موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مرحبا بنقد الرواة والمرويات وفق المنهج العلمي:البخاري نموذجا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 24, 2024 5:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9127

مرحبا بنقد الرواة والمرويات وفق المنهج العلمي (البخاري نموذجاً)

لا نغضب لمجرد النقد لبعض الأحاديث الشريفة، ولا لبعض مناهج المحدثين في كتبهم، ولكن نغضب لأن من ينقد وينقض ليس أهلاً لذلك، فهو يثيرها حملة شعواء على الحديث الشريف وأئمته وتخرج العبارات النابية المشينة في حق أئمة الإسلام الذين هم حملة ثقات، وهذا ما يثير حفظتنا وتضيق به نفوسنا، وقد آثرت أن يكون النقد الموجه إلى أئمة الحديث واتهام منهجهم متمثلاً في شخصية الإمام البخاري وعمله؛ لكثرة ما يذاع حوله من شبهات وتثار حوله من طعون، وهو الذي قد التزم شرط الصحة في كل ما روى في "صحيحه" من أحاديث، وإذا تكلمنا على النقد الموجه إلى هذا الإمام العظيم نود التأكيد على أن الإمام البخاري بشر يصيب ويخطئ، هذا هو المعتقد الصحيح الذي يجب أن يكون معتقداً به، وكل بشر يصيب ويخطئ بعد سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلم، فلسنا نقول بعصمة البخاري ولا بعصمة غيره بعد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومع أننا نجزم بذلك، إلا أننا نقول ما رواه البخاري في أصوله صحيح بلا مراء، ويمكن أن نتكلم فيما هو من غير الأصول، ولكن لابد من الالتفات إلى عدة أمور مهمة تتعلق به –الإمام البخاري- رحمه الله:

يتبع بمشيئة الله....


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرحبا بنقد الرواة والمرويات وفق المنهج العلمي:البخاري نم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 24, 2024 9:26 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24153

شكرا للفاضل حتى لا أحرم

تسجيل حضور ومتابعة

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرحبا بنقد الرواة والمرويات وفق المنهج العلمي:البخاري نم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 24, 2024 9:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35608
msobieh كتب:

شكرا للفاضل حتى لا أحرم

تسجيل حضور ومتابعة

جزاكم الله خيرا كثيرا أخي الكريم الفاضل حتي لا احرم

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرحبا بنقد الرواة والمرويات وفق المنهج العلمي:البخاري نم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 24, 2024 9:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9127
جبر الله بخاطركم سيدي الشريف.. ولا حرمنا الله منكم ولا من متابعتكم الكريمة سيدي الشريف

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرحبا بنقد الرواة والمرويات وفق المنهج العلمي:البخاري نم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 24, 2024 9:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9127
[السيدة quote="molhma"]
msobieh كتب:

شكرا للفاضل حتى لا أحرم

تسجيل حضور ومتابعة

جزاكم الله خيرا كثيرا أخي الكريم الفاضل حتي لا احرم[/quote]


وإياكم أختي الفاضلة ولا حرمنا الله منكم ولا من متابعتكم الكريمة

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرحبا بنقد الرواة والمرويات وفق المنهج العلمي:البخاري نم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 25, 2024 4:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9127

ولكن لابد من الالتفات إلى عدة أمور مهمة تتعلق به –الإمام البخاري- رحمه الله:

1-البخاري إمام عظيم شهد له العلماء بسعة الحفظ وجودة الإتقان، وتاريخه مشهور، وسعة حفظه واطلاعه أَكْثَرَ مِن ذكره العلماء، وكُتبت في سيرتهوجهوده مؤلفات كثيرة في القديم والحديث، واعتُنيَ بكتابه اعتناءً كبيراً؛ حتى قال ابن عدي: سمعت عبد القدوس بن همام يقول: سمعت عدة من المشايخ يقولون: حَوَّلَ محمد بن اسماعيل تراجم جامِعِهِ بين قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومنبره، وكان يصلي لكل ترجمة ركعتين.

وقال: سمعت البخاري يقول: صنفت "الصحيح" في ست عشرة سنة، وجعلته حجة فيما بيني وبين الله عز وجل {1}.

وكان في زمانه كنوابغ زماننا وأشد، فهو أعجوبة وقته على الإطلاق، كما نرى ونشاهد في زماننا أن طفلاً لم يتجاوز السادسة أو السابعة من عمره يحفظ القرآن الكريم بقراءاته المتواترة ويحفظ الصحيحين ومئات الأشعار، وقد قلت ذلك حتى لا يظن أحد أننا نبالغ في مدحه وقوة حفظه وسعة اطلاعه، فقد جعل الله عز وجل ذلك آية بارزة في أمة الإسلام.

2-مع إمامته العظمى والشهادة له بالفضل والإتقان، تكلم فيه بعضهم، وكانت بينه وبين الإمام الذهلي وقيعة، وانتُقد في بعض مؤلفاته كـ "التاريخ الكبير" وجامعه الصحيح، وكان كثير من أصحابه يقولون له: إن بعض الناس يقع فيك فيقول: {إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (76)} [النساء: 76]، ويتلو أيضاً : {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه} [فاطر: 43].

ولا يُقلل هذا من شأنه ومكانته ورسوخ قدمه في العلم، فمن ذا الذي سلم من أذية الناس ؟! ومن الذي أجمع عليه الناس؟!

3-مع شدة انتقاد الناس للإمام البخاري في القديم والحديث، ومع شدة الهجمات التي تُشن عليه إلا أن قيمة البخاري لا تزال عظيمة في قلوب المسلمين؛ بل تزداد بذلك محبة ودفاعاً عنه رحمه الله، حتى إنك إذا رأيت أحداً يتكلم عنه رأيت العلماء والعامة يتصدون له ويستنكرون قول الطاعن وقد قال محمد بن أبي حاتم: وسمعته – أي: البخاري- يقول: لم يكن يتعرض لنا قط أحد من أفناء الناس إلا رُمي بقارعة، ولم يسلم، وكلما حدث الجهال أنفسهم أن يمكروا بنا رأيت من ليلتي في المنام ناراً توقد ثم تطفأ من غير أن ينتفع بها، فأتأول قوله تعالى: {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّه} [المائدة: 64].

4-فارق بين انتقاد المحدِّثين وانتقاد المعاصرين، فبعض المعاصرين يقولون: لقد نُقد البخاري قديماً؛ فلماذا نُنْتقد نحن عندما نتعقب أو نستدرك عليه؟

وهذا تدليس واضح؛ لأن انتقاد الأئمة ليس للأحاديث التي ينتقدها بعض المعاصرين ويرون مخالفتها للعقل كما يزعمون، وشتان بين نقد الأئمة للمنهج العلمي وبين طعن المعاصرين للسنة الشريفة، ولعل هذا يبرز في نقاط:

يتبع بمشيئة الله....


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرحبا بنقد الرواة والمرويات وفق المنهج العلمي:البخاري نم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 26, 2024 2:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2702
﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - -
زادك الله بسطة فى العلم والفهم وجزاك الله خيرا وكساك بأنوار حضرته وجعلكم من خاصته ﷺ)
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرحبا بنقد الرواة والمرويات وفق المنهج العلمي:البخاري نم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 26, 2024 5:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9127

جزاكم الله خيراً أخي الفاضل أحمد ماهر البدوي على مروركم الكريم ودعائكم الطيب المبارك .. لا حرمنا الله منكم أبدا وجزاكم الله خير الجزاء يا رب العالمين

وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النور وآله


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرحبا بنقد الرواة والمرويات وفق المنهج العلمي:البخاري نم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 26, 2024 5:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9127

وهذا تدليس واضح؛ لأن انتقاد الأئمة ليس للأحاديث التي ينتقدها بعض المعاصرين ويرون مخالفتها للعقل كما يزعمون، وشتان بين نقد الأئمة للمنهج العلمي وبين طعن المعاصرين للسنة الشريفة، ولعل هذا يبرز في نقاط:

1-لما نقد الدارقطني أو غيره بعض الأحاديث على الشيخين لم يهمل مكانتهما واعترف الكافة بفضل الإمامين وسعة تبحرهما في الحديث الشريف وعلومه، فلم يشنع على الأئمة بكلام خبيث يعاف اللسان أن ينطق به أو يردده كما يفعل المعاصرون.

2-لم ينكر الأئمة الأحاديث التي لم يفهمها المعاصرون، كحديث: "إرضاع الكبير"، أو حديث: "عذاب القبر ونعيمه"، أو حديث: "الردة وأحكامها"، أو حديث: "النهي عند بدء اليهود والنصارى بالسلام"، أو حديث: "أمرت أن أقاتل الناس" ، أو غيرها ويجب علينا فهمه على وجهه الصحيح، وما رده الأئمة لم يردوه إلا على منهج علمي معتبر متعلق بالصنعة الحديثية، ولكن ردها المعاصرون لأنها تخالف الذوق والأخلاق كما يرون من ظاهرها دون التدقيق والغوص في معانيها ودون التفات منهم إلى صنعة المحدثِّين وشروطهم الدقيقة.

3-تعقب الأئمة من ضعَّف أحاديث في أصول الصحيحين فرد الرشيد العطار على الأحاديث المنتقدة على مسلم في كتابه القيم "غرر الفوائد المجموعة" وهو مطبوع.

ثم تبعه النووي ثم الحافظ ابن حجر وغيرهما فألزموا الحجة لمن طعن في تلك الأحاديث، وتوالت المصنفات حول الصحيحين حتى يصح أن تُجمع أسماء الكتب التي اعتنت بشرحهما وتكلمت عن رجالهما وما يتعلق بهما في مجلد ضخم كبير.

4-إن كان الدارقطني أو غيره كأبي علي الغساني انتقدا شيئاً فهما إمامان وعالمان متبحران –أيضاً- في الحديث الشريف، ونقدهما مستساغ لصنعتهما الحديثية الفائقة؛ ولكن ما بضاعة من ينقد السنة الشريفة الآن إلا سوء الأدب وعدم الفهم، ولعل من يسمع هؤلاء الذين يطعنون على الأئمة وهم يخطئون في قراءة الآيات القرآنية ونطق الأحاديث الشريفة يتحسر أسفاً على الجهل المفرط من هؤلاء وكيف أن العلم الشريف يمثله أقزام يرجمون بالغيب!!

فكلامهم غث وضرب من اللغو وحديثهم هزر، فهم أهل الجاهلية الجهلاء.

والذي أريد أن أنبه إليه: لا تقولوا البخاري طعن عليه العلماء وأنكروا أحاديث عنده؛ فتلك مغالطة غير مقبولة وتجن على أهل العلم، حتى رددوا "نحن رجال وهم رجال" ولا أدري كيف فهموا معنى الرجولة التي قصدها الإمام الأعظم –رحمه الله تعالى- حين طلب العلم على حماد بن أبي سليمان عشرين سنة، ولقيَ ستة من الصحابة رضي الله عنهم واستمع إلى كبار التابعين، وجالس الحفاظ والمحدثين وطلب العلم سنوات طوال، وشهد له شيوخه بسعة العلم والإدراك، حتى لما غاب شيخه حماد ثم سألوه: إلى أي شيء كنت تشتاق وأنت في السفر؟ قال: كنت أشتاق النظر إلى وجه أبي حنيفة.

فهل يصح أن يتشبه المعاصرون بكلام الإمام الأعظم دون أن يدركوا من هو أبو حنيفة؟ ولو سألته ما هي علومه ومعارفه؟ وكم من الشيوخ جالس؟ وكم من الناس شهدوا له؟ لأدركت أين الثرى من الثريا؟!

فالمنهج العلمي المعتبر الذي عاش عليه الأئمة هو الذي صنع تلك العقول التي صُقلت بالعلم والفهم، وخواء المنهج العلمي عند المعاصرين هو الذي دفع بعضهم لأن يتجرأ على الأئمة الأعلام ويطعن في الثابت الصحيح من سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأجل أن هناك من الأحاديث ما لا يقبلها العقل ولا يستحسنها الفكر المعاصر.

5-الانتقاد بأدب واحترام مقبول لا بتجريح واتهام، فقد كان الإمام البخاري شديد الاحتياط في حقوق العباد حتى إنه قلما يُصرح بتجريح الرواة، وأكثر ما يقول: منكر الحديث، سكتوا عنه، فيه نظر، حتى كان هذا التعبير "منكر الحديث" اصطلاحاً خاصاً له.

6-وأخيراً "صحيح البخاري" من حيث الأصول ليس فيه حديث ضعيف، ولكن فيه مضعف، وهذا رد على من يزعم صحته كاملاً، ويهمش انتقاد بعض من انتقده، ففي "البخاري" ما ليس موصولاً، كبلاغه في جزء من حديث بدء الوحي، وكذا ردٌ على من ينتقد فيه بشدة وسوء أدب وخروج عن المنهج العلمي، والصحيح أن "البخاري" ليس فيه ضعيف وإنما فيه مضعف، ومعنى ذلك أن صحيح البخاري منه ما يقرب من 90% من أحاديثه لم يختلف عليها أحد على وجه الإطلاق، وبقيت 10% ترى من القدامى والمعاصرين من ينتقدونها عليه، وكُتبت حولها المؤلفات، والقول فيها قول البخاري على الصحيح، فإذا ما نظرنا إلى الأحاديث المنتقدة وجدت 10% من العلماء تقريباً يقولون هذه غير صحيحة، ووجدنا 90% يقولون صحيحة، فصار الحكم الصحيح الذي ينبغي أن يقال: فيه مضعف لا ضعيف، ففيه مضعف، أي: من قِبَل البعض، وقد رُد عليهم بأجوبة دقيقة ومحررة أشهرها ما كتبه الحافظ ابن حجر في مقدمته المشهورة ثم قال: "فإذا تأمل المنصف ما حررته من ذلك عظم مقدار هذا المصنف في نفسه وجل تصنيفه في عينه وعذر الأئمة من أهل العلم في تلقيه بالقبول والتسليم وتقديمهم له على كل مصنف في الحديث والقديم"

وقد قال أبو جعفر محمود بن عمرو العقيلي : "لما ألف البخاري كتاب الصحيح عرضه على أحمد بن حنبل ويحي بن معين وعلي بن المديني وغيرهم فاستحسنوه وشهدوا له بالصحة إلا في أربعة أحاديث، قال العقيلي: والقول فيها قول البخاري، وهي صحيحة" {2}.

يتبع بمشيئة الله...


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرحبا بنقد الرواة والمرويات وفق المنهج العلمي:البخاري نم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 27, 2024 4:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9127

فالاعتراف بنقد البعض واقغ لا يُنكر، ولكن لماذا يُذكر من طعن ولا يشار إلى من تعقب هذا أو رد عليه، فقد اكتسب البخاري هذه الشهرة العظيمة بعد تاريخ طويل من النقد والمناقشة المستمرة حول أحاديثه، فصار المعتمد والمتفق عليه أن صارت حجة الموافقين للبخاري هي الأصوب والأولى بالعمل، وأن كتابه قد حُرر تحريراً عظيماً، لكن يظل السؤال يطرح نفسه: ما هو القول في الأحاديث التي تخالف القرآن وتخالف العقل وتخالف الأخلاق-في الظاهر- في الصحيحين أو غيرهما؟

أقول: إن الجواب حينئذ يصير في مشكلة الفهم لهذه الأحاديث الشريفة لا من حيث الطعن في متونها وأسانيدها، وقد قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "وإذا تكلم المرء في غير فنه أتى بهذه العجائب"{3}.

وقال الحافظ السخاوي: "اتفقوا على الرجوع في كل فن إلى أهله، ومن تعاطى تحرير فن غير فنه فهو متعنى، فالله عز وجل بلطيف عنايته أقام لعلم الحديث رجالاً نقاداً تفرغوا له وأفنوا أعمارهم في تحصيله والبحث عن غوامضه وعلله ورجاله، ومعرفة مراتبهم في القوة واللين.

فتقليدهم والمشي ورائهم وإمعان النظر في تواليفهم وكثرة مجالسة حفاظ الوقت مع الفهم وجودة التصور ومداومة الاشتغال وملازمة التقوى والتواضع؛ يوجب لك إن شاء الله معرفة السنن النبوية، ولا قوة إلا بالله"{4}. أهـ


الهامش:
{1}: سير أعلام النبلاء: ترجمة أبي عبد الله البخاري (10/86).
{2}: فتح الباري (1/7).
{3}: فتح الباري (3/584).
{4}: فتح المغيث (1/289).

المصدر: كشف الخفا لبيان ما أُشكل من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
الجزء الأول (ص:47-54)، تأليف: إبراهيم شعبان المرشدي الأزهري
إشراف: رواق البحوث العلمية والتحقيق، 1439هـ - 2017مـ


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط