موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 33 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: صلاح الدين ويوسف زيدان والعبيديين : تشويه وهدم فقط أم ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 22, 2019 7:45 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14299
مكان: مصـــــر المحروسة

نتابع :‏

بشارة الصالحين عن صلاح الدين وفتحه لبيت المقدس.

قال المقريزي :[وكان شاور قد وصل في ثالث عشري ذي القعدة من السنة الماضية إلى ‏دمشق مترامياً على السلطان الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي، مستجيراً به على ‏ضرغام، فأكرم مثواه وأحسن إليه، فتحدث مع السلطان في أن يرسل معه العساكر إلى ‏مصر ليعود إلى منصبه ويكون لنور الدين ثلث دخل البلاد بعد إقطاعات العساكر، ‏ويكون معه من أمراء الشام من يقيم معه في مصر، ويتصرف هو بأوامر نور الدين ‏واختياره. فبقي نور الدين يقدم إلى هذا الغرض رجلا ويؤخر أخرى، فتارةً يقصد رعاية ‏شاور لكونه التجأ إليه وكون ما قاله زيادةً في ملكه وتقويةً له على الفرنج؛ وتارة يخشى ‏خطر الطريق وكون الفرنج فيه، ويخاف من شاور أنه إذا استقرت قدمه في مصر خاس ‏في قوله ويخلف بما وعد. ثم قوي عزمه على إرسال الجيوش، فتقدم بتجهيزها وإزاحة ‏عللها.‏
واتفق أن الواعظ زين الدين بن نجا الأنصاري سمع بسعة أرزاق مصر فقدم إليها في وزارة ‏الصالح ابن رزيك فأقبل عليه وحصل له من إنعامه ومما أخذه له من العاضد في ثلاث ‏سنين ما يناهز عشرين ألف دينار، وسوغه عدة دور بتوقيع. فسمع بالزاهد أبي عمرو ابن ‏مرزوق يتحدث الناس عنه بأنه مهما قاله لهم وقع، وأنه يركب كل سنة في نصف شعبان ‏حماراً له ويأتي معه جماعة إلى ذيل الجبل ويودعونه ويمضون، فيطلع أبو عمرو إلى الجبل؛ ‏ويلقاه الناس في الليلة الثانية ويجتمعون كاجتماعهم للعيد، ويركب حماره، والناس تحته، ‏وينتظر، وينزل بعد صلاة المغرب إلى مسجده بقصد زيارته وقد تجمع الناس في الأسطحة ‏والدكاكين والطرقات، والشيخ يعمل الختمات. فوصل إليه وأقام حتى انفض الناس، ‏فخلا به وتعرف إليه؛ فكان مما قال له: أتعرف بالشام أحداً يقال له شيركوه. فقال: نعم، ‏أمير من أمراء نور الدين. فقال: هذا يأتي إلى هذه البلاد ويملكها، وكل ما تراه من هذه ‏الدولة يزول حتى لا يبقى له أثر عن قرب. وانصرف ابن نجا عن الشيخ أبي عمرو وقد ‏تعجب من قوله.‏
فلما قضى أربه من القاهرة وعاد إلى دمشق اجتمع بالملك العادل نور الدين وحكى له ‏قول الشيخ أبي عمرو؛ فقال له: لا تخبر أحداً بذلك. ومضى اليوم وما بعده، إلى أن قدم ‏شاور على السلطان نور الدين وقوي عزمه على تجهيز العساكر معه؛ فوقع اختيار ‏السلطان على الأمير أسد الدين شيركوه بن شاذي بن مروان، أحد أمرائه، فاستدعاه من ‏حلب، فوصل إلى دمشق مستهل رجب منها، وأمره بالمسير إلى مصر مع العساكر ‏صحبة شاور، فامتنع وقال: لا، أمشي بألف فارس، إلى إقليم فيه عشرة آلاف فارس ‏ومائة شيني فيها عشرة آلاف مقاتل وعندهم أربعون ألف عبد لخمس خلفاء، وهم ‏مستوطنون في أوطانهم قريبة منهم خزائنهم، ونأتي نحن من تعب السفر بهذه العدة ‏القليلة. فتركه وأرسل إلى ابن نجا، فلما جاء قال له: حديث الرجل الزاهد الذي بمصر ‏أخبرت به أحداً ؟ فقال: معاذ الله؛ والله ما سمعه مني أحد سوى السلطان. فقال: امض ‏إلى أسد الدين شيركوه واحك له الخبر. فمضى إلى شيركوه وقص عليه الحديث بنصه، ‏فطابت نفسه للسفر.‏

وسار العسكر وصحبته شاور يوم الاثنين خامس عشر جمادى الأولى، وقد أقر نور الدين ‏شيركوه أن يعيد شاور إلى منصبه وينتقم له ممن ثار عليه. وخرج نور الدين إلى أطراف ‏بلاد الفرنج مما يلي دمشق بعساكر ليمنع الفرنج من التعرض لأسد الدين؛ فكان قصارى ‏أمر الفرنج أن يمتنعوا من نور الدين ويحفظوا بلادهم.]اهـ

وقال المقريزي أيضاً:[وفرح العاضد بدخول شاور. ولما خلع عليه سار من القصر إلى ‏باب زويلة، وخرج منه إلى باب القنطرة فنزل بدار الوزارة. وركب شيركوه إلى مصر ‏ورآها، وقصد الفقهاء مثل الكيزاني وابن حطيه، واجتمع بالشيخ أبي عمرو بن مرزوق ‏وأخبره كما أخبر ابن نجا أنه يملك الديار المصرية ويزيل هذه الدولة، لكنه لا يملكها إلا ‏بعد أن يرجع إلى الشام ويأتيها ثانيا، ثم يرجع ويعود إليها ثالث مرة وحينئذ يملكها. ‏وسأله عن بيت المقدس فقال: لا يكون فتحه على يدك وإنما يكون فتحه على يد بعض ‏من في خدمتك من أقاربك. وهكذا جرى؛ فإن شيركوه لم يملك مصر إلا في مجيئه إلى ‏القاهرة المرة الثالثة، ولم يفتح بيت المقدس إلا على يد صلاح الدين يوسف بن أخي ‏شيركوه.]اهـ

قلت وبالله التوفيق :‏

ولعل فيما سبق خير ختام لهذا الموضوع ، الذي أسأل الله عز وجل أن يتقبله خالصاً ‏لوجهه الكريم.‏

وأن يكون التوفيق قد حالف الفقير في استيفاء الغرض المراد من هذا العرض.‏

وأن يكون عوناً لكشف حقيقة التاريخ التي يريد لها أصحاب الأجندات أن تكون محض ‏بلاء ومصدر تشكيك للمسلم في دينه وتاريخه المجيد.‏

على أنه وجب التنبيه بأنني قد اقتصرت على كتاب المقريزي [إتعاظ الحنفا] في هذا الموضوع لأنه المعتمد الأهم والمصدر الأول للمرجفين في الطعن في السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي رحمه الله ، وذلك باقتطاعهم بعض السياقات عن إطارها العام كدأب أي كاذب مخاتل.

ولكن عند استيفاء العرض ونقل الصورة من مختلف الجوانب تظهر حقيقة الأمور كاشفة لكذب الكاذبين وافتراء الدجالين.

وصل اللهم وسلم وزد وبارك على سيدنا ومولانا محمد رسولك الكريم وعلى آله ‏الطيبين الطاهرين.‏

تم بحمد الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: صلاح الدين ويوسف زيدان والعبيديين : تشويه وهدم فقط أم ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 22, 2019 1:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
السلام عليكم

ماشاء الله

ما شاء الله

ما شاء الله

موضوع جميل جدا جدا وفيه رد وافى كامل على مزاعم يوسف زيدان ومن لف لفه...شكرا لك اخى الاستاذ الفاضل سهم النور على هذا النور وادخل الله على قلبك السرور..امين امين

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: صلاح الدين ويوسف زيدان والعبيديين : تشويه وهدم فقط أم ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 23, 2019 5:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14299
مكان: مصـــــر المحروسة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل (شريف).

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً ويسعدني مروركم الكريم.

وجمعاً إن شاء الله لدعواتكم الكريمة.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 33 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط