليومَ ثورتهم؟ لِمَ لا أضجُّ كما يضجونا؟!
لِمَ لا تذوق كؤوسَهم شفتي؟ إنَّ الحجا سُمّي وتدميري
في ذمةِ الشيطانِ فلسفتي ورزانتي ووقارِ تفكيري!
يا قلبُ! ضقتَ وها هنا سعةٌ ومجالٌ مصفودٍ بأغلال
أتقول أعمارٌ مضيعة؟! ماذا صنعت بعمرك الغالي؟!

أنظر ترَ السيقان عاريةً وترَ الخصورَ ضوامراً تغري
وتجدْ عيون اللهو جارية فهنا الحياة! وأنت لا تدري
مَنْ هذه الحسناءُ يا عيني؟ السحرُ كلَّلها وظلَّلها
كالطيرِ من غصنٍ إلى غصنِ وثّابةَ، وثب الفؤاد لها!

تراه حسناً غيرَ كذابِ لا ما يزيفه لك الضوء
ويزيد فتنتَها باغرابِ حزنٌ وراءَ الحسن مخبوءُ!

ثم اختفتْ والجميعُ يرقبها ويلحُّ: عودي! ليس يرحمها
هي متعةٌ للحسِّ يطلبها وأنا بروحي بتُّ أفهمُها!

ورأيتُها في آخر الليلِ في فتيةٍ نصبوا لها شركا
يعلو سناها الحزنُ كالظل مسكينة تتكلّفُ الضحكا
فمضيتُ توّاً، قلت: سيدتي! زنتِ المراقص أيّما زين!
هل تأذنين الآن ساحرتي تأكيدَ إعجابي بكأسين؟

فتمنّعت وأنا ألحّ سديً بالقول أغريها وأعتذر
فاستدركتْ قالت: أراك غداً ان شئتَ. إني اليوم أَعتذر
وتحوَّلت عني لرفقتها ما بين منتظرٍ ومرتقبِ
فتَّانة تغري ببسمتِها وتحدّدُ الميعادَ في أدبِ

حان اللقاءُ بغادتي وأنا أخشى سراباً خادعاً منها
متلهفاً أستبطىءُ الزمنا وأظل أسأل ساعتي عنها
وأجيل عينَ الريب ملتفتاً متطلعاً للباب حيرانا
وأقول: ما يدريك أي فتى هي في ذراعيْ حبه الآنا!

مَنْ ذا يُصدّقُ وعدَ فاتنة لا ترحمُ الأرواحَ إتلافا
أنثى تلاقي كل آونةٍ رجلاً وترمي الوعدَ آلافا
وهمتُ بعد اليأسِ أن أمضي فإذا بها تختالُ عن بُعدِ
ميّزتها بشبابها الغضِّ وبقدِّها، أُفديه من قدِّ!

يا للقلوب لملتقى اثنين لا يعلمان لأيما سَبَبِ
جمعتهما الدنيا غريبين فتآلفا في خلوةٍ عَجَبِ
عجباً لقلب كان مطمعه طَرَباً فجاء الأمرُ بالعكس :D
وأشدّ ما في الكون أجمعه بين القلوب أواصرُ البؤس :mrgreen:

مَن أنت يا مَن روحُها اقتربت مني وخاطب دمعُها روحي
صبّته في كأسي! وما سكبتْ فيه سوى أنَّاث مذبوحِ

عجباً لنا! في لحظة صرنا متفاهمين بغير ما أمدِ!
يا مَن لقيتُك أمس! هل كنا روحين ممتزجين في الأبد؟!
هاتي حديثَ السقمِ والوصبِ وصِفي حقارةَ هذه الدنيا
اني رأيتُ أساكِ عن كثبِ ولمستُ كَربَكِ نابضاً حيَّا

لا تكتمي في الصدرِ أسرارا وتحدثي كيف الأسى شاءَ
أنا لا أرى إثماً ولا عارا لكن أرى امرأةً وبأساء

تجدين فكرَك جدّ مبتعد والقومُ كثرٌ لا يُعدّونا!
وتريْن حالك حالَ منفرد والقومُ كثرٌ لا يُعدّونا!
وترين إنكِ حيثما كنتِ ترضين خوّانين أنذالا!
يبغونه جسداً فإن بعتِ بذلوا النضار وأجزلوا المالا!

يا حرَّها من عبرةٍ سالتْ مِن فاتكِ العينين مكحولِ
وعذابها من وحشة طالتْ وحنين مجهولٍ لمجهولِ
أفنيتِ عمرَك في تطلبه ويكادُ يأكلُ روحَكِ المللُ
فإِذا بدا مَنْ تعجبين به وتقول روحُك: ها هو الأملُ!

أدميتِ قلبَك في تقرّبهِ والقلبُ إن يخلص يَهُنْ دمُهُ
فإِذا حسبتِ بأن ظفرتِ بهِ فازت به من ليس تفهمُهُ
سكتت وقد عجبت لخلوتنا طالتْ كأنَّا جدّ عشاقِ
وأقول: يا طرباً لنشويِنا صرعى المدامة والجوى الساقى!

أفديكِ باكيةً وجازعةً قد لفّها في ثوبهِ الغسقُ
ودعتُها شمساً مودّعة ذهبت وعندي الجرحُ والشفقُ

تمضي، وتجهلُ كيف أكبرها إذ تختفي في حالك الظلم
روحاً إذا أثمت يطهرها ناران: نارُ الصبرِ والألَمِ!

***


ابن أميرة كتب:


.......................
و الخلق فى قهر الصفات فإن بكوا
أو هزهم فرح الطروب الشادى
فنواحهم عين الجلال لمن وعى
وغناؤهم عين الجمال البادى


من قصيدة الحادى لعبد الله صلاح الدين القوصى


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحمد عكاشة: الراقصات لا يصبن بالاكتئاب ورقصهن يحسن نفسيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 30, 2017 10:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

الفاضل ابن أميرة

وبعدين :) ؟ ويترتب على ذلك .... :)

تعميم أحكام الملامتية على أهل السلوك هلاك ...

بارك الله فيك ...

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحمد عكاشة: الراقصات لا يصبن بالاكتئاب ورقصهن يحسن نفسيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 01, 2017 12:26 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
msobieh كتب:

الفاضل ابن أميرة

وبعدين :) ؟ ويترتب على ذلك .... :)
........................................
...


ويترتب على ذلك حاجات كثيرة منها مثلا :D .. ما دام يوجد مرض .. ويوجد علاج خلاص المفروض مفيش مريض يسيب نفسه للاكتئاب :D لازم يتعالج :D .. وعلى فكرة الموضوع دا جزء منه صحيح وعن تجربة :cry: :oops: . ولكن ما يأتى قدرا خلاف ما يأتى قصدا :D .


msobieh كتب:

الفاضل ابن أميرة
......................................
تعميم أحكام الملامتية على أهل السلوك هلاك ...

بارك الله فيك ...


مش فاهم معنى حضرتك بس كلمة هلاك مرعبة ..
سوف احكى لحضرتك معنى مشاركتى حسب تصورى متمنيا توضيح الخطأ لى .

من حيث المبدأ يعتبر الرقص أحد مظاهر الحركة والحركة هى أحد مظاهر البهجة مقابل السكون حيث انه أحد مظاهر الحزن ..
لكن أصل البهجة والحزن هو التجلى الالهى بصفات الجمال أو صفات القهر .. وكل عبد له نصيب من هذا وذاك .. وتخصيص أهل مهنة هى فى موضع الادانة الدينية والاجتماعية بقيمة ايجابية وهى الصحة النفسية وعدم الاكتئاب خطأ فادح من الدكتور عكاشة .. المفترض يتكلم عن الرقص فقط على اعتبار ان منه المباح شرعا وايضا اجتماعيا .. وليس عن المهنة وهو فارق كبير ..
خاصة وأن هذا الأمر ليس فقط خاصا بالراقصات .. فمثلا مهنة الطب لا تنجى الأطباء من المرض .. فأردت ان انقد رأى الدكتور بطريقة عملية وأكذبه .. فكتبت القصيدة للشاعر ناجى .. وفى جزئها الأول يتكلم عن الراقصة بنفس مفهوم الدكتور

أمسيتُ أشكو الضيقَ والأينا مستغرقاً في الفكرٍِ والسأمِ
فمضيتُ لا أدري إلى أينا ومشيت حيث تجرّني قدمي
فرأيتُ فيما أبصَرَتْ عيني مَلهيً أعِدَّ ليبهجَ الناسا



ثم بدأ الشاعر يحكى أمانيه وتخيلاته الوهمية .. ولكنه كشاعر رأى غير ما يرى الناس .. فالناس ترى الظاهر وهو الرقص كأحد مظاهر البهجة وهم ثملون فى بهجتهم

ودخلتهُ أجتازُ مزدحماً بالخَلق أفواجاً وأفواجا
وأخوضُ بحراً بات ملتطماً بالناس أمواجاً وأمواجا

فقدوا حجاهم حينما طربوا ودووا دويَّ البحرِ صخّابا
فإذا استقرّوا لحظةً صخبوا لا يملكون النفسَ إعجابا
متوثبين يميلُ صفُهم متطلعَ الأعناق يتقدُ
ومصفين عَلَتْ أكفُهم فوّارةً فكأنها الزبدُ!



ثم بدأ الشاعر فى التحول فى الادراك من الظاهر الى الباطن لينبه قارئه الى وسيلته المعرفية ..

هي متعةٌ للحسِّ يطلبها وأنا بروحي بتُّ أفهمُها!



ثم بدأ يرصد مظاهر الحقيقة .. وهو هنا يراها كما يراها الناس تضحك لكنه ينفذ الى قلبها بأنها ضحكة مصنوعة وليست حقيقية ..

يعلو سناها الحزنُ كالظل مسكينة تتكلّفُ الضحكا



ثم يعيد وصف حالته انه لا يزال مثل الناس يطلب منها البهجة وما يطلبه الناس.. ويصف كل شئ امعانا فى تأكيد انه بذل اقصى جهد ليبتهج وليخرج من الضيق الى رحاب البهجة ومع ذلك تفاجئه الاقدار بالأحزان والبؤس

عجباً لقلب كان مطمعه طَرَباً فجاء الأمرُ بالعكس :D
وأشدّ ما في الكون أجمعه بين القلوب أواصرُ البؤس :mrgreen:


ثم ينتهى بحقيقتها وانسانيتها البائسة ..

أفديكِ باكيةً وجازعةً قد لفّها في ثوبهِ الغسقُ
ودعتُها شمساً مودّعة ذهبت وعندي الجرحُ والشفقُ


والقصيدة تؤكد ان أى مهنة حتى لو كانت طبيعتها هى البهجة للآخرين (مثل السيرك والبلياتشو ونجوم الكوميديا) فهى مجرد الاداء للبهجة والحقيقة شئ آخر .. وهو نقد و نقض لما يقوله الدكتور عكاشة ..

ثم أردفت بأبيات سيدنا الشيخ صلاح القوصى عن أصل قضية البهجة والفرحة وأنها تجلى صفات الله على الخلق بالجلال أو بالجمال .. حتى يطلب من ضاقت نفسه بقدره ودخل فى الاكتئاب يطلب من الله أن يتجلى عليه بالجمال وهو الرحمة والعفو والمحبة والكرم .. وغير ذلك من صفات .. لا أن يطلب ذلك على أبواب راقصة ..

و الخلق فى قهر الصفات فإن بكوا
أو هزهم فرح الطروب الشادى
فنواحهم عين الجلال لمن وعى
وغناؤهم عين الجمال البادى

من قصيدة الحادى لعبد الله صلاح الدين القوصى



هذا هو معنى مشاركتى وهدفها ..
أرجو من سيادتكم توضيح علاقة ذلك بالملامتية والهلاك وبارك الله فيكم .

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 45 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط