موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ***( مــــا هــــو الــشـــرك ؟!!! )***
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 14, 2005 8:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 14, 2004 9:28 pm
مشاركات: 174
مكان: ***( حضن سيدنا النبي)***
بسمك اللهم ينطقُ الخطيب ، سبحانك ربي فأنت القريب ، ما سبّح الحوت في البحر العجيب، أدعوك ربي فأنت المجيب ، سدّد القول لا تجعله يغيب ، ولا تجعله عند الناس غريب ، وصلِّ اللهم على رسولك الحبيب ، ما غرّد الشادي على الغصن الرطيب ، واجمعنا به وبجمعه المهيب.
لا تبنون بما أكتب حُكما ، ولكن نصيحة صغتها حِكما ، ومن أُوتي الحكمة صار نجما ، وعليه الله قد أنعما..
فبسم الله أبدأ القول ، والصلاة والسلام على الرسول ، وعلى آله وصحبه ومن والاه في الفعل والقول ، فأقرئوا يا أصحاب العقول ، حتى وإن كان في المقال طول ، في ذبي عن الدين حياة كالقصاص !! من المبطلين بلا سيف ولا رصاص !! لكل أسلوبه وهذا أسلوبي الخاص ، أنا لست من أهل الاختصاص!! ولست الأديب القاص ، بآي الكتاب والحديث بنيت الأساس، فلا تفرّون من الحق فمنه لا مناص!!!
هو علي عهد...فأما بعد :
الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين ...



فسأكتب لكم إخوتي الكرام هذه المرة في تعريف الشرك لتتضح الأمور و لكي يعرف كل مسلم ما يفعله الوهابيون من تكفير للمسلمين باطل ، والمسلمون في عافية و الحمد لله .

الشرك في لغة العرب هو إدخال الند، و في الإصطلاح هو عبارة عن ما يوجب الكفر و أنواعه ستة :-

شرك استقلال وشرك تبعيض وشرك تقريب وشرك تقليد وشرك أسباب و شرك أغراض هذه أنواع الشرك الستة التي قسمها علماء الأصول و سلف أمة الهادي النذير
ولا بد لنا أن نعرف هذه الأقسام حتى يعرف كل من أهل العقل والعقيدة السليمة أن الحركة الوهابية التيمية حملت على الناس بالتكفير والشرك بغير وجه حق مقبول وخاطبوا الناس بما
جاء في الآي الكريم و القرآن العظيم مخاطباً لأمم سابقة من اليهود والنصارى وأهل الإسلام في عافية من ما يقولونه فيهم و ينسبونه إليهم، ولنبدأ بتعريف الأقسام .


أولا : شرك الإستقلال :-
وهو شرك المجوس في إعتقادهم ان للكون إلهين إله خير مستقل و يسمى يزدان و يعبر عنه بالنور ، و إله شر مستقل يسمى أهرمن و يعبر عنه بالظلمة و لذا أوقدوا النار مشاكلة للنور و نصرة لإله الخير على إله الشر و هذا إعتقاد المجوس و من عبثهم أنهم يزعمون أن إله الشر نشأ من فكرة إله الخير .

ثانيا : شرك التبعيض :-

كشرك النصارى في إعتقادهم أن الله ثالث ثلاثة أو كونه سيدنا عيسى عليه السلام
هو إبن الله أو مجموع الثلاثة و هم الله و السيدة مريم رضى الله عنها و سيدنا عيسى عليه
الصلاة و السلام مجموع الثلاثة إله واحد أو الإله ثلاثة قال تعالى (يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم
و لا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله و كلمته ألقاها إلى مريم و روح منه فآمنوا بالله و رسله و لا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السماوات و ما في الأرض و كفى بالله وكيلا) النساء الآية171

و لله در الإمام البوصيري رحمه الله في قوله ردا على النصارى في زعمهم إن سيدنا عيسى إبن الله :

عجبا للمسيح بين النصارى***و إلى أي والد نسبوه
أسلموه إلى اليهود و قالوا***إنهم بعد قتله صلبوه
فإذا كان ما يقولون حقا *** فاسألوهم أين كان أبوه
إذا كان راضيا بقضائهم***فاشكروهم لأجل ما صنعوه
و إذا كان ساخطا بقضائهم***فاعبدوهم لانهم غلبوه


ثالثا : شرك التقريب :-
وهو كشرك متقدمي الجاهلية في عبادتهم للأصنام و لما سئلوا لماذا تعبدون الأصنام
(ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى) .

رابعا شرك التقليد :-
وهو كشرك متأخري الجاهلية في تقليدهم لآباءهم في عبادة الأصنام و لما سئلوا عن
عبادتهم للأصنام قالوا : (إنا وجدنا آباءنا على أمة و إنا على آثارهم مهتدون) .

خامسا : شرك الأسباب :-

كشرك أهل الطبيعة في إعتقادهم أن الأسباب العادية تؤثر في مسبباتها من طبعها و
شرك أهل العلة في إعتقادهم أن الأسباب العادية تؤثر في مسبباتها عن طريق العلة كما
تقدم قال الإمام الدرديري رحمه الله :

و من يقل بالطبع أو بالعلة *** فذاك كفر عند أهل الملة

سادسا شرك الأغراض :-

وهو الرياء بالأعمال الصالحة الذي قال فيه صلى الله عليه و سلم(أدنى الرياء الشرك) نسبة
لثماجة الرياء و قبحه عدّ من أنواع الشرك فهو الشرك الأصغر و جرى خلاف بين العلماء هل الرياء مبطل للعمل و التواب أم مبطل للثواب دون العمل لأن صحة العمل و بطلانه يتوقف على إستيفاء الشروط و الأركان و أما القبول و الجزاء و الإثابة عليه فهو الذي يتوقف على الإخلاص فيه
فكلما كان العبد بعيدا عن الرياء مخلصا لله تعالى في عمله كلما كان له الثواب الجزيل
و كلما زاد إخلاصه زاد ثوابه و هكذا فالإخلاص من صميم أعمال القلوب و هو بين العبد و ربه
لا يطلع عليه ملك فيكتبه و لا شيطان فيفسده .

و أعلموا يا أحباب أن هذه الأنواع التي إنحصر فيها الشرك لا يخرج عن دائرتها مشرك و إن المسلم
لا يوصف بمعتقد واحد منها و لا يعبد غير الله خالق كل شئ و هو الواحد القهار ،و إن الوهابية التيميين يستدلون على المسلمين المنزهين الحق عن المكان و الجهة بالآيات التي وصفت ملل الكفر و الشرك بما كان عليه حالهم و إستدلالهم باطل في هذا المقام الذي زلزل أقدام علماءهم و أئمتهم .

و إليكم الضمان من الله و رسوله صلَّى الله عليه و آله و سلم ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله) .
فهذه شهادة البارئ عز و جل لهذه الأمة الشاهدة على الأمم و حرمت الجنة على الأمم حتى تدخلها هذه الأمة .

[color=#undefined]يا أحباب قد علمتم الضمان الرباني و المدح الإلهي لهذه الأمة فهل من الشرك بعد هذا؟[/color]

أخرج الإمام البخاري حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث حدثني يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير
عن عقبة بن عامر ( أن النبي صلَّى الله عليه وآله و سلم خرج يوماً فصلى على أهل أحُد صلاته على الميت ثم إنصرف إلى المنبر فقال إني فرط لكم و أنا شهيد عليكم و إني لأنظر إلى حوضي الآن و إني أعطيت مفاتيح خزائن الأرض أو مفاتيح الأرض و إني و الله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي و لكن أخاف عليكم أن تنافسوا فيها ) .

- هذا الحديث رواه الإمام البخاري في أربع مواضع و هو أصح الكتب بعد القرآن العظيم و جاءت فيه الشهادة التي لا يعقبها خوف و بها الأمان لأمته من الشرك و الزيف فمن شهد لهم البارئ تبارك و تعالى و شهد لهم سيدنا الرسول الكريم صلَّى الله عليه و سلم هل يشركون بالله و يعودون بضرب أعناق بعضهم بعضا ؟!
و من ظن ذلك فإنه لا يؤمن بالله و لا يؤمن بالنبي الكريم ...


إخوتي الكرام لقد وصل إليكم الحق و وعيتموه فأنظروا إلى هذه الطائفة بما تستحق
و هم الذين حذر منهم سيد الخلق و حبيب الحق سيدنا و حبيبنا محمد صلَّى الله عليه و آله و سلم بقوله : (سيخرج قوم في آخر الزمان حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من قول خير البرية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية) .
أخرجه الإمامان البخاري و مسلم .

قد بانت لكم أيها الأحبة العقلاء علامات المارقين من الدين المتمردين على الله و رسوله
يصفون الناس بالشرك بعد أن إتضح الحق على يد النبي الكريم صلَّى الله عليه و سلم
الذي أخرج الأمة من الظلمات إلى النور و من التيه و الزيغ إلى الجادة و الهدى فكأن لسان حالهم يقول أن الرسول صلَّى الله عليه و سلم لم يبلغ الرسالة و لم يرسِ قوائم الدين و يثبت دعائمه فاحذروهم يا أحباب و أجتنبوا مجالسهم و ما هي إلا مجالس ظُلمة و جراءة على كتاب الله و سنة رسوله صلًّى الله عليه و سلم .


روى الإمام مسلم في الصحيح أخبرني مسلم بن يسار أنه سمع سيدنا أبا هريرة يقول: قال: رسول الله صلَّى الله عليه وسلم :
( يكون في آخر الزمان دجالون كذابون يأتوكم من الحديث بما لم تسمعوا أنتم و لا آباءكم و إباكم
و إياهم لا يضلونكم و لا يفتنونكم)
إنتهى بلفظه .

عليكم يا من رضيتم بالله رباً و بالإسلام ديناً أن تحكموا في هذه الطائفة بما حكم به الذي أُرسل رحمة للعالمين و ما حكم به العلماء الأخيار و ما قاله ناصر السعيد في كتابه تاريخ...يلجم
لحجة كل منتهك لحرمة الإسلام و المسلمين.


يقول الله سبحانه و تعالى(إن الشرك لظلم عظيم) و معنى أن المشرك ظالم لنفسه متعد لحدود الله و الذي يرمي به أشد ظلماً و ضلالاً و بُعداً عن الفهم الصحيح لأحكام الله في أرضه و عباده ،

فأعلموا يا أحباب أن هذه الرجرجة طعنة للإسلام من ظهره و صدره و كي لا يفتنوكم في دينكم لا تسمعوهم و لا تصدقوا أقوالهم التي لا تجاوز حناجرهم و كلماتهم المتكررة التي يملها المستمع و لن تجد عندهم من أحكام الله شيئا .

أخرج الحافظ أبو بكر الهيثمي في كتابه مجمع الزوايد و منبع الفوايد ج10 ص60 باب ما جاء
في فضل الشام و اليمن عن سيدنا إبن عمر رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلَّى الله عليه و سلم
(اللهم بارك لنا في شامنا و في يمننا . قال رجل يا رسول الله و في مشرقنا قال اللهم بارك لنا في شامنا و في يمننا فقال رجل و في مشرقنا يا رسول الله ، فقال اللهم بارك لنا في شامنا و في يمننا إن من هناك يطلع قرن الشيطان و به تسعة أعشار الكفر به الداء العضال) .

و أخرج هذا الحديث الطبراني في الأوسط و تحدث علماء هذا الفن و أساطين هذا العلم إن المشرق الذي قصده الرجل هو جهة نجد منبع الفتن و الزلازل خرج منها محمد بن عبد الوهاب الذي جاء بما لم يسمعه السابقون فقتل النفوس و شرد العلماء و الأخيار فكانت دعوته تنفيذاً للبنود التي أملاها له الجاسوس البريطاني همفر صاحب المذكرات .

و روى الإمام البخاري و الإمام إبن حجر في باب ما قيل في الزلازل ( قال صلَّى الله عليه و سلم اللهم بارك لنا في شامنا و يمننا قالوا : يا رسول الله و في نجدنا قال اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا يا رسول الله وفي نجدنا قال هناك الزلازل و الفتن و بها يطلع قرن الشيطان) .

و أخرجه الإمام مسلم أيضاً في كتاب الحج و الإمام أحمد بن حنبل في الجزء السادس صفحة240 و التقي الهندي في كنز العمال و إبن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق و الهيثمي في مجمع الزوائد و لو أرادوا زيادة في المراجع و لم تكفهم هذه لزدناهم و لكن رأينا ما ذكرناه من مراجع كاف لطالب العلم و ناشد الحق و الحقيقة و هذا حديث يحمل أكثر من صراحة و وضوحاً عن ما يخرج من نجد من فتن مدلهمة و مصائب قاتلة يخرج بمقتضاها الجاهل عن دينه و هو لا يشعر إذا إستمع إليهم و عمل بما يقولون، يدعون العلم و هم منه في جهل مدقع ،و يدعون الفهم و هم منه في حجاب تام لا يعرفون من الدين إلا الآيات التي يحفظونها لأجل الجدل و المراء و يفسرونها حسبما أرادوا ، وما أراده الله وارتضاه لعباده يفرون منه فرار الجبان من الأسد يسبون أهل الصلاح و ينتقصون سادتنا أهل بيت سيدنا النبي صلَّى الله عليه و سلم و يخوضون في الدين خوض من لا يخاف لقاء الله و رسوله يكفرون المسلم و يعتقدون ما لم يعتقده السلف الذين أخذوا من سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه و سلم و تعلموا منه.

قال الإمام أحمد زيني دحلان في كتابه الدرر السنية في الرد على الوهاببية :
أن بعض أتباع إبن عبد الوهاب كانو يقولون إن عصاي هذه خير من محمد لأنها ينتفع بها في قتل حية و نحوها و محمد قد مات و لم يبقَ فيه نفع أصلا و إنما هو طارش و قد مضى...
و كلمة طارش هي في لغة أهل المشرق بمعنى الشخص المرسل من قوم إلى قوم آخرين فمرادهم أنه صلى الله عليه و سلم حامل كتاب أي أنه بلغ الرسالة و إنتهى .

هذه عقائد الوهابية التي يسمونها التوحيد و لا يعرفون من التوحيد غير إسمه قال بعض من ألف في الرد على إبن عبد الوهاب من يقول طارش لرسول الفضيلة كفر عند أهل المذاهب الأربعة
و الكفر هو غير الشرك و هو ردة مؤمن بصريح قول أو فعل أو إعتقاد و أما في اللغة فهو الرجوع

و ما نقله السيد أحمد زيني دحلان في كتاب الدرر السنية صفحة44 نصاً :
أن إبن عبد الوهاب كان ينهي عن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم و يتأذى من سماعها و ينهى عن الإتيان بها ليلة الجمعة و عن الجهر بها على المنائر و يؤذي من يفعل ذلك و يعاقبه أشد العقاب حتى انه قتل رجل أعمى كان مؤذنا صالحا ذا صوت حسن نهاه عن الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم في المنائر فلم ينته فأمر بقتله فقتل ثم قال إبن عبد الوهاب إن الربابة في بيت خاطئة(يعني الزانية)أقل إثما ممن ينادي بالصلاة على النبي(صلى الله عليه و سلم)في المنائر. أنتهي نقلاً من كتاب الدرر السنية في الرد على الوهابية .

- قلت :
إن الصلاة على سيدنا النبي صلَّى الله عليه و آله و سلم أمر بها القرآن و لم يحدد وقتاً معيناً بل في أي وقت شئت صلِ على سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه و سلم ، ورغب رسولُ الله صلَّى الله عليه و سلم فيها يوم الجمعة و بعد الآذان لما يعلمه من فضل و مزية .

و جاءت حرب الطائفة الوهابية التيمية بالنهي عن ما أمر به سيدنا النبي صلَّى الله عليه و سلم و فعله أصحابه رضوان الله عليهم بمحضره و يلَّبسون على الناس بأنهم أنصار السنة و من يناصر السنة يقف إلى جانبها و لا يكون لها غريماً و عدواً و يطلقون كلمة مشرك لأهل الإستقامة و المحجة البيضاء لأنهم يرفضون معتقداتهم و يحرقون دعوتهم.

و قد ذكر الإمام احمد ابن زيني دحلان في كتابة الدرر السنية في الرد على الوهابية عندما تعرض لذكر بعض من مقابح ابن عبد الوهاب :

بلغ إبن عبد الوهاب أن جماعة من الذين لم يتبعوه من الآفاق البعيدة قصدوا الزيارة و الحج
و عبروا إلى الدرعية فسمعه بعضهم يقول خلوا المشركين يسيرون في طريق المدينة و المسلمين يعني أتباعه يخلفون معنا .

كان يرى زيارة النبي صلى الله عليه و سلم شرك و يرمي بهذه الكلمة كل من يخرج على منهجه و لا يرى لغيره و جماعته إسلاما .

و إذا اردت أيها المسلم أن تزداد معرفة بهذه الطائفة إرجع إلى هذه الكتب و ستجد فيها من الكفر و الإنتقاص من سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه و سلم جاء على لسان إبن عبد الوهاب و جماعته فرد عليهم هؤلاء العظماء في مؤلفاتهم و من هذه المؤلفات :

الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية - المؤلف الشيخ سليمان بن عبد الوهاب
أخ محمد بن عبد الوهاب .
الدرر السنية في الرد على الوهابية - أحمد زيني دحلان
الوهابية تاريخهم في و خططهم و عقائدهم
تاريخ...- ناصر السعيد


و غيرها الكثير ، أكثر من 230 كتاب أو يزيد في الرد عليهم . و إن شاء الله أجمع أسماء هذه الكتب
و أضعها في مشاركة مستقلة .


فبحمد الله قد و صل إليكم إخوتي الكرام رداً شافياً في كلمة الشرك و عرفتم الحق الذي لا يخفيه باطل ...

نسأل الله أن يتقبل منا و أرجوه المغفرة لي و لكم و الحمد لله رب العالمين و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


فهذه نصيحتي...
ولن تكتمل فرحتي ، إلا إن زالت بها معصيتي ، و أعانتني على شقوتي ...
فيا رب تقبل مني هذا العمل ، وأهد قارئه لترك العلل و التمسك بالسنن ، فإن أخطأت فإني أبرأ إليك ربي من الزلل ، وإن أصبت فأنت الأعلم وأنت الأجل ، ولك اللهم المثل الأعلى إن قيل المثل!

قال تعالى : { إن تعذِّبهمْ فإنَّهُم عبادُكَ وإن تغفر لَهُمْ فإنكَ أَنتَ العزيز الحكيم } ...
صدق الله العظيم
والحمد لله على ما صنع ، وما أعطى وما منع ، وما أعـزّ وما وضع ، ما صَدح مُغرّدٌ أو هَجع.ربُّ الأرض والسماوات ، وما بينهما من كائنات ...
سبحانه المُـتعالي ... يسرّ اختزالي ... لمقالي في هذه الكلمات ...
[size=18]


[align=center]أخوكم في الله
خادم العلم الشريف
هاني ضوّه
[/align]
[/size]

_________________
بئس الانام ثلاثة و إمامهم ذاك الخبيث الأحمق الحراني
تلميذه ابن القيم النزِق الذي ذم الكرام بقوله البهتــان
وخليفة الاثنين ناشر كفرهم ذَنَّبٌ يسمى ناصر الألبانــي


***(اللهم اجعلني من المهتدين واجعلني سببًا لمن إهتدى )***


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط