موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: زعيم الوهابية في الكويت: إمام الصوفية هو الشيطان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 28, 2007 1:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 19, 2006 6:59 pm
مشاركات: 143
مكان: هنانتغا
عبدالرحمن عبدالخالق:

الرسول الكريم إمام المتقين

وإمام الصوفية هو الشيطان



أعلن الداعية الاسلامي عبدالرحمن بن عبدالخالق ان الزنادقة والمجرمين قد ادخلوا الى الاسلام تحت مظلة التصوف كل عقائد الكفر والزندقة والالحاد كالقول بالاتحاد والحلول وادعاء الالوهية والربوبية والتصرف في الاكوان والدعوة الى عبادة غير الله تعالى.
وقال الداعية عبدالخالق في رده على لقاء اجرته «الوطن» مع السيد يوسف الرفاعي ونشر بتاريخ 2 مايو الجاري ذهب فيه الرفاعي الى ان الرسول صلى الله عليه وسلم هو امام الصوفية، قال ان السيد يوسف الرفاعي من كبار المطلعين على الفكر الصوفي وكان الاجدر به ان يتصدى للدخلاء على التصوف، داعيا اياه الى تكريس حياته الباقية لتنقية تراث التصوف مما ادخله الكفار والزنداقة.
وكان السيد الرفاعي قد أوضح خلال اللقاء: ان جمهور امة الاسلام قديما وحديثا كانوا صوفية وان الرسول صلى الله عليه وسلم هو امام الصوفية وان الدسائس قد دخلت الى كل العلوم الاسلامية غير القرآن، فلا غرابة أن يكون التصوف كذلك من العلوم التي دخلتها الدسائس!، وحذر الذين ينتقدون التصوف من سوء العاقبة في الدنيا والآخرة، وختم لقاءه بأنه مستعد لمناظرة أي أحد في هذا الموضوع.
وعليه قال الشيخ عبدالخالق: أنا لا أزعم لنفسي علماً واطلاعاً في التصوف كما للسيد يوسف، لكني لا أمانع في أن التقى امام جمهور الناس للمذاكرة والبحث عن الحق. وقبل هذا أحب ان أبين بعض ما جاء في لقائه مع «الوطن»:
والحديث للشيخ عبدالرحمن عبدالخالق:

من يتصدى لإخراج الدسائس عن التصوف؟!

فأما قول السيد: إن كل العلوم قد دخلها الدس والتشويه إلا كتاب الله عز وجل. فهذا حق، فإن الحديث النبوي وهو أصل الدين الثاني بعد كتاب الله قد حاول الزنادقة والمجرمون والجاهلون ان يشوهوه ويبطلوه فوضعوا آلاف الآلاف من الأقوال المفتراة ونسبوها لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام علماء الحديث بتنقية هذا كله وإخراج المدسوس والمغشوش وما أدخلته الزنادقة والمخرفون الى الحديث وكان أعظم علم في الاسلام هو علم مصطلح الحديث الذي عُرف به ما نُقل عن الرسول حقاً وما افتراه الزنادقة والجاهلون ولولا العناية الإلهية وقيام علماء الحديث بهذا العمل العظيم لضاعت سنة النبي وسط هذا الطوفان من الأحاديث المكذوبة ولسقط الدين كله وانتهى الاسلام، وكذلك علم الفقه فإنه ما من أحد تكلم فيه بخطأ أو تشويه الا تصدى له الأئمة الأعلام وعلماء هذا العلم بالرد عليه، كما قال الإمام مالك بن أنس رحمه الله: «ما منا إلا رد ورُدَّ عليه إلا صاحب هذا القبر».
وكذلك الأمر في علم التوحيد، بل وعلم الكلام فهناك ردود الأشاعرة على الأشاعرة حتى ان بعضهم رد على أبي الحسن الأشعري نفسه، وبهذه الردود عرف الناس صحيح العلوم وسقيمها وعرفوا الأصيل والدخيل والصواب والخطأ، ولكن التصوف لم يكن كذلك، فإن الزنادقة والمجرمين والدخلاء ادخلوا الى الاسلام تحت مظلة التصوف كل عقائد الكفر والزندقة والإلحاد كالقول بالاتحاد والحلول ووحدة الوجود وادعاء الألوهية والربوبية والتصرف في الاكوان، ودعوة الناس الى عبادة غير الله، كدعاء الاموات، والاستغاثة بهم، والسجود لهم، وادعاء الولاية لأفسق اهل الارض واحطهم اخلاقا واكبرهم نجاسة كالذين يأتون الحيوانات والذكران، والمحارم، هؤلاء الانجاس ادخلوا وسلكوا مع اشرف واطهر خلق الله وارضاهم اليه من الصحابة والتابعين باحسان، هذا الى تعظيم مشاهد الشرك والكفر والوثنية ، وهجران المساجد هذا مع ما لا يحصى من البدع والمنكرات كالتغزل بالمردان واستباحة الفواحش والفجور باسم الدين، كل هذا وغيره ادخله الزنادقة الى الاسلام تحت مسمى التصوف، واصبح هذا كله من ضرورات هذا العلم ولوازمه.
وأضاف: لم يوجد فيما اعلم صوفي واحد في القديم والحديث تصدى لشيء من ذلك وقام بنفي هذا الكفر والشرك والخرافة التي ادخلها الزنادقة الى هذا العلم علم التصوف، اذا تجاوزنا وسميناه علماً، كما يدعي المنتسبون اليه، فليدلنا السيد يوسف على صوفي واحد في القديم والحديث والى يومنا هذا تصدى لشيء من هذه الضلالات وأنكرها!! كما فعل اهل العلوم الاخرى (الحديث والفقه ... الخ) وهذا السيد يوسف الرفاعي من اكثر من خمسين سنة وهو يدافع عن التصوف ليلاً ونهاراً وسراً وجهاراً ولا يعرف له مقال واحد انتقد فيه شيئا من الكفر والزندقة التي دخلت الى التصوف.

الرفاعي والخنازيز

وقال كان الاجدر بالسيد يوسف وهو يتكلم عن الدسائس التي دخلت الى التصوف ان يفعل شيئا من ذلك وان يبدأ بالطريقة الرفاعية فينفي عنها ما خالف الكتاب والسنة، فمن ذلك ما نسب إلى مؤسسها احمد الرفاعي من انه كان يسلم علىپالكلاب ويقول للخنازير: عموا صباحاً ومساءً!، وادعاؤه علم الغيب، وتحكمه في السموات والارض بل وبيعه اراضي الجنة وإعطاؤه صكوكا بذلك، كما نقل صاحب كتاب «جامع كرامات الاولياء» يوسف النبهاني (439/1) هذا حيث يقول:
وقال الإمام اليافعي في كتابه (روض الرياحين):پروي ان الشيخ جمال الدين خطيب «أوينه» كان من كبار أصحاب سيدي احمد، وكان في «أوينه» بستان، فأراد ان يشتريه لضرورة دعته الى شرائه، فطلب يوما من سيدي أحمد ان يرسل الى صاحب البستان وهو الشيخ اسماعيل بن عبدالمنعم شيخ (أوينة» ويكلمه في بستانه ويشتريه منه، فقال سيدي أحمد: سمعا وطاعة، أي أخي انا أمشي اليه، ثم قام ومشى معه الى صاحب البستان، وكان منزله في (أوينة)، فشفع اليه في المبيع المذكور فأبى، فكرر الشفاعة فقال: أي سيدي ان اشتريته مني بما اريد بعتك، فقال له: اي اسماعيل قل لي كم تريد في ثمنه؟. فقال: اي سيدي تشتريه مني بقصر في الجنة؟. فقال: أي ولدي من أنا حتى تطلب مني هذا، اطلب مني مهما أردت من الدنيا، فقال: أي سيدي ما اريد شيئا من الدنيا سوى ما ذكرت.
فنكّس سيدي أحمد رأسه واصفر لونه وتغير ثم رفعه وقد تبدلت الصفرة بحمرة، وقال: أي اسماعيل قل اشتريت منك البستان بما طلبت! فقال: أي سيدي اكتب لي خطك بذلك، فكتب له في ورقة: بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما اشترى اسماعيل بن عبدالمنعم من العبد الفقير الحقير أحمد بن أبي الحسن الرفاعي ضامنا له على كرم الله تعالى قصرا في الجنة، تحفه أربعة حدود: الأول الى جنة عدن، الثاني الى جنة المأوى، الثالث الى جنة الخلد، الرابع الى جنة الفردوس بجميع حوره وولدانه وفرشه وأسرته وأنهاره وأشجاره عوض بستانه في الدنيا، والله له شاهد وكفيل، ثم طوى الكتاب وسلمه إياه، فأخذه ومضى الى اولاده وهم على الدالية يسقون ذرة كانوا قد زرعوها في البستان المذكور، فقال: انزلوا فقد بعت البستان المذكور الى سيدي أحمد، فقالوا: كيف بعته ونحن محتاجون اليه؟. فعرّفهم بما جرى من حديث القصر وان خطه في يده بذلك، فأبوا ان يرضوا إلا ان يجعلهم شركاء فيه!... الخ».
و كذلك ما زعم الرفاعية ان الله قد خصهم بان النار والسموم والحديد لا تؤثر فيه!. وكذلك ما نسب الى محمد أبو الهدى الصيادي والمسمى بالرفاعي الثاني من انه اعظم اولياء الله على الاطلاق، ولولا ضيق المقام لنقلنا من كتبه هذا بنصوصه.

ابن عربي أكبر زنديق

أقول: لا شك ان السيد يوسف أعلم مني ومن عشرات من امثالي واكثر اطلاعا على الفكر الصوفي من نشأته والى يومنا هذا وكان الأجدر به ان يتصدى للدخلاء على التصوف (كما يقول) ولو انه كرس حياته الباقية - وندعو له بطول العمر - ليقوم بهذه المهمة، لتنقية تراث التصوف مما ادخله الكفار والزنادقة لكان هذا عملا مشكورا ويسجل في التاريخ كأول رجل يقوم بهذه المهمة الكبرى.
وانا اعلم ان هذه مهمة عسيرة وقد تكون متعذرة او مستحيلة، اذ كيف يمكن مثلا ازاحة مثل ابن عربي عن صدر التصوف وهو عندهم الشيخ الاكبر وكتبه ودواوينه هي اعظم مراجع التصوف، علما بانه كان اكبر زنديق عرفته الارض وهو الذي لم يترك كفرا في الارض الا وادخله الى الاسلام!! وقد كفره علماء الاسلام المعاصرون له ومن بعدهم الى يومنا هذا، وكذلك كيف يمكن للسيد يوسف ان يزيح من التصوف امثال الحلاج والجيلي وابن الفارض والدباغ والتلمساني والنابلسي و السهروردي والبدوي واضرابهم من الزنادقة والملحدين اهل الحلول والاتحاد ووحدة الوجود من كبار الزنادقة الذين راموا افساد دين الاسلام بادخال عقائد الكفر اليه، واصبحت اقوالهم من ضرورات الطريق الصوفي فلا يكون صوفيا الا من امر بها واعتقدها ودافع عنها!!.
وسيكون عملا عظيما جدا لو استطاع السيد يوسف في حركته التصحيحة الى التصوف ان يزيح امثال احمد البدوي الذي لم يسجد لله ركعة عن صدر ما يسمونه بالولاية والفتوة، وان يعتق ملايين الملايين من الجهال المشركين الذين يحجون الى قبره كل عام، ويدعونه من دون الله ويعتقدون بانه ولي لله وقطب من اقطاب التصوف، والحال انه من أكابر زنادقة الارض ومفسديهم!!
ولكن اذا اراد السيد يوسف ان يقوم بهذا المشروع العظيم ويعمل على تنقية التصوف مما علق به مما يخالف كتاب الله وسنة رسوله فليعتبرنا جنودا معه في هذا الطريق.

الصوفيون اكثر سبا لعلماء الاسلام

واما دعوة السيد السلفيين وغيرهم ألا يتطاولوا بالسب للمتصوفة وانه يحذرهم من غضب الله ونقمته، فهذا من السيد عجيب!!
فإنه يعلم أن أكبر الناس سباً لعلماء الإسلام هم زنادقة الصوفية قديماً وحديثاً، فقد سموا علماء الفقه والحديث علماء الرسوم والقشور والظاهرة، وسموا أنفسهم أهل الحقيقة وخاصة الخاصة، واتهموا علوم الكتاب والسنة أنها علوم مأخذوة من الموتى ويقولون أخذتم علمكم ميتا عن ميت، يقول أحدكم: حدثنا فلان عن فلان، وأين فلان قالوا: مات. وأما نحن فأخذنا علمنا من الحي الذي لا يموت!!، يقول: أحدنا حدثني قلبي عن ربي، بل واحتقروا الرسول نفسه صلى الله عليه وسلم فقالوا (( خضنا بحراً وقف الأنبياء بساحله))، وقالوا: إن شريعة النبي هي للعوام وأنا نحن الخواص فلنا شريعتنا اللدنّية الخاصة.
وانظرما ناله علماء الإسلام قديماً وحديثاً الذين تصدوا لانحرافات الصوفية كيف سبهم الصوفية وكفروهم وما زالوا. فالمنتسبون إلى التصوف هم أعظم الناس سبا لأهل الحق، وطعنا في الرسول وعلماء الإسلام، فهذا ابن عربي إمام القوم ومقدمهم يفضل نفسه على خاتم المرسلين فيدعي لنفسه الولاية الكبرى بل ختم الولاية جميعها ويقول: بأن خاتم الأولياء أفضل من خاتم الأنبياء، لأن الرسول يتلقى العلم من الملك «جبريل» وأما هو فيتلقى العلم من مصدره من الله، والذي يستقي من الله بلا واسطة أعظم ممن يأخذ من الله بواسطة، ولولا ضيق المقام لنقلنا نصوصه، بألفاظها.
فإذا كان المتصوفة يقرون ابن عربي على مقالاته هذه، فمن أعظم الناس سباً وشتماً؟!! وأظن أن السيد يوسف لو راجع مواقفه من الذين يخالفون التصوف لوجد أنهم قد نالهم منه كثيرا من الأذى والسباب.

ليسوا جمهور الأمة

وقال عبدالخالق: الصوفية ليسوا جمهور الأمة ولا سوادها الأعظم.
وأما قول السيد بأن الصوفية هم جمهور الأمة وسوادها الأعظم إن منهم الأئمة الأربعة، فهذا ليس بصحيح، فأول ذكر للصوفية كان في بداية القرن الثالث وقد سماهم الإمام الشافعي الزنادقة لمجرد إحداثهم السماع (الأغاني والأناشيد) بالمساجد، والإمام أبو حنيفة كان قبل ذلك لم يشاهد صوفيا قط وكذلك الإمام مالك وأما الإمام أحمد فقد حذر من أمثال الحارث المحاسبي وأمر بتنفير الناس عنه علما ان المحاسبي لم يدخل في البدع الكبرى كالحلول والاتحاد ووحدة الوجود إنما كان يتكلم في الوساوس والخطرات على غير طريقة السلف فأمر الإمام أحمد بتنفير الناس عنه، ولم يكن أحد من أهل القرن الأول والثاني صوفيا قط، وفي القرن الثالث ظهروا وأظهروا بعض بدعهم، أظهر الحلاج (الحسين بن منصور) بعض هذه البدع فحكم ثلاثمائة عالم معاصرون له بكفره وزندقته وصلب على جسر في بغداد. ولم يمر قرن يظهر فيه زنديق من زنادقتهم إلا وقتل على الزندقة، أو كفره عُلماء المسلمين وصاحوا به، وقد طُلب أكبر أئمتهم وهو ابن عربي ليُقتل على الزندقة فحماه بعض أهل البدع. وليس في الصوفية جميعهم عالم واحد انتفع المسلمون بعلمه في حديث أو فقه فقد كانوا أعداء للعلم الشرعي أصلا.
وأضاف: نعم هناك من أهل العلم من انخدع بما عندهم كأبي حامد الغزالي رحمه الله الذي ختم حياته بالهجرة الى التصوف والعيش في البراري وترك التدريس والتعليم، وقد شان كتابه «إحياء علوم الدين» بذكر تراهات الصوفية وخرافاتهم وإلباس عقائدهم الكفرية لباس الاسلام، ولعل الله تاب عليه في آخر عمره فقد قيل انه رجع الى منهج أهل الحديث.

الرسول إمام المتقين لا الصوفية

وأكد عبدالخالق ان الرسول صلى الله عليه وسلم إمام المتقين، وأما ما جاء من كلام السيد يوسف ان رسول الله صلى الله عليه وسلم امام الصوفية وأنه أول صوفي فكلام كبير جدا، فإذا عُلم ان التصوف قد أضحى أكبر بدعة في الاسلام حوت كل أنواع الكفر والزندقة من الحلول والاتحاد ووحدة الوجود وتأليه البشر والحج الى المشاهد والقبور واظهار اشنع البدع العملية والعقائدية مما أصبح اسم التصوف لا ينفك عنه، فكيف يقال-مع ذلك- إن الرسول إمامهم علما بأن: كبراؤهم وقادتهم كذبوا عليه وفضلوا أنفسهم عليه وهل يكون الرسول إماما للكذاب الأكبر الذي يسمونه الشيخ الأكبر. والذي فضل نفسه على رسول الله وافترى عليه حيث يقول في ((فصوص الحكم)) : (وبعد: فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في مبشرة أريتها في العشر الآخر من محرم سنة سبع وعشرين وستمائة بمحروسة دمشق، وبيده صلى الله عليه وسلم كتاب فقال لي: هذا (كتاب فصوص الحكم) خذه واخرج به إلى الناس ينتفعون به، فقلت: السمع والطاعة لله ولرسوله وأولي الأمر منا كما أمرنا: فحققت الأمنية وأخلصت النية وجردت القصد والهمة إلى إبراز هذا الكتاب كما حده لي رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير زيادة ولا نقصان.
«وقد ذكر ابن عربي في كتابه هذا الذي ادعى أنه أخذه من الرسول يدا بيد وأنه لم يزد فيه حرفا ولم ينقص منه حرفاً أكفر عقيدة في الأرض وهي القول بوحدة الوجود فمما قال فيه ((ومن أسمائه العلي. على من؟ وليس ثم غيره!!))، والكتاب كله كفر من أوله لآخره حتى قال فيه الإمام الذهبي ((إذا لم يكن هذا كفراً فليس في الأرض كفر!!.)) فكيف يكون الرسول صلى الله عليه وسلم إماما لهذا وأمثاله من أعلام التصوف القائلين بكل أنواع الكفر والزندقة، فهؤلاء جميعهم ومن على شاكلتهم ليس الرسول إماما لهم، وإنما إمامهم الشيطان الذي أوحى لهم بكل هذا الكذب والضلال، فالقول إن رسول الله إمام الصوفية من أعظم الشتم والسب لرسول الله صلي الله عليه وسلم.
وقال: كيف ارتضى السيد يوسف لنفسه أن يقول هذا القول وهو يعلم ما يندرج تحت اسم التصوف من الكفر والضلالات والكذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم!
وفي الختام أعرب الداعية عبدالخالق عن استعداده لمناظرة السيد الرفاعي في لقاء تلفزيوني لمناقشة هذه القضايا أمام الجمهور.

تاريخ النشر: الخميس 10/5/2007


[web]http://www.alwatan.com.kw/default.aspx?pageid=35&mgdid=499444[/web]


http://www.alwatan.com.kw/default.aspx? ... did=499444

http://www.daraleman.org/forum/forum_po ... =6253&PN=1

منقول من دار الايمان


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 28, 2007 2:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 1:22 pm
مشاركات: 371
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخى فى الله محمد عيد أحب أن ألفت نظركم أن عبد الرحمن عبد الخالق

قام بعد هذا اللقاء بعمل لقاء آخر مع نفس الجريدة بتاريخ 13/5/2007


لما يعرفه عن السيد / يوسف الرفاعى من مكانة ومنزلة فقام بالتخفيف من لغة الحوار

وأنه كان يقصد .......

و أحنا غلابة يابيه و.. :lol: :lol: :lol: :lol: :oops:

كما يقول المثل المصرى : عالم تخاف ما..... :lol: :lol: :lol: :oops:



[web]http://www.alwatan.com.kw/default.aspx?pageid=69&mgdid=500567[/web]

المقصود بما ورد في مقالي الحث على نفي الدسائس
الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق: لأسرة الرفاعي كل الاحترام والتقدير
أكد الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق احترامه وتقديره لجميع آل الرفاعي نسباً، منوهاً إلى أنه لم يقصد أي إساءة او تقليل من شأن الأسرة الكريمة في رده المنشور في الوطن بتاريخ 2007/5/10 على المقابلة التي أجراها السيد يوسف الرفاعي.
وقال الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق «إن ما نشر حول الحكايات المنسوبة إلى أحمد الرفاعي -المولود قبل أكثر من 900 سنة- قد تكون من المدسوس، وهذا المدسوس هو الذي حث السيد يوسف الرفاعي على إخراجه ونفيه عن مشايخ التصوف ولا علاقة لذلك بأسرة الرفاعي اليوم.
وأضاف: كنت احث السيد يوسف الرفاعي على نفي هذا الدس عن افراد الطريقة الرفاعية المتقدمين قبل ان ينفي الدس عن بقية الصوفية ولكننا لم نثبت او نؤكد ان هذا الامر وقع وهو ما يمكن الاستدلال عليه بسهولة ويسر عند قراءة النص الحرفي للرد المنشور.
وختم الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق قائلا: «ان هذه الحكايات المذكورة لا تضر آل الرفاعي الكرام في شيء».

تاريخ النشر: الاحد 13/5/2007



وهنا تجد أيضا الحوار الذى أجراه فضيلة الشيخ السيد / يوسف الرفاعى مع الجريدة



[web]http://www.alwatan.com.kw/default.aspx?pageid=35&mgdid=496348[/web]


شعر بالأسف لغياب «أدب الحوار» وطالب الجميع بأن «لا يسخر قوم من قوم»
السيد يوسف هاشم الرفاعي معلقاً على ردود السلفيين حول ملف الصوفية:
كتب أحمد زكريا:

أكد السيد يوسف هاشم الرفاعي أنه مستعد لمناظرة تلفزيونية مع أي داعية سلفي داخل الكويت أو خارجها.
وأضاف الرفاعي في لقاء خاص مع «الوطن» ان «الصوفيين هم جمهور الأمة الإسلامية وسوادها الأعظم اعترف من اعترف أو أنكر من أنكر».
وأعرب الرفاعي، في معرض تعليقه على ردود السلفيين حول ملف الصوفية الذي سبق ان فتحته «الوطن» وكان للرفاعي مقابلة فيه، اعرب عن اسفه «لغياب أدب الحوار وورود بعض الكلمات غير اللائقة» مطالبا الجميع بالالتزام بالآية الكريمة (لا يسخر قوم من قوم).
وألمح الرفاعي الى ان ابن تيميه لم يكفر عامة الصوفية معربا عن دهشته من ان السلفيين يكفرونهم.
وطالب الرفاعي السلفيين بان يستغفروا الله وان يعتذروا اليه والى من اساؤوا اليه من خلقه.
وشدد على انه «اذا كان النبي صلى الله عليه وسلم امام السلف الصالح فهو امام الصوفيين والمسلمين أجمعين».
واشار الرفاعي الى انه ليس التصوف بالعلم الوحيد الذي دخلته الدسائس موضحا ان كل العلوم الاسلامية - عدا كتاب الله - قد دخلتها تلك الدسائس، وفيما يلي نص اللقاء:

للسلفيين أقول.. استغفروا الله


كيف استقبلتم الهجوم السلفي عليكم عقب ملف الصوفية الذي نشرته «الوطن» ذفي الفترة ما بين 2007/1/21 و 2007/2/12؟
- أريد ان اذكر السلفيين بقول الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خير اً منهم)، وجاء في الحديث القدسي (من آذى لي ولياً فقد أذنته بالحرب)، واقول لهم استغفروا لله واعتذروا اليه والى من أسأتم اليه من خلقه قبل ان يأتي (يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة) وتجنبوا غيبة الأموات والاحياء من عباد الله وتذكروا قوله عليه الصلاة والسلام (وهل يكب الناس في النار على وجوههم «او مناخرهم» الا حصائد ألسنتهم).
وأذكرهم بثناء الذهبي في كتابه سير الاعلام على ستين عالما من علماء المسلمين واصفا كل واحد منهم بانه (الصوفي)، والشيخ ابن تيميه لم يكفر عامة الصوفية بل كان يذكر عبارة «قدس الله سره» اذا ورد اسم مؤسس الطريقة القادرية الصوفية الشيخ عبد القادر الجيلاني.
الصوفيون هم الاشاعرة او الماتريدية عقيدة، ويتبعون المذاهب الاربعة ويحبون الله ورسوله واولياءه الصالحين، ويزورون قبر الرسول الشريف ويحتفلون بمولده المنيف وهؤلاء هم جمهور الامة الاسلامية اعترف بذلك من اعترف او انكر من انكر.
بل اني اقول ان الصوفية هم السواد الاعظم، واذا كان النبي صلى الله عليه وسلم وآله وسلم امام السلف الصالح فهو امام الصوفيين والمسلمين أجمعين الذين يحبونه ويوقرونه ولا يكفرون ابويه الشريفين ولا يقولون انهما في النار

شطحات في كل العلوم


كيف نرد على من رصد بعض الشطحات في علم التصوف؟
- كل علم من العلوم الاسلامية - عدا كتاب الله تعالى المحفوظ - دخلته العلل والدسائس وليس التصوف وحده، فعلم الحديث دخلته الاحاديث الموضوعة والمكذوبة وعلم التفسير دخلته الاسرائيليات ولم يسلم علم التصوف من الشطاحين والشطحات.

الفاروق وشجرة الرضوان


ما ردكم حول ما أثير عن استهجانكم لقطع شجرة الرضوان؟
- لقد ورد عن الشيخ اسماعيل عثمان الزين المكي في كتابه عن «شجرة الرضوان»ماينفي ان سيدنا عمر بن الخطاب قد امر بقطع تلك الشجرة المذكورة.
واكد المكي ان ما نسب لعمر رضي الله عنه من أمر القطع لا اصل له وان كان متداولا بين الناس.
وسأذكر لك بعض ما أورده المكي، اقول لمن يعزو إلى حكيم الامة امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه كان يهدم الآثار وينهي الناس عن الصلاة في الاثار وحرق دار كتب الاسكندرية وغير ذلك من الخرافات والاباطيل، الا تنظرون كيف كان امير المؤمنين يعظم اثار الانبياء عليهم الصلاة والسلام! وكان يتمنى ان يتخذ من مقام ابراهيم مصلى (اي آثار قديمة) فلبى الله دعوته فقال (واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى) وقال عمر رضي الله عنه كما جاء في صحيح البخاري (الجزء 504/1 رقم 402) قلت: يا رسول الله لو اتخذت من مقام ابراهيم مصلى فنزلت. وقال الكرماني في الكواكب سأل عمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ان يجعل مكان الحجر الذي فيه اثر مقامه بين يدي القبلة».
ثم يقول المكي فالذي كان يعظم ابراهيم كيف لا يعظم مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقطع شجرة بمحض وهم الشرك؟ وخوف الشرك في مقام ابراهيم كان اشد من غيره حيث كان المسلمون حديثي العهد بالاسلام، خلاف ايام عمر فانها كانت القرون الذهبية الزاهرة في الاسلام، وكان الاسلام قد رسخ في اعماق قلوبهم وصاروا قديمي العهد به وراية الاسلام تخفق في كل ناحية من الانحاء، ذلك عهد قد تحقق فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم (ان الشيطان قد يئس ان يعبد في جزيرة العرب) كانوا في امن من الشرك، وكان عمر رضي الله عنه يبقي كلا من سنن الرسول وادابه ومثال ذلك ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يرمل في الطواف ليرى المشركين شدة الاسلام وصولته فلا يظنون انهم ضعفاء، فكان عمر رضي الله عنه يقول في زمنه (ان الحاجة ليست بداعية اليه الآن انه لم يبق ثمة كفار ولم يكن للمشركين بقية في الجزيرة، ولكن هذا عمل عمله النبي صلى الله عليه وسلم فلن أتركه) فابقاء عمر عملاً لا حاجة اليه انما هو لحرصه على اثر الرسول صلى الله عليه وسلم وتبجيله واجلاله له. وبعد تعظيم عمر لاثار الرسول كيف يتهم بقطع الشجرة».

الأئمة الأربعة والتصوف


ألا ترى ان الهجوم على الصوفية ليس وليد العصر وانما يرجع إلى زمن الائمة الأربعة؟
- هذا الكلام غير صحيح لأن الائمة الاربعة هم انفسهم من شهد لصالح التصوف وسأورد لك بعض آرائهم:

الإمام ابو حنيفة النعمان:

نقل الفقيه الحنفي الحصكفى صاحب الدر: ان ابا علي الدقاق قال «انا اخذت هذه الطريقة من ابي القاسم النصر ابادي، وقال ابو القاسم، انا اخذته من الشبلي وهو من السرى السقطي، وهو من المعروف الكرخى وهومن دواود الطائي وهو اخذ العلم والطريقة من ابي حنيفة رضي الله عنه وكل منهم اثنى عليه واقر بفضله. (حقائق عن التصوف للشيخ عبدالقادر عيسى).

الإمام مالك بن أنس:

من تفقه ولم يتصوف فقد تغسق، ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن جمع بينهما فقد تحقق (حاشية العلامة العدوي على شرح الإمام الزرقاني على متن العزية في الفقه المالكي).

الإمام الشافعي:

«حبب الي من دنياكم ثلاثة: ترك التكلف وعشرة الخلق والاقتداء بطريق أهل التصوف». (كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على السنة الناس للإمام العجلوني).

الإمام أحمد بن حنبل:

كان يقول لولده قبل ان يصاحب الصوفية: يا ولدي عليك بالحديث، واياك ومجالسة هؤلاء الذين سموا انفسهم صوفية، فإنهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه»، فلما صحب ابا حمزة البغدادي، وعرف أحوال القوم، أصبح يقول لولده: «يا ولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم فإنهم زادوا علينا بكثرة العلم والمراقبة والخشية والزهد وعلو الهمة». (عبدالقادر عيسى، حقائق عن التصوف باب شهادات علماء الأمة الاسلامية من سلفها الى خلفها للتصوف ورجاله).
وإذا أردت رأي العلماء المحدثين فأورد لك ما ذكره الدكتور يوسف القرضاوي في موقعه على الانترنت حيث قال«ظهر هؤلاء الصوفية ليسدوا ذلك الفراغ الذي لم يستطع ان يشغله المتكلمون ولا ان يملأه الفقهاء، وصار لدى الناس جوع روحي، فلم يُشبع هذا الجوع الا الصوفية الذين عنوا بتطهير الباطن قبل الظاهر، وبعلاج أمراض النفوس، واعطاء الأولوية لأعمال القلوب وشغلوا أنفسهم بالتربية الروحية والأخلاقية، وصرفوا اليها جل تفكيرهم واهتماماتهم ونشاطهم حتى قال بعضهم: التصوف هو الخُلُق، فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في التصوف.

مناظرة تلفزيونية


هل من كلمة أخيرة نطوي بها صفحة هذا الملف؟
- لقد شعرت بالأسف لغياب أدب الحوار لدى البعض وورود بعض الألفاظ غير اللائقة، وأود ان أؤكد انني مستعد لمناظرة تلفزيونية مع أي داعية من اخواننا السلفيين داخل الكويت أو خارجها.


تاريخ النشر: الاربعاء 2/5/2007



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 03, 2007 11:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 19, 2006 6:59 pm
مشاركات: 143
مكان: هنانتغا
اخى الحبيب

المقصد أنا انسان مثل هذا الشيخ للاسف لا يفرق بين المنهج واتباع المنهج

فقد يرى بعض الاخطاء من بعض الاحباب ولهذا يحكم ويعمم وللاسف هذا فكر ما لا علم له

الاسلام لا يعاب باخطاء اصحابه لا يعاب بقذف الاعداء
ومع ذلك الاسلام لا يعاب منهجة
والتصوف مثل ذلك

ولا نقول غير انا لله وانا لله راجعون


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط