موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: اسئلة حائرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 20, 2006 10:43 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد أكتوبر 02, 2005 11:44 pm
مشاركات: 146
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعضاء المنتدى الكرام وعلى رأسهم سيدي الدكتور محمود حفظه الله

أريد منكم بعض الاجابات التي تساعدني على فهم بعض النقاط وارجو التوضيح من قبلكم وممن يملك الاجابه الشافيه بارك الله لكم ايها الافاضل


السؤال الاول :

اريد انا اعرف ما هي الاخطاء التي يقع فيها المنتسب للصوفيه , وخاصه في الاجتماعات وحلقات الذكر ؟

بمعنى ما يجوز وما لا يجوز .
ارجو التوضيح والتفصيل باعطائي الامثله على اي حكم يذكر .


طبعا انا اعلم انه ما يخالف الكتاب الكريم والسنه الشريفه فهو غير جائز ولكن اريد بعضا من التفاصيل والامثله


السؤال الثاني :
يتفرع من السؤال االسابق الا وهو
ما هي الصورة السليمة لهذه الحلقات؟

اذا تكرمتم علي بذلك لأستزيد من هذا المنبع

ملاحظه : قمت بالبحث عن هذه الامور ولم اصل الي نتيجه الا افكار مشوشه ومشوهه
فاريد الجواب الشافي منكم انتم "بارك الله فيكم وبكم "

وارجو منكم سعة الصدر وتحمل بعض الاسئله وان كانت بديهيه او بسيطه بالنسبه لكم
فلم الجأ للسؤال الا رغبة مني في فهم امور كثيرا تهمني بالدرجه الاولى

واقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير

واشكركم مسبقا على جهودكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 22, 2006 8:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
[font=Tahoma]الاخت الفاضله الريحان
سلام الله عليكي ورحمته وبركاته
احيلك في هذا السؤال الي مشاركتين قديمتين من الله سبحانه وتعالي علي باحداهما وكتبت الاخري الاخت العزيزه فدا النبي جزاها الله عنا كل خير
المساركه الاولي للاخت فد النبي بعنوان : تحريمهم للذكر الجماعي
وهذا رابطها :
SAANINA
والمشاركه الاخري لاخيك المأمون بعنوان :
نتيجة الفكر في الجهر بالذكر وهي فتوي ورساله للالمام السيوطي رضي الله عنه وارضاه وهذا رابطها:
SAANINA
ارجو منك قبول هذين الرابطين الي ان يمن الله علي وامدك بمزيد من المراجع في هذا الموضوع
وجزاك الله خير الجزاء
[/font]

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 22, 2006 11:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد أكتوبر 02, 2005 11:44 pm
مشاركات: 146
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله بك اخي الكريم على ردك والذي يغطي بعض الجوانب بخصوص حلقات الذكر
ولكن اذا سمحت لي اخي الكريم ان اركز على جانب الحركه

لكي اكون صادقه وواضحه في السؤال يجب ان ابين انني لم ارى مباشره مثل هذه الحلقات التي يتضمنها الحركات المصاحبه للذكر

ولكن رايت بعضا منها من خلال التلفاز وبعض مقاطع موجوده على النت
وهذا ما اثار عندي السؤال

ولو سمحت لي ما ذكرته لا استطيع ان اعلق عليه فهي احاديث نبويه شريفه , ولكن لو طبقنا ما قرأت من خلال ردك على ما رأيت على ارض الواقع كمثال حي فاجد ان هناك فارق كبير في عدة نواحي

اخي الكريم انا اتحدث على ما رايت وهذا ما اتساءل عنه بمعنى هل يجوز الذكر باصوات عالية

الى درجه انني لم افهم ما يقال ولم اسمع الى صوت عاليا اشبه بالصراخ
مع وجود رجال ونساء في مكان واحد , وهنا هل يجوز ان تتمايل النساء امام الرجال

وهل يجب على الشخص الذي يحضر هذه الحلقات كواجب عليه بفعل هذا ؟

ام هي حاله تنتاب الشخص حين الذكر. " كحالة الخشوع "

ولماذا تتقابل الصفوف , ما الحكمه من هذا ؟


كل هذه اسئله ارجو الاجابه عليها ان امكن.

واخيرا اشكركم يا اخوتي على رحابة الصدر وسعته وارجو عدم الرد بطريقه هجوميه فانا لا ادافع عن معتقدات لفئه معينه انما هي تساؤلات شخصيه بحته .

ومع فائق الاحترام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتظر الرد باذنه تعالى





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 24, 2006 3:19 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1068
الأخت الكريمة الريحان

بداية أرجو منك إعادة قراءة مشاركة الأخ هاني ضوه عن الحركة والجهر بالذكر

أما بالنسبة للسؤال الأول وهو الذكر بصوت عالي لدرجة انك لا تسمعي إلا صراخاً فلا يمكنك

تمييز ما يقال ربما يرجع ذلك إلى التسجيل الصوتي نفسه ونقاءه وللعلم يا أختاه عادة من يحضر حلقة الذكر هو ابن الطريقة وهو يعلم أذكار الطريقة كما انه أحياناً توزع ورقة بها الأذكار لمن يريد
الأنضمام لحلقة الذكر وخصوصا للأعضاء الجدد من أبناء الطريقة وإذا تواجدت في المكان سوف يمكنك تمييز ما يقال بكل سهولة

اما بالنسبة لتمايل النساء أمام الرجال فما لا يجوز شرعاً لا يجوز في حلق الذكر

والأمر كما ذكرتي أختي الكريمة حالة خشوع وهو ما يطلق عليه الحال ولا يجب على الأنسان ان
أن يتصنع ذلك

أما بالنسبة لمقابلة الصفوف حتى تكون أقرب لشكل الحلقة فهي تسمي حلق الذكر والصفوف فيها تشبه بالملائكة والجنود في ساحة القتال


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 24, 2006 9:24 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد أكتوبر 02, 2005 11:44 pm
مشاركات: 146
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك اخي الكريم على ردك المفصل واعذرني

لا اخفي عليك ان كل هذه الامور جديده علي وهنالك تشويش ذهني عندي جراء عدة امور ومسببات وهذا يؤثر على مدى قبولها من عدمه

واستيعابها وادعو الله ان ينير بصيرتي

ولكن ارجو من الاخوه الافاضل ان يتقبلوا مني ان اطرح اي سؤال يجول في خاطري

بخصوص ما ذكر وادعو الله ان يهدينا جميعا الى سواء السبيل

وتقبل الله طاعتكم وبلغكم سبحانه وتعالى ليلة القدر وجعلكم من عتقاء هذا الشهر الفضيل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يتبع ان شاء المولى عز وجل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 25, 2006 2:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14299
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/8.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]الأخت الفاضلة " الريحان "

أقدر لك أختي الفاضلة حرصك علي المعرفة كما أقدر لك أيضا مدي ما تمرين به من حيرة فقد أضحي هذا هو حال الكثير من أبناء هذا الزمان

ولكن اسمحي أختي الكريمة أن أذكر لك أنك تساهمين بقسط وافر فيما تمرين به من حيرة وتشويش كما تذكرين

فأنت أختي الفاضلة هدانا الله وإياك إلي ما يحبه ويرضاه قد أخطأتي في تناولك لهذا الموضوع

فقد تركتي العموميات وسألتي عن جزئية من فروع الموضوع

فمهما يذكر لك الأخوة الأعضاء من أدلة فقهية علي جواز الحركة في الذكر ستظل الصورة غيرة واضحة بالنسبة لك

لأنك أختي الكريمة تنظرين لها – للصورة – من جزء واحد فقط من أطرافها فأني تتضح لديك رؤية أو يثبت عندك دليل ؟

فلو اتضحت وتكاملت لديك أختي الفاضلة صورة الموضوع مكتملا سيختلف الأمر كثيرا وبالطبع سينعكس هذا علي مدي تفهمك وتقبلك لما يعرض عليك من أدلة وبراهين

فقد سألتي أختي الكريمة عن متعلق ما من متعلقات التصوف أو متعلق ما من أفعال الصوفية

وكان الأفضل والأدق أن يكون السؤال عن أصل هذا المنهج المنتمي له هذا الفعل ومنشأه وليس عن الحكم الشرعي لهذا الفعل مجردا

فحتى لو علم لديك الحكم الشرعي وثبتت مشروعيته في هذه الجزئية ستطل عليك بعد حين أسئلة وأسئلة أخري وكثيرة عن نقطة أو عن نقاط أخري من أفعال الصوفية أو أقوالهم

وستجدين مئات الإجابات عن كل سؤال وسيتكرر هذا المشهد والحدث كثيرا لديك

وستختلف الإجابات وتتباين ما بين أقوال فقهية صرفة وردود غلب عليها الحب والفناء فيما وصل له من يجيبك وردود قد يعلو مستواها عن من ينقلها لك فما بالنا بالمتلقي ؟

فأهل التصوف أهل أذواق ومواجيد كل سيجيبك علي حسب وقدر حاله وليس علي قدر حالك أنت

فهذا السؤال لو طرحه مجموعة من المريدين أو من السائلين علي شيخ مربي من أهل الله سنراه يجيب أحدهم قائلا له :
ذلك مرجعه ومرده إلي أنه عندما تطرب الأرواح تهتز الأشباح وسيجيب الآخر بأن يذكر له لعب " الحبشة " بالحراب بين يدي سيدنا رسول الله صلي الله عليه وعلي آله وسلم وتحركهم وقولهم وهم في هذه الحالة " محمد عبد صالح "
وسيرد علي الثالث بما ذكره الإمام الجنيد في الحكم الشرعي لهذا الموضوع 00000 وهكذا ستتنوع الإجابات بحسب حال السائل والمسؤول

وليس هذا خاص بالصوفية فقط وإنما هذا هو حال أهل كل العلوم

فهل لو سألتي سؤالا فقهيا لعالم كبير جليل القدر في علمه ستأتي إجابته كإجابة طالب علم أو عالم أقل منه في الحصيلة العلمية ؟

وللجميع في هذا الموضوع أسوة حسنة في سيدنا رسول الله صلي الله عليه وعلي آله وسلم فقد سأله عددا من الصحابة نفس السؤال " ما أحب الأعمال إلي الله " فأتت إجابته صلوات ربي وسلامه عليه متنوعة ومختلفة علي حسب حال كل سائل

فأجاب أحدهم بأن أحب الأعمال إلي الله الجهاد في سبيل الله وأجاب الآخر بالصلاة علي وقتها أو كما قال صلي الله عليه وعلي آله وسلم

فالإجابة في جميع الأحوال ستتوقف علي مدي علم من وجه له سؤال بحال السائل وخلفيته العلمية والمعرفية بصفة عامة

ولذلك لن تجدي إجابة شافية لما يدور في ذهنك من أسئلة إلا إذا طرحتها علي عالم متفنن متبحر في أحوال النفس ومقامات المعرفة يعرف حال السائل أولا ثم تأتي الإجابة علي قدرها

وثمة نقطة أخري وهي الأهم :

فلكل علم قواعده وأصوله التي بني عليها فهل قمت أختي الفاضلة وأجهدت نفسك قليلا وكلفتها بعض العناء في البحث في علم التصوف

فقد وضع له أهله – شأنهم في ذلك شأن أهل كل العلوم – من القواعد والثوابت والأسس ما يريح الباحث عن أي جزئية من جزئياته أو فرع من فروعه

أعتقد أختي الفاضلة أنك لم تقومي بذلك يظهر هذا جليا من سؤالك الذي قمتي بطرحه في هذه المشاركة

فلو أنك أختي الفاضلة قد تعرفتي علي أساس المذهب وعلي قواعده سهل عليك بعد ذلك تتبع أجزائه وفروعه

ولكنك بدلا من ذلك بدأتي بالسؤال عن الفروع وأعرضتي عن معرفة الأصل

واعلمي أختاه أنه كلما طرحت عليك إجابة سينتج عنها المزيد من الأسئلة وستتشعب الموضوعات وتتزاحم الأسئلة دونما أن تجني إلا المزيد من الحيرة وضياع الوقت بلا طائل فحتى يصح لديك ما يعرض من أدلة وبراهين يجب أولا أن تكون لديك خلفية معرفية جيدة بعلم التصوف وأسسه وقواعده

ولك في حجة الإسلام الإمام الغزالي خير مثال

فبعد أن حصر رضي الله عنه أصناف الطالبين لله في أربع فرق – كان منهم الصوفية – بدأ بدراسة هذه الفرق ومناهجها
حتى وصل إلي دراسة التصوف

فيقول في كتابه " المنقذ من الضلال " ص 37

" ثم لما فرغت من هذه العلوم أقبلت بهمتي علي طريق الصوفية وعلمت أن طريقهم إنما تتم بعلم وعمل وكان حاصل علمهم قطع عقبات النفس والتنزه عن أخلاقها المذمومة وصفاتها الخبيثة حتى يتوصل بها إلي تخلية القلب عن غير الله تعالي وتحليته بذكر الله وكان العلم أيسر علي من العمل فابتدأت بتحصيل علمهم من مطالعة كتبهم 0000 إلي أن قال حتى اطلعت علي كنه مقاصدهم العلمية وحصلت ما يمكن أن يحصل من طريقهم بالتعلم والسماع " أهـ باختصار

فهو رضي الله عنه قد بدأ بالطريق الصواب فقد درس المنهج الصوفي ككل متكامل ولم يبحث عنه كجزئيات منفصلة

علي أنه قد أشار رضي الله عنه إلي أن الدراسة النظرية فقط لا تكفي حيث قال " وعلمت أن طريقهم إنما تتم بعلم وعمل "

ويحضرني في هذا المقام قصة مضمونها أن رجلا قد سأل أحد الشيوخ المربين أن يعلمه التصوف فما كان من الشيخ إلا أن ناوله قدحا وقال له إشرب وقل لي ما في هذا القدح .
فشرب الرجل وقال للشيخ : فيه عسل
فقال له الشيخ : كيف عرفت أنه عسل ؟
فقال الرجل : لقد تذوقته فعرفت أنه عسل
فقال له الشيخ : فكذلك التصوف من ذاقه عرفه

أسأل الله عز وجل أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا , وصل اللهم وسلم علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وصحبه وسلم
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 29, 2006 6:28 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
إجاباتك جميلة وممتعة يا سهم النور

بارك الله فيك

ولكن لا بأس بأن يحشد بعض الأحباب الأدلة التى يراها فى هذا الموضوع

فقد يكون هذا مدخلا لفهم بعض الناس المعاندين والرجوع إلى الصواب

ولا بأس أيضا بأن يحشد كل إنسان ما يراه من وجهة نظره

( من كل باب )

فقد يوافق ذلك بعض إدراكات وفهوم البعض

فاختلاف الأساليب تؤدى إلى نتائج أعلى

ومن لم يقتنع بأسلوب قد يقتنع بأسلوب آخر

ولربما تجد فى النهر ما لا تجده فى البحر

والنقطة كما ذكرت أيضا هى المدخل إلى الشخص الذى أمامك

وطريقة إقناعه

وهل يريد هذا السائل الشفاء أم لا

عامة يجب على كل إنسان إخراج ما يراه حجة ( بغض النظر عن الأسلوب ) لينصح به أخاه

ولما سأل الدارانى تلميذه أحمد بن أبى الحوارى عن بدايته فى الطريق ،

قال له ما معناه : سمعت واعظا

فقال الدارانى : عصفور ( أو طائر ) اصطاد كركيا

والكركى طائر كبير عظيم

أى ممكن بشئ بسيط جدا ، كلمة بسيطة أو فعل تأتى بخير لا تتخيله

وكل عام والجميع بخير



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 81 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط