موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 40 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 20, 2013 5:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 18, 2013 4:25 pm
مشاركات: 39
لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام

الأذكار

ينقسم الذكر إلى قسمين رئيسيين

أذكار خاصة وأذكار عامة

فالأذكار الخاصة هي التي تذكر في الأوقات الخاصة مثل أذكار النوم وأذكار بعد الصلاة وأذكار الخروج والدخول إلى المنزل .
ويكون فائدتها محصورة في وقتها .

مقدارها صفحة واحدة فقط (بمقياس المصحف المتداول )

الدليل الأول :
الأحاديث الصحيحة التي وردت بذكر لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيىء قدير 10 مرات بعد صلاة الفجر.

مَن قال غُدْوةً : لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، له المُلْكُ ، و له الحمدُ ، و هو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، كَتبَ اللهُ له عشرَ حسناتٍ ، و محَا عنه عشرَ سَيِّئاتٍ ، و كُنَّ له قدرَ عشْرَ رِقابٍ ، و أجارَه اللهُ من الشيطانِ ، ومَنْ قالَها عَشِيةً فمِثلُ ذلِكَ
الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 660
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

من قال إذا أصبح : لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، كان له عِدلُ رقبةٍ ، من ولد إسماعيلَ ، وكُتِبَتْ له بها عشرُ حسناتٍ ، وحَطَّ عنه بها عشرَ سيِّئاتٍ ، ورَفع له بها عشرَ درجاتٍ ، وكان في حِرْزٍ من الشيطانِ حتى يُمسيَ ، وإذا قالها إذا أمسى كان له مثلُ ذلك حتى يُصبِحَ
الراوي: أبو عياش الزرقي المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6418
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عشر من قالهن في دبر صلواته إذا صلى لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كتب الله له بهن عشر حسنات ومحا عنه بهن عشر سيئات ورفع له بهن عشر درجات وكن له عدل عشر رقبات وكن له حريسا من الشيطان حتى يمسي ومن قالهن حين يمسي كان مثل ذلك حتى يصبح
الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/106
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات



ومقدار 10 مرات هنا = صفحة واحدة .

ولكي نثبت انها صفحة واحدة فعلا سنستخدم الوورد وعملية رياضية صغيرة


ويكون استخدام الطريقة على هذا النحو :

نفتح الوورد :

ونكتب سطر من اسطر القران العادية ثم نقوم بكتابة الذكر على نفس المقياس:

الله ولي الذين امنوا يخرجهم من الظلمات الى النور

لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وه
و على كل شيىء قدير .

ثم نبدا بالعملية الرياضية لحساب مقدارها في صفحة :

15 تقسيم عدد اسطر الذكر = مقداره في صفحة.

15\ 1.49= 9.9
هل الرسول صلى الله عليه وسلم سيقول لي ان اذكرها 9.9 ام سيقول اذكرها 10

اذا نجبر الكسر العشري = 10 .

وهي بمثل ما اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم .

الدليل الثاني :

حديث اية الكرسي الذي صححه ابن حجر وذكره النووي في كتابه الأذكار مختصرا
وذكر في فضائل القرآن للقاسم بن سلام

والذي قال فيه علي رضي الله عنه :
وكنت اقراها عند النوم ثلاث مرات .
حدثني هشام بن عمار ، عن صدقة بن خالد ، عن عثمان بن أبي العاتكة ، عن علي بن يزيد الألهاني ، عن القاسم أبي عبد الرحمن ، عن أبي أمامة ، عن علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه أنه قال : " ما أرى رجلا ولد في الإسلام أو أدرك عقله الإسلام يبيت أبدا حتى يقرأ هذه الآية { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } الآية ، ولو تعلمون ما هي ، إنما أعطيها نبيكم صلى الله عليه وسلم من كنز تحت العرش ، ولم يعطها أحد قبل نبيكم صلى الله عليه وسلم ، وما بت ليلة قط حتى أقرأها ثلاث مرات ؛ أقرؤها في الركعتين بعد العشاء الآخرة ، وفي وتري ، وحين آخذ مضجعي من فراشي " . قال أبو عبيد : وتر ووتر ، وأهل المدينة يفتحون الواو *
الكتاب:

فضائل القرآن للقاسم


اما الحديث الثاني والذي يقال بعد الصلاة فهو :

نَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ الْفَرَائِضَيُّ ، نَا عَلِيُّ بْنُ صَدَقَةَ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثَ مِرَاتٍ ، لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ إِلا الْمَوْتُ " .

مُسْنَدُ الرُّويَانِيُّ



بعد حساب مقدارها بنفس الطريقة في الدليل الأول

15\5.1= 2,9= 3

مثل ما اخبر الرسول عليه الصلاة والسلام.

الدليل الثالث :
حديث المعوذتين والأخلاص ثلاث مرات عند النوم وثلاث مرات اذا اصبحنا وامسينا .

بحساب مقدارها سنجد انها صفحة واحدة وسطرين وربع

وهذا بسبب طبيعة الذكر حيث انه من المتعذر على كل الأذكار ان تكون صفحة واحدة تماما اذ لابد من زيادة بقليل او نقصان بقليل وخصوصا مثل ذكر متنوع يشمل ثلاث سور .

الدليل الرابع :وهو دعاء من خاف سلطانا

اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَعَزُّ مِنْ خَلْقِهِ جَمِيعًا اللَّهُ أَعَزُّ مِمَّا أَخَاف
وَأَحْذَرُ ، أَعُوذُ بِاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، الْمُمْسِكُ السّ
مَاوَاتِ السَّبْعِ أَنْ يَقَعْنَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ مِنْ شَرِّ
عَبْدِكَ فُلَانٍ وَجُنُودِهِ وَأَتْبَاعِهِ وَأَشْيَاعِهِ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ
اللَّهُمَّ كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّهِمْ ، جَلَّ ثَنَاؤُكَ وَعَزَّ جَار
ُكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ . ثلاثا .


هذا الحديث الصحيح الموجود في حصن المسلم والذي ذكره البخاري في الأدب المفرد وكذلك الألباني ؟

هنا هذا الحديث يذكر ثلاثا ؟
15\5.7=2.6=3
اذا بمثل ماا خبر الرسول صلى الله عليه وسلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 20, 2013 8:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 18, 2013 4:25 pm
مشاركات: 39
نعود لتكملة الجزء الثاني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 20, 2013 9:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 18, 2013 4:25 pm
مشاركات: 39
لأذكار العامة :

وهي التي تقال في عموم الوقت وهي التي تحفظ المسلم في الصباح والمساء

ومقدارها 10 صفحات .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 20, 2013 9:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 18, 2013 4:25 pm
مشاركات: 39
لا استطيع اضافة ردود كاملة وفقرات كاملة لا توجد سماحية من المنتدى بذلك ارجو من المشرف تصحيح ذلك حيث اني لا استطيع اضافة فقرات طويلة مجرد فقط ردود صغيرة

والله الموفق


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 20, 2013 11:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8031
عندنا والحمدلله كتب الأذكار عن النووي وعن ابن السني وغيرهما
ونحن في غنى والحمد لله عن تصحيح الألباني او تضعيفه
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 21, 2013 5:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 18, 2013 4:25 pm
مشاركات: 39
أخي فراج يعقوب جزاك الله خيرا هداني الله واياك للخير والصواب

الامام النووي وابن السني والالباني كلهم يخدمون العلم والاسلام .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 21, 2013 6:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8031
نسر الاسلام كتب:
أخي فراج يعقوب جزاك الله خيرا هداني الله واياك للخير والصواب

الامام النووي وابن السني والالباني كلهم يخدمون العلم والاسلام .

اللهم لاحول ولاقوة إلا بك
كيف تجمع الثريا والثرى يارجل !!!!!!!
من هو هذا الالباني حتى يذكر مع الأقطاب والأكابر !!!!!!!!!
اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 21, 2013 7:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 18, 2013 4:25 pm
مشاركات: 39
أخي الشيخ فراج يعقوب اعلم ان الشيخ الالباني على خلاف مع الصوفية .

والخلاف في القشور والصوفية وانت منهم ربما تختلفون معه .

اما غالب اهل السنة والجماعة فيأخذون بعلمه فهو من كبار علماء الحديث.
واحترم اجتهاداته.
كما اني لست بصوفي وانما مذهبي هو مذهب اهل السنة والجماعة
ولست متعصب لأحد معين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 22, 2013 2:24 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8031
أهل السنة والجماعة هم الأشاعرة والماتريدية
والألباني يعاديهم ويخرحهم من أهل السنة فكيف يأخذون منه
أما إن كنت تقصد ب (أهل السنة والجماعة )طوائف الوهابية والسلفنجية والتكفيريين والمتطرفين فلا أكثر الله في الأمة امثالهم وا
والسنة والجماعة منهم برآء
وهذا آخر كلام لي في هذه المسألة
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 22, 2013 3:23 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067
اخي الفاضل نسر الاسلام
جزاك الله خيرا على موضوعك القيم فجهدك عليه مشكور
بالنسبة لموضوع الالباني يااخي فهو من الوهابية
والوهابية ليسوا من اهل السنة والجماعة لانهم خوارج
حكم عليهم بذلك الشيخ سليمان بن عبد الوهاب اخو مؤسس الدعوة في كتابه الصواعق الالهية في الرد على الوهابية
وايضا بن عابدين في كتابه الاثر في ذكر خوارج القرن الثاني عشر
والامام الصاوي في حاشيته التي كتبها على تفسير الجلالين في سورة فاطر
والامام النبهاني في كتابه شواهد الحق
والامام القليوبي في كتابه فيض الوهاب
واخيرا فضيلة الدكتور محمود صبيح في كتابه القيم اخطاء بن تيمية
والوهابية فاسدي العقيدة والشريعة سيئوا الاخلاق والطباع ليست لديهم امانة علمية
والالباني ليس محدث او من اهل الحديث لعدة اسباب اهمها انقطاع السند لانه اخذ الحديث من الكتب فهو من البانية كان يعمل بمهنة الساعات وانقطع يقرأ في كتب الحديث لمدة ثمان سنوات
ثم خرج على الناس بكتب الفها في الحديث فيها الكثير من المصائب (وانت تعلم ان اتصال السند شرط اساسي لتلقي العلم والاجازة به وخاصة علم الحديث فمن هو شيخ الالباني في الحديث والفقه واللغة وغيرها فلو استعرضت اسماء ساداتنا علماء الازهر الصوفية امثال الشعراوي والدكتور علي جمعة وغيرهما ستجد اتصال السند حتى في النحو والصرف)
ولقد رد عليه الكثير من علماء الحديث منهم الامام السقاف عليه رحمة الله والامام احمد الغماري واخوه عبد الله صديق الغماري
ولقد تعدى الامام الالباني على الكتب الصحيحة امثال البخاري ومسلم
وهناك كتاب اسمه تنبيه المسلم الى تعدي الالباني على صحيح مسلم
وللالباني كلام خبيث في حق الله ورسوله كثير وضعها الاخوة الكرام في المنتدى تحت عنوان ملفات سوداء يمكنك الرجوع اليها
ولقد وصف الامام الغماري بأنه ضال مبتدع خبيث الطبع بعد ان التقى به

اعلم انك نقلت تصحيح الحديث كما هو ومن آفات زماننا وجود اسم الالباني تحت كل حديث
واعلم انك تحاول ان تحترم الجميع وتأخذ منهم
فالحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو احق بها
ولكن يااخي للاحاديث رجال
وهذا الامر دين ويجب ان ننظر عمن نأخذ ديننا
وجزاك الله خيرا على نقلك

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 22, 2013 10:23 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 18, 2013 4:25 pm
مشاركات: 39
الأذكار العامة :وهي التي تقال في عموم الوقت وهي التي تحفظ المسلم في الصباح والمساء

ومقدارها 10 صفحات . الدليل على ذلك :


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 22, 2013 1:54 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14451
مكان: مصر
سيدي الفاضل فراج يعقوب جزاك الله خيرا ولا فض فوك وأيضا أخي الفاضل المصري الله يكرمك وسلمت يمينك
أدامكم الله على الحق

والأخ الفاضل نسر الاسلام جزاك الله خيراً وأفادانا الله وإياكم من توضيح الفاضلان فراج يعقوب والمصري فالحق أحق أن يتبع

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 22, 2013 9:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 18, 2013 4:25 pm
مشاركات: 39
هذا الرابط به تكملة الجزء الثاني : http://www.kazamiza.com/vb/kazamiza363739/


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 22, 2013 9:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 18, 2013 4:25 pm
مشاركات: 39
اضطررت لنقل الرابط لعدم قدرتي على اكمال الموضوع من هنا .ساكتفي هنا بالردود القصيرة حتى حل المشكلة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 22, 2013 9:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 18, 2013 4:25 pm
مشاركات: 39
أخي الشيخ فراج يعقوب واخي المصري واخي الفاضل ظلال الحق لست بصدد جدال مذهبي بين الوهابية والصوفية والاشاعرة
نحن المسلمون اهل السنة والجماعة لا نهتم بالنزعات الفرعية للمذاهب .ولافرق عندنا بين السلفي والاخواني والوهابي والصوفي
الا شيئ به بدعة فننأى بانفسنا عن البدع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 40 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 24 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط