الفاضل / د. أحمد
هناك آيات يستدل بها من لا يريد تعظيم جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم منها
{ مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ }الشورى52 {وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ }التوبة101
{نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ }يوسف3
{وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى }الضحى7
{قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ }الأحقاف9
علماء الأمة الأفذاذ من أهل الستة والجماعة وضحوا معانى هذه الآيات بما لا يدع مجالا للشك
ردوا على شبهات المتنطعين والمتشددين والمستشرقين الذين تلقفوا كلام المتنطعين وقالوا به وذلك بغرض تنقيص ـ والعياذ بالله ـ مقام النبوة
بعض من هؤلاء المتشددين المتنطعين عندهم ظلمة من الممكن إزالتها بإذن الله بنور العلم الظاهر أو الولاية. ناظر حبر الأمة عبد الله بن عباس الخوارج تاب الثلث وتطرف الثلثان.
كان الخوارج أكثر الناس قراءة للقرآن
ومع ذلك قالوا للنبى صلى الله عليه وسلم " اعدل"
وقالوا له " اتق الله"
وقتلوا سيدنا على
الفهم المعوج , التقاط الآيات ـوكأنها فرصة ـ دون فهم ما ورد فى آيات أخرى , عدم معرفة أسباب النزول , عدم معرفة المدنى من المكى , وعدم معرفة الناسخ والمنسوخ , عدم معرفة ما ورد من أحاديث شارحة أو مبينة للآيات , عدم معرفة أقوال آل بيت النبى و أصحابه صلى الله عليه وسلم , هى بعض من آفات فهم الخوارج ومن تبعهم بإساءة إلى يوم الدين.
قل لمن يحاورك : أتحترم العلماء أم أنت من الخوارج؟
غالبا سيقول لك أنا اتبع الدليل أو اتبع السلف
هنا من الممكن التفاهم النسبى معه
وننقل له كلام العلماء ونذكر له بعض ممن يحتج بهم من مدرسة ابن تيمية ( وأفضلهم وأوضحهم الذهبى , وأغربهم ممن لا يظهر اتجاهه ابن كثير الذى قال : على بن أبى طالب ليس من أهل البيت")
الأسئلة متعددة نبدأ بالسؤال المتعلق بآية {قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ }الأحقاف9
بمشيئة الله هذا الموضوع نتناوله من حيث :
1ـ أقوال المفسرين , ثم حاصل أقوالهم
2 ـ بعض التعليقات والتوضيحات منا بفضل الله
يتبع بمشيئة الله
|