موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 01, 2010 1:44 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين الصادق الوعد الأمين سيدنا ومولانا وحبيبنا وطبيبنا ومصطفانا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين...[/align]

ثم أما بعد،،

فهذه بعض فتاوى سيدي ومولاي الشيخ صالح الجعفري نسباً المالكي مذهباً الأزهري تربية وشرعاً الإدريسي الشاذلي طريقة رضي الله عنه وأرضاه ورضي الله عنا به ونفعنا الله بعلومه وعلوم ساداتنا أهل البيت في الدارين. آمين آمين آمين..

وهي لم تجمع في كتاب صادر عن الطريقة الجعفرية بهذا الترتيب ، وفيها يتجلى سعة علم الشيخ صالح الجعفري حيث أنه لا يتقيد بمذهبه المالكي وإنما يفتي أيضاً على المذاهب الأخرى رضي الله عنه وأرضاه.

وهو القائل رضي الله عنه " ومن العجيب في هذا الزمان ومما يؤسف أن بعض الناس يقول : لا مالك ، ولا شافعي ، ولا أبا حنيفة ، ولا ابن حنبل .. لماذا؟؟ يقول لك: أنا مجتهد ، أنا على الكتاب والسنة ، جاءني رجل أعجبتني هيئته ، وقال لي: أنا لا أعرف الأئمة، بل أنا على الكتاب والسنة، ففرحت وقلت له: هل تحفظ القرآن ؟ قال: لا ليس بواجب، فهذا الرجل مجادل مجادل، قلت له: هل تحفظ السنة؟ قال: لا، قلت له: أبشر فإنك قد دخلت في قوله تعالى: ( ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً ) ( الأنعام:21 )، فقد افتريت على الله تعالى وادعيت أنك تحفظ كتابه وأنت جاهل بكتابه، وافتريت على النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وادعيت أنك تعمل بالسنة وأنت جاهل بالسنة.


وهو القائل رضي الله عنه واصفاً الأئمة الأربعة في شعره:

[poet font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/18.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ولمالك فضل كبحر زاخر= جمع العلوم وسائر الأخبار
للشافعي مكارم أكرم به= نشر العلوم بسائر الأقطار
وأبو حنيفة ذو اجتهاد واسع= وعن الغوامض كاشف الأستار
ولأحمد فضل تورع دائماً= جمع الحديث بمسند مدرار

[/poet]

[align=center]وإليكم بعض فتاوى سيدي الشيخ صالح الجعفري رضي الله عنه وأرضاه وسوف أذكرها تباعاً واحدة تلو الأخرى ولله الحمد والمنة..[/align]

سئل رضي الله عنه وأرضاه ما حكم التوسل بالنبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) ؟

فأجاب: رسول الله ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) أفضل الخلائق حياً وميتاً والتوسل به محبب ومرغب فيه وهناك حديث توسل سيدنا عمر رضي الله عنه بسيدنا العباس رضي الله عنه وقوله: اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا قال: فيسقون، وقد كان ذلك في صلاة الإستسقاء لأنها تتطلب رجلاً حياً يخطب الناس ويؤمهم ورسول الله ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) أفضل الخلائق حياً وميتاً والتوسل به جائز شرعاً في حياته وبعد مماته، فهذا أعرابي يناديه وهو ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) على المنبر يخطب الجمعة ويقول: يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله أن يغيثنا فدعا الله وجاء المطر إلى الجمعة الثانية فجاء وقال: يا رسول الله تهدمت البيوت وتقطعت السبل وهلكت المواشي ( يعني من كثرة المطر ) فدعا ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) فانجاب السحاب وصار المطر حول المدينة، فهذه استغاثة به ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) في رفع البلاء، فالوسيلة للنبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم معناها: يا رب أسألك بجاهه وحبه ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ).

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 01, 2010 11:09 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسأله سائل ( رضي الله عنه وأرضاه ) : إن رجلاً مسيحياً قال له: أنتم تقولون أن الله صلى على محمد فهل ركع وسجد لمحمد؟؟

فأجاب رضي الله عنه: معنى عبارة " اللهم صل على محمد " أي أعطه كمالاً يليق بكماله وذاته وشرفه، وليس هناك تشريف وتكريم أبلغ من صلاة الله تعالى بنفسه على نبيه وكذا صلاة ملائكته الأكرمين فالصلاة من الله تعالى رحمة ونور وإنعام ، وزيادة تشريف وتكريم.

وسئل ( رضي الله عنه ): ما حكم من أطلق لفظ السيادة على النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) في الصلاة وغيرها؟؟

فأجاب رضي الله عنه: قال سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه: إن في السيادة لسرا، يظهر لمن واظب على تلك العبادة.
الشيخ محمود خطاب رحمه الله كان في الدرس، فقال رجل من الحاضرين: سيدنا محمد، فغضبوا عليه فلما حضر الدرس، قال: يا محمود خطاب، فغضب التلاميذ منه لأنه أساء الأدب مع الشيخ فكيف مع النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم )!!
الشيخ الشنقيطي رحمه الله قال: إن حديث " لا تسيدوني في الصلاة " حديث موضوع وغير صحيح من ناحية اللغة العربية لأن الصواب " تسودوني " لو ورد عنه ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) ولكنه لم يرد.
قال الشاعر في وصف أهل البيت رضي الله عنهم:


[poet font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
سدتم الناس في التقى وسواكم= سودته الصفراء والحمراء
[/poet]

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 02, 2010 7:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله عنه ): سمعنا أن آدم عليه السلام لما نفخت فيه الروح تلفت حوله فرأى اسم رسول الله ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) مكتوباً على العرش، فهل هذا صحيح ؟؟

فأجاب ( رضي الله عنه ): نعم.. فقد أخرج الحاكم في المستدرك أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) قال: " لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب إني أسألك بحق محمد لما غفرت لي، فقال الله تعالى: يا آدم وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه؟ قال: يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك، رفعت رأسي، فرأيت على قوائم العرش مكتوباً، ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك، فقال الله: صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي، ادعني بحقه، فقد غفرت لك، ولولا محمد ما خلقتك ".
وروى الترمذي في سننه، أنه عليه الصلاة والسلام قال: " كنت نبياً وآدم بين الروح والجسد ".
فهذا حديث صحيح، أما الذين يعارضون فهم غير علماء، غير باحثين عن النصوص والله سبحانه وتعالى يقول: " وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة " في الأزل " ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه "، أخذ الميثاق على النبيين كلهم، وقال لهم: آمنوا بمحمد، وإذا حضرتموه فانصروه " قال أأقررتم وأخذتم على ذلم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين " ( آل عمران: 81 ) فكل الأنبياء أخذ ربنا سبحانه وتعالى عليهم الميثاق أن يكونوا جنوداً له، وإذا حضروه يحاربون معه في غزواته " لتؤمنن به ولتنصرنه ".
قال النبهاني:
[poet font="Simplified Arabic,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
نورك الكل والورى أجزاء= يا نبياً من جنده الأنبياء
[/poet]

وسئل ( رضي الله عنه ): هل تقرأ الفاتحة لحضرة النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) وهو الذي غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر؟!

فأجاب ( رضي الله عنه ): قال المالكية: لا تقرأ، وقال الشافعية: تقرأ، فنحن نقرؤها على مذهبهم.

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2010 5:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله عنه ): ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟

فأجاب ( رضي الله عنه ): قال ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ): " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين "، رواه الحاكم والبيهقي في السنن.. وقد رأى العلماء ورأيهم صحيح أن الزمان قد تأخر، والحفظة تناقص عددهم إلى درجة كبيرة، يعني لو هناك ألف واحد فعدد الذين يحفظون سورة الكهف كاملة يعد على أصابع اليد الواحدة، فما العمل إذن؟؟
قالوا: نأتي بقارئ حافظ يقرأ السورة والحاضرون يستمعون له والقارئ والسامع ثوابهما واحد.. وقد قالوا: إن القارئ كالحالب والسامع كالشارب.


فلماذا إذن يعترضون على قراءتها في المساجد؟؟؟

فأجاب: لا تهتم بكلامهم، ولكن استفت قلبك وتعال لتسمع السورة في المسجد فإن وجدت قلبك قد انبسط وأنصتت روحك فاجلس.
في الجامع الأزهر أكبر مسجد جامع في مصر يصلي فيه شيخ الأزهر، ورئيس الجمهورية، ومسجد سيدنا الحسين، ومسجد السيدة زينب، ومسجد الإمام الشافعي وغيرها، في مصر أكثر من (40) ألف مسجد كبير تقرأ فيها سورة الكهف ولا يعجب ذلك بعض الناس؟!!
ولنتأمل قول النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) : " من قرأ سورة الكهف ..."
إذن من لا يستطيع القراءة ماذا نصنع معه؟؟ لماذا نحرمه من ثواب القراءة؟ هو لا يحفظ سورة الكهف ولا يمكنه حفظها، فالحل أن نحضر له من يقرأ وهو يسمع.


والذي يقول: إن قراءة السورة بهذه الكيفية بدعة، بماذا نرد عليه؟؟

فأجاب: لا.. ليس ذلك ببدعة بالمعنى المفهوم لديهم.
وما معنى بدعة؟؟ أريدك أن تفهم معناها:
قال ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ): " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء "، رواه مسلم.
وضربوا لشرح هذا الحديث أمثلة، فقالوا: إن المصحف في زمن النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) لم يكن مكتوباً على الورق، فأين كان إذن؟؟
كان في صدور الصحابة: " بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم " ( العنكبوت: 49 ) حفظة القرآن.. وفي زمن سيدنا عثمان رضي الله عنه ظهرت المصاحف فهل نقول عن هذه المصاحف إنها بدعة وضلالة لأنها لم تكن موجودة في حياة النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم )؟!!
كلا بل سنة حسنة، وبعد ذلك ظهر النقط والشكل في زمن الحجاج.
العلوم تتطور وتستحدث أشياء بين وقت وآخر.
في زمن النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) كان العلم في الصدور يعتمد على الإلقاء والتلقي، فكان الرجل يجلس في المسجد فيتعلم التفسير ويسمع الحديث ويتفقه في الدين من غير كتاب ولا خط.. وفي هذه الأيام القراءة والكتابة ووسائل التعليم المختلفة، فهل هذا بدعة بمعنى مخالفة السنة أم بدعة حسنة تخدم الدين وتساعد على نشر العلوم؟!!
في زمن الصحابة لم تكن هناك مآذن، ثم استحدثت المآذن ليسمع الآذان أكبر عدد من الناس، وزيادة في عمارة المسجد، فهل هذه بدعة ( بمعنى الشر والضلالة كما يقولون )؟! بل هو بدعة حسنة.

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله عنه ): ما معنى كلمة "زمزم" عند الوضوء و"حرماً" بعد الصلاة؟؟

فأجاب ( رضي الله عنه ): هو دعاء تدعو به لأخيك المسلم بأن يتوضأ من زمزم ويصلي في الحرم...
جاء رجل من الصعيد ليصلي في مسجد الإمام الشافعي رضي الله عنه فلما ذهب ليتوضأ رأى بجانبه شيخاً ذا لحية طويلة، فقال الرجل الصعيدي للشيخ: زمزم، فرد عليه الشيخ قائلاً:هذه بدعة وضلالة وأنت في النار لأن ذلك لم يرد عن النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم )، فألهم الله تعالى الرجل بالصواب، وقال له: هل ورد أن النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) توضأ من حنفية صفراء صنعت من النحاس؟؟ فقال الشيخ: لا، فأمسك الرجل بلحية الشيخ وقال له: لا أتركك حتى تقول أنك فعلت بدعة وضلالة وأنت البعيد في النار، واجتمع الناس ولم يتمكنوا من تخليص الشيخ من يد الرجل إلا بعد أن قال: أنا فعلت بدعة وضلالة وأنا في النار.


وسئل ( رضي الله عنه ): هل مات الحجاج مسلماً؟؟

فأجاب ( رضي الله عنه ): ما لنا به؟!! هل سنسأل عنه يوم القيامة؟! لقد مات وأصبح أمره موكلاً إلى ربه، ونحن لن نعش في زمنه حتى نحكم عليه أو له، وقد تكلم بعضهم مع الإمام مالك رضي الله عنه في أمر الحجاج فقال أحد الحاضرين: إن الحجاج منع الناس من زيارة النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) وقال لهم: إنكم تزورون جيفة، فقال الإمام مالك: إن كان قال هذه الكلمة فهو كافر، ونحن مع الإمام مالك في هذا الحكم العادل، فالحجاج يجازى بعمله ومؤاخذ بما قاله.

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 8:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله عنه ): هل تصل الفاتحة إلى الميت؟؟

فأجاب ( رضي الله عنه ): الأموات في برازخهم عند ربهم، وأرواحهم حية وموجودة، فينتظرون الساعة، وكل شيء يوهب لهم من الأعمال من عامة المسلمين أو خاصتهم يصل إليهم، فعندما تقرأ الفاتحة لأموات المسلمين، فإن الله تعالى بقدرته يوصل لكل ميت ثواب فاتحته، وإذا حج رجل عن أبيه ثم وهب له ثواب الحج فإنه يصل إليه، وكذا إذا صنع طعاماً فإن ثوابه يصل إليه، وكذلك إذا سقى ماء .. حتى لو صنع طعاماً فأكلت منه الحيوانات فإن ثوابه يصل إليه، وكذا إذا قرأ القرآن فإن ثوابه يصل إليه، ويجوز للرجل أن ينتفل عن والده بالصلاة، أما الفرض فلا وكذا الحكم في الطواف أيضاً.

وسئل ( رضي الله عنه ) أيضاً: هل ينفع القرآن الميت كما ينفع الحي، أم أن نفعه يقتصر على الأحياء؟؟

فأجاب ( رضي الله عنه ): قال الله تعالى: ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) الإسراء 82، فلم يقل للأموات فقط، أو للأحياء فقط، والقائل بأنه ينفع الأحياء دون الأموات، قل له: هات دليلاً من الكتاب والسنة على قولك، وإلا فلا قول لك.
فكلمة " المؤمنين " في الآية تشمل الأحياء والأموات من المؤمنين، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ): ( يس لما قرئت له، فاقرءوها على موتاكم ) رواه أحمد والبيهقي.
وفي صحيح البخاري: أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) قرأ الفاتحة بعد تكبيرة الإحرام في صلاة الجنازة، فإذا نفعت الميت أم القرآن ( الفاتحة )، فالأولى أن ينتفع الميت بالقرآن كله.

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 11, 2010 4:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله عنه ): بعض الناس ينكرون وجود سيدنا الحسين ( رضي الله عنه ) في مصر ، ويكتبون هذا الكلام في الجرائد ، فماذا نقول لنرد عليهم ؟؟

فأجاب ( رضي الله عنه ): اعلم يا أخي أن هناك في بلدنا شيوعيين ، وهم ينكرون الديانات ويفونها بأنها خرافات ، وينكرون زيارة أهل البيت ( رضي الله عنهم ) ، ومن أنكر زيارة سيدنا الحسين أنكر زيارة جده عليه الصلاة والسلام ، وقد سمعت من بعضهم مثل هذا الكلام ، أنكروا زيارة المصطفى ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) فلا تقرأ لهم ولا تلق إليهم بالاً ، وعليك بسماع العلماء المحققين ، فإن كل إنسان لا يعلم قدر سيدنا الحسين ( رضي الله عنه ) ، فإن قلبه أظلم من الليل إذا عسعس.

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 12, 2010 3:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله عنه ): ما معنى الإستواء في قوله تعالى: ( الرحمن على العرش استوى ) ( سورة طه الآية 5 )؟؟

فأجاب ( رضي الله عنه ): اختلف العلماء في تفسير الإستواء، فقال السابقون منهم وهم السلف الصالح، حتى القرن الخامس الهجري: الله أعلم بمراده، أما نحن فلا نعرف تفسير ( استوى ) في الآية، لأن معناها في العربية ( جلس ) وذلك يستحيل على الله تعالى، لذلك نقول: استوى كما أراد هو سبحانه وتعالى...
وقال المتأخرون وهم الخلف، من أوائل القرن السادس: ( استوى ) بمعنى: استولى وملك العرش، واستولى عليه وقهره، فقيل لهم: من أين لكم هذا التفسير؟ قالوا: هنالك رجل اسمه بشر، جلس على حكم العراق فقيل:
[poet font="Simplified Arabic,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
قد استوى بشر على العراق= من غير سبق أو دم مهراق

[/poet]
فليس معنى ( استوى ) عمل كرسياً ثم جلس عليه، بل استوى، أي ملك وقهر..
قال الغزالي: الله سبحانه وتعالى مستو على عرشه بالمعنى الذي أراده سبحانه وتعالى بالإستواء وهو الذي لا ينافي وصف الكبرياء، ولا تتطرق إليه سمات الحدوث والفناء، وهو الذي أريد بالإستواء إلى السماء كما قال في القرآن ( ثم استوى إلى السماء وهي دخان ) ( فصلت : 11 ) وليس ذلك إلا بطريق القهر والإستيلاء..
وهناك عالمان:
في الحقيقة: عالم الروح.
وفي الشريعة: عالم الجسد.
وروح من غير جسد لا تنفع، وجسد من غير روح لا ينفع.
وفي عالم الحقيقة: عندما تقف في الصلاة تحصل لك قشعريرة في جسدك حتى تبكي من خشية الله تعالى، ومن عظمة المشاهد القلبية.

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 14, 2010 1:51 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله عنه ): رجل كان يقبل المقصورة، ثم طاف حولها فنهاه رجل آخر عن ذلك وقال : هذا شرك، فما حكم ذلك؟؟!

فأجاب ( رضي الله عنه ): هذا لا يسمى طوافاً، وإنما يسمى الطواف شرعاً إذا كان حول الكعبة، ولا ينعقد إلا بالنية، فهذا الذي تسأل عنه دوران، لا طواف، ومن قال إنه طواف فهو جاهل.

ولكنه يدور حول المقصورة؟!

الناس تدور حول المقصورة عند الزيارة ليس بقصد الطواف المعروف، وإنما يدورون وهم يقرءون ويدعون ويتبركون، ولا يخطر ببال واحد منهم أنه يطوف طواف عبادة.
أنت مثلاً: إذا دخلت الأزهر ودرت حول أعمدته تنظر وتتأمل ثم خرجت فهل فعلك هذا يسمى طوافاً؟؟!


وما حكم تقبيل المقصورة؟؟

التقبيل مسألة أخرى، ولنصل إلى حكم التقبيل نتذكر أن الأحكام الشريعة خمسة أقسام: ( واجب، حرام، مندوب، مكروه، مباح ).
فالواجب ما أمرنا الله تعالى أن نفعله، وقال: افعلوه، نحو ( وأقيموا الصلاة ) ( المزمل:20 ) أي الصلاة واجبة.
والحرام: ما نهانا الله عن فعله، وقال لا تفعلوه نحو ( ولا تقربوا الزنا ) ( الإسراء: 32 ) أي الزنا حرام.
فهل جاء في القرآن الكريم والسنة أن التقبيل حرام؟؟ إذن فالتقبيل ليس بحرام ومن يدع ذلك فقل له: هات آيه من القرآن الكريم فيها أن التقبيل للمقصورة حرام.
والمكروه: ما نهانا النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) عن فعله، فهل هناك حديث صحيح فيه أن النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) قال: لا تقبلوا المقصورة؟!!
وهل هناك حديث يأمرنا بالتقبيل؟ لا.
ولو كان لأصبح التقبيل سنة.
فما حكم التقبيل إذن؟؟
ما خرج عن الأحكام الأربعة فهو مباح، وما معنى مباح؟؟
معناه: أنك لا تثاب على فعله، ولا تعاقب على تركه، كما تقبل ولدك الصغير، فهو مباح.
فهذا الرأي القائل بتحريم التقبيل جاء به أناس من غير دعوى أو بينة، ولكن الله تعالى يقول: ( وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً ) ( الإسراء:81 ).
والذين يحبون سيدنا الحسين ( رضي الله عنه ) ويأتون إليه لزيارته جاءوا بقلوبهم وأرواحهم، لم يعلمهم معلم ولا أقرأهم مقرئ ولكنهم جاءوا لله وبالحب لله الذي ملأ قلوبهم بالسكينة، تتزلزل الجبال ولا يتزلزلون ترى الواحد منهم عندما يدخل عند سيدنا الحسين يشعر وكأنه دخل الجنة.
ولم لا؟ وهو ابن النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) ونحن نحب النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) فحبه هو الذي جاء بنا.

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 15, 2010 3:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله عنه ): فيمن قال إن قراءة القرآن في المسجد منكر.. ما حكم الدين فيه؟؟

فأجاب ( رضي الله عنه ): من قال إن قراءة القرآن في المسجد منكر، كفر .. كيف يكون القرآن منكراً؟!
الشيخ محمد بخيت المطيعي قال: هل أنتم تكرهون النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم )؟
قالوا: لا.
قال: فلم تمنعون الصلاة والسلام عليه؟! فلم يردوا.
قال: قال الله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً ) ( الأحزاب: 56 )
لم تمنعون قراءة القرآن وكذبتم أمر النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها؟؟!
في عهد الصحابة كانوا يقرءون سورة الكهف وكلهم كانوا حفظة للقرآن، ولما تأخر الزمان وصار الناس يتكلمون في المسجد قبل صلاة الجمعة بدلاً من قراءة القرآن، اختار العلماء قراءة سورة الكهف، ففي الحديث: ( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق ) رواه البيهقي في شعب الإيمان.
وتسعون في كل مائة لا يحفظون سورة الكهف إذن ماذا نفعل؟؟
قالوا: نحضر لهم مقرئاً يقرأ السورة والباقي يسمع، وقديماً قالوا: القارىء كالحالب والسامع كالشارب.

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 22, 2010 9:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله عنه ): ما هي وحدة الوجود عند الصوفية ؟؟

فأجاب ( رضي الله عنه ): هي كما علمتها أن هذا الوجود خالقه واحد لا شريك له، وقدرة الله تعالى تحركك كما تحرك أنت يدك، فتتحرك صورتها في المرآة، فأنت تحرك صورتك على غير اتصال، وكذلك تحرك قدرة الله تعالى الكائنات من غير اتصال.


وسئل ( رضي الله عنه ): ما الذي يقصده المؤلف من قوله في كتاب الأوراد " وبألف الوصل الذي أقمت به الكائنات " ؟؟

فأجاب ( رضي الله عنه ): ألف الوصل إشارة إلى النور المحمدي الذي خلق الله منه الملائكة والعرش والكرسي، وهذا النور المحمدي كان سبباً في الوصل بين العباد وربهم ووصل بهم إلى التوحيد.

[poet font="Simplified Arabic,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ألف إلى خير الأنام تشوقي= باء بطه فرحتي في الموقف
[/poet]

ويقول أبو البركات الدردير في منظومته:

[poet font="Simplified Arabic,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
وجد لي بفضل الجمع فضلاً ومنة= وداو بوصل الوصل روحي من الضنا
وصل وسلم سيدي كل لمحة= على المصطفى خير البرايا نبينا

[/poet]

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: السلام عليكم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 16, 2011 7:28 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13377
مكان: مصر
بارك الله فيك وسلمت يداك ورحم الله سيدنا الشيخ صالح وجزاه خير الجزاء
يا ريتك تكمل لو للأحاديث بقية
وشكرا

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 16, 2011 9:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله عنه ): هل تأخذ عروس المولد حكم الجرس والكلب والصورة؟ وهل ندخلها ( أي عروسة المولد ) بيوتنا أم لا ؟؟


فأجاب ( رضي الله عنه ): ما يسمى " عروسة المولد " لا يأخذ حكم الجرس والكلب والصورة في منع دخول ملائكة الرحمة البيوت التي تحتوي على هذه الأشياء، لأن هذه العرائس تمتهن باللعب وعبث الأولاد بها.
والدليل على ذلك قول السيدة عائشة ( رضي الله عنها ): كنت ألعب بالبنات عند رسول الله ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) وكان يأتيني صواحب لي فكن ينقمعن ( يختفين ) خوفاً من رسول الله ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) ، وكان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) يسر لمجيئهن إلي فيلعبن معي. ( مــتــفـق عليــــه ).
والبنات المذكورة في الحديث هي العرائس التي يلعب بها الجواري والولدان،وكانت السيدة عائشة ( رضي الله عنها ) حديثة السن في أول زواجها من رسول الله ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ).
وقال القاضي عياض المالكي: إن اللعب بالبنات للبنات الصغار رخصة، ومثل لعب الأطفال بالتماثيل التي تصنع من الحلوى وتباع في بعض الأحيان، ثم لا تلبث أن تؤكل.

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 26, 2011 1:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما حكم الجنب الذي لا يجد ماء كأن يكون في جبل أو ضاق عليه الوقت بحيث لا يسع إلا الصلاة ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : الجنب الذي لا يجد ماء يتيمم ويصلي، وصلاته صحيحة، فالتيمم يبيح الصلاة، ولكنه لا يرفع الحدث، ففي أي وقت يجد ماء لابد له من الاغتسال لرفع الجنابة.
وكذلك إذا ضاق الوقت على من عليه جنابة، كأن يبقى على شروق الشمس عشر دقائق يعني مقدار ما يصلي فقط، ولو اغتسل لخرج الوقت، فيجوز له أن يتيمم ويصلي الفرض فقط، ولا يعيد صلاته، وبعد طلوع الشمس يغتسل من الجنابة ويصلي ركعتي الفجر.


وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما حكم من لم يجد ماء ولا شيئاً يتيمم عليه ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : اختلف العلماء، فقال الإمام مالك : لا يصلي ولا يقضي وهذا هو الراجح لأنه رفع عنه التكليف لأن الله تعالى فرض الصلاة بشرط الوضوء أو التيمم فإذا رفع الشرط رفعت الصلاة، وقال أصبغ : يقضي ولا يؤدي، وقال أشهب : لا يقضي ويؤدي، وقيل : يصلي ويقضي، وقال القابسي : لو أن رجلاً ربط في شجرة فإنه يومئ للتيمم إلى الأرض بوجهه ويديه إن أمكنه الإيماء، ويؤدي الصلاة ولا قضاء عليه، ومثل المربوط في الشجرة رجل هبطت به الطائرة فأنزلته في الأرض وحان موعد الصلاة، فلم يجد ماء ولا تراباً ولا حجراً بل وجد أرضاً من ذهب أو فضة أو جوهر ففيه الأقوال الأربعة السابقة .

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 19, 2012 9:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : الماء المستعمل في الوضوء هل يستعمل مرة أخرى ؟؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : الماء المستعمل في الوضوء أو في الغسل لا يستعمل مرة أخرى عند الشافعية ، ويكره استعماله عند المالكية إن وجد غيره فإن لم يوجد غيره لم يكره ، لماذا ؟ لشدة الحاجة ، كأن يوجد رجل في مكان بعيد الماء فيه شحيح مثل مرسى مطروح وليس عنده إلا دلو ماء واحد ، فنام مع زوجته ثم اغتسل منه ثم عاود الجماع مرة أخرى وليس عنده ماء آخر ، فيجوز له أن يغتسل من الماء الذي اغتسل به أول مرة ، هذا على مذهب الإمام مالك رضي الله عنه .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : هل يجوز مس المصحف على غير وضوء ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : لا يجوز ، ولكن يجوز له أن يقرأ على غير وضوء ، لقوله تعالى : " لا يمسه إلا المطهرون " ـ الواقعة 79 ـ ويجوز قراءة الأوراد على غير وضوء ولكن الوضوء أفضل ، ويجوز للمعلم والمتعلم أن يمس المصحف بغير وضوء ، وكذا يجوز للحائض أن تمس المصحف لتعليم أو تعلم ، ويجوز للجنب أن يقرأ آية الكرسي والمعوذتين بنية التحصين من الجن .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما حكم الوضوء في المرحاض ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : قال المالكية : إن الوضوء في المرحاض مكروه ، لأن الوضوء عبادة والمرحاض مكان الشياطين ، ومن فضائل الوضوء الموضع الطاهر والمرحاض ليس طاهراً .

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط