موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 116 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 8  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: التحذير من الغلو في وصف النبي بما لم يصح عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 20, 2004 10:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[align=justify][font=Times New Roman]الحمد لله رب العالمين له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن صلوات الله البر الرحيم والملائكة المقربين على سيدنا محمد سيد المرسلين وعلى جميع اخوانه من النبين والمرسلين وآل كل وصحب كل اجمعين.

اعلم اخي المسلم انه يجب تنزيه النبي صلى الله عليه وسلم عما نسب اليه مما لم يصح عنه صلى الله عليه وسلم ويعد من قبيل الغلو المذموم ومع ذلك صار عند العامة وكثير من الخاصه معدوداً من الفضائل النبويه التي يكون انكارها طعنا في الجناب النبوي ولا يدركون ما في رأيهم وقولهم من الأثم العظيم الثابت في قول النبي صلى الله عليه وسلم "من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار" والذي يصف النبي صلّى الله عليه وسلّم بما لم يثبت عنه فهو كاذب عليه واقع في المحذور الا ان يتوب ولا يكون مدحه عليه الصلاة والسلام شافعا له في الكذب عليه وان كانت الفضائل يتسامح فيها فإن فضائل النبي صلى الله عليه وسلم إنما تكون بالثابت المعروف حذراً من الكذب المتوعد عليه بالنار نسأل الله تعالى العافية. وقد وردت احاديث في هذا الموضوع باطلة وجاءت اراء شاذه عن التحقيق عاطله منها ما نسب الى مصنف عبد الرزاق فيما قيل افتراءاً عن جابر رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله بأبي انت وامي أخبرني عن اول شىء خلقه الله فقال يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الاشياء نور نبيك من نوره فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شاء الله ولم يكن في ذلك الوقت لوح ولا قلم ولا جنة ولا نار ولا ملك ولا سماء ولا ارض ولا شمس ولا قمر ولا جني ولا انسي فلما اراد الله أن يخلق الخلق الاشياء قسم ذلك النور اربعة اجزاء فخلق من الجزء الأول القلم ومن الثاني اللوح ومن الثالث العرش ثم قسم الجزء الرابع أربعة اجزاء وهذا الحديث له بقية طويله وقد ذكره بتمامه ابن العربي الحاتمي وقد قال الحافظ السيوطي في الحاوي ليس له إسناد يعتمد عليه فهو حديث موضوع جزما. وبعض المعاصرين ركب له اسناداً فذكر ان عبد الرزاق رواه من طريق ابن المنكدر فبالجملة نقول الحديث منكر موضوع لا اصل له في شىء من كتب السنة. ومثله في النكاره ما روي عن علي بن الحسين عن ابيه عن جده عليهم السلام ان النبي صلى الله عليه وسلم قال كنت نوراً بين يدي ربي قبل ان يخلق آدم باربعة عشر الف عام وهو كذب ايضا. ومن الكذب السخيف ما يقال ان احدى امهات المؤمنين أرادت ان تلف إزارا على جسد النبي صلى الله عليه وسلم فسقط الازار يقولون لأن النبي من نور وهذا لا اصل له ايضا وقد كان النبي يستعمل الازار ولم يسقط عنه، وكونه صلى الله عليه وسلم نوراً هذا أمر معنوي مثل تسمية القرآن نوراً ونحو ذلك لانه نور العقول والقلوب ولكنه من البشر وهو أفضل البشر صلى الله عليه وسلم.

ويزيدون في الافتراء ويقولون لولاك لولاك ما خلقت الافلاك وكذلك ما روي عن علي عليه السلام عن النبي صلى الله عليه وسلم قال هبط علي جبريل فقال ان الله يقرأك السلام ويقول اني حرمت النار على صلب انزلك وبطن حملك فهو حديث موضوع مكذوب لا يجوز روايته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد روي في بعض كتب المولد النبوي عن أبي هريره قال سأل النبي صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام فقال يا جبريل كم عمرت من السنين فقال يا رسول الله لست اعلم غير ان في الحجاب الرابع نجما يطلع في كل سبعين الف سنه مرة رأيته اثنتين وسبعين الف مره فقال النبي صلى الله عليه وسلم وعزة ربي انا ذلك النجم فهذا كذب قبيح قبح الله من وضعه وافتراه. وذكر بعض غلاة المتصوفه أن جبريل عليه السلام كان يتلقى الوحي من وراء حجاب وكشف له الحجاب مرة فوجد النبي صلى الله عليه وسلم يوحي اليه فقال جبريل منك واليك فقد قال الشيخ المحدث عبد الله بن محمد بن الصديق بن الغماري رضي الله عنه في هذا الحديث لعن الله من إفترى هذا الهراء المخالف للقرآن فان الله تعالى يقول لنبيه (وكذلك اوحينا اليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ويقول نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين). وأخرج الأمام احمد والحاكم عن العرباض بن ساريه رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين وأن آدم لمنجدل في طينته وسأنبئكم بتأويل ذلك دعوة ابي ابراهيم وبشارة عيسى قومه ورؤيا امي التي رأيت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام. وكذلك ترى امهات الانبياء وقد قال البيهقي في تفسير هذا إن قول النبي صلى الله عليه وسلم إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين وإن آدم لمنجدل في طينته يريد أنه كان كذلك في قضاء الله وتقديره قبل أن يكون أبو البشر وأول الانبياء صلوات الله عليهم. وروى المحدث عبد الله الغماري باسناده عمن ثبت قال قلت يا رسول الله متى كنت نبيا فقال لما خلق الله الأرض والسموات وخلق العرش كتب على ساق العرش محمد رسول الله خاتم الأنبياء وخلق الله الجنة التي اسكنها آدم وحواء فكتب اسمي على الأبواب والأوراق والقباب والخيام وآدم بين الروح والجسد فلما احياه الله تعالى نظر الى العرش فرآى اسمي فأخبر انه سيد ولدك فلما غرهما الشيطان تابا واستشفعا باسمي اليه اسناد جيد قوي. وهذا الحديث يفيد أن معنى كونه نبيا إظهار ذلك في العالم العلوي قبل نفخ الروح في آدم عليه السلام ومن الكذب ايضا ما يقوله البعض من أن روح الرسول صلى الله عليه وسلم أفيض عليها النبوة في ذلك الوقت فهذا خطأ لأن النبوة لا تقوم بالروح فقط وانما تقوم النبوة بالشخص المركب من الجسم والروح هذا هو المعروف باللغة العربيه التي نزل بها القرآن الكريم وقد بين الحديث ايضا سر إعلان نبوته في ذلك العهد وأنه يرجع الى أمرين اختص بهما صلى الله عليه وسلم أحدهما أنه سيد ولد آدم والأخر انه خاتم الانبياء. وايد ذلك بما ذكره انه بشارة ابراهيم وعيسى صلى الله عليهم اجمعين والانبياء جميعاً نبوتهم ثابته في تقدير الله وقضاءه لكن لم يرد في خبر أن الله تعالى اظهر نبوة أحد منهم بالتعين قبل خلق آدم فلم يكن ذلك الا لنبينا صلّى الله عليه وسلّم وهذا سر قوله كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد اي ان حملة العرش والملائكة عرفوا اسمه و نبوته قبل خلق آدم عليه السلام وهم لم يعرفوا آدم الا بعد خلقه. وأما حديث كنت نبيا وآدم بين الماء والطين لا اصل له وكذلك حديث كنت نبيا ولا آدم ولا ماء ولا طين كذلك لا اصل له ايضا. فما يوجد في كتب المولد النبوي من أحاديث لا خطام لها ولا زمام هي من الغلو التي نهى الله ورسوله عنه فتحرم قراءة تلك الكتب ولا يقبل الاعتذار عنها لأنها في الفضائل لان الفضائل يتساهل فيها برواية الضعيف وأما الحديث المكذوب فلا يقبل في الفضائل إجماعا بل تحرم قراءته وروايته والنبي صلى الله عليه وسلم "يقول من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين" رواه مسلم ومعنى يرى اي يظن ويقول عليه الصلاة والسلام "من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار". أخوة الايمان فضل النبي صلى الله عليه وسلم ثابت في القرآن الكريم والاحاديث الصحيحه وهو صلى الله عليه وسلم في غنى عما يقال فيه من الكذب والغلو نسأل الله تعالى ان يحفظنا من الكذب على الله ورسوله بحق الأنبياء والمرسلين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.[/font]
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 20, 2004 11:05 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:42 am
مشاركات: 179
[marq=up][font=Arial]فإن من جودك الدنيا وضرتها ***ومن علومك علم اللوح والقلم[/font][/marq]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 22, 2004 10:39 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 135
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

جزاك الله خيرا أخي وسيدي أرض فلسطين وجعله في ميزان حسناتك ءامين

نحن نمدحه صلى الله عليه وسلم بما جاء في كتاب الله لا نكذب من أجل أن نمدحه ونتقول عليه ما لم يقله ، الذي يمدح الرسول ليقل أفضلُ خلق الله ، أكرمُ خلق الله على الله ، أكملُ خلق الله على الله ، أحبُ الخلق إلى الله ليقل هذا ، لا يقل أول خلق الله كما يقولون .

المؤذنون في بعض البلاد في حلب في دمشق في حِمْص وفي حماه يقولون يا أولَ خلقِ الله وخاتمَ رسل الله عقب الأذان ، هذا غير صحيح ، لماذا نترك الصحيح الذي قاله الرسول ((إن الله تعالى خلَق كلّ شىءٍ من الماء)) لماذا نترك هذا ونقول ما لم يقل رسول الله ولا ورد في القرءان الكريم بنية تعظيمه ؟ ثم هذا ليس فيه تعظيم إذا قلنا أولَ خلق الله ليس فيه تعظيم ، التعظيم أن يقال أفضلُ خلق الله ، أكرمُ خلق الله ، أحبُ خلق الله إلى الله .

من أراد بيان أفضلية النبي فليقل أفضل خل الله ، أكرم خلق الله على الله ، هذا ظاهر ومعناه واضح وليس فيه لَبْس وإيهام ما لا يجوز ، إيهام خلاف الحقيقة ليس فيه ، شىء واضح تقول يا أفضل خلق الله ، يا أكرمَ خلق الله ، كثير من المدّاحين للنبي يغلطون يخطئون يَحيدون عن الصواب، كذلك هذا المدَّاح الذي يقول (( ربّي خلَق طهَ من نور )) هذا كذب ، كذب مردود عليه كلامه ، الرسول ما خُلِق من نور ، خُلِق من نطفة أبويه كذلك جميع الأنبياء إلا ءادم فإنه خلق من تراب وعيسى فإنه ما خلِقَ من مني أما سائر الأنبياء كلهم خلقوا من نطفة أبويهم من المنيّ المختلط من مني الرجل ومني المرأة ، من هذا خلق أجسام الأنبياء ، أما الأرواح فهي خلقت من الماء ، النور خلق من الماء ، والنار خلقت من الماء ، والعرش الكريم هذا الجِرم الذي هو أعظم الأجرام خلقه الله من الماء ، فلا يجوز أن يقال (( ربي خلق طه من نور )) كما يقول بعض المدّاحين ، لا يجوز ، لا تكونوا أسِيْرِي أناس يتكلمون بلا دليل ، أنظروا إلى الدليل لا تنظروا إلى الأشخاص ، بعضهم لما تنكر عليه هذه الكلمة تنصحه بأن يترك هذه الكلمة (( ربّي خلق طه من نور )) يقول المداح المشهور يقول هذا .

بعض الناس يقلّدون أقوال أناس يقولون بلا دليل ، نحن لا ينبغي لنا أن نكون كذلك ، الشىء الذي يستند إلى كتاب الله القرءان الكريم أو إلى حديث رسول الله الذي صححه أهل الحديث ، علماء الحديث هذا نرجع إليه ونتمسك به ونستند إليه ، وكذلك ما قاله أئمة الهدى الشافعي ومالك وأحمد بن حنبل وأضْرابُهُم ممّا فهموه من القرءان والحديث نأخذ من هؤلاء أما أن نأخذ من أي منشد يُنْشد ما يحلو له وليس له مستَنَد في القرءان ولا في الحديث لا نقوله ، الولي من أولياء الله يجوز عليه الغلط لكن الولي لا يكفر أما سوى الكفر يجوز عليه أن يعصي ، يقع في معصية لكنه لا يستمر ، ويجوز عليه أن يغلط في بعض ءارائه ، الولي لا يقول لأحد اتّبعوني في كل شىء كائناً ما كان ، لا يقول ، بل الولي يقول اتبعوني فيما أصبت فيه ولا تأخذوا بغلطي إن غلطت لا تأخذوا ، هذا كلام الأولياء المتحققين كالشيخ عبد القادر الجيلاني وأحمد الرفاعي والجنيد البغدادي رضي الله عنهم ، هكذا يقولون .

_________________
توسّلت بالهادي البشير محمد إلى اللّه في أمر تعسّر حلّه ، إذا ضاق صدري و الكروب تزايدت فليس لها إلا الذي عمّ فضله ، هو السيد المختار من ءال هاشم عليه صلاة اللّه ثم سلامه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 23, 2004 1:40 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 25, 2004 12:34 am
مشاركات: 72
مكان: ارض الاحزان
اللهم صلي و سلم و زد و بارك على خير خلقك و خاتم رسلك محمد و على آل بيته الاطهار و صحبه الاخيار

السلام عليكم جميعاً...

لي اولاً سؤال...

لماذا دائماً هذه الصلاة المبتورة...؟؟؟؟

ثانياً: من اين اتى هذا الكلام "هي من الغلو التي نهى الله ورسوله عنه " و متى كان ذلك و اين..؟؟؟

ثالثاً: اذا علمنا ان كل المذاهب و الطوائف ( جلها) قد غالت في رموزها حتى تمكن حجتها بين الناس فتكون هي الفرقة الصحيحة التي تتبع النهج الصحيح... فما هي المصلحة من قضية الغلو بجناب رسول الله (ص) , و لمصلحة من..؟؟؟ هل لمصلحة اليهود مثلاً..ام لمصلحة النصارى..؟؟؟

رابعاً: ان قضية هذا حديث كذب و هذا افتراء و هذا غير صحيح اختص به الوهابية , و اذا اردنا اعتماد هذا الاسلوب في التحقيق لثبت ان معظم الاحاديث الواردة عن رسول الله في جميع الكتب الاسلامية هي غير صحيحة...

و هذا يعني ان ما تفضلتم بنقله هو الكلام الغير صحيح لانه و على مر التاريخ و العصور كان هناك من آلمه و ازعجه ان يسمع ذكر رسول الله (ص) في كل اذان و كل محفل و حديث, آلمه و ازعجه ان يكون رسول اله صاحب تلكم الفضائل, فعمل جاهداً على تفنيد و تكذيب الاخبار الصحيحة الواردة في فضائل سيد البشر , و جعل صورة النبي صلى اله عليه و آله و سلم مجرد بشر عادي , و حتى الفضائل التي لم يستطع الحاقدون على رسول الله (ص) تكذيبها نسبوا لغيره مثلها حتى يصبحوا سواء... طبعاً بأستثناء النبوة والوحي , و باقي الفضائل فأن جل الصحابة يمتلكونها... و بذلك اصبح رسول الله (ص) مثله مثل غيره تقريباً...

ان احاديث الفضائل التي يزعم الناس انها غير صحيحة..هي اكثر من صحيحة و الدليل انه لم يستطع احد حتى الان ان يأتي بدليل من السنة النبوية تثبت بطلان تلك الفضائل و تكذيبها, الا اللهم تأويلات و استنتاجات المبغضين لرسول الله (ص) و من تبعهم من امثال الوهابية.


قلت اخي الفاضل :

اعلم اخي المسلم انه يجب تنزيه النبي صلى الله عليه وسلم عما نسب اليه مما لم يصح عنه صلى الله عليه وسلم ويعد من قبيل الغلو المذموم ومع ذلك صار عند العامة وكثير من الخاصه معدوداً من الفضائل النبويه التي يكون انكارها طعنا في الجناب النبوي ولا يدركون ما في رأيهم وقولهم من الأثم العظيم

الثابت في قول النبي صلى الله عليه وسلم "من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار" والذي يصف النبي صلّى الله عليه وسلّم بما لم يثبت عنه فهو كاذب عليه

هل تعلم بأن حديث من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار ورد عن رسول الله (ص) لسبب لا يتعلق ابداً في نسب الفضائل له ..بل لامر اخر... فكيف تجيّر هذا الحديث لافكارك..؟؟؟
و لست اعلم ان كان هذا الكلام من بنات افكارك و استنتاجتك الخاصة ام هو كلام منقول و انا اظن الامر الثاني..!!!

قلت والذي يصف النبي صلّى الله عليه وسلّم بما لم يثبت عنه فهو كاذب عليه
فما قولك بمن نسب لرسول الله انه كان يقوم لزوجاته كلهن في ليلة و احدة....فهل ثبت لك ذلك...؟؟؟
ام يا ترى فقط فب الفضائل اما في الاشياء التي تنتقص من جلال قدره و عظيم اخلاقه ووقاره , و تصوره و كأنه ....فهي تصدق و التكلم بها ليست كذب و افتراء...؟؟؟
لماذ لم تتحرك غيرة من يقول بكلامكم لهذا الكلام الذي فيه انتقاص لجناب رسول الله (ص)..؟؟؟

لم يزعجكم ان احد الفضائل تقول ان رسول الله (ص) كان يلبس بعض ثياب ام المؤمنين...
لكن ازعجكم ان رسول الله (ص) هو نور ...
يزعجكم ذكر الفضائل فقط....

قبل تناول هذا الموضوع عليكم بمحاربة من يسيؤن لشخص جناب رسول الله (ص)... يا اصحاب الغيرة على رسول الله !!!



قلت اخي :

من أراد بيان أفضلية النبي فليقل أفضل خلق الله ، أكرم خلق الله على الله ، هذا ظاهر ومعناه واضح وليس فيه لَبْس وإيهام ما لا يجوز ، إيهام خلاف الحقيقة ليس فيه ، شىء واضح تقول يا أفضل خلق الله ، يا أكرمَ خلق الله ، كثير من المدّاحين للنبي يغلطون يخطئون يَحيدون عن الصواب، ....

كلام جميل لكنه ناقص ,و هل هذا يا ترى استنتاجك الخاص ....و ما دليلك هكذا تكون فقط افضلية النبي (ص) و لماذا هو افضل خلق الله... و لماذا هو اكرم خلق الله..؟؟؟؟

و هل ما و رد في فضائل رسول الله (ص) يعجز الله سبحانه و تعالى عن اعطائها لرسول الله...؟؟؟
و ما الضير في ان يكون رسول الله نور ..؟؟؟
الم يخلق الله الناس من لا شيئ..؟؟؟
اليست الملائكة اطياف نورانية...؟؟؟
و هل الملائكة افضل من رسول الله (ص)..؟؟؟

لماذا الفضائل لرسول الله اكاذيب لا تصدق لمجرد ان عقول لا تصدقها, بينما الفضائل التي تنسب لغيره تصدق...؟؟؟

حديث اول ما خلق الله نور نبيك يا جابر هو بنظر السيوطي موضوع و لا استناد له فقال "ليس له إسناد يعتمد عليه فهو حديث موضوع جزما. "... و لكن ما رأيك اذا كان لهذا الحديث اسناد و السيوطي اما لم يقع على هذا الاسناد و اما تجاهله...

و تقول ان في مصنف عبد الرزاق قد ركب له اسناد..!!!!! نعم فقد اتى بأسناده هذا من بيت جده...!!!! للاسف كعب الاحبار مازال يسكن عقول الكثيرين....

الصحابي ابو هريرة فجأة يصبح حديثه افتراء.... لماذا لا تصحح باقي الاحاديث على هذا النسق... لكن الاحاديث التي في فضائل رسول الله افتراء...فقط...

و فجاءة يصبح اللعن جائزاً.. . مع ان المؤمن ليس بلعّان فتقول :
قال الشيخ المحدث عبد الله بن محمد بن الصديق بن الغماري رضي الله عنه في هذا الحديث لعن الله من إفترى هذا الهراء المخالف للقرآن

والنبي صلى الله عليه وسلم "يقول من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين"
هل تفضلت و اخبرتني بمناسبة ماذا قال رسول الله (ص) هذا الحديث...؟؟؟ هلو ياتري لان شخص افترا و نسب لرسول الله فضيلة ما حتى انبرا له رسول الله (ص) ام لسبب اخر كان فيه لله سخط...؟؟؟؟

اخواني اسمحوا لي ان اقول ..ما ذكرتموه هو مجرد استنتاجات فقط... بلا ادلة ...فقط تأويل و تجّير للاحاديث و استنتاجات شخصية ... وضع اسسها من اغضبهم ان الله اختار محمد ابن عبد الله (ص) رسولاً له , و اغضبهم ان بني هاشم اسياد عليهم قبل الاسلام و بعده... اغضبهم ان ذكر محمد ابن عبد الله (ص) يشهد له عشر مرات على الاقل باليوم بانه رسول الله , اغضبهم و آلمهم ان يكون رسول الله افضلهم و يكون امره امر و نهيه نهي.....

ما اكثر كلمة ...و هذا من الكذب .....و هذا من الكذب....

انا اعلم بأنكم تريدون ان تظهروا الاسلام بمظهر جميل و انكم فعلاً من محبي رسول الله (ص) و انكم من المدافعين عنه...و انا على يقين ...نعم على يقين ان غرضكم الخير ...و لكن اعلموا بان الاسلوب الدي تنتهجانه في طرح المواضيع هو نفسه الاسلوب الذي اثر على تقافتكم الدينية من قبل ...و قد جعلتمونه لكم نهجاً... و انتم تظنونه خيرا... سنة رسول الله (ص) و لكن ما لاتدرونه انه ليس سنة رسول الله (ص) بل سنة بني امية...سنة دس السم في العسل...

و ارجوا ان يتسع صدركم لكلامي...

مع شديد الاعتذار...

و السلام عليكم

_________________
اللهم صل على محمد و آل محمد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 23, 2004 2:18 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1302
[size=18]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم

فى سياق المدارسة والمشاركة فى موضوع النور المحمدى الشريف وأوليته .. أود أن أصدر كلامى بالنقاط التالية :

أولا :
المدارسة العلمية والنقاش المبنى على احترام وجهة نظر الآخرين والأخذ والرد والمحاورة المعتمدة على ذكر الأدلة أو أقوال أهل العلم المعتبرين ... لا أرى ذلك أبدا جدالا عقيما ينهى عن الشارع بقوله ( أنا زعيم بيت بربض الجنة لمن ترك الجدال وإن كان محقا ) أو كما قال .
وإلا فما هو حال أهل العلم حينما كانت تدار بينهم تلك المحاورات .. بين الإمامين الشافعى وأحمد , وبين الإمامين الشافعى ومحمد بن الحسن الشيبانى .. وغيرهما من الفضلاء والأكابر … فلا حجر فى ديننا على رأى .. ولا مصادرة لقول .. ولكن الاحترام , طالما ينقل كلام أهل العلم ,

وطالما أن محل الخلاف أمر لا إجماع عليه .. كما فى القاعدة ( لا ينكر على المختلف فيه , ولكن ينكر على المجمع عليه ) ذكره السيوطى فى الأشباه والنظائر .

ثانيا :
أكرر وأقول .. أن هذا الموضوع ليس من مسائل الاعتقاد التى يكون فيها المفاصلة والولاء والبراء .. وإنما هى مسألة فيها كلام … ولأهل العلم فيها أقوال , فلا ينبغى المجازفة والتطرف فى الحكم على مثل تلك المسائل … كموضوع لبس الخرقة , والحكم على حديث ( أنا مدينة العلم .. ) وغير ذلك .

وأقدم بين أيديكم الآن تلك العجالة فى موضوع النور المحمدى الشريف وأوليته .

بحث فى
نور النبي وأوليته وأنه أول الخلق صلى الله عليه وآله وسلم

أولا : مقدمة لابد منها

قال العلامة محمد بن جعفر الكتانى فى كتابه ( جلاء القلوب من الأصداء الغينية ببيان إحاطته عليه السلام بالعلوم الكونية ) (1/149) مانصه :
( تنبيه :
وهاهنا أمر ينبغى التنبيه له ويتأكد على كل مسلم أن يعمل عليه , وهو ما ذكره العارف بالله سيدى عبد الوهاب الشعرانى فى ( كشف الغمة ) أول كتاب النكاح ونصه :
ثم اعلم أن كل ما مال إلى تعظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينبغى لأحد البحث فيه , ولا المطالبة بدليل خاص فيه , فإن ذلك سوء أدب , فقل ما شئت فى رسول الله صلى الله عليه وسلم على سبيل المدح لاحرج . انتهى منه بلفظه .

فاعلم هذا ولا تستغرب فى حقه صلى الله عليه وسلم أى فضيلة كانت , واكتف فيها بأدنى إشارة وأقل دليل تكتب من المحبين العارفين بمقداره صلى الله عليه وسلم , وبما له عند الله من المكانة التى لاتدرك ولاتعرف ولاتشم رائحتها لنبى أو ملك فضلا عن غيرهما مالم يزاحم ذلك وصفا من أوصاف الربوبية , فإنها تجل عن أن يشاركها مخلوق فى وصف أو شئ , والله يتولى هدانا بمنه , آمين ) انتهى كلامه بلفظه رحمه الله .



ثانيا : ذكر من قال بذلك من أهل العلم على سبيل الإجمال .

1- كعب الأحبار فى الشفا وسبل الهدى والرشاد
2- سعيد بن جبير فى الشفا
3- ابن القطان فى أحكامه
4- عطاء الخراسانى فى سبل الهدى والرشاد
5- البدر العينى فى عمدة القارى شرح صحيح البخارى
6- القسطلانى فى المواهب اللدنية
7- الفخر الرازى فى تفسيره
8- الحافظ محمد بن عمر العدنى شيخ الإمام مسلم فى سبل الهدى والرشاد
9- الآجرى فى كتابه الشريعة
10 القاضى عياض فى الشفا بتعريف حقوق المصطفى
11- ابن مرزوق فى المواهب اللدنية
12- محمد بن يوسف الصالحى فى سبل الهدى والرشاد
13- الديار بكرى فى تاريخ الخميس
14- الزرقانى فى شرح المواهب اللدنية
15- يحيى بن أبى بكر العامرى فى بهجة المحافل وبغية الأماثل
16- العلامة الأشخر اليمانى فى شرح بهجة المحافل
17- ملا على القارى فى الأسرار المرفوعة
18- العجلونى فى كشف الخفا
19- العيدروس اليمنى فى النور السافر
20- ابن الحاج المالكى فى المدخل
21- الكازرونى فى المنتقى من السير
22- العلامة الكتانى فىنظم المتناثر من الحديث المتواتر
23- صديق حسن خان فى أبجد العلوم
24- على بن نرهان الدين الحلبى فى السيرة الحلبية
25- أبو عبد الرحمن الصقلى فى كتابه الدلالات
26- العلامة الجمل فى حاشيته المعروفة بفتوحات الوهاب
27- العلامة البجيرمى فى التجريد لنفع العبيد
28- العلامة الرملى فى الفتاوى له
29- العلامة الصاوى فى بلغة السالك
30- العلامة الدردير المعروف بمالك الصغير فى الشرح الكبير
31- العلامة الشبراملسى نقله عنه العجلونى فى كشف الخفا
32- ابن الملقن فى خصائص النبى صلى الله عليه وسلم
33- ابن سبع فى الخصائص
34- العلامة الآلوسى فى تفسيره روح البيان
35- الجلال السيوطى فى الخصائص الكبرى
36- ابن الجوزى فى الوفا بحقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم
37- أبو سعد النيسابورى فى شرف النبى صلى الله عليه وسلم
38- الحافظ سعيد بن منصور فى سبل الهدى والرشاد
39- ابن المنذر فى سبل الهدى والرشاد
40- ابن أبى حاتم فى سبل الهدى والرشاد
41- البيهقى فى سبل الهدى والرشاد
42- ابن عساكر فى سبل الهدى والرشاد

وبمشيئة الله تعالى ومدد سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم سأتابع فى المشاركة القادمة … ذكر نقول العلماء القائلين بالنور المحمدى الشريف وأوليته على سبيل التفصيل مع ذكر المصادر .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين .
انتهى .
[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 23, 2004 1:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[align=justify][font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على افضل خلق الله محمد
الاخ موالي آل بيت النبي

قلت : ( لكن ازعجكم ان رسول الله (ص) هو نور ... )

هذا افتراء الموضوع اشكل عليك كثيرا ولا ادري لماذا اشكل عليك ...............
غريب امرك من اين اتيت بهذه العبارة اننا نعترض على ان النبي نور . اهي من وهمك ام من .....................
نحن نعترض على قولكم بان النبي مخلوق من نور وقولكم بان النبي اول المخلوقات

لماذا تتشبثون بقولكم ان النبي اول المخلوقات واي طائل تحت قولكم هذا
كلامك هذا معارض للقران قال الله تعالى :"وجعلنا من الماء كل شيئ حي"
ومعارض للحديث الذي صححه ابن حبان :" كل شيء خلق من الماء"
ثم تكلمت عن مصنف عبد الرزاق اين دليلك؟ اين هو موجود؟
فان ثبت ان هذا الحديث ورد في مصنف عبدالرزاق فهو لم يصححه ولم يضعفه ، فهل يقول ذو المام بعلم الحديث ان مجرد ذكر المحدث للحديث في تاليفه بانه صحيح ؟!!!!!!!!!
مع انه يوجد في تفسير عبد الرزاق ما يعاكس هذا الحديث من ان اولية الماء والعرش
ثم الاخ الذي سرد اسماء علماء ذكروا هذا الحديث
كل الذين ذكروا هذا الحديث ( ولا ادري مدى صحة من نقلت عنهم لان اسلوبك في السرد غير علمي) هم من متاخري العلماء الا عبد الرزاق ان صح انه ورد في مصنفه
فلم نسمع بحافظ من المتقدمين قد ذكر هذا الحديث
وانت تعلم ان العبرة بالتصحيح والتضعيف ان يكون من حافظ اي ان ينص حافظ على ان هذا الحديث صحيح او ان يذكر حافظ في كتابه انه يقتصر فيه على ذكر الصحيح
ويؤيد هذا ما ذكره الحافظ السيوطي في الفيته في مصطلح الحديث :
وخذه حيث حافظ عليه نص او من مصنف بجمعه يخص

يعني ان الحديث الصحيح يعرف انه صحيح بنص حافظ على صحته ،او بان يُذكر في كتاب الفه حافظ واشترط فيه انه لا يذكر في كتابه هذا الا الصحيح
واما غير الحافظ فلا عبرة بتصحيحهم او تضعيفهم ، فحديث اولية النور المحمدي لم يصححه حافظ من الحفاظ لا من المتقدمين ولا المتاخرين ، ولم يذكر في كتاب اشترط فيه مؤلفه الحافظ انه يقتصر فيه على الصحيح
واما مجرد ذكر حديث في كتاب مؤلفه حافظ فليس دليلاً على صحته
فالذين ذكروا حديث جابر من المتاخرين كثير ولكن كثرتهم لا تفيد لانهم لم يبلغوا درجة الحفاظ انما بعضهم محدثون لهم المام بعلم الحديث وبعضهم ليسوا محدثين بالمرة
ثم ذكرت بعض العلماء مثل السيوطي انه ذكر الحديث ( لا حول ولا قوة الا بالله )
السيوطي الذي قال في الحاوي:"ليس له إسناد يعتمد عليه" اهـ، (الحاوى للفتاوى 1/325) اتقي الله يا هذا
وافتريت على البيهقي وقلت انه ذكر هذا الحديث المكذوب على رسول الله
انصحكم بان تتقوا الله وتكفوا عن الكذب على رسول الله وعلى علماء الاسلام الافاضل
فحديثكم المكذوب -الذي لا تستطيعون اثبات سنده - معارض للقران وللحديث النبوي ولكلام الصحابة وعلماء الاسلام المعتبيرن
ثم السؤال المتبادر الى الذهن لما التعصب الى هذا الحديث ؟ مع انه يوجد اية ويوجد احاديث اقوى منه اسناداً ان ثبت له اسناد

انتم امام اية واحاديث صحيحة على اولية الماء في الخلق
وامام حديث لا تستطيعون اثبات اسناد له يقول باولية النور المحمدي ، فماذا تختارون ؟
[/font]
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 23, 2004 2:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 25, 2004 12:34 am
مشاركات: 72
مكان: ارض الاحزان
اللهم صلي على محمد و آل محمد و اصحاب محمد الاخيار المنتجبين


السلام عليكم

قلت : ( لكن ازعجكم ان رسول الله (ص) هو نور ... )

هذا افتراء الموضوع اشكل عليك كثيرا ولا ادري لماذا اشكل عليك ...............
غريب امرك من اين اتيت بهذه العبارة اننا نعترض على ان النبي نور . اهي من وهمك ام من .....................
نحن نعترض على قولكم بان النبي مخلوق من نور وقولكم بان النبي اول المخلوقات


ان ما قصدته من كلامي هو نفس ما اوصحته انت.... هذا هو قصدي من كلام لكن ازعجكم ان رسول الله (ص) هو نور ...


اخي انت من اشكل عليك قضية ان رسول الله اول الخلق , و خلقه الله من نور....
ليس القصد الجسد البشري الذي هو من لحم و دم....
المقصود هو ان رسول الله (ص) كان طيف نوراني قبل خلق الخلق...
ام الذي هو من ماء و من تراب هو الجسد ......المادي....

و السلام عليكم

_________________
اللهم صل على محمد و آل محمد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 23, 2004 3:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 1:22 pm
مشاركات: 371
اللهم صل وسلم على النبى محمد وآل محمد
سيد الرجال المطهر يابحر الجمال والكمال يامحمد
يامحمد
يامحمد
يامحمد


اللهم صل وسلم على النبى محمد وآل محمد
سيد الرجال المطهر يابحر الجمال والكمال يامحمد
يامحمد
يامحمد
يامحمد


اللهم صل وسلم على النبى محمد وآل محمد
سيد الرجال المطهر يابحر الجمال والكمال يامحمد

يامحمد

يامحمد

يامحمد



يامحمد

يامحمد

يامحمد

يامحمد

يامحمد

يامحمد

يامحمد

يامحمد

يامحمد

يامحمد

يامحمد

يامحمد

يامحمد

يامحمد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 23, 2004 10:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[align=justify][font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله

كلامكم بان النبي مخلوق من نور كذب على الدين ليس لديكم ادنى دليل على هذا الكلام سوى اوهامكم وحديثكم المكذوب على رسول الله

انتم امام اية واحاديث صحيحة على اولية الماء في الخلق
وامام حديث لا تستطيعون اثبات اسناد له يقول باولية النور المحمدي ، فماذا تختارون ؟


قال تعالى : {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا }

انا اتكلم معكم بدليل من القران والسنة وانتم تكررون اقوال اشخاص ذكرتم اسماء كتب واسماء مؤلفيها ولكنكم لم تذكروا اقوال وارقام
لا تكونوا أسِيْرِي أناس يتكلمون بلا دليل ، أنظروا إلى الدليل لا تنظروا إلى الأشخاص

اين دليلكم ؟ هذا ما اريده

كلامكم السابق كله لا عبرة به لانه لا يعتمد على دليل من القران او من السنة النبوية او حتى على قول عالم معتبر

[/font]
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 24, 2004 11:32 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 25, 2004 12:34 am
مشاركات: 72
مكان: ارض الاحزان
اللهم صلي على محمد وآل محمد

السلام عليكم

الحمدلله , و الشكر له دائماً و ابداً...


للاسف ان اكتشف بأنك من النوع الذي يقرأ فقط...لأن البحث و التمحص يبدو انه ليس من عاداتك...

اخي قبل الخوض مجدداً في هذا الموضوع اريد ان اسألك بعض الاسئلة و ياليتك تتفضل و تجيبني عليها.

اولاً:
هل خلق الله سبحانه الماء قبل المور ام العكس..؟؟؟

ثانياً:
مما خلق الله سبحانه الملائكة .. و الجان...؟؟؟

و السلام عليكم...

_________________
اللهم صل على محمد و آل محمد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 25, 2004 12:05 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله

دائماً تتكلم من غير دليل شرعي
اين هي ادلتك
سبحان الله العظيم
الله تعالى قال :{فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا }
وكل الذي اراه منك هو مجرد كلام بغير دليل

كلام الله ام كلامك ؟
كلام النبي ام كلامك ؟

بالطبع كلام الله وكلام نبيه صلى الله عليه وسلم
اما كلامك وكلام غيرك فلا عبرة به [/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 25, 2004 12:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 25, 2004 12:34 am
مشاركات: 72
مكان: ارض الاحزان
اللهم صلي على محمد و على آله و صحبه الاخيار المنتجبين

السلام عليكم...

قلت:

كلام الله ام كلامك ؟
كلام النبي ام كلامك ؟

بالطبع كلام الله وكلام نبيه صلى الله عليه وسلم
اما كلامك وكلام غيرك فلا عبرة به


صح...
و هو نفس الكلام الذي اوجه لك.......لانك للاسف تفسر كلام الله خطأ...و تجيّر احاديث رسول الله (ص) لغير مرادها....

و انت لم تقم حتى الان بالاجابة على اسئلتي...فأطرحها عليك مرة اخرى...

هل خلق الله سبحانه النور قبل الماء...ام العكس...؟؟؟
مما خلق الله سبحانه الملائكة و الجان...؟؟؟؟

و السلام عليكم

_________________
اللهم صل على محمد و آل محمد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 25, 2004 2:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله
الاية واضحة والاحاديث واضحة لاصحاب العقول السليمة
اما انت حتى الان لم تذكر اي دليل على كلامك لم اسمعك تذكر اية ولا حديث، فقط اوهامك .

الله تعالى قال :{فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا }

هذا ما اريده منك الرجوع الى كتاب الله وسنة نبيه اين انت من هذا
انت بعيد كل البعد

الماء اول المخلوقات كما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :" ان الله خلق كل شيء من الماء"

نحن نتكلم عن بدء الخلق، اين دليلك على ما زعمت ان النبي هو اول الخلق ؟

لا دليل لديك مجرد حديث مكذوب على رسول الله لا تستطيعون اثبات سند له
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 25, 2004 3:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1302
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله .. وبعد

يا أرض فلسطين ..

كنت أود أن يكون هذا الموضوع محله فى القسم الخاص بالأسئلة المتنوعة , لأنه لاعلاقة له بالعقائد , كما أسلفنا وذكرنا من قبل .. وعلى كل حال فبعيدا عن الحدة .. والعصبية .. والتشنج .
أعود وأقول .. ليكن الحوار هادئا محترما .. بعيدا عن رمى الآخرين بالكذب أو الجهل .

فموضوع النور المحمدى الشريف وأوليته يتلخص فى النقاط التالية :
1- نسبة الحديث الوارد إلى الإمام عبد الرزاق الصنعانى .
2- الكلام على الحديث من حيث الصحة أو الضعف أو الوضع .
3- توهم تعارض الحديث مع بعض الأدلة الأخرى القائلة بالأولية .
4- أقوال أهل العلم فى هذا الموضوع .

وأستعين الله عزوجل , وبمدد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أقول :

أولا : نسبة الحديث الوارد إلى الإمام عبد الرزاق الصنعانى .

أنت قلت ( ثم تكلمت عن مصنف عبد الرزاق اين دليلك؟ اين هو موجود؟ )

فالجواب :
1- اعلم أن صحة نسبة أى حديث لكتاب تعرف بالاطلاع مباشرة على هذا الكتاب , إن تيسر وجوده , وإلا فبذكر من اطلع عليه من العلماء قبلنا , وإيراده فى كتبهم .
وحيث لم نقف عليه لفقد جزء كبير من مصنف عبد الرزاق , فكان التثبت حاصل من خلال أقوال العلماء , وإيرادهم له فى مؤلفاتهم , أو الإشارة إليه .

فحديث سيدنا جابر صحح نسبته إلى الإمام عبد الرزاق كل من :
- الإمام القسطلانى فى المواهب اللدنية ( 1/46 ) طبعة دار المعرفة .
- العجلونى فى كشف الخفا ( 1/ 311 ) طبعة مؤسسة الرسالة .
العيدروس فى النور السافر ( 1/22) طبعة دار صادر
البرزنجى فى شرح المولد النبوى (ص39 )

وأشار إليه دونما طعن كل من :
البدر العينى فى عمدة القارى ( 12/256) طبعة مصطفى الحلبى
والسيد الشريف العلامة صاحب الأسانيد والإفادات محمد بن جعفر الكتانى فى نظم المتناثر ( 1/172) .
والحافظ أبو يعلى الهمدانى كما نقله عنه العجلونى فى كشف الخفا , والعلامة القسطلانى فى المواهب .

2- يا أخى .. من البديهى أنه إذا ذكر أهل العلم حديثا فى مصنفاتهم ثم لم نقف عليه .. فلا يعنى هذا أنه موضوع أو ضعيف ..
فهذا هو الحافظ الهيثمى يذكر فى المجمع أحاديث ويعزوها للطبرانى .. ولانجدها .. لأن بعض أجزاء المعجم الكبير للطبرانى مفقودة حتى الآن .
وهذا هو الحافظ ابن حجر .. يذكر لنا أحاديث وأسانيد فى مسند الإمام أحمد .. وأتحداك أن تقف عليها فيما هو مطبوع بين أيدينا من المسند .. وذلك لأنه اعتمد على نسخ خاصة وقعت له , لم نقف عليها الآن .
وهاهو ذا الإمام البوصيرى يعزو فى إتحاف المهرة إلى البزار فى مسنده .. وأين هو المسند الكبير للبزار … وغير ذلك كثير . فافهم .

وعلى ذلك فطعنك فى نسبة الحديث للمصنف .. واه مردود بذكر من قدمنا من أهل العلم .. اللهم إلا إذا كنت لاتعدهم علماء .. أو ترى رأيك فوق رأيهم .. فهذا شأن آخر .

ثانيا : الكلام على الحديث من حيث الصحة أو الضعف أو الوضع .

أنت قلت (فان ثبت ان هذا الحديث ورد في مصنف عبدالرزاق فهو لم يصححه ولم يضعفه ) وقلت أيضا (فحديثكم المكذوب -الذي لا تستطيعون اثبات سنده ..الخ )

والجواب :
1- يا أخى ماهذا الاضطراب ؟؟ فما الذى يفهم من قولك (فان ثبت ان هذا الحديث ورد في مصنف عبدالرزاق فهو لم يصححه ولم يضعفه ) !!
فبالله عليك .. كونه لم يصححه ولم يضعفه يفهم منه أنه بالضرورة موضوع !! ما لكم كيف تحكمون .

وهل كل حديث ذكره الإمام النسائى فى المجتبى أو الكبرى .. ثم لم يصححه أو يضعفه يعد موضوعا .. نعم قد يذكر الإمام النسائى بعض التعليقات على أحاديثه .. ولكن لم يستقص ذلك . وهذه سنن ابن ماجه , وهذا هو مسند الإمام أحمد , وهذا هو مصنف ابن أبى شيبة .. وغير ذلك كثير , فهل يمكن أن يسحب كلامك وفهمك هذا عليهم ؟؟

2- حديث سيدنا جابر لم نقف له على إسناد , ونحن لاندعى أنه صحيح الإسناد – وإن كان معناه يشهد له أحاديث وآثار صحيحة وحسنة , قد جمعها ووعاها وأحسن سردها سيدى الشريف المبارك / الدكتور محمود صبيح , أدام الله فضله وأطال فى عمره ونفعنا به فى كتابه الحجة الماحق لضلال أعداء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله المسمى ( أخطاء ابن تيمية – المسألة 86 – صفحة 444 وما يليها ) فراجعه هناك والله يتولاك .

فكيف علمت أنت أنه موضوع مع غياب إسناده ؟؟ وأسألك سؤالا :
هل يمكن أن تسرد لى القرائن التى بها يعرف الوضع فى الحديث ؟
وفى أى كتب الموضوعات ورد هذا الحديث ؟؟
وبعد سردها إن شاء الله تعالى سيكون لنا مناقشة وحوار .

وأما استشهادك بقول العلامة السيوطى ( ليس له إسناد يعتمد عليه ) فهذا يعد من سعة علم الرجل , ودقة فهمه – لاسيما وهو من تتبع العلامة ابن الجوزى فى موضوعاته , حيث انتقده فى تساهله بالحكم على أحاديث بالوضع , وليست كذلك فصنف النكت البديعات واللألئ المصنوعة - .
فاعلم يا أخى .. أن قول العلماء : ليس له إسناد , أو لايصح , أو لايثبت هذا الحديث , ليس حكما عليه بالوضع أو الضعف ..

اسمع ما قاله علامة الهند ومحدثها محمد بن عبد الحى اللكنوى فى كتابه الرائع ( الرفع والتكميل فى الجرح والتعديل – ص191 وما بعدها )
قال : إيقاظ –6- فى أن نفى الصحة والثبوت لايلزم منه الحكم بالضعف أو الوضع .
كثيرا ما يقولون : لايصح , ولا يثبت هذا الحديث . ويظن منه من لا علم له أنه موضوع أو ضعيف . وهومبنى على جهله بمصطلحاتهم , وعدم وقوفه على مصرحاتهم .
فقد قال على القارى فى تذكرة الموضوعات " لايلزم من عدم الثبوت وجود الوضع " وقال فى موضع آخر " لايلزم من عدم صحته وضعه "

وقال الحافظ ابن حجر فى تخريج أحاديث الأذكار المسمى بنتائج الأفكار " ثبت عن أحمد بن حنبل أنه قال : لاأعلم فى التسمية أى فى الوضوء حديثا ثابتا . قلت – القائل ابن حجر – لايلزم من نفى العلم ثبوت العدم , وعلى التنزل : لايلزم من نفى الثبوت ثبوت الضعف ,لاحتمال أن يراد بالثبوت الصحة , فلا ينتفى الحسن , وعلى التنزل : لايلزم من نفى الثبوت عن كل فرد نفيه عن المجموع "

وقال نور الدين السمهودى فى جواهر العقدين فى فضل الشرفين " قلت : لايلزم من قول أحمد فى حديث التوسعة على العيال يوم عاشوراء ( لايصح ) أن يكون باطلا , فقد يكون غير صحيح وهو صالح للاحتجاج به , إذ الحسن رتبة بين الصحيح والضعيف "

وقال الزركشى فى نكته على ابن الصلاح " بين قولنا : موضوع , وبين قولنا : لايصح بون كثير , فإن الأول إثبات الكذب الاختلاق , والثانى إخبار عن عدم الثبوت , ولايلزم منه إثبات العدم , وهذا يجئ فى كل حديث قال فيه ابن الجوزى ( لايصح ) ونحوه "
وقال أيضا " لايلزم منه أن يكون موضوعا , فإن الثابت يشمل الصحيح والضعيف دونه "

وقال الحافظ ابن حجر فى القول المسدد فى الذب عن مسند أحمد , فى بحث حديث عموم مغفرة الحجاج " لايلزم من كون الحديث لم يصح أن يكون موضوعا " . انتهى كلام اللكنوى بلفظه .

وأما عن بقية النقاط التى ذكرتها فى أول المشاركة فنظرا لظروف خاصة , سأتابع الحديث فيها فى المرة القادمة بمشيئة الله تعالى .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم مولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين .

=================================================


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 25, 2004 11:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ ارض فلسطين
سوف احاول ان اعطيك دليلا شرعيا بسيطا علي ما تريد
بالتاكيد انك قد قرات سورة الرحمن
في اول اياتها قال تعالي:
الرحمن علم القران خلق الانسان
صدق الله العظيم

فيا اخى من اول من تعلم القران عن الرحمن؟
وما حكمة هذا الترتيب الربانى 1- علم القران ثم2- خلق الانسان؟
وشكرا
شكر خاص للاخ موالي اهل البيت وبارك الله فيك وايدك الحق بالحق

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 116 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 8  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط