اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm مشاركات: 1308
|
msobieh كتب:
من قال لك أن رؤية الملكوت لا تكون بالبصر؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود مولانا الشريف أن أكمل بعض الاسئلة لو تسمح حضرتك تعقيبا على تعقيب سيادتكم فى الاقتباس وكل هذا من اجل الاستزادة من علوم حضرتك فعذرا على الاكثار من الاسئلة وسوف تكون المشاركة طويلة شوية فعذرا
بداية اريد معرفة هل البصر مرتبط بالعين البشرية ام لا...لاننى لما رجعت لما كتبته فوجدت اننى قلت ان الملكوت لا يرى بالعين الظاهرة اى الجارحة ولم اكتب كلمة البصر..
فهل البصر مرتبط بالعين ام لا ؟ لاننى قرأت لكم قبل ذلك ان هناك اقوام كانوا ينظرون لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن لا يبصرونه...ففهمت ان البصر غير مرتبط بالعين البشرية..فهل فهمى هنا صحيح؟؟
أيضا قرأت اية فى كتاب الله تقول فى سورة الاعراف ...ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها (ولهم أعين لا يبصرون بها) ولهم آذان لا يسمعون بها ..صدق الله العظيم
فالاية تقول ان لهم اعين لا يبصرون بها..وبالطبع لا تقصد انهم عميان ولكن لابد ان لها معنى اخر..
فهل كنت تقصد حضرتك عندما قلت ان الملكوت يرى بالبصر ان البصر درجة اعلى فى الرؤية وغير مرتبط بالعين البشرية؟
ايضا كلمة بصر اتت فى سورة الملك فى قوله تعالى ..الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور .. ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير..
فما معنى البصر هنا وهل له حد واين منتهاه ؟؟
ثم نأتى لعالم الملكوت ..
ما هو عالم الملكوت وبأى وسيلة يدرك ويولج اليه؟ هل بالبصر ام البصيرة ام بماذا ؟؟
هذا الامر محير جدا لان بعض العلماء مثل ابن عجيبة ومثل ابو حامد الغزالى قال عن عالم الملكوت انه غير محسوس غيبى وفى العصر الحالى قال الشيخ الشعراوى فى فيديو له موضحا الفارق بين عالم الملك وعالم الملكوت..
ولكن فى ذات الوقت هناك ايى فى سورة الاعراف عجيبة جدا جدا ظاهرها يهدم كل هذا فما الحل اذن..
اولا اقتبس بعض كلام الشيخ ابن عجيبة هنا عن عالم الملكوت بإذن الله ثم اورد الاية من سورة الاعراف التى تبدو مناقضة
قال بعض العارفين: العوالم أربعة: - عالم الشهادة, - وعالم الغيب, - وعالم الملكوت, - وعالم الجبروت. o فالأول كالكثائف المحسوسة, o والثاني كاللطائف الغيبية, كالجن والملائكة والأرواح, وهذا كله داخل في عالم الملك, o والثالث وهو عالم الملكوت, هو جمع لهذه الأشياء, وضمها إلى أصلها, وتحقيق الشهود فيها, o والرابع الذي هو الجبروت, هو العظمة الأصلية اللطيفة الأزلية قبل ظهورها, وفي هذه المراتب يقع الترقي للسائرين, 1- فيترقون من عالم الملك الذي هو وهمي ظلماني حسي, 2- إلى عالم الملكوت الذي هو نوراني ملكوتي, 3- ثم يترقون إلى عالم الجبروت الذي هو أصل أزلي, فإذا ضموا الأصول إلى الفروع صار الجميع جبروتا, وهذا هو العالم الروحاني الذي أشار إليه بقوله: (واستشعروا شيئا سوى الأبدان). وقوله: (كالأم) الخ يعني أنهم عرفوا مراتب الوجود الثلاث, وفرقوا بين: الملك والملكوت, والجبروت, تفريقا ضروريا كما يفرق الرجل بين ولده, وأمه وأبيه, ويحتمل أن يكون التشبيه من حيث الإيجاد والظهور, o فإن عالم الجبروت سبب في ظهور عالم الملكوت (فهو أشبه شيء بالوالد), o وعالم الملكوت هو محل استقرار الصفات, كالقدرة والإرادة, والعلم, والحياة, التي هي سبب في إظهار آثارها لعالم الملك, فهو أشبه بالأم في تربية الولد قبل الظهور وبعده, o وعالم الملك هو محل ظهور التصرفات الإلهية وآثار القدرة الأزلية, فهو أشبه شيء بالولد لظهوره بينهما, وربما يلوح حديث الخلق عيال الله وأحب الخلق إلى الله أنفعهم لعياله رواه أبو يعلى, والبزار, عن أنس ولفظه: (الخلق كلهم عيال الله, وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله) والله تعالى أعلم بالصواب. وهذه المعاني لا تدرك بالعقول, وإنما هي أذواق يلغز إليها بإشارات المقول, { ثم أمام العالم المعقول *** معارف تلغز في المنقول } ........................................................
انتهى هنا كلام الشيخ ابن عجيبة وهنا ايضا اقتباس اخر
العوالم الخمسة: اللاهوت، الجبروت، الملكوت، المُلك والناسوت واعلم أنّ العوالم الكلّيّة هي خمسة:
الاوّل: عالم الذات، وهو ما يطلقون عليه باللاهوت والهويّة الغيبيّة، والغيب المجهول، وغيب الغيوب، وعين الجمع، وحقيقة الحقائق، ومقام أو أدني، وغاية الغايات، ونهاية النهايات، والاحديّة.
الثاني: عالم الصفات، وهو ما يطلقون عليه بالجبروت، وبرزخ البرازخ، والبرزخيّة الاُولي، ومجمع البحرين، وقاب قوسين، ومحيط الاعيان، والوحدانيّة، والعماء.
الثالث: عالم الملكوت، ويسمّونه كذلك عالم الارواح، وعالم الافعال، وعالم الامر، وعالم الربوبيّة، وعالم الغيب والباطن.
الرابع: عالم المُلك، ويطلقون عليه كذلك عالم الشهادة، والعالم الظاهر، وعالم الا´ثار، والخلق، والمحسوس.
الخامس: عالم الناسوت، ويطلقون عليه كذلك الكون الجامع، والعلّة الغائيّة، وآخر التنزّلات، ومَجْلَي الكلّ.
فالعوالم الثلاثة من هذه العوالم الخمسة هي ضمن عالم الغيب، لا نّها خارجة عن عالم الإدراك والحواسّ. وأمّا العالمان الا´خران فهما ضمن عالم الشهادة، لا نّهما محسوسان بالحواسّ.
يقول الشيخ: أين هو ذلك العالم غير المحسوس؟ أي) أنّه غير محسوس وغائب عن الحواسّ، حيث إنّ يوماً في ذلك العالم، يعادل سنة من هذا العالم.
وهذا العالم إشارة إلی البرزخ المثإلیّ، وهو الحدّ الفاصل بين الغيب والشهادة، وهو جامع لاحكام العالمَين، الظاهر والباطن، بحسب البرزخيّة. وأمّا مسألة الزمان والمكان والطول، والقصر في الشهر والسنة في هذا العالم الجسمانيّ، فهي مقيّدة بالكثافة، وكلمّا قلّت الكثافة، قلّ في مقابل ذلك التقيّد واعتبار البعد بين المبدأ والمعاد، والازل والابد، وأضحت مسألة ظهور العلم وانكشاف المعلومات والحقائق هامشيّة قليلة الاهمّيّة.
ولهذا صار يوم واحد في عالم البرزخ يعادل عاماً واحداً في عالمنا هذا، ويوم واحد في عالم الربوبيّة، هو بألف عامّ في هذا العالم إِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ. وأمّا إلیوم الواحد في عالم الاُلوهيّة، فهو مساوٍ لخمسين ألف سنة في هذا العالم تَعْرُجُ الْمَلَـائِكَةُ وَالرُّوحُ إلیهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ و خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ.[14] شعر:
..................
أما الاية من سورة الاعراف التى ذكر فيها لفظ ملكوت فهى هذه واريد فهمها
يقول الله...بسم الله الرحمن الرحيم
أولم ينظروا في (ملكوت) السماوات والأرض وما خلق الله من شيء وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم فبأي حديث بعده يؤمنون
وتفسيرها عند المفسرين هو
تفسير الجلالين «أو لم ينظروا في ملكوت» ملك «السماوات والأرض و» في «ما خلق الله من شيء» بيان لما، فيستدلوا به على قدرة صانعه ووحدانيته «و» في «أن» أي أنه «عسى أن يكون قد اقترب» قرب «أجلهم» فيموتوا كفارا فيصيروا إلى النار فيبادروا إلى الإيمان «فبأي حديث بعده» أي القرآن «يؤمنون».
تفسير الميسر أولم ينظر هؤلاء المكذبون بآيات الله في ملك الله العظيم وسلطانه القاهر في السموات والأرض، وما خلق الله -جلَّ ثناؤه- من شيء فيهما، فيتدبروا ذلك ويعتبروا به، وينظروا في آجالهم التي عست أن تكون قَرُبَتْ فيهلكوا على كفرهم، ويصيروا إلى عذاب الله وأليم عقابه؟ فبأي تخويف وتحذير بعد تحذير القرآن يصدقون ويعملون؟
فكيف ينظر المكذبون بعين البصر الى ملكوت السماوت والارض ؟ حتى فى تفسير الميسر قال ملك ولم يقل ملكوت ؟؟
وما معنى قوله تعالى...فسبحان الذى بيده ملكوت كل شئ واليه ترجعون ..
فهل من تفسير..؟
_________________ أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله
|
|