موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 43, 44, 45, 46, 47, 48, 49 ... 99  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 29, 2008 11:41 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبو على الجوزجانى : -
كن صاحب استقامة لا طالب كرامة فإن نفسك متحركة
فى طلب الكرامة وربك عز وجل يطالبك بالاستقامة .

وقيل : -
إن الاستقامة لا يطيقها إلا الأكابر لأنها الخـروج عن المعهودات
ومفارقة الرسوم والعـادات والقيام بين يـدى الله تعالى على
حقيقة الصدق ، ولذلك قـال صلى الله عليه وسلم " استقيموا
ولن تحصوا " .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 2:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]عن أبى الحسن الفرغانى الصوفى قال: سمعت الشبلى يقول:
الدنيا خيال وطلبها وبال وتركها جمال والإعراض عنها كمال والمعرفة بالله اتصال.
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 16, 2008 1:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أبا حفص : -

الخوف سوط الله قوّم به الشاردين عن بابه .

ويقول أيضاً :-
الخوف سراج القلب به يبصر ما فيه من الخير والشر .

يقول أبا على الدقاق :-
الخوف أن لا تعلل نفسك بعسى وسوف .

وقيل : -
ليس الخائف الذى يبكى ويمسح عينيه إنما الخائف من يترك
ما يخاف أن يعذب عليه .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 17, 2008 10:37 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
كم من مفتون بحسن القول فيه ،وكم من مغرور بحسن الستر عليه.

سيدي علي زين العابدين

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 19, 2008 11:37 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435


قال بعض المشايخ : -
من راقب الله تعالى فى خواطره عصمه الله تعالى فى جوارحه .

وقال الجنيد : -
من تحقق فى المراقبة خاف على فوت حظه من ربه عز وجل لا غير .


وقال ذو النون المصرى : -
علامة المراقبة إيثار ما آثر الله تعالى وتعظيم ما عظم الله تعالى
وتصغير ما صغر الله تعالى .

وقال النصراباذى : -
الرجاء يحركك إلى الطاعات ، والخوف يبعدك عن المعاصى ،
والمراقبة تؤديك إلى طرق الحقائق .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 10, 2008 2:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]عن أبى عبد الرحمن السلمى عن الشبلى أنه قيل له: ما الدنيا ؟
فقال: قدر تغلى وكنيف يملى.

(من كتاب الزهد الكبير للإمام أحمد بن حنبل)
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 16, 2008 1:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]سئل بشر بن الحارث عن القناعة ، فقال: لو لم يكن فى القناعة شىء إلا التمتع بعز الغنا لكان ذلك يجزى
ثم أنشأ يقول:
أفـادتنى القناعة أى عــز ... ولا عز أعز من القناعة
فخذ منها لنفسك رأس مال ... وصير بعدها التقوى بضاعة
تحـز حالين تغنى عن بخـيل ... وتسعد فى الجنان بصبر ساعة
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 1:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]عن أحمد بن سلمة قال: سمعت أحمد بن سعيد الدارمى يقول: سمعت من على المدينى كلمة أعجبتنى، قرأ علينا حديث الغار ، ثم قال: إنما نقل إلينا هذه الأحاديث لنستعملها لا لنتعجب منها.
(شعب الإيمان ج2/ص303)
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 23, 2008 1:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]عن أم الدرداء قالت: إنما الوجل فى قلب بن آدم كاحتراق السعفة ، أما يجد لها قشعريرة
قالوا: بلى
قالت: فادعوا إذا وجدتم ذلك فإن الدعاء يستجاب عند ذلك.


(من كتاب شعب الإيمان )
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 01, 2008 12:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]قال الحارث المحاسبى:
" ترك الدنيا مع ذكرها صفة الزاهدين وتركها مع نسيانها صفة العارفين."

(من كتاب الزهد الكبير )
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 01, 2008 2:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول حمدون القصار :-
إذا اجتمع إبليس وجنوده لم يفرحوا بشىء كفرحهم بثلاثة اشياء :
رجل مؤمن قتل مؤمناً ، ورجل يموت على الكفر ،
وقلب فيه خوف الفقر .

قال الجنيد : -
يا معشر الفقراء إنكم تعرفون بالله تعالى وتكرمون لله تعالى
فانظروا كيف تكونون مع الله تعالى إذا خلوتم به .

وسئل الجنيد عن الافتقار إلى الله سبحانه وتعالى أهو أتم
أم الاستغناء بالله تعالى ؟ فقال : إذا صح الافتقار إلى الله عز وجل
فقد صح الاستغناء بالله تعالى وإذا صح الاستغناء بالله تعالى كمل
الغنى به فلا يقال أيهما أتم لأنهما حالتان لا تتم إحداهما
إلا بالأخرى .

وقيل :- نعت الفقير ثلاثة أشياء : حفظ سره وأداء فرضه وصيانة فقره .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 04, 2008 1:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

سُئل الجنيد عن التصوف فقال : -
هو أن يميتك الحق عنك ويحييك به .

وقال :-
أن تكون مع الله بلا علاقة .

وقال أيضاً عن الصوفية : -
هم أهل بيت واحد لا يدخل فيهم غيرهم .

وقال : -
التصوف ذكر مع إجتماع ووجد مع استماع وعمل مع اتباع .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 22, 2008 2:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول ابن عطاء الله : -
للتقوى ظاهر وباطن فظاهره محافظة الحدود
وباطنه النية والإخلاص.

وقيل :-
يستدل على تقوى الرجل بثلاث :
حسن التوكل فيما لم ينل ، وحسن الرضا فيما قد نال ،
وحسن الصبر على ما قد فات .

وقيل التقوى على وجوه :-
للعامة تقوى الشرك ، وللخاصة تقوى المعاصى ،
وللأولياء تقوى التوسل بالأفعال ، وللأنبياء تقوى نسبة الأفعال
إذ تقواهم منه إليه .

وعن أمير المؤمنين علىّ رضى الله عنه قال :
سادة الناس فى الدنيا الأسخياء وسادة الناس فى الآخرة الأتقياء .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 2:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أبا حفص : -
الخوف سوط الله قوّم به الشاردين عن بابه .

ويقول أيضاً : -
الخوف سراج القلب به يبصر ما فيه من الخير والشر .

يقول أبا على الدقاق : -
الخوف أن لا تعلل نفسك بعسى وسوف .

وقيل :-
ليس الخائف الذى يبكى ويمسح عينيه إنما الخائف
من يترك ما يخاف أن يعذب عليه .

وقيل للفضيل : -
ما لنا لا نرى خائفاً ؟ فقال لو كنتم خائفين لرأيتم الخائفين
إن الخائف لا يراه إلا الخائفون .

وقال يحيى بن معاذ : -
مسكين ابن آدم لو خاف من النار كما يخاف من الفقر
لدخل الجنة .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 24, 2008 1:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال عبد الواحد بن زيد : -
الرضا باب الله الأعظم وجنة الدنيا . واعلم أن العبد لا يكاد يرضى
عن الحق سبحانه إلا بعد أن يرضى عنه الحق سبحانه لأن الله
عز وجل قال { رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ } .

ويقول أبا على الدقاق :
ليس الرضا أن لا تحس بالبلاء إنما الرضا أن لا تعترض على
الحكم والقضاء .

وقال المشايخ : -
الرضا باب الله الأعظم يعنون أن من أُكرم بالرضا فقد لُقى
بالترحيب الأوفى وأُكرم بالتقريب الأعلى .

ويحكى أبا على الدقاق فيقول : -
قال تلميذ لأستاذه : هل يعرف العبد أن الله تعالى راض عنه ؟
فقال : لا كيف يعلم ذلك ورضاه غيب ! فقال التلميذ : الولى يعلم ذلك.
فقال : كيف ؟ قال : إذا وجدت قلبى راضياً عن الله تعالى علمت أنه راض
عنى . فقال الأستاذ : أحسنت يا غلام .

ويقول أبا على الدقاق : -
طريق السالكين أطول وهو طريق الرياضة ، وطريق الخواص أقرب
لكنه أشقّ وهو أن يكون عملك بالرضا ورضاك بالقضا .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 43, 44, 45, 46, 47, 48, 49 ... 99  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 31 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط