موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: محبة الله والاسباب المورثه ودلائل المحبه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 09, 2005 2:56 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين نوفمبر 07, 2005 1:15 pm
مشاركات: 7
مكان: فلسطين
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل ( والذين آمنو اشد حبا لله )
وصلى الله على سيدنا ومولانا ونور قلوبنا محمد الذي لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى الذي قال في الحديث الذي رواه الامام البخاري عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله : قال الله تعالى ( من عادا لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب الي عبدي بشيء احب الي مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى احبه فاذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وان سالني لاعطينه ولئن استعاذني لاعيذنه ).... وصلى الله عليه وعلى آل بيته وعلى صحابته وعلى التابعين لهم باحسان الى يوم الدين .
وبعد :

فان محبة الله عز وجل هي الغاية القصوى من المقامات , والذروة العليا من الدرجات فما بعد ادراك المحبه ثمرات الا وهي من ثمراتها والبع من توابعها كالشوق والانس والرضا وما قبل المحبه من مقام الا هو مقدمه من مقدماتها كالتوبه والصبر والزهد .

قال الشيخ الاكبر ابن عربي العاتمي رحمه الله تعالى ونفعنا به (اختلف الناس في حدها فما رأيت احدا حدها بالحد الذاتي بل لا يتصور ذلك فما حدها من حدها الا بنتائجها وىثارها ولوارمها . ولا سيما وقد اتصف بها الجناب الالهي العزيز وهو الله . واحسن ما سمعت فيها ما حدثنا به غير واحد عن ابي العباس الصنهاني . قالوا : سمعناه وقد سئل عن المحبه .
فقال : الغيره من صفات المحبه .والغيره لا تأبى الا الستر فلا تحده .
وقال ابن الدباغ رحمه الله تعالى : فان المحبه لا يعبر عنها حقيقة الا من ذاقها , ومن ذاقها , استولى عليه من الذهول ما هو فيه امرا لا يمكنه منه العباره. كمثل من هو طافح سكرا , اذا سئل عن حقيقة السكر الذي هو فيه لم يمكنه الباره في الك الحال لاستيلائه على عقله ., والفرق بين السكرين ان سكر الخمر عرضي ويمكن زواله ويعبر عنه في حين الصحو , وسكر المحبه ذاتي ملازم , لا يمكن من وصل اليه ان يصحو عنه حتى يعبر عن فيه عن حقيقته ’
كما قيل :

يصحو من الخمر شاربوها والعشق سكر على الدوام

لذلك لما شئل الامام الجنيد رحمه الله عن المحبه . كان جوابه فيضان الدموع من عينيه وخفقان القلب بالهيام والشوق ثم عبر عما يجده من آثار المحبه .
قال ابو بكر الكتاني رحمه الله ( جرت مساله عن المحبه بمكه اعزها الله تعالى ايام الموسم ,
فتكلم الشيوخ فيها وكان الجنيد اصغرهم سنا , فقالوا : هات ما عندك يا عراقي . فاطرق راسه ودمعت عيناه ثم قال : عبد ذاهب عن نفسه , متصل بذكر ربه , قائم بأداء حقوقه , ناظر اليه بقلبه , احرق قلبه انوار هيبته , وصفا شربه من كأس ورده , وانكشف له الجبار من اسرار غيبه ,
فان تكلم فبالله , وان نطق فعن الله , وان تحرك فبامر الله , وان سكن فمع الله , فهو بالله ولله ومع الله , فبكى الشيوخ وقالوا , ما على هذا مزيد , جزاك الله خيرا يا تاج العارفين ).

_ اما الاسباب المورثه للمحبه فهي كثيره واهمها عشره .
1- قراءة القرآن بالتدبر والتفهم لمعانيه وما اريد به .
2- التقرب الى الله بالنوافل بعد الفرائض فانها تورث درجة المحبوبيه بعد المحبه .
3- دوام ذكره على كل حال باللسان والقلب والعمل والحال , فنصيبه من المحبه على قدر
نصيبه من هذا الذكر .
4- ايثار محابه على محابك عند غلبة الهوى , والتسنم الى محابه وان صهب المرتقى .
5- مطالعة القلب لاسمائه وصفاته ومشاهدتها ومعرفتها بقلبه في رياض هذه المعرفه
ومباديها , فمن عرف اسماء الله وصفاته احبه لا محاله ,
6- مشاهدة بره واحسانه وآلائه ونعمه الباطنه والظاهره فانها داعية الى محبته .
7- انكسار القلب بكليته بين يديه تعالى تذللا وتواضعا .
8- الخلوه به وقت التجلي الالهي لا سيما في الاسحار , وتلاوة كلامه والوقوف بالقلب والتأدب
بين يديه ثم اختم ذلك بالاستغفار والتوبه .
9- مجالسة المحبين الصادقين والتقاط اطايب ثمرات كلامهم , كما ينتقي اطايب الثمر
الادب في مجالستهم ولا تتكلم في حضرتهم الا اذا ترجحت مصلحة الكلام وعلمت ان فيه
مزيدا لحالك ومنفعة لغيرك .
10- مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله .
فمن هذه الاسباب وغيرها وصل المحبون الى منازل المحبه


جعلنا الله واياكم ممن احبهم الله واحبوه .
وسننقل لكم انشاء الله علامات المحبه ومراتبها ان شاء الله تعالى
.


تعصى الاله وانت تظهر حبه هذا لعمري في القياس بديع
لو كان حبك صادقا لاطعته ان المحب لمن يحب مطيع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 09, 2005 7:47 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
[align=center]اكمل على بركة الله وبمددً من الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وجزاك الله كل خير [/align]

_________________

يا خير من دفنت في التراب أعظمه فطاب من طيبهن القاع الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا ما زلّت القدم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: علامات محبة الله عزوجل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 12, 2005 4:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين نوفمبر 07, 2005 1:15 pm
مشاركات: 7
مكان: فلسطين
بسم الله الرحمن الحيم
الحمد لله رب العالمين وصلاو وسلم على سيد الخلق اجمعين وعلى اله وصحبه ومن سار على نهجهم الى يوم الدين .
وبعد:


علامات محبة الله عزوجل .

كثير من الناس من يدعي محبة الله ورسول . وما اسهل دعوى اللسان . فلا ينغي للانسان ان يغتر بخداع النفس , بل عليه ان بعلم ان للحب علامات تدل عليه وثمارا تظهر في القلب . واللسان والجوارح قاذا اراد ان إلا يغش نفسه فليضعها في موازين الحب وليمتحنها بعلاماته وهي كثيره . منها .
1- حب لقاء الحبيب بطريق الكشف والمشاهده في دار الاسلام فلا يتصور ان يحب القلب محبوبا إلا ويحب المشاهده واللقاء , واذا علم انه لا وصول إلا بالارتحال من الدنيا ومفارقتها بالموت فعليه ان يكون محبا للموت غير فار منه لان الموت فتاح اللقاء . قال عليه وعلى آله الصلاة والسلام (من احب لقاء الله احب الله لقاءه ) ولهذا كان الصحابه الكرام رضوان الله عليهم يحبون الشهاده في سبيل الله ويقولون عندما يدعون الى المعركه مرحبا بلقاء الله .

2- ان يكون مؤثرا ما احبه الله تعالى على ما يحبه في ظاهره وباطنه فيلزم الطاعه , ويجتنب الكسل واتباع الهوى , ومن احب الله لا بعصيه ولذلك قال ابن المبارك رحمه الله :

تعصي الاله وانت تظهر حبه ......... هذا لعمري في القياس بديع
لو كان حبك صادقا لاطعته .......... ان المحب لمن يحب مطيع

وفي هذا المعنى قيل ايضا :

واترك ما اهوى لما قد هويته ......... قارضى بما يرضى وان سخط نفسي

فطاعة الله تعالى ومحبته تستلزم اتباع رسوله صلى الله عليه وآله وسلم في الاقوال والافعال والاخلاق قال تعالى : ( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم )).

3- ان يكون مكثرا لذكر الله تعالى . لا بفتر عنهة لسانه , ولا يخلو عنه جنانه , فمن احب شيا اكثر من ذكره .

خيالك في قلبي وذكرك في فمي ........ ومثواك في قلبي فأبن تغيب

4- ان يكون انسه بالخلوه ومناجاته لله تعال وتلاوة كتابه , فيواظب على التهجد ويغتنم هدوء الليل وصفاء الوقت فاقل درجات المحبه التلذذ بالخلوه بالحبيب والتنعم بمناجاته .

5- ان لا يتأسف على ما يفوته مما سوى الله تعالى ويعظم تأسفه على فوت كل ساعه خلت عن ذكر الله طاعته ,فيكثر رجوعه عند الغفلات بالاستغفار والتوبه .

6- ان يتنعم ويتلذذ بالطاعه ولا يستثقلها , ويسقط عنه تعبها .

7- ان يكون مشفقا على عباد الله رحيما بهم ,شديدا على جميع اعداء الله عزوجل كما قال تعالى : ( اشداء على الكفار رحماء بينهم )) .

8- ان يكون في حبه خائفا متفائلا تحت الهيبه والتعظيم , وقد يظن ان الخوف ينافي الحب وليس كذلك بل ادراك الهيبه يوجب المحبه كما ان ادراك الجمال يوجب الحب , وللمحبين مخاوف على حسب مراتبهم ,كخوف الاعراض وخوف الحجاب وخوف الابعاد ولذا قال بعض المحبين :

الحبيب عرفته وانا منه خائف ............ لا يحبك الا من هو بك عارف

9- كتمان الحب واجتناب الدعوه , والتوقي من اظهار الوجد والمحبه تعظيما للمحبوب واجلالا له ,
وهيبة منه وغيره على سره وبعض المحبين عجز عن الكتمان فقال :

يخفى فيبدي الدمع اسراره ............ ويطهر الوجد عليه النفس

وقال بعضهم :

ومن قلبه مع غيره كيف حاله ؟ ............. ومن سره في جفنه كيف يكتم ؟

10- الانس بالله والرضا به ولامات الانس بالله عدم الاستأناس بالخلق والتلذذ بذكر الله , وان خالطهم فهو كمفرد في جماعه ومجتمع في خلوه .
قال علي كرم الله وجهه في وصف المحبين المستأنسين بالله : (( قوم هجم بهم العلم على حقيقة الامر فباشروا روح اليقين , واستلانو بما استوعر المترفون وآنسو بما استوحش منه الجاهلون صحبوا الدنيا بابدان ارواحها متعلقه بالمحل الاعلى أولئك خلفاء الله في ارضه ودعاته الى دينه ))

والمره القادمه ان شاءالله سننقل لحضراتكم مراتب المحبه .

اللهم اجعلنا واياكم من المحبين امين امين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط