موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 348 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 17, 18, 19, 20, 21, 22, 23, 24  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 02, 2022 11:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
محافظ الإسكندرية: الأبحاث تؤكد تعرض عروس البحر المتوسط لنوات قوية

لافتًا: جهزنا مشروعات ضخمة لمواجهة التغيرات المناخية تشمل المرحلة الأولى فقط 9 مشروعات، والهيئة الهندسية

للقوات المسلحة قامت بعمل رائع في تنفيذ المشروعات الخاصة لمواجهة التغيرات المناخية.

https://www.vetogate.com/4732220

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 04, 2022 6:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12733
نفوق مئات الأفيال والحمير الوحشية بسبب الجفاف في كينيا


تاريخ النشر:04.11.2022 | 16:23 GMT | أخبار العالم

صورة


نفقت مئات الأفيال والحمير الوحشية المهددة بالانقراض، في محميات الحياة البرية الكينية خلال أسوأ جفاف يشهده شرق إفريقيا منذ عقود، وفقا لتقرير صدر الجمعة.

وأحصت هيئة الحياة البرية في كينيا وغيرها من الهيئات نفوق 205 أفيال و512 من الحيوانات البرية و381 من الحمار الوحشي العادي و51 جاموسا و49 من الحمار الوحشي الغريفي و12 زرافة في الأشهر التسعة الماضية، وفقا للتقرير.

وشهدت أجزاء من كينيا أربعة مواسم متتالية من هطول الأمطار غير الكافية في العامين الماضيين، مما أدى إلى آثار وخيمة على البشر والحيوانات، بما في ذلك الماشية.

وتشمل المناطق الأكثر تضررا بعض المواقع الأكثر زيارة في كينيا، بما في ذلك مناطق أمبوسيلي وتسافو ولايكيبيا-سامبورو، وفقا لمؤلفي التقرير. ودعوا إلى إجراء تعداد جوي عاجل للحياة البرية في أمبوسيلي للحصول على رؤية أوسع لتأثير الجفاف على الحيوانات البرية هناك.

وأوصى خبراء آخرون بالتوفير الفوري للمياه في المناطق المتضررة، حيث تشرب الأفيال، على سبيل المثال، 240 لترا من الماء يوميا.

المصدر: أ.ب

https://arabic.rt.com/world/1404898-%D9 ... %8A%D8%A7/


_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 11:47 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12733
ذا النون كتب:
علماء: الاحتباس الحراري يقلل من الفرق بين الليل والنهار


تاريخ النشر:08.11.2022 | 03:36 GMT | العلوم والتكنولوجيا

صورة

https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopi ... 17#p374817


يرى علماء المناخ أن الاحتباس الحراري يقلل من الفرق بين دراجات حرارة الجو نهارا وليلا.

ولم يركز العلماء إلى حد الآن على مثل هذه الظاهرة الناجمة عن تغيرات المناخ، إذ أنهم عملوا حساباتهم وتنبؤاتهم طويلة الأمد آخذا في الاعتبار متوسط درجة الحرارة فقط.

بينما يعتبر الفرق بين درجات الحرارة ليلا ونهارا أمرا هاما للعمليات العديدة التي تحدث على الأرض.

وعلى سبيل المثال يعتبر الفرق المذكور مهما لزراعة وجمع المحاصيل حتى لا تتجمد النباتات ولتدفئة المنشآت ولصحة الإنسان والحيوانات حيث تخفف الليالي الباردة صيفا بشكل ملحوظ من تأثير الحرارة على جسم الإنسان. ولكن إذا لم تنخفض الحرارة في الليل، فيمكن أن تظهر مشاكل.

وقرر العلماء من عدة جامعات في الولايات المتحدة واليابان والصين دراسة هذه المشكلة بدقة. واستخدموا لذلك حاسوبا خارقا من جامعة "تسوكوبا" في اليابان حيث أعدوا نموذجا مفصلا للغاية للتنبؤات بدقة بلغت كيلومتريْن مربعيْن، مع العلم أن النماذج المناخية عادة ما تضمن دقة تبلغ 100 كيلومتر مربع، كما استخدموا بيانات عن درجة الحرارة ومعايير الطقس الأخرى في بداية القرن الحادي والعشرين أعوام 2005-2014 وسيناريوهات تغير المناخ بنهاية هذا القرن. وأخذوا أيضا في الحسبان كمية الأمطار ورطوبة التربة.

فما هي نتائج التنبؤات صارت في النهاية؟ - سترتفع درجات الحرارة خلال النهار والليل. وليس هذا بخبر جديد. مع ذلك، اتضح أن درجة الحرارة النهار سترتفع نهارا بشكل أبطأ من درجة حرارة الليل وفي المناطق الكثيرة من العالم.

والسبب يكمن في الغيوم التي سيزداد عددها والتي ستمنع الشمس من تسخين الهواء نهارا. أما في الليل، فسيكون الأمر على العكس من ذلك حيث ستحمي الأرض من التبريد السريع. ونتيجة لذلك، سيكون الفرق بين درجات الحرارة ليلا ونهارا أقل مما هو عليه الآن. هل سيكون الفرق هو كبيرا؟ - كلا، بنسبة 0.25 - 0.5 درجة مئوية فقط. وذلك على الرغم من أن المؤشرات الدقيقة تعتمد على الميزات المحلية.

وقال الأستاذ ديف نيوجي، من جامعة تكساس الأمريكية:" "من الصعب للغاية التنبؤ بكيفية تغير الغيوم بسبب الاحتباس الحراري".

بينما قال زميله في جامعة "تسوكوبا" اليابانية، زوان كوانغ، في الوقت نفسه إنه متأكد من أن الغيوم والسحب تلعب دورا رئيسيا في التغيرات المناخية ودرجات الحرارة اليومية، حيث تؤثر على كمية الإشعاع الشمسي وتبادل الحرارة بين سطح الأرض أو المحيط والغلاف الجوي. والفرق بين درجات حرارة الجو ليلا ونهارا أمر مهم لحياة الإنسان والحيوان والنبات.

المصدر: كومسومولسكايا برافدا


https://arabic.rt.com/technology/140561 ... %A7%D8%B1/


_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 25, 2022 6:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12733
خبير أكاديمي.. المغرب يحتاج إلى تساقط أمطار متواصل لمدة 60 يوما


تاريخ النشر:25.11.2022 | 05:56 GMT |

صورة


نقلت صحيفة "هسبريس" عن خبير وأكاديمي مغربي أن العجز المائي في البلاد يحتاج سده إلى تساقط أمطار متواصل لمدة شهرين، واصفا الأمطار التي تساقطت مؤخرا بالضعيفة.

وفي التفاصيل، أكد الخبير فؤاد العمراوي، الأستاذ بكلية العلوم بالدار البيضاء ورئيس جمعية البحث والعمل من أجل التنمية المستدامة: "أن الأمطار التي تساقطت مؤخرا ضعيفة في ظل العجز الكبير للمياه، مشيرا إلى أن المغرب يحتاج إلى ما يقارب شهرين من التساقطات المتواصلة، لكي يصل إلى المعدل الطبيعي الذي يمكن أن يطعم الفرشة والسدود".

 وكشف العمراوي في تصريحاته لصحيفة "هسبريس"، أن "التغيرات المناخية في البلاد بدأت سنة 1980، وتجلت مظاهرها في ندرة المياه ونقص التساقطات وتوالي سنوات الجفاف، وأيضا تغير توزيع الأمطار خلال السنة، إذ كانت التساقطات تبدأ أواخر شهر سبتمبر وأوائل أكتوبر، فيما أضحت هذه الأمطار الأولية تتأخر إلى غاية نوفمبر وديسمبر".

ولفت الأكاديمي المغربي إلى "أن المغرب يتعايش مع هذا الوضع المناخي، وبالتالي فالسياسات المجالية أيضا أصبحت مبنية على معطيات الوضع المناخي الجديد وليس الوضع الذي عرفه المغرب في سنوات الستينيات والسبعينيات".

وأوضح الخبير أن هذا العام يأتي "بعد أربع سنوات جفاف متتالية، جعلت حقينة (تغذية) السدود تتقلص إلى درجة أثرت على مياه الشرب"، موضحا أنه من قبل كان الجفاف يؤثر على الفلاحة والمجال القروي، لكن هذه السنة تضرر المجال الحضري أيضا، وهو أمر مستجد، مبرزا أن دخول مدن كالدار البيضاء ووجدة ومراكش في مشاكل متعلقة بالماء ينم عن أزمة مائية كبيرة".

وأشار العمراوي في هذا السياق إلى أن "قسما من الفلاحة في المغرب يعتمد على الأمطار، كالفلاحة البورية المتعلقة بالحبوب، حيث إن معدل إنتاج المغرب من الحبوب يتراوح ما بين 30 مليون قنطار و110 ملايين قنطار، في حين لم يتجاوز الإنتاج في هذه السنة التي عرفت الجفاف 35 مليون قنطار".

المصدر: هسبريس


https://arabic.rt.com/middle_east/14112 ... %B1%D8%A8/


_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 08, 2022 11:59 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر

قالت الأمم المتحدة إن5 مليارات شخص سيواجهون نقصًا في المياه بحلول عام 2050
https://www.scientificamerican.com/arti ... -u-n-says/
تحذر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من أن النقص المرتبط بالمناخ في موارد المياه يمكن أن يؤثر علىثلثي سكان العالم بحلول


سيواجه خمسة مليارات شخص ، أو حوالي ثلثي سكان العالم ، شهرًا واحدًا على الأقل من نقص المياه بحلول عام 2050 ، وفقًا لأول تقرير في سلسلة من تقارير الأمم المتحدة حول كيفية تأثير تغير المناخ على موارد المياه في العالم.

يتضمن التقييم الصادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، والذي صدر يوم الثلاثاء ، توقعات حول تدفقات الأنهار والفيضانات والجفاف في كل قارة. عرضت مجموعة مختلطة من النتائج ، لكنها حذرت من أن الأمن المائي سيصبح غير متساوٍ بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم. تواجه بعض الأماكن ، مثل حوض ريو ساو فرانسيسكو في البرازيل ، مستقبلًا مليئًا بالتحديات. والبعض الآخر ، بما في ذلك منطقة البحيرات العظمى بالولايات المتحدة ، في حالة أفضل.

"غالبًا ما يتم الشعور بتأثيرات تغير المناخ من خلال المياه - حالات جفاف أكثر شدة وتكرارًا ، وفيضانات أكثر شدة ، ومزيدًا من عدم انتظام هطول الأمطار الموسمية ، وذوبان الأنهار الجليدية المتسارع - مع آثار متتالية على الاقتصادات والنظم البيئية وجميع جوانب حياتنا اليومية" ، أمين المنظمة (WMO) - قال الجنرال بيتيري تالاس في بيان. "ومع ذلك ، لا يوجد فهم كاف للتغيرات في توزيع وكمية ونوعية موارد المياه العذبة."

وأضاف أن التقرير المؤلف من 36 صفحة "يهدف إلى سد تلك الفجوة المعرفية وتقديم لمحة موجزة عن توافر المياه في أجزاء مختلفة من العالم".

وستساعد النتائج أيضًا في توجيه استثمارات التكيف مع المناخ والتخفيف من آثاره وإرشاد حملة الأمم المتحدة لتوفير الوصول الشامل إلى أنظمة الإنذار المبكر بالأخطار الخاصة بالكوارث المناخية مثل الفيضانات والجفاف.

كما هو الحال مع ظواهر تغير المناخ الأخرى ، سيكون هناك خاسرون ورابحون ، كما كتب المؤلفون ، "بشكل عام ، الاتجاهات السلبية أقوى من الاتجاهات الإيجابية".

في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، من المتوقع أن يتسبب الجفاف المستمر في خسائر أكبر في الأمن المائي في الغرب. لكن منطقة البحيرات العظمى ستشهد أمنًا مائيًا مرتفعًا نسبيًا بسبب قرب المنطقة من خمس من أكبر بحيرات المياه العذبة في العالم.

قال علماء إن المناطق الأخرى التي من المتوقع أن يكون لديها طاقة تخزين مياه فوق المتوسط ​​في عام 2050 تشمل حوض النيجر في غرب أفريقيا ، وشرق أفريقيا المتصدع وحوض شمال الأمازون.

على العكس من ذلك ، حدد التقرير العديد من "النقاط الساخنة ذات الاتجاهات السلبية" حول تخزين المياه ، بما في ذلك حوض ريو ساو فرانسيسكو في البرازيل ، وباتاغونيا في الروافد الجنوبية لأمريكا الجنوبية ، ومنابع نهر الغانج في جبال الهيمالايا في شمال الهند ونهر إندوس الذي يتدفق من التبت حتى بحر العرب.

قال الباحثون إن الذوبان السريع للثلوج والجليد في المناطق المرتفعة له "تأثير كبير" على الأمن المائي العالمي ، وكذلك الاستخدام المكثف للمياه الجوفية للري ، وهي مشكلة تفاقمت بسبب الجفاف وتقلص الخزانات السطحية.

ومن النتائج الرئيسية الأخرى أن المنطقة العالمية ذات التدفق الأدنى للتيار في عام 2021 كانت ضعف حجم المنطقة العالمية تقريبًا بتدفقات تيار أعلى من المتوسط ​​، استنادًا إلى متوسطات هيدرولوجية لمدة 30 عامًا. أرجع العلماء ظروف عام 2021 إلى كل من تغير المناخ وحدث النينيا ، وهو نمط تذبذب في الغلاف الجوي يتميز بتباين كبير في درجة حرارة المياه في المحيط الهادئ.

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 11, 2022 8:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12733
داغستان.. نفوق 2500 فقمة بشكل جماعي


تاريخ النشر:11.12.2022 | 00:17 GMT | متفرقات

صورة


أعلنت وسائل الإعلام أن الجهات المختصة في العاصمة الداغستانية تعمل على إزالة حيوانات الفقمة (عجول البحر)* التي نفقت بشكل جماعي على سواحل بحر قزوين مؤخرا.

وقالت الخدمة الصحفية لمكتب رئيس بلدية العاصمة الداغستانية:"يجري العمل على جمع وترحيل جثث فقمات بحر قزوين التي وجدت نافقة بشكل جماعي على سواحل العاصمة، وتشارك في هذه العملية فرق مختصة ومتطوعون من جميع أنحاء البلاد".

ومن جهتها أشارت وكالة "تاس" الروسية في صفحتها على "تليغرام" إلى أن عدد الفقمات التي وجدت نافقة على سواحل بحر قزوين قد زاد عن 2500 فقمة.

وفي الرابع من ديسمبر الجاري تداولت وسائل الإعلام وصفحات الإنترنت فيديوهات صادمة رصدت نفوق مئات الفقمات على سواحل بحر قزوين قرب داغستان، وأشارت وزارة الموارد الطبيعية الروسية حينها إلى "أن الموت الجماعي لحيوانات الفقمة في داغستان، يعود إلى أسباب وعوامل طبيعية ولا يمكن أن يؤثر بشكل حاسم على عدد هذه الحيوانات".

وذكرت الوزارة "أنه تم خلال تشريح جثث الحيوانات النافقة جمع كمية كبيرة من العينات، وإجراء تحليل بكتيري مفصل، ودراسات فيروسية، بما في ذلك دراسة الأنسجة للتأكد من وجود فيروس كوفيد-19. وتم إرسال المواد إلى المختبرات في موسكو وأستراخان. في الوقت نفسه ، لم يتم تأكيد فرضية تسمم الفقمة بالمعادن الثقيلة أو مبيدات الآفات".

* فقمة المرفأ (الاسم العلمي: Phoca vitulina)، والمعروفة أيضًا باسم الفقمة الشائعة

المصدر: وكالات روسية


https://arabic.rt.com/funny/1415609-%D8 ... %87%D8%A7/


_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 11, 2022 11:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
الموت بشكل جماعى هو تسمم بلاشك

والله اعلم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 27, 2022 9:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12733
ثلوج اليابان تودي بحياة 17 شخصا وإصابة أكثر من 90 آخرين (صور+ فيديو)


تاريخ النشر:26.12.2022 | 06:57 GMT |

صورة


أدى تساقط الثلوج الكثيفة في مناطق شاسعة باليابان إلى مقتل 17 شخصا، وإصابة أكثر من 90 آخرين، وانقطاع التيار الكهربائي عن مئات المنازل.

وتتساقط الثلوج بكثافة في المناطق الشمالية من اليابان منذ الأسبوع الماضي، ما أدى لتقطع السبل بمئات السيارات على الطرق السريعة، وتأخير خدمات التوصيل، ووفاة 11 شخصا بحلول يوم السبت.

وأدت زيادة وتيرة تساقط الثلوج خلال عطلة عيد الميلاد، إلى ارتفاع عدد القتلى إلى 17، وإصابة 93 بحلول صباح اليوم الاثنين، حسبما ذكرت وكالة الحرائق والكوارث اليابانية.

وتوفى معظم الضحايا أثناء إزالة الثلوج من أسطح المنازل، أو دفنوا تحت أكوام كثيفة من الثلوج التي كانت تنزلق من فوق الأسطح.

وحثت السلطات المحلية في المناطق المتضررة السكان على توخي الحذر أثناء عمليات إزالة الثلوج، وعدم العمل بمفردهم.

إظغط على الصوره لتراها بحجمها الطبيعي !
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها




https://twitter.com/i/status/1605157353409712128

https://twitter.com/NHKWORLD_News/statu ... 98AD988%2F

وقالت وكالة إدارة الحرائق والكوارث إنها عثرت على جثة سيدة في السبعينيات من العمر مدفونة أسفل كومة كثيفة من الثلوج على سطح منزل، والتي سقطت عليها فجأة في مدينة ناجاي بمحافظة ياماغاتا، التي تبعد نحو 300 كيلومتر عن طوكيو.

إظغط على الصوره لتراها بحجمها الطبيعي !
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


وفي محافظة نيغاتا، التي تشتهر بزراعة الأرز، قال بعض صناع كعكة (الموتشي)، التي تعد عنصرا أساسيا لوجبات الاحتفال بالعام الجديد، إن هناك تأخيرات في عمليات التسليم، وقد لا تصل الكعكة إلى الزبائن في الوقت المناسب.



https://twitter.com/i/status/1604645481715421184

https://twitter.com/A_Takashiro/status/ ... 98AD988%2F

وتسببت الثلوج الكثيفة بسقوط برج كهرباء في أقصى شمال اليابان، ما أدى لانقطاع الكهرباء عن حوالي 20 ألف منزل صبيحة عيد الميلاد، على الرغم من عودة الكهرباء في معظم المناطق في وقت لاحق من ذلك اليوم، بحسب وزارة الاقتصاد والصناعة.
ثلوج اليابان تودي بحياة 17 شخصا وإصابة أكثر من 90 آخرين (صور+ فيديو)

إظغط على الصوره لتراها بحجمها الطبيعي !
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


وقالت الوزارة إنها ألغت رحلات عشرات القطارات والطائرات في شمال اليابان حتى يوم الأحد، لكن الخدمات استؤنفت بعد ذلك.

إظغط على الصوره لتراها بحجمها الطبيعي !
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها



المصدر: أ ب


https://arabic.rt.com/world/1420351-%D8 ... %8A%D9%88/


_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 28, 2022 11:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12733
أسوأ العواصف الشتوية في التاريخ


تاريخ النشر:28.12.2022 | 09:33 GMT | أخبار العالم

صورة


شهدت دول عديدة عواصف ثلجية شديدة تسببت في خسائر بالأرواح بالآلاف، وخسائر في الممتلكات قدرت بملايين الدولارات، وفيما يلي نعرض أسوأ العواصف الشتوية عبر التاريخ.

العاصفة القنبلة - ديسمبر 2022: تعيش عدة ولايات أمريكية منذ الخميس أسوأ عاصفة منذ 50 عاما، بحسب الأرصاد الجوية في الولايات المتحدة. وقد أثرت على أكثر من 200 مليون شخص وتسببت في مقتل 60 شخصا على الأقل ومئات آلاف النازحين إلى مناطق أكثر أمانا، بالتزامن مع عطلة أعياد الميلاد.

عاصفة القرن في روسيا - 2018: شهدت روسيا في مطلع فبراير من العام ذاته، عاصفة ثلجية غير مسبوقة منذ نصف قرن حيث وصلت سماكة الثلوج إلى مستوى لم يسبق له مثيل منذ بدء الأرصاد الجوية تسجيلاتها.
وخلفت العاصفة التي تسببت بإغلاق المدارس، وهو أمر نادر الحدوث لأن الروس معتادون على الثلوج إلى وفاة العديد من الأشخاص بعد أن وصلت سماكة الثلوج إلى نحو متر والحرارة إلى 13 تحت الصفر.

العاصفة الثلجية الأفغانية - 2008: وقعت عاصفة ثلجية في أفغانستان بالتزامن مع زيارة للرئيس الأمريكي جو بايدن حيث اضطر للهبوط في واد ثلجي وكانت حياته معرضة للخطر إلا أن أحد المترجمين الأفغان كان السبب في إنقاذ حياته.
وأعلنت السلطات الأفغانية مقتل أكثر من 900 شخص جراء العواصف ثلجية والصقيع التي تعد الأقسى في أفغانستان منذ عقود.

عاصفة القرن (شرق الولايات المتحدة وكندا) - 1993: اجتاحت هذه العاصفة في مطلع مارس الساحل الشرقي لأمريكا وكندا، وتساقطت الثلوج على مساحة واسعة لم يشهد التاريخ لها مثيلا من قبل، فقد تساقطت الثلوج من شرق كندا حتى ولاية ألاباما (نحو 26 ولاية).
وتسببت العاصفة في وفاة نحو 270 مواطنا أمريكيا وحطمت العديد من الأرقام القياسية المتعلقة بانخفاض درجات الحرارة، إذ سجلت نحو 24 درجة تحت الصفر في بيرلينغتون وفيرمونت وفلوريدا مع سماكة ثلوج تجاوزت المتر.

عاصفة إيران - 1972: وهي تعد العاصفة الأكثر دموية على الإطلاق في تاريخ إيران واستمرت لخمسة أيام في فبراير، وكانت سماكة الثلوج خلال العاصفة أكثر 8 أمتار في بعض المناطق شمال غرب ووسط وجنوب إيران، أما درجة الحرارة فتجاوزت 25 درجة تحت الصفر. توفي خلال العاصفة أكثر من 4 آلاف شخص كما تدمرت نحو 200 قرية بالكامل.

العاصفة الثلجية الكندية الشرقية - 1971: هبت عاصفة ضخمة من المحيط الأطلسي في شهر مارس شكلت عاصفة ثلجية اجتاحت كل مناطق كندا، فوصلت كثافة الثلوج في مونتريال إلى أكثر من 45 سم وأكثر من 60 سم في المناطق الأخرى. كما ولدت العاصفة رياحاً شديدة القوة تسببت بتجمد الثلج في الهواء ومنع الرؤية، ووفاة أكثر من 20 شخصا.

العاصفة الثلجية العظيمة بأمريكا - 1888: تعد الأسوأ على الإطلاق، وصلت بعد طقس ممطر بشكل غير معتاد، رافقها انخفاض في درجات الحرارة ورياح عاتية، مما أدى إلى تغطية الساحل الشرقي بثلوج وصل ارتفاعها إلى 50 قدما.
أدت هذه العاصفة إلى تجمد نيويورك وبوسطن ومدن رئيسية أخرى، وتسببت في إغلاق الطرق وتعطل خدمات الهاتف والبرق والسكك الحديدية لأيام عديدة، وعندما أصبحت السماء صافية أخيرًا، تسببت الحرائق والفيضانات في خسائر تقدر بملايين الدولارات، كما أسفرت عن مصرع أكثر من 400 شخص، بما في ذلك 200 في مدينة نيويورك وحدها.

مسيرة الموت الكارولاني - 1719: ضربت النرويج عاصفة يطلق عليها اسم مسيرة الموت الكارولاني ونتج عنها خسارة 3000 شخص لأرواحهم.

المصدر: sky news + ranker


https://arabic.rt.com/world/1420965-%D8 ... %8A%D8%AE/


_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 29, 2022 10:29 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
اللهم حوالينا ولا علينا ....

عود على بدء

حمى الله الطيبين فى كل مكان

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 29, 2022 10:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12733
الأخ الفاضل حامد الديب

جزاك الله خيرا وشكرا على مروركم الكريم

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 29, 2022 10:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12733
10 مؤشرات على اقترابنا من كارثة المناخ في عام 2022


تاريخ النشر:29.12.2022 | 00:26 GMT | العلوم والتكنولوجيا

صورة


لا يمكن إنكار أن مناخ الأرض يزداد احترارا بشكل كبير، وهو يعيث فسادا في الحيوانات والنباتات والبشر.

وإذا لم يحد الناس من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بشكل كبير - وبسرعة - فقد نكون على وشك الانطلاق نحو مستقبل أكثر رعبا. وإليكم 10 علامات على أن مناخ الأرض خارج عن السيطرة.

1. فيروسات الزومبي تستيقظ

يتم إحياء فيروسات الزومبي من التربة الصقيعية. وقد تم حبس العديد من هذه الميكروبات القديمة بعيدا في الأرض المتجمدة في سيبيريا لعشرات الآلاف من السنين، ولكن الآن، تستيقظ هذه الفيروسات نتيجة ذوبان القطب الشمالي.

واكتشف الباحثون 13 فيروسا من سيبيريا كانت قابلة للحياة حتى بعد قرون من التجمد العميق. هل يمكن أن تصيب الناس؟ يقول العلماء إن هذه الوحوش المعينة تصيب الأميبات فقط، لكن قدرتها على البقاء تزيد من خطر ذوبان التربة الصقيعية في المنطقة، ويمكن أن يشكل أحد هذه الوحوش القديمة تهديدا للبشر.

2. ارتفاع مستوى سطح البحر بشكل كبير

إنها إحدى العلامات الأكثر شهرة لمناخ قاس، وواحدة من أكثرها رعبا: ارتفاع مستوى سطح البحر.

يقول العلماء إن الخطوط الساحلية على طول الولايات المتحدة يمكن أن ترتفع بمعدل 12 بوصة (30 سم) بحلول عام 2050. سيكون متوسط ارتفاع مستوى سطح البحر أكبر في الساحل الشرقي منه على الساحل الغربي، وقد تكون المدن الشرقية المنخفضة في مشكلة كبيرة بشكل خاص (ميامي).

3. اختفاء الأنهار الجليدية

خلص تقرير للأمم المتحدة إلى أن يلوستون ويوسمايت، وهما من أكثر المتنزهات الوطنية شهرة في الولايات المتحدة، قد يفقدان أنهارهما الجليدية تماما بحلول عام 2050. 

وتوفر هذه المناطق الجليدية المياه العذبة الحيوية للمجتمعات المحلية. ووجد التقرير أنه بحلول نهاية القرن، يمكن أن يتلاشى نصف الغطاء الجليدي في العالم إذا لم نحد من انبعاثاتنا. 

4. فوضى المناخ

توقع علماء الفيزياء أن مناخ الأرض قد يصبح فوضويا. لن تؤدي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري دون رادع إلى تدفئة كوكب الأرض فحسب؛ ستجعل أنماط الطقس غير منتظمة وغير متوقعة. وفي أفضل الأحوال، تستقر الأرض عند درجة حرارة جديدة أكثر دفئا. ولكن في أسوأ الحالات، تتقلب الفصول بشكل كبير من سنة إلى أخرى، وتتبع فترات من الحرارة والباردة بعضها البعض بسرعة أكبر بكثير مما هي عليه الآن.

5. الدببة القطبية تغوص في القمامة

تُجبر الدببة القطبية الآن على أكل القمامة والحفاضات المتسخة، وذلك بفضل الخسارة الفادحة في ممتلكات الصيد الرئيسية: الجليد البحري. مع وجود الجليد البحري الأقل استقرارا لصيد الفقمات، تبحث الوحوش القطبية الشمالية بشكل متزايد عن الطعام في مدافن القمامة ومقالب القمامة على أطراف المدن. ومع زيادة التفاعلات مع البشر، يتم إطلاق النار على بعض الدببة القطبية.

6. سوء الأحوال الجوية

يزداد الطقس سوءا بالفعل بفضل تغير المناخ. وأظهرت مجموعة متنوعة من الدراسات أن درجات الحرارة ستزداد سخونة، وستكون موجات الجفاف والفيضانات أكثر شدة، وستكون للأعاصير سرعة رياح ورطوبة أعلى. كما لو أن هذا لم يكن سيئا بما فيه الكفاية، فإن التقلبات بين أنماط الطقس ستكون أكثر دراماتيكية وغير متوقعة. الطريقة الوحيدة للتخفيف من هذا؟ تقليل انبعاثات الكربون لدينا بشكل كبير.

7. مجموعات البطريق على الصخور

أصبحت طيور البطريق مهددة الآن، وذلك بفضل تغير المناخ. انضمت أفضل الطيور إلى صفوف "الأنواع المهددة بالانقراض"، واقترحت خدمة الأسماك والحياة البرية الأمريكية حماية طيور البطريق الإمبراطور بموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض. وتتعرض أكبر أنواع طيور البطريق للخطر للسبب نفسه الذي تكافح به الدببة القطبية: الخسائر المذهلة في الجليد البحري. يمكن أن يتلاشى ما يصل إلى 70٪ من مستعمرات تكاثر البطريق الإمبراطور بحلول عام 2050 إذا استمر فقدان الجليد البحري بالمعدل الحالي.

8. انقراض جماعي سادس

الأرض تقترب من الانقراض الجماعي السادس. خمس مرات في تاريخ الأرض، ماتت مساحات شاسعة من الحياة على هذا الكوكب في فترة قصيرة من بضعة ملايين من السنين. ولم تنقرض أنواع كوكبنا بعد بمعدلات مؤهلة للانقراض الجماعي، لكننا نتقدم ببطء نحو ذلك. في المتوسط، يرى "معدل الخلفية" للانقراض أن 5٪ إلى 10٪ من أنواع الحيوانات تختفي كل مليون سنة. ويحدث انقراض كبير عندما تختفي 60٪ من الأنواع و35٪ من الأجناس.

ويتزايد معدل الانقراض الحالي ولكنه لا يزال ضمن النطاق الطبيعي. ومع ذلك، بمجرد أن تكون درجات الحرارة أعلى من متوسطها الحالي بمقدار 16.2 درجة فهرنهايت (9 درجات مئوية)، والذي يقدر العلماء أنه لن يحدث حتى 2500 درجة، ستدخل الأرض منطقة الانقراض الجماعي الكبرى.

9. نقطة اللاعودة

قد نكون أقرب بكثير إلى "نقطة اللاعودة" الخاصة بالمناخ مما كنا نعتقد في السابق. يمكن الوصول إلى نقاط التحول التي يبدأ بعدها المناخ في الانهيار بشكل لا رجعة فيه في درجات حرارة أقل بكثير مما اقترحته النماذج السابقة. وهناك 16 نقطة تحول رئيسية، والعديد منها - بما في ذلك ذوبان الصفائح الجليدية في غرينلاند وغرب أنتاركتيكا، وانخفاض التربة الصقيعية في القطب الشمالي، وموت الشعاب المرجانية الاستوائية، وفشل تيار محيط رئيسي في بحر لابرادور - "منطقة الخطر".

وسيتم الوصول إلى جميع نقاط التحول إذا ارتفعت درجة حرارة الأرض بمقدار 2.7 فهرنهايت (1.5 درجة مئوية) فوق مستويات ما قبل الصناعة. تبلغ درجة حرارة الأرض بالفعل 2 فهرنهايت (1.1 درجة مئوية) فوق خط الأساس ومن المرجح أن تصل إلى 3.6 إلى 5.4 فهرنهايت (2 إلى 3 درجة مئوية) فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية قبل الاستقرار.

10. يوم القيامة الجليدي في خطر

يتأرجح نهر ثويتس الجليدي، الملقب بشكل ينذر بالسوء بـ "نهر يوم القيامة الجليدي"، على وشك الانهيار أكثر مما كنا نظن. وهو كتلة من الجليد بحجم فلوريدا في غرب أنتاركتيكا. ويمكن أن يؤدي التصفي الكاملة له إلى رفع مستوى سطح البحر بمقدار 3 إلى 10 أقدام (0.9 إلى 3 أمتار).

وتظهر خريطة جديدة أن الجبل الجليدي "معلق" في سلسلة من التلال الوعرة في قاع البحر. ولكن إذا تم فصله عن هذه التلال، فإن المعدل الحالي للاحترار سيتنبأ بمعدل ذوبان أعلى بكثير.

المصدر: لايف ساينس


https://arabic.rt.com/technology/142107 ... 9%85-2022/


_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 08, 2023 11:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12733
توقعات: في بعض مناطق روسيا حرارة إلى 53 درجة تحت الصفر

https://arabic.rt.com/russia/1423304-%D ... %8A%D8%A9/

توقعات بتراجع درجة الحرارة في بشكيريا إلى -42 مئوية

https://arabic.rt.com/russia/1423743-%D ... %8A%D8%A9/






_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 09, 2023 12:01 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12733
بسبب الصقيع الشديد سكان موسكو يشهدون ظاهرة نادرة (صور)


تاريخ النشر:08.01.2023 | 07:22 GMT |

صورة


شهد سكان العاصمة الروسية موسكو لليلة الثانية على التوالي ظاهرة أعمدة الضوء النادرة التي تظهر في السماء بسبب الصقيع الشديد.


ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تعود درجات الحرارة في العاصمة الروسية إلى الارتفاع تدريجيا لتصل في 11 يناير الجاري إلى مستوى ناقص سبع درجات مئوية نهارا، وناقص 12 درجة مئوية ليلا.

إظغط على الصوره لتراها بحجمها الطبيعي !
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


إظغط على الصوره لتراها بحجمها الطبيعي !
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


إظغط على الصوره لتراها بحجمها الطبيعي !
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


على أن تعود درجات الحرارة إلى مستوياتها الوسطية في مثل هذه الفترة من العام في الـ13 من يناير الجاري عند مستوى يتراوح بين ناقص 1 وناقص 6 درجات مئوية .

المصدر: وكالات


https://arabic.rt.com/russia/1423777-%D ... %A7%D8%A1/


_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ماذا وراء تغيرات المناخ والطقس في العالم كله ملف للنقاش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 10, 2023 11:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12733
90 بالمئة من سكان العالم سيواجهون الحرارة والجفاف في نفس الوقت


تاريخ النشر:10.01.2023 | 07:51 GMT | العلوم والتكنولوجيا

صورة


وفقا لعلماء جامعة أكسفورد سيواجه حوالي 90 بالمئة من سكان العالم في نهاية القرن الواحد والعشرين ارتفاعا شاذا في درجات الحرارة وجفافاً في نفس الوقت.

وتشير مجلة Nature Sustainability، إلى أن هذا سؤدي إلى تفاقم اللامساواة الاجتماعية وتقويض الجهود المبذولة لتخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

وتعتبر موجات الحرارة الشاذة والجفاف أسوأ الحالات المناخية التي تهدد التنمية البشرية المستدامة. ومع ذلك، لم تدرس بالتفصيل الآليات المادية التي تقوم عليها هذه الحالات المناخية وتأثيرها في البيئة الاجتماعية.

وقد استخدم الباحثون نموذجا هيدرولوجيا مناخيا يتألف من 111 عنصرا، للتنبؤ بكيفية تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري في اشتداد الحرارة والجفاف.

واتضح أن تواتر انبعاثات الكربون الشديدة بمقدار 10 مرات في جميع أنحاء العالم في حالة السيناريو الأسوأ الذي ستصل فيه انبعاثات الكربون إلى أعلى مستوى لها، سيزداد، يصاحبه تأثير سلبي غير متساو على النظم البيئية الزراعية والإنتاجية الاجتماعية والاقتصادية بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين.

وأن انخفاض الرطوبة والحرارة يسهم في إبطاء عمليات عزل الكربون في النظم البيئية الأرضية وإنتاج الأكسجين، أكثر من تأثير كل عامل على حدة. وبالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يعيش الفقراء في مناطق معرضة للخطر ولديهم خيارات محدودة للتكيف، لذلك هم أكثر عرضة للكوارث الطبيعية أو أكثر عرضة لها من الأثرياء. بينما الناس في المناطق الحضرية هم أكثر قدرة على التكيف ودرء احتمال التعرض للكوارث الطبيعية مقارنة بسكان الريف.

المصدر: لينتا. رو


https://arabic.rt.com/technology/142428 ... %82%D8%AA/


_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 348 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 17, 18, 19, 20, 21, 22, 23, 24  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط